قصص الأنبياء - الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد

(48) عيسى عليه السلام (3) حمل مريم بعيسى | الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد

عبدالقادر شيبة الحمد

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى. اما بعد. ايها المستمعون الكرام اكد الله تبارك وتعالى اصطفاء مريم حيث قال واذ قالت الملائكة يا مريم ان الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء - 00:00:00ضَ

العالمين. ومعنى قوله اصطفاك اي اختارك واجتباك وفضلك. وهذا يحتمل ان تكون وهذا يحتمل. ان تكون افضل نساء زمانها كقوله تعالى في بني اسرائيل يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم واني فضلتكم على العالمين وكما قال عز وجل في - 00:00:18ضَ

في بني اسرائيل ولقد اخترناهم على علم على العالمين ويحتمل ان تكون افضل نساء العالمين قاطبة. وقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث علي بن ابي طالب رضي الله عنه ان رسول - 00:00:38ضَ

الله صلى الله عليه وسلم قال خير نسائها مريم بنت عمران وخير نسائها خديجة بنت خويلد كما روى البخاري ومسلم في صحيح في صحيحيهما واللفظ للبخاري من حديث ابي موسى الاشعري رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال - 00:00:53ضَ

فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام امل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء الا مريم بنت عمران واسية امرأة فرعون كما روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول نساء قريش - 00:01:13ضَ

خير نساء ركبن الابل نساء قريش خير نساء ركبن الابل. احناه على طفل وارعاه على زوج في ذات يده. يقول ابو هريرة على اثر ذلك. يقول ابو هريرة على اثر ذلك ولم تركب مريم بنت عمران - 00:01:37ضَ

بعيرا قط وهذا يشعر انه لا معارضة بين هذه الاحاديث الصحيحة الثابتة. وبينما يقتضي تفضيل مريم على عموم نساء العالمين فحديث ابي هريرة يفيد تفضيل نساء قريش على من ركب الابل من النساء. ومريم لم تركب ومريم لم تركب الابل قط فلا - 00:01:55ضَ

تكون نساء قريش افضل منها. وحديث علي بن ابي طالب رضي الله عنه يشعر بتفضيل مريم على خديجة رضي الله عنهما. بقرينة تقديم مريم عليها بالذكر. وان كانت الواو العاطفة لا تقتضي ترتيبا ولا تعقيبا كما هو مقرر في اصول الفقه - 00:02:17ضَ

وحديث ابي موسى الاشعري رضي الله عنه يحصر كاملات النساء في مريم بنت عمران واسية امرأة فرعون ويشعر بتقديم مريم على على اسيا رضي الله عنهما والعلم عند الله عز وجل. وكما بسط الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم قصة ولادة مريم وتنشئتها. كما ذكرت في الحلقة - 00:02:37ضَ

السابقة فقد بسط الله تبارك وتعالى قصة حمل مريم بالمسيح عليه السلام. في غير موضع من كتابه الكريم. فذكر الملائكة لمريم بالمسيح عليه السلام وانه كلمة من الله وانه كلمة من الله. اي تحبل به من غير اب - 00:03:01ضَ

بل بكلمة من الله ان يقول له كن فيكون. ليكون اية على ان الله لا يعجزه شيء. وانما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن سيكون وقد امر الله الكوني وقد يقترن امر الله الكوني بسبب من الاسباب كحمل جميع النساء المعتاد - 00:03:21ضَ

وقد لا يقترن بالسبب كخلق كخلق ادم من تراب بلا اب ولا ام وكخلق حواء من ضلع ادم بلا ام ولذلك قال في عيسى عليه السلام ان مثل عيسى عند الله كمثل ادم خلقه من تراب. ثم قال له كن فيكون - 00:03:42ضَ

وذكرت الملائكة لمريم في بشارتها بالولد ذكرت الملائكة لمريم في بشارتها بالولد ان اسمه المسيح عيسى ابن مريم فينسب الى امه لانه لا اب له وانه رح من الله اي من الارواح التي ابتدأ الله تعالى خلقها كما يشاء. وانه يكون وجيها في الدنيا والاخرة. ومن - 00:03:59ضَ

المقربين ويكلم الناس في المهد وكهلا ومن الصالحين. اي يكون المسيح عليه السلام له مكانة ووجاهة عند الله وعند الناس في الدنيا والاخرة. ويكون من الذين اخلصهم الله تعالى لعبادته وحده لا شريك له. وقربه واعلى منزلته - 00:04:22ضَ

ويتكلم وهو في المهد اي في فراش الولادة. يتكلم وهو في المهد اي في فراش ولادته. فيقر بطهارة امه وعفاه وانه عبدالله وان الله قدر ايتاءه الانجيل وقرر نبوته وقدر نبوته وجعله مباركا اينما كان - 00:04:42ضَ

واوصاه بالصلاة والزكاة ما دام في دار التكليف. وانه يكون بارا بوالدته. ولن يكون جبارا شقيا ان السلام عليه يوم ولادته ويوم موته. ويوم يبعث حيا. كما انه يدعو بني اسرائيل الى وجوب اخلاص العبادة لله - 00:05:02ضَ

الله وحده في وقت كهولته وريعان شبابه واكتمال قوته كما وصف الله تبارك وتعالى مجيء جبريل الى مريم بالبشارة بهذا الولد وانها كانت وقتها قد انتبذت من اهلها مكانا شرقيا. اي انفردت وحدها شرقي المسجد الاقصى او شرقي منزل اهلها - 00:05:22ضَ

لقضاء حاجة من حوائجها الخاصة بها التي لا تحب ان يراها عليها احد من خلق الله فجاءها الروح الامين. جبريل عليه السلام في صورة رجل صبيح جميل مكتمل. فلما رأته مقبلا عليها - 00:05:44ضَ

وهي على هذه الحال قالت له اني اعوذ بالله واستجير به والتجأ اليه من ان من ان ينالني منك اذى. اذا اكان عندك خوف من الله؟ اذا كان عندك خوف من الله فاطر السماوات والارض المنعم المتفضل على عباده فلا تقترب مني ولا يحفظني ويعصمني - 00:06:01ضَ

تعصمني منك الا ارحم الراحمين واخبرها جبريل انه رسول ربك وسيدك ومالكك ومصلحك ما في السماوات وما في الارض فلا تخافي مني ولست بشرا. وانما انا ملك بعثني الله اليك لانفخ فيك لتلدي غلاما زكيا. قالت كيف يا - 00:06:24ضَ

يكون لغلام او يوجد لي ولد وانا لست متزوجا ولا منحرفة فاجابها جبريل عليه السلام عن تعجبها من وجود ولد منها وهي على هذه الحالة فقال لها كذلك قال ربك. اي قدر ان يكون انه سيكون منك غلام ولست بذات بعل ولا - 00:06:45ضَ

منحرفة. وان هذا هين على الله وسهل عليه. ويسير لديه. فهو على كل شيء قدير. وليكون ولدك اية للناس ودليلا جليا وبرهانا قاطعا على كمال قدرة الله على كل شيء. وانه اية من ايات الله على اقامة الخلائق - 00:07:05ضَ

وبعثهم يوم القيامة وهو علم للساعة. كما انه رحمة من الله يرحم بها العباد بان يدعوهم الى الله في صغره وكبره وطفولته وطفوليته وقوليته. ويدلهم على مراسيم سعادتهم في الدنيا والاخرة. والعاجلة والاجلة حتى ينزهوه عن - 00:07:25ضَ

اتخاذ الصاحبة والولد والشريك والند والضد والنظير. وكان امر الله مقضيا وحتما كائنا لا محالة نفخ جبريل نفخة دخلت في فرجها. فنفخ جبريل نفخة دخلت في فرجها فحملت بالمسيح عليه - 00:07:45ضَ

سلام غير انها لما حملت بدأت تضيق ذرعا لعلمها ان الناس سيتهمونها بالانحراف. ويقعون في عرضها ولا يصدقونها فيما فيما تخبرهم به من واقع الحال. ولما جاء وقت ولادتها اجاءها المخاض الى جذع النخلة اي الجأ - 00:08:05ضَ

واضطرها الطلق ووجع الولادة الى ان تجيء الى جذع النخلة لتستتر به. ولتحتضنه لتقوى على الوضع. وقالت وهي في كربها. وقالت وهي في كربها يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا. وليس هذا جزعا وليس هذا جزعا من قضاء الله - 00:08:25ضَ

ولكنها كربة النفاس مع كربة ما تعرفه من سفاهة المكذبين بايات الله. وماذا سيقولون عنها؟ والوقوع في الاعراض والوقوع في الاعراض الكريمة والوقوع في الاعراض الكريمة اشد عليها من الموت. وقد قرئ - 00:08:47ضَ

نسيا منسيا. يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا. وقرأ نسيا منسيا وهما بمعنى واحد. كالوتر والوتر والنسي المنسي هو ما يرمى به من خرق الحيض وقطع الحبل ونحوهما مما يترك ولا يلتفت اليه لحقارته - 00:09:04ضَ

وعندما وضعت مريم المسيح عليه السلام ناداها من تحتها الا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا والى حلقة قادمة ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته - 00:09:24ضَ