التفريغ
بسم الله الرحمن الرحيم قال الامام مسلم رحمه الله تعالى قال حدثنا عمر ابن سواد قال اخبرنا عبد الله بن وهب قال اخبرنا عمرو بن الحارث والليث ابن سعد كلاهما عن جعفر بن ربيعة بهذا الاسناد وفي رواية عمرو بن الحارث - 00:00:00ضَ
قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا سجد يجنح في سجوده حتى يرى وضح ابطيه. وفي رواية الليث ان الله هذا بمعنى قولها او قول الحديث السابق فرج - 00:00:18ضَ
ما معنى يجنح اي يفرج ومعنى جنة يعني يباعد مرفقيه وعضديه عن جنبيه. نعم السلام عليكم قال وفي رواية الليث ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا سجد فرج يديه عن ابطيه حتى اني لارى بياض - 00:00:36ضَ
طيب قال حدثنا يحيى ابن يحيى وابن ابي عمر جميعا عن سفيان قال يحيى اخبرنا سفيان بن عيينة عن عبيد الله بن عبدالله بن الاصمي عن عمه يزيد ابن الاصم عن ميمونة انها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا سجد لو شاءت بهمة ان تمر - 00:00:58ضَ
بين يديه لمرت قال حدثنا اسحاق بنهمة البهمة واحدة البهم وهي اولاد الغنم من الذكور والاناث يعني الصغيرة وهذا من باب المبالغة ومن باب المبالغة في اه مجافاته صلى الله عليه وسلم. نعم - 00:01:21ضَ
قال حدثنا اسحاق ابن ابراهيم الحنظلي قال اخبرنا مروان بن معاوية الفزاري قال حدثنا عبيد الله بن عبدالله بن الاصم عن يزيد ابن الاصم انه اخبره عن ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم انها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا سجد - 00:01:43ضَ
خوا بيديه يعني جنح حتى يرى وضح ابطيه من ورائه. واذا قعد اطمئن على فخذه اليسرى قال حدثنا ابو بكر ابن ابن ابي شيبة وعمرو النار. طيب وقوله اذا قعد يطمئن على فقيد اليسرى يعني اذا قعد بين السجدتين او في التشهد - 00:02:04ضَ
الاول اما التشهد الاخير من الصلاة ذات التشهدين فانه يتورك كما اه يعني يأتي في حديث عائشة رضي الله عنها وكما تقدم في حديث ابي حميد الساعدي كما يعني في حديث في حديث ابي حميد الساعدي انه كان صلى الله عليه وسلم يتورك في التشهد الاخير - 00:02:25ضَ
قال رحمه الله حدثنا ابو بكر بن ابي شيبة وعمرو الناقد وزهير بن حرب واسحاق بن ابراهيم واللفظ لعمرو قال قال اسحاق اخبرنا وقال الاخرون حدثنا وكيع قال حدثنا جعفر بن برقان عن يزيد بن الاصم عن ميمونة بنت الحارث انها قالت - 00:02:47ضَ
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا سجد جافى حتى يرى من خلفه وضحى ابطيه. قال وكيع يعني بياضه قال حدثنا محمد ابن عبد الله ابن نمير قال حدثنا ابو خالد عن الاحمر عن حسين المعلم قال وحدثني اسحاق ابن ابراهيم واللفظ - 00:03:09ضَ
قال اخبرنا عيسى ابن يونس قال حدثنا حسين المعلم عن بديل ابن ميسرة عن ابي الجوزاء عن عائشة انها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد لله رب العالمين. وكان اذا ركع لم يشخص رأسه ولا - 00:03:31ضَ
يصوبه ولكن بين ذلك. وكان اذا رفع رأسه من الركوع لم يسجد حتى يستوي قائما. وكان اذا رفع رأسه من سجدتي لم يسجد حتى يستوي جالسا. وكان يقول في كل ركعتين التحية. وكان يفرش رجله اليسرى وينصب - 00:03:51ضَ
اليمنى وكان ينهى عن عقبة الشيطان وينهى ان يفترش الرجل ذراعيه افتراش السبع. وكان يختم الصلاة بالتسليم وفي رواية ابن نمير عن ابي خالد وكان ينهى عن عقب الشيطان. طيب حديث عائشة رضي الله عنها من الاحاديث الجامعة لصفة - 00:04:11ضَ
في صلاة النبي صلى الله عليه وسلم يقول رضي الله عنها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح الصلاة بالتكبير الصلاة هل هنا لاستغراق ويفيد جميع الصلوات من الفريضة والنافلة - 00:04:31ضَ
بالتكبير اي بقول الله اكبر وهذه التكبيرة هي التحريم لا تنعقد الصلاة الا بها والقراءة الحمد الحمد لله رب العالمين. والقراءة عطفا على الصلاة اي يستفتح قراءة القرآن ويجوز الجر - 00:04:50ضَ
والقراءة ان يستفتحوا الصلاة بالقراءة. لكن النصب اولى وقولوا بالحمد لله الباء حرف جر عاملة وليست متجردة من عمل. ولكن جاءت الحمد الظم على الحكاية فهمتم والا الاصل الحمد طيب - 00:05:19ضَ
الاول نعم وقوله بالحمد وقوله بالحمد لله رب العالمين ما معنى قولها بالحمد لله رب العالمين؟ قيل المعنى بهذه السورة الحمد لله رب العالمين. اي بهذه السورة وحينئذ تدخل البسملة - 00:05:46ضَ
لانها من الفاتحة وقيل المراد بهذا اللفظ اي انه يقرأ اول ما يقرأ الحمد لله وعلى هذا لا تدخل البسملة فهمتم اذن هنا معنية بالحمد لله رب العالمين. هل المعنى - 00:06:04ضَ
انه اي بهذه السورة او بهذا اللفظ ان قلنا بهذه السورة دخلت البسملة وان قلنا بهذا اللفظ لم تدخل البسملة طيب آآ واجابوا عن سقوط البسملة بان المراد القراءة الجهرية - 00:06:26ضَ
مراجع القلعة الجهرية لكن اذا قلنا ان المراد القراءة الجهرية فحينئذ تكون عائشة رضي الله عنها اغفلت الصلوات السرية وعلى هذا فالمعنى الاول وهو ان يقال والقراءة بالحمد لله اي بهذه - 00:06:43ضَ
السورة الحمد لله رب العالمين. الرب الخالق الرازق المالك المدبر والعالمين العالم كل من سوى الله عز وجل فكل من سواه يسمى عالما لانه علم على خالقه ثم قالت رضي الله عنها وكان اذا ركع الركوع هو الانحناء - 00:07:01ضَ
تعظيما لله عز وجل لم يشخص لم يشخص معنى يشخص ان يرفع ومنه قول الله عز وجل شاخصة ابصارهم وقال عز وجل يوما تشخص فيه الابصار ومعنا تشخص اي ترتفع - 00:07:26ضَ
ومعنا ومنه الشاخص وهو الشيء المرتفع ولم يصوبه اي ينزله يعني انه لا يرفع رأسه ولا ينزل رأسه ولم يصوبه اي ولم ينزله ومنه قول الله عز وجل او كصيد من السماء. اي نازل من السماء - 00:07:50ضَ
والشيء قد يعرف معناه بذكر مقابله لان قوله يشخص مقابل قوله مقابل لقولها يصوب ومنهم قول الله عز وجل فانفروا ثبات او انفروا جميعا جميعا تقابل جميعا يعني فرادى او جماعة - 00:08:14ضَ
وقال الله عز وجل واذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل رجالا يعني نعم. ثم تقول رضي الله عنها ولكن بين ذلك. اي انه لا يرفع رأسه ولا يصوبه ولكن بين ذلك اي وسطا - 00:08:39ضَ
والضمير في قوله ولكن بين ذلك يعني ما ذكر من الرفع والنزول وهنا اشكال يعني حسب القاعدة لماذا لم تقل ولكن بين دينك لان المذكور كم واحد اثنان لكن الجواب انهم يعبرون باسم الاشارة المفرد ويريدون به المذكور - 00:09:04ضَ
اسم الاشارة المفرد به المذكور. ثم قالت ثم قالت رضي الله عنها نعم حتى وكان اذا رفع رأسه من الركوع لم يسجد حتى يستوي قائما. اي يعتدل ويستقر والاحاديث الاخرى تدل على انه ايضا يطمئن - 00:09:30ضَ
في قوله في حديث المسيء في صلاته ثم ارفع حتى تطمئن قائما ولن تذكر رضي الله عنها التسميع والتكبير والتحميد لانها ارادت بيان الافعال ثم قالت رضي الله عنها وكان نعم حتى يستوي قائما وكان اذا رفع رأسه من السجدة لم يسجد - 00:09:55ضَ
حتى يستوي ساجدا حتى يستوي جالسا اذا رفع رأسه من السجدة هنا فيه طي ايضا لم تذكر انه يسجد وانما ذاكرة الرفع ها من السجود لم يسجد حتى يستوي جالسا - 00:10:21ضَ
يعني فيما بين ايش السجدتين ثم قالت وكان انعم. وكان يقول في كل ركعتين التحية وهذا عام في جميع الصلوات كان يقول في كل ركعتين يستثنى من ذلك الوتر فليس فيه التحية بين - 00:10:42ضَ
الركعتين فاذا سرد ثلاثا صلى اثنتين لكن لا يقول التحية وانما يقول التحية بعد الثالثة وعلى هذا فقولها في كل ركعتين يشمل جميع الصلوات الا الوتر قالت نعم. وكان يقول في كل ركعتين التحية - 00:11:06ضَ
هل مراد التحية هذه الكلمة كلمة التحيات فهو من باب اطلاق البعض على الكل ابو المراد التحية المذكورة. يعني الذكر المعروف نقول يحتمل هذا وهذا وكلاهما صحيح قالت وكان يفرش رجله اليسرى - 00:11:26ضَ
يفرش اي يجعلها فراشا وظاهر الحديث ان هذا عام في جميع جلسات الصلاة انه يفرش رجله اليسرى ان يجعله فراشا وينصب اليمنى لكن دلت الاحاديث الاخرى في حديث ابي حميد - 00:11:48ضَ
وحديث عائشة ايضا الاخر ان النبي صلى الله عليه وسلم انما كان يجلس مفترشا في ما بين السجدتين وفي التشهد الاول او في الصلاة التي ليس فيها سوى تشهد واحد - 00:12:07ضَ
واعلم ان الجلسات الصلاة ثلاث في افتراش وتورك وتربع الجلسات المشروعة في الصلاة ثلاث افتراش ويكون الافتراش في الجلوس بين السجدتين وفي التشهد الاول او في الصلاة التي ليس فيها سوى تشهد - 00:12:26ضَ
واحد الفجر والثنائية الثاني التورك وضابطه انه يكون في التشهد الذي يعقبه سلام من الصلاة ذات التشهدين ضابط التورك انه يكون في التشهد الذي يعقبه سلام من الصلاة ذات التشهدين - 00:12:51ضَ
فقولنا الذي يعقبه سلام احترازا من المسبوق فلو ان شخصا دخل مع الامام في رباعية في الركعة الثانية الامام في التشهد الاخير جلس متوركا هذا المسبوق هل يجلس لا لان لان جلوسه هنا لا يعقبه - 00:13:22ضَ
سلام وقولنا من الصلاة ذات التشهدين خرج به الثنائية كالفجر والجمعة وتحية المسجد وغيرها. اذا هذا ضابط ماذا؟ التورك انه يكون في ها التشهد الاخير او الثاني من الذي يعقبه سلام في التشهد الذي يعقبه سلام من الصلاة - 00:13:42ضَ
التشهدين الراء الثالث من الجلسات التربع ويكون في محل القيام سواء كان قبل الركوع ام بعده في حق العاجز الانسان العاجز الذي لا يستطيع ان يقوم اما لمرض او كبر الافضل ان يجلس ايش - 00:14:10ضَ
متربعا انا ليس متربعا فيجلس متربعا ويكبر لو جلس مفترشا او متوركا لا حرج لكن الافضل في حال القيام والقيام هنا يشمل ما قبل الركوع وما بعد الركوع فيجلس متربعا ثم اذا - 00:14:31ضَ
قوم ابي الركوع ورفع ايضا جلس متربيا. ثم يسجد ثم يجلس فيما بين السجدتين مفترشا يجلس فيما بين السجدتين مفترشا الى اخره. اذا هذه ثلاث جلسات في الصلاة وهي الفراش - 00:14:51ضَ
وتورك وش بعد؟ وتربع. طيب تقول رضي الله عنها وكان يختم صلاته بالتسليم يختم صلاته بالتسليم ان يجعل ختام صلاته التسليم قبل وقت وكان ينهى عن عقبة الشيطان عقبة الشيطان - 00:15:13ضَ
مأخوذة من العقب وهو مؤخر القدم واضيفت الى الشيطان اما تقبيحا وتنفيرا فيضاف الشيء الى الشيطان من باب التقبيح والتنفيذ. كقوله عز وجل طلعها كأنه رؤوس الشياطين واما لانها من امره وفعله - 00:15:36ضَ
لان الشيطان لا يأمر الا بما يخالف الشرع لاقعدن لهم صراطك المستقيم او لانها جيسته اذا تسميتها عقبة الشيطان اضيفت للشيطان في احد امور ثلاثة اما تقبيحا وتنفيرا واما لانه يأمر بها - 00:16:03ضَ
الشيطان يأمر بكل ما يخالف الشرع. واما لانها جيسته وعقبة الشيطان ان قدميه ويدس على عقبيه هذي عقبة الشيطان واما الايقاع فهو ان يوصي عليتيه بالارض وينصب ساقيه وفخذيه ويوصق العقيبين بالالياف كجلسة الكلب اكرمكم الله - 00:16:28ضَ
وبعض العلماء فسر عقبة الشيطان بانها لقاء. ولكن هذا غير صحيح. الايقاع شيء وعقبة الشيطان شيء اخر قال وكان ينهى ان يفترس الرجل ذراعيه افتراش السبع وتقدم وكان يختم الصلاة ان يجعلوا ختامها التسليم - 00:16:55ضَ
ان يقول السلام عليكم والتسليم هنا مبهم لكنه مبين في احاديث اخر كمية وكيفية التسليم لكن بين في احاديث اخرى التسليم كمية وكيفية الكمية انه تسليمتان والكيفية انه كان يصلي مع يمينه - 00:17:16ضَ
حتى يرى يرى بياض خده وعن شماله كذلك طيب وقولها كان يختم الصلاة بالتسليم هنا يصح ان تكون للعهد ويصح ان تكون الحقيقة نذكر ان شاء الله - 00:17:41ضَ