كرسي المتنبي (شرح ديوان المتنبي)
التفريغ
بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اجمعين. اهلا وسهلا ومرحبا بكم الى حلقة جديدة من برنامج شرح الديوان المتنبي. الذي سميناه كرسي المتنبي ونحن الان بحمد الله تعالى في الحلقة الثانية والستين بعد المئة وقد وصلنا الى قصيدة جديدة هي ايضا من قصائده المعروفة وصلنا الى القصيدة - 00:00:00ضَ
الخامسة والستين اليوم عهدكم فاين الموعد؟ وقال يمدح شجاع ابن محمد الطائي المنبجي اليوم عهدكم فاين الموعد؟ هيهات ليس ليوم عهدكم غد. الموت اقرب مخلبا من بين والعيش ابعد منكم لا تبعدوا. ان التي سفكت دمي بجفونها لم تدري ان دمي الذي - 00:01:30ضَ
تقلدوا. قالت وقد رأت اصفرار من به وتنهدت فاجبتها المتنهد فمضت وقد صبغ الحياء بياضها لوني كما صبغ اللجين العسجد. فرأيت قرن الشمس في قمر الدجى متأودا غصنا به يتأود عدوية بدوية من دونها سلب النفوس. ونار حرب - 00:02:02ضَ
توقد وهواجل وصواهل ومناصل وذوابل وتوعد وتهدد. ابلت مودتها الليالي بعدنا ومشى عليها الدهر وهو مقيد ابرحت ابرحت يا مرض الجفون بممرض مرض الطبيب له وعيد العود. فله بنو عبدالعزيز بن الرضا ولكل ركب عيسى - 00:02:29ضَ
والفدفد من في الانام من الكرام ولا تقل من فيك شأم سوى شجاع يقصد. اعطى فقلت لجوده فيما يقتنى وصدى فقلت لسيفه ما يولد. وتحيرت فيه الصفات لانها الفت طرائقه عليها تبع - 00:02:53ضَ
تبعد في كل معترك في كل معترك كلا مثرية يذممن منه ملء سنة تحمد. نقم على نقم الزمان نعم على النعم التي لا تجحد في شأنه ولسانه وبنانه وجنانه عجب لمن يتفقد - 00:03:13ضَ
دم الاسد الهزبر خطابه موت فريس الموت منه ترعد. ما منبج مذنبت الا مقلة ووجهك نومها والاثمد فالليل حين قدمت فيها ابيض والصبح منذ رحلت عنها اسود ما زلت تدنو - 00:03:35ضَ
هي تعلو عزة حتى توارى في ثراها الفرقد. ارض لها شرف سواها مثلها. لو كان مثلك في سواها يوجد ابدى العداة بك السرور كانهم فرحوا وعندهم المقيم المقعد. قطعتهم حسدا اراهم ما بهم. فتقطعوا حسدا - 00:03:55ضَ
لمن لا يحسد حتى انثى ولو انحر قلوبهم في قلب هاجرة لذاب الجلمد. نظر العلوج فلم يروا من حولهم لما رأوك وقيل هذا السيد بقيت جموعهم وكأنك كلها وبقيت بينهم كانك مفرد لهفا - 00:04:15ضَ
قالوا يستوبي بك الغضب الورى لو لم ينهنه كالحجار والسؤدد كن حيث شئت تسر اليك ركابنا واحدة وانت الاوحد. وصن الحسام ولا تذله فانه يشكو يمينك والجماجم تشهد. يبس النجيع - 00:04:35ضَ
وهو مجرد من غمده فكأنما هو مغمد. ريان لو قذف الذي اسقيته لجرى من المهجاة بحر مزبد ما شاركته منية في مهجة الا وشفرته على يدها يد. ان الرزايا والعطايا والقنا - 00:04:55ضَ
فاطي غوروا او انجدوا. صح يا لجلهمة تذرك وانما اشفار عينك ذابل ومهند. من كل اكبر من جبال تهامة قلبا ومن جود الغوادي اجود. يلقاك مرتديا باحمر من دم ذهبت بخضرته الطلى - 00:05:15ضَ
اكبدو حتى يشار اليك ذا مولاهم وهم الموالي والخليقة اعبد انا يكون ابا البرية ادم وابوك والثقلان انت محمد. يفنى الكلام ولا يحيط بوصفكم. ايحيط ما يفنى بما لا ينفد - 00:05:35ضَ
لا والله يا ابو تامر لا يحيط ما يفنى بما لا ينفد. طيب دعونا اذا نبدأ بها وقال يمدح شجاع ابن محمد طئيل منبجي قال في البيت الاول اليوم عهدكم - 00:05:54ضَ
يعني اليوم يوم وفاء عهدكم لي باللقاء اليوم عهدكم لقد ضربتم معي موعدا لهذا الوصال فحان وقته فاين الموعد فاين الوفاء به فاين الموعد هو قال الشراح قالوا لازم يقول فمتى الموعد؟ بس هو مش قصده متى الزمان فقط قصده فاين وفائكم - 00:06:08ضَ
بالموعد يسأل استنكارا وانكارا وتعجبا طب صير السؤال في مكانه كلام فلا فلا مسوغ لاعتراض الشراح على ان اين ترتبط هو سؤال المكان صحيح؟ فكيف جعله مع الزمان اللي هو الموعد الزمان - 00:06:34ضَ
السبب انه قال سأل عن الوفاء فاين وفاؤكم بهذا الموعد فصار السؤال مستساغا وصار معناه التعجب والانكار. فاين؟ وين لقد وعدتموني فاين وقت وفائكم بهذا الموعد؟ فاين الوفاء او الايفاء؟ هم بالموعد. ثم قال هيهات - 00:06:56ضَ
لقد كذبتم هيهات بعودة ما وعدتموني به هيهات طبعا هيهات هذه بيحبوها الشعراء وانا منهم. احبها احبها من قبر جرير حين قال فهيهات. جرير قال فهيهات هيهات العقيق ومن به وهيهات خل بالعقيق مصاحب - 00:07:21ضَ
فهيهات هيهات العقيق ومن به وهيهات تخل بالعقيق نصاحبه اذن اليوم عهدكم فاين الموعد هيهات؟ ليس ليوم عهدكم غدو اه كثير من الشراح قال اي لن غد على عهدكم اذ انني ساموت قبله لانه لم يوفى به - 00:07:44ضَ
فمعنى اين هيهات ليس ليوم هذا اليوم الذي نحن اتفقنا ان نلتقي به لكنه لم يتم بسبب غدركم او بسبب عدم وفائكم قم بهذا الموعد فلن يطلع علي الصباح حيا - 00:08:08ضَ
ساموت يعني لن يكون لي حياتي غد فاذا طلع الصباح وجدتموني ميتا لتأثير هذا الغدر وعدم الوفاء بالعهد في وقته والله جميل هذا ما ذهب اليه الشراح. انا اضيف اليه - 00:08:22ضَ
انه هذا المعنى قد يكون واردا لكن هناك معنى اخر ايضا. لما يقول هيهات ليس ليوم عهدكم غد وليس الغد. المقصود الصباح الذي سيجدونه فيه قد فنية روحه او خرجت روحه بسبب الهجر؟ لا. اي ان هذا الوعد - 00:08:39ضَ
اه ليل او وعد ما لن يكون له غد لن يكون له وفاء. هيهات لن تفوا بوعدكم لانني اعرفكم اهل مطل واهل وعد دون وفاء ومواعيدكم مواعيد عرقوب. كما قالت وقع كعب كانت مواعيد عرقوب. كعب زهير نعم - 00:08:56ضَ
قال كانت مواعيد عرقوب لها مثلا وما مواعيدها الا الاباطيل فإذا صار معنى الهيهات ليس اليوم عهدكم غد اي ليس لي عهدكم وفاء ليس لزمن آآ عهدكم تتمة فلن يكون له غد ان لم يكن له وفاء. والمعنى الاول ايضا قائم في هذا البيت - 00:09:17ضَ
ثم قال في البيت الثاني الموت اقرب مخالبا من بينكم. المخلب ذوات المخلب اما الطيور الجارحة واما الحيوانات المفترسة. وقال لك الموت كانه حيوان مفترس قريب مني انشبه اظفاره ومخالبه فيه فقتلني - 00:09:43ضَ
ليش؟ لانكم فارقتموني ولم تفوا بالوعد الموت اقرب مخلبا من بينكم اي من بعدكم ومن بين البعد. مش البين يعني اللي هو الظرف ظرف المكان لا من بينكم اي من - 00:10:05ضَ
فبعدكم سيكون اقرب من الموت. بمعنى انكم اول ما يحدث هذا البين سيهجم عليه الموت لن تكون هناك فترة زمنية فاصلة بين قراركم بالبعد عني وبين هجوم الموت علي. اذ اول ما تفكر - 00:10:18ضَ
بالبعد سيهجم علي الموت. الموت اقرب مخلبا من بينكم فلا تظن انني ساعيش بعد هذا البعد وبعد هذا البيت. لا واني يعني راح انسى لا بالعكس انا ساموت حالا الموت اقرب مخالبا من بينكم. والعيش - 00:10:41ضَ
ابعد منكم شوف ان اعيش ابعد من بعدكم. قديش انتم ابتعدتم؟ بعيد وعيشي بعيد عن يتم بعيد جدا. فلن نعيش فارجوكم ايش قال بالاخير والعيش ابعد منكم وخلصت. هاي جملة اسمية. فايش ؟ فقال لهم لا تبعدوا. مشان الله - 00:11:02ضَ
لا تفارقوني. ذي ان فراقكم يعني موتي. فلو اردت ان تسفكوا دمي فارقوني واذا اردتم ان تحافظوا على دمي تحافظوا على دم مسلم مسكين زيي فلا تفارقون هلأ راح يترجاهم اكثر في البيت الثالث. شو قال في البيت الثالث؟ ان التي سفكت دمي - 00:11:23ضَ
حرقته اراقته اباحت دمي سفك الدم. سفك الدم يعني كثرة جريانه. شدة اباحته سفك الدنيا اراقته اراقة شديدة وهرقته هرقانا شديدا. ان التي سفكت دمي بجفونها الباسبابية يعني او استعانة بسبب جفونها بسبب نظراتها الي لم تدري ان دمي الذي تتقلد - 00:11:44ضَ
ما انا روح ما انا نفس مؤمنة طيبة. اذا انت اردت قتلي بالفراق فسيكون قتلي او موتي انت السبب فستكونين انت سببا في موتي وبالتالي ستتقلدين يوم القيامة السؤال عن قتلي - 00:12:13ضَ
ان لم تدري ان دمي دمي الذي تتقلد تتقلد يعني ايش؟ تضع القلادة في عنقها والمقصود نقول لها آآ دمه في عنقك هيك المقصود عند عند العرب عند المسلمين. انه يعني دمه انت مسؤول عنه - 00:12:31ضَ
فستسأل عنه يوم القيامة لقد صار هذا الدم في رقبتك وصار دينا في عنقك وستسأل عنه يوم القيامة هيك معناها لم تدري ان هي مش سائلة بس مش عارف ان هي ايش باءت اه - 00:12:47ضَ
اقترفت ذنبا عظيما بقتلها اياي وهذا الدم كيف كيف ستتخلص من حسابه يوم القيامة شوف البلاء مش البلاغ الخيال تبع المتنبي ان التي سفكت دمي بجفونها لم تدري ان دمي الذي تتقلد. هي شافتني ايش - 00:13:01ضَ
تغير لوني اول ما فكرت بالرحيل فهي قعدت تلعب معه. تقول له قالت وقد رأت اصفراري. شافتني اصفر افترض اني لم اكن لوني اصفر الا اذا كان هذا دليل مرض او دليل الخوف او دليل الرهبة او دليل توجس او دليل روع - 00:13:23ضَ
او دليل مفاجأة غير سارة اصفر لوني. اه فبدأت بدي ادوخ بدي اموت قالت وقد رأت اصفراري شو سألته؟ من به مش ما به؟ يكون السؤال ما بك. شو يعني شو ما الذي اصابك يا بني - 00:13:40ضَ
يا اخي يا ايها العاشق ما قرأت ما به؟ قالت من به؟ يعني من الشخص الذي سبب لك ذلك؟ من الذي كان سببا في ذلك؟ وليس ما به. وان بلغت المتنبي - 00:13:57ضَ
بين قوسين ولعانته ايضا انه بده يخليه هي تدخل في الموضوع بشكل اه يعني قوي. قال اه قالت وقد رأت فراري من بي نهدت انه يعني ايش؟ التنهد يعني رجعوا الشهيق او الزفير او او شدته يعني الزفرات ها. او تنهدت انه خايفة عليه. لشو صارت - 00:14:09ضَ
شو صابك؟ طبعا ايش ؟ مش تهاين هي السبب في كل هالقصة اه. ما الذي اصابك يعني هيك اه اه خافت شوية او او تنهدت او اه اخرجت صوتا تنهيد هذه لما رأت اصفراره فاجبتها مباشرة المتنهد انت - 00:14:29ضَ
وتنهدت فاجبتها المتنهد المتنهد اي انت سبب كل ما حل بي قالت وقد رأت اصفراري منبه وتنهدت فاجبتها المتنهد اه لما حكى لها انت سبب كل ما انا فيه اه استحت - 00:14:48ضَ
هي مفكرة انه في سبب وكذا وبدها تحاول تساعده فبالتالي انه هي السبب كل هذا فايش ايش اصابها الحياء. فشو عبر عن الموقف؟ مشهدية احنا قلنا المتنبي مبدع في السينمائيات. في المشهديات نحطك في الصورة. قال فمضت - 00:15:07ضَ
بس شافتني قاعد تسأله بدها تساعده لما قال لها انت التي سببوا كل ما بي من اه اه يعني اقتراب من الموت لفة رجعت فمضت وقد صبغ الحياء بياضها. هلأ حقه شي قال لنا بيضاء - 00:15:26ضَ
وهذا دلال جمل عند المتنبي وعند غيره العرب انئذ. وقد صبغ الحياء بياضها لوني اه هزه لونه اصفر والحياة حين يصبغ بياض الفتاة ايش بكون ؟ احمر. فكثير من الشروح قالوا طب كيف لوني؟ ما هو انا قد رأت اصفيراري - 00:15:41ضَ
وهو لونه اصفر بسبب الرعب او الخوف او الهلع او الهرع ها او الروع الذي اصاب المتنبي بسبب اه اه معرفتي بان هذه المحبوبة ستفارقه او هؤلاء القوم سيفارقونه ها؟ قال كيف؟ احنا - 00:16:00ضَ
شي مرة حكينا متربي يحلف لو اللي مش قاصده لوني لوني الها علاقة بالشطر الذي يليه او بالمعنى الذي يليه. قال قالت ايش فمضت وقد صبغ الحياء بياضها احمر في كلمة محذوفة فقد حول الحياء بياض بشرتها الى حمرة نقطة. لوني كما - 00:16:15ضَ
طبغ لوني المقصود لوني كما صبغ اه كما صبغ اللجين العسجد العسجد الذهب. فالعسجد صبغ قال له جايين وجهي واللجين الفضة اذا انا اصفر مو العز الذهب والذهب اصفر. ما فيش اختلاف اذا عند المتنبي. المتنبي لعين وحريص ودقيق بس يا سيدي - 00:16:39ضَ
في اشي محظوظ بدك تقدره. وهذي من بلاغات المتنبي. ما تصير تقول لي والله لا هو الفرار اه البنت لما تستحي بصير وجهها احمر مش اصفر. اه مزبوط وهو حكى عن اه لوني لوني هو حكاه بالبيت السابق اصفراري وقال لا يا سيدي لوني كما صبغت لوني انا ايضا بشيء اخر بس لكنه الحياء الحياء - 00:17:03ضَ
بياضها حمرة وفراقها صبغ بياضي صفرة. فانا كان وجهي لجينا اللي هو الفضة فصار اسجد اللي هو الذهب فصار اصفر وهي كذا لونها بياض فالحياء حول بياضها الى الى حفرة. طب يا يا ايمن يعتون ما فيش حمران. انت قدر يا سيدي. مو في اشي محذور - 00:17:23ضَ
ما الذي لم يقل المتنبي كما قلت سابقا الذي لم يقله المتنبي اكثر مما قاله. هم. اذا فمضت وقد صبغ الحياء بياضها لوني كما صبغ اللجين الاسجد فقال في البيت السادس فرأيت قرن الشمس في قمر الدجاج - 00:17:43ضَ
قرن الشمس اول الشمس. اه وقد يقصد بها الشمس طبعا هي اه اه هي شبهها بالشمس. بس انا اعتقد انه شبه ذوائبها بالشمس. انه اول ما طلع منها اليهود. الغرة اللي بتكون نازلة من هون من هونا. في قمر الدجى هي قمر في الدجى. يعني بيضاء. هم. متأودا - 00:18:00ضَ
اللي يبدو اللفات تبعت الذوائب تتأود يعني تتلفلف اذا جاز التعبير تتجعد كما قلنا اه في القصيدة السابقة في جعدة فيها اه او مرت عليها الريح فحركتها. غصن به يتأود جسمها - 00:18:20ضَ
ها وهي قاعدة تمشي مثل الغصن المتعود الذي هبت عليه الريح. اه الغصن غصن شبه قوام جسدها بالغصن يعني مش لنحولات هيك مرض لانه جسمها حلو يعني ولكنها مدللة فتتأود تتمايل يعني - 00:18:35ضَ
فرأيت اول ما اه لفت ذوائبها على قمر دجن بيضاء. ولما تحركت ومضت قد صبغ الحياء آآ بياضها. آآ كانت تتأود. يعني ايش يعني كمان انبسطت من الكلمة فالكلمة هزتها او يعني اطربتها فجعلتها تتأود اي تتحرك كالغصن المتأود اللين - 00:18:51ضَ
يعني المتعود اللين اه اه ايش قال؟ متأولا غصن به يتأود به يعني بهذا الغصن يتأود وجهها ايضا. فهي مضطربة فرأيت قرن الشمس في قمر الدجى متأودا غصن به يتأود اجدح قوامها ستشبه بالغصن المتأود المتمايل لدلالها ثم قال - 00:19:16ضَ
السابع عدوية بدوية من دونها سلب النفوس ونار حرب توقد. هذا المعنى العرب كثير طرقوه يتوقع تركه في اكثر من مكان بنفس المعنى. قال عدوية نسبة الى عدي. عندما ننسب الى علي نقول علوي وعدي الى عدوي - 00:19:40ضَ
نسبة الى البدو من دونها يعني من دون الوصول اليها سلب النفوس. ما حدا يقدر يصلها صحيح جميلة صحيح تقتل صحيح رائعة صحيح تتأود صحيح جسمها جميل وكسماتها حلوة ولكن - 00:20:00ضَ
الوصول اليه اليها الصعب لانها شريفة متمنعة مش هيك وبس ليست في ذاتها فقط تحاط بقوم يحمونها ويمنعون الوصول اليها من دون من دون الوصول اليه. سلب النفوس قتل الارواح ونار حرب مش بس قتل ارواح. مش قتل واحد. ستوقد الحرب من اجلها. ونار حرب توقد - 00:20:19ضَ
وجعل الحروب تقوم من اجل امرأة. في التاريخ حدث ذلك كثير كثير الدولة الرومانية انتهت بسبب حرب بسبب امرأة. اللي هي كل فترة مين احبها ارجعوا للطريق فستجدون ان كيلوبترا - 00:20:41ضَ
هي واحدة من اسباب القضاء على الدولة الرومانية آآ انعم الحاكم الروماني الشهير ايضا لكن نسيت اسمه يوليس قيصر يوليس قيصر لانه طبعا انتهت الدولة او انتهى حكمه عالاقل بسبب حبه لهذه الملكة - 00:20:58ضَ
المصرية وآآ هي انتحرت ايضا معه كلاهما انتحر اتوقع في نهاية هذه المأساة رجيد. فالى ذلك الحين اترككم في رعاية الله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته - 00:21:20ضَ