القصص النبوي في صحيح البخاري لفضيلة الشيخ سعد الشثري
التفريغ
اشرقت فينا شمس وازدهات كل الديار حينما عادت قلوب واقتفات نهج البخاري حينما عادت قلوب فيه كم تحلو حكايا عن هداها لا في حنايا الهدي نور يرتجي كشف الستار فيه - 00:00:00ضَ
كم تحلو حكايا عن هداها لا تماري. في حنايا الهدي نور يرتجي كشف الستار الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الامين وبعد اهلا وسهلا ومرحبا بكم عندنا في هذا اليوم قصة الخضر - 00:00:40ضَ
مع موسى عليه السلام قال ابي ابن كعب سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر بشأن يذكر شأن موسى يقول قام موسى النبي خطيبا في ملأ من بني اسرائيل حتى اذا فاضت العيون ورقت القلوب - 00:01:07ضَ
ولا اي ذهب فجاءه رجل فسأله اي رسول الله اي الناس اعلم؟ فقال انا اعلم؟ قال موسى انا اعلم قال هل تعلم احدا في الارض اعلم منك؟ قال لا. فعتب الله عليه اذ لم يرد العلم عليه ولم يقل الله اعلم. فاوحى الله الى موسى - 00:01:28ضَ
ان عبدا من عبادي هو اعلم منك عبدنا خضر قال اي ربي فاين اين مكانه؟ قال بمجمع البحرين المكان الذي يلتقي فيه البحران. فسأل موسى السبيل الى لقيه دعا ربه - 00:01:48ضَ
ان يعلم بالطريق الذي يجعله يلقى هذا الرجل الاعلم قال يا ربي وكيف لي به فجعل الله له الحوت يعني السمك علامة. فقيل له احمل حوتا ميتا فاجعله في مقتل زبيل مثل - 00:02:05ضَ
اه القدر يعمل من خوصي النخل فاذا فقدت الحوت فاتبعه فهو ذلك الرجل ثم يعني هناك فارجع فانك ستلقاه قال فانطلق موسى وانطلق معه فتاة يوشع ابن نون وحمل حوتا فجعله في مقتل وكان يتبع اثر الحوت - 00:02:23ضَ
قال لفتاة لا اكلفك بشيء من الاعمال الا ان تخبرني اذا فارقك هذا الحوت فاخبرني قال ما كلفت كثيرا قال حتى اذا كنا عند الصخرة حتى اذا كان عند الصخرة نزل عندها ووظع رؤوسهما وناما. واظطرب الحوت وتحرك فانسل الحوت من المكتل - 00:02:48ضَ
فخرج منه فسقط في البحر فاتخذ سبيله في البحر سربا فامسك الله عن الحوت جرية الماء فصار مثل الطاق حتى كأن اثره في حجر يعني الاثر الذي سار به في طريقه الى اه البحر كان بينا بارزا حتى انه كانه اثر في حصاة لها - 00:03:11ضَ
اه يزول فلما استيقظ نسي صاحبه ان يخبره بالحوت فانطلقا بقية يومهما وليلتهما فلما استيقظ موسى واصبح وكان من الغد قال منصرفتاه اتنا غدانا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا. ان نصب التعب - 00:03:38ضَ
ولم يجد موسى مسا من النصب حتى جاوز المكان الذي امر الله به. اما قبل ذلك لم يكن يحس بالتعب. فقال لموسى ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره واتخذ سبيله في - 00:03:58ضَ
بحري واتخذ سبيله في البحر عجبا. قال موسى ذلك ما كنا نبغي فارتد على اثارهما قصصا. رجع يقصان اثارهما. فوجد اثر الحوت في البحر كالطاق ممر الحوت اي وجداه مكان مرور الحوت. فلما انتهيا الى الصخرة اذا الخطر - 00:04:18ضَ
على طنفسة اي اه فرشة صغيرة خضراء على كبد الحوت رجل مسجى بثوبه متغطي بالثوب. قد جعل طرف الثوب تحت رجليه وطرفه الاخر تحت رأسه فسلم عليه موسى فرد عليه الخضر وكشف عن وجهه وقال وانا بارضك السلام اي كيف يوجد السلام بهذه الارض؟ من انت - 00:04:48ضَ
فقال موسى له انا موسى. فقال موسى بني اسرائيل؟ قال نعم. قال فما شأنك قال هل اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا قال انك لن تستطيع معي صبرا وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا؟ اما يكفيك ان التوراة بيدك وان الوحي يأتيك يا موسى اني على علم من علم الله علمني - 00:05:16ضَ
الله لا تعلمه انت وانت على علم من علم الله علمك هو لا اعلمه قال موسى بل اتبعك ستجدني ان شاء الله صابرا ولا اعصي لك امرا. فقال له الخضر فان اتبعتني فلا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا - 00:05:42ضَ
فانطلقا يمشيان على ساحل البحر ليس لهما سفينة فوجد معابر صغارا اي قوارب صغيرة تحمل اهل هذا الساحل الى اهل هذا الى هذا الساحل الاخر فمرت بهما سفينة فكلموهم ان يحملوهما - 00:06:01ضَ
فعرف الخضر فحملوهما بغير نول يعني بغير اجرة فلما ركبا في السفينة جاء عصفور فوقع على حرف السفينة فنكر نكرة او نكرتين في البحر فقال الخظر يا موسى والله ما ما مثل علمي وعلمك وعلم الخلائق من علم الله الا مثل ما نقص - 00:06:19ضَ
نقرة هذا العصفور من البحر فعمد خضر الى نوح الى لوح من الواح السفينة فاخذ الفأس فنزعه ووجد فيها وتدا. فلم يفجأ موسى الا وقد قلع لوح من الواح السفينة - 00:06:43ضَ
دوم. فقال موسى ما صنعت؟ قوم حملونا بغير نول بغير اجرة عمدت الى سفينتهم فخرقتها لتغرق اهلها. لقد جئت شيئا امرا قال الم اقل انك ان تستطيع معي صبرا قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. فكانت الاولى من موسى نسيانا - 00:07:01ضَ
فانطلقا ثم خرج من السفينة فانطلقا فلما خرج من السفينة وبينما هما يمشيان على الساحل فابصر الخضر فاذا غلام ظريف يلعب مع الغلمان فاخذ الخضر برأسه من اعلاه فاقتلع رأسه بيده - 00:07:25ضَ
فقطعه فقتله فقال يا موسى اقتلت نفسا زكية بغير نفس؟ لقد جئت شيئا نكرا قال الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبرا فكانت الوسطى شرطا وهي اشد من الاولى. قال موسى ان سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا - 00:07:45ضَ
حتى اذا اتى يا اهل قرية استطعم اهلها. طلبوا منهم اكل فابوا ان يضيفوهم ورفضوا ان يعطوهما ضيافة. فوجد فيها جدارا يريد ان جدارا مائلا يريد ان ينقض ان يسقط فاقامه. قال الخظر بيده فاقامه فاستقام - 00:08:10ضَ
فقال له موسى قوم اتيناهم فلم يطعمونا ولم يضيفونا عمدت الى حائطهم لو شئت لاتخذت عليه اجرا فكانت الثالثة من موسى عمدا قال هذا فراق بيني وبينك سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا. قال النبي صلى الله عليه وسلم يرحم الله موسى - 00:08:31ضَ
لوددنا لو صبر موسى حتى يقص علينا من امرهما قال ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم دخل الخلاء فوضعت له وضوءا يعني ما ان يتوضأ به. فقال من وضع هذا؟ فاخبر - 00:08:58ضَ
قال فضمني رسول الله صلى الله عليه وسلم الى صدره وقال اللهم علمه الكتاب اللهم فقهه في الدين وقال ابن عباس اقبلت راكبا على حمار اتان والايتان الحمار الصغير وانا يومئذ قد ناهزت الاحلام. الاحتلام قاربت الاحتلام - 00:09:14ضَ
ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يصلي بالناس بمنى في حجة الوداع الى غير جدار فمررت بين يدي بعض الصف فنزلت وارسلت الاتان ترتع اي تأكل مما تشاء فدخلت في الصف لاتان - 00:09:36ضَ
فصففت مع الناس فدخلت في الصف فصففت مع الناس ورأى النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكر ذلك علي احد قال ابو موسى قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل ما بعثني الله به من الهدى - 00:09:58ضَ
والعلم كمثل الغيث الكثير اصاب ارضا فكان منها نقية قبلت الماء فانبتت الكلأ والعشب الكثير. وكانت منها اجادب امسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا واصابت منها طائفة اخرى انما هي قيعان - 00:10:17ضَ
والقيعان هي الارض الملساء التي لا تنبت. لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ. فذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم - 00:10:44ضَ
ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به قال محمود بن الربيع عقلت من النبي صلى الله عليه وسلم مجة مجها في وجهي وانا ابن خمس سنين - 00:11:04ضَ
من دلو كانت في دارنا قال انس ان من اشراط الساعة ان يرفع العلم ويثبت الجهل ويشرب الخمر ويظهر الزنا وتكثر النسا ويقل الرجال حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد - 00:11:21ضَ
وقال ابن عمر سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول بين انا نائم اوتيت بقدح لبن فشربت منه حتى اني لا ارى الري يخرج من اظفاري ثم اعطيت فضلي عمر ابن الخطاب. قالوا ما اولته يا رسول الله؟ قال العلم. وهذا يدلك على فضيلة العلم - 00:11:39ضَ
اثره. اسأل الله جل وعلا ان يرزقكم العلم النافع والعمل الصالح ولعلنا نقف قليلا مع فاصل قليل ثم نعود اليكم باذن الله تعالى وازدهات كل الديار حينما عادت قلوب واختفات - 00:12:03ضَ
الجلب خالي حينما عادت قلوب واختفات من جلب البخاري اهلا وسهلا بكم بعد هذا الفاصل روى الامام البخاري في صحيحه عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف على ناقته يخطب يوم النحر - 00:12:29ضَ
في حجة الوداع بمنى عند الجمرة للناس فجعلوا يسألونه فجاءه رجل فقال يا رسول الله لم اشعر كنت احسب كذا وكذا فحلقت قبل ان اذبح قال اذبح ولا حرج فجاءه اخر فقال يا رسول الله لم اشعر كنت احسب كذا وكذا فنحرت قبل ان ارمي قال ارمي ولا حرج فما سئل - 00:12:55ضَ
النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ عن شيء قدم ولا اخر الا قال افعل ولا حرج جاء في حديث ابن عباس قال سئل في حجته يوم النحر بمنى قيل زرت قبل ان ارمي يعني طفت طواف الافاضة. قال لا حرج. وسئل فقال ذبحت قبل ان ارمي فاومأ بيده. قال ولا - 00:13:19ضَ
لا حرج وقال اخر حلفت حلقت قبل ان اذبح فاومأ بيده قال ولا حرج وسئل فقال رميت بعدما امسيت؟ فقال لا حرج قال الصحابي الجليل ابو هريرة رضي الله عنه لا تقوم الساعة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى - 00:13:44ضَ
اقتتل فئتان فيكون بينهما مقتلة عظيمة. دعواهما واحدة كلهما يدعي نفس الدعوة ولا تقوم الساعة حتى يبعث الدجالون كذابون قريبا من ثلاثين. كلهم يزعم انه رسول الله ولا تقوم الساعة حتى يقبض العلم - 00:14:07ضَ
يعني العلم الشرعي وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان وينقص العمل ويلقى الشح اي البخل ويظهر الجهل والفتن ويكثر الهرج. قيل يا رسول الله وما الهرج؟ قال هكذا بيده عرفها كانه يريد القتل. قال القتل القتل وحتى يكثر فيكم المال - 00:14:27ضَ
يفيض حتى يهم رب المال من يقبل صدقته. وحتى يعرضه فيقول الذي يعرضه عليه لا ارى بلي فيه يعني لا حاجة لي به وحتى يتطاول الناس في البنيان ولا تقم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل - 00:14:50ضَ
فيقول يا ليتني مكانة ولا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها. فاذا طلعت وراءها الناس امنوا اجمعون وذلك حين لا ينفع ايمانها لم تكن امنت من قبل او كسبت في ايمانها خيرا. ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبيهما بينهم - 00:15:11ضَ
هما او ثوبهما بينهما فلا يتبايعانه ولا يطويانه ولتقومن الساعة وقد وقد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه ولتقومن الساعة وهو يليط حوضه اي يصلح الحوظ فلا يسقي فيه ولا تقومن الساعة وقد رفع احدكم اكلته - 00:15:31ضَ
الى فيه فلا يطعمها صدق صلى الله عليه وسلم قالت اسماء بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنها اتيت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم حين خسفت الشمس وهي اختها فاذا الناس - 00:15:54ضَ
يصلون فدخلت عليها فاذا هي قائمة تصلي فقلت ما شأن الناس؟ فاشارت بيدها الى السماء فقال سبحان الله قلت اية فاشارت برأسها اي نعم فاطال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقمت حتى تجلاني - 00:16:12ضَ
الغشي اي الاغماء والى جنبي قربة فيها ماء ففتحتها فجعلت اصب على رأس الماء. فقام فاطال القيام ثم ركع فاطال الركوع ثم قام فاطال القيام ثم ركع فاطال الركوع ثم سجد فاطال السجود ثم رفع ثم سجد فاطال السجود ثم قام للركعة الثانية يعني فاطال القيام ثم ركع - 00:16:30ضَ
فاطال الركوع ثم رفع فاطال القيام ثم رفع فسجد فاطال السجود ثم رفع ثم سجد فاطال السجود ثم انصرف فلما صرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تجلت الشمس اي ظهرت وانكشفت - 00:16:56ضَ
خطب الناس فحمد الله عز وجل بما هو اهله واثنى عليه ثم قال اما بعد قالت ونغط نسوة من الانصار اي تكلموا فانكفأت وذهبت الي ان لي اسكتهن فقلت لعائشة ما قال؟ قالت قال اما بعد - 00:17:12ضَ
انه ما من شيء لم اكن اريته الا رأيته في مقامي هذا. حتى دنيت من الجنة حتى لو اجترأت عليها لجئتكم بقطاف من قطافها ودنت مني النار حتى قلت اي ربي وانا معهم اي ستأخذ هذه الامة وانا معهم - 00:17:32ضَ
فاذا امرأة حسبت انه قال تخدشها هرة قلت ما شأن هذه؟ قالوا حبستها حتى ماتت جوعا. لا اطعمتها ولا ارسلتها تأكل من خشيش او خشاش الارض فاوحي الي انكم تفتنون في قبوركم - 00:17:53ضَ
مثل فتنة المسيح الدجال. يؤتى احدكم فيقال ما علمك بهذا الرجل؟ فاما المؤمن فيقول هو محمد رسول الله. جاء بالبينات والهدى فاجبناه وامنا به واتبعناه وصدقناه هو محمد ثلاثا فيقال نم صالحا - 00:18:13ضَ
قد علمت قد علمنا ان كنت لموقنا به واما المنافق والمرتاب فيقال ما علمك بهذا الرجل؟ فيقول لا ادري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته فلما ذكر وذلك ظج المسلمون ظجة بكاء وصياحا - 00:18:34ضَ
ولقد امر النبي صلى الله عليه وسلم بالعتاقة في في خسوف الشمس قال عقبة ابن الحارث تزوجت ابنة لابي ايهاب ابن عزيز فاتته امرأة امة سوداء فزعمت انه انها ارضعت - 00:18:56ضَ
ارظعتهما ارظعت عقبة وزوجته ابنة ابي ايهاب فقالت اني قد ارظعت عقبة والتي تزوج. فقال لها عقبة ما اعلم وارضعتني. ولا اخبرتني فارسل الى ال ابي ايهاب يسألهم فقالوا ما علمناه - 00:19:15ضَ
ما علمناه ما علمنا انها ارضعت صاحبنا فركب عقبة الى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة فذكره له فقال اني تزوجت فلانة بنت فلان فجاءتنا امرأة جاء فقالت اني ارضعتكما وهي كاذبة - 00:19:34ضَ
فاعرض عنه صلى الله عليه وسلم وتبسم النبي صلى الله عليه وسلم قال فتنحيت فاتيته من قبل وجهه فذكرت له ذلك مرة اخرى وقلت انها كاذبة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف وقد قيل؟ كيف وقد زعمت انها ارظعتكما؟ دعها عنك - 00:19:52ضَ
فنهاه عنها ففارقها عقبة ونكحت زوجا غيره قال ابن عباس لم ازل حريصا على ان اسأل عمر ابن الخطاب عن المرأتين من ازواج النبي صلى الله عليه وسلم اللتين قال الله تعالى ان تتوبا - 00:20:15ضَ
الى الله فقد صغت قلوبكما فمكثت سنة اريد ان اسأل عمر ابن الخطاب فما اجد له موضعا ما استطيع ان اسأله هيبة له حتى حج وحججت معه فلما رجعنا وكنا بظهران وهي مكان في طريق المدينة ببعض الطريق وعدل الى الاراك - 00:20:34ضَ
الله من الشجر شجر معروف يريد ان يستتر به لقضاء حاجته وعدلت معه فقال ادركني بالوضوء الماء الذي اتوضأ به فادركته الاداوة وهي نوع من انواع الانية فتبرز ايقظا حاجته ووقفت حتى فرغ. ثم جاء فسكبت على يديه من الاداوة اي صببت فتوظأ - 00:20:57ضَ
ثم سرت معه ورأيت موضعا خاليا فقلت يا امير المؤمنين. فقلت فقلت له يا امير المؤمنين من المرأتان اللتان ظاهرتا على النبي صلى الله عليه وسلم من ازواج النبي صلى الله عليه وسلم التي اللتان قال الله عنهما ان تتوبا الى الله فقد صغت قلوبكما - 00:21:25ضَ
فما اتممت كلامي حتى قال واعجبا لك يا ابن عباس هما عائشة وحفصة قال والله ان كنت لا اريد ان اسألك عن هذا منذ سنة فما استطيع هيبة لك اي تعظيما لحقك - 00:21:49ضَ
قال فلا تفعل ما ظننت قال فلا تفعل ما ظننت ان عندي منه علم فاسألني فان كان لعلم خبرتك به ثم استقبل عمر الحديث يسوقه قال اني كنت انا وجار لي من الانصار في بني امية بن زيد مكان وهي من عوالي المدينة - 00:22:06ضَ
وكنا نتناوب النزول على النبي صلى الله عليه وسلم. فينزل يوما وانزل يوما. فاذا نزلت جئته بما حدث من خبر ذلك كاليوم من الوحي او غيره واذا نزل فعل مثل ذلك فاتاني بالخبر وكنا معشر قريش نغلب النساء والله ان كنا في الجاهلية ما نعد للنساء - 00:22:28ضَ
امراض حتى انزل الله فيهن ما انزل وقسم لهن ما قسم. فرأينا لهن بذلك علينا حقا من غير ان ندخلهن في شيء من امورنا فلما قدمنا على الانصار اذا قوم تغلبهم نساؤهم - 00:22:51ضَ
فطفق نساؤنا اي اخذ نساؤنا فطفق نساؤنا يأخذن من ادب نساء الانصار اه فبين انا في امر اتأمره امر زوجتي اذ قالت امرأتي لو صنعت كذا وكذا فقلت لها ما لك ولما ها هنا - 00:23:09ضَ
فيما تكلفك في امر اريده. فصخبت علي امرأتي واي انها آآ زجرت من الغضب وقال فراجعتني في الكلام اي اعادت علي اي اعادت علي فانكرت ان تراجعني. ثم قالت عجبا لك يا ابن الخطاب. ولم تنكر ان اراجعك؟ فوالله ان - 00:23:30ضَ
النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعنه. وان احداهن لتهجره اليوم حتى الليل وان ابنتك يعني حفصة لتراجع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يظل يومه غضبان فافزعني ذلك اي اقلقني. فقلت لها قد خاب من فعل ذلك منهن بعظيمها. يعني زوجها النبي صلى الله عليه وسلم. ثم - 00:23:57ضَ
علي ثيابي اي لبستها جميعا فنزلت فدخلت على حفصة فقلت لها اي حفصة اتغاضب احداكن النبي صلى الله عليه وسلم اليوم حتى الليل؟ قالت نعم. والله انا لنراجعه فقلت قد خبت وخسرت تعلمين اني احذرك عقوبة الله وغضب رسوله صلى الله عليه وسلم افتأمنين ان يغضب الله - 00:24:23ضَ
غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم فتهلك. لا تستكثري على النبي صلى الله عليه وسلم. ولا تراجعيه في شيء. ولا تهجريه. وسليني ما لك ويا بني لا يغرنك ويا بنية لا يغرنك يعني لا يخدعك - 00:24:49ضَ
ان ان كانت جارتك اوظأ منك يعني عائشة اجمل منك واحب الى النبي صلى الله عليه وسلم يريد عائشة قال ثم خرجت حتى دخلت على ام سلمة لقرابتي منها فكلمتها فقالت ام سلمة عجبا لك يا ابن الخطاب دخلت في كل شيء - 00:25:07ضَ
حتى تبتغي ان تدخل بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وازواجه فاخذني والله اخذا كسرني عن بعض ما كنت اجد فخرجت من عندها قال عمر وكان من حول رسول الله صلى الله عليه وسلم قد استقام استقامت الامور وكنا نتخوف - 00:25:28ضَ
ملكا من ملوك غسان ذكر لنا انه يريد ان يسير الينا اسأل الله جل وعلا ان يوفقنا واياكم لخيري الدنيا والاخرة. وان يجعلنا واياكم من الهداة المهتدين. هذا والى لقاء قادم مرحبا بكم واهلا وسهلا - 00:25:47ضَ
وصلى الله على نبينا محمد كم تحلو حكايا عن هداها لا تماري. في حنايا الهدي بنور يرتجي كشف الستار فيه كم تحلو حكاياك عن هداها لا تماري في حنايا الهدي نور يرتجي كشف - 00:26:08ضَ
شرقت فينا شموس وازدهات كل الديار حينما عادت قلوب واختفات نهج البخاري حينما عاد قلوب مختفات نهج البخاري - 00:26:40ضَ