شرح صحيح مسلم للشيخ مصطفى العدوي
مسلم ( 1265 ) من فضائل أهل بدر رضي الله عنهم وقصة حاطب بن أبي بلتعة ـ الشيخ مصطفى العدوي 26 7 2024
التفريغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد الامين وعلى اله وصحبه ومن دعا بدعوته الى يوم الدين وبعد قال الامام مسلم رحمه الله تعالى في كتاب فضائل الصحابة من صحيحه - 00:00:00ضَ
تحت باب من فضائل اهل بدر رضي الله عنهم وقصة حاطب بن ابي بلتعة قال حدثنا ابو بكر ابن ابي شيبة وعمرو الناقد وزهير ابن حرب واسحاق ابن ابراهيم وابن ابي عمر واللفظ لعمرو - 00:00:27ضَ
قال اسحاق اخبرنا وقال الاخرون حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو سفيان عن عمرو هو عمرو بن دينار شعبة عن عمرو هو عمرو بن مرة ابن وهب عن عمرو وعمرو ابن الحارث - 00:00:46ضَ
قال عن الحسن بن محمد اخبرني عبيد الله بن ابي رافع وهو كاتب علي قال سمعت عليا رضي الله عنه وهو يقول بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم انا والزبير انا والزبير والمقداد - 00:01:08ضَ
روضة خان مكان كان اسمه روضة خاخ ان بها ظعينة اي امرأة مسافرة مع كتاب فخذوه منها فانطلقنا تعادي او تعاد بنا خيلنا اتجري بنا خيرنا العاديات العاديات تسرع بنا - 00:01:29ضَ
عاد بنا خيلنا فاذا نحن بالمرأة وقلنا اخرجي الكتاب فقالت ما معي كتاب وقلنا لتخرجن الكتاب او لتلقين او لنلقين الثياب او لتلقين الثياب اخرجته منه قاصيها يعني من شعرها المدفور ضفاير الشعر - 00:02:04ضَ
اتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فاذا فيه من خاطب ابن ابي بل تعي الى الناس من المشركين من اهل مكة يخبرهم ببعض امر رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:02:29ضَ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا حافظ ما هذا قالوا لا تعجل علي يا رسول الله اني كنت امرأ ملصقا في قريش حنيفا لهم لم يكن منهم قال سفيان كان حنيفا لهم ولم يكن من انفسها - 00:02:47ضَ
وكان ممن معك من المهاجرين لهم قرابات يحمون بها اهاليهم فاحببت اذ فاتني ذلك من النسب فيهم ان يتخذ فيهم يدا يحمون بها قرابتي اللفظ الاخر اردت يا رسول الله - 00:03:08ضَ
ان اتخذ عندهم يدا يدفع الله بها يدفع الله بها عندي قال ولم افعله كفرا ولا ارتدادا عن ديني ولا رضا بالكفر بعد الاسلام قال النبي صلى الله عليه وسلم صدق - 00:03:31ضَ
فقال عمر يا رسول الله اضرب عنق هذا المنافق وقال انه قد شهد بدرا وما يدريك لعل الله اطلع لاهل بدر فقالوا اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم فانزل الله يا ايها الذين امنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم اولياء - 00:03:51ضَ
الاية وليس في حديث ابي بكر وزهير ذكر الاية وجعلها اسحاق في روايته من تلاوة سفيان يعني هل هذه اللفظة سبب نزول الاية لا تتخذ عدوي وعدوكم هي قصة حاطب ام انها - 00:04:15ضَ
ان هذا فهم سفيان بن عيينة يلزم في مثل هذه الحال ان تجمع طرق الحديث في رواية اخرى طريق ابن عبدالرحمن السلمي عن علي الاولى كانت من طريق عباد الله بن ابي رافع عن علي. هذه من طريق ابي عبدالرحمن السلمي - 00:04:33ضَ
عن علي قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم وباب مرصد الغنوي والزبير المقداد هل مقداد ما كنية المقداد قال وكلنا فارس. قال انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ ان بها امرأة من المشركين معها كتاب من خاطب من حاطب الى المشركين - 00:04:54ضَ
فذكر بمعنى حديث عبيد الله بن ابي رافع عن علي قال حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث ها واحدثنا محمد ابن رمح اخبرنا الليث عن ابي الزبير عن جابر ان عبد اللحاطب - 00:05:21ضَ
جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو خاطبا فقال يا رسول الله لا يدخلن حاطب النار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذبت لا يدخلها فانه قد شهد بدرا - 00:05:40ضَ
والحديبية فضيلة لمن شهد بدرا والحديبية الحدايبية ففيها الاية لقد رضي الله عن المؤمنين يجوا يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم منزل للسكينة عليهم واثابهم فتحا قريبا للايات قال باب من فضائل اصحاب الشجرة اهل بيعة الرضوان رضي الله عنهم - 00:05:56ضَ
فلحدثني هارون ابن عبدالله حدثنا حجاج بن محمد قال قال ابن جريج اخبرني ابو الزبير انه سمع جابر بن عبدالله يقول اخبرتني ام مبشر انها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند حفصة - 00:06:25ضَ
ليدخل النار ان شاء الله من اصحاب الشجرة احد الذين بايعوا تحتها قالت بلى يا رسول الله وقالت حفصة وان منكم الا واردها يعني الحفصة تراجع النبي فقال ان تراه فقالت حفصة تستدل - 00:06:44ضَ
ومنكم الا واردها. فقال النبي قد قال الله تعالى ثم ننجي الذين اتقوا ونظروا الظالمين في هاجثيا آآ الورود هنا عند الجمهور بمعنى المرور على الصراط ليس الدخول فيها الاحاديث التي وردت - 00:07:13ضَ
عن رسول الله وفي معناه لا تمس النار من فعل كذا وكذا ولقول الله تعالى في كتابه الكريم في شأن اهل الايمان لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ولزم تأويل - 00:07:33ضَ
الاية والورود قد يكون احيانا بمعنى الدخول يخدم قومه يوم القيامة فاوردهم النار فرعون وقد يكون الوصول الى الشيء وعدم دخوله لما ورد ماء مدينة وجد عليه امة من الناس يسقون - 00:07:54ضَ
جاء بجواره هذا وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد واله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته - 00:08:11ضَ