سلسلة فضائل الصحابة

الشيخ الحويني | أروع قصص الحب | المقداد بن الأسود رجل بألف فارس

أبو إسحاق الحويني

الصحابي التالت الذي وصف العرب من المهاجرين الاولين وخبره رائع جدا وجميل اول ما قرأت قف شعري قديما عندما طالعت كتاب الادب المفرد للامام البخاري. وكتاب رائع جدا وكتاب فعلا ادب - 00:00:01ضَ

واحسن شيخنا الالباني رحمة الله عليه عندما فصل صحيح الادب المفرد من ضعيفه الضعيف فيه قليل حقيقة. والصحيح فيه هو الاكثر وكتاب ممتع جدا ومن اقدم الكتب التي صنفت في الاداب. يا ليت يعني اخواننا المتصدرين للوعظ وعظ الناس والقتل - 00:00:28ضَ

الدروس يهتمون بهذا الكتاب كتاب مفيد وآآ بالذات في باب في بابه باب الادب يعني الحديث ده بيرويه جبير بن نفير رحمه الله قال جلسنا الى المقداد يوما فمر به رجل - 00:00:53ضَ

فقال الرجل للمقداد طوبى لهاتين العينين اللتين رأتا رسول الله صلى الله عليه وسلم اي شيء يعني فيه النبي لا سيما اذا كان ملصقا بك يرق قلبك على طول عينان رأتا رسول الله. يعني الامام الذهبي - 00:01:19ضَ

يصير على النبلاء وهو بيتكلم عن الحجر الاسود بيقول يعني اذا رأيت رجلا اتى من الحج فقبله او قبل يده قبل يده وقل يد مست الحجر الذي قبله رسول الله - 00:01:47ضَ

يعني شف العملية لافة ازاي تقبل يده لان يد هذا الرجل مست الحجر الذي قبله رسول الله في مسند ابي يعلى بسند صحيح اني جماعة من التابعين كانوا جالسين مع انس ابن مالك - 00:02:13ضَ

قتادة بن دعامة السدوس وثابت ابن اسهم البناني عبدالعزيز بن صهيب الحميدي الطويل. مجموعة كده من اصحاب انس كانوا جالسين معه فقالوا لانس صف لنا شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:02:32ضَ

فقال انس هو كشعر قتادة فبكى قتادة من الفرح ان شعره يشبه شعر النبي صلى الله عليه وسلم دي طبيعة اي محب اذا ذكر حبيبه قلبه ساخن لذلك تدمع له العين - 00:02:51ضَ

لو واحد سمع موعظة بكى لمجرد سماع الموعظة تأكد ان قلب هذا الرجل مستعد لسماع الموعظة قلب ساخن مستعد عنده حياة الرجل بيقول طوبى لهاتين العينين اللتين رأتا رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:03:18ضَ

يقول جبير فاستغضب المقداد غضب المقداد قال فعجبنا لم يغضب الرجل بيمدحه وبيقول يا بختك عينيك دي شافت النبي دي حاجة على الاقل تدعو الى الفخار يعني ولسان كده يبقى مبسوط بينه وبين نفسه. ما السر الذي اغضب المقداد ابن الاسود؟ رضي الله عنه. يقول - 00:03:40ضَ

طبعا الرجل قال له ايه وددنا اننا رأينا ما رأيت وشهدنا ما شهدت فلما استغضب المقداد وتعجب الجبير والجماعة اللي معه. قالوا يعني عجبنا ما قال الرجل الا خيرا فاقبل المقداد عليه يقول - 00:04:10ضَ

ما يحمل الرجل على ان يتمنى محضرا غيبه الله عنه لا يدري لو شهده كيف يكون فيه ابو لهب شاف النبي وابو جهل شاف النبي ها وشيبة ابن ربيعة شاف النبي - 00:04:32ضَ

تمام؟ وراحوا فين دول؟ ما راحوا كلهم في داهية هو انت ضامن ايها المتكلم ان انت لو شفت النبي بعينيك كنت هتؤمن لما تتمنى مشهدا غيبه الله عنك اولا يحمد احدكم ربه - 00:04:51ضَ

شف بقيت كلام المقداد. والله لقد حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم اقوام كبهم الله على مناخرهم فيها جهنم لم يجيبوه ولم يصدقوه اولا تحمدون الله اذ اخرجكم لا تعرفون الا ربكم - 00:05:14ضَ

وتصدقون بما جاء به نبيكم قد كفيتم البلاء بغيركم يعني ورثت الاسلام خرجت لابوين مسلمين الا تحمد الله على هذه النعمة الجسيمة والله لو فاتك كل شيء في الدنيا واصطفاك الله عز وجل مسلما لكفاك - 00:05:35ضَ

اذا علمت ان الموت يذبح بين الجنة والنار ويقال يا اهل الجنة خلود لا موت بعد اليوم. ويا اهل النار خلود لا موت بعد اليوم اتدري معنى ان يعذب رجل ابد الابرين الابدين وجهر الداهرين - 00:06:04ضَ

اتعلم اتعرف ما رجل يعذب لا يفتر عنه العذاب ولا ينقضي وارحم الراحمين يقول اخسئوا فيها ولا تكلمون من ترجى رحمته بعده كونك مسلم هذه اجل نعمة انعم الله بها علينا. الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة - 00:06:24ضَ

يقول المقداد الشاهد يعني من الخبر يقول والله لقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم على اشد حال بعث عليها نبي قط بعث في فترة وجاهلية ما يرون ان دينا افضل من عبادة الاوثان - 00:06:53ضَ

فجاء بفرقان فرق به بين الحق والباطل وفرق به بين الوالد وولده حتى ان كان الرجل لا يرى والده او ولده او اخاه كافرا وقد فتح الله قفل قلبه بالايمان - 00:07:17ضَ

ويعلم انه ان هلك دخل النار فلا تقر عينه وهو يعلم ان حبيبه في النار وانها للتي قال الله الله تبارك وتعالى والذين يقولون ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين - 00:07:37ضَ

اذا بعث النبي صلى الله عليه وسلم في اشر فترة بعث فيها نبي. مع قوم لا يرون عبادة افضل من عبادة الله ولذلك قاتلوه الى اخر نفس بكل اسف اقول - 00:07:57ضَ

كان ابو جهل وابو لهب وسائر كفار قريش يعلمون من معنى لا اله الا الله ما لا يعلمه جماهير المسلمين اليوم العرب ذهب خيارهم ونساؤهم واولادهم سبايا اعراضهم ذهبت سبايا وذهب خيارهم قتلى - 00:08:18ضَ

وابوا ان يقولوا لا اله الا الله ترى ما الذي تحت هذه الكلمة من المعنى الذي جعل هؤلاء يفضلون القتل على ان يقولوها كانوا يعلمون معنى لا اله الا الله - 00:08:49ضَ

يا ليت الجماهير المسلمين اليوم يفهمون من معنى لا اله الا الله كما كان يفهمها ابو جهل وكما كان يفهمها ابو لهب لا اله الا الله الكلمة التي من اجلها - 00:09:10ضَ

خلق الله تبارك وتعالى السماوات والارض واقيم السوق الجهاد وشربت الارض من دماء العباد حتى تقام هذه الكلمة والتي بعث الله تبارك وتعالى كل النبيين من اجلها يا عرب انما نزل القرآن فيكم - 00:09:31ضَ

فما الذي جرى لكم الغرب ناكل اقول الاعاجم من المسلمين يرونكم حتى الان من نص الصحابة - 00:09:58ضَ