التفريغ
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين واصلي واسلم على نبينا محمد وعلى اله واصحابه والتابعين لهم باحسان الى يوم الدين اما بعد فبالنسبة لحديث عمار ابن ياسر السابق - 00:00:00ضَ
فهو حديث منقطع وهو ان النبي صلى الله عليه وسلم رخص للجنب اذا اراد ان يأكل او يشرب او اما ان يتوضأ وضوءه للصلاة هذا رواه يحيى بن يعمر عن عمار وجاء في رواية يحيى بن يعمر عن رجل عن عمار - 00:00:19ضَ
فاذا هو في الطريق الاولى منقطع وفي الثانية في اسنادها مبهم ثم قال المصنف رحمه الله باب جواز ترك ذلك والمصنف هو مجد الدين ابو البركات ابن تيمية في كتابه المنتقم من احاديث الاحكام - 00:00:42ضَ
قال عن عائشة رضي الله تعالى عنها كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا اراد ان يأكل او يشرب وهو جنب يغسل يديه ثم يأكل ويشرب. رواه احمد والنسائي هذا الحديث قد جاء من ثلاثة اوجه - 00:01:03ضَ
الوجه الاول هو من طريق الاسود ابن يزيد النخعي عن عائشة ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان اذا اراد ان ينام او اراد ان يأكل او يشرب يتوضأ وضوءه للصلاة. وهذا الذي تقدم في الحديث السابق - 00:01:29ضَ
نعم واما الوجه الاخر فهو ما جاء من طريق عروة ابن الزبير عن عائشة ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان اذا اراد ان ينام توضأ وضوءه للصلاة بدون ذكر الاكل او الشرب - 00:01:52ضَ
واما الوجه الثالث فهو الذي جاء من طريق ابي سلمة ابن عبد الرحمن عن عائشة فجاء من رواية يحيى ابن ابي كثير عن ابي سلمة عن عائشة ايضا كان اذا اراد ان ينام توضأ - 00:02:17ضَ
وضوءه للصلاة ورواه الزهري وقد رواه عن الزهري او جاء في الحقيقة عن الزهد من طريق الليث ابن سعد عن ابي سلمة عن عائشة بدون ايضا الاكل او الشرب بدون الاكل او الشرب وانما كان اذا اراد ان ينام توضأ وضوءه للصلاة. هذا في البخاري من طريق الليث ابن سعد - 00:02:39ضَ
عن الزهري عن ابي سلمة عن عائشة وجاء من طريق يحيى بن ابي كثير عن ابي سلمة عن عائشة كذلك ورواه يونس ابن يزيد الايلي وعن يونس عبدالله بن المبارك - 00:03:12ضَ
فجاءت هذه الزيادة او هذا التفصيل كان اذا اراد ان ينام توضأ وضوءه للصلاة واذا اراد ان يأكل او يشرب غسل يديه نعم كما في هذه الرواية نعم قالت يغسل يديه ثم يأكل - 00:03:31ضَ
ويشرب نعم بدون ذكر الوضوء؟ نعم قد نعم آآ قد اختلف في الحقيقة على الزهري. فرواه الاوزاعي عن الزهري ان يحيى رواه الاوزاعي عن الزهري عن ابي سلمة مرسلا ورواه صالح بن ابي الاخضر وصالح بن ابي الاخضر لا يحتج به طبعا صالح بن ابي الاخضر عن الزهبي - 00:03:51ضَ
وذكر هذه الزيادة قالت اذا اراد ان يأكل او يشرب غسل يديه فالخلاصة ان حديث الاسود عن عائشة صحيح وفيه توضأ وضوءه للصلاة اذا اراد ان ينام او اراد ان يأكل او يشرب - 00:04:27ضَ
واما حديث يونس عن الزهر فقد وقع فيه اختلاف يعني لو جاءي اوصله رواه كما رواه يونس ولكن ارسله واما يونس نعم فقد تابعه صالح ابن ابي الاخضر وصالح ابن ابي الاخضر ليس بالقوي نعم - 00:04:46ضَ
فالخلاصة ان هذه الزيادة فيها نظر هذه الزيادة فيها نظر. وقد رواه يحيى ابن ابي كثير بدونها وهو ايضا عوض بن الزبير عن عائشة بدونها ولكنها ولكن في رواية الاسود عن عائشة كان اذا اراد ان ينام او يأكل - 00:05:08ضَ
كل او يشرب توضأ وضوءه للصلاة فالخلاصة ان هذه اللفظة فيها نظر ولعل الارجح اذا اراد ان ينام او يأكل او يشرب توضأ وضوءه للصلاة قال وعنها ايضا قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا كانت له حاجة - 00:05:28ضَ
الى اهله اتاهم ثم يعودوا ولا يمس ماء. نعم قال ولابي داود والترمذي عنها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينام وهو جنب ولا يمس ماء طبعا هذا الحديث يجاله ثقاته لكنه غير محفوظ - 00:05:54ضَ
فقد اخطأ فيه ابو اسحاق السبيعي رواه عن الاسود عن عائشة رضي الله تعالى عنها وعن ابيها واخطأ فيه الحديث وانما في الحديث اذا اراد ان ينام توضأ وضوءه للصلاة - 00:06:15ضَ
اذا كان جنبا واراد ان ينام توضأ وضوءه للصلاة. هذا هو اللفظ الصحيح نعم فهذا اللفظ قد اخطأ فيه الاسود بل اخطأ فيه ابو اسحاق السبيعي قال المصنف وهذا لا يناقض ما قبله - 00:06:33ضَ
بل يحمل على انه كان يترك الوضوء احيانا لبيان الجواز ويفعله غالبا لطلب الفضيلة هذا لو ثبت لجمع بذلك. لو ثبت لجمع بهذا الجمع كما ذكر المصنف ولكن هذا لم يثبت - 00:06:54ضَ
وانما قد انكر على ابي اسحاق السبيعي وذهب يزيد ابن هارون والامام احمد وغيرهم الى تظعيف به بل نقل اتفاق المحدثين على عدم صحته. ولعل نقف عند هنا - 00:07:14ضَ