المبتدأ والخبر ( د سعيد الكملي )
الحلقة 24 : الصحابية الجليلة.. أسماء بنت عميس.. زوجة الخليفتين والشهيدين وصاحبة الهجرتين
التفريغ
تمر السحابة يحمل المطر وترحل عن والسيرات خير الانام لنا عليه الصلاة عليه خليل الاله وخير البشر هنا ربوة وايماض برق لبعض السير هنا النبع عذب يروي الظمان ويروي لنا المبتدأ - 00:00:00ضَ
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين ما زال الحديث بنا عن قبائل انمار ومن قبائل انمار - 00:01:10ضَ
وهم اخوة بجيلة الذين مضى لنا الحديث عنهم فيما تقدم ومن الصحابية المشهورة اسماء بنت عميس بن معد بن الحارث بن تيم الخثعمية الصحابية المعروفة من اوائل من اسلم من - 00:01:35ضَ
من الصحابة ومن اوائل من هاجر قالوا اسلمت قديما قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الارقم ابن ابي الارقم وهاجرت مع زوجها ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:01:56ضَ
جعفر بن ابي طالب المعروف بجعفر الطيار رضي الله عنه هاجرت معه مع من هاجر الى الحبشة ثم هاجرت معه بعد ذلك الى المدينة يروي البخاري ومسلم في صحيحهما قصة رجوعها مع الى المدينة مع زوجها مع من كان من المسلمين - 00:02:13ضَ
الحبشة من المهاجرة انهم التقوا مع ابي موسى الاشعري وقومه من الاشعريين فقدموا جميعا على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال ابو موسى الحديث رواه الشيخان عن ابي موسى الاشعري رضي الله عنه قال فوافقنا رسول الله صلى الله عليه - 00:02:34ضَ
افتتح خيبر. فقدموا المدينة وجاءت اسماء بنت عميس رضي الله عنها الى حفصة بنت عمر رضي الله عنهما زائرة فبينما هي عندها في بيتها اذ دخل ابوها عمر بن الخطاب رضي الله عنه فوجد اسماء بنت عميس عندها - 00:02:53ضَ
فقال من هذه؟ قالت رضي الله عنها اسماء بنت عميس وقال رضي الله عنه حبشية هذه البحرية هذه؟ قالت نعم قال لها عمر رضي الله عنه مقالة كان ابو موسى حكاها انهم يعني اهل السفينة كانوا - 00:03:13ضَ
يقابلون بها لانه لان ابا موسى رضي الله عنه قال وكان اناس من الناس يقولون لنا اي لاهل السفينة سبقناكم بالهجرة قال عمر رضي الله عنه مثل ذلك لاسماء ثم قالها البحرية هذه الحبشية هذه البحرية هذه؟ قالت نعم. قال سبقناكم بالهجرة. فنحن احق برسول الله صلى الله عليه وسلم منكم - 00:03:34ضَ
فغضبت رضي الله عنها وقالت له كلا والله لقد كنتم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يطعم جائعكم ويعظ جاهلكم وكنا في دار او قالت في ارض البعداء البغضاء بالحبشة - 00:04:02ضَ
وذلك في الله وفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. ويم الله لا اطعم طعاما ولا اشرب شرابا حتى اذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم كما قلت وكنا نؤذى ونخاف - 00:04:20ضَ
فلا اخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قلت لا احيد ولا ازيغ ولا ازيد عليه فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم اخبرت اسماء بنت عميس رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال عمر - 00:04:35ضَ
وقالت له ان عمر قال كذا وكذا. فقالها رسول الله صلى الله عليه وسلم وما قلت له قالت قلت كذا وكذا وقال صلى الله عليه وسلم ليس باحق بي منكم له ولاصحابه هجرة واحدة ولكم اهل السفينة هجرتان. قالت - 00:04:53ضَ
رضي الله عنها فلقد رأيتني وابو موسى واصحابه يأتوني ارسالا يسألوني عن هذا الحديث ما من الدنيا شيء احب اليهم واعظم في نفوسهم من هذا الذي قاله لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:05:11ضَ
ان لهم هجرتين ولباقي المهاجرين هجرة واحدة ولما استشهد زوجها جعفر بن ابي طالب رضي الله عنه في معركة مؤتة وكانت والدت منه تزوجها بعده ابو بكر الصديق رضي الله عنه فوردت له ايضا. ثم لما مات ابو بكر رضي الله - 00:05:29ضَ
طبعا تزوجها بعده علي بن ابي طالب رضي الله عنه فولدت له. فلما كانت تحت علي آآ ذكر ابن سعدين ان محمد بن جعفر بن ابي طالب ومحمد بن ابي بكر الصديق - 00:05:53ضَ
تفاخر كل واحد منهما يقول لاخيه انا اكرم منك وابي اكرم من ابيك وقالها علي رضي الله عنه احكمي بينهما وقالت لهما ما رأيت شابا خيرا من جعفر وما رأيت كهلا خيرا من ابي بكر - 00:06:08ضَ
وقالها علي فماذا تركت لنا ومن رجال خفعمة انس بن مدرك بن كعب الخثعمي فارس خثعم في الجاهلية وادرك الاسلام واسلم اه اختلف في صحبته قيل له صحبة وعمر طويلا. يقال عاش مئة سنة وستا وخمسين سنة - 00:06:25ضَ
وقال لما قال به العمر وسئم شيخوخته لما يراه من معاملتي النازلة. قال اذا ما امرؤ عاش الهنا اذا سالما يقصد بالهنايدة مائة عام اذا ما امرؤ عاش الهنيدة سالما - 00:06:52ضَ
وخمسين عاما بعد ذلك وخمسين عاما بعد ذاك واربعة تبدل مر العيش من بعد حلوه واوشك ان يبلى وان يتسعسع رهينة قعر البيت ليس يريمه لقن ثاويا لا يبرح المهد مضجعا - 00:07:11ضَ
نخبر عمن مات حتى كأنما رأى الصعب ذا القرنين او رأى تبع وهذا الذي نفث به هذا المسدور وبثه في شعره وافصح به من مكنون ماء يختلج في نفسه وما - 00:07:30ضَ
ضمت عليه جوارحه من الاسى والاسى من هذه الشيخوخة لابد ان يفطن له كل من رزقهم الله شيخا كبيرا في بيتهم او ادخر له امرأة عجوزا من اقاربهم يجب ان يفطنوا الى ان هذا الذي بثه هذا الشاعر - 00:07:50ضَ
يكنه هؤلاء وان هؤلاء يجدون ما وجد يفطرني هذا لان الكبير اذا اذا اذا جلس لا ينبغي ان ينأى به الى طرف المجلس. ويصد عن صدره اذا تكلم لا ينبغي ان يستثقل ما يقول ويتشوف الى سكوته. كما هو حال كثير من - 00:08:11ضَ
من غير الموفقين هذا خذلان ينبغي ان يعلم الانسان هذا الذي هو شاب وهذه التي هي بضة رعبوبة. ينبغي ان يعلم ان هذا الذي ال اليه ذلك الشيخ وتلك العجوز سيؤول اليهما - 00:08:38ضَ
وانهما ان مد لهما في العمر وارخي لهم طوال الاجل سيدركان ما ادرك وسيحسان بما احس وسيجدان ما وجد. فلعل الله يدخر لهما من صالح بنيهما. مثل الذي ادخره ربنا في - 00:08:54ضَ
فيهما لذلك الشيخ او لتلك العجوز. فمن اراد ان يبارك الله له في بنيه فليجتهدوا ان يكون مباركا لعجائز اهله وهو القائل انس بن مدرك هو القائل آآ اني وقتلي سليكا يوم اعقله - 00:09:12ضَ
الثوري يضرب حين آآ لما عافت البقر في الجاهلية كانت عندهم عادة اذا عافت البقر آآ الماء وما امتنعت من وروده ولابد ان ترده لتشرب كانوا يأخذون الثورة فيضربونه الثور هو لم يعافي الماء - 00:09:31ضَ
وشرب ورد ولكنهم كانوا يضربونه فاذا ضربوه ورد فاذا ورد الماء وردت البقر بورود الثور وهو يقول الثور هذا لا ذنب له ليضرب. لكن اذنبت البقر فضرب الثور. هذا يقولون كالثور يضرب لما عافت البقر. اني وقت لي سليكا. يوم يوم اعقله كالثور - 00:09:52ضَ
يضرب لما عافت البقر يقولون ان سوليكا بن السولاكة. آآ الشاعر الصعلوك العداء المشهور اه كان راجعا من غزوه فمر على حي اهله خلوف غائبون ليس فيهم احد وفي احد الاغبية امرأة بضة جميلة - 00:10:17ضَ
فسألها اين الحي؟ قالت خلوف. فتسلمها فلما قضى امره انطلق ذهب فانطلقت هي الى حيها وكانوا عند ماء قريب فاخبرتهم بشأنها فانطلق في اثره انس بن مدرك هذا فادركه فقتله - 00:10:40ضَ
فطلب بديته وقال لا ادريه ابن اثار لفجوره الايفال صغير الابل يعني انا لا اذيه ولو كان الذي اذيه به ابن ايفال. لانه فاجر يعني لا ادريه شيئا وان قل. وقال قوله هذا - 00:11:01ضَ
اني وقتلي سليكا اه حين اعقله او يوم اعقله كالثور يضرب لما عافت البقر. هو المذنب. فكيف تصرف له الدية والى لقاء اخر ان شاء الله سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك - 00:11:20ضَ
الحمد لله رب العالمين وبعد فالتاريخ والاخبار فيه لنفس العاقل اعتبار. وفيه للمستبصر استبصار. كيف اتى القوم وكيف يمضي على الحاضر حكم الغائب. فيثبت الحق بسهم صائبي وينظر الدنيا بعين النبل ويترك الجهل لاهل الجهل - 00:11:39ضَ
- 00:12:01ضَ