التفريغ
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. قال المؤلف رحمه الله تعالى وله عنها انها سئلت هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى؟ قالت لا - 00:00:00ضَ
اما ان يجيء من مغيبه وله عنها ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي قط صبحة الضحى واني ساسبحها هذا الحديث في روايتيه عن عائشة رضي الله عنها مع - 00:00:20ضَ
حديث السابق عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى اربعا ويزيد ما شاء الله. رواه مسلم. ظاهر هذه الرواية التعارض قولها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى اربعا ويزيد ما - 00:00:40ضَ
يا الله وقولها لما سئلت هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي سبحة الضحى قالت لا الا ان يؤتي من مغيبه. وقولها ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي سبع قط سبحة الضحى واني لاسبحها - 00:01:10ضَ
اه ثلاث روايات عن عائشة رضي الله عنها وكلها في الصحيح في صحيح مسلم الصحيحين بعضها ظاهرها التعارف في صلاة الضحى. علينا ان نعلم اولا ان صلاة الضحى ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم فعلا وقولا. في احاديث متكررة - 00:01:40ضَ
صحيحة فعلا هو يصلي كما روت ام هانئ جاءت الى النبي صلى الله عليه وسلم وصلى ثمان ركعات وقولا وصية لابي هريرة وابي الدرداء وحديث ابي ذر والحث على سبح - 00:02:10ضَ
الضحى صلاة الضحى في احاديث متكررة. اولا قول ابي هريرة رضي الله عنه اوصاني خليلي الله عليه وسلم بثلاث لن ادعهن. ومنها ركعتي الضحى. وقول ابي ابي الدرداء رضي الله عنه اوصاه - 00:02:30ضَ
اني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاث لن ادعهن ما عشت وذكر منها ركعتين الضحى وحديث ابي ذر يصبح على كل سلامى من احدكم صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس كل تسبيحة - 00:02:50ضَ
وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة الى ان قال ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى. وبعث النبي صلى الله عليه وسلم بعثا سرية فعادت قريبه في مسافة قريبة وغنمت غنائم كثيرة. فتحدث الصحابة رضي الله عنهم ما رأينا - 00:03:10ضَ
مثل هذه الشريعة السريعة اقرب مسافة واسرع عودة واكثر غنيمة. ثلاث ميزات اقرب واسرع عودة واكثر غنيمة. وقال النبي صلى الله عليه وسلم لكن من صلى الغداة وجلس في مصلاه حتى تطلع الشمس وصلى اقرب مسافة واسرع عودة واكثر غنيمة - 00:03:40ضَ
وفي حديث اخر لكن من توضأ في بيته واتى الى المسجد فصلى صلاة الضحى هو اسرع عودة واقل مسافة واكثر غنيمة او كما قال صلى الله عليه وسلم فهذه احاديث صحيحة كلها تدل على صلاة الضحى. واستحبابها. اذا نقول للعلماء - 00:04:10ضَ
رحمهم الله ما تقولون في الروايتين عن عائشة سئلت هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى قالت لا الا ان يجيء من مغيبه يعني من سفر يقول لها ما كان يصلي الضحى الا ان يجيء من مغيبه - 00:04:40ضَ
والرواية الاخرى تقول ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي سبحة الضحى واني يعني اصليها. ما تقولون في هذين الروايتين؟ يقول الامر واضح والحمد لله. كل كل حديثين يظهر عليهما التعارض فننظر ان انكم ان امكن الجمع بينهما فهذا اولى. اول خطوة النظر - 00:05:00ضَ
بامكان الجمع قل هذا صحيح وهذا صحيح والمعنى كذا وكذا. هذا الجمع فان لم يمكن الجمع نظرنا في الترجيح مثلا في الصحيحين والاخر في السنن نقدم ما في الصحيحين على ما في السنن الى اخره. اذا ماذا نقول؟ في هذا - 00:05:30ضَ
اين الروايتين بعد الحديث الاول الرواية الاولى نقول الامر واضح والحمد لله اما انها سئلت هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سبحة الضحى صلاة الضحى قالت لا الا ان يجيء من مغيبه نعم يقول ما كان يصلي في - 00:05:50ضَ
في بيتها رضي الله عنها صلاة الضحى الا اذا جاء من مغيبه. اذا جاء من مغيبة يعني من سفر دخل البيت وصلى صلاة الضحى ولا ينافي انه يصلي في صائر الايام في المسجد او في غيره. والرواية الاخرى فقل ما رأيت - 00:06:10ضَ
رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي سبحة الضحى واني لاسبحها. يقول لعائشة رضي الله عنها كيف سبحين كيف تصلين هذه وانت ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها؟ قالت نعم لاني علمت انه كان - 00:06:30ضَ
يصليها لكني انا ما رأيته في عيني كان يصليها في المسجد عليه الصلاة والسلام مثل ما رغب في ليتوضأ المسلم في بيته ويذهب الى المسجد ويصلي سبحة الضحى صلاة الضحى فهذا اكثر غنيمة - 00:06:50ضَ
واسرع عودة اقرب مسافة. نقول لا تعارض بين الاحاديث الصحيحة والحمد لله ما كان يصلي في بيت عائشة الضحى الا ان يجيء من مغيبه. وما رأته صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى وهي تصليها كيف تصليها - 00:07:10ضَ
وهي ما رأت انما علمت ان النبي صلى الله عليه وسلم امر بها ابا هريرة وامر بها ابا الدرب ذكرها مما يجزئ عن ثلاث مائة وستين صدقة على ابن ادم. كل واحد منا - 00:07:30ضَ
في كل يوم عليه ثلاث مئة وستون صدقة. ومن رحمة الله جل وعلا بعباده ان هذه الصدقات من صدقات مالية والا تشق علينا وكل تسبيحة وكل تحميدة وكل تهليلة وامر بالمعروف ونهي عن المنكر وتعين - 00:07:50ضَ
في ركوبه على دابته ونزوله وان ترفع له متاعه كل هذه الصدقات ويجزئ عن هذه كلها ركعتي الضحى تجزي عن ثلاث مئة وستين صدقة. هذا خير عظيم. وصلاة المرء ركعتي الضحى اسرع - 00:08:10ضَ
عودة واقرب مسافة واكثر انيمة ممن غنم من مسافة قريبة غنائم يعني فيها خير عظيم. اذا اخذنا من هذه الاحاديث استحباب صلاة الظحى. وان قالت عائشة ما يقول ما رأته رظي الله عنها يصلي في بيته وانما يصلي في مكان اخر. وهي تصليها لانها علمت ان الرسول صلى الله - 00:08:30ضَ
عليه وسلم يصليها. فالاحاديث الصحيحة لا تتعارض وانما ينظر العلماء رحمهم الله في الجمع بينها ما لها كلها. اقرأها وله او لمسلم عندما او عن عائشة انها انها سئلت هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى - 00:09:00ضَ
قالت لا الا ان يجيء من مغيبه. فان الاول دل على انه كان يصليها دائما. والحديث السابق قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى اربعا ويزيد ما شاء الله كان يدل على الاستمرار لكن - 00:09:24ضَ
عن الاستمرار قولها الا ان يجيء من مغيبه. نعم. لما تدل عليه كلمة كان فانها تدل على الثانية دلت على انه كان لا يصليها الا في حال مجيئه. من مغيبه. وقد جمع بينهما فان كلمة - 00:09:44ضَ
كان كان يفعل كذا بان كلمة كان يفعل. نعم. لان كلمة كان يا كان يفعل كذا لا تدل على الدوام دائما بل غالبا واذا قامت قرينة على خلافه صرفتها عنه كما هنا. فان اللفظ الثاني فرفع عن الدوام وانها ارادت بقولها - 00:10:04ضَ
ما الا ان يجيء من مغيبه نفي رؤيتها لصلاة الضحى وانها لم تره يفعلها الا في ذلك الوقت. الا حال ما كان يصليها تراه. نعم. واللفظ الاول اخبار عما بلغها في انه كان في انه ما كان يترك صلاة - 00:10:29ضَ
الضحى الا انه يضعف هذا يضعف هذا قوله وله او لمسلم وهو ايضا في البخاري بلفظه قال ولهما كان اولى عنها. كان اولى عنها اي عن عائشة ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي قط صبحة - 00:10:49ضَ
الصبحة الضحى بضم السين وسكون وباء اين اي نافلته؟ واني لاسبحها فنفت رؤيتها صلى الله عليه وسلم لها واخبرت انها كانت تفعلها كأنه استناد الى ما بلغها من الحث عليها - 00:11:09ضَ
ومن فعله صلى الله عليه وسلم لها فالفاظها لا تتعارض حينئذ. وقال البيهقي المراد بقولها ما رأيته سبحها او داوم عليها وقال ابن عبد البر يرجح ما اتفق عليه الشيخان وهو رواية اثباتها دون من - 00:11:28ضَ
ادبي مسلم وهي رواية نفيها. قال وعدم وعدم رؤية عائشة لذلك لا يستلزم عدم الوقوع. الذي وغيرها هذا معنى كلام هذا معنى كلامه. قلت ومما اتفقا عليه في اثباتها حديث ابي هريرة في الصحيح - 00:11:48ضَ
انه اوصاه في الصحيحين اوصاني خليله صلى الله عليه وسلم بثلاث لن ادعهن صيام ثلاثة ومن كل شهر وركعتي الضحى وان اوتر قبل ان انام. هذه وصية النبي صلى الله عليه وسلم لابي هريرة وكذلك - 00:12:08ضَ
رضي الله عنهما. ووصية النبي صلى الله عليه وسلم لفرد من افراد الصحابة وصية للامة لانه رسول لامه. انه اوصاه صلى الله عليه وسلم بان لا يترك ركعتي الضحى. وفي الترغيب في فعلها احاديث - 00:12:28ضَ
كثيرة وفي عددها كذلك مبسوطة في كتب الحديث. في عددها عدد الركعات جاء ثمان ركعات وجاء اربع جاء ركعتان والله اعلم وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين - 00:12:48ضَ
- 00:13:08ضَ