ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعين به ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له. واشهد ان محمد - 00:00:00ضَ

عبده ورسوله وبعده فان اصدق الحديث كتاب الله تعالى خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ثم اما بعد. ما زلنا مع - 00:00:26ضَ

قصة ابراهيم عليه السلام وصلنا الى ذكر مولد اسماعيل عليه السلام من هاجر يذكر اهل الكتاب ان ابراهيم عليه السلام سأل الله ذرية طيبة. وان الله بشره وانه لما كان لابراهيم ببلاد بيت المقدس عشر سنين قالت سارة لابراهيم - 00:00:46ضَ

عليه السلام ان الرب قد حرمني الولد. فادخل على امتي هذه لعل الله يرزقنا منها ولدا فوهبتها لابراهيم عليه السلام. فدخل بها فحملت منه. قالوا فلما حملت ارتفعت وتعاظمت على سيدتها. فغارت منها سارة فشكت ذلك الى ابراهيم - 00:01:16ضَ

فقال لها افعلي بها ما شئت. فخافت هاجر. فهربت. فنزلت عند عين هناك. فقال لها املك من الملائكة لا تخافي. فان الله جاعل من هذا الغلام الذي حملتي خيرا. وامرها بالرجوع - 00:01:46ضَ

وبشرها انها ستلد ابنا وتسميه اسماعيل. تكون يده على الكل ويد الكل به ويملك جميع بلاد اخوته. فشكرت الله عز وجل على ذلك. ده ملخص لما زكره ابن كسير رحمه الله - 00:02:06ضَ

نقلا عن ما ورد عن بعض اهل الكتاب. يعلق ابن كثير رحمه الله على زلك فيقول وهذه البشارة انما انطبقت على ولده محمد صلوات الله وسلامه عليه. فانه الذي سادت به العرب وملكت جميع - 00:02:26ضَ

بلادي غربا وشرقا. واتاها الله من العلم النافع والعمل الصالح. ما لم يؤت امة من الامم قبله وما زاك الا بشرف رسولها على سائر الرسل وبركة رسالته ويمني بشارته وكماله - 00:02:46ضَ

فيما جاء به. وعموم بعثته الى جميع اهل الارض صلى الله عليه وسلم. واورد كزلك من الاخبار التي تروى ولا تصدق ولا تكذب ان ابراهيم عليه السلام ولد اسماعيل وكان سنه آآ ستا وثمانين سنة. يعني قعد ستة وتمانين سنة لم يولد له - 00:03:06ضَ

رزقه الله عز وجل باسماعيل. وكزلك ورد في الصحيحين عن جابر رضي الله عنه عن جابر بن سمر رضي الله عنه قال كونوا اسنا عشر اميرا او قال اثنا عشر اميرا كلهم من قريش - 00:03:36ضَ

وفي رواية لا يزال هذا الامر قائما. وفي رواية عزيزا حتى يكون اثنا عشر خليفة كلهم من قريش وهزا يوافق ما جاء في بشارة اهل الكتاب فانه وردت بشارة بهزه الامة العظيمة وانه يولد اثنا عشر عظيما لاسماعيل عليه السلام. وطبعا هؤلاء - 00:04:06ضَ

الاثنى عشر اماما يختلفون عن الائمة او الاثنى عشرية الذين يعظمهم الشيعة. يقول ابن كثير رحمه الله فهؤلاء منهم الائمة الاربعة ابو بكر وعمر وعثمان وعلي ومنهم عمر بن عبدالعزيز ايضا ومنهم بعض - 00:04:36ضَ

وبني العباس وليس المراد انهم يكونون اثني عشر نسقا. بل لابد من وجودهم. وليس المراد الائمة الاثنى الذين آآ الذي يعتقد فيهم الرافضة الذين اولهم علي ابن ابي طالب واخرهم المنتزر بسرداب سامراء. وهو محمد بن الحسن العسكري - 00:04:56ضَ

فيما يزعمون فان اولئك لم يكن فيهم انفع من علي وابنه. الحسن ابن علي حين ترك القتال والقتال وسلم الامر لمعاوية واخمد نار الفتنة وسكن رحى الحروب بين المسلمين. والباقون من - 00:05:16ضَ

الرعايا لم يكن لهم حكم على الامة في امر من الامور. واما ما يعتقدونه بسرداب سامرة كلام ابن كثير فذاك هوس في الرؤوس وهزيان في النفوس لا حقيقة له ولا عين ولا - 00:05:36ضَ

اثر المقصود يبقى ملخص ما ورد في هزه الحقبة وفي هزه الجزء من القصة ان ابراهيم عليه السلام كان قد حرم الولد. والانسان لما بيتدبر في مسل هزه الاحداس ويرى كيف ان ابراهيم - 00:05:56ضَ

ابراهيم خليل الرحمن والخلة اعلى درجات المحبة. وانه من احب الخلق الى رب العالمين وكيف انه منعه الولد لست وثمانين سنة. وليعلم ان الله حكيم وان ما يقدره الله على - 00:06:16ضَ

من الابتلاءات والاختبارات والامتحانات انما تكون عاقبته خيرا ازا صبروا ورضوا لله عز وجل. ابراهيم الزي وفى وفى مقامات الدين. وهذا مما وفى به ابراهيم. ان يقضي قرابة التسعة عقود من عمره ليس له ولد. يسعى ويجد في الدعوة الى الله عز وجل. ثم انه لما خرج مهاجرا - 00:06:36ضَ

سأل ربه ودعا ربه بالحاح قال وقال اني ذاهب الى ربي سيهدين ربي هب لي من الصالحين. ربي لي من الصالحين. فالدعاء شف ليس اي ولد وانما يريد ولدا صالحا يحمل الدين من بعده. ويقوم بامر العبودية معه - 00:07:06ضَ

صلى الله عليه وعلى نبينا وسلم تسليما كسيرا. وكيف ان الله عز وجل لطيف واللطيف معناه الذي يوصل البر الى عباده بسبب خفي. فقدر الله ان ينزل ابراهيم وسارة الى مصر. ويتسلط - 00:07:26ضَ

عليهما الجبار ويكف الله عز وجل يد هزا الجبار العنيد المجرم عن سارة وتكبر في عينه هاجر تصير لها امة. ثم بعد ذلك يلين قلب سارة. وآآ من شدة حبها لابراهيم عليه السلام - 00:07:46ضَ

تقول له اني اهب لك هزه الجارية لعل الله يرزقك منها ولدا. وهزا عقل وافر. جزاك الله خير عقل وافر من آآ السيدة سارة رضي الله عنها وارضاها. عقل وافر جدا كيف انها من محبتها لابراهيم عليه السلام - 00:08:06ضَ

وهبت له جاريتها ودي فيه فائدة ان الجواري توهب وتباع وتشترى طب واحد زوجته عندها جارية هل اللي له ان يستمتع بها او ان يطأها لأ. عماد جرية مين؟ زوجته. طب ازا وهبتها له يبقى صارت له ملك - 00:08:26ضَ

وملك اليمين كما قال الله عز وجل والذين هم لفروجهم حافظون الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين. فيحل منها ما يحل للرجل من امرأته. يحل له منها ما يحل للرجل من امرأته. فلما دخل بهاجر - 00:08:46ضَ

رزقه الله منها الحمل. حملت منه مباشرة. فسبحان الله بدأت تدب الغيرة في نفس سارة رضي الله عنها وارضاها. وهزا فيه فائدة ان المرأة الدينة العاقلة المؤمنة كاملة العقل قد - 00:09:06ضَ

يعتريها ما يعتري النساء من الغيرة فما ينبغي ان يكون زلك سببا لسوء معاملتها ولا ينبغي ان يكون ذلك سببا للاغلاظ عليها ولا سوء عشرتها. النبي عليه الصلاة والسلام. غارت ام المؤمنين عائشة وهي - 00:09:26ضَ

احب الناس الى النبي صلى الله عليه وسلم. حديس عمرو بن العاص رضي الله عنه وارضاه. لما سأل النبي صلى الله عليه وسلم من احب اليك؟ قال عائشة رضي الله عنها وارضاها. قال من الرجال قال ابوها. فدي عائشة رضي الله عنها - 00:09:46ضَ

ومع زلك غارت عائشة رضي الله عنها ومواضع غيرة عائشة رضي الله عنها وغيرة حفصة متكررة وكانت اكثرهن غير عائشة رضي الله عنها وارضاها الموضع ده حديس الصحفة لما كسرت الصحفة ولما خرجت تتبع النبي صلى الله عليه وسلم لما امره الله ان يخرج فيستغفر لاهل البقيع - 00:10:06ضَ

فخرجت خلفه ثم رجعت مسرعة والى غير ذلك من آآ ما ورد في السنة. فالمرأة الدينة العاقلة كاملة العقل والدين يقع منها الغيرة. عادي جدا. وما ينبغي زلك ان يكون سببا لسوء العشرة ولا لاغلاظ - 00:10:26ضَ

قولي لها قولي بل يحفز الرجل العاقل الرجل الوفي. يحفظ للمرأة آآ سابقة الوفاء ولا يؤاخذها بهزه الغيرة فان هزا امر خارج عن ارادة النساء. هزا امر ايه؟ خارج عن ارادة النساء. فلا تكلف المرأة بما لا تطيق - 00:10:46ضَ

وابراهيم عليه السلام تلطف معها ذات التلطف. فقال لها افعلي بها ما شئت. يا امتك في الاصل. وقد وهبتيها لي فافعلي ما شئت اد بها ان كنت عايز كانت تحتاج الى زلك لان في بعض الروايات انها ترفعت على سيدتها. ورد في بعض الروايات آآ - 00:11:06ضَ

كما زكره السهيلي وزكره ابن كسير في البداية والنهاية وغيره. قال حلفت لتقطعن منها سلاسة اعضاء. فامرها الخليل عليه السلام قال لها خلاص او في آآ او بر بقسمك واوفي بقسمك فاسقبي اذنيها ادي عضوة سقب الازن هنا - 00:11:26ضَ

سوق الازن هنا واخفضيها اللي هو الايه؟ الختان. وهزا امر نافع للمرأة لا يضرها. فكانت اول من اختتى من من النساء واول من قامت اذنيها منهن واول من طولت ذيلها. هيجمعنا بقى حديس مهم جدا. حديس زكر اه - 00:11:46ضَ

هجرة ابراهيم عليه السلام بام ولده هاجر وبولده اسماعيل. وده سؤال اخر في امتحان سؤال صعب جدا وابتلاء عظيم جدا جدا. بقى بعد كل السنوات الطويلة دي لما يرزق ابراهيم عليه السلام - 00:12:06ضَ

بولده اسماعيل ثم يؤمر بمازا؟ يؤمر بان يحمل آآ هاجر وولدها اسماعيل وكان في الشام يحمل يحملهم الى مكة نقرأ الحديس كما اخرجه البخاري رحمه الله آآ اخرجه البخاري في كتاب آآ آآ باب في كتاب بدء - 00:12:26ضَ

خلق باب آآ قول الله عز وجل واتخذ الله ابراهيم فيما خليلا. الحديث عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال اول ما اتخذ النساء المنطق من قبل ام اسماعيل. المنطق اللي هو - 00:12:46ضَ

ايه؟ الحزام. تأتي بثوب تشد على وسطها. فده بيجعلها ادعى الى آآ الجد في العمل يستمسك به الظهر. فام اسماعيل خدت اول ما اتخزت المنطق ليه بقى؟ لغرض تاني حزاء. حتى تعفي - 00:13:16ضَ

عشان يبقى له زيل طويل كده ينزل فازا مشت يعفي اثر قدميها. اول ما اتخذ النساء المنطق من من قبل ام اسماعيل اتخزت منطقا لتعفي اثرها على سارة. ثم جاء بها ابراهيم وبابنها اسماعيل - 00:13:36ضَ

وهي ترضعه حتى وضعهما عند البيت. البيت ما كانش لسه مبني. يبقى عند مكان البيت. يصير بعد زلك ايه البيت العكاشة البيت اتبنى. عند دوحة الدوحة الشجرة العظيمة فوق زمزم اعلى المسجد لا كان فيه زمزم ولا كان فيه مسجد بس دي مواضع - 00:13:56ضَ

يعني مكان الدوحة دي تحت منها هيكون فيه ايه؟ زمزم وحولها يكون يبنى المسجد. ودي فيه فائدة انه ازا وقع لرجل ان يعدد يتزوج باكثر من امرأة. فانه آآ الاقرب حتى يتلاشى - 00:14:16ضَ

اثر الغيرة ان يفرق بينهن في المسكن. كل امرأة تسكن في مكان مستقل. مسألة التعدد مسألة اه كثر فيها الكلام من بين اه اه مقل ومكثر وجافي وغالي وهي المسألة بسيطة جدا. التعدد - 00:14:36ضَ

ليكتنفوا الاحكام الخمسة زيه زي اي حاجة في الدنيا. فقد يكون التعدد واجب وقد يكون مستحب وقد يكون مباح وقد يكون مكروه فقد يكون محرم بحسب الحال بحسب الحال. وبعض الناس يحلو لي دائما ان يكدر خاطر امرأته. نكد عليها دايما - 00:14:56ضَ

هتجوز تاني هتجوز تاني وهو بائس فقير يعني يكاد ان يقيم بيتا واحدا بايه؟ بالكاد. لكنه من سوء العشرة ومن قلة العقل ايضا ان يتكلم الانسان فيما لا يفعله من باب تكدير الخاطر. واستدعاء المشكلات بدون سبب. وده ليس من حسن العشرة. طبعا كتير يستدل بان - 00:15:16ضَ

عليه الصلاة والسلام صلى الله عليه وسلم كان له زوجات كثر صلى الله عليه وسلم مات عن تسع نسوة. امهات المؤمنين رضي الله عنها وارضاها. رضي الله عنهن وارضاهم. مين - 00:15:36ضَ

طيب ما النبي عليه الصلاة والسلام عاش مع خديجة عشر سنين ولم يتزوج عليها امرأة اخرى. ما هو ده مثال برضو من من النبي عليه الصلاة والسلام صلى الله عليه وسلم. ولا مش مسال؟ مسال. هزا الباب يعني ينبغي ان يضبط بضابط - 00:15:46ضَ

الشرع زي ما العلماء تكلموا في الزواج النكاح قالوا النكاح تكتنف الاحكام الخمسة فالتعدد يجتنب في الاحكام الخمسة قد يكون في بعض الاحيان كما قلت واجبا لمن ملك الباءة وتيسرت له الامور ويخشى الوقوع في العنات. و - 00:16:06ضَ

قد يكون محرما لمن اضر بامرأته الاولى او اضر بالثانية او ارتكب بسبب زلك محرم الى غير زلك. لكن الفائدة في هزا الحديس انما تزوج باكثر من امرأة وكان زلك مشروعا في حقه يعني. تزوج باكثر من امرأة. وبعدين وقعت الغيرة. الحل المشروع ايه؟ ان هو يفرج - 00:16:26ضَ

بينهن في السكن يفرق بينهن في السكن. بالمناسبة في وجوب للعدل. قال الله عز وجل آآ ولن تستطيعوا ان بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة. وان تصلحوا وتتقوا فان الله كان - 00:16:46ضَ

غفور رحيم ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء اي في الامور القلبية. طب الحل واحد بيحب زوجة اكتر من التانية يعمل ايه فلا تميلوا كل الميل. يبقى ينبغي عليك انك تنضبط في الظاهر. القسم والمبيت والنفقة تعدل في زلك - 00:17:06ضَ

ولا تميل كل الميل فتزارها كالمعلقة. الوضع السيء بقى ان واحد بيتزوج يقوم يهمل الاولى. وان تصلحوا وتتقوا اللي هيصلح اعماله ويقيم الاعمال الزاهرة دي كما اراد الله عز وجل ويتقي الله وان تصلحوا وتتقوا فان الله كان غفورا رحيما. ربنا سبحانه وتعالى هيغفر - 00:17:26ضَ

مسألة الميل الايه؟ الميل القلبي. طيب بيقول ثم جاء بها ثم جاء بها ابراهيم ابراهيم وبابنها اسماعيل وهي ترضعه حتى وضعهما عند البيت عند دوحة فوق زمزم في اعلى المسجد - 00:17:46ضَ

جدا وليس بمكة يومئذ احد. وليس بها ماء فوضعهما هنالك ووضعها جرابا فيه تمر. الجراب حقيبة جلدية صغيرة. فيه تمر وسقاء فيه ماء قربة فيها ماء ثم قفى ابراهيم منطلقا قف يعني استضر راجعا. فتبعته ام اسماعيل - 00:18:06ضَ

فقالت يا ابراهيم اين تذهب؟ وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه انس ولا شيء قالت له ذلك مرارا وجعل لا يلتفت اليها. فقالت له االله امرك بهذا قال نعم قالت اذا لا يضيعنا. وفي رواية لن يضيعنا. وفي رواية رضيت - 00:18:36ضَ

بالله شوف الامتحان صعب ازاي؟ بابي وامي هو صلى الله عليه وسلم ابراهيم عليه السلام وابراهيم الزي وابراهيم الذي وفى وفى كل مقامات العبودية. اختبار صعب جدا جدا يعنى يخطاء يؤمر ابراهيم عليه السلام - 00:19:06ضَ

ان يحمل زوجه او يحمل امته ام ولده. ويحمل ولده الرضيع اسماعيل الى واد وصفه الله عز وجل في بقوله ربنا اني اسكنت من زريتي بواد غير زي زرع عند بيتك المحرم وادي صغير زي زرع تقول - 00:19:26ضَ

الى ما انت تقنع في هزا الوادي الزي ليس فيه انس ولا شيء. ما فيش حاجة حواليها خالص. ولكن ابراهيم عبد لله عبد لله يوقن في فضل ربه ويثق في ربه ويعلم انه لا يسعه الا امتثال الامر - 00:19:46ضَ

فيستقيم للامر ويمتسل الامر والله عز وجل هو الذي يتولى اصلاح شأنه. وهو الذي يتولى ان يدبر له امره يبقى ديت قضية العبودية. قال الله عز وجل اليس الله بكاف عبده؟ ويخوفونك بالذين من دونه - 00:20:06ضَ

ومن يضلل الله فما له من هاد ومن يهد الله فما له من مضل. اليس الله بعزيز ذي انتقام؟ بلى. يبقى اليس الله بكاف عبده بلى ايوة ربنا كافي عبده. يكفيه في ايه بقى؟ في كل شيء. يكفيه في اطمئنان القلب. وسكون النفس - 00:20:26ضَ

يكفيه في انشراح الصدر. يكفيه في ذهاب الغم والهم. يكفيه في قضاء الدين. يكفيه في الستر وان احفظ عليه ستره. فاللهم استرنا بسترك الجميل في الدنيا والاخرة. يكفيه في آآ حفظ بدنه. يكفيه في حفظ الزرية. اليس - 00:20:46ضَ

الله بكاف عبده؟ بلى. يكفيه كل حاجة. يكفيه شأن الاعداء. يكفيه ما اهمه. بشرط ان يكون الانسان ايه عبدا لله عبده. يقول ابن القيم رحمه الله في الوابل الصيب يقول فعلى قدر العبودية - 00:21:06ضَ

تكون الكفاية على قدر العبودية تكون الكفاية. فكلما كانت العبودية اتم كانت الكفاية اتم وازا نقصت العبودية لله عز وجل نقصت الكفاية. يبقى الانسان لا يلومن الا نفسه. اختبار صعب - 00:21:26ضَ

انا بقول الكلام ده واوجه الكلام ده لنفسي ولاخواني لما انسان فينا يختبر بضائقة مالية يختبر بمرض احد احبته يختبر بحرمان الولد يختبر بعدم هداية الولد اي اختبار بقى بالاختبارات اللي بتجري علينا في هزه الحياة. لا يضيق صدرك - 00:21:46ضَ

ولا تجزع ولا آآ يضطرب قلبك لأ امتسل امر الله عز وجل الجأ لربنا انظر ماذا يأمرك الزم عتبة العبودية. وكل الامر لله. وتذكر دائما قول الله عز وجل اليس الله بكاف عبده - 00:22:06ضَ

طيب اا ازا لم يكن لنا في الرجال اسوة فلنتأسى بالنسوة يعني ازا لم يكن لنا في ابراهيم عليه السلام فلنتأسى بالنسوة والمرأة هنا ليست امرأة عادية. الطبيعي ان المرأة ديتها نصف دية الرجل - 00:22:26ضَ

دي الحرة طب القمة قال الله عز وجل فان اتينا بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب. يعني الامة نصف الايه؟ نصف حرة يعني انت قدامك ربع راجل دي يعني المرأة القمة دي ربع راجل. لكن طبعا هي في الميزان عند الله عز وجل يعني شيئا. ربنا اعلم باقدار خلقه. لكن قصده - 00:22:46ضَ

تأسى بام بام اسماعيل هاجر رضي الله عنها وارضاها وبما وقر في قلبها من اليقين في الله والرضا بالله والثقة في ان الله لن يضيعها. وانت اسأل نفسك كده اتعلمت الحاجات دي كلها امتى؟ وهي اصلها نشأت في - 00:23:06ضَ

في بيئة كافرة. تاني نرجع بالقصة كده من اين اتت هاجر؟ اهداها آآ ملك مصر الجبار سارة رضي الله عنها وارضاها اخدمها اهداها له. لا دي امة لك هدية وهبها له. طب انت بقى المرأة ديت بصحبتها لابراهيم عليه السلام - 00:23:26ضَ

صحبتها لسارة تعلمت هزه المعاني الايمانية. معاني عالية جدا جدا جدا سبحان الله. وبعدين صارت هزه الكلمة عبارة منحوتة يعني يلتجئ او يعتصم بها كل اه مبتلى وكل مضطر وكل خائف رضيت بالله. لا يضيعنا الله. االله امرك بهزا؟ ازا لن يضيعنا. عبارات منحوتة - 00:23:46ضَ

يعني يتمسك بها كل مبتلى وكل مضطر. ثم رجعت خلاص انطلق ابراهيم عليه السلام حتى اذا كان عند الثنية حيث لا يرونه استقبل بوجهه البيت. ثم دعا بهؤلاء الكلمات ورفع يديه فقال ربنا - 00:24:16ضَ

اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم. ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل من الناس تهوي اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون. وقد اجاب الله دعوته. وانظر مازا يفعل المبتلى؟ مازا يفعل من ترك ثمرة فؤاده؟ في مكان لا انس فيه ولا شيء يلجأ الى الرب الحفيظ - 00:24:36ضَ

فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين. يلجأ لربنا بالدعاء وكله ثقة وهو ممتلئ يقين في ان الله عز وجل احفظ لولده منه وهزا نزير ما وقع لام موسى رضي الله عنها وارضاها. لما امرت بان تلقي ولدها في اليم - 00:25:06ضَ

والله اخبرها انه لن يضيعه ثم قال ان رادوه اليك وجاعلوه من المرسلين. وجعلت ام اسماعيل ترضع اسماعيل وتشرب من ذلك الماء حتى اذا نفذ ما في السقاء. عطشت وعطش ابنها - 00:25:26ضَ

وجعلت تنظر اليه يتلوى في رواية اخرى يتلبط. وفي رواية سالسة ينشغ. يتلبط يتمرغ في الارض من شدة الجوع. صبي رضيع جف لبن امه وليس له ما يرتضع به وليس له ماء يشربه - 00:25:46ضَ

كيف يكون حاله؟ ومفيش حاجة خلاص كده يتلبز يعني يتمرغ في الارض او ينشغ ينشغ يعني يتعالى شهيقه وزفيرك الزي يخرج الروح كده ينشغل كده يعني. ينشغل. فانطلقت كراهية ان تنظر اليه - 00:26:06ضَ

فوجدت الصفا جبل الصفا اقرب جبل في الارض اليها في هزا الوادي. يليها فقامت عليه صعدته مسرعة ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى احدا فلم ترى احدا؟ فهبطت من الصفا حتى اذا بلغت الوادي - 00:26:26ضَ

طرف درعها. الدرع اللي هو الجلابية اللي لابساها يعني. سم سعت سعي الانسان المجهود. وهي دي بقى الهرولة بين الصفا والمروة حتى ازا جاوزت الوادي ثم اتت المروة جبل ايضا. قامت عليها. ونظرت هل ترى احدا؟ فلم ترى احدا. ففعلت - 00:26:46ضَ

ذلك سبع مرات. قال ابن عباس قال النبي صلى الله عليه وسلم فذلك سعي الناس بينهما. محاولة للاخذ بالاسباب باب محاولة للاخذ بالاسباب. في بعض الروايات انها كانت تدعو كل ما تطلع على الجبل تدعو. تدور على حد تشوفه تنظر - 00:27:06ضَ

بتاخد بالسبب فلم تجد شيئا تدعو الله عز وجل ثم تنزل مسرعا وهكزا. فلما اشرفت على المروة اخد بقى سابع شوط سمعت صوتا سمعت صوت فقالت صهن صهن اسم فعل امر بمعنى اسكتي تسكت نفسها - 00:27:26ضَ

تريد نفسها صهن اسكتي. وبعدين سمعته تاني ثم تسمعت انصتت فسمعت ايضا فقالت قد اسمعت ان كان عندك غواث تضبط غواس. قالت خلاص انا سمعت الصوت اللي بينادي. لو عندك غواس يعني ما تغيسنا به - 00:27:46ضَ

فاذا هي بالملك في رواية اخرى جبريل عليه السلام امين الوحي جبريل افضل الملائكة شف الانسان لما يصبر ويثق في الله عز وجل ويرضى بالله ويسلم ولا يسوء ظنه في الله عز وجل - 00:28:06ضَ

يأتيه كيف يأتيه المدد؟ كيف يأتيه الفرج؟ كيف يأتيه العون؟ فاللهم اصلح قلوبنا قالت قد اسمعت ان كان عندك غواث فاذا هي بالملك عند موضع زمزم. فبحث عقبه او قال بجناحه. وفي رواية فقال بعقبه. يعني او ضرب الارض بعقبه. حتى ظهر - 00:28:26ضَ

فجعلت تحوضه يعني تلف حوالين منه كده تعمله حوض. وتقول بيدها هكزا وجعلت تغرف من الماء في سقائها وهو يفور بعدما تغرف. قال ابن عباس قال صلى الله عليه وسلم - 00:28:56ضَ

يرحم الله ام اسماعيل. لو تركت زمزم او قال لو لم تغرف من الماء لكانت زمزم عينا معينا. يعني لو ما قعدتش تحوط عليها كده وتركتها كانت تبقى عين ظاهرة. مش مجرد بئر - 00:29:16ضَ

بيري الماية تطلع من تحت لأ عين زاهرة على وجه الارض. قال فشربت وارضعت ولدها. فقال لها الملك لا تخافي في الضيعة لا تخافي ان تضيعي. فان ها هنا بيت الله. فان ها هنا بيت الله يبني - 00:29:36ضَ

هذا الغلام وابوه. وان الله لا يضيع اهله. عبارة من اروع ما يكون. دي قاعدة الواحد يحطها قلادة في صدر كده ان الله لا يضيع اهله. فما على المرء الا ان يجهد نفسه ان يكون من اهل الله - 00:29:56ضَ

من من عبيد الله من عباد الله الصالحين وفقط. وكان البيت مرتفعا من الارض كالرابية. رابع الصخرة المرتفعة. تاتيه السيول فتأخز عن يمينه وعن شماله. فكانت كذلك حتى مرت بهم رفقة من جرهم. او اهل بيت من جرهم - 00:30:16ضَ

مقبلين من طريقك داء. فنزلوا في اسفل مكة فرأوا طائرا عائسا. طائر عائف يعني يحوم حول فقالوا ان هذا الطائر لا يدور على الماء. لعهدنا بهزا الوادي جورهم دي قبيلة من الجنوب من اليمن. ودول كانوا من اوائل من - 00:30:36ضَ

بالعربية وما قالوا لعهدنا بهزا الوادي وما فيه ماء فارسلوا جريا او جريين. الجري الرسول او الخادم او الاجير. بعته اتنين كده خفاف يشوفوا ايه الخبر. قالوا احنا عهدنا بالوادي ده لان ما فيهوش ماية - 00:30:56ضَ

ترضى بحوم حوالين ايه ؟ فرجعوا فاخبروهم بالماء. فاقبلوا. قال وام اسماعيل عند الماء. فقالوا تأذنين لنا ان ننزل عندك؟ قالت نعم. ولكن لا حق لكم في الماء. قالوا نعم. قال عبدالله بن عباس قال - 00:31:16ضَ

النبي صلى الله عليه وسلم فالفى ذلك ام اسماعيل وهي تحب الانس. يعني وافق ذلك ام اسماعيل وهي تحب الام انس واي تتخلص من حالة الوحشة التي كانت تحياها في هذا الوادي. فنزلوا وارسلوا الى اهليهم فنزلوا معهم - 00:31:36ضَ

حتى ازا كان بها اهل ابيات منهم وشب الغلام اللي هو اسماعيل عليه السلام. وتعلم العربية منهم وانفسهم واعجب انفسهم يعني صار عندهم نفيسا. فحرصوا على ان يزوجوه منهم. وان - 00:31:56ضَ

واعجبهم حتى شب صار شابا بلغ مبلغ الشباب. فلما ادرك زوجوه امرأة منهم وماتت ام اسماعيل. طبعا في بعض الروايات خارج الصحيح بيزكرها ابن حجر في فتح الباري عند الطبري وعند غيره - 00:32:16ضَ

لان ابراهيم عليه السلام كان يأتي يتفقد ام اسماعيل وولدها بالبراق. فكان يأتي صحوة بعد بعد الضحى كده ثم يقيل آآ في الشام. البراق سريع. يعني كان يأتي ضحوة يصل مكة - 00:32:36ضَ

ثم يقضي شأنه ويتفقد ولده وام ولده ثم يزهب آآ يقيل في وقت القيلولة في الشام مرة اخرى فزل على هزا الامر حتى ماتت ام اسماعيل. فجاء ابراهيم يوما بعد ما تزوج اسم - 00:32:56ضَ

اسماعيل يطالع تركته اي ما تركه في هزا الوادي. فلم يجد اسماعيل. فسأل امرأته عنه فقالت خرج يبتغي لنا كان اسماعيل في هزا الوقت يعمل بالرعي والصيد يرعى ماشية وغنم. وفي نفس الوقت يحمل - 00:33:16ضَ

قبله وقوسه ويصطاد. فقالت خرج يبتغي لنا ثم سألها عن عيشهم وهيئتهم فقالت نحن بشر ركز بقى في الكلام ده. نحن بشر نحن في ضيق وشدة وشكت اليه. قال فاذا - 00:33:36ضَ

زوجك فاقرئي عليه السلام. وقولي له يغير عتبة بابه. يبقى ده فهمنا منه ايه؟ فهمنا منه الانسان اللي يكسر من الشكاية وازهار الضيق وانه ليس عندنا شيء واحنا الاحوال ضيقة ان هذا امر مذموم شرعا - 00:33:56ضَ

بل ينبغي للمرء ان يتصبر وان يسأل الله من فضله وان يسبق الحمد الى لسانه حتى وان كان في في الحياة ضيق ومشقة فليقل الحمد لله. فليقل اللهم ارزقنا من فضلك. كما قال موسى عليه السلام فسقى لهما ثم تولى الى الظل - 00:34:16ضَ

فقال ربي اني لما انزلت الي من خير فقير. في هزا الوقت موسى عليه السلام كانت قد تقرحت اشداقه من اكل ورق الشجر وسقط جلد قدميه من المشي حافيا ماشية مسافة من مصر المدين فتقرحت اشداقه وسقطه - 00:34:36ضَ

جلد قدميه صلى الله عليه وسلم. وما اشتكى شيئا سوى ان قال ربي اني لما انزلت الي من خير فقير. يعني انا يا رب مفتقر الى خيري ادب في الدعاء ايوب عليه السلام لما مسه الضر الضر قال الله عز وجل وايوب اذ نادى ربه اني - 00:34:56ضَ

الضر وانت ارحم الراحمين. فاستجبنا له. يبقى شف سؤال الانبياء تعريض الحاجة ازاي؟ امن الانسان يظهر احنا في فقر وفي شدة وفي ضهر العجيب ان بعض الناس يزكر زلك دفعا للحسد. او دفعا للعين او حتى لا يقال ان عنده عنده عنده. وده امر مسبوق - 00:35:16ضَ

شرعا كات عاقبتها ايه للمرأة ديت اللي كانت تكسر الشكاية؟ اه اتطلقت خلاص خدت جزاءها. فلما جاء اسماعيل كأنه انس شيئا كأنه يعني استشعر شيئا من آآ روح الابوة من ابراهيم عليه السلام. فقال هل جاءكم من - 00:35:36ضَ

فقالت نعم جاءنا شيخ كذا وكذا. في شرح الحديس كانها عرضت بالشيخ وايه؟ وتنقصته واحد كده شكله كده مش عارف ايه كده شيخه كزا وكزا كده يعني. فسألنا عنك فاخبرته وسألني كيف عيشونا فاخبرته ان في جهد وشدة - 00:35:56ضَ

قالت هل اوصاكي بشيء؟ قالت نعم. امرني ان اقرأ عليك السلام ويقول غير عتبة بابك. قال ذاك ابي وامرني ان افارقك فالحقي باهلك فطلقها. وتسمى المرأة هنا عتبة لانها هي باب الدار وتحفظ الدار - 00:36:16ضَ

فطلقها وتزوج منهم اخرى ولبس عنهم ابراهيم ما شاء الله ثم اتاهم بعد بعد فلم يجده فدخل على امرأته فسألهم نهى عنه فقالت خرج يبتغي لنا. قال كيف انتم؟ وسألها عن عيشهم وهيئتهم. فقالت نحن بخير - 00:36:36ضَ

وسعى واثنت على الله. ادي احنا الحمد لله فضل ونعمة اللهم لك الحمد. فقال ما طعامكم؟ قالت اللحم قال فما شرابكم؟ قالت الماء. قال اللهم بارك لهم في اللحم والماء. قال النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن لهم - 00:36:56ضَ

يومئذ حب ولو كان لهم حب لدعا لهم فيه. فهما لا يخلو عليهما احد بغير مكة الا لم يوافقا. يعني اي حد من غير اهل مكة لو كل لحمة باستمرار وشرب ماية يتعب. الا اهل مكة. فهما - 00:37:16ضَ

لا يخلو عليهما يعني لا يستقل بهما. احد بغير مكة الا لم يوافقها. يصيب الضرر على طول. قال فازا جاء زوجك فاقرئي عليه السلام ومريه يثبت عتبة بابه. فلما جاء اسماعيل قال هل اتاكم من احد؟ قالت نعم اتانا شيخ حسن الهيئة - 00:37:36ضَ

واثنت عليه فسألني عنك فاخبرته. فسألني كيف عيشنا فاخبرته انا بخير. قال فاوصاك بشيء قالت نعم هو يقرأ عليك السلام ويأمرك ان تثبت عتبة بابك. قال ذاك ابي وانت العتبة وامرني ان امسكك - 00:37:56ضَ

ثم لبس عنهم ما شاء الله ثم جاء بعد ذلك واسماعيل يبري نبلا له تحت دوحة قريبة من زمزم شجرا قريبة من بئر زمزم فلما رآه قام اليه فصنع كما يصنع الولد بالوالد والوالد بالولد. يعني - 00:38:16ضَ

نقاء وقبل بعضهما بعضا وقبل يد والده. قال يا اسماعيل ان الله امرني بامر قال فاصنع ما امرك ربك. قال وتعينني؟ قال واعينك. قال فان الله امرني ان ابني ها هنا بيتا واشار الى اكمة مرتفعة على ما حولها. قال فعند ذلك رفع القواعد من البيت - 00:38:36ضَ

القواعد دي في ورد في آآ الاثار ان اول من بنى البيت كان ادم عليه السلام. فحجه ولكن لما وقع الطوفان يعني اه عفا اسره. وكان فيه قواعد وضعها ادم عليه السلام. وابراهيم عليه السلام - 00:39:06ضَ

اسماعيل رفع القواعد مرة اخرى ولم ينشئها لاول الامر. وبعض الاثار ايضا ان آآ غمامة اتت من السماء والسكينة اتت وفيها مسل رأس الانسان يتكلم او فيها مسل الرأس يتكلم. فقالت يا ابراهيم لا تتجاوز هذا الظل يعني كانها حددت - 00:39:26ضَ

وهو قول الله عز وجل واذ بوأنا لابراهيم مكان البيت. يعني انزلناه مكان البيت وعرفناه مكان البيت حتى يعيد بناؤه مرة اخرى فعند ذلك رفع القواعد من البيت فجعل اسماعيل يأتي بالحجارة وابراهيم يبني حتى اذا ارتفع البناء - 00:39:46ضَ

جاء بهذا الحجر فوضعه له فقام عليه لوائه ايه؟ اللي هو آآ مقام ابراهيم حجر مرتفع عشان يقف عليه يطول الايه اه فوضعه له فقام عليه وهو يبني واسماعيل يناوله الحجارة وهما يقولان ربنا - 00:40:06ضَ

تقبل منا انك انت السميع العليم. قال وجعل يبنيان حتى يدورا حول البيت. وهما يقولان ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم يعني يبقى لنا ان شاء الله آآ زكر قصة الذبح وكزلك اختبار اخر من اختبارات العبودية وامتحان صعب جدا لابراهيم عليه السلام ولكن - 00:40:26ضَ

كما قال الله عز وجل وابراهيم الذي وفى. اقول قولي هذا واستغفر الله سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك - 00:41:06ضَ

سلسلة قصص القرآن - قصة إبراهيم

قصص القرآن (73) قصة إبراهيم عليه السلام "8" قصته مع ولده إسماعيل عليه السلام - د.بهاء سكران

بهاء السكران