شرح منظومة المقدمة فيما يجب على قارئ القرآن أن يعلمه - الجزرية
شرح منظومة الجزرية || الحلقة ( 18 ) || باب صفات الحروف || د. أيمن سويد
التفريغ
بينا يا اخوة في الايام الماضية ان علماءنا رحمهم الله لما ارادوا ان يضبطوا لنا تلاوة القرآن العظيم لاحظوا بانه لا يكفي ان يبينوا لنا مكان خروج الحرف وانما نحن مفتقرون ايضا الى معرفة - 00:00:00ضَ
صفة الحرف حالة خروجه من مخرجه حتى لا ننطق ذلك الحرف بكيفية مخالفة لنطق العرب في زمن النبوة فمن هنا ذكر العلماء عدة صفات للحرف. تارة ينظرون الى الحرف العربي. هل يجري معه نفس ام لا يجري - 00:01:07ضَ
هل عند نطقه يهتز الوتران الصوتيان في الحلق ام لا يهتزان ثم تارة ينظرون الى الحروف نفسها من زاوية اخرى. هل صوتها قابل للتطويل والمط ام غير قابل للتطوير والمط - 00:01:29ضَ
كالتجربة التي عملناها امس لما كنت اقول لكم انطقوا الحرف الفلاني ثم اقول اضغطوا ها فتضغطون ولا تستطيعون ان تجروا الصوت. اذا هذه نظرة ثانية للحروف ايضا كانوا ينظرون الى الحرف العربي كيف اتجاه ضغطه عند النطق به؟ هل يضغط الانسان الحرف من من مخرجه الى الخارج الى جهة الشفتين - 00:01:47ضَ
ام يضغطه باتجاه قبة الحنك الى اعلى الفم. هذه نظرة ثالثة. ينظرون الى الحرف العربي هل صوته بين مقدم اللسان والاسنان ومؤخر اللسان اللي هو منطقة اقصى اللسان ام غير محصور؟ هذه نظرة رابعة. اذا - 00:02:10ضَ
عدة نظرات للحرف لوصفه من كل الزوايا بحيث لا يختلط مع غيره ابدا نعم قال رحمه الله في البيت العشرين عن الحروف صفاتها جهر ورخو مستفل منفتح مصمتة والضد قل - 00:02:30ضَ
اذا كم صفة زكاة خمسة الجهر الرخاوة الاستفال الانفتاح الاسماط ثم يريد ان يذكر الضادها صفاتها هاء الضمير هذا يرجع الى من الى الحروف. يعني صفات الحروف صفة الحرف كما نرى على اللوحة هيئة خروجه هيئة - 00:03:02ضَ
هيئة خروج الحرف من مخرجه صفات الحروف العربية نوعان صفات كما نرى على اللوحة لها ضد وصفات لا ضد لها يعني لما نقول هذا الحرف مجهور نقول هذا يقابله الحرف المهموس - 00:03:26ضَ
هذا حرف شديد يقابله الحرف الرخو. لكن لما نقول هذا الحرف فيه صفير. ماذا يقابله لا يقابله شيء هذا الحرف فيه تفشي ماذا يقابل التفشي؟ لا يقابله شيء. فالصفات يا اخوة نوعان - 00:03:55ضَ
صفات لها ضد بمعنى اما ان تجد الحرف هنا او تجد في الصفة المقابلة اما الصفات التي لا ضد لها فقد اتصفت بها بعض الحروف وليس ثمة لبقية الحروف صفة مضادة لهذه الصفة - 00:04:12ضَ
الصفات المتضادة للحروف العربية الجهر وضده مين الهمس الشدة وضدها الرخاوة وبينهما صفة ثالثة هي بين الرخاوة والشدة او اختصارا نقول البينية الاستعلاء وضده مين؟ الاستفال الاطباق وضده مين الانفتاح - 00:04:32ضَ
اما صفتا الازلاق والاصمات فهما من علم الصرف وليس لهما اثر في النطق هاتان الصفتان ذكرهما الامام ابن الجزري رحمه الله لكن ما ذكرهم الشاطبي في الشاطبية في اخر في باب مخارج الحروف وصفات الحروف في اخر المنظومة وكثير من المصنفين ما ذكروهما - 00:05:08ضَ
وحق لهما الا يذكروهما لانهما لا اثر لهما في النطق. نحن الان نتحدث عن اصوات اما صفة الاسماط والازلاق انا اخبركم ما هما الاسبات من من صمت فلان بمعنى امتنع عن الكلام. الصمت او الاسباط هو منع الحروف من الانفراد. قال علماء الصرف اذا اسمعوا واللي - 00:05:34ضَ
شو عم بيفهموا اللي ما بيفهموا يعني لا يضره ذلك اذا وجدت كلمة تتألف من اربعة احرف او خمسة احرف. كلها حروف اصول يعني ما فيها حروف زائدة لانه في علم الصرف يعلمون ان حروف الكلمة اما اصلية واما زائدة. فان كانت الحروف اصلية في كلمة رباعية او خماسية لا - 00:05:57ضَ
لابد ان يكون بينها واحد على الاقل من حروف فر من لب الستة هذه يعني الحروف الاذلاق. والا فالكلمة اعجمية. يعني غير عربية ازا هو مقياس لمعرفة عروبة الكلمة من عجبتها. طب انا بالتجويد شو بدي بهالقضية هاي - 00:06:20ضَ
هل اقول للطالب لماذا لم تأتي بصفة الاصماط وهل للاصمات اثر في النطق؟ ما له اثر وهل للازداق اثر في النطق؟ ما له اثر لماذا ذكرهما الجزري لا ادري لا الكلام من عندي لعله اراد ان يجعل صفات الحروف سبعة عشر كما جعل مخارج الحروف سبعة عشر. فذكر خمسة - 00:06:39ضَ
ضد خمسة هدول قديش صاروا عشرة وذكر سبع صفات لا ضد لها. شو صاروا؟ سبعة. لعله من باب المشاكلة لكن في النطق ما لهم اثر ابدا فاذا كان منكم يا اخواننا من يدرس في التجويد لا تشوشوا الطلاب بصفتي - 00:07:02ضَ
الاصمات والازلاق فليس لهما علاقة بنطق الحروف ابدا الصفات غير المتضادة للحروف العربية. اولا صفة الصفير طبعا هذا كله على سبيل الاجمال الان عم نذكره. سوف نعود الى هذه الصفات واحدة واحدة. بس الان حتى تاخدوا فكرة عن مجموع صفات الحروف - 00:07:19ضَ
صفة القلقلة صفة اللين صفة الانحراف صفة التكرير صفة التفشي صفة الاستطالة وايضا صفة الغنة ولم ينص الجزري عليها صراحة. يعني لما ذكر الصفات غير التي لا ضد لها لم يذكر معها صفة الغنة وان كان ذكرها في قوله واظهر الغنة من نون ومن ميم اذا ما شدد - 00:07:45ضَ
هي من صفات الحروف تطويل الغنة من صفات الحروف من الصفات التي لا ضد لها نعم قال رحمه الله بعد ان قال صفاتها جهر اخو مستفل منفتح مصمتة ثم قال والضد قل مهموسها - 00:08:17ضَ
فحثه شخص سكن. مهموسها الهمس ضد مين يا اخواننا ضد الجهل حروفه عشرة جمعها علماؤنا بقولهم كما نرى على اللوحة سكت فحثه شخص. هكذا اصل هذه العبارة في كتب النثر - 00:08:45ضَ
سكت فحثه شخص. يعني حرضه على الكلام انتبهنا سكت فحثه شخص لكن في الشعر لا تأتي سكت فحثه شخص فغيروا وبدلوا فيها حتى تتفق مع مستفعل مستفعل مستفعل مهموسها فحث - 00:09:03ضَ
او شخصون سكن واضح ما علاقة الهمس والجهر؟ باي شيء علاقتهما يا اخوة؟ علاقتهما من حيث جريان وانحباس النفس واهتزاز الوترين الصوتيين في الحنجرة الحروف العربية كما نرى على اللوحة من حيث جريان وانحباس النفس - 00:09:23ضَ
مهموسة وعددها عشرة سكت فحثه شخص ومجهورة وعددها تسعة عشر حرفا وهي باقي الحروف. يعني اه ما عدا سكت فحثه شخص اريد ان اعمل معكم تجربة لو وضعت لو وضعتم يدكم هكذا على الحنجرة - 00:09:51ضَ
ها ونقول لاحظوا هل يدكم تهتز اف اهتزت يدكم طيب الظ كذاب اه اذا اف غير اب انتبهتك؟ نضع الفاء هنا ونضع الظاء هنا. طيب آآ اخ في اهتزاز ازا نضع الخاء مع الفاء. انتبهنا كيف؟ طيب. اه مثلا نقول اه الذ - 00:10:12ضَ
الذ هل تهتزوا يدكم؟ ازا نضع الزاي مع الظاء. وهكذا بحث علماؤنا في الحروف التسعة والعشرين حرفا حرفا هل يجري معها النفس ام لا يجري؟ وهل يهتز الوتران الصوتيان في الحنجرة ام لا يهتزان؟ فقسموا الحروف - 00:10:48ضَ
فالى مجموعتين عشرة التي هي سكت فحثه شخص لا يهتز الوتران الصوتيان عند نطقها اكل اح اخ اخ هذه العشرة لا يهتز الوتران الصوتيان ويتدفق عند نطقها كمية من الهواء في - 00:11:11ضَ
عند لطف الحق وباعتبار ان هذا النفس صوته ضعيف شو يسموه العمل امس لما يقولون همس فلان شو يعني همس تكلم في الخفاء ما هي؟ همس في اذني. شو يعني همس في اذني؟ يعني تكلم اذا هذه الحروف فيها شيء من الخفاء لان في اما هذه - 00:11:41ضَ
الحروف الاخرى شو تجد فيها اه فيها ارتفاع في الصوت يقابل الهمس الجهر جهر فلان يعني اعلن. الجهر في اللغة الاعلان نعم الهمس كما نرى على اللوحة هو الخفاء في السمع - 00:12:02ضَ
ليه نتيجة انفتاح الوترين الصوتيين وعدم اهتزازهما وجريان كثير لهواء النفس لاحظوا صورة الاوتار الصوتية حالة الهمس وكيف ان الوترين مبتعدان عن بعضهما هكذا. فلما ابتعدا الوتران عن بعضهما شو بيصير بينهم؟ مجال حتى يتدفن - 00:12:26ضَ
قه ميم الهوى يتدفق النفس واضح؟ لكن لو اقترب الوتران من بعضهما يضيق المخرج ولما يضيق المخرج شو بيصير بالوترين يرتجفان ويهتزان وهو ما شعرتموه على حلوقكم عندما وضعتم ايديكم - 00:12:52ضَ
واضح مثال من الحروف المهموسة كما نرى على لوحة حرف الشين هو واحد من عشرة حروف كما نرى. نعم ويقابل الهمس الجهر الجهر كما نرى على اللوحة خليك على اللوحة يا ابني - 00:13:11ضَ
هو الوضوح في السمع لنتيجة تضام الوترين الصوتيين واهتزازهما وانحباس كثير اواء النفس لاحظوا كيف ان الوترين الصوتيين يهتزان ويرتجفان عند نطق الحرف المجهور او ها انتبهنا ومثال ذلك حرف اللام نقول ال ضعوا يدكم تجد بان الحنجرة في - 00:13:33ضَ
فيها اهتزاز اهتزاز من؟ اهتزاز الوترين وارتجافهما كما نرى على اللوحة هذا هو الهمس والجر. اذا علي عندما اقرأ القرآن ان اراعي عشرة حروف فابين همسها وجريان النفس معها واحبس النفس فين؟ في التسعة عشر الباقية - 00:14:13ضَ
بتسعة عشر الباقية. نعم بعض اخواننا من بعض الشعوب العربية في النطق العامي يهمسون القاف يقولون قا طا ها فلما يأتوا ليقرأوا القرآن يقرأونه بنفس الطريقة فقال لهم هذا لا يصح - 00:14:39ضَ
علينا ان نقول اسمعوا جيدا قا طاء ولا نقول خا خا هل رأيتم تدفق الهواء مع القاف هذا لا يصح وايضا في في بعض الناس من شعوب عربية يهمسون الطاء فيقولون فطاء فطال عليهم الامام. طاء. ها؟ ايضا الطاء العربية - 00:14:59ضَ
فصيحة مجهورة هكذا طا اه وليس طه دابا هنا فانتبهوا الى ذلك هذه صورة للمقارنة وبضدها تتميز الاشياء وضع الوترين الصوتيين حالتي الهمس والجهر. فعلى اليمين نرى بان الوترين مبتعدان عن بعضهما. لذلك يتدفق الهواء - 00:15:27ضَ
ومعهما وبينما في حالة الجهر فانهما يهتزان ويرتجفان وقد اقتربا من بعضهما والمثال بحرفي السين والزاي. ففي السين الوتران مبتعدان عن بعضهما والهواء بينما الوتران منضمان ويرتجفان ويمر صوت ضئيل بينهما يهتزان يظهر الجهر - 00:15:57ضَ
هذه الصورة التي ظهرت الان صورة طبيعية للوترين. الصورة السفلى مرسومة رسم الصورة السفلى مرسومة رسم بينما التي عليا هذه مأخوذة يعني كاميرا اه صغيرة تدخل الى الحلق هذه صورة طبيعية - 00:16:35ضَ
الوتران الصوتيان في الاعلى طبيعيان. هكذا في حلق كل منكما وهذه الصورة التي على اليسار ايضا صورة للوترين الصوتيين عند نطق حرف مجهور. اذا الصورة التي في اليمين لنطق حرف - 00:16:55ضَ
مهموس وفي والتي على الشمال عند نطق حرف مجهور هل رأيتم في اوضح من هيك هي هي فوتناكم لداخل الفم. يعني شو بدك اكتر من هيك ؟ - 00:17:12ضَ