التفريغ
حديث ابي هريرة ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه. ومن بطأ به عمله لم يتبع به نسبه. يعني ان من اخره عمله عن دخول الجنة ليس نسبه هو الذي يسرع به اليها. لان العبرة بالاعمال ان اكرمكم عند الله اتقاكم. ولكن حيث وجد - 00:00:00ضَ
الايمان ووجد شرف النسب لا شك ان هذا خير اذا خير على خير قرابة وابو بكر رضي الله عنه قال هذا في بيان يعني عظم شأن ال بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وابو بكر رضي الله عنه هو خير خير هذه الامة وهو - 00:00:20ضَ
آآ الذي يقتدان به ويعني اه يعرف فضله ويعرف يعني ما جاء به من الحق في حق ال بيت الرسول صلى الله عليه وسلم. واما كون الانسان يعني آآ يقدم آآ يعني من يكون في هذا الزمان ممن هم منا - 00:00:46ضَ
آآ بيت النبوة على قرابته يعني الذي يبدو انه ليس بواضح بل القرابة اولى القرابة اولى لانه القرابة جاء فيها النفور يدل على تقديمهم وعلى تمييزهم وانهم احق الناس ببره واحق الناس باحكامه. لكن من كان - 00:01:10ضَ
من البقية من اهل البيت وممن يعني عرف بانه من اهل البيت يعني هذا لا شك كون الانسان يحب لايمانه ولقربه من رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا هذا شيء طيب. مع انه ينبغي ان يعلم انه ليس كل ما يدعى وكل ما يذكر - 00:01:27ضَ
من الانساب والانتساب الى الرسول صلى الله عليه وسلم انه ليس كل شيء من ذلك يكون صحيحا ليس يعني منه ما هو دعاوى وما اكثر الدعاوى التي التي تحصل؟ وهي ليس لها اساس - 00:01:46ضَ
في هذا الزمان كثر الانتساب ولكن ما كل ما كل ما يقال يعني يصدق؟ وما كل ما يقال يعمل به او يعتبر انه صحيح هذا يسأل بارك الله فيك عن الحائض - 00:02:03ضَ
في مدة حيضها قد يتقضى عليها الدم فينزل عليه اسلم لمدة يومين ثم ينقطع ثم يعود لمدة اربعة ايام يسأل عن اليومين او اليوم الذي انقطاع بين اليومين الاولين والاربع هل عليها ان - 00:02:23ضَ
وتصوم اذا انقطع الذنب لكن هذا الذي هذا الذي يحصل لها يعني في ال او بينهما هل هل آآ يعني هذان اليوم ان اللذان تقللهما طهر والاربعة اليوم ان والاربعة اللي تخللها طهر يعني هل اذن في الاول - 00:02:36ضَ
في الاخر هو زين واحد وهل كل ذلك حيض؟ او بعضه حيض وبعضه استحاضة او بعضه بعضه فساد لان اذا كانت المرأة تعرف من تعرف من عادتها انها يعني عادتها ستة ايام. ثم انه حصل لها يعني ان حصل لها في يومين - 00:02:56ضَ
وبعد ذلك حصلها طهر كامل. وليس فيها اي اه يعني اه يعني اه شيء. هذا يكون مثل يشبه النفاذ الذي قلنا نعم المدة اربعين وانه اذا حصل طهر يعني آآ فانه يكون آآ يعني لا يمنع من الصلاة. لا يمنع من الصلاة ما دام ما فيه قدرة ولا كفر - 00:03:16ضَ
ولا في اي شيء وانما طهر كامل. لكن يعني ينبغي التحقق من ان هذا كله هل هو كله حيض؟ الذي قبله هذا الظهر والذي بعده او ان الحوظ هو ما كان قبله او ما كان بعده والباقي ليس بحيظ وانما هو يعني هذا يحتاج الى ايظا معرفة يعني - 00:03:36ضَ
آآ آآ هذا هل هو حيض او استحاضة يعني اذا كانت تعرف اعادتها ستة ايام فهذا الشهر ما تواصل عليه اسمه نعم اذا كان انه ما حصل وانما حصل الطفر تماما وهي طاهرة يعني ما يقال انها حاجة ثم - 00:03:56ضَ
اذا عاد اذا عاد وهو نفسه تعود النفاق لكن لا عمل بما يعني كانت عليه ما دام طهر ما دام انه طهر كامل وموجود العطور هي عندما حصل لها مضي اثنين وطهرت - 00:04:15ضَ
ما دام انه حصل لي حقها ولا قدرة ولا فقراء. اما لو وجد قدرة او صفرة او اي شيء يعني يعني فيه آآ شبهة يعني الكدرة والصفرة في زمن الحيض حيض - 00:04:34ضَ
بعض الناس يطيلون طرفي الشارب بما تنصحونه؟ وهل ثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه شيء من ذلك؟ ما اعلم ما اعلم يعني شيء ان عمر رضي الله عنه يطير اطراف - 00:04:56ضَ
اطراف السارق نعلم هذا. والذي اعلمه ان الشارب كل ما نبت على الشارب فهو يعني على جهتين على على الصفة العليا فهو جاري. وحكمه واحد وحكمه واحد واما قضية الفتن انه كان يقتل يعني في الفتل يعني كما هو معلوم يعني لا يلزم منه الطول - 00:05:09ضَ
او لا ده انها تطويل بل كل السعر يمكن ان ان يحصل الفتل بالحركة. يعني اه كون الانسان يعني يعمل هكذا مثل الذي مو معناه انه يعني الفتل انه يعني الشعر يعني طويل وانه يفت لمن مثل ما يبطل الحبل ومثل مال الذخاير يعني - 00:05:34ضَ
قضية الفتن هو الحركة هذي قالها فتل يعني اذا كان صح ان عمر كان يفسد هو معناه انه يحرك يعني في آآ الشعر الذي يمسكه من شاربه يعني كهيئة فاجر - 00:05:54ضَ
الذي يصبر المرأة المستحاضة اذا تأكدت بانه لم ينزل منها شيء من قبلها شيء لم ينزل من فرجها شيء. ايوة. هل يجوز لها ان تصلي بعد صلاة الظهر والعصر صلاة المغرب والعشاء - 00:06:07ضَ
بدون وضوء بينهما اذا لم يؤلف اذا لم يحصل؟ المرأة اذا كانت متأكدة على انه لم ينزل شيء من فرجها. هل يجوز ان تصلي بعد صلاة الظهر والعصر صلاة المغرب والعشاء؟ ما دام ان الدم موجود في فرجها وانما يعني آآ آآ لم ينزل بسبب - 00:06:28ضَ
او بسبب الثياب فهو موجود يعني لا يقال انها انقطع عنك الدم انقطع عنها الدم الدم موجود لكنه ما يعني على ثيابها وعلى جسدها. اما يعني كونه موجود فهذا يتطلب منها انها تتوضأ وتصلي - 00:06:50ضَ
لكل صلاة تتوضأ عند كل صلاة تتوضأ. لكن لو حصل انقطاع يعني فترة من الزمان هذا في القاهرة اذا كان الاستحاضة تتقطع عليها الفساد هذا يعني يحصل لها في التقطع. يعني في الفترة التي تكون فيها يعني ليس معها - 00:07:10ضَ
عدم حكمها حكم الظاهرات اذا توضأت ثم استمرت طاهرة ولم يحصل معها دم فان مثل حكم الطائرات اللي اللي تستمر على وضوئها الى ان يأتي ما ينقضه من حدث ايهما افضل اداء النافلة في الحرمين ام في البيت؟ كما كانت كما كان ذلك من من هدي النبي صلى الله عليه وسلم. والله هو - 00:07:31ضَ
اه النوافل اه قضاؤها في البيوت هو الاصل. والرسول صلى الله عليه وسلم كان هو سكناه في المدينة ومقامة في المدينة. وكان يصلي النوافل في بيته. كان يصلي النافلة ثم يخرج وتقام الصلاة. ثم اذا سلم من صلاته قام وذهب وصلى - 00:07:59ضَ
في بيته وقال عليه الصلاة والسلام ولكن الرجل في بيته افضل الا المكتوبة يقول وهل وردت ادلة على تحديد سواء واجر اداء النافلة في المنزل ما نعلم ما نعلم لكنه دل على انها افضل من المسجد. لكن تحديد الثواب مقدار كذا لا اعلم لا اعلم لا اعلم في ذلك - 00:08:19ضَ
لا ادري يقول ما الحكم في هذه العبارة وشبهها التي يتساهل بها بعض طلبة العلم وهي اهل المنطقة الفلانية بخلاء او اهل المنطقة الفلانية بخلاء او جبناء او غير ذلك. وقد يكون هؤلاء القائلون لهذه العبارة صادقين في عبارتهم من وجهه من - 00:08:41ضَ
من وجه ما في بعض الاشخاص دون الاخرين. من اهل تلك المنطقة. على كل هذا شيء ما هو طيب. لانه ما دام انه يؤذي يؤذي الناس ويؤذي اهل المنطقة يعني ليس الانسان ان يأتي بالشيء الذي يؤلم. ثم ايضا اذا كان من نزل ايضا يعني مبنية على اساس انه عرف - 00:09:04ضَ
ثم عمم الحكم هذه هذه اجواء ايش؟ هل يعذبك؟ والله كما هو معلوم يعني الجماعة اهل البلد يعني محصورين ومعروفين والكلام كله يسوءهم وهو يسوءهم لان تعيين تعيين المكان يعني معناها انه ذم للجميع - 00:09:25ضَ
واضافة الذنب الى المكان هو ذم للجميع. ومعلوم ان اهل ذلك المكان يسرهم ذلك يكرههم ذلك فبدل ما يسيء الى واحدة سائلة عدد كبير يقول هل المرأة المستحاضة تنجب؟ لان المنية ربما يختلط مع الذنب فيخرج ولا يحصل انجاب. الله اعلم لا ادري. ويترتب عليه - 00:09:56ضَ
اذا عقد الشخص على امرأة مستحاضة فهل له ان يفسخ العقد ما صحة حديث؟ اقربكم مني منزلة يوم القيامة اكثركم صلاة علي آآ هذا اظنه من الاحاديث التي آآ يعني آآ ذكرها الحافظ ابن حجر بفتح الباري في شرح حديث - 00:10:21ضَ
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد في كتاب الدعوات وقال ان واورد فيه الاحاديث التي هي جيدة صحيحة او جيدة او حسنة وآآ هذا منها ان هذا من الاحاديث التي اعتبرها ثابتة يعني واعتبرها يعني حسنة - 00:10:50ضَ
صحيحة وهي موجودة في فتح الباري وانا نقلتها في الكتابة والمحاضرة التي في الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم فضل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم بيان كيفيتها ويعني شيء - 00:11:10ضَ
والله تعالى اعلم وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. اما بعد قال الامام ابو داوود - 00:11:30ضَ
الثاني رحمه الله تعالى باب الاغتسال من الحيض قال حدثنا محمد بن عمرو الغازي قال حدثنا سلمة يا ابن الحب قال اخبرنا محمد يعني ابن اسحاق عن سليمان ابن سهيل عن امية بنت ابي الصلب - 00:11:49ضَ
عن امرأة من بني قطار قد سماها لي. قالت اردفني رسول الله صلى الله عليه واله وسلم على حقيبة رحله قالت فوالله لم يزل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الى الصبح - 00:12:06ضَ
فانا فنزلت على وهو نزلت عن حقيبة رحمه فاذا بها دم مني فكانت او فكانت اول حيضة حكتها قالت فتقبلت الى الناقة واستحييت. فلما رأى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ما بي ورأى الدم قال - 00:12:22ضَ
ما لك لعل في نفسك قلت نعم. قال فاصلحي من نفسك ثم خذي اناء ثم خذي اناء من ماء فافرحي فيه ملح. ثم اغفري ما قال الحقيبة من الدم ثم عودي لمركبك - 00:12:43ضَ
قالت فلما فتح رسول الله صلى الله عليه واله وسلم خيبر رضخ لنا من الحي قال وكانت لا تطهر من الا جعلت في طهورها منها. واوصت به ان يجعل في رأسها حين ماتت. او في غسلها حين ماتت - 00:13:00ضَ
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله. نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين اما بعد يقول الامام ابو داوود رحمه الله خدم ابو داوود رحمه الله الابواب المتعلقة بالحيض - 00:13:18ضَ
بهذا الباب الذي هو الاغتسال من الحيض والاغتسال من الحيض هو كالاغتسال من الجنابة لا بد من اضطهاد البدن ولابد ان يكون ذلك بنية ولا يلزم نقب الرأي الا انه يستحب - 00:13:41ضَ
واستحبابه اكد من الغصن الغسل من الجنابة وذلك ان الغسل والجنابة قد يكون في اوقات متقاربة واما الحيض فانها تطول مدته فيختلف ولهذا يستحب ان تركض المرأة برازها ولكنه ليس بلازم - 00:14:05ضَ
ان غسل الجنابة ليس بلازم الا ان نقبح في حق الحائض عند اغتسالها اكد الاستحباب من نقله في حق المغتسلة من الجنابة وقد اورد ابو داوود رحمه الله عدة احاديث اولها حديث امرأة - 00:14:34ضَ
من بني غار انها اه كانت قد اردحها رسول الله صلى الله عليه وسلم على حقيبة في رحله والعقيدة هي ما يشد اقرأ لي هذا يقال له حقيبة وهو وهو غير ملتصق وهو والذي يرغب عليه ليس كالذي يكون رديحا في نفس الرحل - 00:15:00ضَ
وانما هو من وراء الرحل يعني شيئا مسدود في الرحل ومتصل في الرحل والذي يركب عليه لا يكون ملاصقا لمن يكون في الرحل قالت انها اردفها رسول الله في حقيبة - 00:15:33ضَ
في رحله ولم يزل النبي صلى الله عليه وسلم حتى جاء الصبح فنزلت ولما نزلت واذا في الحقيبة اي المكان الذي هي جالسة عليه اثر الدم وكان منها قالت وهاي اول حيضة حاضتها - 00:15:47ضَ
وهي اول حيضة حاضتها فيحتمل ان تكون يعني اه مطلقا ويحتمل ان يكون ذلك بدأ الحيض آآ بدأها الحيض في ذلك السفر وما كانت تعلم او ما كانت قد حاضت من قبل وانما الحيض حصل لها - 00:16:08ضَ
ابتداؤه يعني في السفر في هذه المرة ويحتمل ان يكون اول حيضة حفظتها مطلقا في حياتها ويحتمل ان تكون اول شيء حصل لها حصل في ذلك الوقت لم تكن حائضا من قبل وركبت وهي حائض وحصل ذلك الخروج من خروج الدم على العقيدة - 00:16:32ضَ
لانها كانت من قبل ان حصل لها. وانما حصل ذلك ابتداع يعني منها بدأ الحيض وهي راكبة بدأ العلم وهو راكبة فخرج الدم على العقيدة فلما نزلت ورأت الدم انقبضت - 00:16:57ضَ
واستحيت فالرسول صلى الله عليه وسلم لما رأيته قال لعلك نفستي؟ قالت نعم قال اصلحي من نفسك اصلحي من نفسك يعني ان في اه تضعين شيء على نفسك يمنع خروج الدم - 00:17:18ضَ
وظهوره وذلك بشيء تضعه في فرجها او على فرجها قطن او ثوب او ما الى ذلك من الاشياء التي تكون حائلة مانعة من خروج شيء من فرجها ثم قال خذي ماء - 00:17:36ضَ
وضعي فيه ملحا واغسلي ذلك المكان ثم عودي الى مركبتي او عودي على على ما كنت عليه يعني عودي الى الركوب على الهيئة التي كنت عليها من قبل الهيئة التي كنت عليها من قبل - 00:17:56ضَ
ثم بعد ذلك ماذا قالت فلما فتح رسول الله صلى الله عليه واله وسلم خيبر رضخ لنا من الحيض فلما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبره من البيت يعني اه اعطاهم - 00:18:17ضَ
من الهيئة واعطاها من الالفين يعني اه الربح هو الذي يعطى من غير سهم ومن غير ان يكون من اصحاب الاتهام وانما اعطى من غير ان يكون مرتبطا ايوة قالت وكانت ما تطهر من حيضته الا جعلت في طهورها ملحا. وكانت لا تطهر من حيضة الا جعلت في في في طهورها - 00:18:33ضَ
اي الماء الذي تطهروا به ملح. لان النبي صلى الله عليه وسلم لما امر لما امرها بان تظع الملح على الماء وتغسل به اثر الدم الذي كان على الحقيبة التي كانت متصلة برحله صلى الله عليه وسلم كانت لها تصخر الا وضعت في ظهورها ملحا - 00:19:05ضَ
ان يكون ايضا اه يوضع الملح في الماء الذي تغسل به اذا ماتت الماء الذي تغسل به اذا ماتت. والحديث ضعيف. غير ثابت ومحل الشاهد منه كونها اذا تطهرت جعلت لطهورها ملح - 00:19:25ضَ
ولكن اذا تظاهرت يعني الحياة ولكن الحديث غير ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لان في اسناده آآ امرأة مجهولة وهي امية بنت ابي واوصت به ان يجعل في غسلها حين مات. واوصت به ان يجعل في غسلها يعني الذي ما الذي تغسل به اذا ماتت يكون معه ملء - 00:19:46ضَ
قال حدثنا محمد بن عمرو بن رامي. محمد بن عمرو غازي وهو مسلم وابو داوود وابن ماجة. وهو ثقة اخرجه مسلم وابو داوود وابن ماجة قال حدثنا سلمة يعني ابن الفضل. هذا حدث هنا سلمة يعني بالفضل وهو صديق يخطئ كثير الفضل. صدوق كثير الخطأ اخرج حديث ابو داوود والسني وابن ماجة في التفسير - 00:20:11ضَ
ابو داوود والترمذي وابن ماجح في التفسير قال اخواننا محمد يعني بالاسحاق. اخبرنا محمد يعني الاسحاق وهو مدني وهو ثقة. اخرج له البخاري صحيح. مسلم واصحاب السنة ها ومثل مرحلتك - 00:20:32ضَ
صديق يدلس اخرج حديث البخاري تعليقا ومسلم واصحاب التهم عن سليمان بن زهير عن سليمان ابن صحيح وهو صدوق اخرج له اسمه ابو داوود والنسائي وابن مالك. مسلم وابو داوود والنسائي وابن ماجة - 00:20:54ضَ
عن امية بنت ابي الصلب. عن امية بنت ابي الصلب وهي لا يعرف حالها وهي وقد اخرج لها ابو داوود وحده. نعم. ابو داوود وحده. عن امرأة من بني ضفار - 00:21:11ضَ
ويقال انها ليلى امرأة ابي ذر الغفاري وحديثها اخرجه ابو داوود ومن المعلوم ان جهالة الصحابي لا تؤثر ولكن التأثير هو في جهالة امية الراوي عنها وكذلك في كلمة من فضل الذي هو كثير الخطأ - 00:21:21ضَ
الحديث غير ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضية استخدام الاطعمة تنظيم عظيم فيه فائدة. هذا فيه اقول هذا فيه الدلالة على هذا. لكن الحديث هو ضعيف قال حدثنا عثمان ابن ابي شيبة قال اخبرنا في النووي سليم عن ابراهيم بن مهاجر عن خفية بنت عن عائشة رضي الله عنهما انها قالت دخلت - 00:21:42ضَ
رضي الله عنها على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فقالت يا رسول الله كيف تغتسل احدانا اذا طهرت من المحيض؟ قال تأخذ سدرها ومائها تتوضأ ثم تغسل رأسها وتدلكه وتدلكه حتى يبلغ الماء اصول شعرها ثم تفيض على جسدها - 00:22:11ضَ
ثم تأخذ فرصتها فتطهر فتطهر بها. قالت يا رسول الله كيف اتطهر بها؟ قالت عائشة رضي الله وعنها فعرفت الذي يثني عنه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فقلت لها تتبعين بها اثار الدم - 00:22:31ضَ
فما رواه ابو داوود رحمه الله حديث عائشة رضي الله عنها ان اسمى وقيل انها اسماء بنت الشكل واوقاتنا بنت يزيد وهي من الانصار جاءت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت كيف تتطهر الوحدان من المحيض؟ يعني كيفي كيفية الاغتسال - 00:22:51ضَ
الرسول عليه الصلاة والسلام قال تأخذين الماء والسدر الذي تستعملينه فتصبين على على رأسك وتعركي اصوله وتدركه حتى يبلغ الماء وتدركه حتى حتى يبلغ الماء وصوله حتى يبلغ الماء يعني اصول الشعر - 00:23:13ضَ
حتى يبلغ الماء وطول الشعر يعني تحركه بيدها وتدلكه حتى يصل الماء الى اصول الشعر. ثم الماء نعم ثم تفيض على جذبها ثم تفيض على جسدها يعني بعد ما تغسل رأسها - 00:23:36ضَ
وندركه حتى يصل الى اصوله تفيض على جسدها يعني الماء على جسدها كله بحيث يستوعبه في الغسل توعبه بالغسل اولا تعنى برأسها وجلسه ولا يلزمها النقض والنقل مستحب لان مدة الحيض - 00:23:50ضَ
تطول وتبلغ اياما ويكفي ان تصب عليه الماء وتدلكه بيدها حتى يصل الى رسوله يموت في ظلمة على سائر جسدها وتأخذ قطنة ممسكة يعني فيها نصف وتتبع بها اثار اثار الدم يعني حتى يكون بدل الرائحة الكريهة يعني رائحة طيبة - 00:24:16ضَ
فهي قالت كيف اتطهر بها؟ كيف اتطهر بها؟ يعني بهذه القطنة الممسكة فالرسول صلى الله عليه وسلم يعني اه اه لم يزد على ان قال تطهيرها ففهمت عائشة رضي الله عنها - 00:24:44ضَ
الذي كنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخذت اخذتها وقالت تتبعي اثار الذنب يعني بهذه القطنة الممسكة تتبعي اثار الدم بهذه بهذه القطنة الممسكة. فهذا فيه بيان كيفية الرجال - 00:25:04ضَ
من الحيض نعم قالت نأخذ قال تأخذ سدرها وماءها فتوضأ ثم تغسل رأسها. نعم تتوضأ اولا. تتوضأ اولا ثم تغسل رأسها كما هو معلوم السدر يمكن هو المقصود به الرأس. يعني هو غسل الرأس - 00:25:23ضَ
واما الوضوء يعني آآ كما هو معلوم مثل غسل الحيض غسل الجنابة يعني الوضوء يكون اولا ثم افاضة الماء على الجسد ثم افاضة الماء على الجسد بعد جلس الرأس وغسله - 00:25:44ضَ
وهذا حدثنا عثمان ابن ابي شيبة. عثمان ابن ابي شيبة ثقة خجلة الى الترمذي. عن سلمان بن سليم. بن سلام بن سليم وهو ابو الاحور. يأتي ذكره وكثيرا بالكنية يأتي ذكره كثيرا بالكنية ابو الاحوط - 00:25:59ضَ
ويأتي احيانا بالاثم كما هنا وهو سلام ابن سليم الحنفي ابو الاعور وذكره بالكنية اكثر من ذكره بنفع وفائدة معرفة الكنى من اصحاب الاسماء ان ان لا يظن الواحد الشخص الواحد شخصين - 00:26:16ضَ
من حيث اذا ذكر في اسمه في موضع فما هنا كلام ابن سليم وفي موضع اخر ابو الاحوط الذي لا يعرف يظن ان ابا الاحوط وقت وانا سلمت شخص اخر ولكن من عرف ان - 00:26:41ضَ
هذا بنيته ابو الاحوط ان جاء باسمه فهو معروف وان جاء بكنيته فهو معروف ولا يلتبس انه شخص اخر لو ان المقصود بهذا الرجل وبهذا رجل اخر المقصود بهما رجل واحد ذكر في اسمه في موضع - 00:26:56ضَ
او في بعض المواضع وذكر بكنيته في بعض المواضع وهو ثقة اي ابو الاحمر الحنفي اخرج له اصحاب كتب الشدة عن إبراهيم المهاجر. عن إبراهيم المهاجر وهو صدوق لين جدا. صدوق لين الحفظ اخرج له. اخرج له مسلم واصحاب السنن - 00:27:18ضَ
عن صفية بنتيبة عن صفية بنت شيبة وهي لها رؤيا اخرج حديث وان عاد ام المؤمنين رضي الله عنها وارضاها الصديقة بنت الصديق الذي انزل الله براءتها مما رميت به من الاثم - 00:27:38ضَ
بآيات الفتلى من سورة النور ومع ذلك اه تتواضع لله عز وجل وتقول عن نفسها كنت اتمنى ان يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه رؤيا يبرئني الله بها - 00:27:55ضَ
ولجأني بنفسي اهون ومن ان ينزل الله فيه ايات تتلى هذا من كمالها ونبلها وفظلها بلغت ما بلغت في الفضل والشرف ومع ذلك تقلل من شأن نفسها وتهون من شأن نفسها - 00:28:13ضَ
تواضعا لله عز وجل ومن تواضع لله رفعه الله. وهي من اوعية السنة وحفظتها ولا سيما الامور المتعلقة بالبيت وما يجري بين الرجل واهل بيته فانها وعت الكثير وحفظت الكثير وهي واحدة من سبعة اشخاص عرفوا بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم - 00:28:34ضَ
قال حدثنا مسدد بن مفرهد قال اخبرنا ابو عوانة عن ابراهيم مهاجر عن صفية بنت شيبة عن عائشة رضي الله عنها انها ذكرت مثال صار فاثمت عليهن وقالت لهن معروفا. وقالت دخلت امرأة منهن على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم. فذكر معناه - 00:29:00ضَ
الا انه قال سرقة ممتكة. قال مسدد كان ابو عوانة يقول فرطة. وكان ابو الاحوط يقول ارقى ثم اورد ابو داوود رحمه الله حديث عائشة من طريق اخرى وفيه ذكر ان اسمى هذه من الانصار - 00:29:20ضَ
المرأة التي سألت الرسول صلى الله عليه وسلم عنها الانصار واثنت عائشة على عن نساء الانصار خيرا وذلك لسؤالهن عن امور الدين ولتفقههن في الدين وسؤالهن عن امور دينهن حال في متن الحديث - 00:29:38ضَ
هذا الحديث السابق سؤال بمعنى اي ان المعنى واحد ولكن اللفظ فيه اختلاف عن عائشة رضي الله عنها انها ذكرت مثال انصار فاثنت عليهن وقالت لهن معروفا. وقالت دخلت امرأة منهن على رسول الله - 00:30:03ضَ
الله عليه واله وسلم فذكر معناه. الا انه قال فرقة ممتكة يعني ذكر هنا انها ممسكة يعني معناها انها فيها نقص يعني رائحة طيبة. نعم وانا مثبت كان ابو عوانة يقول فرطة - 00:30:27ضَ
كان ابو عواني يقول فرصة اتاني وكان ابو الاحوط يقول قرصة وكان ابو الاحوط يقول قرصة نعم الاحوط هو الذي مر في الاسناد السابق الذي مر بالاسناد السابق باسمه هو سلامة بن سليم. هذا ابو عوانة - 00:30:47ضَ
ويحتاج هذا الذي معنا ابو عوانة وهذا قال فرقة وهذا قرصة والمقصود من ذلك انها قطع قطعة من القطن يكون عليها او يكون فيها اه نعم قال حدثنا مسدد بن مفرهد - 00:31:06ضَ
مسدد مترهد اخرج له البخاري وابو داوود والترمذي والنسائي. عن ابي عوام عن ابي عوانة الوظاح ابن عبد الله الي يذكره. الوظاح ابن عبد الله الاسبري هذا ابو عوانة الكنية ابو عوانة وهو مشغول بها - 00:31:23ضَ
اسمه الوظاح ابن عبد الله اليشعري وهو مشهور بكنيته فبالاحوط مشهور بكليته وهو ثقة اخرجه اصحابه بشدة عن إبراهيم ابن مهاجر عن صفية عن عائشة. وقد مر ذكر الثلاثة قال حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري قال اخبرني ابي عن شعبة عن ابراهيم يعني ابن مهاجر عن صفية ابن شيبة عن عائشة - 00:31:38ضَ
ان اسماء رضي الله عنهن جعلت النبي صلى الله عليه واله وسلم بمعناه قال فرقة ممتكة قالت كيف اتطهر بها قال سبحان الله تطهري بها واستتر بثوب وزاد وسألته عن الغسل من الجنابة فقال تأخذين ما - 00:32:05ضَ
متطهرين احسن الطهور الطهور وابلغه ثم تصبين على رقبة الماء ثم تدلكينه تدلكينه حتى يبلغ شؤون رأسك. ثم تفيضين عليك الماء. قال قالت عائشة نعم النساء نساء الانصار. لم يكن لم يكن يمنعهن الحياء ان يسألن عن الدين. وان يتفقهن فيه - 00:32:25ضَ
كما اراد ابو داوود رحمه الله حديث عائشة ينطلق اخرى وهو مثل الذي مثل الذي قبله لان اسماء سألت النبي صلى الله عليه واله وسلم بمعنى ان اسماء يعني وهي الانصارية سأل النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه الحديث متقدم ايوه - 00:32:50ضَ
قال فرقة ممسكة قالت كيف اتطهر بها؟ قال فرقة ممسكة قالت كيف اتطهر بها؟ قال تطهر بها؟ قال كيف اتطهر بها يعني هو يريد يريده صلى الله عليه وسلم انها تتبع اثر الدم يعني آآ في فرجها الخارج يعني بحيث آآ يعني تلك الرائحة - 00:33:08ضَ
هي كريهة يعني يحل محلها رائحة طيبة قال كيف اتطهر بها الذي سألت الرسول قد طحاري بها قال كيف اتطهر بها؟ قال سبحان الله يعني آآ تعجبا يعني من اه قولها ولم يزد على ذلك وانما قال في تحاربها واستتر بحور. يعني اه يعني من غطى وجهه بثوب او اه يعني - 00:33:28ضَ
انه لم يجد لم يرد ان يزيد على ما قال شيئا وهذا هو الذي في الرواية السابقة قالت عائشة ففهمت الذي كنا عنه الذي كنا عنه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله فطهر بها - 00:33:54ضَ
فاخذت بيدها وقالت تتبعي به اثر الدم نعم وزاد وسألته عن الغسل من الجنابة فقال تأخذين ماءك تتطهرين تتطهرين احسن الطهور وابلغهم ثم تصبين على رأسك الماء ثم تذكينه حتى يبلغ شؤون رأسك - 00:34:10ضَ
تفيضين عليه في النار وهذا هو ايضا سألت عن غسل الجنابة فاخبرها غسل الجنابة هو مثل غسل من الحيض هو مثل الغسل من الحيض نعم قالت عائشة رضي الله عنها نعم النساء نساء الانصار لم يكن يمنعهن الحياء ان يسألن عن الدين وان يتفقهن فيه. ثم - 00:34:38ضَ
اثنت عائشة رضي الله عنها على مثال الفار وقالت نعم النساء يمنعهن الحياء ام يسألن عن الدين او يتفقهن في الدين يعني انهن عندهن حرص على معرفة امور الدين. ولا يمنعهن الحياء - 00:35:01ضَ
من ان يتفقه في دين الله وان يسألنا عن الامور اللاتي الامور التي يحتاجن اليها في امور دينهن رضي الله تعالى عنهن قال حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري. عبيد الله بن معاذ. عبيد الله بن معاذ بن معاذ. العنبري هو ثقة. اخرج حديث البخاري ومسلم وابو - 00:35:18ضَ
عن ابيه معاذ بن معاذ العنبري ثقة اخرجه اصحابه عن شعبة من الحجاج الواسطي ثم البصري ثقة اخرج له اصحابه بشدة عن إبراهيم يعني ابن مهاجر عن الرعية بنت شيبة عن عائشة. وقد مر ذكر الثلاثة - 00:35:42ضَ
هذه وقالوا عنها انها اثنى بالشكل او اثنى بالجديد هي ليست من الرواح يعني ليس في الرواتب لكن ما في ما خرج لها لكن هي ليست ها ليست من الرواة وانما الحديث في عائشة وهي تحكي الذي حصل لها - 00:36:11ضَ
قال رحمه الله تعالى باب التيمم قال حدثنا عبد الله ابن محمد المخرجي قال اخبرنا ابو عوامة ابو نعم قال اخبرنا ابو معاوية قال وحدثنا عن ابي تيبة قال اخانا عبده المعنى واحد عن هشام ابن عروة عن ابيه عن عائشة رضي الله عنها انها قالت بعث رسول الله صلى الله - 00:36:48ضَ
عليه واله وسلم وسيدنا حضير رضي الله عنه واناسا معه في طلب قلادة اضلتها عائشة. فحضرت الصلاة فصلوا بغير وضوء فاتوا النبي صلى الله عليه واله وسلم فذكروا ذلك له - 00:37:11ضَ
وانزلت اية التيمم زاد ابن القيم فقال لها اسيد بن الخطير يرحمك الله ما نزل بك امر تكرهينه الا جعل الله للمسلمين ولك فيه فرجا قال حدثنا عبد الله ابن محمد النخيلي قال اخبرنا ابو معاوية حاء قال وحدثنا عثمان ابن ابي شيبة قال اخبرنا عبده - 00:37:28ضَ
المعنى واحد عن هشام بن عروة عن ابيه عن عائشة رضي الله عنها انها قالت بعث رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اسيد بن حضير واناسا معه في طلب ثم ارد ابو داوود رحمه الله هذه - 00:37:53ضَ
لما فرغ من ما يتعلق بالوضوء وما يتعلق بالغسل من الجنابة وما يتعلق بالغسل من الحيض عقب ذلك بالتيمم في ابواب التيمم الابواب المتعلقة بالتيمم وهو ترتيب اه مناسب وذلك ان جعل التيمم - 00:38:11ضَ
بعد الوضوء وبعد الغسل وبعد غسل الغسل من المحيض في في غاية المناسبة وفي غاية الحسن لان تلك الوضوء والاغتسال من الجنابة والاغتسال من الحياة كله يكون بالماء واذا فقد الماء - 00:38:41ضَ
او لم او وجد ولكنه لا يمكن او يترتب على استعماله مضرة عظيمة فانه ينتقل الى التيمم ينتقل الى اثنين ونصف فجيت التيمم بعد هذه الابواب وكونه يعني اخرها يأتي وراءها - 00:39:06ضَ
اه هذا انه مناسبة من جهة ان تلك انما يكون التطهر منها في الماء الوضوء يكون بالماء والامتثال بالماء والصيام يكون في الماء. واذا هذه الاشياء فالطهارة منها تكون والطهارة منها تكون بالتيمم - 00:39:27ضَ
وهو انسب من جعل التيمم قبل الحيض كما يأتي في بعض الكتب عند بعض العلماء بحيث يقدمون للتيمم على الحيض يأتي بعد الحيض لانه طهارة في الجميع يحصل به التطهر في الجميع وهو يحل - 00:39:50ضَ
كل ما يتطهر به من الماء يعني ترتيب ابي داوود وذكره تلك الابواب مرتبة وجعل التيمم اخر هذه الابواب المتعلقة لا يعني بالطهارة هذا في غاية المناسبة اورد ابو داوود رحمه الله تحت هذه الترجمة - 00:40:12ضَ
يعني مشروعيته وفرضيته واخذ فرضيته وكذلك صفته واورد حديث عائشة رضي الله عنها بمشروعية التيمم واصل فرض التيمم وان اصل ذلك انها كانت في سفر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة من الغزوات - 00:40:42ضَ
وانهم في ليلة من الليالي وهم مسافرون كانوا ارادوا ان يرتحلوا فاخبرت عائشة رضي الله عنها انها فقدت عقدا لها عقد شعرته الى انها شعرته من اصلها اثناء ابي بكر رضي الله تعالى عنهما - 00:41:07ضَ
والرسول عليه الصلاة والسلام بقي وجعل وارسل من يبحث عن ذلك العقد وفيهم اسيد ابن حضير رضي الله تعالى عنه جماعة يبحثون عنه ويفتتون عنه ونفذ الماء الذي معهم وكان مما حصل ان ابا بكر غضب على عائشة - 00:41:35ضَ
وانهى تسببت في حرق الناس بذلك العقد الذي فقدته وكان من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين فيهم والذين ذهبوا للبحث عنه لما جاء وقت الصلاة وليس معهم مات صلوا بدون وضوء - 00:42:07ضَ
وهذا فيه دليل على ان الصلاة لا تسقط لاي حال من الاحوال لان الصحابة رضي الله عنهم وارضاهم لما فقدوا الماء ولم يكن السماء تيمم قد شرع وهم رأوا ان الصلاة لا تترك - 00:42:33ضَ
ولا تؤخر بدون بدون وضوء وبدون تيمم جاء تيمم مهما طلع والوضوء الماء غير موجود ولهذا دليل على ان الصلاة لا تسقط عن الانسان باي حال من الاحوال لان الرسول صلى الله عليه وسلم لما صلى هؤلاء اقرهم - 00:42:49ضَ
ولهذا دليل على ان الصلاة لا تسقط ولكن قد زرعت ايامهم اذا لم يوجد الماء ينتقل الى تيمم واذا كان الانسان لا يستطيع لا ان يتوضأ ولا ان يتيم فيصلي على حسب حاله - 00:43:13ضَ
مثل الانسان الذي يكون مربوط يعني يداه مثيبتان ولا يستطيع ان يتحرك الصلاة لا تسقط عنه عليه ان يصلي وهو على حسب حاله. يصلي على حسب حاله نزلت اية التيمم - 00:43:30ضَ
وسلم وقال اسيد ابن حضير رضي الله عنه جائزة يرحمك الله ما نزل به امر الا كان المسلمين والتي فيه خرج ومخرجا يعني ان الذي حصل لها من كونها ان اسبقه بسبب عقدها - 00:43:54ضَ
وكان في نفس ابي بكر عليها شيء بسبب ذلك وكان يعني وكان تألمت وتأثرت لما حصل من ابيها من عدم الارتياح شاء الله عز وجل ان يجيء وقت صلاة الفجر وليس معهم ماء - 00:44:20ضَ
فانزل الله اية الموت وعند ذلك اثنى وسيد من حضور رضي الله عنه على ام المؤمنين عائشة وقال لها الا ما نزل ما نزل به امر او مصيبة الا وكان للمسلمين يعني فرجا - 00:44:43ضَ
وهذا العقد الذي يبحثون عنه فيه دليل على ان المال لا يستهان به لان الرسول صلى الله عليه وسلم اراد ان يبقى من اجل البحث عن هذا العقد وهم جماعة كثيرون جلسوا لهذا العقد - 00:45:04ضَ
والبحث عن هذا ففي هذا المحافظة على المال وعدم اضاعته واذا كان المال جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم للمحافظة عليه وعدم اضاعته وانما يصرف في مصارفه فهو يدل على ان اضاعة المال - 00:45:31ضَ
في اي سبيل لا سيما اذا كان محرما ان هذا من المصائب ومن ما فيه الخطورة والظرر على صاحبه وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي او جاء عنه لو قال انه يكره لكم ثلاثا قيل وقالوا كثرة السؤال واضاعة المال - 00:45:52ضَ
واضاعة المال ثم ان هذا العقد وبعد ان جلسوا وفتشوا عنه ونزل نزلت فتيمموا وصلى وبعد ذلك عزموا على الارتحال والعقد يعني خلاص لم يوجد ولم يحصلوه لما اثاروا الابل واذا العقد تحت الجمل الذي كانت تركب عليه عائشة رضي الله عنها - 00:46:16ضَ
وفي هذا دليل على ان النبي صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب وانه لا يعلم من الغيوب الا ما اطلعه الله عليه وعلم الغيب على الاطلاق من خصائص الله عز وجل. قل لا يعلمون في السماوات والارض غدا الا الله. والله تعالى امر نبيه عليه الصلاة والسلام - 00:46:53ضَ
يقول انه لا يعلم الغيب قل لا اقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم غيره وقال ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني سوء كل هذا يدل على ان علم الغيب على الاطلاق انما هو من خصائص الله سبحانه وتعالى - 00:47:12ضَ
ولا يضاف الى النبي صلى الله عليه وسلم شيء من خصائص الله بان يقال انه يعلم الغيب على الاطلاق وانما علم الغيب على الاطلاق من خصائص الله سبحانه وتعالى النبي الكريم عليه الصلاة والسلام قد اطلعه الله على الكثير من الغيوب - 00:47:32ضَ
واطلعه الله على كثير على الكثير من الغيوب سواء كانت امور ماضية او مستقبل او موجودة ولكنها لا تجاهد ولا تعاين ولكن ليس كل غيب يطلع عليه الرسول صلى الله عليه وسلم - 00:47:55ضَ
وهذا الذي جاء في حديث عائشة رضي الله عنها في قصة فرض التيمم هو من امثلة ذلك والامثلة كثيرة وهذا منها وكذلك قصة الاخت الذي حصل ابن عائشة لما رميت بالافك - 00:48:11ضَ
والنبي صلى الله عليه وسلم لم يعلم الحقيقة وهجرها وجعلها تذهب الى اهلها وبقيت مدة متألمة والرسول صلى الله عليه وسلم متعلم متأثر ويأتي الى عائشة ويقول لها يا عائشة ان كنت الممتي بذنبه فتوبي الى الله واستغفري - 00:48:32ضَ
لو كانوا يعلمون الغيب ما قال هذا الكلام ولم يبقى مدة وهو متألم متأثر واهله وزوجته كذلك واطهاره ابو بكر واهله كذلك كلهم متعلمون متأثرون ولو كان يعلم الغيب بمجرد ما رميت بذبح - 00:48:55ضَ
يقول له هي بريئة انا اعلم غيري ما قال هذا رسول الله عليه الصلاة والسلام وكذلك كونه صلى عليه يعني النجاسة ولم يعلم بذلك حتى جاءه جبريل واخبره في اثناء الصلاة - 00:49:18ضَ
وخلع نعليه وهو في الصلاة عليه الصلاة والسلام وكذلك ايضا بعد الموت وبعد البعث والنزور وعندما يكون على الحوض ويرد الناس على الحوض يزاد عنه اناس يعرفهم وكانوا من اصحابه - 00:49:36ضَ
ولكنها مرتدوا وقاتلهم ابو بكر رضي الله عنه والصحابة على ردتهم وماتوا على الردة فانهم يزادون عن الحوض والرسول صلى الله عليه وسلم يقول اصحابي فيقال له انك لا تدري ما احدثوا بعده - 00:50:03ضَ
انك لا تدري ما يحدث بعدك ولو كان يعلم الغيب عليه الصلاة والسلام لا ما قيل له هذا الكلام ولم يقل اصحابي يقول يعرف بانهم ارتدوا وانهم منعوا من الحوض لانهم مرتدون وماتوا على الردة - 00:50:22ضَ
لكنه ما كان يعلم ذلك وما علم ذلك عليه الصلاة والسلام وقاتلهم ابو بكر الصديق رضي الله عنه قتلهم الصحابة الذين بعث بهم ابو بكر الصديق رضي الله عنه وارضاه - 00:50:42ضَ
وما تأمرك الدين فزيدوا عن الحوض وحيلة بينهم وبين الحوض فلو كان يعلم الغيب عليه الصلاة والسلام لم يحتج الى ان يقول اصحابي لانه يعرف اذا كان يعلم الغيب يعرف انهم - 00:50:56ضَ
وارتدوا وان هذا هو السبب في كونهم يزدادون الحاصل ان الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام اطلعه الله على كثير من الغيوب الماضية والمستقبلة والحاضرة التي لا تشاهد ولا تعاين يا اخبار السماوات - 00:51:10ضَ
وكذلك اخبار الجنة والنار وجوه وما فيهما وما اعد فيهما وما الى ذلك من الامور الغيبية التي لا لا تشاهد ولا تعاين ولكن الله اطلع نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم عليها - 00:51:30ضَ
وعلى هذا فمعرفة قدر النبي صلى الله عليه وسلم بانزاله المنزلة التي انزله الله اياه بدون غلو وزيادة ومجاوزة للحج بحيث يضاف اليه ما يضاف الى الله ويوصف بما يوصف به الله من انه يعلم الغيب مطلقا. فانه لا يعلم الغيب الا الله - 00:51:48ضَ
فهذا الحديث الذي معنا هو من الامثلة الكثيرة الدالة على ان النبي صلى الله عليه وسلم لا يعلم للغيب الا ما اطلعه الله عليه ولهذا فان قول البوصيري في البردة فان من جودك الدنيا وبرتها ومن علومك علم اللوح والقلم - 00:52:13ضَ
يعني اه وقوله يا اكرم الخلق ما لمن الوذ به سواك عند حصول الحادث العمى قوله وقوله ان من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم الوحي والقلم هذا لا يليق - 00:52:32ضَ
ولا يصلح الا لله عز وجل. لان النبي عليه الصلاة والسلام ليس كل ما في اللوح المحفوظ يعلمه وليس كل مغيب يعلمه عليه الصلاة والسلام ولهذا فالواجب هو محبة النبي صلى الله عليه وسلم المحبة التي تفوق محبة كل مخلوق حتى الاب والام والولد والبنت - 00:52:47ضَ
والقريب والبعيد وكل من تربط الانسان به رابطة هو كل من له به علاقة يجب ان تكون محبة النبي صلى الله عليه وسلم تفوق محبة كل محبوب من الخلق ولكن - 00:53:20ضَ
لا يغلى فيه ولا يقرأ ولا يتجاوز الحد وانما يمدح ويثنى عليه في حدود ما هو سائر من غير افراط ومن غير مجاوزة للحدود قالت عائشة رضي الله عنها بعث رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اسيد ابن حضير واناسا معه في اختصار - 00:53:36ضَ
يعني ان القصة هي انهم كان كانوا في سفر وكانت معهم عائشة رضي الله عنها وكان ارادوا ان يرتحلوا فاخبرت النبي صلى الله عليه وسلم بانها فقط عقدا لها الرسول امرهم بان يبقوا وارسل اسيد ابن حضير ومعه وليبحثوا عن العقد - 00:54:04ضَ
ان يبحثوا عن العقد يعني ولعلها كانت فقدته عندما ذهبت تقضي حاجة وارسلهم يبحثون ويفتشون نعم فحضرت الصلاة فصلوا بغير وضوء فاتوا النبي صلى الله عليه واله وسلم فذكروا ذلك له - 00:54:22ضَ
وانزلت اية التيمم. فذكروا ذلك له لم يأمرهم بالاعادة فدل هذا على ان الانسان اذا لم يتمكن لا من الوضوء ولا من التراب ولا من التيمم بالارض او بشأن التيمم به - 00:54:42ضَ
فان فان الانسان يصلي على حسب حاله يصلي على حسب حاله. وان لم يكن هناك تيمم الصلاة لا تسقط لاي حال من الاحوال ما دامت الروح في الجسد وما دام الانسان فيه حياة - 00:54:57ضَ
فانه لا يترك الصلاة ولا يتخلى عن الصلاة بل عليه ان يصلي على حسب حاله. لان النبي صلى الله عليه وسلم غر هؤلاء الذين صلوا بدون وضوء فدل هذا على ان انه بعد فر التيمم - 00:55:12ضَ
اذا لم يتمكن الانسان لا من هذا ولا من هذا فانه يصلي على حسب حاله ولا تسقط عنه الصلاة نعم ابن المخيم فقال لها اسيد ابن خضير يرحمك الله ما نزل بك امر تكرهينه الا جعل الله للمسلمين ولك فيه فرجا - 00:55:31ضَ
قال له اسيد ابن حضير رضي الله عنه وهذا في رواية ابن نقيل الذي هو احد شيخي شيخ ابي داود ما نزل به ما نزل بك امر تكرهينه تكرهينه الا كان لك الا كان المسلمين ولكي فيه فرجا وذلك انه حصل خير كثير - 00:55:49ضَ
وحصل يعني شيء عظيم بسبب هذا الانحباس وهو كونه شرع لهم التيمم وفرض لهم التيمم الذي يتطهر به عند فقد الماء وكذلك عند عدم القدرة على استعماله. نعم قال حدثنا عبد الله بن محمد ابن القيم. عبد الله بن محمد النقيلي. عبد الله بن محمد بن علي بن نقيل. النقيلي. ثقة اخرج له البخاري واصحابه - 00:56:09ضَ
عن ابي معاوية عن ابي معاوية محمد بن خادم الظرير الكوفي ثقة اخرجه اصحابه قال وحدثنا عثمان ابن ابي شيبة ثم قال حاء وهي تتحول من الى اثنان وحدثنا عثمان ابن ابي شيبة وقد مر ذكره عبده ابن سليمان - 00:56:37ضَ
بمعنى واحد قال المعنى واحد يعني المعنى يعني لشيخه اه رواية شيخه النخيلي ورواية شيخه عثمان ابن ابي شيبة المعنى واحد وهذه طريقة ابي داوود رحمه الله انه عندما يذكر اثنين من شيوخه او اكثر من اثنين فيقول المعنى - 00:56:57ضَ
واحيانا يقول معنى واحد كما هنا. وفي كثير من المواضع التي مرت يقول المعنى يعني انهم متفقون في المعنى ليس في الالفاظ يعني هؤلاء الشيوخ الذين ذكرهم ليسوا متفقين في الالفاظ ولكنهم متفقون في المعنى. ولهذا قال المعنى واحد - 00:57:24ضَ
نعم قال عن هشام ابن عروة هشام ابن عروة هو ثقة يدلس اخرج له اصحاب الكتب الستة. عن ابيه عن ابيه عروة ابن الزبير ابن اواهم ثقة فقيه احد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين وحديث اخرجه اصحابكم من ستة عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها وارضاها - 00:57:51ضَ
قد نربحها والله تعالى اعلم وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفعنا الله بما قلتم. يقول السائل فضيلة الشيخ هل يجوز السلام على من كان متلبسا بالمعصية - 00:58:12ضَ
كالذي يشرب الدخان في حال شربه يمكن الانسان يسلم عليه وينصحه. يسلم عليه وينصحه قال والدي عنده مبلغ من المال. تركنا تركنا نتصرف فيه فيه تجارة. ونحن نستغله نستغل علما بانه يزكي في شهر رمضان - 00:58:39ضَ
ويقول علما باننا استلمنا منه رأس المال في شهر رجب. ورأس المال عندنا والارباح ملكنا فمتى ومتى نؤدي الزكاة؟ زكاة اموالنا ورأس المال والارباح ملكنا ما اعرف يعني ايش السؤال يعني او كيف ايش لانه اذا كان رأس المال يعني لابيهم فالارباح هي تابعة لرأس المال - 00:59:09ضَ
واشتغالهم معه يعني اما ان يكون يعني باجرة معلومة او انهم يشتغلون يعني بالمجان او انهم يعني على نسبة معينة اذا كان على نسبة معينة اذا كان على نسبة معينة من الربح زكاة - 00:59:38ضَ
المال هي على صاحب رأس المال ونصيبه من الربح تابع لرأس المال ونصيبهم هم من الربح بسبب العمل اذا بلغ نصابه فانهم يعني كل واحد منهم اذا بلغ نصيبه نصابا - 00:59:58ضَ
هذه نصيبة من الربح فانه يزكيه عندنا في البلد الدولة تبيع بيوتا باقساط مثلا عشرين الف مقدم وعشرين الف مؤخر. ولا تجيز للشخص المشتري ان يبيع البيت حتى يسدد باقي الاقساط - 01:00:22ضَ
فهل يجوز لي ان ابيع هذا البيت على ان يقوم الذي اشترى مني بتسديد باقي الاقساط؟ اذا كانت الدولة تسمع بهذا ما في فرق واذا كانت لا تسمح فيبقى الامر على ما هو عليه - 01:00:47ضَ
يقول كذلك عندنا في البلد الدولة تبيع تيارات من من الناس على ان على على ان يسدد المال مقدما ويأخذ ايصال على تلك السيارة وبعد ايام يأخذ السيارة والسيارة غير معلومة. المهم انها غير انها غير مستعملة مطلقة - 01:01:04ضَ
يعني القيمة مقدما على اي سيارة اي سيارة اعطاه اياها او سيارة معينة نوعها يعني عادي يعني كيف كيف السؤال يقول المهم انها غير مستعملة وبسعر زهيد جدا اقل اقل شيء ممكن - 01:01:31ضَ
فهل يجوز لي ان ابيع ذلك الايصال اولا الانسان لا يبيع الشيء الا اذا ملكه وانت ما ملكت السيارة. اذا ملكت السيارة بعها. واما قبل ان تملكها ليس لك ان تبيع - 01:01:55ضَ
شيئا لا تملكه هو الدفع شيء مقدم الى الان ما استلمها ما تكلمها هل يجوز النكاح على الهاتف المساحة الهاتف النكاح كما هو معلوم يحتاج الى يعني آآ جاهدين وكذلك ايضا يعني يحتاج الى ايضا الى كون الذي يتولاه - 01:02:10ضَ
يعني له علم وله معرفة يعني حتى لا يقع النكاح على وجه لا يصلح لان تزوج المرأة في عدتها مثلا فلابد من الشاهدين يعني ولي الزوج وشاهدين وشاهدي عدل يوكل يوكل وكيل يعني اذا كان انه ما هو حاضر يرسل وكالة لشخص ويجتمع ذلك الوكيل مع الولي مع - 01:02:51ضَ
ولي المرأة ويحضر الجهود ويكن الزواج هذا السؤال سبق لكن ان السائل ما كان حاضر الجواب يقول هل ترك النبي صلى الله عليه واله وسلم الزواج على خديجة رضي الله عنها طوال حياته معها - 01:03:20ضَ
مراعاة لمشاعرها نظرا لمكانتها في الاسلام وهل ولد له ولد من غيرها قضية ان يكون الرسول فرج يعني الزواج يعني او انه لم يتزوج يعني لماذا لا ندري؟ وقد ولد له ابراهيم - 01:03:39ضَ
النارية القبطية هذه فائدة يقول الاخ مر معنا في باب في ترك الوضوء مما مست النار قوله زاد الانباري وكان شاربي وفاء ايوة وفي الشمائل قال وكان شاربه قد وفى - 01:04:00ضَ
قال الشيخ الالباني قلت اي قال المغيرة رضي الله عنه فقوله وكان شاربه فيه التفات من المتكلم الى الغيبة اذ المعنى وكان شاربي وهذا صريح في رواية احمد بلفظ قال المغيرة وكان شاربي وفاء ويؤيده رواية الصحابة - 01:04:23ضَ
من طريق اخرى عن المغيرة قال اخذ رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من شاربي على سواك قناة الاصل وغيره من ان المراد شارب بلال خطأ واضح قال وفي الحديث ان السنة بالشارب قصه من حافته. وليس حلقه كله كما يفعله بعض الصوفية وغيرهم - 01:04:43ضَ
ايش؟ هذا ايش وفيها ايه؟ اخر وفي الحديث ان السنة في الشارب قصده من حاجته وليس حلقه كله كما يفعله بعض الصوفية وغيرهم انتهى؟ لا على كل يعني قضية اللي ما قال شاربي وكان شاربي والحديث هو عن المغيرة؟ بلى - 01:05:09ضَ
كلامي مو غيره. لا بس كان اللي جا عندنا بالضمير هو كان شاربه لا لانه في في بطنه فجاء بلال عند شاربه اللي عندنا بارك الله فيك. فجاء بلال هو المغيرة يقول اضفت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة بجنبي فشوي واخذ الشفرة فجعل يحز لي بها منه - 01:05:39ضَ
قال فجاء بلال فاذنه بالصلاة. قال فالقى الشفرة وقال ما له تربت يداه؟ وقام يصلي. زاد الانباري كان شاربي وفاء فقصه لي على سواك. ايه. هذا هو الكلام او غير المغيرة يعني ليس فيه يعني ذكر بلال ليس لبلال - 01:06:06ضَ
اقول هذا واضح لانها مغيرة هنا المعلق يقول في رواية الترمذي في الشمائل وكان شاربه اي كان شارب بلال قد طال واشرف على فمه ايوا والذي منه هو الذي يسيل على الفم. على كل الحديث الذي معنا فيه ان الكلام للمغيرة - 01:06:28ضَ
الكلام المغيرة ثم ايضا يعني مما يوضح هذا ان المغيرة هو ضيفه هو الذي كان ضعفه واما هذا جاء يؤذن للصلاة اقول جا يؤذن للصلاة يعني ويخبر للصلاة وهذا الذي جلس عنده وظيف عنده - 01:06:53ضَ
يعني هو قال شارلي وهذا كذلك محمد عوامة يعلق نفس الكلام يقول وكان شاربي وفاء قائل ذلك هو بلال رضي الله عنه ايش؟ غير ذلك؟ بلال ايوة الحديث مهوب عن المغيرة؟ بلى. بس هكذا فهم يقول انظر شرح الشمائل للباتوري - 01:07:09ضَ
يعني بلال ما تحدث بشيء وانما جاء يطلب الصلاة وهذا هو الذي كان جالس معه وظيفه عنده. وقال ان شاربي وفا. نعم يقول يعني هو نعم اذا كان في بعض الروايات شاربه وهو واضح انه شاربي يعني القضية يصير فيها التفات - 01:07:30ضَ
يعني يعني يجمع بينها بان فيه الجبال نعم من التكلم الى الغيبة. والله تعالى اعلم وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين اما بعد. قال الامام ابو داوود في - 01:08:01ضَ
رحمه الله تعالى اهل باب التيمم قال حدثنا احمد بن صالح قال حدثنا عبد الله بن وهب قال اخبرني يونس عندي جهاد عن عبيد الله بن عبدالله بن عزبة عززه عن عمار ابن ياسر رضي الله عنه انه كان يحدث انهم تمسحوا وهم مع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بالصعيد - 01:08:31ضَ
لصلاة الفجر فضربوا باكفهم الصعيد ثم مسحوا وجوههم مسحة واحدة ثم عادوا فضربوا باكفهم الصعيد مرة اخرى فمتى او بايديهم كلها الى المناكب والابار من ذكور ايديهم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله. نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين اما بعد - 01:08:54ضَ
فقد عقد ابو داوود رحمه الله الترجمة وهي باب التيمم وعرفنا في الدرس الماظي الحديث الاول من الاحاديث التي اوردها ابو داوود تحت هذه الترجمة وهو الحديث حديث عائشة في قصة - 01:09:20ضَ
مع النبي عليه الصلاة والسلام في سفر وانهم عندما ارادوا الرحيل فقدت عقدا لها النبي عليه الصلاة والسلام امر الناس بالبقاء وكلف مسجد الحضور وجماعة معه يبحثون يبحثون عن العقد - 01:09:38ضَ
الماء الذي معهم وعندما جاء صلاة الصبح وليس معهم ماء انزل الله اية التيمم فصلوا بالتيمم وقال اسيد عند ذلك لعائشة يرحمك الله ما نزل به امر تكرهينه الا وجعل الله للمسلمين غلق فيه فرجا - 01:09:57ضَ
وبعد ذلك اورد ابو داوود رحمه الله الاحاديث التي فيها صفة المسح والف ضربتان او ضربة واحدة ونغسل اليدين هل يكونوا الى فقط او الى المرافق او الى الاباط والمنافذ - 01:10:25ضَ
احاديث تتعلق جديد المسح وقد اورد ابو داوود رحمه الله هذه الاحاديث والاحاديث التي وردت في كيفية المسح منها ما هو على الوجه والكفين فقط وهذا هو الذي في الصحيحين - 01:10:48ضَ
المسألة الوجه والتقصير وورد الى المرافق والى نصف ساعة نصف الساعد او نصف الذراع وورد الى الابار وقد قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري ان الذي في الصحيحين هو - 01:11:12ضَ
انه من فطره ونصف ساعة والى المرافق الاحاديث التي وردت في ذلك فيها مقال واما الاحاديث التي الى الابار فان كان هذا الفعل الذي فعله الصحابة والذي جاء عن الصحابة - 01:11:36ضَ
انهم تيمموا الى الاباط والى المناكب ان كان بامره صلى الله عليه وسلم والاحاديث التي جاءت بعده والتي صحت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون ناسخة له وان كانت - 01:12:02ضَ
باجتهاد من الصحابة وانهم فهموا ان اليد آآ ان المراد بها الى المنافذ لان اليد في القرآن مطلقة وانصحوا بوجوهكم وايديكم الى وامسحوا بوجوهكم بوجوهكم وايديكم منه واطلقت اليد فان كانوا فهموا منها انها الى الاباط - 01:12:20ضَ
سيكون هذا بالجهاد منهم او برأي منهم العبرة ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والذي جاء عنه صلى الله عليه وسلم وثبت في الصحيحين هو انعو للقصيم فقط - 01:12:47ضَ
ولا يتجاوز ذلك الى غيره هذا هو الذي قاله الحافظ ابن حجر في فتح الباري تحت ترجمة التيمم للوجه وتقين وقد اورد ابو داوود رحمه الله حديث عمار انهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم وتمسحوا - 01:13:06ضَ
اي انه تيمموا في مسحوا بصعيدهم تيمموا بالصعيد ومسحوا على وجوههم وايديهم منه وفي حديث عمار انه ان فيه ضربتين ان فيه ضربتين وعرضت الى الوجه وضربة لليدين وجاء في بعض الاحاديث انه ضربة واحدة - 01:13:27ضَ
والضربة الواحدة كافية وان ضرب ضربتين فقد جاء ما يدل على على ذلك ان جاء ان كان ضربتين او انضرب ضربتين فقد جاء ما يدل على ذلك وهو الحديث الذي معنا - 01:13:50ضَ
فان فيه انهم ظربوا ظربة ايش ضربة للوجه وضربة اليدين واما ما جاء انه الى المنازل والابات فهذا هو الذي ذكرت ان انه كما قال الحافظ ابن حجر ان كان - 01:14:07ضَ
لامر النبي صلى الله عليه وسلم فالاحاديث التي بعده ناسخة له وان كان بفعلهم والعبرة لما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس بما جاء عن الصحابة ما دام ان الدليل - 01:14:28ضَ
قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيحين وفي غيرهما انه للوجه والكفين فقط ولا يتجاوز ذلك الى غيره والذين قالوا لانه يقوم الى المرافق استدلوا ببعض الروايات التي وردت - 01:14:44ضَ
وفيها انه الى المرافق لكن قلت الروايات لا تسلم من مقال وايضا استدلوا للقياس على الوضوء وذلك ان الوضوء يكون غسل اليدين الى المرافق غسل اليدين الى المرفقين ولكن ما دام ان السنة قد جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - 01:15:04ضَ
الاقتصار على التسليم وان المسح يكون فقط وقد جاء في السنة ما يبين المراد بالاجمال التي في الاية وانها حددت ذلك بالكفين وكما هو معلوم الاية اليد مطلقة فاذا جاء ما يقيدها - 01:15:30ضَ
غير الى ذلك الذي يقيد كما انه جاء مثل الايدي بالنسبة لسرقة والنبي صلى الله عليه وسلم بين ذلك لان القطع يكون من المفصل الذي يكون بين الفقه والساعد وكذلك ايضا جاء في السنة الصحيحة - 01:15:51ضَ
الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحيحين وفي غيرهما انه للتقين فقط سوف تكون سنة مبينة للمراد من ذلك وان مقصود الكفان فقط قال حدثنا احمد بن صالح احمد بن صالح المصري يقع اخرج حديث البخاري وابو داوود والترمذي في السماء - 01:16:15ضَ
عن عبد الله بن وهب عن عبد الله بن وهب المصري ثقة اخرجه عن يونس بن يزيد الايلي ثم المصري وهو ثقة اخرجه سابق بالشدة عن ابن الجهاد عن الجهاد محمد المسلم من عبود الله من شهاد الزهري - 01:16:42ضَ
ثقة فقهية اخرجه اصحابه بشدة. عن عبيد الله بن عبدالله بن عمر عن عبيد الله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود وهو ثقة فقيه احد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين وحديثه اخرجه اصحابه الستة - 01:16:57ضَ
عن عمار ابن ياسر رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وحديثه اخرجه اصحاب وقيل ايضا ان ان عبيد الله آآ لم آآ لم يسمع من عمار وانما روى عنه بواسطة وقد جاء في بعض الاحاديث - 01:17:10ضَ
ذكر الواسطة وانه ابن عباس لكن ما دام انه قد جاء في الاحاديث ذكر الواسطة ويكون ذلك الحديث الذي آآ فيه الواثق او فيه الانتقام ها آآ يؤيده ويشهد له او يدل عليه الاحاديث التي جاءت بذكر الوافدة - 01:17:32ضَ
قال حدثنا سليمان بن داوود المهري وعبد الملك بن شعيب عن ابن وهب نحو هذا الحديث. قال قام المسلمون فضربوا باكفهم التراب ولم يقبضوا من التراب شيئا. فذكر نحوه ولم يذكر المناكب والابار. قال ابن الليث الى ما فوق - 01:17:56ضَ
طيب قال ابن الليث؟ نعم. الى ما فوق المرفقين؟ اه ثم اورد ابو داوود رحمه الله حديث عمار في طريق اخرى وفيه آآ ما في الذي قبله الا ان فيه انه قد لم يقبضوا شيئا من التراب - 01:18:17ضَ
يعني معناه انهم لما ضربوا ما اخذوا شيء من التراب بايديهم قبضوه وانما الذي علق باليدين عند الضرب هو الذي تيمم به ومعنى هذا انهم اذا ضربوا لا يأخذون شيئا من الارض ولا يقدرون شيئا من التراب - 01:18:33ضَ
لان فضل شيء من التراب يعني فيه آآ فيه كونهم يعني آآ يكون يجعل تراب على ايديهم على على وجوههم وعلى ايديهم وايضا قد النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل - 01:18:51ضَ
على انه نفخ يعني حتى يخسر اه الغبار الكثير الذي علق باليد فاذا قوله انهم يقبضوا بيان ان قول فامسحوا بوجوهكم ايديكم منه ان هذه بقوله منه يعني ما يعلق باليد - 01:19:06ضَ
وليس المقصود فيه ما يقبض باليد وما يحشى باليد او ما يعني يمسك باليد وانما ما يعلق باليد ما يعلق باليد من الضعيف وما يتقاعد ويتطاير عند الضرب في الارض بحيث يعلق باليد هذا هو الذي يمسح به. واذا كان كفيفا ينفخ يعني حتى يخف - 01:19:25ضَ
يعني قلت ذبح الغبار. اذا كان كثيرا لانه جاء في بعض الروايات الصحيحة في البخاري وغيره انه نفخ بيديه يعني حتى يخفف فاذا ليس فيه تراب وحتى اذا كان الغبار كثيرا - 01:19:48ضَ
بحيث انه يعني يغير الوجه او يتبين على الوجه يعني آآ كوني مطليا بالغبار فانه يخفف ذلك بنقصه حتى يخف ولم يقبضوا ايش اولا ولم يقبضوا من التراب شيئا. نعم. فذكر نحوه ولم يذكر المناصب والابار. فذكر نحوه ولم يذكر المناكب والابار - 01:20:07ضَ
وقال الى ما فوق الليل يعني احد الرواة وهو عبد الملك ابن شعيب ابن الليث عبد الملك ابن شعيب ابن الليث احد شيخي ابي داود في هذا الحديث الشيخ الثاني - 01:20:30ضَ
غاز الى ما فوق المرفقين. نعم قال حدثنا سليمان ابن داوود المهري. سليمان ابن داوود المهري هو ابو الربيع المصري وهو ثقة اخرج له ابو داوود نعم ثقة اخرجه ابو داوود النسائي. وعبد الملك ابن شعيب وعبد الملك ابن شعيب ابن الليث ابن سعد رجله مسلم وابو - 01:20:44ضَ
اليهود النسائي عن ابن وهب نحو هذا الحديث. عن ابن وهب قد مر ذكره نعم قال حدثنا محمد ابن احمد ابن ابي خلف ومحمد ابن يحيى النيسابوري في اخرين. قالوا حدثنا يعقوب قال اخبرنا ابي عن صالح عن ابن شهاب قال حدثني عمر - 01:21:03ضَ
عبيد الله بن عبدالله عن ابن عباس عن عمار ابن ياسر رضي الله عنهم اجمعين ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عرف باولاء ومعه عائشة رضي الله عنها من قضى عقد لها من من جزر ضفار - 01:21:25ضَ
فحبسوا الناس ابتغاء عقدها ذلك حتى اضاء الفجر وليس مع الناس ماء فتغيظ عليها ابو بكر رضي الله عنه وقال حببت الناس وليس معهم ماء فانزل الله تعالى على رسوله صلى الله عليه واله وسلم رخصة التطهر بالصعيد الطيب. فقام المسلمون مع رسول الله - 01:21:44ضَ
الله عليه واله وسلم وضربوا بايديهم الى الارض ثم رفعوا ايديهم ولم يقبضوا من التراب شيئا فمسحوا بها وجوههم الى المناكب ومن بطون ايديهم الى الابار. زاد ابن يحيى في حديثه قال ابن شهاب في حديثه ولا يعتبر بهذا ولا - 01:22:07ضَ
لا يعتبر بهذا الناس ولا يعتبر بهذا الناس. ولا يعتبروا بهذا الناس ماتوا يعني لم يعتدوا او لم يأخذوا بما يعني جاء في هذا الحديث من ذكر الاباط ثم اورد ابو داوود رحمه الله حديث عمار - 01:22:27ضَ
رضي الله تعالى عنه يرويه عنه ابن عباس رضي الله تعالى عنهما وفيه عن النبي عليه الصلاة والسلام عرف بولاة الجيش او بذات الجيش وهو مكان والتعريف هو الاستراحة في اخر الليل - 01:22:46ضَ
المجافر عندما يستريح في اخر الليل بعد طول النعم وطول الترى هذا يسمى تعريف عندما ارادوا ان يرتحلوا فقدوا عقدا او عائشة فقدت عقدا لها وكان من جذع ضفار وهي مدينة في اليمن والجزع والفرز - 01:23:03ضَ
آآ الرسول عليه الصلاة والسلام جعل الناس يبقون للبحث عنه وقد سبق ان مر ان اسيد ابن حضور في جماعة هم الذين صاروا يبحثون عنه ويبحثون عن ذلك العقد فتغير ابو بكر على عائشة - 01:23:26ضَ
وقال حلفت الناس وهذا فيه يعني آآ ان عاشر رضي الله عنها الذي حبسه هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي امر ببقائهم ولكن عائشة هي السبب وعقدها هو السبب في ذلك - 01:23:49ضَ
فاضاف الحبس الى عائشة لانها هي المتسببة. يعني في ذلك والا فان الحبس انما هو من رسول الله عليه الصلاة والسلام هو الذي امر الناس به ان يبقوا ولكن عاش هي - 01:24:05ضَ
السبب او هي سبب في ذلك او عقدها هو السبب في ذلك يعني ذلك الذي ضاع وتغيب عليها ابو بكر وقال حبست الناس ولا ماء وبعد ذلك انزل الله اية تيمم فتيمموا - 01:24:18ضَ
وكان مما ذكر في تيممهم انهم مسحوا وجوههم ومما ايديهم الى المنافذ ومن بطونها الى الابار يعني معناها ان الظهور يعني ظهور الايدي يعني يقابلوا المنازل من الظهور الى المناكب ومن البطون الى الابار. يعني الظهور من تحت الى المناسك والبطون من تحت الى - 01:24:31ضَ
الظهور من تحصيل المنافذ البطون اللي هي بطون الايدي من تحت الى الى الاعراب يعني معناه مسحته من فوق ومسحة من تحت يعني بحيث يعني يبدأ بظهر اليد وينتهي ويبدأ من بطنها وينتهي بالابط - 01:24:57ضَ
وهذا معنى قوله يعني مناسب من بطونها اي بطون الايدي الى الابار نعم قال حدثنا محمد ابن احمد ابن ابي خلف محمد ابن احمد ابن ابي خلف وهو ثقة اخرج له الامام ابو داوود. اخرج له مسلم وابو داوود. ومحمد ابن يحيى بن التابوري هو الجهلي - 01:25:16ضَ
وهو زهري وهو ثقة اخرج له البخاري واصحاب السنن قال في اخرين قال في اخرين يعني في جماعة غير هذين الاثنين يعني قالوا اي الجماعة عن يعقوب يعقوب هو ابن إبراهيم ابن سعد - 01:25:39ضَ
ويعقوب ابن ابراهيم سعد آآ وهو ثقة اخرجه اصحابه من فتنة عن ابيه ابراهيم سعد ابن عبد الرحمن ابن عوف وهو ثقة. اخرجه اصحابه في ستة عن صالح وابن تيسان اخرجه الصحابة في الشدة - 01:25:57ضَ
عن الالتهاب وقد مر ذكره عن الله مر ذكره عن عبد الله ابن عباس ابن عبد المطلب ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم احد العباد اربعة من الصحابة واحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. عن عمار وقد مر بالطهور - 01:26:13ضَ
عرف بولاة الجيش هناك قيل في معناهما واحد ولاة الجيش وذات الجيش وانقضى عقد لها من جذع بقاع. انقطع عقد لها يعني خرج الجذع الخرز وبفرع مدينة باليمن ينسب اليها ذلك - 01:26:31ضَ