روائع نبيل العوضي المختصرة

قصة تبكي الحجر | حادثة الإفك و براءة أم المؤمنين | نبيل العوضي

نبيل العوضي

دعا النبي عليه الصلاة والسلام مستشار اصحابه نادى اسامة بن زيد يسأله ماذا افعل؟ قال اسامة يا رسول الله اهلك بريئون وانت تعرف يا رسول الله كم يحبونك وكم تحبهم؟ دافعوا اسامة عن عائشة. اما علي فاشار عليه بشور قال يا رسول الله سل جاريتها بريرة. دائما المرأة اسرارها عند - 00:00:00ضَ

جاريتها سلها فذهب النبي عليه الصلاة والسلام وسأل بريرة هل رأيت شيء؟ يريبك من عائشة قالت شيء واحد فقط شيء واحد يعني اتضايق من عائشة. قال وما هو؟ قالت له يا رسول الله تنام عن عجين اهلها - 00:00:23ضَ

تأتي الداجن فتأكله. الله اكبر يعني فقط هذا العيب اللي فيه عائشة احيانا وهي تعجن يغلبها النعاس فتنام ويأتي الداجن ويأتي الطيور وتأكل العجين فقط هذا العيب الوحيد الذي في عائشة في صغر سنها رضي الله عنها عيب ثاني ما فيها ابدا - 00:00:41ضَ

تقول فقام النبي عليه الصلاة والسلام والناس يتكلمون هذه المصيبة. الناس يخوضون في عرض النبي عليه الصلاة والسلام. والله لضربه وشتمه وسبه اهون عليه من ان يتكلم الناس في عرضه. وبمن بحبيبته عائشة رضي الله عنها. فقام وخطب الناس - 00:01:00ضَ

وجمع الصحابة فخطب بهم. ثم قال واستعذر من عبد الله بن ابي قال يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغ اذاه في اهل بيتي. فوالله ما علمت على اهلي الا خيرا - 00:01:20ضَ

ثم قام رجل من الصحابة سعد بن معاذ فقال انا اعذرك منه يا رسول الله ان كان من الاوس ضربنا عنقه وان كان من اخواننا الخزرج امرتنا ففعلنا امرك انت قول وحنا ننفذ. فقام سعد ابن عبادة. كان سيد الخزرج وكان رجلا صالحا لكن الموقف يصبح الحليم فيه حيران - 00:01:36ضَ

فاخذته الحمية فقال لسعد كذبت. كذبت لعمر الله لا تقتله ولا تقدر على قتله. فقام اسيد ابن حضير ابن عم سعد ابن معاذ فقال لسعد ابن عبادة كذبت لعمر الله ليقتلنه فانك منافق تجادل عن المنافقين قام الاخر قام - 00:02:00ضَ

قام الخامس حتى هم الناس ان يقتتلوا ورسول الله قائم على المنبر فاسكتهم وخفضهم ثم خرج عليه الصلاة والسلام وعائشة في بيت ابيها وامها ماذا يفعل بابي هو وامي اي هم يراوده - 00:02:20ضَ

اي غم يعلوه شهر كامل وما نزل الوحي وما نزل الوحي الله عز وجل يريد ان يختبر الناس ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حيأم بينا. تقول عائشة شهر تقول يوم يومين وانا لا يرقأ لي دمع ولا اكتحل - 00:02:40ضَ

بنوم تقول وابواي يظنان ان البكاء فالق كبدي. ساموت. بينما ابو بكر طبعا وام عائشة جالسة عند عائشة رضي الله عنها وهي تبكي دخلت عليها امرأة من الانصار فاذنت لها فجلست تبكي. جلست امرأة تبكي مع عائشة - 00:02:56ضَ

تهون عليها وتسليها في امرها. تقول ونحن على هذه الحال حال بكاء وحزن وهم وغم. دخل النبي عليه الصلاة والسلام يا له من موقف! الوحي ما نزل الحال كئيبة. شهر من الهم والغم - 00:03:16ضَ

شهر وما ادراك ما هذا الشهر من اصعب واحلك الشهور التي مرت على النبي عليه الصلاة والسلام. دخل من في البيت صاحبه حبيبه ابو بكر من في البيت حبيبته عائشة - 00:03:37ضَ

زوجته جالسة تبكي فدخل النبي عليه الصلاة والسلام. ثم سلم تقول ثم جلس يقول يعني ما جلس عندي منذ ان قيل ما قيل. تقول فجلس ثم تشهد النبي عليه الصلاة والسلام - 00:03:52ضَ

وبدأ بالخطبة ثم قال اما بعد انظروا ماذا قال عليه الصلاة والسلام اما بعد يا عائشة فانه قد بلغني عنك كذا وكذا صارحها عليه الصلاة والسلام شهر لم يتحمل اكثر من هذا. صارحها. قال بلغني عنك كذا وكذا. فان كنت بريئة فسيبرئك الله عز وجل - 00:04:11ضَ

وان كنت الممتي بذنب فاستغفري الله وتوبي اليه فان العبد اذا اعترف بذنب ثم تاب تاب الله عليه. تقول عائشة فلما قضى النبي مقالته خلص دمعي توقف الدمعة تقول حتى ما احس منه قطرة. ثم قلت - 00:04:41ضَ

ابو بكر الان ساكت وامها ساكتة. فقلت يا ابي. قال نعم يا بني. قالت اجب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم اجب عني فيما قال فقال والله ما ادري ما اقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم شقول يا عائشة؟ ايش تبيني اقول - 00:05:02ضَ

قالت لامها يا اماه نعم يا بنية. اجيبي عني رسول الله. قالت والله ما ادري ما اقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم. تقول وانا جاري انا صغيرة. ايش يقول حتى القرآن ما حفظ منه كثير. تقول ثم قلت اني والله لقد عرفت. شوف الان شوفوا الان هذا الجمع فيه النبي صلى الله عليه وسلم - 00:05:19ضَ

بريئة ولا مخطئة؟ ابو بكر ابوها امها ما احد يعلم. ثم قالت وهي جارية صغيرة. قالت والله لقد عرفت انكم قد سمعتم بهذا انا اعرف انا جاني الخبر حتى استقر في نفوسكم وصدقتم به - 00:05:39ضَ

ان قلت لكم اني بريئة والله يعلم اني بريئة لا تصدقون. اذا قلت بريئة ما حد يصدقني. وان اعترفت لكم بامر والله يعلم اني بريئ لا تصدقوني. اذا قلت فعلت - 00:05:54ضَ

واذا قلت ما فعلت ما تصدقوني. وهي جارية شوفوا شوفوا كلام البريئة. كلام الجارية. ثم قالت والله ما اجد لي ولكم مثلا الا كما قال ابو يوسف. ما تعرف او نسيت انه يعقوب عليه السلام. فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون - 00:06:04ضَ

يقول ثم تحولت فاضطجعت على فراشي استلقيت يقول وانا اعلم اني بريئة وان الله سيبرئني. تقول استلقيت على فراشي واضطجعت واخذت ابكي. يا له من مشهد! يا له من منظر! ماذا يفعل - 00:06:25ضَ

النبي عليه الصلاة والسلام تقول فاخذ النبي عليه الصلاة والسلام ما كان يأخذه. من البرحاء عند الوحي يعني اصاب ما يصيبه اذا نزل عليه الوحي. كل مرة كان ينزل عليه الوحي يصير في مثل هذا الشيء ينزل منه العرق. يقول يتحذر منه مثل الجمان. الان ابو بكر ينتظر. وام عائشة تنتظر والكل - 00:06:43ضَ

انتظر ما الذي سيحصل؟ ما الذي سينزل؟ اي وحي سينزل على النبي عليه الصلاة والسلام؟ تقول ثم سري عن النبي صلى الله عليه وسلم زال عنه الوحي انقطع تقول عائشة فاذا بالنبي - 00:07:05ضَ

يضحك ضحك النبي عليه الصلاة والسلام يا لها من ابتسامة! يا لها من ضحكة! تنبئ عما تحتها! وتدل على ما خلفها! فكان اول ما قال النبي عليه الصلاة والسلام وهو يضحك ابشري يا عائشة. ابشري اما الله فقد برأك. اما - 00:07:22ضَ

الله فقد برأك بالافك ان الذين بالافك عصبة منكم والذي تولى كبره منهم عبد الله بن ابي بن سلول لولا اذ سمعتموه والمؤمنات ظن المؤمنون والمؤمنات الله يا عائشة الله اكبر ايتها الطاهرة المطهرة لك براءة صك براءة من الله عز وجل يقرأه المؤمنون ويتعبد - 00:07:47ضَ

المصلون ويقرأه القارئون يتلوه التالون الى ان تقوم الساعة. فقالت ام عائشة يا عائشة قومي الى النبي والصلاة والسلام قم الي فقالت اقوم لله عز وجل. اقوم لله واحمد الله الذي انزل براءتي - 00:09:07ضَ

الذي انزل براءتي بالسنتكم وتقولون بافواهكم وتقولون بافواهكم ما ليس لكم به علم. وتحسبونه هية الكلام في عائشة تظنون سهل اذ سمعتموهم لولا اذ سمعتم سبحان سبحانك هذا بهتان نعم انها براءة الطاهرة - 00:09:27ضَ

المطهرة عائشة رضي الله عنها - 00:10:27ضَ