برنامج كلمة مضيئة

برنامج كلمة مضيئة (14) فضيلة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد

عبدالقادر شيبة الحمد

فاعلم كلمة اصلها ثابت كلمة مضيئة مضيئة. الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام الاتمان الاكملان على خاتم النبيين وامام المرسلين وعلى اله وصحابته الطيبين الطاهرين ومن سلك سبيلهم وترسم خطاهم - 00:00:05ضَ

ونهج مناهجهم الى يوم الدين. اما بعد حديثي في هذه الحلقة عن جويرية بنت الحارث ابن ابي ضرار ملك بني المصطلق من خزاعة وهي احدى اوعية العلم لحبيب الله ورسوله صلوات التي - 00:01:14ضَ

فاستمدوا علمها من اعمال رسول الله صلى الله عليه وسلم واقواله العلماء الواقع مختلفون متى كانت غزوة المريسيع او المصطلق؟ المصطلق وجدي جدي اهل المرا يسيح عن جد الحارث ابن ابي ذرار ملك بني المصطلق - 00:01:43ضَ

من خزعة بطني من خزاعة وكانت مساكنهم يعني كانت مساكنهم غرب الفرع وادي الفرع اللي معروف الان على طريق الهجرة من المدينة ايه من من المدينة الى مكة على بعد حوالي سبعين او خمسة وسبعين كيلو. جنوبي المدينة - 00:02:11ضَ

كان المصطلق المريسيع ماء المريسيع لبني المصطلق كان في الناحية الغربية لوادي الفور حوالي مسيرة يوم الى جهة الساحل ساحل البحر الاحمر وغزاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم غارون - 00:02:29ضَ

فقتل مقاتلتهم وسبأ نساءهم وزراريهم وكان السبايا اكثر من مائة بيت الاهلي مائة بيت ووقعت جويرية بنت الحارث ابن ابي ذرار بنت ملك بن المصطلق وقعت في سهم اه ثابت ابن قيس ابن شماس - 00:02:51ضَ

او احد ابناء عمومته. ابناء عمه وكاتبها على نفسها كاتبها على نفسها. يعني تدفع اقساط الكتابة وتصير حرة يقول الصديقة بنت الصديق حبيبة الله وحبيبة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم - 00:03:22ضَ

فجاء الجويرية ووقفت على باب رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة تستأذن لتطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم معاونتها في دين الكتابة حتى تتحرر قالت عائشة - 00:03:49ضَ

وكان جويرية امرأة حلوة يعني كأنها مملوءة من الملح لا لا يراها احد الا اخذت بنفسه عندما رأيتها لاول مرة واقف على الباب وما في حجاب في ذاك الوقت طبعا - 00:04:09ضَ

يعني اعني ما اكلت الكفار الاصل قبل الاسلام وما بين المستهلك فلما دخلت على النبي انا كرهتها تقول عائشة كرهتها عندما رأيتها. لاني ايقنت ان النبي اذا رآها سيتزوجها كرهتها لذلك. فما ان وقفت على رسول الله - 00:04:29ضَ

وقالت يا رسول الله ما كانت تعرف من هي قالت يا رسول الله انا جويدية بنت الحارث بن ابي ضرار ملك بني المصطلق وقد اصابني ما ترى واني وقعت في سهم لثابت ابن قيس ابن شماس - 00:04:53ضَ

قول ابن عم له وجئت استعين في دائر دين كتابتي وقال لها الرسول او خير من ذلك؟ قالت وما هو؟ نعم قالت وما هو قال اقضي دينك واتزوجك قالت نعم يا رسول الله - 00:05:15ضَ

وفي وقتها تزوجها رسول الله وصارت احدى امهات المؤمنين وعندما علم عندما علم اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين بيدهم سبايا لبني المصطلق وكانوا اكثر من اهل من مائة بيت - 00:05:36ضَ

من مئة اهل بيت ما ان علموا ان رسول الله تزوج جويدية بنت البنت الحارث وصاهر بني المصطلق الا وقالوا جميعا جميع اصحاب محمد هؤلاء صاروا اصهار النبي محمد واطلقوا جميع من بايديهم من السبايا - 00:05:57ضَ

يعني بسبب جويرية تحرر كل نساء بني المصطلق ان لا يوقعن في الاسر في السبي تقول عائشة ما رأيت امرأة تقول الصديقة بنت الصديق حبيبة الله وحبيبة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وابنة حبيبه رضي الله عنه تقول عائشة - 00:06:17ضَ

ما رأيت امرأة اعظم بركة على قومها من جويرية فانها اطلق بسببها بسبب زواج النبي صلى الله عليه وسلم اكثر من اهل مائة هم وهم في ارض بني المصطلق بعد ما انتهت المعركة - 00:06:37ضَ

قدر قدر طبعا آآ يعني في ذلك الوقت زهب غلام لعبدالله بن ابي وغلام لعمر بن الخطاب يستقي يستقيان من البئر بئر بين المصطلق. المريسيع فتشاجرا الغلامان غلام عمر وغلام عبدالله بن ابي - 00:06:56ضَ

وبدأ يصرخ غلام عبدالله ابن مالك يا للانصار وبدأ يصرخ غلام عمر يا للمهاجرين وسمع النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فسكنهم وقال ابي دعوى الجاهلية وانا بين اظهركم وسكن ولما انصرفوا - 00:07:22ضَ

اراد رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يتعبهم في السير وهم راجعون الى المدينة. طبعا مسيرة ليوم من اه المريسيح الى وادي الفرع ووادي الفرع الان انا اعرف انه اكثر من سبعين كيلو بينه وبين المدينة - 00:07:42ضَ

يعني تبي لها يومين او ثلاثة ايام على الاقل واربعة ايام ولذلك النبي اراد ان يتعبهم بالليل. بالليل في سفرة من السفرات حتى يشتغلوا بالمحادثة حتى اللي يقول فلان قال وفلان قال لان عبد الله بن ابي - 00:08:01ضَ

عندما سمع الغلمان يتشاجران يتشاجران وهذا يقول يا للانصار وهذا يقول قال هكذا صار وكان حاضر هكذا صاروا. مثل ما قيل في المثل سم من كلبك يأكلك سمناهم فاكلونا. والله لان رجعنا الى المدينة ليخرجن الاعز منها الاذل. يعني بالاعز نفسه الدنيئة الخبيثة - 00:08:18ضَ

المجهورة ويعني بالاذان لحبيب الله اعز خلق الله محمدا صلى الله عليه وسلم لانه عندما جاءه الموت عندما جاءه الموت عبد الله بن ابيه بعد ذلك جاء نادى ولده عبدالله بن عبدالله بن ابي وكان من من افضل اصحاب محمد. ولد ولد رأس المنافقين من افضل اصحابهم محمد عبدالله بن عبدالله بن - 00:08:44ضَ

دبي من الميت من الحي والنار طارت وهو التراب قد يعني كذا. قال المهم اني ارسل عبدالله بن ابي ارسل عبدالله بن ابي الى النبي طبعا هو حلف هو والذين معه من الذين لا يعرفونه بانه منافق حلفوا انه ما قالها الكلام - 00:09:04ضَ

وانكر تماما ان يقول تلفظ بهذا الكلام. حتى انزل الله عز وجل تصديق زيد ابن ارقم الذي كان قد سمع الكلام هذا من عبدالله بن ابي لكن انا اقول عندما اذا عشان تعرف صورة منصور عز الاسلام وذل اعدائه. مهما طغوا وبغوا. اعداء الاسلام مهما طغوا وبغوا واذلت ورائهم - 00:09:26ضَ

واهل الاسلام مهما حصل عليهم من الضيم العزة امامهم عندما جاء الموت لعبد الله بن ابي جاء لولده عبدالله يعرف ان النبي يحبه وكان عبدالله بن عبدالله جاء للنبي عليه السلام. وقال يا محمد - 00:09:47ضَ

ان كنت تريد قتل ابي فلا تأمر غيري بقتله ائذن لي ائذن لي ان اقتله وانا اتيك برأسه في طبق فسكنه رسول الله صلى الله عليه وسلم. النبي ما كان يرضى بمثل هذا الحال لانه يقول ان بعض الناس الذين لا يعرفون نفاق هؤلاء يقولون محمد يقتل اصحابه. فكان يمتاز - 00:10:04ضَ

عن الحاق الاذى بهؤلاء المنافقين لهذا الحال الناس ما يعرفونه ما كل الناس يعرفونه النبي ربنا يقول للنبي مهدد ولو نشأوا لاريناكهم فلعرفتهم بسيماهم يعني ما كل الناس يعرفوني هذا منافق وهذا غير منافق - 00:10:23ضَ

المهم ان عبد الله عندما جاءه الموت ابن ابي ارسل ولده الصالح عبدالله ابن محمد قال يا نبي الله يطلب منك عبدالله الوالد ابي وهو في سكرات الموت الان ان ترسل له قميصك ليضعه على جلده بين كفنه وجلده - 00:10:41ضَ

هذا الذي كان يؤذي الله ورسوله عند المتلك ما ينفعه لان اللي يسب عائشة اللي يرمي عائشة بالزنا لا تقبل له توبة من لا في السماء لا في الدنيا ولا في الاخرة. لان الله يقول ان الذين يرمون المحصنات يعني عائشة الغافلات - 00:11:01ضَ

المؤمنات لعنوا في الدنيا والاخرة ولهم عذاب عظيم فالذي يرمي عائشة بالزنا بعد ان برها الله. وبعد ان نزل فيها حوالي سبعتاشر اية في سورة النور. وختمها بقوله اولئك مبرؤون مما يقولون. لهم مغفرة ورزق كريم - 00:11:18ضَ

مين اللي يرميها بعد ذلك؟ اين هو من الاسلام ومن الدين فعبدالله بن ابيمة ينفعه ان يتوسد ان يجعل قميص النبي على جلده على جلده. جلد للنار ما ينفعه لا قميص النبي ولو حتى بل النبي وضع ريحه لا ينفعه ذلك بشيء - 00:11:33ضَ

ولزلك لما جاء وقال له عبدالله بن عبدالله بن ابي ويطلب منك يا رسول الله ان تصلي عليه يطلب منك والدي اذا مات ان تصلي عليه. وان تعطيني القميص لاكفنه فيه واجعله يعني بين الكفن وبين جلده - 00:11:54ضَ

يعني لعله يجيه من النار وهي امامه فلما جاء وقت الصلاة قال الله عز وجل ولا تصلي على احد لان لما جه يصلي مسكه عمر قال له اين تذهب يا رسول الله؟ الم يقل كذا كذا؟ قال وخر يا عمر الله يقول استغفر - 00:12:12ضَ

او لا تستغفر لهم. انت استغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم. والله لو علمت اني لو استغفرت اكثر من سبعين مرة يغفر لاستغفرت له لاستغفرت له هذا شوف ذله وعز رسول الله. وكان يقول لقينا خرجنا الاعز منها الاذان. فهذا هذا حال. والى حلقة قادمة ان شاء الله - 00:12:28ضَ

والله اعلم. وصلى الله وسلم وبارك على النبي وعلى اله واصحابه اجمعين بها الدعاة يصدعون بالهدى بها الدعاة لكل لقول طيب يدعو الى حسن العمل بانه كشجر على اصول باذنه عز وجل في كلمات - 00:12:50ضَ

في كلمات - 00:13:47ضَ