التفريغ
من يهد الله تعالى فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك واشهد ان محمدا عبده ورسوله. اما بعد فان اصدق الحديث كتاب الله تعالى واحسن الحديث - 00:00:00ضَ
محمد صلى الله عليه وآله وسلم. وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة. وكل بدعة ضلالة وكل ضلال اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد - 00:00:33ضَ
وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين انك حميد اليوم مع قصة اخرى جديدة من قصص بني اسرائيل. وقد يحتفل البخاري ومسلم رحمه الله تعالى بهذه القصة. روى شيخان في صحيحهما من حديث ابي - 00:00:53ضَ
رضي الله عنه قال فبينما الرجل يحفظ في ارضه اذ وجد جرة من ذهب. فذهب الى صاحب الارض الذي وقال انني اشتويت منك الارض وهذا الذهب ملك لك. فقال له الرجل الذي باع الارض - 00:01:23ضَ
الارض وما فيها. فاختصما بالاحاكم في ذلك. فقال لي الرجل الك ولد؟ قال نعم. وقال للاخر الك ولد؟ قال فقال الغلام الجارية والثقة من الذهب عليهما هذه قصة ذكرها الامام البخاري في كتاب الانبياء في ذكر بني اسرائيل. وهذا يدل على ان هذه القصة حدثت في بني - 00:01:53ضَ
اما رجل اشترى رجلا اخر فبينما هو يحفر فظن ان البيع لم يقع عليه. انه انما باع القرض ولم يبيع هو ظن هذا فذهب الى صاحب الرقم الحقيقي وقال له هذه الجولة كلها. انما انا - 00:02:33ضَ
فقال له الآخر انا بعت العمر بما فيها. اذا ما فيش خصومة بينهم. في الحقيقة يعني ما فيش حد علشان يبقى في خصومة. طب ايه لازم تتحاكم معنا؟ الحاكم هنا لا ليس اولا متعارف عليه - 00:03:03ضَ
ان يفصل الخالق او القاضي بين اثنين متخاصمين. انما هو اراد ان يسدد الحكم فيها هنا العلماء هل اذا وقعت خصومتك هذه الذي يقضي فيها قاضي البلد ولا اي قاضي؟ الظاهر انها قصة انه اي قاضي ليس قاضي البلد - 00:03:23ضَ
فذهب اليه مالك والشافعي رحمه الله في احد القرينين انه اذا وقعت خصومة يجوز ان يتحاكما الى رجل ليس له منصب رسمي. بشرط ان يكون اهلا للفصل في الخصومات. لان هناك فرق بين - 00:03:53ضَ
القاضي والمفتي في كثير من الناس ما يعرفوش يعني مثلا يجيء واحد يقول له ايه؟ آآ انا كان بيني وبين اخي او جاري في صورة سيأتي الرجل الاخر تسمع مني انما انت قضيت علي - 00:04:13ضَ
وبتسمع مني بالله. المفروض يسمع مني لو كنت قاضيا. لكن مفتي؟ لا لا يشترط في المخ ان يسمع طرف الاخر. لكن يشترط في القاضي ان يسمع طرف الاخر. ايه الفرق بين القاضي والمؤمن - 00:04:33ضَ
المفتي كلامه غير ملزم. يعني وقال والله كذا وكذا اشترك منه في القرعة وبعدين؟ هل هناك جهة تنفيذية تأخذ الحق من هذا؟ عندي انا انما القاضي وهو جهل الشرب. القاضي يقضي في المحكمة يقول - 00:04:53ضَ
حكمت المحكمة حضوريا مثلا ان فلان الفلاني غلطان ويدفع كذا. طب لو ما دفعش الشغل تجيبه تحبسه انما المفتي كلامه ايه المسلم؟ الذي يدل على هذا والحديث الثاني مثلا. حديث في كل واقعة - 00:05:23ضَ
بالنسبة للمفتي مثلا لما جاءت هند بنت عتبة ابي سفيان الى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت يا رسول الله ان ابا سفيان رجل شحيح. فهل علي ان اخذ من ماله - 00:05:43ضَ
زوج وشحيح لا ينفق على الموازين. وهي عارفة الفلوس فين؟ هل ممكن من وراء تأخذ اللي تقدر تمشي به البيت. عائزك تأكل وعايزة تشرب العيال عشان تسوى مثلا الرجل ما بيجيبش الكلام ده. هل علي ان - 00:06:03ضَ
بغير علمه فقال لها خذي ما يكفيك وولدك من معروف. يعني ما تقولش خلاص هنا النبي صلى الله عليه وسلم لم يخرج هاتي لي القضية دون ان يسمع تمام؟ كلامه غير مرسي. بمعنى لو حد من الحسين كسر كلامه - 00:06:23ضَ
الا بينه وبين ربه تبارك وتعالى. انما القاضي الذي سيدخل ملكا الى ملك لازم يكون الطرف الثاني مثال ان رجلين جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم في شيء. فقال عليه الصلاة والسلام - 00:07:03ضَ
انما انا بشر اقضي بينكم على نحو لا اسعى. ولعل بعضكم يقول انحن بحجة من بعض والثاني ما بيعرفش ينطق. طب اللي ما بيعرفش ينطق وما بيعرفش يقول ترك الندم؟ الحق بتاعه. والرجل - 00:07:23ضَ
زي المحامين اللي بيطلع واحد تاني يطلعه وراه. واحد مفترس يطلعه مسلا بيعرف يتكلم وينام اخد كلامه ويكتب المقدمات والمؤخرات فقالت من قضيت له من حق اخيه بشيء فاخذه فانما اقضي له بقطعة من النار - 00:07:43ضَ
كلا الرجلين وقال كلاهما حق الاخ الى رسول الله. اذا كانت المسألة فيها ناقة لا دي روح الحق مش عايزين اذا القاضي هو الذي ينظر حقا الى حق براء الجهة التنفيذية - 00:08:13ضَ
اللي هو قاضي البلد الشافعي في احدى اي حد عنده اهلية للقضاء ابو حنيفة لابد من قاضي البلد. القاضي الذي عينته الحكومة. ليه؟ عشان الرجل هيئة تنفيذية زي الشرطة. اول ما يقطع - 00:08:33ضَ
ومهمة القاضي انه يفصل الخصومات. لكن الذي لا يفسد في الخصومات يبقى المشتاق. اسمه كده الذي لا يكون قاضيا وبعزيمة الكل يعني. يعني اذكر في هذا القصة الطريفة يذكرها اهل العلم - 00:08:53ضَ
اختصرت اختصرت اختصر الديك والارنب يوميا الديك كان بيده ثمرة فاكهة. اللي الارنب كان بيده ثمرة فاكهة. تفاحة مثلا. فخطفها الديك فاكلها التفاحة قالت له راحوا الضب بنيته تمام؟ فوقفت الرملة على باب على جحر القلب ونادته يا ابا حس فقال السميع - 00:09:13ضَ
قالت اني اختصرت قالت كان بيده ثمرة فاكهة. فخطفها هذا من قال ما يبكي الا الخير. قالت كانت بيدي ثمرة استمرت فاكهة فقال لها فكلي قالت فخطفها هذان فاكلها قال ما يبدو الا الخير. قال فلطمته. قال بحقك اخذته - 00:10:03ضَ
قالت فاطمني قال حوله منتصر. قال الفرق بينهما. قال فرق بينهم ابدا لا ده مش القاضي. القاضي هو الذي يقصد المقصود. ان كان له حق يأتي بحق هذا نهاية الشيء الثاني في حديث ابي هريرة يقول فلقد رأيتنا دعوا اصواتنا - 00:10:43ضَ
ايهما اكثر امانة من صاحبه؟ يعني كل واحد بيتبرأ من تلاقي المسلمين يعني اين تجد مثل هؤلاء طيب لو ان هذه حدثت عندنا الآن انا بعت بعرضها وتحفر فيها. تبقى - 00:11:23ضَ
منطقة شرع ما قدمت واحنا عندنا القاعدة شرع من قبلنا شرعا لنا. بشرط الا يعني التماثيل عندنا محرم التي تأتي في ميدان عام تعمل تمثال كده وتحطه في ميدان هذا حرام عندنا. قال صلى الله عليه وسلم يؤتى بالمصورين يوم القيامة. فيقال احدهم ما خلقت - 00:11:53ضَ
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم اشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون الذين يقامون خلق الله. يقال لهم عن ما خلق اسد محمد لا يجوز. تمام؟ طب وده قال تبارك وتعالى في حق سليمان عليه السلام يعملون له ما يشاء من محاليل - 00:12:23ضَ
انا كان في شارع سليماني كان بيعملوا له كده. لكن في شرعنا لا يجوز. لكن ممكن يبقى في شرع ما قبلنا حب ويبقى في شرعنا القرآن لما اختصر زكريا عليه السلام مع الجماعة في كفالة طب عايزين نعرف هذه الاقلام - 00:12:53ضَ
لفوق تمام صلى الله عليه وسلم اذا اراد سفرا اقرع بين نسائه فان يدهن خرج سموها خرجت معه فهذا كان في شرعه اغفر لنا. وصار شرعا لنا. اذا شرعا من قبلنا ممكن يبقى في شرعنا لا يبينه - 00:13:23ضَ
ممكن يكون شرع من قبلنا شرعنا ينسخه. ما ينفعش عندنا طيب لو القصة دي موجودة هتلغى. يبقى ده يعني نشوف الذهب ده هل هو نكاز؟ يعني من دخل الجاهلية بنفتح كده زي ما قلنا في الصعيد وفي الفيوم بالزات - 00:14:03ضَ
وخزائن قانون في المنطقة. فيحفروا الآن في حفرة وحاجات قديمة وبتاع بتتباع طبعا يلا تمام؟ لو فتحنا عمدا من العملات. لم تعهد بيننا ولا نعرف لها طريقا. ودي من دفن الجاهلية - 00:14:33ضَ
تمام؟ دي اسمها طب حكمها ايه؟ قال صلى الله عليه وسلم وفي الرجال الخمس تطلع هتطلع جرة منها مسلا خمستاشر مليون ولا حاجة تطلع خمس ده شرط والالمان بتاعه. خلاص؟ ده شرحهم. لكن افترض ان انت بقيت الجرة دي عملة قريبة - 00:15:13ضَ
عمرة معروفة قريبة يعني. يبقى ده اسمه دفن المسلمين. ده يبقى اسمه خطأ ما اسمهوش رجال. يبقى بتاعة واحد موجود واحد مسلم. ومال المسلم لا يحل لاحد ان يأخذه. اسم ركن. يعني انت لو ماشي في الشارع اللي واقف وليه المحفظة - 00:15:43ضَ
فتحت يبقى بتاعة اول انت تعرفها وتقول انا لي عشرة في المية زي بعض الناس. انما تعرفها سلف خليك في سوق الاسواق وده الناس رايحة جاية فيه ممكن هنا في المنطقة هنا ممكن. الناس عارفة بعضها في المسجد ولا حاجة - 00:16:03ضَ
بسم الله الرحمن الرحيم عن المحفظة في داخل المسجد. لكن اعمل ايه بقى؟ وده ارجو من الناس برده تتنبه له. ان نعمة الله ايه وصلت خارج المسجد. وتبقى الوصلة بين الميكروفون الخارجي. ساعتها ممكن اقول يا اهل الخير ضايع كذا - 00:16:43ضَ
وجدنا كزا والكلام ده لكن في المسجد لا يجوز. يعني وانت مسلا خارج المسجد والواسطة عم بتدخل خارجية اوعى تشغل السماعات الداخلية لان هذا كله لا يحل في المسجد. نادى رجل على الجبل الاحمر في المسجد فقال النبي صلى الله عليه وسلم له لا وجدت. ان - 00:17:03ضَ
طب لو انا في مسؤول اريد مكتب محترم كده هل اخده؟ لان انا صاحبه لا طب هل اعرفه؟ ومش هيرجع تاني. عرفها مين في هذه الحالة انا على نفس المكان واعلق كده اللوحة. في هذا المكان الذي وجدت فيه ايه - 00:17:23ضَ
واكتب عنوان كل اللي يجيب مواصفات لحد الان. مش يقول لك محفظة شكلها امي ولها سوستة وكانت بتاعت مين؟ طب انت قلت اللي فيها. انما انت تقول انا وجدت هذا - 00:17:53ضَ
تمام؟ اللي يجيب له مواصفات ولا ايه؟ النبي عليه الصلاة والسلام قال ايه؟ قال فان جاء صاحبها فادفعها اليه. والا فاستمتع بها. عرفنا السنة كم؟ اتناشر شهر كان موجود في كان موجود في محفظة لها يعني - 00:18:13ضَ
لازم نعرف القصة دي. تمام؟ فان لم يأتي صاحبها. طب يفترض الناس وبعدين صاحبها جاءني. وقال لي وصفها كذا وكذا وكذا وكذا حتى لو انتصرتهم يلزمك شرعا انك تراجع في الاسلام - 00:18:43ضَ
لن تستمع بها اذا لم تجد صاحبها. طيب نستمتع بها ولا لا؟ نتصدق بها. لا نستمتع بها. حقه انما اذا يعني تمام اذا الحكم فيما في باطن الارض. اذا كان مالا او عملة لم تعهد في زماننا. يبقى ده انعكاس الجاهلية - 00:19:13ضَ
فده فيه الخمس. اما اذا كان عملانا قليلا. المسلمين والكاردة فإن ليس اقوى من كذا ولا ايه القدس. اي شيء في مبلغ البترول الغاز فيه الخمس. يعني اي دولة فيها بترول - 00:19:43ضَ
لازم تطلع الارض اللي في الارض ده زكاة لله تبارك وتعالى. اقول قولي هذا واستغفر الله العظيم - 00:20:03ضَ