باسمك نحيا

البر _ الاسم الذي جمع أقصى درجات الإحسان 🌷_ ( باسمك نحيا ) _ م علاء حامد

علاء حامد

السيدة عائشة رضي الله عنها قامت ليلة كاملة باية واحدة. اية واحدة تقرأ قول الله تعالى فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم. انا كنا من قبل ندعوه انه هو البر الرحيم - 00:00:01ضَ

فقالت عائشة رضي الله عنها وهي تصلي اللهم من علينا وقنا عذاب السموم انك انت البر رحيم قيل للاعمش هل قالت ذلك في الصلاة؟ قال نعم يا ترى السيدة عائشة ليه اتأثرت بالآية ديت؟ وليه بالذات اسم البر؟ اثر فيها - 00:00:23ضَ

وايه علاقته بالقصة كلها؟ ده اللي هنشوفه النهاردة واحنا بنتعلم وبنعيش وبنحيا باسم الله البر كلمة البر ابلغ من كلمة البار زي الفرق بين ان انت تقول عالم وعلامة. علامة صيغة مبالغة. كزلك البر ابلغ من البار - 00:00:47ضَ

لذلك عيسى عليه السلام لما عبر عن بره بامه قال وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا فالبر هو الذي بلغ المنتهى في البر. فالله تعالى هو البر. يعني الذي كثر احسانه - 00:01:18ضَ

وزادت افضاله سبحانه وتعالى. البر هو الكريم الذي يجيب الدعوات. البر هو الذي صدق مع عبادي في كل ما وعدهم به. البر الذي احساني لا ينقطع حتى لو عصيت فان احسانه يستمر. لانه بر سبحانه وتعالى. البر الذي يستر عبده ولا يفضحه ويكرمه بالمغفرة ان تاب واستغفر - 00:01:37ضَ

تمتلك مجموع المعاني دي هو اللي اثر في السيدة عائشة. رضي الله عنها وارضاها. لما قرأت هذه الاية. لان هي بتتكلم الاية بتتكلم فمن الله علينا. من واحنا قلنا من معاني البر الذي بلغ المنتهى في الاحسان احسن الى عباده. من الله علينا - 00:02:06ضَ

وقانا عذاب السموم. انا كنا من قبل ندعوه. ومن معاني البر الذي يجيب الدعوات. الذي يجيب الدعوات. ولانهم دخلوا الجنة بالفعل فقد صدقوا وفقهم الله تعالى. الحمد لله الذي صدقنا وعده واورثنا الارض. فلما صدقهم كان بارا سبحانه وتعالى - 00:02:26ضَ

لذلك من معاني اسم البر عظيم الاحسان كان النبي عليه الصلاة والسلام يقول اللهم ما اصبح بي من نعمة او باحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك. وان تعدوا نعمة الله - 00:02:46ضَ

لا تحصوها. مر احد الامراء على بيت كان الامير ده كان محتاج يشرب مية. فمر على بيت ما كان فيه نساء وفيه بنت بقية صالحة فشربوا اهدوهم معطون ماء فلما عرف كده قال بيت من هذا؟ قالوا هذا بيت حاتم الاصم قال بيت حاتم الاصم فاخرج السرة في هذا - 00:03:02ضَ

سبب القاها الى اهل الدار. فبكت البنت بعدما انصرف الامير. فقيل ما يبكيك؟ قالت هذا امير نظر لنا نظرة فاغنانا فكيف لو نظر لنا البر سبحانه وتعالى؟ كيف باحسانه؟ وكيف بافضاله؟ وكيف بانعامه؟ ولكن الناس لا ترى - 00:03:24ضَ

زلك فهو البر سبحانه وتعالى الذي كثر احسانه واحسانه بلا حدود ولا ينقطع عن عباده سبحانه وتعالى البر هو الذي يصدق في وعده. بمعنى ربنا وعد بوعد لا يمكن ان يخلف الميعاد. سبحانه وتعالى. وده - 00:03:44ضَ

بيترتب عليه تطبيق بالنسبة لي. انا عايز علمت زلك ان الله هو البر الذي يصدق فلابد ان ارى اثر هذا الاسم في. بمعنى لو ربنا بعد بعد. انا اكون مصدق فعلا مصدق دي يعني بتعمل بالوعد بمعنى ايه اخبارك في الصدقة - 00:04:02ضَ

وقد وعد الله المتصدق ان يخلف عليه بخير. ما نقص مال من صدقة. وما انفقتم من شيء فهو يخلفه. هو خير الرازقين. لو لقيت نفسك شحيح مش بتتصدق كتير. فاعلم ان انت مش بتتعبد باسم البار كويس. لسه عندك ضعف يقين في اسم الله. البر - 00:04:19ضَ

لما عرفت ان ربنا وعد قال من ترك شيئا قال النبي عليه الصلاة والسلام من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه. ليه لغاية دلوقتي مش قادر تسيب الشغلانة الحرام؟ ليه لغاية دلوقتي - 00:04:39ضَ

دلوقتي مش قادرة تسيبي اللبس الحرام. لغاية دلوقتي مش قادر تبعد عن الصحبة السيئة. ليه عندك سوء زن في الله سبحانه وتعالى ان هو مش هيرزقك ان هو مش هيرضيك ان هو مش هيبدلك - 00:04:50ضَ

افضل من اللي انت سبته. لما تكون عارف ان ربنا وعد اللي يسير في طريقه بالخير والسعادة له متردد ان انت تتوب الى الله وتلتزم. تمام؟ فهذه وعود لله سبحانه وتعالى. ربنا قال - 00:05:00ضَ

جعل القرآن شفاء. ليه مش بترقي نفسك؟ مش بتري ولادك. ليه لما حتى بتري نفسك بتجرب؟ ربنا ما بتجربش. ربنا بر ازا وعد ان شيء حاصل فانه يحصل لا محالة فهو البر الذي يصدق في وعده سبحانه وتعالى - 00:05:14ضَ

البر ايضا هو الكريم الذي يجيب دعوات الداعين على اختلاف الاصوات واللغات يجيب الجميع سبحانه وتعالى. الله سبحانه وتعالى قال واذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب. قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعان. يستجيب ازاي؟ مش لازم يحصل نفس - 00:05:30ضَ

ايه الحاجة اللي انت عايزها؟ لان النبي عليه الصلاة والسلام باين ان اجابة ربنا على تلات انواع. اما يعطيك ما اردت او يصرف عنك من السوء مثل ما طلبت. او يدخر لك يوم القيامة. طب ايه اللي هيحصل فيهم؟ ربنا هيختار لك الاصلح. الطبيب - 00:05:50ضَ

لا يعطي المريض ما يحب ولكن يعطيه ما يصلحه. كذلك الله هو الطبيب سيختار لك الاصلح. ولا يلزم دائما ان يختار لك ما تحب انت. تمام سبحانه وتعالى الذي لا يقطع احسانه عن العباد حتى وان عصوه. كان آآ ابن الجوزي بيحكي عن رجل - 00:06:06ضَ

كان غني جدا. ربنا انعم عليه بنعم كتير قوي. فكان لمدة طويلة شاكر. لمدة طويلة شاكر. وبعد كده حاله اتغير شوية. حاله يتغير شوية فطغى ويتبطر وقل شكره. ثم في يوم من الايام حس بنفسه يعني وحس بنعمة ما تغيرتش. والانعام زي ما هو رغم ان هو - 00:06:29ضَ

هيا فقال يا رب تغيرت طاعتي وما تغيرت نعمتي تغيرت طاعتي وما تغيرت نعمتي. فسمع مناد يقول يا هذا ان لايام الوصال عندنا حرمة حفظناها وضيعتها. ان لايام الوصال لما كنت كويس احنا فاكرين لك الموضوع ده. ان لايام الوصال عندنا حرمة - 00:06:49ضَ

حفظناها وضيعتها الله سبحانه وتعالى هو البر سبحانه وتعالى. من بره بعبده المؤمن انه يستره. انه يستره لزلك ابن القيم بيقول ومن ثمرات المعصية او من فوائد المعصية. ان العبد يتعرف على اسم الله البر - 00:07:18ضَ

الذي ستره حين عصى رغم اطلاعه عليه وقدرته سبحانه وتعالى ان يفضحه في عقر داره. ولكنه اراد ان يظهر له بره واحسانه ستره مع قدرته على الفضيحة. فهذه من معاني اسم الله الايه؟ البر. انا اذا عرفت ذلك - 00:07:43ضَ

اتعبد لله باسم البر. اتعبد لله باسم البر باننا انا كمان اكون بر يعني ايه اكون بر؟ يكثر احساني. احسن كما احسن الله اليك. اكون بار؟ يعني اكون صادق في مواعيدي - 00:08:08ضَ

صادق في كلامي صادق في في كل شيء بعمله صدق في النوايا. بر ان انا لو حد اساء الي ما امنعش عنه الاحسان. الا تحبون دون ان يغفر الله لكم. والله غفور رحيم. بر ان انا استر لو شفت حد بيعمل حاجة غلط استر عليه وانصحه اكون بار في النصيحة معه - 00:08:23ضَ

وادعي ربنا سبحانه وتعالى كما دعت عائشة رضي الله عنها اللهم امن علينا وقنا عذاب السموم انك انت البر الرحيم - 00:08:45ضَ