التفريغ
بسم الله الرحمن الرحيم. لما ذكرنا قصة ابراهيم الخليل سابقا عليه السلام ذكرنا ان له من الولد اسماعيل واسحاق وان الله عز وجل رزق اسحاق عليه السلام ولدين العيص ثم يعقوب عليه السلام - 00:00:00ضَ
العيص من ذريته جاء نبي من الانبياء كلنا نعرفه وهذا النبي يذكر دائما مع اي مصيبة نصبر عليها العيص من ذريته جاء هذا النبي الكريم يدعو قومه الى الله في بلاد حران في الشام - 00:00:22ضَ
ورزق الله هذا النبي واسمه ايوب عليه السلام. دايما لما نقول ايوب نتذكر الصبر ما يمكن نسمع قصة في الصبر مثل قصة ايوب عليه السلام الله رزق هذا النبي العلم - 00:00:47ضَ
والفهم والدين دعوة الى الله وتبليغ الناس دين الله عز وجل والاصلاح بين الناس وايضا رزقه مالا وفيرا حتى قيل ان الله رزقه خمس مئة فدان من الزرع واكثر من خمس مئة خادم وعبد - 00:01:04ضَ
وعنده من الماشية ومن الاموال ومن الخيرات ما يحسد عليه في ذلك الزمان ورزقه الله زوجة صالحة واولادا كثر اقوياء متعافين يعينونه وظل ايوب عليه السلام في ذلك الخير من خير الدنيا والاخرة - 00:01:27ضَ
يعلم الناس وينصحهم ويتعبد ربه ويذكره دوما وكان كثير العبادة وابتلاه الله عز وجل باشد انواع البلاء قيل في سبب بلائه والعلم عند الله ان ابليس مو اي شيطان ابليس بنفسه - 00:01:50ضَ
حسد هذا النبي شلون نبي وعنده كل هذه الخيرات. هذه الحدائق والمزارع والعبيد والاموال والاولاد وهذه الاسرة وقيل ان ابليس في ذلك الزمان استرق السمع فسمع ثناء الله على هذا النبي. فاشتد غيظه وحسده - 00:02:10ضَ
وجمع الشياطين عنده وطلب منهم ان يؤذوا نبي الله ايوب عليه السلام وبدأت الشياطين تلتف حوله وحول امواله وحول اولاده يحاولون ايذاء نبي الله كان اول بلاء ابتلى الله عز وجل به نبي الله ايوب عليه السلام - 00:02:32ضَ
انه بدأ يفقد امواله. الله اكبر. والاموال والزار بدأ يحترق. بدأ يتلف. بدأت تصيبه والافات بدأ يفقد مزارعه مزرعة بعد الاخرى فلما فقد تلك المزارع انتهى ماله ومصدر رزقه تركه من؟ الخدم. واطلق العبيد ومن يملك تركهم ما يستطيع ان ينفق عليهم - 00:02:58ضَ
خسر امواله كلها. ما الذي بقي بقيت زوجته واولاده الكثر وبدأ يموت اولاده ولدا بعد الاخر. ولا يسمع من ايوب عليه السلام الا الصبر وحمد الله والاسترجاع. ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع - 00:03:29ضَ
ترى الواحد لو يفقد ولد واحد وولد واحد قد يجن قد يتعب طول عمره وبعض الناس ما يعيش حياته خلاص. لو ولد واحد يفقده. اغلى شيء في الدنيا الولد فكيف ولد بعد الاخر؟ وبعد خسر كل امواله صار فقيرا - 00:03:59ضَ
على الاقل عندي اولاد يساعدوني بدأ يفقد اولاده واحد ورا الاخر يا الله واذكر عبدنا ايوب اذ نادى ربه اني مسني اني مسني الشيطان بنصب وعذاب. كل اولاده ماتوا. واحد ورا الثاني - 00:04:26ضَ
اكثر من عشرة من من الاولاد عنده ما الذي بقي له في الحياة؟ كل امواله خسرها والعبيدة راحوا كل اولاده ماتوا بقي هو ومعاه زوجته تلك المرأة الصابرة مثله المحتسبة مثله - 00:04:56ضَ
والناس يشوفون ايش في ايوب؟ شاللي قاعد يصير فيه؟ هذا نبي الله خسر مزارعه خسر امواله افلس خسر كل عبيده وخدمه وراحوا عنا والحين يخسر اولاده واحد ورا الثاني شنو صاير فيه؟ هذا عقوبة اكيد من رب العالمين. شوف الناس شلون تنظر له - 00:05:13ضَ
نظرة الناس اصعب من البلاء نفسه لو بدأوا يتكلمون علي حتى اصابه المرض وبدأ المرض يشتد به شيئا فشيئا وصار طريح الفراش وبدأت البثور تظهر على جلده. فبدأ الناس حتى يستقذرونه ويبتعدون عنه. عن من؟ عن نبي الله ايوب - 00:05:33ضَ
الله اكبر ايوب تستكبرونه قبحكم الله حتى سقط على الفراش وبدأت يداه لا تتحركان. ورجلاه لا تتحركان فاصيب بالشلل التام. الله اكبر لما نقول البلاء هذا هو البلاء واحد يخسر له شوية فلوس ما يتحمل. كل امواله بعد ان كان غنيا ثريا. كل اولاده مو شوية كانوا كل خدمه وحشمة راحوا. والان - 00:05:56ضَ
بدأ الصحة وعافيته فقدها. كم كان عمره في ذلك الزمان تلك السنة كان عمره سبعين سنة يعني حتى مو زغير ايوب عليه السلام عمر سقط على الفراش ما بقي الا لسانه يذكر به الله - 00:06:28ضَ
وعقله يفكر وقلبه ينبض. ومن اللي تقوم عليه زوجته تلك المرأة الصالحة العابدة وكان من دعائه يقول الهي الهي انا عبد ذليل. كان كثير الدعاء ان احسنتم وان اسأت فبيدك عقوبتي. الله - 00:06:44ضَ
وكان يقول انه يسمع كلام الناس انه يتكلمون عليه ايوب ما صار فيه الا اكيد اذنب ذنب اكيد رب العالمين ما يحبه اكيد الله نزل عليه عقوبة وكان يقول اعوذ بالله من جار عينه تراني - 00:07:10ضَ
ان رأى حسنة سترها. وان رأى سيئة ذكرها. اعوذ بالله من هذا الجار. حتى اصدقاءه تركوه حتى اصحابه هجروه وظل ايوب عليه السلام سنوات على هذه الحال. ظل ايوب عليه السلام على هذه الحال وهذا المرض ثمانتعش سنة - 00:07:26ضَ
من اللي يصرف عليه؟ من اللي ينفق عليه زوجته صارت اجيرة عند الناس تشتغل لهم بالساعات علشان تشتري بهذا المال اللي يعطونها شوية طعام وتطعم به زوجها هي التي تغسله هي التي ترعاه هي التي تقوم بشأنه. اما ايوب - 00:07:50ضَ
فظل لسانه ذاكرا لربه ابدا ما جزع لا على فقد الاموال ولا الاولاد ولا على الصحة والعافية ابدا الله اكبر. لما يقول لك الصبر ترى صبر ايوب انا وجدناه صابرا. نعم العبد انه اواب - 00:08:12ضَ
حتى ان زوجته يوم من الايام جاءت اليه فقالت له يا ايوب لقد عبدت الله عز وجل وكنت مجاب الدعوة فلو طلبت من ربك كأنها شوية زوجته تضايقت من هذا الوضع - 00:08:42ضَ
ثمانتعش سنة على هذه الحال قالت لي ايوب لو دعوت الله لاستجاب لك فانت مجاب الدعوة. هل انت نبي اطلب ربك يرجع لك الصحة. تضايقت من هذه الحال بعد ما كانت في عز - 00:09:01ضَ
وكانت تخدم كانت عندها الاموال وعندها الاولاد حولها والخدم يخدمونها شوف وين وصلت صارت اجيرة عند الناس اطلبت من ايوب قالت له يا ايوب اطلب ربك انت مجاب الدعوة فزعل عليها ايوب - 00:09:17ضَ
زعل ليش ؟ كانها ما صبرت جزعتي ما تحملتي هذا البلاء قال انعم الله علي سبعين سنة الا يحق لي ان اصبر على بلائه سبعين سنة اخرى. الله اكبر يقول له ما يحق لنا نعجز او نجزع - 00:09:34ضَ
الا بعد سبعين سنة من البلاء ثم قال لها يا فلانة لان عافاني الله ورد الي صحتي لاضربنك مائة ضربة من الزعل اللي فيه. قال اضربك بالعصا مائة ضربة على هذا - 00:09:55ضَ
الكلام اللي تقولينه. وكان عند ايوب عليه السلام ثلاثة من الاصحاب المقربين تخيل عادل ربعي زاروه في ذلك اليوم في بيته فدخلوا عليه وكان في فتى صغير جالس وكان على الفراش ملقى. تخيلوا سنوات وهو على هذه الحال - 00:10:11ضَ
مو قادر يحرك الا لسانه هذا الرابع اصحابه المؤمنين تدرون شنو قالوا حق ايوب عليه السلام؟ قالوا يا ايوب لقد اذنبت ذنبا ما اذنبه احد. اكيد انت مسوي ذنب لهذا - 00:10:35ضَ
لم يكشف العذاب عنك. الله اكبر. على البلاء اللي فيني. وعلى العذاب اللي فيني. والله يبتليني بكل هذا البلاء انتوا تقولون لي هذا الكلام خبتم وخاب مسعاكم من اللي رد؟ ايوب ما تكلم عليه السلام - 00:10:52ضَ
اللي رد هذا الفتى وغضب عليهم هذا كلام تقولونه هذا قول تقولونه ثم قال هل تدرون حقا من انتقصتم وحرمة من انتهكتم ومن الرجل الذي لم تعلموا انه ايوب نبي الله وخيرته من خلقه في ذلك اليوم - 00:11:10ضَ
يتكلمون على رجل هو خير خلق الله في في ذلك الزمان وكانما سر عن قلب ايوب عليه السلام فنظر الى الفتى وقال ان الله يزرع الحكمة في قلب الصغير والكبير. الله اكبر - 00:11:35ضَ
يعني قلت كلاما حكيما اشتد البلاء بايوب وظل الناس سنوات يتكلمون عنه بالسوء ولم يستطع الا ان يحرك لسانه ذاكرا عابدا بعد ان خسر الدنيا باكملها وزوجته تعمل من الصباح للمساء - 00:11:53ضَ
لاجل ان تأتيه بلقمة عيشه وتقوم على شأنه. وكل هذا وهو صابر نعم العبد انه اواب. قلبه ولسانه لا يذكر الا الله عز وجل. نعم الصبر صبر ايوب. زوجة ايوب عليه السلام كانت تشتغل اجيرة عند الناس وتأتيه بالطعام - 00:12:13ضَ
في مرة من المرات بدأ الناس يتناقلون ان ايوب ومرضه ربما ينتقل الينا مرضه ممكن يعدي قالوا اذا ماذا نفعل؟ احنا ما نروح له ما نقترب منه زوجته اللي تشتغل عندكم - 00:12:44ضَ
ربما تصيبكم بمرضه تعديكم بالمرض فقامت كل ما تروح بيت تبي تشتغل عندهم يسكرون الباب عليها. يطردونها تخيلوا وين وصل الحال بايوب واهله حتى جاءت حزينة كسيرة واخبرته بالخبر ان الناس مو راظيين يشغلوني. وراح نموت من الجوع انا واياك - 00:13:02ضَ
شوفوا البلاء وين وصل بايوب فكرت زوجته بفكرة كان عندها شعر طويل مسوت الظفاير الشعر وكانوا الناس في زمانهم خاصة علية القوم يشترون هذا الشعر يشترونه يتزينون به وقصة زوجة ايوب ظفائرها وذهبت به الى بعض نساء القصر - 00:13:25ضَ
واشتروا منها الظفائر باموال واخذت المال واشترت به طعاما واسرعت الى نبي الله ايوب ان يأكل من شدة الجوع قبل ان يموت. خايفة على زوجها رحت ودت له الطعام قالت له كل يا نبي الله - 00:13:48ضَ
قال من اين لك هذا الطعام؟ قالت كل وساخبرك قال لا والله لن اكل ما راح اكل قولي لي من وين هذا الاكل اول شي حاولت مو راضي ياكل فنزعت خمارها - 00:14:06ضَ
اللي على راسها ورته شعرها قالت قصصت ظفيرتي واشترت مني بعض نساء القوم فحزن ايوب في ذلك اليوم حزنا شديدا اصابه الهم والحزن هنا بعد ثمانتعش سنة من البلاء ثمنتعش سنة - 00:14:20ضَ
على الفراش طريحا هنا دعا ربه وايوب اذ نادى ربه الحين مسني الضر شوفوا ترى البلاء اللي صاب ايوب كل هذا كان راضي وكان صابر كان عادي عنده شي من رب العالمين انا اتقبله. لكن لما شاف زوجته على هذه الحال انكسر ايوب شوي وقال - 00:14:41ضَ
وايوب اذ نادى ربه اني مسني الضر وزوجته الوقت شافت حزن زوجها طلعت وخلته. راحت اشتد الحزن بايوب عليه السلام ودعا ربه بهذا الدعاء واذا بربنا عز وجل يوحي الى ايوب كان بروحه بالغرفة - 00:15:10ضَ
ما في احد وياه الله قال له حرك رجلك رجلي ثمنتعش سنة ما تتحرك الحين راح تتحررون حرك رجلك يا ايوب. تخيل وزوجته مو عنده. راحت طلعت بدأ يضرب برجله ويحركها. الله قال له اركض برجلك يعني اضرب برجلك الارض. اضرب برجلك الارض وبدا يحرك رجله يحرك رجله - 00:15:52ضَ
الغرفة وبدأ الماء ينبع من تحت قدميه. الله! هذا يوم المعجزات هذا يوم الفرج هذا يوم البشارة هذا يوم رفع البلاء. وبدأ يحرك ايوب رجله. وبدأت العافية تأتي الى جسده شيئا فشيئا. والماء ينتشر في الغرفة - 00:16:19ضَ
ويصيب جسده اركض برجلك هذا مغتسل هذا مغتسل بارد. وبدأ الماء يصيب جسده. وكل ما اصاب الماء شيء من جسده بدا يتحرك بدا يتحرك الجسد ويشفى من البلاء الظاهر حتى صار عين تحته والجسد بدأ يتحرك وقال له الله اشرب - 00:16:43ضَ
علشان المرض الداخلي هم يروح اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب بدأ يشرب ايوب يشرب ايوب كل امراضه الداخلية زالت وكل مرضه الخارجي بالغسل راح واول ما اغتسل تغير شكله - 00:17:11ضَ
شاللي صار ارجع الله له شبابه بغسله من هذا الماء ماء فيه الحياء ارجع الله له شبابه وصحته وعافيته واذا به يقوم من فوره قام ايوب عليه السلام. وزوجته ما تدري ايش اللي صار للحين - 00:17:38ضَ
واذا بها بعد فترة من الزمن رجعت وشافت الفراش وايوب موجود في ماي في الغرفة. وبدأت تصرخ ظنت ان الكلاب والسباع دخلت الغرفة واخذت زوجها تركض في البيت تدور على زوجها يا ايوب اين ذهبت يا ايوب؟ تبحث عن ايوب عليه السلام. يا ايوب - 00:18:00ضَ
فاذا بها ترى في الدار شابا رجلا فتيا قويا واقف فتغطت عنه فقالت يا رجل الم تر ذلك النبي المبتلى المتر ايوب ذلك الرجل المبتلى هي خايفة الحين على زوجها - 00:18:20ضَ
فقال لها الم تعرفيني نظرت اليه قالت له لم اعرفك لكنك اشد الناس شبها بزوجي قبل البلاء اشد الناس شبها به تشبهه ابتسم وقال انا ايوب قالت اتسخر مني؟ تسخر مني زوجته تقول له - 00:18:37ضَ
تضحك علي تستهزئ فيني انا ثمنتعش سنة مع هذا الرجل. وانت تقول لي انا ايوب! قالت اتسخر مني! قال لا والله رد الله لي عافيتي فتعانقا استجبنا له فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر - 00:18:58ضَ
واتيناه اهله ومثلهم معهم. وارجع الله في تلك الليلة زوجته الى شبابها. تخيل شوف الان الفرج اول شيء هو المرض راح رجع الله له شبابه زوجته. رجعت الى شبابها وعاش بعد هذا سبعين سنة. سبعين سنة ورزقه الله ستة وعشرين من الولد ضعف - 00:19:21ضَ
يقولون ضعف عدد اولاده قبل البلاء واتيناه اهله ومثلهم معهم. رحمة من عندنا هذا جزاء الصبر شف الفرحة اللي الله عز وجل انعم بها ايوب عليه السلام الان قال له يا رب - 00:19:48ضَ
ترى انا اقسمت اني اجلد زوجتي مئة جلدة بالعصا شلون الحين اوفي قسمي وعهدي يوم عصب عليها يوم قالت له ليش ما تدعو ربك؟ كانها جزعت. يا رب انا حلفت اذ ارجع الله لي عافيتي اضربك مئة جلدة بالعصا. فقال الرب - 00:20:16ضَ
خذ عرجون النخل فيه من الشمراخ هذا اللي داخل مثل الالياف الداخلية فيها مئة اخذ عرجون واضربها ضربة خفيفة كأنك ضربتها مئة ضربة وخذ بيدك ضعفا فاضرب به ولا تحنس. انبياء ما يحنثون. وخذ بيدك ضعفا - 00:20:36ضَ
فاضرب به ولا تحنث الله اعطاه زوجته عطاه عياله رجع له صحته وفي يوم من الايام ايوب عليه السلام كان يغتسل عريانا فجأة اذ نزل عليه من السماء جراد من ذهب تخيل - 00:21:01ضَ
عدد كبير من الجراد ويدخل في مخزونه قاعد يدش في عنده مكان مستودع. الجراد هذا من الذهب قاعد يدخل بروحه بنفسه يتجمع في مستودع ايوب عليه السلام ايوب لما شاف هذا الجراد من ذهب ذهب - 00:21:25ضَ
وبعض الجراد اللي يبي يروح بدأ يركض وراء الجراد اللي يبي يروح يبي الكل. ما يبي يتركه ولا جرادة قال الله يا ايوب يا ايوب الم تشبع الم اغنك اعطيتك من الجراد اللي يكفيك - 00:21:43ضَ
لاحق الجراد اللي بيطلع بعد اللي يبي ينحاش تبي تلحقه بعد؟ قال نعم يا رب اغنيتني لكن لا غنى لي عن بركتك هذا شيء بركة من السماء. انا ما افرط فيها - 00:22:00ضَ
فانعم الله عليه بعد ذلك اليوم سبعين سنة اخرى سبعين سنة من النعيم وعبادة الله عز وجل. تدرون ليش لسبب واحد لسانه ما فتر عن الذكر والصبر والرضا انا وجدناه صابرا - 00:22:12ضَ
نعم العبد انه اواب قصته تذكر في الاولين والاخرين وما يذكر الصبر الا ويذكر ايوب عليه السلام ايوب والصبر اية من ايات الله - 00:22:40ضَ