فضائل يوم عرفة

قصة سعي هاجر بين الصفا والمروة | للشيخ الحويني

أبو إسحاق الحويني

نعم. ولا يحوجهه الى احد. نعم. ولذلك ربنا سبحانه وتعالى لما يجي لنا نيجي نطبق هذا الكلام على على هاجر عليه السلام. قالت اذا لا يضيعنا وقد كان يقول حديث ابن عباس بعد ذلك ان آآ هاجر رجعت الى ابنها تأكل من جراب التمر. كان ابراهيم عليه السلام ترك لها آآ جراب - 00:00:00ضَ

تمر وسقاء ماء. نعم. فتأكل من التمر وتشرب من الماء ويدر لبنها على وليدها حتى اذا نفذ التمر ونفذ الماء وعطشت وعطش ولدوها لان انت عارف التمر هو اللي بيجيب اللبن. صحيح. فما بتاكلش ما بتشربش اللبن هيجف. نعم. بصدرها. وبالتالي الولد عطش عطشا - 00:00:20ضَ

شديدا. نعم. وجعل ينشأ للموت ويتلبط. يتلبط يعني يتلوى. عمال يتمرغ. نعم. واخد بالك من شدة الايه العطش وفي بعض الروايات انه كان يعني اه يتلبط يعني بيحرك رجليه. نعم. يحرك رجليه بقوة بسبب شدة عطشه - 00:00:43ضَ

فهي لما رأته ينشأ للموت وبيطلع في الروح وبيشهق. نعم. تمام؟ كرهت ان ان ترى ولدها يموت طبعا. تمام؟ فنظر عايزة اي خلاص حد جنبها ولا فيه اي حاجة ولا فيه ميه ولا فيه اكل ولا الكلام ده - 00:01:03ضَ

فنظرت اقرب حاجة لها كان جبل الصفا نعم. ارتقت جبل الصفا عشان تبص تجد احدا. نعم. والنبي صلى الله عليه وسلم يعني يقول حتى انها يعني رفعت درعها الدرع زي ما واحد مسلا لما يكون الدنيا شمس ولا حاجة. نعم. يقوم يحط. نعم. يعني ابعد مكان يعني - 00:01:20ضَ

فرفع الدراعات ارفع درعها عشان ترى احدا ما رأت احدا فنزلت من الصفا الى بطن الوادي واخد بالك؟ طبعا هي آآ كما قلنا ليس عندها آآ لا ماء وليس عندها تمر ازا تملكها الجوع. نعم هي - 00:01:42ضَ

وعطشى ومنهكة. اه. منهكة وقواها خارة. نعم. فنزلت من الصفا الى بطن الوادي وسعت سعي الانسان المجهود. المجهود اللي اصابه صعوبة. تمام؟ وفضلت ماشية حتى ارتقت المروة. نعم. ثم جعلت تنظر هل ترى احدا؟ فلم ترى احدا. فجعلت تفعل هذا النبي صلى - 00:01:56ضَ

سبع مرات. نعم. يقول النبي صلى الله عليه وسلم فذلك سعي الناس بينهما. السعي بين الصفا والمروة. نعم. النهاردة اي واحد يذهب الى الحج واسعة بين الصفا والمروة. شايف الدنيا آآ تكييف وآآ رخام وآآ وكده. يجري ما بين العالمين الاخضرين - 00:02:16ضَ

ويروح ما بين الصفا والمروة ومش مستحضر. نعم. ايه السعي ده ؟ ليه لماذا نسعى؟ نعم لابد ان يستحضر هذا زي ما قلنا عبادة الرمز في الاول. نعم تمام؟ وقلنا هنقول لماذا سعي الناس بينهم؟ اذا وانا يعني آآ باسعى بين الصفا والمروة لابد ان نستحضر قصة ام اسماعيل. نعم. وكيف انها - 00:02:36ضَ

رضيت بالله وكيف ان الله عز وجل لم يخيب رجائها فيه. واخد بالك اذا استحضر هذه المعاني يقوم الحج بتاعه يبقى فيه روح. نعم. مشي انه مجرد يعني يعني قرابة نصف كيلو يعني هيمشوا له حوالي قرابة اربعة كيلو ولا حاجة. هو ده اللي بيفكر فيه! اذا - 00:02:56ضَ

سعة سعي الانسان المجهول اذا بجبريل عليه السلام يكلمها قال الهمان انت؟ قالت انا ام ولد اسماعيل. الم تقل له انا زوجة ابراهيم؟ عليه السلام. ليه؟ لان المرأة لا تسمى زوجة الا اذا كانت حرة. نعم. اما اذا كانت امة فتسمى ام ولد - 00:03:16ضَ

فقالت له انا ام ولدي اسماعيل قالت الى من وكلكما ابراهيم عليه السلام الى من وكلكما في هذا الوادي اللي هو غاب زي زرع وما فيش لمن اه وكلنا الى الله. فقال لها وكلكما الى - 00:03:38ضَ

اف نعم كما قال الله عز وجل اليس الله بكاف عبده ونعمته ثم ضرب جبريل الارض بجناحه وبطرف جناحه فنبعت زمزم اللي هي الماء الذي منه كل شيء حي. نعم. تمام؟ وماء زمزم له خصوصية عن سائر - 00:03:56ضَ

الامواه في العالم اي مائة في العالم ماء زمزم يختلف عنه. نعم. آآ لما آآ ابو ذر رضي الله عنه في قصة اسلامه آآ ذهب يسأل عن النبي عليه الصلاة والسلام وخايف طبعا آآ اي حد يسأل عن النبي كانوا يوجعونه ضربا يعدموه العافية - 00:04:14ضَ

في بداية في بداية الاسلام. نعم. فهو راح وخايف يقول لهم آآ حد فيكم يعرف محمد يضربوه. نعم. تمام؟ فقعد يبص لهم الاول كده فلقى راجل جلد على العضم كده رفيع كده وضعيف. نعم. قال لك هسأله. اه - 00:04:33ضَ

يوم ما يعمل هيعمل في ايه يعني؟ تمام؟ يقول فتضاعفت رجلا منهم. نعم. ما رضاش يقول لواحد صنديد ضعيفا منهم يعني. اه. قال له وسأله عن النبي عليه الصلاة والسلام. اتاري الراجل ده كان فخ كان فخا. حاطينه عشان يصطاد. تمام؟ فاول ما سأل عن النبي صلى الله عليه وسلم - 00:04:48ضَ

قال الصابر الصابر رفع صوته وقال الصبي صابرا يقول ابو ذر فداروا علي انقلبوا علي بكل مدرة وعظم. اللي معه لحى بعيره واللي معه عظم حمار قال فضربوني حتى جعلوني نصبا احمر. نعم. ازا نصبا زي التمسال. النصب الاحمر يعني الدم - 00:05:09ضَ

سلم من عليه لحد ما يغرقه قال فهربت منهم الى زمزم. تمام؟ نعم. تلاتين يوم في زمزم منهم لما لقي النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك مع علي ابن ابي طالب. فالنبي عليه الصلاة والسلام بيقول له طب تلاتين يوم كنت بتاكل ايه؟ نعم. قال ما كان لي الا ماء زمزم - 00:05:29ضَ

فعلق النبي صلى الله عليه وسلم فقال انها طعام طعم وشفاء سقم طعامه طعم يعني ماء زمزم يكون مكان الاكل والشرب. نعم. له قيمة غذائية. عناصر غذائية ومعادن وحاجات زي كده يعني - 00:05:49ضَ

تمام؟ فانا آآ لما نبع الماء طبعا اول ما الماء طلع نافورة هينتشر. نعم. فام اسماعيل جعلت تحوضه عملت عليه حوض عشان ما ينتشرش في الارض عشان تعرف تشرب. نعم. تمام؟ يقول النبي صلى الله عليه وسلم تعليقا على فعل ام اسماعيل هنا - 00:06:05ضَ

قال يرحم الله ام اسماعيل لو تركت زمزم لكانت عينا معينا. نعم. لولا انها عملت حوض عليه فحجمته. نعم. حجمت وفي الرواية الاخرى قالت لو قال لو تركت زمزم لكان الماء ظاهرا. ظاهرا يعني هيملى الدنيا. نعم. كل الدنيا تشوفه. نظرا - 00:06:26ضَ

والمستمر. بالزبط كده. نعم لك ان تتخيل ان ماء زمزم بقدر آآ عقلة الاصبع. اللي بيروي الدنيا من ايام ابراهيم عليه السلام الى ان تقوم الساعة. نعم. واخد بالك ازاي؟ جاي - 00:06:46ضَ

المية دي كلها يعني كيف لو ترك الماء لكان ظاهرا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم. نعم. المهم بدأت وما سمعتيش ربنا من الماء وترضع ولدها. بعد مدة كان اسماعيل عليه السلام وصل لسن سنتين. نعم. فجماعة من - 00:07:00ضَ

جايين من اليمن اه ماشيين فاذا بهم يرون طائرا عائفا. الطائر العائف تلاقيه الطائر عمال يطير يعمل في نفس يحوم في نفس المكان يعمل دايرة في السما كده. والطائر الذي يحوم في السماء لابد ان يكون تحته ماء. نعم. تمام؟ فبمعرفتين بالصحراء - 00:07:19ضَ

والطيور والكلام دوت استدلوا على وجود قالوا والله ما عهدونا بهذا المكان وفيه ماء. نعم. لان الطائر يطير تمام؟ فبعثوا رجلا منهم ينظر هل فعلا فيه ماء ولا لأ فعلا جاء لقى ام اسماعيل وولدها. نعم. وجد ماء - 00:07:39ضَ

فرق رجع اليهم وقال لهم اه فيه مية. وفيه امرأة هناك. فاتوا جميعا ليه ام اسماعيل؟ وقالوا لها طب احنا ممكن طالما فيه مية اللي هي يعني اصل كل شيء حي. تمام؟ ممكن نقعد بقى نعاكس ونسكن قالت لهم - 00:07:59ضَ

نعم. ولكن لا حق لكم في الماء. الماء ده بتاعي انا. بيوت وخيام وبتاع والكلام ده. وشب فيهم اسماعيل وتعلم العربية منهم كانت بقى ام اسماعيل بعد ما كبر اسماعيل وصار شابا يافعا وكله بيتسابق عليه. كل واحد من هؤلاء يريد ان يعطيه ابنته - 00:08:15ضَ

كزوجة ماتت ام اسماعيل وعن الابراهيم عليه السلام ان يطالع تركته. نشوف ايه الاخبار المرأة التي تركها وابنه الذي تركه كده. المهم اول ما آآ جاء سأل عن بيت اسماعيل. فدلوه عليه. فدخل آآ عليه السلام. فسأل - 00:08:39ضَ

اسماعيل سأل المرأة انت انت زوجة اسماعيل؟ قالت نعم. اين اسماعيل؟ قالت خرج يبتغي لنا. يعني بيدور على المعاش وطلب الرزق نعم. طيب ايه اخباركم؟ قالت والله نحن بضيق ونحن مشدة وقعدت تشتكي ان احنا مش لاقيين ناكل واحنا الحياة ضنك وصعبة والكلام ده - 00:09:02ضَ

فلما هم ان ينصرف فهي طبعا سألته من انت؟ قال انا ابو اسماعيل يعني. فلما هم انصرف قال اذا جاء اسماعيل قولي له غير عتبة دارك المرأة طبعا ما تعرفش غير عتبة ذلك. واخد بالك؟ اول ما جاء اسماعيل - 00:09:24ضَ

كأنما انس شيئا. حس بنوع من الانس في البيت. نعم. فقال لها في احد جاء قالت نعم. رجل آآ لحيته كذا وآآ نعم. وصفة ابراهيم. قال لها ذاك ابي هل اوصاكي بشيء؟ قالت نعم تقول لك غير عتبة ذلك. نعم. هي ما تعرفش بقى ان ده يعني طلق هذه المرأة - 00:09:44ضَ

ربع ساعة. المهم قال هذا ابي ويأمرني بطلاقك. او بفراقك كما في الرواية الاخرى يعني. نعم. فطلقها اسماعيل عليه السلام. وتزوج امرأة اخرى وبعد مدة اراد ابراهيم عليه السلام ان يطالع تركته - 00:10:11ضَ

فجاء الى آآ المكان وآآ دخل البيت وسأل عن آآ يعني اسماعيل. فقالت المرأة خرج خرج يبتغي لنا فقال كيف عيشكم قالت بخير وحمدت الله تبارك وتعالى واسنت عليه قال ما طعامكم؟ نعم. قالت اللحم والماء. يقول النبي صلى الله عليه وسلم فقل بيت من بيوت مكة الا وفي - 00:10:33ضَ

فيه لحم وماء ولم يكن لهم يومئذ حب ولو كان لهم حب لدعا لهم ان يبارك لهم في الحب. كات الجزيرة العربية بلد زراعية. نعم. تمام تمام لو كان له دعاء بدعاء ابراهيم عليه السلام. قال لها اسماعيل - 00:11:01ضَ

هل امرك بشيء؟ قالت نعم. قالت يقول لك ثبت عتبة بابك قال ذاك ابي وانت العتبة. امرني ان امسكك. تمام؟ ثم لبث عنهم ما شاء الله. يعني ذهب الى العراق وغاب عنه - 00:11:16ضَ

ما شاء الله. ثم جاء بعد ذلك واسماعيل يبري نبلا تحت دوحة قريب. النبل انت عارف اللي هو بتاع سهام ده. نعم. تحت شجرة قريبا من زمزم فلما رآه اسماعيل رأى اباه قام اليه فصنع معه كما يصنع الولد بالولد والولد بالوالد - 00:11:33ضَ

ما هو يعني؟ نعم. ثم قال يا اسماعيل ان الله امرني بامر قال له فاصنع ما امرك ربك. ما تنساش ان ان لما اني ارى في المنام اني اذبحك اه طبعا اه طيب. افعل ما تؤمر. نعم. واخد بالك ازاي؟ الله هيأه من قديم لحمل النبوة. نعم. عليه السلام. قال - 00:11:53ضَ

اسمع ما امرك ربك قال وتعينوني على آآ هذا الامر يعني. قال واعينك. قال فان الله امرني ان ابني ها هنا بيتا. واشار والى اكمات مرتفعة على ما حولها. الاكمن مرتفعة زي ربوة مرتفعة. نعم. كانت السيول قديما تأتي بحول هذه - 00:12:16ضَ

ولكن لا تغمرها. انما ولا تغمرها. آآ قال فعند ذلك رفع قواعد من البيت فجعل اسماعيل يأتي بالحجارة وابراهيم عليه السلام يا ابني حتى اذا ارتفع البناء جاء بهذا الحجر الذي كان يقف عليه - 00:12:39ضَ

وضعه له فقام عليه ابراهيم عليه السلام وهو يبني واسماعيل عليه السلام يناوله الحجارة وهما يقولان ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم. قال فجعل يبنيان حتى يدورا حول البيت وهما يقولان ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم. هي دي الحقيقة - 00:12:59ضَ

قصة الحج. نعم. ولزلك يعني الحقيقة انا فضلت ان احنا وجزاك الله خيرا انت فتحت لنا الباب. ان احنا نقول قصة الحج. اي كل شيء له قصة زي قصة مسلا الصلاة له عرج بالنبي صلى الله عليه وسلم السماء وذهب وتردد ما بين ربه ونصحه موسى عليه السلام. كل حاجة بيبقى لها قصة في الغالب. وقصة - 00:13:21ضَ

الحج الحقيقة قصة عظيمة وهي كلها رموز. فدي قصة الحج وهي مدخلنا الى هذه الشعارات الكبيرة المباركة الذي هي الركن الخامس من اركانها الاسلام. الله اكبر لا اله الا الله. الله اكبر - 00:13:41ضَ

الله اكبر ولله الحمد. الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر ولله الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله. الله اكبر الله اكبر ولله الحمد - 00:14:11ضَ