شرح الكافية لابن الحاجب أ.د. حسن العثمان
الكافية لابن الحاجب - 158 - الفصل الحادي عشر - أ. د. حسن العثمان
التفريغ
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين اسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق والسداد والهداية والرشاد. والقبول امين يا رب العالمين - 00:00:01ضَ
في اللقاء الماضي كنت انهيت الكلام في شرح قول ابن الحاجب رحمه الله تعالى واحسن اليه ولكن كذلك اي ولكن مثل ان في انها لا تغير معنى الجملة وبالتالي اي وايضا فيما تقدم من الحكم على انه يجوز العطف على اسم على اسم ان - 00:00:29ضَ
يجوز العطف على اسم ان بالرفع بعد مضي الخبر لفظا او تقديرا نرجع الى قوله قال ولكنك ذلك ثم قال ولذلك دخلت اللام مع المكسورة دونها على الخبر او على ما سيعدده بعد الخبر - 00:01:02ضَ
قال ولذلك الاشارة في قوله لذلك هذا الضمير يحتمل لذلك هذه الكاف تشير او فيها احتمالان الاحتمال الاول يعني عندنا احتمالان في عوده الكافي لذلك اشارة الى ماذا دخل ثم قال ولذلك دخلت اللام مع المكسورة دونها. ايضا في الضمير في دونها احتمالان - 00:01:29ضَ
ارجع الى قوله ولذلك الاحتمال الاول في هذه الكاف اشارة الى ماذا وهو الاشهر والاكثر وبه التفسيرات الاكثر لذلك اي ولكون ان المكسورة الهمزة لا تغير معنى الجملة دخلت اللام - 00:02:02ضَ
لكون ما ان المكسور لا تغيروا معنى الجملة دخلت اللام. على اي شيء دخلت سيأتي تفصيله. ما نوع هذه اللام التي دخلت سيأتي ايضا بيانه اذا الاحتمال الاول في عود الكاف ولذلك - 00:02:28ضَ
ايوة لاجل ان المكسورة لا تغير معنى الجملة. معنى الجملة اي لا تغير معنى الابتداء لانه مر معنا بالتفصيل ايضا فيما مضى ان قال ولاجل ذلك تقع ان في موضع الجمل في حين ان ان بفتح الهمزة في موضع - 00:02:55ضَ
المفرد. اذا ولذلك هذه الكاف تشير الى هذا المعنى اي لاجل ان ان المكسورة لا تغيروا معنى الابتداء لهذا دخلت اللام المختصة بالابتداء معها. اذا هذه اللام ان سعيدا لحاضر هذه اللام - 00:03:15ضَ
تسمى لاما الابتداء ولاجل ان ان لا تغير معنى الابتداء دخلت اللام المصحة ان تدخل اللام التي تسمى لام الابتدائي على ما سيأتي تفصيله من خبر ان او اسم ان او معمول الخبر بما سيأتي من ذكر شروطه - 00:03:39ضَ
اذا طبعا سابين ايضا هل اللام هذه لام الابتداء او هي لام اخرى هذا الاحتمال الاقرب والاشهر وقيل ايضا احتمال اخر يقصد بقوله ولذلك اشارة الى المسألة السابقة اقرب مسألة مر ذكرها هي وهي صحة اذا المعنى الثاني او الاحتمال الثاني ولذلك اي ولاجل - 00:04:02ضَ
العطف على موضع اسم المكسورة. بالرفع دخلت لام الابتدائي معها. لان العطف على موضع اسمي ان طبعا يقال في كتب النحو يقال آآ العطف هنا على موضع اسم ان وموضعه يعني على المحل والموضع - 00:04:34ضَ
هو الابتداء فصح العطف بالرفع وفي بعض الكتب ايضا يقال على موضع ان مع اسمها لا يقال على موضع اسم ان فقط بل على موضع ان مع اسمها. اذا الاحتمال الثاني لاجل صحة العطف على محل او على موضع اسم ان المكسورة - 00:04:54ضَ
الرفع على الابتداء دخلت لام الابتداء لان الموضع رفع على الابتداء اذا ان صحت دخول لام الابتدائي. لماذا صحت؟ لان العطف على موضع باسمها يحقق ان معنى الابتداء بان لم يتغير - 00:05:14ضَ
لو تغير معنى الابتداء لما صح دخول لام الابتداء تفسير هذا بشكل اكثر او بشكل اوضح لا يجوز ان تدخل لام الابتدائي على في في جملة ليتا وفي جملة كأن وفي جملة لعل لان ليت و - 00:05:31ضَ
لعل وكأن تغير معنى الابتداء فتخرجه الى التمني او الى آآ تشبيه او الى الترجي. اذا هذا يوضح ما معنى آآ قولهم لان العطف على موضع اسمها على موضع اسم ان - 00:05:56ضَ
يحقق ان معنى الابتدائي بان لم يتغير اذا هذان الاحتمالان القائمان في عود الكافي. طبعا الكاف هنا في ذاك وذلك وتلك ليست ضميرا يقال حرب خطاب وليس ضميرا فلو قلت لو جرى على لساني اني مثلا قلت قبل قليل آآ هذا الضمير يكون هذا سهوا. ولذلك اي هذه الكاف كاف القطاط - 00:06:15ضَ
في عودها على اي شيء ترجع اشارة الى ماذا هذه اشارة الى هذين الاحتمالين. قال دخلت اللام مع المكسورة اي دخلت اللام على ما سيأتي تفصيله من اجل جملة ان المكسورة الهمزة دونها - 00:06:47ضَ
دونها احتمالان الاحتمال الاول دونها اي دون ان المفتوحة الهمزة بعض الشراح قالوا دونها الضمير هنا اي دون ان المفتوحة الهمزة فان المفتوحة الهمزة لا يصح دخول اللام على خبرها او على اجزاء من خبرها كما سيأتي تفصيله مع ان - 00:07:08ضَ
هذا الاحتمال الاول الاحتمال الثاني دونها يقصد دونهن دون سائر اخواتي ان فلو كان هذا الاحتمال وهو وهو الاقوى هو الاقوى ولانه الاقوى كان الاحسن لو قال دونهن لو قصده بالذات لو قال دونهن لتعين هذا الاحتمال الثاني - 00:07:37ضَ
الم يوجد مجال لذكر الاحتمال الاول لانه في دونها بالضمير يحتمل دونها اي دون اخ وسائر اخواتها او دون ان المفتوحة ولكنه لو قال دونهن اذا تعين دون سائر الاخوات - 00:08:05ضَ
واي الامرين افضل لما قال لو قال دونهن اذا اخرج الجميع اذا اخرج الجميع واتفاقا ان فتح الهمزة كأن وليت ولعل ليست داخلة. بقي ماذا؟ بقي الكلام في لكن اذا قال دونهن اذا سيخرج لكن - 00:08:26ضَ
ولا يصح اخراج لكنه. لانه سمع دخول اللام في جملة لكن ايضا. لكن دخول اللامي مع ان يختلف من حيث القوة والفصاحة وكثرة الاستعمال مع لكن. هو اشار الى دخول اللام في لكن بعد قليل فقال - 00:08:58ضَ
لكن ضعيف وفي لكن اي مجيء اللام مع خبر لكن او مع غير الخبر مما يصح دخول اللام فيه قال وفي لكن ضعيف اذا نرجع دونها اي دون ان المفتوحة - 00:09:24ضَ
او دون سائر الاخوات لو قال دونهن كان افضل سيكون بهذا تصريحا ليس كالتصريح بل يكون تصريحا بانها لا تدخل مع الثلاثة اتفاقا لعل وليت وكأن وكأن ولكن يقال ايضا يعني دفاعا عن ابن الحاج - 00:09:46ضَ
رحمه الله تعالى لما ذكر انها تدخل في مع ان وذكر انها مع لكن تدخل ولكن على ضعف وسكت عن البقية فسكوته عن البقية يفهم منه انها لا تدخل مع البقية. وبالتالي لا يستدرك عليه من - 00:10:14ضَ
هذا الوجه طيب نرجع الى قوله رحمه الله تعالى ولذلك دخلت اللام مع المكسورة اي مع ان المكسورة الهمزة دونها على الخبر دخلت على اي شيء؟ فقال دخلت على الخبر. هذا الموضع الاول - 00:10:37ضَ
ثم قال وعلى الاسم اذا الموضع الثاني اذا اللام تدخل عن الخبر خبر ان وعلى الاسم هذا الموضع الثاني ولكن ليس مطلقا اذا فصل بينه وبينها اذا فصل بينه اي بين الاسم - 00:11:00ضَ
بينه اي بين الاسم وبينها اي بين ان المكسورة اذا بشرط وجود فاصل وعلي اسمي اذا فصل بينه وبينها بينه اي بين الاسم وبينها اي بين ان المكسورة لكن فصل باي شيء - 00:11:23ضَ
ما نوع الفاصل سيأتي بيانه؟ اذا هذا الموضع الاول دخوله على الخبر. خبر ان الموضع الثاني دخولها على الاسم بشرط ان يفصل بين بين اسمي ان وبين ان بفاصل اي الاسم ليس تاليا لان حق جملة ان ان - 00:11:48ضَ
ما يتلو ان مباشرة ثم يأتي الخبر يعني شرط جملة ان المحافظة على الترتيب ترتيب جملتها ان في الرتبة الاولى اسمها في الرتبة ثانية خبرها في الرتبة الثالثة. فلما قال وعلى الاسم اذا فصل بينه وبينها وبين ان اذا سيخالف هذا الترتيب - 00:12:08ضَ
بحيث يكون هناك فاصل ما بين ان وما بين وما بين اسمها الذي سيتأخر عنها. الفاصل سيأتي بيانه الموضع الثالث مما تدخل عليه اللام قال وعلى ما بينهما وعلى ما بينهما الضمير هنا ما بينهما اي على ما بين الاسم والخبر - 00:12:31ضَ
على شيء واقع بين الاسم والخبر. اذا هذا الشيء الواقع بين الاسم والخبر سيفصل ايضا بين والخبر وعلى ما بينهما اي على شيء فاصل بين الاسم والخبر لانه قال سيقع بينهما. مرة ثانية اذكر ان حق جملة ان المحافظة على الترتيب - 00:12:57ضَ
اي الاسم ويتلوه الخبر بلا فاصل. هنا ايضا سنخالف هذا الترتيب بحيث يقع شيء حاصلا بين الاسم والخبر. يتقدم على هذا الخبر. اذا صار وعلى ما بينهما اي وعلى متقدم على - 00:13:22ضَ
يفصل بين الاسم والخبر الكلام واضح الى الان نعم اولا ارجع الى قوله ولذلك هاي لكوني انا لا تغيروا معنى الجملة لا تغيروا معنى الابتداء او ولصحة العطف على موضع اسم ان جاز ان تدخل اللام التي هي لام الابتداء - 00:13:42ضَ
التي هي لامو الاقتداء وهل هي لام الابتداء او لام اخرى؟ هذه مسألة خلافية هذه مسألة خلافية. الخلاف فيها ما بين سيبويه و اه معظم المغاددة معظمهم وليس جميعهم اما ابو علي الفارسي - 00:14:11ضَ
وابن جني وابن ابي العافية والاخضر من شيوع ابن ابي العافية من شيوخ الاندلسيين والاخضر من شيوخ الاندلسيين ايضا وقوم اخرون فلا يسمونها لامل ابتدائي. هذه اللام هنا سيأتي تفصيلها بعد قليل - 00:14:35ضَ
اذا قال اه جاز دخول اللام دخول اللام هنا ولذلك دخلت اللام اي ليس وجوبا دخلت اللام لا يقصد ان الدخول هنا على سبيل الوجوب. ولذلك جاز ان تدخل اللام. ولو قال جاز لا يكون بهذا قد ذكر مسألة - 00:14:56ضَ
صار كالجملة الكبرى يعني جملة داخل جملة مسألة داخل جملة. ولذلك دخلت اللام اي ولذلك جاز دخول فالدخول على ليس على سبيل الوضوء الذي ستدخل عليه اللام هنا طبعا دون ان المفتوح او دون السائر اربعة اشياء - 00:15:20ضَ
اولها الخبر ولكن ليس على اطلاقه فقوله على الخبر يوهم انه على اطلاقه. والصحيح انه على الخبر ولكن ليس على بل على خبر بقيود معينة. اول هذه القيود بشرط كونه مؤخرا - 00:15:46ضَ
بشرط كون هذا الخبر مؤخرا مثبتا غير ماض بشرط كونه مؤخرا مثبتا غير ماض كما في قوله تعالى ان ربي لسميع الدعاء ان ربي لساميع الدعاء دخلت على سميع وهو كما ترى مؤخر - 00:16:11ضَ
مثبت غير ماض يعني ليس جملة فعلية فعلها ماضي وكما في قوله تعالى وان ربك لذو مغفرة ان ربك لذو مغفرة الخبر في الجملة في الاية الاولى ان ربك سميع الدعاء - 00:16:48ضَ
مفرد اسم مفرد. ان ربك ذو مغفرة. الخبر اسم لذو مغفرة اسم مفرد وان ربك ليعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون. الخبر جملة فعلية مضارعية هذا اشارة الى الشرط الثالث. قال مؤخر مثبت غير ماض ان ربك لسميع الدعاء مؤخر مثبت - 00:17:13ضَ
وهو اسم ليس ماضيا. ان ربك لذو مغفرة مؤخر مثبت. ان ربك لا يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون جملة مؤخر مثبت ولكنه جملة غير ماض جملة خيالية مضارعية. وكذا كما في قوله تعالى وانك لعلى خلق عظيم - 00:17:39ضَ
وانا لنحن نحيي ونميت ونحن الوارثون. في كل هذه الجمل كما ترى الشروط الثلاثة متحققة بخلاف لو اختل واحد من هذه الشروط لا يصح دخول اللام كما في قوله تعالى ان لدينا - 00:18:00ضَ
انت اهلا وجحيما. ان لدينا انكالا. تقدم الخبر الذي هو شبه الجملة. فلا يصح دخول اللامي يعني لا يقال ان في غير القرآن انا للدينا لا يصح الدخول هنا لا على الخبر المتقدم ولا على - 00:18:19ضَ
الاسم المتأخر وكما في قوله تعالى ان الله لا يظلم الناس شيئا هنا الخبر نعم جملة فعلية ليست مرضوية ولكنها مضارعية وقالوا وغير ماض. يعني المضارع يصح كما في قوله تعالى وان ربك ليعلم - 00:18:38ضَ
لكن هنا مضارعا ولكنه منفي. ونحن اشترطنا مؤخرا مثبت وليس منفيا وكما في قوله تعالى هنا لا يصح دخول اللامي ان الله لا يصح ان تدخل اللام وباعتباري ان الخبر منفي. وكما في قوله تعالى ان الله اصطفى من المؤمنين ان الله اصطفى. الخبر جملة فعلية - 00:19:01ضَ
نعمل خبر مؤخر جملة فلاعية مؤخرة مثبتة ولكنها مضوية وقال غير ماض الى الان واضح الاخفش والفراء وابن مالك رحمهم الله جميعا اجازوا مثل ان زيدا لنعم الرجل ان زيدا لعسى ان يقوما - 00:19:28ضَ
ماذا نفهم من هذين من هاتين الجملتين يعني الاخفش والفراء وابن مالك اجازوا ان يدخل ان تدخل اللام على الخبر ان كان جملة فعلية مضوية ولكن الفعل جامد كما ترى في نعم الرجل - 00:19:56ضَ
الخبر مؤخر ومثبت وماض ونحن اشترطنا الا يكون ماضيا لكن في هذا الشرط الثالث اجازوا ان يكون الخبر ماضيا بشرط تأخره واثباته ولكن بشرط ان يكون جامدة كما في ان زيدا لن يعمى الرجل وان زيدا لعسى ان يقوما - 00:20:18ضَ
لما اجازوا اجازوا قياسا على دخول الخبر اللام على الخبر ان كان اسما مؤخرا مثبتة قالوا لان الفعل الجامد يشبه الاسم الفعل الجامد اشبه ماذا نعم واجاز الجمهور ان زيدا لقد قام - 00:20:49ضَ
دخلت على قد قام وقام فعل ليس جامدا يعني اجازوا دخول اللام على قد الداخل على الماضي. اذا اجازة الفراء والاخفش وابن ما لك واجازة الجمهور كاستدراكين على شرط الشرط الثالث وهو - 00:21:19ضَ
آآ كونه غير ماض ان كان ماضيا جامدا اجاز الاخفش والفراء والمالك ان كان ماضيا مقترنا بقد اجاز الجمهور دخول اللام على قد لقد قام ان زيدا لقد قام لماذا لقد قام - 00:21:44ضَ
قلت ان ابن ما لك والاخفش والفراء قالوا ان الفعل الجامد كالاسم طيب الجمهور لماذا اجازوا على قد قام؟ قالوا ان قد هنا للتقريب لتقريب ماذا نعم لان قد هنا لما تدخل على المضارع تفيد قرب زمانه من - 00:22:03ضَ
انت لما تدخل على الماضي قربت زمانه من حالي. اذا صار كالمضارع والمضارع يجوز ان تدخل اللام على خبره. كما في قوله تعالى وان ربك ليعلم ما تكن صدورهم وما يعلن - 00:22:27ضَ
تمام بقي تنبيه اخير ثم اترك الخبر الى الموضع الثاني قلنا المواضع التي تدخل عليها اللام. الخبر الاسم بشروط ثم على ما بينهما ما بين الاسم والخبر بقي قلت اذا كان الخبر اه اسما - 00:22:59ضَ
مؤخرا مثبتا الى اخره انتهينا منه. طيب لو كان الخبر جملة نسمية اذا كان الخبر جملة فعلية قلنا اما ان يكون الفعل ماضيا واما ان يكون الفعل مضارعا. لا يصح ان يكون الفعل امرا - 00:23:19ضَ
لان الامر ان شاء وآآ فيتعارض من حيث المعنى ما بين مفهومه وما بين مفهوم الخبر. طيب لو كان الخبر جملة آآ طبعا قلنا جملة فعلية ماضوية فيها التفصيل. مضارعية واضح بشرط الاثبات. والتأخير. طيب لو كان الخبر جملة اسمية لو - 00:23:36ضَ
وكان الخبر جملة اسمية قالوا يصح ان تدخل اللام على اول الجزئين اول جزئي اول جزئي الجملة الاسمية يعني مبتدأ ويصح ان تدخل على الثاني والدخول على الاولى على الاول اولى. والدخول على الاول - 00:23:58ضَ
على اول الجزئين اولى. طيب اذا يصح ان تدخل على ماذا ان كان الخبر جملة اسمية يصح ان تدخل على الجزئين الاول والثاني من امثلة دخولها على الثاني قول الشاعر - 00:24:18ضَ
فانك من حاربته لمحارب شقي ومن سلمته لسعيد وانك من حاربته لمحارب شقي. ومن سالمته لسعيد طيب انتقل الى الموضع الثاني وهو دخولها على الاسم لكن قال وعلى الاسم اذا اي بشرط. اذا فصل بينه اي بين الاسم وبينها اي بين - 00:24:39ضَ
ان المكسورة الهمزة هذا الفاصل واحد من انواع هذا الفاصل اما ان يكون الخبر يعني يتقدم الخبر ويتأخر والمعهود في ذلك ان الخبر المتقدم على الاسم كما هو آآ مصرح به في هذا الباب انه يجوز او ان الاصل في باب ان واخواتها ان يتقدم الاسم ويتأخر - 00:25:22ضَ
الخبر ولا يصح ان يتقدم الخبر الا بشرط كونه شبه جملة او ما الحق بشبه الجملة. لانك تعلم انه انهم يتوسعون كثيرا جدا بشبه الجملة. ويلحقون بشبه الجملة من الاحكام مما يجوز في شبه الجملة - 00:25:54ضَ
امورا اخرى تفصيلاتها في ابوابها. اذا آآ الاول هذا الذي سيفصل ما بين ما بين ان واسمها الاول هو الخبر بشرط كونه شبه جملة كما في قوله تعالى ان في ذلك - 00:26:16ضَ
العبرة ان في ذلك لعبرة دخلت على الاسم الذي فصل بينه وبين ان الخبر الذي هو شبه الجملة. ان في ذلك لاية اذا الاول الخبر بشرط ان يكون شبه جملة - 00:26:35ضَ
اه الثاني معمول الخبر. الثاني معمول الخبر آآ هذا الموضوع او هذه الجزئية لها مقدار ضخم من المسائل ليس في هذا الباب بشكل عام في النحو كله هل كل ما جاز في العامل؟ يعني هذا يصلح لي ان يكون موضوعا جيدا. هل كل ما يصلح في العامل - 00:26:54ضَ
يصلح في المعمول؟ هل كل ما صحفي العامل صح في معموله؟ الان مثلا صح مطلقا او بقيود هل كل ما صحفي العامل صحفي معموله مطلقا او كل ما صحفي العامل يصح في المعمول بقيود يجب ان توجد في العامل او بقيود يجب ان توجد في المعمول - 00:27:26ضَ
او ليس الامر على اطلاقه ليس كل ما صح في العام ليصح في المعمول. هذا موضوع كبير كبير جدا يعني لدرجة مسائله منتشرة في عدد ضخم جدا من الابواب وخاصة الابواب التي فيها اعمال - 00:27:53ضَ
يعني ليس في السبعة التي تعمل ليس في السبعة الاسماء التي تعمل عمل الفعل. في الاسماء وفي الافعال ايضا وفي غيرها وفي باب ما يعمل مثلا في آآ في ان يعمل عمل ليس اخوات ليس اخوات ان هذه نفسها المسائل تأتي نفس هذه المسألة تأتي في - 00:28:11ضَ
كل هذه الابواب ارجع الى آآ على الاسم اذا فصل بينه وبين ان المكسور فاصل. هذا الفاصل الخبر بشرط كونه شبه جملة الثاني معمول الخبر معمول الخبر لانهم يقولون ما صحفي العامل يصح في - 00:28:31ضَ
المعمولي طبعا ليس على اطلاقه بشرط بحسب نوع العامل وايضا بحسب نوع المعمول. كما في قوله في قولنا ان في الدار لزيدا جالس. ان في الدار لزيد اذا جالس. اصل الكلام - 00:28:52ضَ
ان هنا دخلت قلنا ماذا؟ تدخل على الاسم ما نتكلم عن لام دخلت على الاسم ان في الدار لزيدا ان في الدار لزيدا جالس اصل الكلام ان زيدا جالس في - 00:29:14ضَ
الداري اذا هنا الفاصل ما هو دخلت على الاسم والفاصل بين الاسم وان هو معمول الخبر. لان اصل الكلام ان زيدا جالس. اين جالس في الدار الجار والمجرور متعلقان بالخبر. اذا الجار مجرور هما معمول - 00:29:36ضَ
الخبر فقد تقدم معمول الخبر الثالث من الفواصل قلنا الفاصل الاول الخبر الذي هو شبه الجملة الفاصل الثاني معمول الخبر. الفاصل يعني يفصل ما بين ان واسمها. اسمها المقترن باللام. الفاصل الثالث مع - 00:29:57ضَ
الاسم معمول الاسم طبعا عندما نقول معمول الخبر اذا يشترط في الخبر ان يكون من النوع الذي يعمل من النوع الذي يعمل لانه ليس كل خبر من انواع ما يعمل. اذا خبر يقتضي معمولا. خبر يقتضي معمولا اذا خبر من انواع - 00:30:16ضَ
من الانواع الخبر الاسم من الانواع التي تعمل اذا الفاصل الثالث معمول الاسم الفاصل الثالث معمول الاسم كما في قولنا. طبعا بشرط ان يكون الاسم مما يعمل. لذلك في المثال - 00:30:39ضَ
الاول لما قلت معمول الخبر مثلت بان في الدار لزيدا جالس مهفلت باسم الفاعل واسم الفاعل من مما يعمل عملا الفعلي واما معمول الاسم كما في قولنا ان في الدار لساكنا - 00:30:56ضَ
زيد اصل الكلام ان في الداء ان في الدار ان ساكنا زيد في الداري ان ساكنا اين ساكن؟ في الدار ففي الدار متعلقان ساكن لانه كما هو معلوم الجار والمجرور لا - 00:31:13ضَ
تعلقان الا بفعل او ما يعمل عملا الفعلي او يقال ما فيه آآ حروف ومعنى الفعل او ما فيه المعنى دون حروفه آآ انتهيت مما يتعلق بدخول اللام على الاسم بشروط آآ قال بشرط الفصل وآآ - 00:31:38ضَ
بشرط ان يكون هذا الفاصل واحدا من ثلاثة. وصلت الى الموضع الثالث الذي تدخل عليه اللام وهو قول ابن الحاجب رحمه الله تعالى واحسن اليه وعلى ما بينهما وعلى ما - 00:32:04ضَ
بينهما ما بينهما يعني ما بين الاسم و الخبر وعلى ما بينهما اي ما بين الاسم والخبر يعني بعبارة اخرى بين الاسم والخبر اي على فاصل فصل بين الاسم والخبر على فاصل فصل بين الاسم والخبر. هذا الفاصل الذي فصل ما بين الاسم والخبر - 00:32:20ضَ
قد يكون معمول الخبر قد يكون معمول الخبر كما في قوله تعالى طبعا لما نقول معمول الخبر معناها تقدم على الخبر لاننا قلنا فاصل ما بين الاسم الخبر. واذا قلنا معمول الخبر اذا قد تقدم - 00:32:51ضَ
هذا المعمول على الخبر كما في قوله تعالى لعمرك انهم لفي سكرتهم يعمهون الاصل لعمرك انهم يعمى هنا لكن اين في سكرتهم. فلا في سكرتهم اللام هنا دخلت على معمول الخبر المتقدم على الخبر - 00:33:09ضَ
اذا الفاصل الاول معمول الخبر بشرط تقدمه على الخبر الفاصل الثاني المشهور ضمير الفصل وطبعا في خلاف هل يسمى ضمير الفصل او ضمير العماد او شيئا اخر كما هو معروف بين الكوفيين والبصريين. كما في قوله تعالى - 00:33:43ضَ
ان هذا هو القصص الحق. ان هذا لهو القصص الحق واضح الان اذا الفاصل الثالث على آآ الفاصل الثاني عفوا هو ضمير الفصل. طبعا هذه تسمية بصرية العماد الكوفيين اذا على ضمير الفصل كما في قوله تعالى ان هذا - 00:34:04ضَ
لهو القصص طيب اه لما تكلمنا عن الخبر لاحظ الخبر الخبر الخبر الخبر اكثر من مرة اليس هكذا على الخبر على الخبر على الخبر لكن بي في كل مرة كنا نذكر - 00:34:37ضَ
اليس على اطلاقه ليس على اطلاقه يعني بعبارة اخرى اكثر من مرة قلنا اذا تقدم اليس كذلك؟ اذا يجب التنبه هنا الى انه يمتنع دخول اللام على معمول الخبر ان تأخر هذا المعمول. لاننا قلنا بشرط - 00:35:15ضَ
تقدمي هذا المعمول. اذا يمتنع دخول اللام على معمول الخبر ان تأخر هذا المعمول هذا واحد تاني يمتنع دخول اللام على الخبر اذا تقدم ولم يكن شبه جملة لاننا اشترطنا التقدم مع كونه - 00:35:39ضَ
شبه جملة. التنبيه الثالث يمتنع دخول اللام على الاسم اذا لم يفصل بينه وبين ان فاصل لان قلنا قال وعلى الاسم اذا وصل بينه وبينها بفاصل من الفواصل المعدودة قال رحمه الله تعالى - 00:36:05ضَ
وفي لكن ضعيف اي دخول اللام على خبر لكنه او على اسمها او على ما بينهما اذا وفي لكن اي هذه المواضع التي ذكرها. هذه المواضع الثلاثة التي هي دخول اللام على الخبر او على الاسم بشروط - 00:36:36ضَ
او على ما فصل بينهما. وفي لكن اي الدخول دخول اللام على هذه الثلاثة في جملة لكن ضعيفة في جملة لكن ضعيف قال الشاعر يلومونني في حب ليلى عوازلي يلومونني هذا طبعا من باب عوازلي من باب - 00:37:00ضَ
آآ اكلوني البراغيث يلومونني في حب ليلى عواذلي ولكنني من حبها العميد الشاهد هنا دخولها على عميد وهو خبر لكنني الياء ياء المتكلم اسمها وعميد خبرها دخول اللام على خبرها ضعيف - 00:37:31ضَ
وممن اجاز دخول اللام على الخبر معتدا بهذا الشاهد وغيره الكوفيون واما البصريون فاول مثل هذا على ان المقصود ولكن انني من حبها لعميد ولكنني حتى يخرجوا هذا عن الضعف - 00:38:05ضَ
وكي لا ولكي لا يقال بصحة دخول اللام على غيري ان لانهم قال اللام تدخل على ان دون سائر الاخوات لانه قال هنا ولذلك دخلت اللام مع المكسورة دونهن او دونها دون السائر - 00:38:28ضَ
وكيف دخلت على لكن المصريون يرون انها لا تدخل على لكن مطلقا واول مثل هذا يلومونني في حب ليلى عواذلي ولكنني من حبها لعميد. قالوا ان التقدير ولكن انني من حبها لعميد. فتكون اللام داخلة على - 00:38:46ضَ
ان وليست على لكن نعم طيب مرة ثانية اقول هنا قال وفي لكن ضعيف هنا مذهبان للكوفيين و للبصريين الضعف ضعيف بمعنى جائز ولكن جائز عند غيري المصريين جائز عند الكوفيين - 00:39:13ضَ
ضعيف بمعنى هو مرجوح جائز مرجوحا وجه الضعف ما هو وجه الضعف كون اللام موافقة لان في التأكيد لان معنى ان هو التأكيد ان وان معناهما التأكيد. واللام ايضا التأكيد - 00:39:46ضَ
دون لكن فلكن لا تفيد التأكيد هذا وجه من اوجه الضعف التأكيد بمعنى اللام هنا لم تولد معنا معنى جديدا بقيت بمعنى المحافظة على الابتداء وهذا وجه صحة دخول اللام - 00:40:07ضَ
دون لكن التي تفيد الاستدراك اذا دون لكن التي تفيد الاستدراك فكيف في لكن الحقت بي بان فيما مضى من اللقاء الماضي بيانه في اللقاء الماضي في لكن الحقت بان - 00:40:30ضَ
وبان المفتوحة الهمزة التي في حكم المكسورتها يعني يصح العطف على موضعي على محل اسم ان بالرفع بعد مضي الخبر لفظا او حكما يعني لفظا او معنى لفظا او تقديرا - 00:40:50ضَ
يصح مع ان اتفاقا ومع ان بشرط ان تكون في حكم ان المكسورة الهمزة. يعني مفتوحة الهمزة لكنها في تقدير مكسورة الهمزة. وهي تلك الواقعة ان المفتوحة الهمزة التي في حكم المكسورة الهمزة هي تلك الواقعة بعد علم - 00:41:07ضَ
او ما فيه معنى العلم كما في قوله تعالى واذان من من الله. اذان يعني اعلام فاذان ليس فيه حروف العلم. ولكن فيه معنى العلم. اذا ان التي في حكم ان ولكن الحقت بهما لكن لانها استدراك بهذا - 00:41:29ضَ
ادراك سنبتدأ جملة جديدة اذا معنى الابتداء ما زال موجودا لاننا بها نبتدئ جملة جديدة نستدرك بها على ما تقدم من كلام مغاير الذي بعد لكن اثباتا او نفيا كما سيأتي بيانه بعد - 00:41:49ضَ
اذا ارجع اقول لما جاءت لما هي ضعيفة لكون اللام موافقة لان في التأكيد دون لكن يعني لا تخرج التركيبة عن معنى الابتدائي ولا تخرجه عن التأكيد مضيفة معنا جديدا دون لكن هذا السبب وسبب اخر - 00:42:13ضَ
والاستغناء ما فيه ان عن غيره ما فيه ان يستغني عن غيره اما لكن فلا تستغني طيب ما علاقة هذا استغناء ما فيه النا عن غيره وافتقار لكن الى سابق - 00:42:36ضَ
افتقارها الى سابق كانها يخرجها عن معنى الابتداء لانه لا يصح الابتداء بها اتفاقا ان ولكن لا يصح الابتداء بهما ان بفتح الهمزة التي ليست في تأويل المكسورتها. اذا هذا تعليل ثان للضعف لوجه الضعف. هناك تعليل ثاء - 00:42:59ضَ
ثالث للضعف هذان وجهان هناك وجه ثالث وهو المناسبة بين الاستدراك لكن قلنا لا تستعمل الا متوسطة بين كلامين متغايرين. واللام تقطع ما قبلها عما بعدها اللام تقطع ما قبلها عما بعدها فتكون لكن على هذا اما متوسطة واما غير متوسطة باعتبار دخول اللام وكونها متوسطة - 00:43:21ضَ
باعتبار لو يعني لو دخلت اللام اللام تقطع ما قبلها عما بعدها. طيب لو دخلت على لكنه صارت لكن باعتبار دخول اللام اما متوسطة واما غير متوسطة فصار في كونها متوسطة غير متوسطة تناقض. لانها لا تكون متوسطة وغير متوسطة في - 00:44:06ضَ
في هذين المعنيين في الحال الواحد والموضع الواحد وهذا هو سبب بعد ذلك ارجع الى هذه اللام قال وتخفف نعم اه نعم ما قلنا الى هذه اللام سيأتي بيان هذه اللام - 00:44:29ضَ
ما ذكر النوى علام هنا قالوا وعلى وعلى الاسم تدخل اللام وعلى الاسم اذا الى اخره طيب هذه اللام الداخلة على ان المشددة ليس لزوما لذلك قلت لعلي قلت ولذلك دخلت استدراكا على قوله ولذلك دخلت اللام قلت ولذلك جاز وليس - 00:44:50ضَ
واجبا. هذا الكلام في ان المشددة ما نوع هذه مع ان المشدد اللام التي مع ان المشدد يقال لام الابتداء او يقال اللام المزحلقة ولا يقال اللام الفارقة واضح هي لام الابتدائي او يقال اللام - 00:45:18ضَ
المزحلقة لان الاصل ان تدخل نعم ولكنها زحلقت اي اخرت لكي لا آآ يعني يبتدأ بزيادتين او بحرفين في اول الكلام ثم قال ابن الحاجب رحمه الله تعالى واحسن اليه وتخفف المكسورة. الان شرع - 00:45:41ضَ
في او انتقل انهي المسألة السابقة شرع في الدخول في ما يخفف من هذه الادوات. من باب ان واخوات طبعا الاربعة المختومة بالنطق المشددة هي التي مخفف هذه الاربعة المختومة بالنون المشددة - 00:46:08ضَ
هي التي تخفف وحكمها من حيث الاهمال او الاهمال بعد تخفيفها ليس واحدا يعني حكم تخفيف ان يختلف عن حكم تخفيف انى يختلف عن حكم تخفيفه كان يختلف عن حكم تخفيفه لكن هذه المسألة يجب تذكرها - 00:46:33ضَ
حكم كل واحدة من الاربعة بعد تخفيفها ليس كحكم الاخرى ثم ما يشترط ايضا هذا امر اخر تنبيه اخر قبل البدء ما يشترط في اسمائها واخبارها بعد تخفيفها يختلف ايضا مما يشترط في اسم او خبر كل واحدة من هذه الاربعة يختلف عما يشترط في - 00:46:55ضَ
غيرها من الاربعة في غيري يعني في اسمائي واخباري هذه كل واحدة من هذه الاربعة. نبدأ اولا بان لما بدأ بحكم تخفيف ان لانها اولا ام الباب قال وتخفف المكسورة اي المكسورة الهمزة فتلزمها اللام - 00:47:21ضَ
تلزمها اللام ويجوز الغاؤها اذا هذه مسألة ثالثة. اولا انه يجوز ان تخفف هذي المسألة الاولى ثم المسألة الثانية اذا خففت لزمتها اللام. المسألة الثالثة قال ويجوز الغاؤها ان يلغى اعماله ان بمعنى يعود ما بعدها الى اصله من الرفع على الابتداء والرفع على - 00:47:45ضَ
الخبرية المسألة الرابعة ويجوز دخولها على فعل من افعال المبتدأ المسألة الخامسة خلافا للكوفيين في التعميم اذا قال وتخفف المكسورة فتلزمها اللام ويجوز الغاء ان المكسورة اذا خففت فقيل ان - 00:48:15ضَ
ويجوز عند الالغاء ويجوز دخولها اي هذا مترتب مترتب على الالغاء فاذا الغيت جاز دخولها على فعل من افعال القلوب. من افعال المبتدأ آآ اذا جواز الدخول مترتب على الالغاء، فان بقيت عاملة ما جاز ان تدخل على فعل من افعال - 00:48:40ضَ
المبتدأ جواز الدخول على الفعل مترتب على ماذا قال يجوز الالغاء. اذا يبقى الاعمال جواز الالغاء يقابله بقاء. اذا يجوز الالغاء ويجوز الابقاء على الاعمال فقوله ويجوز دخولها مترتب على الالغاء اذا ما الغيت - 00:49:11ضَ
زال الاختصاص لانها وقت الاعمال مختصة بالدخول على الجملة نسبية المبتدأ والخبر فاذا الغيت زال الاختصاص الاختصاص وقت الاعمال اذا الغيت جاز الاختصاص فجاز الدخول على اذا هنا جوازان في قوله ويجوز دخولها على فعل - 00:49:35ضَ
اذا جواز الدخول على الفعل مترتب على الالغاء فاذا ولا يجوز الدخول على الفعل الا بعد زوالي الاختصاصي. ثم قال خلافا للكوفيين ارجع الى قوله وتخفف المكسورة فتلزمها اللام اللام على سبيل اللزوم. هنا تنبيهان - 00:50:04ضَ
الاول في هذه اللام. ما هي هذه اللام اختلف في هذه اللام سيبويه والاخفشان الاصغر والاكبر آآ آآ الاخفشاني آآ الاصغر والاوسط وليس الاكبر. الاصغر والاوسط الاصغر علي بن سليمان - 00:50:36ضَ
المجاشع علي بن سليمان من البغاددة هو ابو الحسن ايضا هذا الاصغر وليس تلميذا للاوسط وليست الميزة للسيباوي. الاوسط ابو الحسن ايضا سعيد بن مساعدة المجاشعي ابن عم الفرزدق من نفس - 00:51:02ضَ
في قرابة كبيرة بينه وبين الفرزدقي الاكبر ابو الخطاب الاوسط والاصغر ابو الاح حسن ابو الاكبر ابو الخطاب شيخ سيبويه الاوسط تلميذ سيبويه. الاصغر ليس تلميزا. لا لسيباويه ولا تلميذي - 00:51:22ضَ
اذا اختلف في هذا هذه اللام. سيبويه والاخفشان. واكثر البغاددة واكثر البغاددة يرون ان هذه اللام لام الابتداء يعني هي نفسها التي نسميها اللعبة المزحلقة ليست لا من غيرها اما ابن ابي العافية - 00:51:42ضَ
من شيوخ الاندلسيين وله عدد كبير من المسائل يأتي ذكره كثيرا في التغيير والتكميل لابي حيان ويأتي ذكره كثيرا في الاكتشاف لابي حيان ويأتي ذكره كثيرا في الهلع للسيوط يأتي ذكره كثيرا في الهمع للسيوطي لسبب - 00:52:11ضَ
ان السيوطي اخذ كله تقريبا او معظم مادة التذليل والارتشاف السيوطي في الهمع اخذ معظم مادة التذليل والتكميل ومادة الارتشاف لابي حيان. وبالتالي ما كثر وروده في الارتشاف وفي التذليل والتكميل بكل تأكيد كثر وروده في الهمع لان الهمع ابن هذين - 00:52:34ضَ
وهو الصق بالتغيير والتكميل من الارتشاف. اخذ من الارتشاف كثيرا. ولكن اه ولكنه الصق بالتذليل والتكميل من من الارتفاع ابن ابي العافية وابو علي من وابن جني من وابن ابي الربيع من الاندلسيين - 00:53:01ضَ
ابن ابي الربيع ليس مشهورا كثيرا هو من اساتذة الاندلسيين صاحب افضل شرح على الجمل ابن ابي الربيع الذي عنوانه البسيط ولاحظ من اسمه البسيط يعني معناها يغير واسع وهو بالفعل عدة مجلدات - 00:53:24ضَ
الدكتور عياد من عيد الثبيتي استازي. احسن الله اليه. ومتعه الله بالصحة والعافية حقق مجلدين كرسالة له رسالة دكتوراة وهما جزء من آآ شرق من البسيط لانه لم يقف على بقية البسيط حقق الجزء الذي وجده في رحلاته الى بلاد المغرب الى المغرب بالذات وليس الى بلاد - 00:53:46ضَ
نادي المغرب بشكل عام بان الدكتور عياد في بيتي يصنف اه خبير بالمخطوطات المغربية لكثرة تردده على المغرب ومكوثي لفترات طويلة في خزائن مخطوطات المغرب ثم بعد ذلك الدكتور عياد وهو رجل وهذا دليل على كرم النفس - 00:54:10ضَ
وسخائها وقف على تتمة البسيطة فاعطاه رسالتين للدكتوراة لرجل في الجامعة الاسلامية ولرجل في اه القصيم فابن الجامعة الاسلامية حقق الجزء مقدارا ثانيا وابن القصيم حقق المقدار الثالث. عندما اقول - 00:54:32ضَ
الثاني والثالث يعني ليس بالضروري الترتيب. المهم الدكتور اياد الثبيتي وتلميذاه الثلاثة اه تعاونوا في اخراج البسيط الذي هو اوسع واعظم في رأيي فيما اطلعت عليه شروح الجمل آآ نعم آآ ابن ابي الربيع له ايضا - 00:54:59ضَ
القانون هكذا عنوانه تمام القانون اسمه اكتب على جوجل القانون لابن ابي الربيع الذي حققه في ثلاث مجلدات الدكتور فيصل الحفيان قوانين ولا قانون لابن ابي الربيع اسمه القوانين. نعم الملخص في ضبط قوانين العربية. نعم الملخص في ضبط قوانين العربية في ثلاث مدللات تحقيق نفيس وعالي للدكتور - 00:55:24ضَ
دكتور فيصل الحفيان كان رسالته للدكتوراة رسالة الدكتور فيصل للدكتوراه ابن ابي الربيع ومن قبله ومن لحق به يرون ان هذه اللام ليست لا ما الابتداء بل هي فارقة يسمونها اللام الفارقة - 00:56:27ضَ
لانها هي التي فرقت بين ان المخففة من ان وبين ان نافية طيب بعد ذلك التنبيه الثاني قلت وقوله وتخفف المكسورة فتلزمها اللام هنا تنبيهان. التنبيه الاول في نوعية هذه في مسمى هذه اللام - 00:56:52ضَ
ابتدائية او فارقة. التنبيه الثاني تلزم اللام في حالة عدم اللا مواجبة تلزم اي تلحق وجوبا في حالة عدم وجود قرينة لفظية او معنوية تبين ان ان هنا هي المخففة وليست النافية - 00:57:23ضَ
يعني ان سعد لحاضر اللام هنا ان سعد لا حاضر اللام هنا واجبة واجبة ماذا واجبة الدخول على الخبر تلحق وجوبا. لماذا لان اللام وحدها هي التي تبين ان ان هنا مخففة من ان. والغيت - 00:57:53ضَ
تلزم اللام حالة الالغاء هذا التنبيه الثالث. وتخفف المكسورة فتلزم اللام. تلزم اللام حالة الالغاء. اذا عندنا هنا تلزم اللام التنبيه الاول في هذه اللام في مسماها هل هي الابتدائية او الفارقة؟ التنبيه الثاني تلزم اللامحالة الالغاء. لانها - 00:58:22ضَ
الاعمال فنصب الاسم يبين انها المخففة وليست النافية اذا حالة الالغاء هذا التنبيه الثاني. التنبيه الثالث تلزم اللام ايضا حالة عدم وجود قرينة تشير الى ان ان هنا مخففة وليست النافية - 00:58:48ضَ
كما في ان سعد لحاضر ان قلت ان سعدا حاضر لم تحتاج الى اللام لم تلزم اللام لان النصب يبين انها النافية طيب التنبيه الثالث قلنا طبعا عبارته لا تشير بهذه التنبيهات لا لا تشير الى هذه التنبيهات الثلاثة - 00:59:11ضَ
التنبيه الثالث قلت في حالة عدم وجود قرينة لفظية او معنوية تبين انه هنا ان مخففة. القرينة اللفظية في مثل ان زيد طبعا اتكلم حالة الالغاء نحن محتاجون الى اللام - 00:59:34ضَ
اذا وجدت تغني عنها القرينة. اللفظية مثلا ان زيد لن يقوما زيدن لن يقوم اين القرينة اللفظية هنا هذا واحد والثاني لو كانت نافية ما دخل النفي على على النفي اذا هنا قرينة ماذا - 00:59:53ضَ
لفظية بينت ان ان هنا ليست النافية. بل المخففة طيب القرينة المعنوية كالشاهد المشهور جدا في كل كتب النحو هذا الشاهد له روايتان في اوله ومع الروايتين لا يضيع وجهه الاستشهادي - 01:00:28ضَ
انا ابن ابات الضيم انا ابن بقصر الف انا لانك لو مددتها اه بنكسر الوزن. انا ابن ابات الضيم من ال مالك؟ اذا الرجل يفخر بانه من ابات الضيم لمالك - 01:00:45ضَ
ثم قال وان مالك كانت كرام المعادن لا يعقل ان يتصور احد ان ان هنا نافية كيف يفخر بانه من ابات الضيم ال مالك ثم يقول وما ما لك كانت - 01:01:07ضَ
اذا هنا ان مخففة من ان التوكيدية لتقوية المعنى وليس نفي. والمعنى اذا هنا القرينة معنوية الرواية الثانية للبيت ونحن ابات الضيم بدل انا ابن ابات انا ابن ابات الضيم ونحن ابات الضيم - 01:01:21ضَ
البيت من الطويل على الروايتين يبقى الوزن مستقيما انا فعول اباتي الضي مفاعل فعول لمالك مفاعل ونحن فعول الضيم مفاعل. ميم آ فعول لمالك مفاعل طيب اذا قال وتخفف المكسورة فتلزمها اللام حالة الالغاء - 01:01:44ضَ
ويستغنى عن هذه اللام ان يستغنى. اذا الاصل ان الاكثر اللزوم آآ الوجوب في حالة عدم الاعمال في حالة عدم آآ الوجوب في حالة عدم الاعمال وفي حالة عدم وجود قرينة او لفظية - 01:02:20ضَ
وفي حالة التخفيف لانها المثقلة ليست واجبة في حالة التثقيل ليست واجبة نعم اه قال فتلزمها اللام ثم قال ويجوز الغاؤها الصحيح ان العبارة الافضل ويكثر الغاؤها وليس لان لفظة يجوز - 01:02:46ضَ
توهموا ان الالغاء جائز مرجوح وان عدم الالغاء هو الكثير والامر بالعكس لذلك لو قال ويكثر الغاؤها او قال ويجوز اعمالها بدلا من قوله ويجوز الغاؤها يجوز اعمالها اشارة الى ان الاكثر الالغاء. اذا حكم - 01:03:16ضَ
وانا اذا خففت فقيل ان ان الاكثر الالغاء ليس الواجب وان الاقل او القليل الاعمال ثم قال بعد ذلك ويجوز دخولها على فعل من افعال المبتدأ الذي يقصده هنا طبعا يجوز دخولها قلنا مرتبط في حالة - 01:03:43ضَ
الغاء مرتبط في حالة اذا ما الغيت خففت والغيت جاز دخولها على فعل من افعال مبتدأ. مرة ثانية هناك استدراك على قوله يدوس يعني قوله ويجوز الغاؤها كان الاحسن ان يقول ويجوز - 01:04:11ضَ
اعمالها او ان يقول ويكثر الغاؤها ثم قال ويجوز دخولها على فعل قد يوهم اه قد يوهم الكلام او يظن ان جواز الدخول على الفعل على فعل من افعال الابتداء - 01:04:38ضَ
من افعال المبتدأ قليل ايضا والصحيح انه اذا الغي خففت فالغيت الاكثر ان تدخل على آآ فعلا الاكثر ان تدخل على فعل من افعال المبتدأ ما الذي يقصده بافعال المبتدأ؟ الذي يقصده هي هو افعال النواسخ. المختصة بالدخول على المبتدأ. افعاله - 01:04:56ضَ
وابواب النواسخ يعني كان واخواتها يقصد كان واخواتها ويقصد افعال المقاربة هذه الذي يقصد بها النواسخ. هذه هي افعال المبتدأ خلافا للكوفيين في التعميم. لاحظ قوله خلافا للكوفيين في التعميم مرة ثانية اذا هو قول خلاف - 01:05:31ضَ
للكوفيين في التعميم يعني الكوفيين اجازوا دخول ان المخففة على كل فعل على الاطلاق والصحيح انه لا يجوز ان تدخل على كل فعل على الاطلاق. بل يجب ان ان يكون مدخولها في عالم ان يجب - 01:05:55ضَ
ان يكون مدخولها فعلا من افعال المبتدأ اذا مرة ثانية قوله ويجوز دخولها على فعل المبتدأ الصحيح الاصل دخولها او الاكثر دخولها او الواجب دخولها خلافا الكوفيين الذين عمموا فاجازوا دخولها - 01:06:20ضَ
بعد الالغاء والتخفيف على كل فعل على على التعييني يعني كانك تلحظ هنا في هذا الموضع هناك عدد من الاستدراكات على الفاظه المسائل صحيحة ولكن الالفاظ ليست موفقة هنا لولا يجيزونه على التعاون لانهم ينكرونه - 01:06:43ضَ
الذي هو فاذا هي هم يعممون دخولها الدخول. لانها ليست ان. المخففة من ان طيب اذا قال يجوز دخولها اي بعد التخفيف على فعل من افعال المبتدأ اي على النواسخ كالافعال - 01:07:17ضَ
انا واخواتها وافعال القلوب والمقاربة افعال المقاربة طبعا آآ هي الاقسام الثلاثة سميت مقاربة لان اشهر افعالها السادة التي للمقاربة او لان اه بكاد التي هي اشهر افعالها او لان افعال التي تدل على المقاربة هي الاكثر استعمالا من - 01:07:49ضَ
غيرها كما في قوله تعالى وان كانت ان كانت لكبيرة الا على الخاشعين. جاءت بعد اه دخلت علاء كانت وان كنا من قبله دخلت علاء كان وان ظنك لمن الكاذبين دخلت على ظنه وان وجدنا اكثرهم لفاسقين - 01:08:16ضَ
دخلت على وجد الذي هو من لترضين ان كدت دخلت على افعال المقاربة وان كادوا يفتنونك وان يكاد الذين كما تروا كاد اكادوا الى اخره. اذا هذا هو الاكثر وبعضهم قال بل الواجب ولا يجوز دخولها على غير دخول ان المخففة - 01:08:43ضَ
على غير اه افعال المبتدأ على غير النواسخ قوله خلافا للكوفيين الذين عمموا انها تدخل على النواسخ وعلى غيرها. الكوفيين استشهدوا بنثري وشعري مما استشهدوا به قول الشاعر او اه ليس الشاعر وانما قول الشاعرة - 01:09:14ضَ
اختلف في القائل او في القائلة اختلف بالله ربك ان قتلت لمسلما ان قتلت لمسلما حلت عليك عقوبة المتعمدين هذه رواية طبعا بالله رب وليست الاشهر بالله ربك ان قتلت لمسلما - 01:09:41ضَ
يعني ان من قتلته لمسلم ويقال ان هذا البيت لعاتك بنت زيد تدعو على عمرو ابن جرموز قاتل الزبير ابن العوام هذا هو المشهور رضي الله تعالى عنه بالله ربك ان قتلت لمسلما - 01:10:05ضَ
الشاهد ان ان المخففة هنا دخلت على فعلا ليس من من النواسخ ومن المشهور ايضا من النثري قولهم ان يزينك ان يزينك لنفسك وان يشينك لاهية بهاء السكتة ومن الشواهد النثرية ايضا ان - 01:10:29ضَ
قنع كاتبك لا صوتا والاخفش اجاز ان قام لانا فدخلت على اسم ليس على فعل مطلقا اجاز الاخفش ان قام انا وان عنده مخففة من ان وان يزينك قالوا من النثر ان يزينك لنفسك - 01:10:54ضَ
وان يشينك لهيه ان قنعت كاتبك لصوتا اما الشاهد هنا بالله ربك الرواية الثانية ولا يضيع معها وجه الاستشهاد شلت يمينك دعاء عليها بي الشلل شلت يمينك ان قتلت لمسلما - 01:11:21ضَ
ليس شلت خلات يمينك ان قتلت لمسلما طيب الى الان على ان ان هنا في هذه الامثلة المخففة من ان. هذه الامثلة التي سمعت ان قنعت كاتبك لصوتا ان قام لانا - 01:11:43ضَ
ان قتلت لمسلما ان يزينك لنفسك وان يشينك لهي الى الان على ان ان هنا هي المخففة من ان ومن النحات من قال بل ان هنا هي النافية النافية هنا - 01:12:12ضَ
كان لك اختي ليس ان سعد حاضرا يعني او ان احد حاضرا لانه يشترط فيها اه التنكير ان احد حاضرا يعني ما احد حاضرا ان هنا نافية وان هنا من النحات من قال ان هنا - 01:12:37ضَ
نافية وليست المخففة من ان فتكون بهذا لم تخالف المعهودة المخففة التي تدخل على النواسخ. فهذه ليست ليست المخففة التي يشترط فيها الدخول على النواسخ بل هي المخففة طيب اذا عفوا بل هي النافية - 01:12:53ضَ
فاذا قيل ان كانت النافية ما تقولون في اللام قالوا ان اللام هنا بمعنى الا وبالتالي شلت يمينك ان قتلت لمسلما يعني ما قتلت الا مسلما قول الاخفش ان قام لانا يعني ما قام - 01:13:14ضَ
الا انا ان قنعت كاتبك لا صوتا يعني ما قنعت كاتبك الا صوتا ان يزينك لنفسك اي ما يزينك الا نفسك ان يشينك لهيه اي ما يشينك الاهية نعم وصلت الى قوله وتخفف ان المفتوحة يعني اكون بهذا قد انتهيت من الكلام فيما يتعلق فيما يتعلق - 01:13:32ضَ
بتخفيف ان من المسائل اقف هنا والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين والحمد لله رب العالمين اولا واخرا - 01:14:05ضَ