برنامج ساعة وساعة

ساعة وساعة الحلقة 16 الشيخ الحويني

أبو إسحاق الحويني

ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهدي الله تعالى فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له - 00:00:00ضَ

واشهد ان محمدا عبده ورسوله اما بعد فان اصدق الحديث كتاب الله تعالى واحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة - 00:00:28ضَ

وكل ضلالة في النار اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم - 00:00:50ضَ

العالمين انك حميد مجيد قرأت في الاسبوع الماضي احصاء سابعا لجهاز التعبئة والاحصاء في مصر لعام الف واربعمئة وثمانية وعشرين آآ الموافق لعام الفين وسبعة فيما يتعلق بحالات الطلاق والزواج - 00:01:12ضَ

في مصر فافزعني هذا التقرير جدا كانت حالات الطلاق خمسمية سبعة وستين الف حالة طلاق يقابلها تمانية واربعين الف حالة زواج يعني الفارق ما بين الطلاق والزواج خمسمية وتسعتاشر الف حالة - 00:01:41ضَ

حتى لو آآ كان الحساب اعداد الرجال والنساء فهيكون اعداد الطلاق لكل جنس من الرجال والنساء حوالي متين وستين الف حالة طلاق لكل رجل وامرأة مع اربعة وعشرين الف حالة - 00:02:07ضَ

زواجي بقى داخلين على متين واربعين الف حالة هذا طبعا نذيره شؤم لان ده فيما يتعلق بحالات الطلاق فقط هذا بخلاف حالات الترمل والذي تفقد المرأة زوجها الموت وبخلاف حالات العنوسة وهي تأخر سن الزواج - 00:02:33ضَ

وقد ذكروا ان في مائة الف حالة طلاق من الخمسمية سبعة وستين الف حالة يطلق الرجل المرأة بسبب انه يريد ولدا ذكرا يعني المرأة خلفتها بنات وهو يريد اولادا ذكورا - 00:02:58ضَ

طبعا هذه مشكلة كبيرة وهي قنبلة موقوتة لان مع ارتفاع سن العنوسة بسبب عدم قدرة الشباب على الزواج لان المرأة مستعدة للزواج في اي وقت الرجل هو غير المستعد الرجل مطلوب منه ان هو يدفع المهر - 00:03:17ضَ

مطلوب منه توفير المسكن. مطلوب منه النفقة على الاسرة. اما المرأة فهي يعني بلا مؤنة تقريبا الا ما يفرضه الاباء على انفسهم بخصوص تجهيز البنات هذه الحقيقة الاحصائية كانت مشكلة كبيرة - 00:03:41ضَ

وكما قلت هي تهدد المجتمع كله ما هو السبب ونتكلم عن حسن الخلق خلق النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته ما هو السبب في كثرة حالات الطلاق انا كنت في بعض البلاد الخليجية - 00:04:03ضَ

في بعض السنوات وكنت ذاهبا لاحاضر اه في محاضرة اه موضوعها كان في القصص النبوي وانا في السيارة ذاهب الى مكان المحاضرة كان في السيارة مجلة اخذت المجلة اتصفحها في الطريق فهالني ايضا - 00:04:29ضَ

آآ عدد حالات الطلاق في هذا البلد الذي كنت فيه كانت حالات الزواج تقريبا خمسة الاف ونيف خمسة الاف وربعمية وكسر وحالات الطلاق ثلاثة الاف وسبعمية وكسر او تمنمية وكسر. يعني نسبة عالية ايضا - 00:04:53ضَ

وهذه النسبة ليست في هذا البلد ولا في مصر فقط بل بكل اسف هي ممتدة الى بلاد المسلمين فما هو السبب؟ نقول ابتداء ان الله سبحانه وتعالى لما سن سنة الزواج - 00:05:10ضَ

بين الرجل والمرأة اشترط لها ان تقوم مراعية لحدود الله سبحانه وتعالى قال الله عز وجل الطلاق مرتان فامساك بمعروف او تسريح باحسان ولا يحل لكم ان تأخذوا مما اتيتموهن شيئا - 00:05:31ضَ

الا ان يخاف الا يقيم حدود الله فان خفتم الا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعدى حدود الله فاولئك هم الظالمون - 00:05:55ضَ

يبقى اذا اباح الله سبحانه وتعالى للمرأة ان تختلع من الرجل وان تترك كل حقوقها اذا خشيت الا تقيم حدود الله مع زوجها واول حالة خلع في الاسلام كانت بين ثابت ابن قيس ابن الشماس وبين امرأته - 00:06:17ضَ

كما في البخاري وغيره ان النبي صلى الله عليه وسلم خرج لصلاة الصبح فوجد امرأة ثابت بالباب فقال لها ما لك قالت يا رسول الله لا انا وانا ثابت ابن قيس - 00:06:45ضَ

اني اخشى الكفر في الاسلام الكفر المقصود به الكفر العملي وهو كفران العشير النبي عليه الصلاة والسلام قال يا معشر بن زايد تصدقن فاني رأيتكن اكثر اهل النار قلنا لما يا رسول الله؟ قال تكفرن العشير اي الزوج. وتكفرن الاحسان. واذا احسن الرجل اليكن الدهر ثم رأيتن - 00:07:03ضَ

منه يوما سوءا لقلتن ما رأينا منك خيرا قط معنا قولها اني اخشى الكفر في الاسلام وليس الكفر هو الخروج من الملة فقال هل تردين عليه حديقته قالت نعم يا رسول الله - 00:07:28ضَ

فامرها ان ترد عليه حديقته وامره ان يطلقها تطليقا هذا اول خلع في الاسلام. فربنا سبحانه وتعالى يقول اذا استحالت العشرة بين الرجل والمرأة في ان يقيم حدود الله عز وجل فيما بينهما فلا جناح عليهما فيما افتدت به. اي اذا افتدت المرأة نفسها بمهرها - 00:07:47ضَ

او ببعض المال او على رأي بعض الفقهاء لو آآ يعني طلب الرجل منها ان تزيد على المهر فهذا جائز له وهذا البحث محل تفصيل لكن افتدت المرأة نفسها ورضيت ان تخترع من زوجها مخافة ان تتعدى حدود الله عز وجل مع زوجها - 00:08:10ضَ

ربنا سبحانه وتعالى يقول الطلاق مرتان فامساك بمعروف او تسريح باحسان طيب لو ان المرأة التي طلقت تزوجت رجلا اخر ان طلقها من بعد فلا تحل له فان طلقها فلا تحل له من بعده حتى تنكح زوجا غيره. هذا الزوج الاخر اذا طلق المرأة - 00:08:34ضَ

واراد الزوج الاول ان يراجعها قال الله عز وجل فلا جناح عليهما ان يتراجعا ان ظن ان يقيما حدود الله وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون يبقى اذا اباح الله عز وجل - 00:09:04ضَ

لهما ان يتراجعا مرة اخرى بشرط ان ظن ان يقيم حدود الله الرجل عليه مسئولية والمرأة او المرأة ايضا عليها مسئولية مسئولية الرجل انه شيخ المرأة وبعلها ومعلمها الخير لاجل هذا جعل الله عز وجل القوامة بيد الرجل - 00:09:25ضَ

اكثر شيء يغيظ المرأة في الرجل ان يكون كذابا كلما كان الرجل صادقا في قوله صادقا في مشاعره كلما اعتلى قبة قلب المرأة اما الرجل الخائن اما الرجل الذي لا تحظى المرأة منه - 00:09:55ضَ

باحترام فهذا بكل اسف يخسر رأس ماله جميعا عندنا مسلا ابراهيم عليه السلام كما في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه آآ من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال اول ما اتخذ النساء المنطق ام اسماعيل - 00:10:24ضَ

ام اسماعيل اللي هي هاجر ام العرب فانها اتخذت منطقا لتعفي اثارها على سارة فاخذها ابراهيم عليه السلام من الشام وذهب بها الى اعالي مكة عند زمزم عند دوحة في المسجد الحرام - 00:10:50ضَ

ومعها ولدها اسماعيل وترك عندهما آآ شنة ماء وآآ جراب تمر ثم قف راجعا الى الشام فقالت له ام اسماعيل يا ابراهيم الى من تتركنا في هذا الوادي الذي ليس فيه انس ولا شيء - 00:11:13ضَ

فلم يرد عليها فسألته ذلك السؤال مرارا فلم يرد عليها فظلت تمشي خلفه حتى وصل الى عالي مكة وهو لا يرد عليها ولا يلتفت اليها فقالت يا ابراهيم الله امرك بهذا - 00:11:44ضَ

فقال نعم قالت اذا لا يضيعنا وفي اللفظ الاخر قالت االله امرك بهذا فاومأ النعم قالت رضيت بالله ثم رجعت الى ابنها وكان من قصتها ما يعني اه كان الشاهد هنا - 00:12:10ضَ

ان ابراهيم عليه السلام عندما قال لها عندما سألته فقالت له االله امرك بهذا قال نعم صدقته ولم تمارس في خبره عن الله سبحانه وتعالى انما قالت رضيت بالله وفي اللفظ الاخر قالت اذا لا يضيعنا - 00:12:35ضَ

المرأة اذا استشعرت من زوجها الصدق في مشاعره وفي حياته معها ازدادت حبا له وكانت له في الوفاء كما كان لها في الصدق كما حدث مع خديجة رضي الله عنها - 00:13:03ضَ

مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رجع من غار حراء بعدما فجأه الوحي فلما رجع وهو يرتجف يرجف فؤاده قال لقد خشيت على نفسي فاستدلت بشمائله صلى الله عليه وسلم - 00:13:24ضَ

على ان مثله لا يخزى ابدا ولا يسلم قالت كلا والله لا يخزيك الله ابدا وفي رواية قالت كلا والله لا يحزنك الله ابدا انك لتصل الرحم وتحمل الكل وتقرض ضيف - 00:13:46ضَ

وتعين على نوائب الحق اي مثلك في صفاته لا لا يسلم ولا يهزم خديجة رضي الله عنها كانت سكنا للنبي صلى الله عليه وسلم وكما قلت في المرأة في المرة الماضية ان اقل الرجال والنساء هم الذين يعرفون هذه الحقيقة. يعرفون ان المرأة هي سكن الرجل - 00:14:11ضَ

وان الرجل انما يستمد قوته من سكنه مع امرأته فاذا كانت المرأة يعني اه صاحبة مشاكل وصاحبة سؤالات وصاحبة نكد والكلام ده اثرت على اه نجاح زوجها في حياته وكل بيت مستقر فالفضل يرجع فيه الى المرأة في المقام الاول. وكل بيت على غير ذلك. فالعهدة - 00:14:40ضَ

ترجع الى المرأة فيه ايضا فالرجل فخديجة رضي الله عنها كانت سكنا للنبي عليه الصلاة والسلام رجع من غار حراء يرجف فؤاده لما قالت له هذه الكلمات سكنته لزلك يعني خديجة رضي الله عنها هي مثال الزوجة الصادقة الفاضلة - 00:15:09ضَ

وهي في الحقيقة لا يتقدمها احد من نساء الامة في قلبي ابدا لا هي يعني افضل عندي من عائشة رضي الله عنها. فضلا عن سائر ازواج النبي صلى الله عليه وسلم - 00:15:32ضَ

والعلماء لهم في المفاضلة بين خديجة وعائشة رضي الله عنها لهم في ذلك مناظرات لكن مما يرجح كفة خديجة رضي الله عنها انها ان النبي عليه الصلاة والسلام قال اني رزقت حبها - 00:15:48ضَ

وقال ايضا لما قالت له عائشة يوما وقد غارت من ذكره صلى الله عليه وسلم خديجة قالت ما تفعل بعجوز حمراء الشدقين هلكت في الدهر ابدلك الله خيرا منها. فقال لا والله - 00:16:07ضَ

والله ما ابدلني الله خيرا منها. فهذا نص في محل النزاع والمسألة كما قلت فيها تفصيل والتفصيل الذي اذهب اليه ان من نفع النبي صلى الله عليه وسلم كان افضل ممن نفعه النبي - 00:16:25ضَ

صلى الله عليه وسلم يعني اذا انتفع انسان بالنبي عليه الصلاة والسلام فده شيء طبيعي اتى عليه الصلاة والسلام بالهدى ودين الحق فما من واحد من هذه الامة الا وهو في صحيفته صلى الله عليه وسلم - 00:16:48ضَ

لان النبي عليه الصلاة والسلام قال الدال على الخير كفاعله ومن دعا الى هدى كان له مثل اجور من دعاهم الى الله عز وجل فكل فرد في هذه الامة منذ بعث النبي صلى الله عليه وسلم الى ان يرث الله الارض ومن عليها ويرتفع - 00:17:09ضَ

هو الاسلام من الارض فكل انسان هو في صحيفة النبي صلى الله عليه وسلم وفي ميزان حسنات فالذي ينفع النبي عليه الصلاة والسلام افضل ممن ينفعه النبي وهذا كان احد الاوجه في تفضيل ابي بكر رضي الله عنه على سائر الصحابة - 00:17:30ضَ

فانه فضلهم باشياء كثيرة من هذه الاشياء قول النبي صلى الله عليه وسلم ما نفعنا مال مسلما نفعنا مال ابي بكر ثم قال ما لاحد عندنا من يد الا كافئناه بها - 00:17:56ضَ

الا ابو بكر فله علي يد يكافئه الله عز وجل بها فبكى ابو بكر وقال وهل انا ومالي الا لك يا رسول الله خديجة رضي الله عنها كانت نعم الزوج - 00:18:15ضَ

لزوجها لذلك استحقت هذا الثناء واستحقت الثناء من ربها تبارك وتعالى كما قال اه كما حكت عائشة رضي الله عنها ان آآ جبريل عليه السلام كان مع النبي صلى الله عليه وسلم - 00:18:35ضَ

فقال جبريل يا رسول الله هذه خديجة اتية باناء فيه ادام فابلغها السلام فابلغها السلام من ربها ومني فقالت خديجة رضي الله عنها ان الله هو السلام وعلى جبريل السلام - 00:18:57ضَ

فما اعظم فقهها الم تقل على الله السلام انما قالت ان الله هو السلام وعلى جبريل السلام فاذا يعني كان الرجل صادقا مع المرأة بادلته وفاء بوفاء وبادلته حبا بحب - 00:19:22ضَ

لان الرجل كما قلت هو اه شيخ المرأة وهو سيدها وبعلها وهو معلمها الخير فكيف يتنازل الرجل عن هذه المنزلة التي بوأه الله عز وجل اياها عشان كده انا اوصي الاخوات - 00:19:42ضَ

المسلمات اذا تقدم اليهن رجل غير ملتزم لا تقبل الزواج منه احيانا لما يتقدم انسان غير ملتزم الى امرأة ملتزمة تجد الاهل يا بنتي حيفوتك قطار الزواج وبعدين خدي علميه - 00:20:02ضَ

علميه وهو نفسه يبدي الرغبة. اقول انا على استعداد انك تعلميني ازا انا ما كنتش عارف السنة علميني السنة مش عارف اجود القرآن علميني تجويد القرآن والكلام ده انا بقول للاخت - 00:20:23ضَ

التي ستقبل هذا زوجا انك اخطأت خطأ كبيرا ليه لان الكلام ده انما يكون في اول الزواج في اول الزواج في اسناء الخطبة او في اوائل يعني آآ العقد او نحو ذلك - 00:20:36ضَ

انما بعد ما الرجل بيتزوج بيتغير يتغير يعني كلامه مع امرأته ولا يقبل رجل ابدا ان تكون المرأة معلمة له. ان شاء الله حتى يكون هو عارف ان هو مخطئ - 00:20:53ضَ

وان المرأة صادقة. لا ابدا لا يقبل ان تكون المرأة معلمة له. بس الكلام ده بعد ما تتجوزه شهرين تلاتة اربعة سنة ولا حاجة. يبتدي الراجل يتحول ويتبدل عن المرأة ولا يقبل منها صرفا ولا عدلا - 00:21:07ضَ

لان الرجل بما اعطاه الله عز وجل من القوامة ديكتاتور ديكتاتور يرى ان هو لابد ان يسمع كلامه ويرى انه يحجر عليها. والمرأة اذا كانت دينة خيرة بيكتفها يقول لها انا لا اسمح لك ان تفعلي كذا ولا ان تفعلي كذا ولا ان تكلمي فلانة. ولا ان تكلمي اخاك ولا ان تدخلي اباك. وممنوع اختك تيجي - 00:21:22ضَ

ممنوع امك تيجي ممنوع مش عارف تزوري اهلك ممنوع كزا. المرأة الدينة الخيرة تخاف وتلتزم بهذا فلاجل هذا انا اقول ان المرأة اذا تقدم اليها انسان غير ملتزم لا تقبله لانه سيشقيها - 00:21:45ضَ

ولعل الله عز وجل ان يسعدها بانسان آآ يعني يراقب فيها التزامها انا عايز اقول السبب المباشر في هذا الشقاء وفي نسبة الطلاق العالية جدا التي قرأتها سببها سوء الخلق - 00:22:02ضَ

سببها سوء الخلق حسن الخلق لا مشاكل فيه حتى لو كان المرء رخوا فالانسان الرخو مشاكله اقل من الانسان العصبي لان اللسان اذا تعصب لا يدري ما يقول وربما اخطأ خطأ جسيما - 00:22:23ضَ

اما الانسان الرخو فبرغم انه يعني ايضا ليس يعني كما ينبغي ولكن مشاكله اقل من الانسان العصبي الانسان اذا آآ غضب اساء الظن وسوء الظن في على على صاحبه وزر - 00:22:44ضَ

بخلاف حسن الظن يعني مسلا اذا بلغك عن انسان مقاله يذم يذمك احسنت به الظن وقلت ولا يقصد او هو لا يتكلم بمثل هذا فانك حينئذ تؤجر طيب لو اسأت به الظن - 00:23:05ضَ

فان كانت مقالته خاطئة لم يقلها يعني عفوا ان لم يقل هذه المقالة واسأت به الظن طيب ان كانت مقالته حقيقية واسأت به الظن لم تؤجر فحسن الظن يدور بين الاجر وعدمه - 00:23:37ضَ

وسوء الظن يدور بين الوزر وعدمه فلا شك ان حسن الظن لا اشكال فيه فسوء الظن كما قلت يدل على سوء العمل ولزلك امرنا الله سبحانه وتعالى ان نحسن في اقوالنا - 00:24:03ضَ

قال الله عز وجل وقولوا للناس حسنا قال ابن عباس رضي الله عنهما لو قال لي فرعون بارك الله فيك لقلت له وفيك ونعتقد ان ابن عباس اختار فرعون على اساس انه اشر انسان كان على وجه الارض - 00:24:25ضَ

ومع هذا الشر المتفاقم الاتي من قبل فرعون سواء في ادعائه الالوهية او في تعذيبه لبني اسرائيل او في تكثره بما ليس بكثير فان اللسان الاحمق يظن انه اذا اخذ شيئا من الدنيا انه نال شيئا جزيلا - 00:24:50ضَ

انا ادلك كيف كان فرعون غبيا وكيف انه كان فقيرا ويفتخر بفقره اولا قال اليس لي ملك مصر وهذه الانهار تجري من تحتي انما قال هذه المقالة افتخارا بما يملك - 00:25:14ضَ

اليس لي ملك مصر طيب ثبت عن النبي صلى الله عليه واله وسلم انه قال لو كانت الدنيا تساوي عند الله جناح بعوضة ما سقى الكافر منها شربة ماء يعني اذا الدنيا - 00:25:38ضَ

كلها من اولها لاخرها لا تزن عند الله جناح بعوضة. خليها تزن جناح بعوضة خلي الدنيا دي كلها كجناح البعوضة. انت ارسم جناح البعوضة في ذهنك فما هي مصر؟ من جناح البعوضة - 00:26:00ضَ

يعني لو الدنيا كلها جناح بعوضة. مصر كمساحة كم هي من جناح البعوضة ولا حاجة ادي ملك فرعون اللي هو تكثر به وشمخ بانفه ورفع على الله عقيرته وقال اليس لي ملك مصر - 00:26:21ضَ

وهذه الانهار تجري من تحتي يقول ابن الجوزي رحمه الله يفتخر فرعون مصر بنهر ما اجراه ما اجراه اي ما اجرأه يفتخر فرعون مصر بنهر ما اجرى ما اجراه هذا المجرم العاتي - 00:26:42ضَ

يقول عنه ابن عباس واظن كما قلت انه اختار فرعون لهذا انه كان جبارا عنيدا يقول لو قال لي فرعون بارك الله فيك لقلت له وفيك ليه؟ اعمالا للفظ الناس العام - 00:27:05ضَ

لان لفظة كلمة الناس هذا لفظ عام هذا لفظ عام وقولوا للناس حسنا الناس اللي هم سائر سائر بني ادم ولفظة الناس كما قلت اذا اطلقت هكذا ولم تحتف بها قرينة تخرجها عن اصل اطلاقها عن اصل عمومها تظل كذلك - 00:27:24ضَ

تظل كذلك على عمومها كما قال الله سبحانه وتعالى قل يا ايها الناس اني رسول الله اليكم جميعا قل يا ايها الناس اني رسول الله اليكم جميعا ده الناس اللي هم - 00:27:50ضَ

كل الخلق على اختلاف اجناسهم على اختلاف مللهم ونحلهم بخلاف قول الله تبارك وتعالى واذن في الناس بالحج يأتوك رجالا الناس هنا وان كان اللفظ عاما الا انه يراد به خصوص المسلمين دون غيرهم - 00:28:08ضَ

واذن في الناس بالحج يأتوك رجالا يدل على هذا قوله صلى الله عليه وسلم لا يحج العام لا يحج العام آآ لا يحج البيت بعد العام مشرك خلاص يبقى هذا الحديث يدل على ان الناس هذا وان خرج مخرج العموم لكن يراد به الخصوص - 00:28:31ضَ

وكذلك قال الله سبحانه وتعالى وكل لعبادي يقولوا التي هي احسن ان الشيطان ينزغ بينهم ان الشيطان كان للانسان عدوا مبينا خلاص ان الشيطان كما قال عليه الصلاة والسلام يأس ان يعبده المصلون في جزيرة العرب - 00:28:58ضَ

ولكن بالتحريش بينهم. تحريش يعني خلي من الحبة قبة يعني رجل يقول الكلمة فيحملها خصمه او يحملها المستمع على اسوأ المحامل هو ده معنى التحريش معنا التحريش كما قال رجل جاء كما جاء رجل الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يشتكي صاحبا له - 00:29:25ضَ

صاحبه قال له خلي المكارم لا تسعى لبغيتها واقعد فانك انت الطاعم الكاسي فطبعا هذا قصد ان يذمه يقول له خلي المكارم لا تسعى لبغيتها يعني مش انت الصنف الذي يبحث عن المكارم لأ لست انت - 00:29:56ضَ

واقعد فانك انت الطاعم الكاسي تقعد مبلط في الخط كده شغلتك تاكل وتشرب وتلبس لكن ليس لك في الدنيا قيمة ادي معنى الكلام فجاء الرجل الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يشتكي صاحبه الذي قال له هذا الكلام - 00:30:22ضَ

فقال له عمر ويحك جعلك طاعما وكاسيا وانما سعي الناس لهذين شف كيف ان عمر ابن الخطاب علم الرجل كيف يحمل المعنى الذي فيه نوع ذم على المدح قال ان الناس ان سعي الناس انما يكون لذلك - 00:30:44ضَ

الناس بتذهب وتعمل وتشقى في عملها علشان ياكل كويس ويشرب كويس ويسكن في مكان كويس فحولها عمر بن الخطاب الى مدحة بدل ما كانت مذمة الشيطان يحمل العبد على ان يحمل الكلمة الحسنة - 00:31:11ضَ

الى المعنى السيء وكل كلمة حسنة يمكن ان تحملها الى معنى سيء لكننا نفرق بين الكلام الحسن حتى الذي ظاهره الفاظ سيئة او الكلام او القصد السيء الذي ظاهره الفاظ حسنة انما نعرفه بالسياق - 00:31:33ضَ

نعرفه بالسياق نحن نعرف مثلا ان آآ صفة العزيز صفة جميلة وان صفة الكريم صفة جميلة ايضا فاذا قرأنا قول الله عز وجل ذوق انك انت العزيز الكريم طب ده واحد بيعذب - 00:32:02ضَ

فهل هو عزيز طبعا لأ هل هو كريم طبعا لأ يبقى ايه معنى زق انك انت العزيز الكريم هذا تهكم به كأنما قيل له كنت عزيزا في الدنيا وكنت كريما ايضا - 00:32:29ضَ

فيا ايها العزيز في الدنيا يا ايها الكريم في الدنيا ذق ما اعددناه لك ادي معنى الكلام فنحن فهمنا من السياق ان هذا ليس مدحا انما هو تهكم به فيبقى الله عز وجل لما اوصانا - 00:32:48ضَ

ان نتكلم بالكلام الرفيق الكلام الرفيق والنبي عليه الصلاة والسلام يقول ما كان الرفق في شيء الا زانه ولا نزع من شيء الا شانه ومن المواقف التي لا انساها وآآ - 00:33:09ضَ

استخدمت فيها المرأة الفاظا سيئة في حق زوجها المعنى يعني المعنى الذي قصدته وليس الالفاظ لان الالفاظ كان حديثا نبويا لكنها قصدت ان تذم زوجها مع ان يعني مقصدها في الاصل - 00:33:28ضَ

كان مقصودا حسنا لكن انظر كيف عبرت عن هذا كان زوجها يعمل في عمل شاق ثم رجع يوما في نصف الليل ونام فلما ارادت ان توقظه لصلاة الفجر فلم يستيقظ ولم يسمعها من شدة تعبه فارادت ان تذكره وان تحفزه فقالت قال رسول الله صلى الله عليه - 00:33:47ضَ

وسلم اثقل صلاة على المنافقين الفجر والعشاء الرجل عندما سمع هذا الحديث قام فضربها يعني هو فاق كده فاق طيب يعني هل يجمل بامرأة ان تقول لزوجها هذا الكلام وان ترميه بالنفاق - 00:34:15ضَ

هي قصدت ان تحفزه ليقوم فيصلي لكن انظر كيف استخدمت هذا الحديث في غير مكانه واتهمت زوجها بالنفاق الله سبحانه وتعالى يقول في هذه الاية وقل لعبادي يقولوا التي هي احسن - 00:34:36ضَ

ليه ان الشيطان ينزغ بينهم ان الشيطان كان للانسان عدوا مبينا لن تسجد له ولكن يفرق بينك وبين امرأتك وفي الايات في اخر سورة الفرقان وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا - 00:34:54ضَ

واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما اي قالوا قولا سلاما سلاما ولما سأل سعد بن هشام عائشة رضي الله عنها كما في صحيح مسلم عن خلق النبي صلى الله عليه وسلم قالت له الست تقرأ القرآن - 00:35:18ضَ

قال بلى قالت فان خلق نبي الله صلى الله عليه وسلم كان القرآن ايه معنى هذا الكلام نحن نسمعه كثيرا كان خلقه القرآن عليه الصلاة والسلام فكيف كان خلقه القرآن - 00:35:43ضَ

اذا نظرت الى خلقه مع اعدائه ومع اصحابه ومع زوجاته ومع الصبيان ومع الذين غضب منهم ترى خلقه القرآن عليه الصلاة والسلام كان دائما يحسن ما اساء قط عليه الصلاة والسلام. حتى في اوقات الشدة - 00:36:03ضَ

ما اساء قط كما قالت عائشة رضي الله عنها ما ضرب النبي صلى الله عليه وسلم بيده رجلا ولا امرأة الا ان تنتهك محارم الله وكان اذا خير بين امرين اختار ايسرهما ما لم يكن اثما - 00:36:33ضَ

فاذا نظرت مثلا الى تعامله مع اعدائه وخصومة كيف كان تعامله ننزر مثلا في القرآن يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا - 00:36:58ضَ

اعدلوا هو اقرب للتقوى للتعامل مع الاعداء ان يكون المرء منصفا لا ان يجور لان الخصومة تجعل تدعو المرأة الى الجور النبي عليه الصلاة والسلام ما كان كذلك يعني مثلا - 00:37:26ضَ

في حديث ابي هريرة رضي الله عنه عند ابن حبان آآ قال ابو هريرة خرج النبي صلى الله عليه وسلم من اجله مكان فيه اشجار فرآه عبدالله بن ابي بن سلول - 00:37:49ضَ

وقال قد غبر علينا ابن ابي كبشة وهو يقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم وطبعا ابن ابي كبشة هذا والد ام ام النبي على قول لكن يعني هو على اي حال كان جادا للنبي صلى الله عليه وسلم من قبل امه - 00:38:13ضَ

وكانت العرب اذا انتقصت انسانا نسبته الى جد غامض لا يعرف ابو كبشة هذا لما ذهب الى الشام ووجدهم يعبدون الاصنام وجد النصارى هناك في الشام اعجبه دين النصارى فتنصر ثم رجع الى مكة - 00:38:39ضَ

فلما بدل دين قريش وجاء النبي صلى الله عليه وسلم فبدل دين قومه اذ بعثه الله بالاسلام قالوا ايه ما هو طالع لمين طالع لجده كما ان جده غير دينه قبل ذلك فهذا هو ايضا يغير دينه مثل ما غير جده - 00:39:03ضَ

ادي ايه؟ ادي قصة ابي كبشة. ولزلك كانوا يعيرون النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الجد بخلاف الجد المشهور كعبد المطلب كان النبي صلى الله عليه وسلم يفتخر انه ينسب الى عبدالمطلب - 00:39:28ضَ

لان عبدالمطلب كان ذا نباهة في قريش كان يقول انا النبي لا كذب انا ابن عبدالمطلب فعبدالله بن سلول اراد ان يذم النبي عليه الصلاة والسلام قال قد غبر علينا ابن ابي كبشة - 00:39:46ضَ

فجاء ابنه عبدالله اللي هو المسلم عبدالله بن عبدالله بن ابي بن سلول جاء ابنه عبدالله فقال للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله والله لان امرتني لاتينك بعنقه - 00:40:06ضَ

فقال عليه الصلاة والسلام له لا بل بر اباك واحسن صحبته وكذلك في الصحيحين من حديث اسامة بن زيد رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم ذهب الى بني الحارث - 00:40:26ضَ

اه اه ابن الخزرج وقد اردف اسامة بن زيد خلفه وذهب لعيادة اه سعد بن عبادة فالرسول عليه الصلاة والسلام راكب الدابة وخلفه اسامة. المهم ان عجاجة الدابة غبرت المجلس - 00:40:46ضَ

العجاجة الدابة اللي هي ايه؟ التراب اللي حافر الدابة بيثيره وهي تمشي فعبدالله بن ابي بن سلول كان جالسا فوضع كمه على ايه وضع كماه على فمه وقال له لا تغبروا علينا - 00:41:10ضَ

وكان هذا المجلس فيه المسلمون والمشركون من عبدة الاوثان واليهود لما قال عبدالله بن سلول لا تغبروا علينا النبي عليه الصلاة والسلام نزل من على دابته وذكرهم بالله وقرأ عليهم القرآن - 00:41:29ضَ

فقال له عبدالله بن ابي بن سلول يا ايها المرء لا احسن مما تقول ان كان حقا فلا تؤذنا في مجالسنا بل من اراد ان يستمع اليك فليأتك في مجلسك - 00:41:56ضَ

او فليأتك في بيتك او رحلك وكان في المجلس عبدالله بن رواحة رضي الله عنه فقال يا رسول الله بل اغشنا في مجالسنا فانا نحب ان نسمع منك فاستب المسلمون والمشركون واليهود - 00:42:13ضَ

حتى كادوا ان يتواثبوا ان يثب بعضهم على بعض فلا زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يخفضهم يهدئهم يعني حتى سكنوا ثم واصل النبي عليه الصلاة والسلام طريقه الى سعد بن عبادة - 00:42:36ضَ

فلما دخل على سعد قال له اي سعد الا تنظر الى ما قال ابوحباب يا سلام على الاخلاق ابو حبيب ده اللي هو عبدالله بن سلول اللي هو لسة يعني - 00:42:57ضَ

كان بيقول له لا احسن مما تقول ان كان ما تقول حقا ولسه ابنه عبدالله اراد ان يقطعه قال له لا بل بر اباك واحسن صحبته يقول انظر ما يقول ابوحباب - 00:43:16ضَ

وانت عارف ان النداء بالكنية فيه نوع توقير فيه نوع توقير فلم يسميه باسمه انما ذكره بكنيته فقال له سعد بن عبادة يا رسول الله اعف عنه واصفح فان اهل هذه البحيرة - 00:43:33ضَ

كادوا ان يعصبوه العصابة العصابة اللي هي علامة الامارة فلما بعثك الله بما بعثك شرق بذلك اي لم يتحمل ان يعني يؤتيك الله عز وجل النبوة والسيادة فانه شرق بذلك وغص به - 00:43:56ضَ

فاعف عنه يا رسول الله فعفا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بل ان النبي صلى الله عليه وسلم لما مات عبدالله بن ابي بن سلول كفنه بثوبه يعني - 00:44:22ضَ

وما اعرف وما اعرف في محفوظ ان النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك مع كثير من المسلمين ربما فعله مرة او مرتين لكن ان يفعله مع عبدالله بن ابي بن سلول - 00:44:43ضَ

يعني شف مثلا في حديث سهل بن سعد الساعدي عند البخاري ان امرأة جاءت النبي صلى الله عليه واله وسلم آآ جاءته ببردة وكان النبي صلى الله عليه وسلم محتاجا اليها - 00:45:06ضَ

فقالت يا رسول الله اتيتك بهذا لتتزر بها فقال لها نعم واخذها فلما لبسها قال له رجل يا رسول الله ما احسن هذه البردة اكسونيها يا رسول الله فخلعها النبي صلى الله عليه وسلم - 00:45:24ضَ

واعطاها الرجل فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم لامه اصحابه قالوا اخذتها من النبي صلى الله عليه وسلم وقد رأيت انه انما اخذها محتاجا اليها فتسأله اياها وانت تعلم انه لا يقول لشيء سئله - 00:45:53ضَ

لا ما كان هذا من خلقه عليه الصلاة والسلام اذا سأله انسان شيئا يعطيه اياه فقال الرجل والله ما اخذتها لالبسها ولكن رجوت بركتها بركتها لاكفن فيها يعني مسألة الواحد يتدثر يتكفل يعني ثياب النبي عليه الصلاة والسلام. هذه كانت مسألة عزيزة - 00:46:17ضَ

ومع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم كفنا عبدالله بن ابي بن سلول ببردته واراد ان يصلي عليه فوقف عمر حائلا بينه وبين النعش حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم له نحي عني يا عمر - 00:46:49ضَ

فتعامله مع اعدائه كان في غاية النبل وانما سلك النبي صلى الله عليه وسلم وصاة الله سبحانه وتعالى في ذلك فما هي وساط الله عز وجل في ذلك ما امر الله عز وجل في القرآن بعدل - 00:47:13ضَ

الا اتبعه بذكر الاحسان خلفه هو ده بقى الذي تمثله النبي عليه الصلاة والسلام. والذي قالت فيه عائشة رضي الله عنها كان خلقه القرآن قال الله عز وجل ان الله يأمر بالعدل - 00:47:36ضَ

والاحسان ادي العدل الاول والاحسان بعد ذلك وقال الله عز وجل يا ايها الذين امنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى ده العدل فمن عفي له من اخيه شيء فاتباع بالمعروف واداء اليه باحسان - 00:47:57ضَ

هو ده الاحسان وقال الله عز وجل وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس والعين بالعين والانف بالانف والاذن بالاذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن ده العدل فمن تصدق به فهو كفارة له - 00:48:29ضَ

هو ده الاحسان وقال الله عز وجل فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ده العدل وقال تعالى وان عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به هو ده العدل - 00:48:54ضَ

ولئن صبرتم لهو خير للصابرين هو ده الاحسان وهكذا ما امر الله عز وجل بعدل قط الا اتبعه بذكر الاحسان الذي هو احب الى الله تبارك وتعالى والاحسان هو ان تعفو عمن ظلمك - 00:49:18ضَ

وتصل من قطعك وتعطي من حرمك هذا هو الاحسان النبي صلى الله عليه وسلم كم احسن الى من اساء اليه. زي المثال الذي ذكرناه وايضا في الصحيحين من حديث جابر رضي الله عنه - 00:49:40ضَ

قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاه فتفرقنا وعلق النبي صلى الله عليه وسلم سيفه على شجرة فاتى رجل من المشركين فاختلط السيف وصوبه الى النبي صلى الله عليه وسلم صلتا - 00:50:02ضَ

وقال له يا محمد من يمنعك مني وقال عليه الصلاة والسلام الله يمنعك مني فسقط السيف من الرجل فاخذه النبي صلى الله عليه وسلم ونادى اصحابه واذا الرجل جالس فقال ان هذا الرجل - 00:50:27ضَ

اختلط سيفي وقال كذا وكذا وقص عليهم ما جرى من هذا المشرك فعفا عنه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم والنبي عليه الصلاة والسلام لما جاءه رجل فقال يا محمد - 00:50:52ضَ

اعطني من مال الله فليس مالك ولا مال ابيك ولا مال امك فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وامر له بعطاء وقال يرحم الله اخي موسى اوذي باكثر من هذا فصبر - 00:51:11ضَ

بعض الناس استشكل للايه؟ الحديس ده قال لك طيب يعني معروف ان النبي صلى الله عليه وسلم هو افضل الانبياء قاطبة كيف يقول يرحم الله اخي موسى اوذي باكثر من هذا - 00:51:34ضَ

والنبي صلى الله عليه وسلم يقول اشد الناس بلاء الانبياء ثم الصالحون ثم الامثل فالامثل يبتلى المرء على قدر دينه فاذا كان النبي صلى الله عليه وسلم هو افضل الانبياء - 00:51:57ضَ

فهو اشدهم بلاء فكيف قال يرحم الله اخي موسى اوذي باكثر من هذا فصبر يقول نعم لا اختلاف بين الاخبار لان النبي عليه الصلاة والسلام قال اوذي باكثر من هذا - 00:52:12ضَ

من هذا اي من هذا الموقف اوذي باكثر من هذا فصبر فعفا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وامر له بعطاء وقد قال الله عز وجل في وصف خلقه صلى الله عليه وسلم وانك لعلى خلق عظيم - 00:52:29ضَ

وقال تبارك وتعالى فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم وشاورهم في الامر شوف الاية يقول الله عز وجل ولو كنت فظا غليظ القلب - 00:52:50ضَ

لانفضوا من حولك بعض الناس قد يتصور ان في الاية تكرير لو كنت فظا غليظ القلب نقول له لأ ليس في الاية تكرير الانسان قد يكون فظا لكنه نقي القلب - 00:53:17ضَ

يعني لا يختار الفاظه يقول اللفظ الخشن ولكنه اذا رجع رجع ونحن نلحظ هذا عند كثير من الناس الفاظ خشنة ولكن سريع الاوبة يعني موقف حدث ما بين عائشة رضي الله عنها - 00:53:47ضَ

وما بين زينب لما آآ في حديث عائشة في حديث عائشة رضي الله عنها ان الصحابة كانوا يتحرون بهداياهم ليلة عائشة ويعني لعل اكثركم يعرف هذه هذا الحديث وان اصحاب زوجات النبي صلى الله عليه وسلم اردن ان يقتسمن الهدايا مع عائشة - 00:54:16ضَ

ارسلنا فاطمة ثم ارسلنا زينب الكلام ده بعد ما كلمنا ام سلمة قبل ذلك المهم قالت عائشة فدخلت زينب وهي التي كانت تساميني اي في المنزلة عند النبي صلى الله عليه وسلم - 00:54:38ضَ

فقالت يا رسول الله ان زوجاتك يسألنك العدل في ابنة ابي قحافة قال ثم قالت ثم اضجعت اضجعت يعني ايه؟ يعني تكلمت بكلام غليظ فقالت عائشة فنظرت الى النبي صلى الله عليه وسلم - 00:55:01ضَ

هل يكره ان انتصر فلما علمت انه لا يكره ان انتصر قمت لها فافحمتها عائشة رضي الله عنها التي قالت في في في زينب تكلمت بكلام غليظ اضجعت يعني في المقالة - 00:55:26ضَ

قالت كان فيها حدة او كان فيها حد تسرع منه الفيئة تسرع منه الفيأة. هي كان عندها حدة في الكلام واحيانا كانت تتكلم بكلام خشن لكن تسرع منه الفيئة. اي ترجع مرة اخرى وتندم وتعتذر - 00:55:45ضَ

يبقى اذا الانسان الفظ ليس بالضرورة ان يكون غليظ القلب انما ممكن يكون رقيق القلب لكن الفاظه خشنة. بخلاف غليظ القلب غليظ القلب قد لا يتكلم بالكلام الخشن بخلاف الفز - 00:56:11ضَ

يبقى ازا انا عندي ولو كنت فظا غليظ القلب الفظاظة انما تشمل القول وغلظة القلب انما تشمل الفعل وقد يكون الفظاظة تشمل الفعل وغلظة القلب تشمل القول ولكن الفظاظة في الغالب تكون في الاقوال وغلظة القلب في الغالب تكون للافعال - 00:56:31ضَ

يعني ممكن الانسان يكون غليظ القلب ولا يتكلم يعني تلاقيه كده ما عندوش ادنى رحمة ولا ذرة وما تكلمش ابدا ولكن تصرفاته فيها غلظة يبقى اذا عندي بقى كل غليظ القلب فظ - 00:56:57ضَ

وليس كل فظ غليظ القلب يبقى صار بينهما عموم وخصوص ولذلك قال الله عز وجل فبما رحمة من الله لنت لهم الباء باقي السببية اي فبسبب رحمة من الله عز وجل - 00:57:19ضَ

اودعها في قلبك فلنت لهم بهذه الرحمة ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك شوف مع جلالة منصبه صلى الله عليه وسلم لو كان فظا مع جلالة منصبه او لو كان غليظ القلب مع جلالة منصبه - 00:57:39ضَ

واحتياج الناس اليه لانفض الناس من حوله انما هو جمع الناس بالاغضاء كان يقضي عما يكره كثيرا جدا وكان قليل العتاب واذا عاتب استخدم ضمير الغائب استخدم ضمير الغائب كما - 00:58:09ضَ

في حديث عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم عند المعتبة كان يقول ما له تربت يمينه ما له هكذا بضمير الغائب. برغم ان المعاتب قد يكون واقفا امام النبي عليه الصلاة والسلام - 00:58:35ضَ

عشان كده احنا بنقول يعني من يتصدر للوعظ ان يتجنب هاء تاء الخطاب وكافى الخطاب انما يستخدم ضمير الغائب. ده بيكون وقعه اخف على المستمع. يعني مثلا لو انا مثلا آآ على المنبر - 00:58:55ضَ

وعمال اتكلم واقول من فعل منكم كذا وكذا فله فهو في جهنم وبئس المصير. مسلا او اذا فعلت كذا وكذا فانت احمق او فانت مجرم او فانت كافر مسلا كلمة انت - 00:59:14ضَ

دي كلمة شديدة كلمة انك هي كلمة شديدة. ايضا لكن اذا قلت مثلا فمن فعل كذا وكذا فهو كافر او فهو فاسق او فهو احمق ده بيكون اخف على الازن - 00:59:37ضَ

من ان تقول انت كذا وانك كذا النبي عليه الصلاة والسلام كان في المعتبة يقول ما له تربت يمينه وكان اقل الناس عتابا ما كان يعاتب الا في امور الاخرة - 00:59:56ضَ

قال لبعض اصحابه يوما لا تكن كفلان كان يقوم الليل فتركه اه كندا فيما يتعلق بامور الاخرة اما في امور الدنيا فكان النبي صلى الله عليه وسلم يضرب صفحا عن هذا. يعني شف في سنن ابي داوود بسند حسن - 01:00:14ضَ

من حديث انس رضي الله عنه قال ارسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم الى حاجة له فقلت في نفسي لن اذهب وانا انوي ان اذهب قال فمر بي فلقيني العب مع الصبيان - 01:00:36ضَ

فاخذني من قفايا وقال لي وهو يتبسم ضاحكا يا انيس اذهب الى حيث امرتك قلت نعم يا رسول الله. شف حتى يعني يقول له يا انيس مما يدل على الدلال ويدل على الرفق - 01:01:04ضَ

يا انيس اذهب الى حيث امرتك قال فلقد خدمته صلى الله عليه وسلم سبع سنين او تسع سنين فما قال لي لشيء فعلته لما فعلته ولا لشيء تركته لما تركته - 01:01:26ضَ

وفي كتاب ابي الشيخ اخلاق النبي صلى الله عليه وسلم قال انس ولم اكن له ولم اكن مواتيا له كما يكون الصاحب لصاحبه يعني قال لم يكن امري كله مواتيا له. يعني ما كانش دايما انا موافق له فيما يقول - 01:01:47ضَ

ولا موافق له فيما يأمر به. بل احيانا كان يأمرني بالشيء فكنت اخالفه في او اتقاعس عنه او اتأخر كما حدث في هذا الحديث الذي رواه ابو داوود وسقته لكم الان. ومع ذلك ما - 01:02:10ضَ

كتبه قط فما قال له لشيء فعلته لم فعلت هذا ولا لشيء تركته لما تركت هذا فنبينا صلى الله عليه واله وسلم كان احسن الناس خلقا حتى كان مع الصبيان كما في حديث جابر ابن سمرة عند آآ مسلم في صحيحه - 01:02:27ضَ

قال تلقانا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فجعل يمسح خد احدنا واحدا واحدا ووصف من نعومة خده ان آآ من نعومة يده صلى الله عليه وسلم انها كانت الين من الحرير - 01:02:52ضَ

اما عن رائحة يده صلى الله عليه وسلم قال كانما اخرجها من جؤنة عطار كانما اخرجها من قارورة مسك صلى الله عليه واله وسلم وكان يبهش الى الصبي ويخرج لسانه للصبي - 01:03:18ضَ

فيظنه الصبي تمرة فيريد ان يخطفها فيدخل النبي صلى الله عليه وسلم لسانه ولما رآه الاقرع بن حابس يقبل صبيا فقال اتقبلون صبيانكم؟ والله ان لي من الولد ما قبلت واحدا منهم - 01:03:37ضَ

فقال عليه الصلاة والسلام اواملك لك ان نزع الله عز وجل الرحمة من قلبك ومعروف لما ماتت ابنته صلى الله عليه وسلم لما مات ابن ابنته ابن ابنته فارسلت اليه ان يأتيها - 01:04:00ضَ

فقال لها اتقي الله واصبري فاقسمت عليه ان يأتي فجاء النبي صلى الله عليه وسلم وحمل الصبي على يديه فاذا هو يتقعقع فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل يا رسول الله اتبكي؟ قال هذه رحمة جعلها الله عز وجل - 01:04:26ضَ

في قلوب عباده انما يرحم الله تبارك وتعالى من عباده الرحماء يبقى اذا مشاكلنا كلها تتلخص في سوء الخلق اما حسن الخلق فلا مشكلة من ورائه وانا ضربت لكم الامثال بحسن خلق النبي صلى الله عليه واله وسلم - 01:04:49ضَ

سواء مع اعدائه او مع اصحابه او مع الصبيان. او حتى مع الاعراب يعني كان اكان الرجل الاعرابي يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيخاطبه بما لا يليق فكان يحتمل له - 01:05:16ضَ

بل كان يعطيه العطاء جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فامر له بعطاء ثم امر له بعطاء ثم امر له بعطاء فذهب الرجل الى قومه وهو يقول يا قومي اسلموا - 01:05:37ضَ

فقد جئتكم من عند رجل يعطي عطاء من لا يخشى الفقر الرسول عليه الصلاة والسلام لما اجزل له العطاء ذهب هذا الرجل مبشرا وقال جئتكم من عند رجل يعطي عطاء - 01:05:58ضَ

من لا يخشى الفقر وكان صلى الله عليه وسلم اسخى الناس جميعا وابسطهم يدا فحسن الخلق هو الذي يجعل البيوت تستقر سوء الخلق يحطم البيوت تحطيما ويشرد الاسر ويأخذ الاولاد من الاباء اسوأ ما فيهم - 01:06:15ضَ

لاجل هذا انا انما بسطت في الحلقة الماضية وفي هذه الحلقة الكلام عن حسن خلقه صلى الله عليه وسلم. يبقى معنا حسن خلقه مع زوجاته رضي الله تبارك وتعالى عنهن. وذلك نبسطه في الحلقة القادمة ان شاء الله تعالى. اقول قولي هذا واستغفر الله العظيم - 01:06:40ضَ

لي ولكم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد. والحمد لله رب العالمين - 01:07:06ضَ