المبتدأ والخبر ( د سعيد الكملي )

سيرة الحبيب 61- صفية بنت حيي و قصة زواجها برسول الله صلى الله عليه وسلم - الشيخ سعيد الكملي

سعيد الكملي

عليه الصلاة عليه خليل الاله وخير البشر هنا النبي ويروي لنا المبتدا والخبر بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين - 00:00:00ضَ

لا نزال مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في خيبر وقد سمته المرأة اليهودية وذكرنا انه صلى الله عليه وسلم كان يجد الم ذلك السم بين فترة واخرى - 00:00:32ضَ

رواه الامام احمد في مسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما ان امرأة من اليهود اهدت لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة مسمومة. فارسل اليها صلى الله عليه فقال ما حملك على ما صنعت؟ قالت احببت - 00:00:46ضَ

ان كنت نبيا فان الله سيطلعك عليه. وان لم تكن نبيا اريح الناس منك. قال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا وجد من ذلك شيئا. اذا وجد من ذلك اي من السم شيئا اي شيئا من الالم. احتجم صلى الله عليه وسلم ولم يزل يعاوده المه ذاك - 00:01:01ضَ

حتى مات به روى البخاري في صحيحه تعليقا وصله البزار والحاكم عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في مرضه الذي مات فيه يا عائشة ما ازال اجد الم الطعام الذي - 00:01:21ضَ

اكلت بخيبر فهذا اوان وجدت انقطاع ابهري من ذلك السم. الابهر آآ عرق مرتبط بالقلب. اذا انقطع مات الانسان لما وضعت الحرب اوزارها تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ام المؤمنين صفية بنت حيي بن اخطب رضي الله عنها - 00:01:39ضَ

رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما وغيرهما عن انس بن مالك رضي الله عنه انهم لما فتحوا خيبر كان في السبي صفية بنت حيي بن اخطب رضي الله عنها فذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم جمالها فاصطفاها صلى الله عليه وسلم لنفسه وخيرها بين ان يعتقها وتكون - 00:02:00ضَ

زوجته او آآ تلحق بأهلها فاختارت ان يعتقها وتكون زوجته وهذا مما سبق لها من السعادة في علم الله عز وجل فدفعها صلى الله عليه وسلم الى ام سليم تصنعها له وتهيئها. قال انس ثم خرج صلى الله عليه وسلم من خيبر وجعلها في - 00:02:20ضَ

في ظهره حتى اذا بلغنا سد الصهباء. سد الصهباء هذا مكان قريب من المدينة. ضرب عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم القبة فبنى بها ورأى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعينه صفية خضرة فقال يا صفية ما هذه الخضرة؟ فقالت رضي الله عنها كان - 00:02:40ضَ

في حجر بن ابي الحقيق تقصد زوجها الاول قالت رضي الله عنها كان رأسي في حجر بن ابي الحقيق وانا نائمة فرأيت فان قمرا وقع في حجر فاخبرته بذلك فلطمني ومن ذلك اخضرار عينها رضي الله عنها وقال تمنينا ملك يثرب يقصده - 00:03:00ضَ

رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن اول رؤياها تلك بهذا الذي سبق في علم ربنا سبحانه انه سيكون. قالت وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ابغض الناس اليه. قتل زوجي وابي واخيه. فما زال يعتذر الي ويقول ان اباك قلب علي العرب وفعل وفعل - 00:03:20ضَ

حتى ذهب ذلك من نفسي قال وخيرها صلى الله عليه وسلم بين ان يعتقها وتكون زوجته او تلحق باهلها فاختارت ان يعتقها وتكون زوجته. فلما اصبح صلى الله عليه وسلم صنع الوليمة. انتم تسمعون الوليمة اي وليمة. روى البخاري ومسلم في صحيحه ما عن انس ابن مالك رضي الله عنه قال لما اصبح رسول الله صلى - 00:03:40ضَ

الله عليه وسلم قال من كان عنده فضل زاد فليأتنا به. وبسط صلى الله عليه وسلم يطعن ان يطعن البساط من الجلد. فجعل الرجل يأتي بالتمر والرجل اه يجيء بالسمن والرجل يجيء بالسويق. قال فدعوت المسلمين الى وليمته. وما كان فيها من خبز ولا لحم. ما كان فيها الا - 00:04:03ضَ

الذي ذكرنا الا قال ما كان فيها الا ان امر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالانطاء فبسطت فالقى عليها صلى الله عليه وسلم ذلك التمر قطاع السمن فجعلوا يأكلون من ذلك الحيس. الحيس هو هذه الأمور التي ذكرنا السمن والتمر الأقط. تخلط - 00:04:23ضَ

فجعلوا يأكلون من ذلك الحيس ويشربون من حياض آآ الى جنبهم من ماء السماء. حياض هطل فيها المطر. فاجتمع فيها ماء فيأكلون من سيشربون من الماء هذه وليمة رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال انس فكانت تلك وليمة رسول الله صلى الله عليه وسلم على صفية. وقام رسول الله صلى الله عليه - 00:04:41ضَ

وسلم على صفية بطريق خيبرة ثلاثة ايام حين عرس بها. قال فقال المسلمون احدى امهات المؤمنين او مما ملكت يمينه قالوا ان حجبها فهي من امهات المؤمنين. وان لم يحجبها فهي مما ملكت يمينه. قال فلما ارتحل رسول الله صلى الله عليه وسلم جعلها - 00:05:01ضَ

خلفه ومد الحجاب بينها وبين الناس. قال انس فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحولها وراءه بعباءة. يحولها اي يجعل لها تركب عليها. الحوية كساء يحشى بليف وشبه. آآ ويدار حول سنام البعير. وآآ هي من مراكب النساء - 00:05:22ضَ

يعني اذا ركبنا على البعير يكون آآ استار لهن. قال انس رضي الله عنه فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحولها وراءه بعباءة ثم يجلس صلى الله عند بعيره فيضع ركبته صلى الله عليه وسلم. فتضع صفية رجلها على ركبته الشريفة. صلى الله عليه وسلم حتى تركب - 00:05:42ضَ

فقعدت على عجوز البعير فعرفوا انه قد تزوجها انها احدى امهات المؤمنين. قال انس رضي الله عنه فانطلقنا يسيرون الى المدينة قال حتى اذا رأينا آآ جدر المدينة هششنا اليها هششنا اي نشطنا فرحوا وانبعثت نفوسهم اليها قال - 00:06:02ضَ

فرفعنا مطينا حثوا مطاياهم عن الإسراع. ورفع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطيته هشة ايضا صلى الله عليه وسلم هو ايضا الى المدينة. قال فعثرته ناقته العذباء فصرع رسول الله صلى الله عليه وسلم وسقطت المرأة. قال فليس احد من الناس ينظر اليه ولا اليها. انها لانها ام من امهات - 00:06:21ضَ

المؤمنين فيخشون ان يظهر منها شيء فلذلك ليس ينظر احد اليها. قال فاقتحم ابو طلحة عن ناقته نزل عنها. فاتى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا نبي الله جعلني الله فداءك هل اصابك من شيء؟ فقال صلى الله عليه وسلم لا ولكن عليك بالمرأة انها امكم. فالقى ابو طلحة رضي - 00:06:41ضَ

الله عنه ثوبه على وجهه فقصد قصدها القى ثوبه على وجهه لئلا يراها. وقصدها اليها فالقى عليها فسترها. فقامت هي واكتنفنا. قال انس واكتنفنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاتيناه. فقال صلى الله عليه وسلم لم نضر. اي - 00:07:01ضَ

لم يصبنا ضرر يريد النبي صلى الله عليه وسلم ان يزيل ما في آآ انفسه من التخوف عليه. قال انس رضي الله عنه وازواج النبي صلى الله عليه وسلم ينظرن - 00:07:21ضَ

قلنا ابعد الله اليهودية وفعل بها وفعل. يعني هذا شيء طبعا تبعثه الغيرة لانها اخرهن. وهي الطارئة عليهن. وكان النبي صلى الله الله عليه وسلم يعذرهن في ذلك. ولذلك لم يعاتبهن ولم يعاقبهن. لكنه مع ذلك صلى الله عليه وسلم كان بين الحين والحين يشد لجام هذه - 00:07:31ضَ

رواه احمد وابو داوود والنسائي عن عائشة رضي الله عنها قالت ما رأيت صانعة طعام آآ مثل صفية ادت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم اناء ما فيه طعام. قالت عائشة فما ملكت نفسي ان كسرته. يعني من غيره لأن النوبة نوبة عائشة وصفية - 00:07:51ضَ

تبعث اليها بطعام كأن عائشة رضي الله عنها فهمت انها لا تحسن تطعم رسول الله صلى الله عليه وسلم. فكسرت الإناء. قالت رسول الله ما كفارته؟ فقال صلى الله عليه وسلم اناء كاناء وطعام كطعام. فتبعثين لها باناء بدل هذا الذي كسرتيه ويكون فيه - 00:08:11ضَ

بدل هذا الذي آآ طرحتيه وروى احمد الترمذي عن انس رضي الله عنه قال بلغ صفية رضي الله عنها ان حفصة رضي الله عنها قالت ابنة يهودي فبكت صفية فدخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم فوجدها تبكيه. فقال ما شأنك؟ قالت قالت لي حفصة اني ابنة يهودي. فقال - 00:08:31ضَ

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم انك ابنة نبي وان عمك لنبي وانك لتحت نبي ففيم تفخر عليك ثم قال صلى الله عليه وسلم لحفصة اتق الله يا حفصة. قلنا فكان صلى الله عليه وسلم بين الحين والحين يعني يشد اللجام هذه الغيرة ولا يتركها - 00:08:54ضَ

هكذا مرسلة ولكن في آآ احياء كثيرة كان يتركها ويعذر الازواج لانه صلى الله عليه وسلم يعلم انه شيء تبعث عليه آآ الجبلة. قال فاصلح لهما ابو طلحة اه مركبهما ثم اه ركبا. قال انس رضي الله عنه فسرنا حتى اذا اشرفنا على المدينة - 00:09:14ضَ

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الى احد فقال صلى الله عليه وسلم ان احدا هذا جبل يحبنا ونحبه. ثم اشار صلى الله عليه وسلم بيده الى المدينة. فقال - 00:09:34ضَ

اللهم اني احرم ما بين لابتيها. لا متى هاهما حرتاها آآ حارة واقم وحارة الوبرة. قال صلى الله عليه وسلم اللهم اني احرم ما بين لابتيها بمثل ما حرم ابراهيم مكة. ان يقطع عضاهها او يقتل صيدها. اللهم بارك - 00:09:44ضَ

لهم في مكيالهم وبارك لهم في صاعهم وبارك لهم في مدهم. يعني صلى الله عليه وسلم اهل المدينة. اللهم اجعل بالمدينة ضعفي ما بمكة من البركة. وهذا شيء اه يعرفه اهل المدينة ان ربنا سبحانه قد استجاب دعوة نبيه صلى الله عليه وسلم فقد حدثني - 00:10:04ضَ

طارئون على المدينة فضلا عن اهلها ان ما يكفيهم في المدينة لا يكفيهم ضعفه اذا كانوا آآ في غيرها قال انس رضي الله عنه حتى اذا كنا بظهر المدينة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ايبون تائبون عابدون لربهم - 00:10:24ضَ

حامدون. قال فلم يزل يقول ذلك حتى دخل المدينة فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من خيبر قدم عليه ابن عمه جعفر بن ابي طالب واصحابه من مهاجرة الحبشة. وكان رسول الله صلى الله - 00:10:43ضَ

قد بعث الى النجاشي ملك الحبشة بعد الحديبية بعث اليه عمر بن امية الدمري رضي الله عنه وكتب معه اليه ان يوصل اليه من بقي عنده من اصحابه. ففعل النجاشي وحملهم في سفينتين. روى الحاكم عن جابر رضي الله عنه قال لما قدم - 00:10:58ضَ

رسول الله صلى الله عليه وسلم من خيبر قدم جعفر رضي الله عنه من الحبشة فتلقاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبل جبهته ثم قال والله ما ادري بايهما انا افرح بفتح خيبر ام بقدوم جعفر؟ وقد - 00:11:18ضَ

مع جعفر واصحابه الاشعريون رهط ابي موسى الاشعري رضي الله عنه وكانوا ثلاثة وخمسين او اثنين وخمسين رجلا. روى البخاري ومسلم في صحيحه معا ابي موسى الاشعري رضي الله عنه قال بلغنا مخرج النبي صلى الله عليه وسلم ونحن باليمن. قال فخرجنا مهاجرين اليه انا واخوان - 00:11:34ضَ

انا اصغرهم احدهما ابو بوردة والاخر آآ ابو رهم. قال آآ في بضع آآ وخمسين اما ثلاثة وخمسين او اثنين وخمسين رجلا من قومي. قال فركبنا سفينة فالقتنا سفينتنا الى النجاشي بالحبشة. يعني كأن الريح هاجت عليهم فدفعت - 00:11:54ضَ

الى بلاد الحبشة. قال فوافقنا جعفر بن ابي طالب واصحابه آآ عند النجاشي. فقال جعفر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث انا ها هنا وامرنا بالاقامة. فاقيموا معنا. قال فاقمنا معه حتى قدمنا جميعا فوافقنا النبي صلى الله عليه وسلم حين فتح خيبر - 00:12:14ضَ

قال فاسهم لنا وما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم لاحد غاب عن فتح خيبر منها. الا لمن شهد معه آآ الا اصحاب سفينتنا مع جعفر واصحابه اه قسم لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الفاتحين لخيبر. قال وانطلق المسلمون راجعين الى المدينة. وكانوا - 00:12:34ضَ

في طريق عودتهم آآ يذكرون الله ويجهرون بذكره لما فتح ربنا سبحانه عليه من الخير. ورسول الله صلى الله عليه وسلم مردف خلفه ابا موسى الاشعري الذي هو حديث عهد بوصول مع رهطه الاشعريين فارشد رسول الله صلى الله عليه وسلم اصحابه الى ترك ذلك الجهل المفرط - 00:12:54ضَ

رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن ابي موسى الاشعري رضي الله عنه قال لما غزى رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر اشرف الناس على واد فرفعوا اصواتهم بالتكبير الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اربعوا على انفسكم - 00:13:14ضَ

انكم لا تدعون اصم ولا غائبا. انكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم. قال ابو موسى وانا خلف دابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعني وانا اقول لا حول ولا قوة الا بالله. فقال لي يا عبد الله بن قيس وهو آآ اسمه آآ ابي موسى الاشعري - 00:13:34ضَ

قال قلت لبيك يا رسول الله. قال الا ادلك على كنز من كنوز الجنة؟ فقلت بلى يا رسول الله فداك ابي وامي. فقال صلى الله عليه وسلم لا حول ولا قوة الا بالله - 00:13:54ضَ

وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ايضا وهو في خيبر الدوسيون. فيهم ابو هريرة رضي الله عنه والطفيل ابن عمر آآ الدوسي رضي الله عنه وعبد الله بن ازيهر رضي الله عنهم اجمعين. وقد ذكر اصحاب السير والمغازي ان الطفيل هذا جاء الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في مكة - 00:14:08ضَ

واسلمت ثم ذهب يدعو قومه دوسا فابوا عليه فلما يأس منهم طلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يدعو عليهم. روى البخاري ومسلم في صحيحهما. عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قدم - 00:14:28ضَ

طفيل بن عمرو على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ان دوسا قد عصت وابت فادعوا الله عليها. فقام النبي صلى الله عليه وسلم يدعو فظن الناس انه سيدوا عليهم وانها وانها هلاكهم اخر الدهر. فقال صلى الله عليه وسلم اللهم اهد دوسا واتي بهم - 00:14:42ضَ

وما احوجنا الى الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في التعامل مع من يظن انه ميؤوس منه قال صلى الله عليه وسلم اللهم اهد دوسا واتي بهم. فاستجاب ربنا سبحانه دعوة نبيه صلى الله عليه وسلم. فهاجر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:15:03ضَ

هي المدينة من دوس سبعون بيتا او ثمانون فقدموا عليه بخيبر. روى احمد عن ابي هريرة رضي الله عنه انه قدم المدينة في رهط من قومه والنبي صلى الله عليه وسلم بخيبر. وقد استخلف صلى الله عليه وسلم سباع بن عرفطة على المدينة. قال فانتهيت اليه وهو يقرأ بصلاة الصبح - 00:15:22ضَ

الركعة الاولى بكاف ها يا عصام. وفي الثانية بويل للمطففين. قال فقلت لنفسي ويل لفلان. اذا اكتال اكتال بالوافي. هو يسمع قول ربنا سبحانه ويل للمطففين الذين اذا اكتالوا على الناس يستوفون واذا كالوهم او وزنهم يخسرون. فوقع في نفسه فلان. قال فقلت في نفسي ويل لفلان - 00:15:42ضَ

اذا اكتال اكتال بالوافي واذا كال بالناقص ونكمل حديثنا فيما نستقبل ان شاء الله سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك والحمد لله رب العالمين - 00:16:02ضَ