غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب - الشيخ سعد بن شايم الحضيري

12 - غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب - في فوائد غض البصر - الشيخ سعد بن شايم الحضيري

سعد بن شايم الحضيري

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما يا كريم ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب. وبعد ايها - 00:00:00ضَ

اخوة في شرح منظومة الاداء وصلنا الى صفحة مئتين وواحد وثمانين. الجزء الاول عند ذكر المقام الثاني ذكر عقوبات من اطلق نظره في الدنيا بسم الله سمش بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين - 00:00:30ضَ

قال المصنف رحمه الله فغفر له ولشيخنا ولوالدينا ولجميع المسلمين والسامعين. امين المقام الثاني المقام الثاني نعم المقام الثاني في بعض عقوبات من اطلق نظره في الدنيا ممن اراد الله به خيرا ليستره عن المعصية بارسال ذلك. روى ابن عباس يعني ان الله - 00:01:10ضَ

عجل لهم العقوبة زجرا لهم ليرعوا عما وقعوا فيه. نعم وروى وروى الامام الحافظ. روى ابن عباس. نعم روى ابن حبان نعم روى ابن عباس رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه رجل يتشلشل دمه - 00:01:40ضَ

التقاطر. نعم. فقال له ما لك؟ ما لك. نعم احسن الله فقال له ما لك؟ قال مرت بي امرأة فنظرت اليها فلم ازل اتبعها بصري. فاستقبلني جدار فضربني. فصنع بي ما ترى. فقال ان الله تعالى اذا اراد - 00:02:10ضَ

بعبد خيرا عجى له عقوبته. وروى الامام الحافظ رجب ابن الجوزي في ذم الهوى وصحى ابن حجر من غير ذكر القصة يعني اذا صحح المتن ان الله اذا اراد بعبده خيرا عجل له عقوبته - 00:02:30ضَ

سبب القصة. نعم. وروى الامام الحافظ ابن الجوزي في تبصرته بسنده عن ابي يعقوب النهر جوري قال رأيت في الطواف رجلا بفرض عين وهو يقول في طوافه اعوذ بك منك فقلت لهم - 00:02:50ضَ

ما هذا الدعاء؟ فقال اني مجاور منذ خمسين سنة. يعني مجاور في مكة. نعم. فنظرت الى شخص يوما فاستحسنته فاذا بلطمة وقعت على عيني. فسألت على خدي فقلت اه. فوقعت اخرى وقائل يقول لو زدت لزدناك - 00:03:10ضَ

الله المستعان. نعم وروى بسنده عن عبدالرحمن ابن ابن احمد ابن عيسى ابن ابي الادان. قال كنت مع استاذ ابن ابي الاذان ها. عندي الاذان. هم انا عندي ابن ابي الاديان. اقول الصحيح المثبت كما في المصدر الاديان - 00:03:30ضَ

نعم. قال كنت مع استاذ ابي بكر الدقاق. فمر حدث فنظرت اليه. نعم عندنا الزقاق نسبة الى بيع زق واصلاح وكل هناك نسبة بالدقاق والزقاق لكن الظاهر ان هنا الزقاق كما هو في المصادر. نعم. فرآني - 00:04:00ضَ

ابي انظر اليه. نعم. فقال يا بني. كنت معه. كنت مع استاذ ابي بكر الدقاق. الزقاق. كنت مع استاذي ابي بكر الزقاق فمر حدث فنظرت اليه فرآني استاذي انظر اليه فقال يا بني اتجدن غبها ولو بعد حين - 00:04:30ضَ

النظر الى هنا من امرد حسن وهذا محرم. نعم. فبقيت عشرين سنة انا اراعي ذلك الغل. فنمت ليلة وانا متفكر فيه. فاصبحت وقد نسيت القرآن كله الله اعلم عن مثل هذه الاشياء يعني رجل آآ عمل ذنبا وتخوفا - 00:04:50ضَ

منه عشرين سنة يعني يعني ندم وتاب. الله عز وجل وعد بقبول التوبة. ومسألة انه ينسى القرآن في ليلة كله في ليلة واحدة كله. الله اعلم في مثل هذه الاخبار - 00:05:20ضَ

الله اعلم في مثل هذه الاخبار ما هي كان ينبغي ما تحتاج الا امور اكثر من يقول ويذكر في القرآن من يخاف وعيد. الذي لا تخوفه النصوص ما يحتاج لمثل هذه الاقاصيص - 00:05:40ضَ

على كل الذنب يعاقب به الانسان قد يعجل او قد يؤجل يؤخر يقدم هذه واقع لا شك فيها. هذا امر النص نصت عليه الادلة. نسأل الله ان يعفو عنا ويتجاوز - 00:06:00ضَ

لكن ما يحتاج مثل هذه الاشياء الغريبة ما يحتاج ان الانسان مثل من صحته تحتاج نظر نعم وما يدرى ما سبب ذلك قد اصابه شيء اخر يعني ربط هذا الشيء بعد عشرين سنة وكذا التائب يعفو الله عنه - 00:06:20ضَ

نعم وفي تاريخ مكة للازرقي قال ابو بكر ابن احمد النصر هذه الاشياء تيأس الانسان من التوبة اذا كان وقع في الذنب وتاب منه ومع ذلك يؤاخذ ويعاقب. يصير موعظتها عكسية - 00:06:50ضَ

تيأس الانسان من التوبة فهي اخبار الله اعلم بصحتها. نعم. وفي تاريخ الازرق قال ابو بكر بن احمد بن نصر الزقاق الكبير قدس الله سره جاورت بمكة عشر سنين فكنت اشتهي اللبن. فغلبتني نفسي فخرجت الى عسفان. عسفان. احسن الله اليك يا شيخ. فخرجت الى عسفان واستضفت - 00:07:10ضَ

حيا من احياء العرب فنظرت الى جارية حسناء بعيني اليمنى فاخذت بقلبي فقلت لها قد اخذ كلك بكل فما لي لغيرك فما لي لغيرك مطمعي. قالت تفتح بك الدواء الغالبة. هم. تفتح بك الدواء الغالي - 00:07:40ضَ

عندنا قالت تقبح بك الدعاوي عالية. هم اختلاف ترى نقول انها كذا لكن الصواب يقول انها قالت الجارية لما قال لها هذه الكلمة قد اخذ كلك بكل فمالي لغيرك مطمع. قالت تقبح بك الدعاوي العالية. يعني انت تدعي انك - 00:08:00ضَ

انك زاهد وانك ثم تقول مثل هذا الكلام لو كنت صادقا لذهبت عنك شهوة اللبن اصلا انت ما البرية للبادية الا مشتهي اللبن. تدعي انك صادق وزاهد. ثم ثم يقع مثل هذا النظر الى النساء ايوه قال لو كنت صادقا لذهبت عنك - 00:08:30ضَ

شهوة اللبن. قال فقلعت عيني اليمنى. فقلعت عيني. نعم احسن الله اليك. قال فقلعت عيني اليمنى التي نظرت بها اليها. فقالت فقالت مثلك من نظر لله تعالى تابع فرجعت الى مكة وطفت اسبوعا ثم - 00:09:00ضَ

اسبوع سبعة اشواط. ايوا. ثم نمت فرأيت في منام يوسف الصديق عليه السلام. فقلت يا نبي الله اقر الله عينيك لسلامتك من زليخة. زليخة. فقال لي يا مبارك بل انت اقر الله عينيك بالسلامة من العسفى. ثم - 00:09:20ضَ

من العسفانية ثم تلا عليه السلام ولمن خاف مقام ربه جنتان فصحتم من طيب تلاوته ورخامة صوته. وانتبهت واذا بعيني المقلوعة صحيحة. الله اعلم عنتس يقلع عينه ما الذي يحلل له ان يقلع عينه؟ هذا فعل كبير من الكبائر. مثل هذه الاقاصيص تشين بعض - 00:09:40ضَ

كتب هذه ما كان للشيخ ان يولدها. لانها اولا مكذوبة وثانيا اه فعلها حرام فيها اشياء ما تليق ما تليق انه يقول نظرت الى جارية حسناء بعيني اليمنى كيف يعني اطبقت اليسرى - 00:10:10ضَ

فصل العينين العين يوجهها على جهة هذي كذبة اولى. وثانيا قلع عينه. هذا لا يحل له وثالثا يقول نمت واصبحت قد رجعت عيني. هذه هذه محتاجة معجزة تحتاج الى هنا ان النبي صلى الله عليه وسلم يمسحها بيده فيرجعها الله. كما فعل في عين ابي قتادة - 00:10:40ضَ

عجيب مثل هذه الاشياء يوردها بعض الناس يظن انها تنفع هذي تضر مال ولا تنفع تضر ولا تنفع. اذا اذا قرأها جاهل ورأى بحرام وذهب يقلع عينه ينتظر يوسف يأتيه في المنام - 00:11:10ضَ

السلام وثم ترجع له عينه. هذا جهل. هذا جهل. لما رأى النبي صلى الله عليه وسلم امرأة او رجلا يهادى بين رجلين او امرأة تسير الى مكة قال قالوا ما بها؟ قال نذرة ان تحج على قدميها - 00:11:30ضَ

قال مرهف فلتركب فان الله غني عن تعذيب اختك لنفسها. ولما رجلا رأى رجلا يطوف وقد اخذ بمسعة وجعلها في انف رجل يقوده كالدابة. قال انه نذر ذلك. قال اطلقه وخذ بيمينه - 00:11:50ضَ

زجرة عن هذا كل هذا من من ينبغي الاخذ بالنصوص الشرعية ترك هذه الخرافات من اقوام الله اعلم بما كانوا عليه من الاعتقاد لولا الجهل ما ما فعلوا مثل هذه الاشياء - 00:12:10ضَ

عفا الله عنا وعنهم. نعم. احسن الله اليكم شيخنا. قال المصنف رحمه الله في تبصرة ابن الجوزي بسنده الى ابي بكر الكتاني. قال رأيت بعض اصحابنا في المنام. فقلت ما فعل الله بك؟ قال - 00:12:30ضَ

عرض علي سيئاتي فقال فعلت كذا وكذا. فقلت نعم. قال وفعلت كذا وكذا. فاستحييت ان اقرأ. فاستحييت ان اقر فقلت فما كان ذلك الذنب. قال مر بي غلام حسن الوجه فنظرت اليه. قال ابن الجوزي فقد روى وقد روي عن - 00:12:50ضَ

في عبد الله الزراد. ما هذا دلت الادلة عليه؟ ان الانسان تعرض عليه اعماله. انها تعرض عليه ويقرر بها كما جاء في الحديث من نوقش العداء الحساب عذب قالت يا رسول الله ان الله يقول فحسبناه حسابا يسيرا قال - 00:13:10ضَ

كذلك العرض والعرض بينه حديث ابن عمر ان الله يدني كنفه على عبده فيقول اتذكر ذنب كذا حتى اذا ظن انه هالك قال قد سترته عليك في الدنيا واني اغفرها لك اليوم. هذا عرظ - 00:13:30ضَ

نعم قال ابن الجوزي وقد آآ روي عن ابي عبد الله الزراد انه رؤي في المنام فقيل له ما فعل الله به قال غفر لي كل ذنبي اقررت به كل كل ذنب اقررت به الا ذنبا واحدا. استحييت ان اقر به - 00:13:50ضَ

اوقفني في العرق حتى سقط لحم وجهي. قيل ما الذنب؟ قال نظرت الى شخص جميل. وقد انهيت الكلام بما لعل فيه في هذا الباب في كتاب قرع السياط في قمع اهل اللواط والله اعلم. اعوذ بالله. الصوفية - 00:14:10ضَ

ابتلوا باستباحة النظر. النظر الى المردان. فلذلك كثر عندهم مثل هذه الخرافات والاشياء والبواطيل التي جاءتهم من سبب اطلاق النظر. وهم يزعمون انهم تجردوا لله هذا يكثر فيهم ولذلك صنفه كثير من العلماء المؤلفات في - 00:14:30ضَ

تحريم هذا النظر الى المردان و نحو ذلك لوجود من استباحه نعم المقام المقام الثالث في نكات لطيفة واخبار ظريفة تتعلق بما نحن بصدده منها ما حكاه الامام ابن القيم في كتاب روضة المحبين ونزهة المشتاقين. قال وقعت مسألة ما تقول الفقهاء في رجل نظر الى امرأة فعلق حبها - 00:15:00ضَ

بقلبه واشتد عليه الامر. فقالت له نفسه هذا كله من اول نظرة. فلو اعدت النظر اليها لرأيتها دون ما في نفسك فسلوت عنها فهل يجوز له تعمد النظر ثانيا لهذا المعنى؟ قال فكان الجواب الحمد لله لا يجوز لا يجوز هذا لعشرة - 00:15:30ضَ

في اوجه يعني ابن القيم اجاب. نعم. لان الشيطان زين لذلك الرائي انه ينظر اليها لعله يرى فيها شيئا قبيحا لا يجوز نعم. لا يجوز هذا لعشرة اوجه. احدها ان الله سبحانه وتعالى امر بغض البصر. ولم يجعل شفاء القلب - 00:15:50ضَ

فيما حرمه على العبد مثل ما قال في الخمر ثم قيل له يا رسول الله ارأيت الخمر تتخذ دواء؟ قال انها داء ان دا كذلك النظر داء. فلا يتخذ شفاء. نعم. الثاني ان النبي صلى الله عليه وسلم - 00:16:10ضَ

ما سئل عن نظر الفجأة فقد آآ علم انه يؤثر في القلب فامر بمداواته بصرف البصر لا بتكرار النظر. صحيح صحيح صحيح من قال انظر نعم الثالث انه صرح بان له الاولى وليست له - 00:16:30ضَ

ومحال ان يكون دواءه مما له ودواؤه مما ليس له. محال ان يكون داؤه. احسن الله يا شيخ. ومحال من يكون داؤه مما له ودواؤه مما ليس له. نعم. الاولى التي يعني - 00:16:50ضَ

عنها اذا وقعت سهوا معفو عنها كانت هي الداء فكيف يكون الدواء بالمنهي عنها بما ليس له كما قال ابو نواس وداوني بالتي كانت هي الداء ما تأتي يعني الخمرة - 00:17:10ضَ

والنبي صلى الله عليه وسلم يقول تداووا ولا تداووا بحرام. نعم ان الظاهر قوة الامر بالنظرة الثانية لا نقصه. والتجربة شاهدة به. والظاهر ان الامر كما ما رآه اول مرة ولا تحسن ولا تحسن المخاطرة بالاعادة. الظاهر ان قوة الامر ها بالنظرة - 00:17:30ضَ

الثانية ان الامر يزداد في النظرة الثانية ويا اقوى الامر اللي هو العشق يزداد بالنظرة الثانية ولا يضعف التجربة شاهدة به. شاهدة ان العاشق كلما رأى معشوقه ازداد شوقا له. هذا الامر - 00:18:00ضَ

ولا ينبغي المخاطرة. نعم. خامس. الخامس ربما رأى فوق الذي في نفسه فزاد عذابه. اعوذ بالله. اي نعم. قد يكون تأمل رأى شيئا اشد حال العورة شيئا كان مخفيا او رأى باكثر باحسن تجمل من الحالة الاولى - 00:18:22ضَ

نعم السادس ان ابليس عنده ان ابليس عند قصده للنظرة الثانية يقوم في ركابه فيزين له ما ليس بحسن لتتم البلية. يعني يستغل ابليس الحال يحظر فيزين له المرئي نعم السابع - 00:18:43ضَ

انه لا يعان على بلية اذا اعرض عن امتثال امر الشارع وتداوى بما حرمه عليه. بل هو جدير ان تتخلف عنه المعونة. نعم. اذا كان ابتلي واعرض عن امتثالهم للشارع والصبر لا يعان اذا تداوى بالمحرم. نعم - 00:19:08ضَ

الثامن ان النظرة سهم مسموم من سهام ابليس. ومعلوم ان الثانية اشد ومعلوم ان الثانية اشد سما كيف يتداوى من السم بالسم؟ نعم. صحيح التاسع ان صاحب هذا المقام في مقام معاملة الحق عز وجل في ترك محبوبه كما زعم وهو يريد - 00:19:26ضَ

وهو يريد بالنظرة الثانية ان يتبين حال المنظور اليه. فان لم يكن مرضيا تركه. فان لم يكن مرضيا. احسن الله. فان لم يكن تركه فاذا يكون تركه لانه لا يلائم غرضه لا لله تعالى. فاين معاملة الله سبحانه وتعالى - 00:19:51ضَ

في تركه المحبوب لاجله. هم. ولما اراد ان يداوي نفسه اراد ان ينظر في حال تزهده في المحبوب فاذا رجع الى ارضاء النفس ارضاء النفس واقناعها. بينما كان يجب ان يجاهد لله. وعليكم السلام. ان يجاهد لله بالصبر. والذي - 00:20:11ضَ

جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه اتركه لله نعم العاشر يتبين بضرب مثل مثل يتبين بضربه مثل مطابق للحال وهو انك اذا ركبت فرسا جديدا - 00:20:36ضَ

فمالت بك الى الطريق ضيق لا ينفد. الى طريق ضيق احسن الله فمالت بك الى طريق ضيق لا ينفذ ولا يمكنها تستدير فيه للخروج. فاذا همت بالدخول فيه فاكبحها لان لا تدخل. فاذا فاذا همت بالدخول فيه فاكبحها - 00:20:57ضَ

الا تدخل فان دخلت خطوة او خطوتين فصح بها وردها الى وراء عاجلا قبل ان يتمكن دخولها. فان رددتها الى ورائها سهل الامر. وان تواليت حتى ولجته وسقتها. وسقتها داخلا ثم قمت تجذبها بذنبها. عسر عليك - 00:21:17ضَ

او تعذر خروجها. فهل يقول عاقل ان طريق تخليصها سوقها الى داخل؟ وكذلك النظرة. نعم. النفس هكذا النفس وهكذا مع النظر لا تزداد وطمعا. نعم. وكذلك النظرة اذا اثرت في القلب فان عجل الحازم وحسم المادة من اولها سهل علاجه - 00:21:37ضَ

وان كرر النظر وتأمل محاسن الصور. ونقلها الى قلب فارغ فنقشها فيه. تمكنت المحبة. وكلما تواصلت كانت كالماء يسقي الشجر فلا تزال شجرة الحب تنمى. فلا تزال شجرة الحب تنمى حتى يفسد القلب - 00:22:05ضَ

تعرض عن الفكر فيما امر به. فيخرج بصاحبه الى المحن ويوجب ارتكاب المحظورات والفتن. والله اعلم. صحيح صحيح ومنها انه رفعت للامام ابي الخطاب بن احمد الكلوزاني من اكابر ائمتنا رقعة فيها. هذا ابن الخطاب من اصحاب الامام - 00:22:25ضَ

ابي اعلى مع اصحاب الوجوه لعله هناك اكبر اصحابه هو وابن عقيل وهؤلاء طبقة كبيرة نعم قل لابي الله. نعم. قل لابي الخطاب. قل لابي الخطاب نجم نجم الهدى. وقدوة العالم في عصره - 00:22:47ضَ

لازم العالم وقدوة العالم في عصره لا زلت في فتواك مستأمنا. مستأمنا احسن الله لا زلت في فتواك تأمن من خدع الشيطان او مكره ماذا ترى في رشأ اغيب حاز اللم - 00:23:11ضَ

حازا لما. احسن منك. حاز اللما والدر في ثغره. لم يحك بدر التم في حسنه حتى ماذا ترى في رشأ اغيب الرشا ولد ظبا يعني يسمى الخشف الخشف الصغير ها - 00:23:28ضَ

يعني فيه نعومة وغيد ذلك سموا غيداء من فيها ليونة وتمايل. حاز اللماء والدر في ثغره جمع اللمع يقول اللمع سمرة في الشفا نعم بصفة يصفها بانها كالخشف الصغير. نعم. لم يحك لم يحكي البدر التم في حسنه حتى - 00:23:52ضَ

ما حكى الزنبور في خصره فهل يجيز الشرع تقبيله؟ لم يحكي البدء بدر تمي في حسنه ها حتى الزنبور في خصره يحكي ها كذا عندكم كلكم يعني والزنبور اذا رئيس الزنبور تجد انه من الاسفل كبير - 00:24:21ضَ

في الوسط خصره ظيق. ومن اعلى فيصف المرأة بهذا بانها عريضة كبيرة الارداف ضامرة الخصر جدا نعم وان يعني اه احسن حسنا من البدر اذا تم البدر اجمل من البدر - 00:24:44ضَ

تحاكي الزنبور في الخصر في ضيق خصرها. نعم. فهل يجيز؟ فهل يجيز الشرع تقبيله فمن خاف من وزره يعني هيمان في الحب. نعم. ام هل على المشتاق في ظمه من غير ادناء الى صدره - 00:25:08ضَ

اثم اذا ما لم يكن مزمرا. اثم. اثم. يقول فهل ام هل على المشتاق اثم؟ هذا هو. ايه اذا ما لم يكن مظمرا غير الذي قدم من ذكره. فاجاب رحمه الله ورظي عنه يا ايها الشيخ الاديب الذي - 00:25:28ضَ

قد فاق اهل العصر في شعره تسأل عن تقبيل بدر الدجى وعطفا زنديك وعطف زنديك احسنت وعطف زنديك على نحره هل ورد الشرع بتحليله لمستهام خاف من وزره؟ من قارف الفتنة ثم ادعى العصمة - 00:25:48ضَ

قد نافق في امره هل فتنة المرء سوى الظم والتقبيل للحب على ثغره؟ وهل دواعي ذلك المحبوب هل في تمثل مرئي سوى الظم والتقبيل الحب على ثغره؟ وهل دواعي وبذله ذاك لمشتاقه يزرى على هارون يزري على هاروت في سحره ولا يجيز الشرع ولا يجيز الشرع اسباب ما - 00:26:08ضَ

المسلم في حظره فانجو وادعوا عنك يا شيخ. فانجو ودع عنك صداع الهوى عساك ان تسلم من شره. هذا جواب الكروذان قد جاء يرجو الله في اجره رحمه الله عجيب بعض الناس انه هذه الاسئلة - 00:26:38ضَ

ويدعي مع ذلك انه اه ادعى العصمة وانه لا ظرر عليه ولا خوف لكن يريد ان يشفي غلته من الشوق والمشتان باشياء بالنظر والتقبيل ها والظم وقد تكون بعض الاسئلة اسئلة مطارحات ادبية ليست لها حقيقة - 00:27:00ضَ

فيجيبه هذا المفتي استاه على روي شعره وابياته وبين له كل من قال يا ايها الشيخ الاديب الذي قد فاق اهل العصر في فعله انه شاعر شاعر هو يغلب على الشعراء والادباء الملاحة في الكلام ويعني - 00:27:26ضَ

اه قد يقولون اشياء لم يقصدوها. خاصة كونه يزعم انه شيخ وانه فيكون من باب المطارحات الادبية تسأل عن تقبيل بدر الدجى ها وعطف زنديك على نحره ايضا تريد ان تعطف يديك عليه - 00:27:50ضَ

هل ورد الشرع بتحليله لمستهام خاف من وزره يعني مستهام مبتلى يجوز له ان يشفي غليله من هذا من باب دواء العاشق قال من قار فالفتنة ثم ادعى العصمة قد نافق في امره. ما يمكن تدعي العصمة وانت هذا هذا نفاق - 00:28:10ضَ

هل فتنة المرء سوى الظم سوء الظم والتقبيل للحب على ثغره وهل دواعي ذلك المشتهي الا عناق البدر في خدره خدره كل هؤلاء الذين وقعوا ما كان كلهم يدعون الذين وقعوا في الفواحش كلهم يقولون انه ها مستهام ومبتلى - 00:28:38ضَ

ولا يجيز الشرع اسباب ما يورط المسلم في حظره حظره يعني في في المحظورات عساك ان تسلم من شره هذا جواب قد جاء يرجو الله في اجره رحمه الله. رحمه الله. نعم. قال - 00:29:02ضَ

ابن القيم بعد ايراده لما ذكرنا فهذا جواب اهل العلم وهو مطابق لما ذكرنا يعني من عدم اباحة النظر للمحبوب. حيث زعم ان النظر ربما يذهب من تاع به فؤاده المحجوب. فان احتمال مفسدة الم الحب مع غض البصر. وعدم تقبيله وضمه - 00:29:27ضَ

اقل من مفسدة النظر ونحوه. صحيح. فان هذه المفسدة اعني مفسدة النظر تعني مفسدة النظر ونحوه تجر الى هلاك القلب وفساد الدين. فغاية ما يقدر من وغاية ما يقدر. احسن. و - 00:29:47ضَ

حيث ما يقدر من مفسدة الامساك عن ذلك. سقم الجسد او الموت تفاديا عن التعرض للحرام. يعني اقصى شيء يصاب به انه يمرظ من الهيام والعشق او قد يموت لكن يسلم له دينه ويموت لله وفي الله - 00:30:04ضَ

ويعاني الامراظ لله اذا لم يشفه الله بدعائه وسؤاله ورقيته فقد قد ينبت لانه وجد من مات وجد من معك كما عرف عن عروة بن حزام وعرف عن جميل بثينة وعرف من اصيب بالهيام والجنون - 00:30:22ضَ

من الملوح قيس العامري مع معشوقته ليلى كلهم يعني اصيبوا وما شفاهم النظر. نظروا ونظروا وما شفاه وزادوا ولكنهم لما لم يحصلوا مقصودهم ماتوا من العشق والنظر ما شفاهم ما زادهم الا هياما او هياما - 00:30:46ضَ

فاذا ما يصاب به العاشق المستهان سواء نظر او مكن نفسه او لم ينظر هم سواء بل ومن مات وهو متمكن من النظر ومجالسة المعشوق والتلذذ بكلامه كثير وما ذكر منهم ان احدا منهم صبر حتى مات - 00:31:17ضَ

اذا ذكر كما يعني ذكر من من عشق فعفى فمات فهو شهيد وهو ان كان ضعيفا عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يصح الا ان المعنى صحيح. كحكم يعني بغض النظر عن صحته. حديثا لانه صبر لله - 00:31:41ضَ

يعني يصل منزلة الشهداء بهذه الصبر وبعفة ووقعت له العشق بنظرة واحدة او شيئا ثم او تاب منه اعوذ بالله من رحمة الخالق الجليل اعوذ بالله كيف يصل بهم الامر - 00:32:05ضَ

الى هذا الحد. لما قال هذا البيت مات في اليد. الله في بعضهم يعشق المردان نسأل الله العافية والسلامة. اشد اشد قبحا من رحمة الخالق الجليل. اعوذ بالله وقت الموت رحمة الله هو الان الناس في حاجتها عند الموت اشد - 00:32:33ضَ

لا اله الا الله لا يدل ان القلوب فرغت من حب الله وامتلأت بحب المعشوق الصور هذي يقول ابن يقول النعمان ابن بشير انه ذهب جابيا ذكر ابو ابو علي القالي في الامالي - 00:32:56ضَ

انه يقول فكنت في بادية جباية الصدقة في زمن معاوية وكنت في بيت اعرابية وفي فناء البيت اه رجل مسجى او على ظهره وهو ينشد ويقول نقول اه جعلت لعراف اليمامة حكمه - 00:33:15ضَ

وعراف نجد انهما شفيان فقال نعم نشفي من الداء كله وراحة مع العواد يبتدران فما ترك من رقية يعلمانها ولا سلوة الا وقد سقياني فقال شفاك الله الله ما لنا بالذي - 00:33:49ضَ

تعلق منه تعلق منك القلب من يدانك تعلقت منك كذا ما لنا فيه يدان ليس لنا فيه قوة يقول كل رقية اعطوني اياها كل سقي آآ سلوى عن العشق عطوني اياه ما شفيت - 00:34:15ضَ

ويقول اه الهوا ناقتي خلفي وقدامي الهواء واني واياها لمختلفان. عشق ابنة عمه عفراء والله لولا حب عشراء عفراء يعني المقصود ايش ؟ قال الشاهد من هذا قال فمات سألت عنه الفتاة قالت هذا المسكين عروة ابن حزام - 00:34:34ضَ

هيمان في عشق ابن بنت عمه التي زوجوه ثم قال اخذته وغسلته صليت عليه وكفنته وصليت عليه ودفنت وهو وهو يعني لم يمتنع من النظر اليها احسن الله اليكم يقول على كأن حمامة كأن - 00:35:11ضَ

كأن قلدت لان حمامة علقت بجناحها على كبدي من شدة الخفقان قلبه يضرب علقت بجناحها كيف تخفق ها كانك قطاة علقت علقت بجناحها على كبد من شدة الخفقان عشقه له - 00:35:41ضَ

حتى ذكر انه لما قال هو جاء من جهة اليمن وتتجه قالوا في العراق فركب. وناقته تلتفت الى جهة اليمن لان آآ دارها واصحابها من الابل هناك وهو متجه قلبي الى جهة العراق يقول هوى - 00:36:10ضَ

هوى ناقتي خلفي الى الجهة اليمن وقدامي الهوى واني واياه لمختلفان قال المصنف رحمه الله فاين احدى المفسدتين من الاخرى؟ على ان النظر ونحوه لا يمنع السقم والموت الحاصل بسبب الحب بل يزيد. هذا اللي ذكرناه. يعني النظر اذا حصله ونحوه من التقبيل ومن المكالمة ما يمنع الموت - 00:36:32ضَ

والسقم قال يزيد بذلك. صحيح. هذا هو. نعم. بل يزيد الحب بذلك كما قال المتنبي. فما صبابة مشتاق على امل من الوصال مشتاق بلا امل. وفي الداء والدواء للامام ابن القيم ان ابا الخطاب سئل ايضا بما لفظه؟ قل للامام ابي الخطاب - 00:37:05ضَ

جاءت اليك وما خلق سواك لها ماذا على رجل رأى الصلاة فمذ لاحت لناظره ذات الجمال لها فاجابه تحت سؤاله قل الى ذيب الذي وافى بمسألة سر فؤادي لما اصخت لها ان الذي فتنته عن عبادته ان ان - 00:37:27ضَ

قل ان نعم. ان ان الذي فتنته عن عبادته خريدة ذات حسن فانثنى لها ان تاب ثم قضى عنه عبادته فرحمة الله تغشى من عصى ولهى. نعم. اذا تاب تاب تاب الله عليه. ولذلك - 00:37:52ضَ

يا رب يا قيوم غير ان رجلا كان يؤذن فصعد سطح المسجد او المئذنة ليؤذن وهو يقول اشهد ان لا اله الا الله التفت او هو يقول حي على الصلاة التفت - 00:38:12ضَ

فرأى ابنة نصراني من جيران المسجد جميلة فما استطاع ان يكمل الاذان فنزل اليها وراودها عن نفسها كلمها فقالت اما الحرام فليس الي. اليه سبيل فقال بالزواج فقالت لا ان ابي لا يزوجك الا اذا - 00:38:33ضَ

اذا ما دمت مسلما فقال انه يتنصر نعود فخطبها وزوجوه فذهب يركض في مكان فسقط ومات نسأل الله العسر ضيع دينه وارتد لاجل امرأة ومع ذلك ما حصل ما اراد. نعوذ بالله من الخذلان. نعوذ بالله. غير - 00:39:03ضَ

الخنازير ذكرها ابن كثير. ذاك اسمه عبد الرحيم يقول في غزو الروم في حصار القسطنطينية كان معهم رجل يحفظ القرآن اسمه عبد الرحيم فاطلت فتاة فرآها اعوذ بالله ففتن بجماله فراسلها - 00:39:34ضَ

انه يريدها قالت الا اذا دخلت معنا في ديننا قال دخل معهم وتنصر. اعوذ بالله ثم رأوه بعد مدة رآه بعض الناس وهو يرعى الخنازير. فقال له يا عبد الرحيم ما صنع ما صنع القرآن - 00:39:54ضَ

قال والله لقد انسيته كله وقد انسيته كله الا اية ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين. نسي كل الا هذه الاية نعوذ بالله. طمس على قلبه صار خادما لهم يرعى الخنازير اخس الاشياء نسأل الله العافية والسلامة. بعد ما كان يكرمه الله - 00:40:18ضَ

بالاسلام وبالقرآن وبالجهاد اعوذ بالله اعوذ بالله اللهم اهدنا فيمن هديت في هذا بركة وكفاية والله اعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين. اللهم اهدنا وثبتنا واصلحنا واصلح احوالنا. واحوال المسلمين ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك - 00:40:43ضَ

انك انت الوهاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صلى الله على نبينا محمد وصحبه اجمعين - 00:41:09ضَ