القصص النبوي في صحيح البخاري لفضيلة الشيخ سعد الشثري

القصص في صحيح البخاري معالي الشيخ سعد بن ناصر الشثري 9

سعد الشثري

اشرقت فينا شموس وازدهات كل الديار حينما عادت قلوب واقتفات نهج البخاري حينما عادت قلوب فيه كم تحلو حكايا عن هداها لا في حنايا الهدي نور يرتجي كشف الستار فيه - 00:00:00ضَ

كم تحلو حكايا عن هداها لا تماري. في حنايا الهدي نور يرتجي كشف الستار الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين اما بعد فاهلا وسهلا ومرحبا بكم في اللقاء التاسع من لقاءات - 00:00:40ضَ

القصص النبوي في صحيح الامام البخاري ونبتدأ في هذا اليوم بالاحاديث التي ذكرها الامام البخاري في كتاب الغسل قالت عائشة كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا اغتسل من الجنابة فبدأ فغسل يديه ثم يتوضأ كما يتوظأ للصلاة. ثم يدخل اصابعه - 00:01:07ضَ

وفي الماء فيخلل بهما اصول شعره. فيخلل بها اصول شعره. حتى اذا ظن انه قد اروى بشرته افاظ على رأسه ثلاث غرف بيده ثم يفيض على جلده كله وقالت ميمونة وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم مال للغسل وصببت عليه وسترته بثوب - 00:01:29ضَ

وصب على يديه فغسلهما مرتين او ثلاثة. ثم افرغ يمينه على شماله. فغسل مذاكيره تلفرجه وما اصابه من الاذى ثم مسح بيده بالارض ثم غسلها ثم توظأ رسول الله صلى الله عليه وسلم وظوءه للصلاة غير رجليه - 00:01:51ضَ

فمضمض واستنشق وغسل وجهه ويديه وافاض على رأسه فغسله ثلاثا ثم افاض عليه الماء فصب على جسده ثم نحى رجليه فغسلهما. هذه غسله من الجنابة. ثم اوتي بمناديل فانطلق الم يريدها فلم ينفظ بها. وقال بيده هكذا ولم يردها - 00:02:13ضَ

قالت عائشة كنت اغتسل انا والنبي صلى الله عليه وسلم من اناء واحد من هذا الركن من قدح يقال له الفرق. تختلف ايدينا فيه نغرف منه جميعا كلانا جنب وقال ابو سلمة ابن عبد الرحمن ابن عوف دخلت انا واخو عائشة على عائشة - 00:02:40ضَ

فسألها اخوها عن غسل النبي صلى الله عليه وسلم فدعت باناء نحو من صاع فاغتسلت وافاضت على رأسها وبيننا بينها حجاب وهذا يدلك على ان النساء في عهد النبوة كن يحتجبن - 00:03:01ضَ

قال ابو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب كنت عند جابر بن عبدالله انا وابي وعنده قوم فسألوه عن الغسل فقال يكفيك صاع فقال رجل ما يكفيني. فقال جابر كان يكفي من هو اوفى منك شعرة وخير منك. يقصد النبي صلى الله عليه وسلم - 00:03:18ضَ

وقال واتاني ابن عمك يعرظ بالحسن ابن محمد ابن الحنفية قال كيف الغسل من الجنابة؟ فقلت كان النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ بثلاثة يأخذ ثلاثة اكف ويقبضها على رأسه ثلاثا ثم - 00:03:43ضَ

ويفيض على سائر جسده فقال لي الحسن اني رجل كثير الشعر ما يكفيني فقلت كان النبي صلى الله عليه وسلم اكثر شعرا منك قال ابو جعفر ثم امنا في ثوب - 00:03:59ضَ

قال جبير بن مطعم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اما انا فافيض على رأسي ثلاثة واشار بيديه كلتيهما وقال انس بن مالك كان النبي صلى الله عليه وسلم والمرأة من نسائه يغتسلن يغتسلان من اناء واحد - 00:04:12ضَ

قال محمد بن المنتشر رحمه الله سألت عائشة فذكرت لها قول ابن عمر قول ابن عمر ما احب ان اصبح محرما انظح وطيبا يقول قبل الاحرام لا يحسن بنا ان نتطيب - 00:04:32ضَ

هكذا يقول ابن عمر وكان ابن عمر يدهن بالزيت ويكتفي به عن الطيب فقالت عائشة يرحم الله ابا عبد الرحمن انا طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طاف على نسائه ثم اصبح محرما - 00:04:53ضَ

ينظح طيبا بقي اثر الطيب على بدنه. وقالت عائشة كأني انظر الى وبيس الطيب في مفرق النبي صلى الله عليه وسلم. موطن فرق الشعر في رأسه في رأسه ولحيته وهو محرم. كنت اطيبه بيدي لاحرامه حين يحرم باطيب ما اجد. بذريرة - 00:05:09ضَ

نوع من أنواع الطيب وطيبته بمنى لحله قبل ان يطوف بالبيت يعني بعد ما رمى وحلق قال انس كان النبي صلى الله عليه وسلم يدور على نسائه في الليلة الواحدة في الساعة الواحدة من الليل او النهار - 00:05:31ضَ

وله حينئذ تسع نسوة وهن احدى عشرة قال له قتادة او كان يطيقه قال يعني ان يأتي نسائه جميعا في ساعة واحدة قال انس كنا نتحدث انه اعطي قوة ثلاثين صلى الله عليه وسلم - 00:05:48ضَ

قال ابو هريرة اقيمت الصلاة وعجلت الصفوف قياما فخرج الينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فتقدم فلما قام في مصلاه وانتظرنا ان يكثر ذكر ان وانتظرنا ان يكبر ذكر انه جنب - 00:06:06ضَ

فقال لنا مكانكم فانصرف فمكثنا على هيئتنا ثم رجع فاغتسل ثم خرج الينا ورأسه يقطر ماء فكبر فصلينا معه قالت عائشة رضي الله عنها رضي الله عنها كنا اذا اصابت احدانا جنابة اخذت بيديها ثلاثا فوق رأسها - 00:06:25ضَ

ثم تأخذ بيديها او بيدها على شقها الايمن وبيدها الاخرى على شقها الايسر يقول ابو هريرة قال النبي صلى الله عليه وسلم ان موسى كان رجلا حييا ستيرا لا يرى من جلده شيئا لا يرى من جلده شيء استحياء منه - 00:06:48ضَ

وكانت بنو اسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم الى بعض. وكان موسى يغتسل وحده فاذاه من اذاه من بني اسرائيل فقالوا ما يستتر هذا التستر الا من عيب جلده والله ما يمنع موسى ان يغتسل معنا الا انه ادر اي كبير الخصية او به برص - 00:07:11ضَ

او افة وان الله اراد ان يبرئ موسى مما قالوا فذهب مرة يغتسل وخلا وحده فوضع ثوبه على حجر ثم اغتسل موسى. ففر الحجر بثوبه. فلما فرغ موسى من الغسل اقبل على ثيابه ليأخذها. فاخذ - 00:07:35ضَ

فاذا بالحجر قد هرب فاخذ موسى عصاه فخرج الى آآ فخرج في اثر الحصاة عريانا احسن ما خلق الله وابرأه مما يقولون وموسى يقول ثوبي يا حجر ثوبي يا حجر - 00:07:56ضَ

فتوقف الحجر حتى نظرت بنو اسرائيل الى نظرت بنو اسرائيل الى موسى فقالوا والله ما بموسى من بأس واخذ ثوبه فلبسه فطفق بالحجر ضربا بعصاه قال ابو هريرة والله انه لندب بالحجر ستة يعني اثر فيه ستة - 00:08:14ضَ

اه اثار او سبعة ضربا بالحجر فذلك قوله تعالى يا ايها الذين امنوا لا تكونوا كالذين اذوا موسى فبرأهم والله مما قالوا وكان عند الله وجيها وقال النبي صلى الله عليه وسلم بين ايوب يغتسل عريانا فخر عليه رجل جراد من ذهاب - 00:08:39ضَ

ذهب فجعل ايوب يحثي في ثوبه فناداه ربه يا ايوب الم اكن اغنيتك عما ترى قال بلى يا ربي وعزتك ولكن لا غنى لي عن بركتك في جواز الاغتسال عريانا. قالت ام هانيء بنت ابي طالب. ذهبت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح. فوجدته - 00:09:00ضَ

يغتسل وفاطمة تستره فسلمت عليه فقال من هذه؟ فقلت انا ام هانئ بنت ابي طالب وهي ابنة عمه فقال مرحبا بام هانئ. فلما فرغ من غسله قام فصلى ثماني ركعات ملتحفا في ثوب واحد. فلما انصرف - 00:09:26ضَ

قلت يا رسول الله زعم ابن امي علي انه قاتل رجلا قد اجرته فلان ابن هبيرة. كانت ام هانئ قد اجارت هذا الرجل وادخلته في جوارها وامانها. فقال علي ابن ابي طالب لاقتلنه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اجرنا من - 00:09:48ضَ

يا ام هانئ قالت ام هانئ وذلك ضحى وقال ابو هريرة لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم وانا جنب فاخذ بيدي فمشيت معه حتى قعد قنصت فانسللت فاتيت الرحل فاغتسلت. ثم جئت وهو قاعد. فقال اين كنت يا ابا هريرة - 00:10:09ضَ

وقلت له كنت جنبا فكرهت ان اجالسك وانا على غير طهارة. فقال صلى الله عليه وسلم سبحان الله يا ابا هر ان المسلم لا قالت عائشة سألت النبي صلى الله عليه وسلم اكان - 00:10:34ضَ

قال سئلت عائشة سئلت عائشة اكان النبي صلى الله عليه وسلم يرقد وهو جنب فقالت نعم ويتوظأ. كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا اراد ان ينام وهو جنب غسل فرجه وتوضأ للصلاة - 00:10:50ضَ

وقال ابن عمر ان عمر ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم انه تصيبه الجنابة من الليل وسأله ايرقد احدنا وهو جنب؟ قال نعم. توظأ واغسل ذكرك ثم نم اذا توظأ احدكم فليرقد وهو جنب - 00:11:10ضَ

وقال ابو هريرة قال صلى الله عليه وسلم اذا جلس بين شعبها الاربع ثم جهدها فقد وجب الغسل. وقال ابي بن كعب يا رسول الله اذا جامع الرجل المرأة فلم ينزل - 00:11:30ضَ

قال يغسل ما مس المرأة منه ثم يتوضأ ويصلي لكن هذا منسوخ وكان اخر الامرين من النبي صلى الله عليه وسلم آآ الاغتسال من جماع الرجل لزوجته اذا ادخل فرجه في فرجها ولم ينزل لحديث ابي هريرة - 00:11:45ضَ

ان النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا جلس بين شعبها الاربع ثم جاهدها فقد وجب الغسل فاصل ثم نعود اليكم باذن الله عز وجل اشرقت فينا شموس وازدهات كل الديار حينما عادت - 00:12:05ضَ

قلوب واقتفات نهج البخاري حينما عادت قلوب البخاري. اهلا وسهلا بكم بعد هذا الفاصل ونواصل قراءة آآ القصص النبوي الوارد في صحيح البخاري ونبتدأ بكتاب بالحيض. قالت عائشة خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع لخمس بقين من ذي القعدة لا نرى الا الحج - 00:12:29ضَ

لا نذكر العمرة موافين لهلال ذي الحجة في اشهر الحج وليالي الحج وحرم الحج. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من احب ان يهل بعمرة ان يحرم بعمرة فليهل. فاني لولا اني اهديت يعني اخذت معي الهدي - 00:13:06ضَ

الابل التي ساذبحها لاهللت بعمرة فاهل بعضهم بعمرة واهل بعضهم بالحج. عمرة متمتع بها الى الحج قالت عائشة فاهللت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت ممن تمتع ولم يسق الهدي. فاهللت بعمرة. فلما كنا - 00:13:25ضَ

مكان حظت فخرج النبي صلى الله عليه وسلم الى اصحابه فقال من لم يكن منكم معه هدي فاحب ان يجعلها عمرة فليفعل ومن كان معه الهدي بلى يعني لا يعتمر ليبقى - 00:13:45ضَ

على احرامه بالحج. قالت فالاخذ بها والتارك لها من اصحابه يعني الذين لم يسوقوا الهدي بعضهم قلب نسكه الى التمتع بقي على نسكه الاول قالت فاما رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجال من اصحابه فكانوا اهل قوة وكان معهم الهدي فلم يقدروا - 00:14:00ضَ

على العمرة. قالت فدخل النبي صلى الله عليه وسلم علي وانا ابكي. قال ما لك ما يبكيك يا هنتاه؟ زوجة عائشة قلت سمعت قولك لاصحابك فمنعت العمرة قال وما شأنك؟ لماذا منعت العمرة؟ قلت لا اصلي. كناية عن الحيض. لوددت والله اني لم احج العام. قال لعلك نافست. اي - 00:14:20ضَ

قلت نعم. قال فلا يضرك ان هذا امر كتبه الله على بني ادم فاقضي ما يقضي الحاج يعني افعلي ما يفعله الحجاج غير ان لا تطوفي بالبيت حتى تطهري فكوني في حجتك فعسى ان ان يرزق - 00:14:45ضَ

الله اياها قالت قدمنا مكة فتطوفوا بالبيت وامر النبي صلى الله عليه وسلم من لم يكن ساق الهدي ان يحل بعمرة. فقال من احرم بعمرة ولم يهدي فليحلل. ومن احرم بعمرة - 00:15:02ضَ

واهدى فلا يحل يبقى على احرامه حتى يحل بنحر هديه يعني يوم العيد. ومن اهل بحج فلم يتم حجه ومن اهل بحج فليتم حجه فحل من لم يكن ساق الهدي - 00:15:18ضَ

ونساؤه لم يسقن الهدي. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو استقبلت من امري ما استدبرت لما سقت الهدي. و لكنت متمتعا وحللت مع الناس حين حلوا بعمرة قالت فقدمت مكة وانا حائض ولم اطف بالبيت ولا بالصفا والمروة. وخرجنا حتى قدمنا منى فلم اطهر حتى دخلت ليلة - 00:15:39ضَ

عرفة فقلت يا رسول الله هذه ليلة عرفة وانما كنت تمتعت بعمرة. فقال صلى الله عليه وسلم انقظي رأسك وامتشطي وامسكي عن عمرتك واهلي بحج قالت ففعلت ونويت الحج قالت وضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نسائه بالبقر - 00:16:04ضَ

فدخل علينا يوم النحر بلحم بقر. فقلت ما هذا؟ قالوا نحر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ازواجه بالبقر قالت عائشة فافضت بالبيت يعني طفت في يوم العيد ثم خرجت معه في النفر الاخر اخر يوم من ايام منى يوم ثلطعشر - 00:16:25ضَ

فنزل المحصب منطقة بقرب مكة ونزلنا معه وقالت صفية ما اراني الا حابستهم فكانت على باب خبائها خيمتها كئيبة قد اهمها الامر لانها حاضت فاراد النبي صلى الله عليه وسلم منها ما يريد الرجل من اهله - 00:16:44ضَ

فقلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ان صفية بنت حيي قد حاضت. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عقرا حلقى لعلها اتحبسنا عقر اي؟ عقر الله جسدها وجلدها - 00:17:05ضَ

قالوا ثم قال صلى الله عليه وسلم الم تكن طافت معكن قبل ذلك؟ قالوا بلى طافت طواف الافاضة لكن بقي عليها طواف اه الوداع وقال لها اوما طفتي يوم النحر - 00:17:21ضَ

قالت قلت بلى قال لا بأس انفري فلما لان الحائض يسقط عنها طواف الوداع. فلما قالت عائشة فلما قضيت الحج وكانت ليلة الحصبة قلت يا رسول الله يرجع ناس بعمرة وحج وانا ارجع بحجة فقط لانها اعتقدت انها انما طافت مرة واحدة وسعت مرة واحدة فهذا - 00:17:37ضَ

فهذا في ظنها انه نسك واحد فظنت انه الحج. فقال صلى الله عليه وسلم وما طوفتي ليالي قدمن مكة؟ قلت لا. مع ان عائشة كانت قارنة والقارن يكفيه طوافه الواحد وسعيه الواحد عن حجرته عن حجه وعمرته - 00:18:01ضَ

قالت عائشة فامر النبي صلى الله عليه وسلم اخي عبد الرحمن بن ابي بكر فقال اخرج باختك من الحرم فلتهل بعمرة ثم افرغا ان ينتهي من العمرة ثم اتي هنا فاني انظركما حتى تأتياني. انتظركما. فاحقبها ناقة - 00:18:18ضَ

اي اردفها ناقة فاعتمرت فكانت تقول فاعمرني من التنعيم مكان عمرتي التي نسكت ايجعلني اعتمر من التنعيم وهي حدود الحرم مقابل العمرة التي اه نوتها ولم تتمكن منها. وقال صلى الله عليه وسلم هذه مكان عمرتك. ولكنها على - 00:18:37ضَ

قدر نفقتك او على قدر نصبك يعني تبع تعبك قالت فخرجنا حتى اذا فرغت وفرغت من الطواف ولم يكن في ذلك هدي ولا صدقة ولا صوم ثم جئته بسحر اخر الليل - 00:18:59ضَ

مدرجا يعني ان النبي صلى الله عليه وسلم مدلجا يعني سائرا اخر الليل وانا مسعدة وهو منهبط منها. مسعدة اي منهبطة يعني مسعدة اعلو مع ارتفاع الارض. وقال هل فرغتما؟ فقلت نعم. فاذن بالرحيل في اصحابه - 00:19:16ضَ

كحل الناس ومن طاف بالبيت قبل صلاة الصبح فمر متوجها الى المدينة قالت فطاف الذين كانوا اهلوا بالعمرة بالبيت وبالصفا والمروة ثم حلوا ثم طافوا طوافا واحدا بعد ان رجعوا من منى. واما الذين جمعوا بين الحج والعمرة فانما طافوا طوافا واحدا - 00:19:42ضَ

قالت عائشة كنت ارجل رأس النبي صلى الله عليه وسلم وكانت عائشة حائض. ورسول الله صلى الله عليه وسلم حينئذ مجاور في المسجد ترجل يعني تمشط شعره. مجاور يعني معتكف - 00:20:03ضَ

وكانت حجرة عائشة على المسجد يطاولها يدني لها رأسه يقرب لها رأسه وهي في حجرتها فتغسله وترجله وهي حائض. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا كان معتكفا لا يدخل البيت الا لحاجة - 00:20:18ضَ

قالت وكان يأمرني فاتزر فيباشرني وانا حائض وكان يتكئ في حجري وانا حائض ثم يقرأ القرآن وقالت ام سلمة بين انا مع النبي صلى الله عليه وسلم مضطجعة في آآ خميصة وهي كساء كساء اسود من صوف اذ - 00:20:37ضَ

فانسللت اي ذهبت في خفية فخرجت منها فاخذت ثياب حيضتي فلبستها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لك انفست؟ قلت نعم. فدعاني وادخلني فاضطجعت معه في الخميلة قالت وكنت اغتسل انا والنبي صلى الله عليه وسلم من اناء واحد من الجنابة وكان يقبلني وهو صائم. وقالت - 00:20:57ضَ

عائشة كانت احدانا اذا كانت حائضا فاراد رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يباشرها امرها ان تتزر في فور حيضتها اي في اول حيظتها. لكنها قالت وايكم يملك اربه اي اه عظوه كما كان - 00:21:24ضَ

النبي صلى الله عليه وسلم يملك ارباح وفي وفي وقيل الاربو هو الحاجة وقالت ميمونة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اراد ان يباشر امرأة من نسائه امرها وهي حائض - 00:21:44ضَ

قال ابو سعيد الخدري خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في اضحى او فطر الى المصلى فصلى صلاة العيد. ثم انصرف فوعظ الناس خطبة العيد وامرهم بالصدقة فقال ايها الناس تصدقوا فمر على النساء فقال يا معشر النساء تصدقن فاني رأيتكن اكثر اهل النار فقلن - 00:22:00ضَ

يا رسول الله؟ قال تكثرن اللعن وتكثر وتكفرن العشير يعني الزوج وتكفرنه اي تجحدن نعيمه وفضله عليكن. ما رأيت من ناقصات عقل ودين. اذهب للب الرجل الحازم من احداكن يعني لعقله - 00:22:23ضَ

يا معشر النساء قلنا وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال اليس شهادة المرأة مثل مثل نصف شهادة الرجل؟ قلنا بلى قال فذلك من نقصان عقلها لانها تنسى ثم قال اليس اذا حاضت لم تصلي ولم تصم؟ قلنا بلى. قال فذلك من نقصان دينها. ثم انصرف فلما صار الى منزله - 00:22:40ضَ

جاءت زينب امرأة ابن مسعود تستأذن عليه. فقيل يا رسول الله هذه زينب. قال اي الزيانب؟ قيل امرأة ابن مسعود؟ قال نعم اذنوا لها فاذن لها. قالت يا نبي الله انك امرت اليوم بالصدقة. وكان عندي حلي ذهب يلبس - 00:23:05ضَ

فاردت ان اتصدق بها فزعم ابن مسعود انه وولده احق من تصدقت به عليهم. فقال النبي صلى الله عليه وسلم صدق ابن ابن مسعود زوجك وولدك احق من تصدقت به عليهم - 00:23:24ضَ

قالت عائشة كانت احدانا تحيض ثم تقرص الدم من ثوبها عند طهرها فتغسله وتنضح على سائره ثم تصلي وان النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف معه بعض نساءه وهي مستحاضة ترى الدم والصفرة فربما وضعت الطستة تحتها - 00:23:40ضَ

من الدم وهي تصلي وزعم عكرمة ان عائشة رأت ماء العصفر فقالت كأن هذا الشيء كانت فلانة تجده وقالت ما كان لاحدانا الا ثوب واحد تحيض فيه. فاذا اصابه شيء من الدم قالت بريقها فقصعته - 00:24:02ضَ

بظفرها. قالت بريقها الريق اللعاب. فقصعته اي فدلكته اسأل الله جل وعلا ان يوفقنا واياكم لخيري الدنيا والاخرة وان يجعلنا واياكم من الهداة المهتدين كما اسأله جل وعلا ان يرزقكم - 00:24:23ضَ

خيري الدنيا والاخرة وان يصلح لكم ذرياتكم. هذا والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين فيه كم تحلو حكايا عن هداها لا تماري في حنايا الهدي - 00:24:39ضَ

بنور يرتجي كشف الستار فيه كم تحلو حكاياك عن هداها لا تماري في حنايا الهدي نور يرتجي كشف ستار اشرقت فينا شمس وازدهاد كل الديار حينما عادت قلوب واختفات نهج البخاري حينما عاد - 00:25:01ضَ

قلوب مقتفات نهج البخاري - 00:25:41ضَ