روائع القصص للشيخ نبيل العوضي

بث مباشر | أعلم أهل الأرض في عهد موسى عليه السلام | نبيل العوضي

نبيل العوضي

وقال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اتيا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص - 00:00:00ضَ

هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل فقال الخضر لموسى عليه السلام - 00:00:25ضَ

خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 00:00:39ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 00:00:57ضَ

هم ما يدرون ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 00:01:24ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيان - 00:01:46ضَ

اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجاة هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم - 00:02:18ضَ

على الاقل مات بلا حساب ويحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال يعني الله عز وجل فعل اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 00:02:43ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة. الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 00:03:00ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعندي يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 00:03:19ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 00:03:36ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 00:03:59ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله - 00:04:30ضَ

لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويه ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع - 00:05:07ضَ

بعدين ايش قال له سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص - 00:05:33ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 00:05:51ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوي انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 00:06:07ضَ

هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 00:06:25ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 00:06:44ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 00:07:00ضَ

من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 00:07:16ضَ

فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من - 00:07:31ضَ

من العلم الا قليلا ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضائل قصته من وحيها عبر حوت معناه وكذا بهادي نبينا قد سطرت قصص روائع ما يشع سناء وبالما - 00:07:49ضَ

فهم المقاصد واستقى في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة تجارب ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى ربها خبر الحياة مواعظ والرضا والمرور على اثر لها متدبر سننا الهي على حوادث من مضى تلك الشواهد لا تزال تدلنا. ان نظلم طرق - 00:08:18ضَ

وظل دليلنا ايتها ولدت شغاف قلوبها كالنري يحترق السماء بنا نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل - 00:08:58ضَ

وهو يخطب الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ - 00:09:25ضَ

ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني - 00:09:43ضَ

فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى - 00:09:56ضَ

وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك - 00:10:17ضَ

لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه - 00:10:36ضَ

قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل - 00:10:55ضَ

ما اسمه الخضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مكتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام - 00:11:16ضَ

ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون - 00:11:39ضَ

اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه - 00:11:59ضَ

سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان تعب فيه نصب واذ قال موسى لفتاه لا ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل - 00:12:15ضَ

فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة يهتز استغرب ايش القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 00:12:46ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 00:13:12ضَ

يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 00:13:34ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المقتل مع الطعام الباقي - 00:13:54ضَ

فلما جاوز قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 00:14:12ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 00:14:35ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت - 00:14:56ضَ

ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة لما فعلت او لما لم تفعل؟ - 00:15:13ضَ

قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة - 00:15:28ضَ

قال ذلك ما كنا نبغي فارتدا يقص الاثر وين مشينا رجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة. وتحركت فيه السمكة عند الصخرة - 00:15:44ضَ

المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر - 00:16:09ضَ

والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا - 00:16:33ضَ

فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام - 00:16:49ضَ

ثم قال له وانا بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخبر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قال وانا بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون - 00:17:17ضَ

فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر - 00:17:36ضَ

عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك - 00:17:56ضَ

قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء شي ما تعرفه شلون راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه - 00:18:25ضَ

بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط - 00:18:39ضَ

فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل - 00:19:06ضَ

لما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي - 00:19:25ضَ

ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام - 00:19:49ضَ

شافت السفينة الخظر يعرفونه رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة - 00:20:16ضَ

اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة - 00:20:33ضَ

ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة التي ذكرت في القرآن فصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى - 00:20:49ضَ

لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معنا لهذه القصص والعبر والفوائد من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر - 00:21:08ضَ

عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير - 00:21:26ضَ

بعد اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا - 00:21:46ضَ

وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا موسى الان يراقب الخبر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب - 00:22:06ضَ

انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا نظر الخظر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل - 00:22:26ضَ

انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدت فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه - 00:22:57ضَ

هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا انطلق نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون - 00:23:12ضَ

موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام هالمرة مو ناسيه - 00:23:32ضَ

هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل حتى اذا لقيا غلاما فقتله قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت - 00:23:49ضَ

لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد؟ لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك - 00:24:16ضَ

انك لن تستطيع معي صبرا موسى رد عليه ما قال انا نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها الا تصاحبني خلاص عطني مهلة واحدة بس لان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان - 00:24:32ضَ

قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم - 00:24:47ضَ

قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط وقال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا - 00:25:03ضَ

اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص هذي المرة خلاص. قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا - 00:25:24ضَ

على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك - 00:25:46ضَ

سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب - 00:25:59ضَ

يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر. فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 00:26:19ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى. وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة. ما عليه جريمة ليش قتلتها - 00:26:40ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيا - 00:27:03ضَ

واردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحمة اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجا هو ما العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر - 00:27:35ضَ

وظل على كفره ومات على الكفر. احسن لهم على الاقل مات بلا حساب ما يحاسب يوم القيامة مرفوع عنا القلم وما قال يعني الله عز وجل فعل لا اردنا اردنا ارد انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 00:27:55ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 00:28:17ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 00:28:35ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 00:28:52ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا شف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 00:29:15ضَ

اراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي فاراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى - 00:29:47ضَ

ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويي ذلك تأويل - 00:30:19ضَ

ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع بعدين ايش قال له سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع - 00:30:39ضَ

ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي - 00:31:04ضَ

لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوية انت شفت الشيء الان امامك - 00:31:17ضَ

لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام - 00:31:34ضَ

يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا - 00:31:52ضَ

ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر - 00:32:11ضَ

اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني على الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط - 00:32:27ضَ

هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد في العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم وما اوتيتم - 00:32:42ضَ

من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. قصته من وحيها عبر الحرج وكذا بلادي نبينا قد سطرت قصص الرواح - 00:33:05ضَ

طائعها يشع سناها طالما ان فهم المقاصد واستقى. في قصة هي للمكان ان الحياة تجارب ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتوبة وافهم بها سبل السعادة والرضا قال اثر لها متدبر سنن الاله على حوادث من مضى تلك الشواهد - 00:33:30ضَ

لا تزال تدلنا ان اظلمت طرق وظل دليلنا ايتها ولجت شغافكم يحترق السماء بلا عناء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل - 00:34:10ضَ

وهو يخطب الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ - 00:34:41ضَ

ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني - 00:34:59ضَ

فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى - 00:35:13ضَ

وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك - 00:35:34ضَ

لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه - 00:35:52ضَ

قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل - 00:36:12ضَ

مول خضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام - 00:36:33ضَ

ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون؟ والذين لا يعلمون - 00:36:56ضَ

اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه - 00:37:16ضَ

سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان فيه نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل - 00:37:31ضَ

فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المكتل اللي فيه السمكة يهتز استغرب القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 00:38:02ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 00:38:28ضَ

سربا يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 00:38:51ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 00:39:11ضَ

فلما جاوز قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 00:39:29ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 00:39:52ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فداه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قال له ليش نسيت - 00:40:12ضَ

ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمره ما قال له لما فعلت او لما لم تفعل - 00:40:30ضَ

قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة - 00:40:44ضَ

قال ذلك ما كنا نبغي فارتدا يقص الاثر وين مشينا ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة - 00:41:01ضَ

وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر - 00:41:22ضَ

كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام - 00:41:43ضَ

وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر - 00:42:03ضَ

رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخضر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر - 00:42:31ضَ

قالوا ان بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام - 00:42:47ضَ

هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك الا اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا موسى عليه السلام - 00:43:05ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 00:43:30ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء. شي ما تعرفه شو راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 00:43:46ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 00:44:07ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل لما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 00:44:26ضَ

قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 00:44:47ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخضر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته - 00:45:12ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 00:45:40ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 00:46:01ضَ

التي ذكرت في القرآن وصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر فتعلمنا من العلم الكثير خلكم معانا في هذه القصص والعبر والفوائد - 00:46:16ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معانا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 00:46:33ضَ

غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل - 00:46:55ضَ

الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 00:47:13ضَ

موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا - 00:47:28ضَ

نظر الخضر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا ما قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدته - 00:48:06ضَ

وقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت - 00:48:22ضَ

ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان - 00:48:37ضَ

فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل - 00:48:57ضَ

قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال - 00:49:14ضَ

الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبره رد عليه ما قال له نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها - 00:49:43ضَ

الا تصاحبني خلاص عطني مهلة واحدة بس ان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى - 00:49:56ضَ

جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط - 00:50:13ضَ

وقال الخضر لموسى ساعدني وقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اتيا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص - 00:50:33ضَ

هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل فقال الخضر لموسى عليه السلام - 00:50:58ضَ

خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا تذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 00:51:12ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 00:51:30ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 00:51:57ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيان - 00:52:19ضَ

اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجاة هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم - 00:52:51ضَ

على الاقل مات بلا حساب لا يحاسب يوم القيامة مرفوعا من القلم وما قال يعني الله عز وجل فعل اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 00:53:16ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 00:53:34ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 00:53:52ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 00:54:09ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 00:54:32ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله - 00:55:03ضَ

لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويي ذلك تأويل وما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع - 00:55:41ضَ

بعدين ايش قال له؟ سأنبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص - 00:56:06ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 00:56:24ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوي انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 00:56:40ضَ

هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 00:56:58ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 00:57:17ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 00:57:33ضَ

من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 00:57:49ضَ

فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم وما اوتيتم من - 00:58:04ضَ

من العلم الا قليلا ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضاء قصته من وحيها عبر الحوات معناها وكذا بلادي نبينا قد سطرت قصص روائع ما يشع سناها طوبى لما - 00:58:22ضَ

في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة جرى ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى بها خبر الحياة مواعيد والرضا والمر على اثر لها متدبرة سنن تلك الشواهد لن تزال تدلنا. ان اظلم الطرق - 00:58:51ضَ

وظل دليلنا ايتها ولجت شغاف قلوبنا كم هري يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل - 00:59:31ضَ

وهو يخطب ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ - 00:59:58ضَ

ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا. لا اعلم احدا في الارض اعلم مني - 01:00:16ضَ

فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى - 01:00:29ضَ

وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك - 01:00:50ضَ

لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه - 01:01:09ضَ

قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل - 01:01:28ضَ

ما اسمه مول خضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة - 01:01:49ضَ

ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون - 01:02:10ضَ

اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه - 01:02:32ضَ

سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان فيه نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل - 01:02:48ضَ

فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة تهتز استغرب ايش القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 01:03:19ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة تراجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 01:03:45ضَ

يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 01:04:07ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 01:04:27ضَ

فلما جاوزا قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المكتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 01:04:45ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 01:05:08ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المقتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت؟ - 01:05:29ضَ

ما عاتبه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة لما فعلت او لما لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره - 01:05:46ضَ

واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغى فارتدا يقص الاثر وين مشينا - 01:06:04ضَ

ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع - 01:06:29ضَ

اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل - 01:06:48ضَ

بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا - 01:07:10ضَ

وعلمناه من لدنا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخبر يقول حق موسى عليه السلام - 01:07:35ضَ

قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قالوا ان بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل - 01:07:57ضَ

قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك الا اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا - 01:08:16ضَ

موسى عليه السلام يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا الله قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 01:08:44ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء. شي ما تعرفه شو راح تصبر علي توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 01:09:02ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 01:09:23ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 01:09:43ضَ

قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 01:10:04ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخضر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته - 01:10:29ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 01:10:56ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 01:11:17ضَ

التي ذكرت في القرآن الصلاة فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر تعلمنا من العلم الكثير معنا في هذه القصص والعبر والفوائد - 01:11:32ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 01:11:50ضَ

لمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك بعلم الله عز وجل الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله - 01:12:11ضَ

يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرمهم في السفينة - 01:12:34ضَ

فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال اخرقتها لتغرق اهلها لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا - 01:12:49ضَ

الخظر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدته - 01:13:22ضَ

وقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت - 01:13:39ضَ

ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان - 01:13:54ضَ

فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل - 01:14:14ضَ

قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال - 01:14:30ضَ

الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبره رد عليه ما قال انا نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها - 01:14:59ضَ

فلا تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس لان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى - 01:15:12ضَ

جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط - 01:15:30ضَ

قال الخضر لموسى ساعدني وقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص - 01:15:49ضَ

هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل. اطلب منهم اي شيء تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام - 01:16:15ضَ

خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها انكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 01:16:28ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 01:16:46ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى. وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 01:17:14ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيانا وكفرا - 01:17:36ضَ

اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجا هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم - 01:18:11ضَ

على الاقل مات بلا حساب ويحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال الله عز وجل فعل لا اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 01:18:32ضَ

نسبه لله. شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة. الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 01:18:50ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعندي يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 01:19:08ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 01:19:25ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا شف الخبر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 01:19:49ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي اراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى - 01:20:20ضَ

ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويي ذلك تأويل - 01:20:52ضَ

ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع بعدين ايش قال له سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع - 01:21:12ضَ

ليش هني في حرب نقص وهنا؟ في حرف نقص لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي - 01:21:37ضَ

لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل يعني جزء من الحقيقة تبينت له لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوي انت شفت الشي الان امامك - 01:21:50ضَ

لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام - 01:22:07ضَ

يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا - 01:22:25ضَ

ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر - 01:22:44ضَ

اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط - 01:23:00ضَ

هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد بالعلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من - 01:23:15ضَ

من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضائل قصته من وحيها عبر الحرج معناه وكذا بلادي نبينا قد سطرت قصص روائع ما يشع سناء وبال من - 01:23:39ضَ

فهم المقاصد واستقى في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة تجارب ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى خبر الحياة مواعظ اثر لها متدبر سنن الهي على حوادث من مضى تلك الشواهد لا تزال تدلنا. ان نظلم طرق - 01:24:08ضَ

وظل دليلنا ايتها ولجت شغاف قلوبنا كالنور يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب - 01:24:48ضَ

الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد - 01:25:16ضَ

النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا. لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي - 01:25:36ضَ

عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم - 01:25:52ضَ

ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 01:26:16ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 01:26:36ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه مو ال خضر اخذ موسى عليه السلام فتاح من فتاة يوشع ابن نون - 01:26:54ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 01:27:14ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 01:27:37ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 01:27:52ضَ

لعب فيه نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين - 01:28:12ضَ

نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المكتل اللي فيه السمكة نهتز استغرب القصة ولا يعرف خبر الان الخضر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 01:28:40ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المكتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 01:29:01ضَ

يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 01:29:24ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوز مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 01:29:44ضَ

فلما جاوزا قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المكتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 01:30:02ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره - 01:30:25ضَ

واتخذ سبيله في البحر عجبا شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق - 01:30:42ضَ

خلق عظيم ما قاله ليش نسيت ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس بن مالك عمرة - 01:31:00ضَ

ما قال لما فعلت او لما لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ - 01:31:14ضَ

هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغى فارتدا يقص الاثر وين مشينا ارجعوا نفس طريقهم بالظبط يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة - 01:31:31ضَ

وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر - 01:31:55ضَ

كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام - 01:32:16ضَ

وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدن علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر - 01:32:36ضَ

رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخضر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر - 01:33:04ضَ

قالوا ان بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام - 01:33:20ضَ

هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك الا اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا موسى عليه السلام - 01:33:38ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا الله قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 01:34:03ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء. شي ما تعرفه راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 01:34:19ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 01:34:40ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شي حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل لما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 01:34:59ضَ

قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 01:35:20ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخظر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته - 01:35:45ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 01:36:13ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 01:36:34ضَ

التي ذكرت في القرآن وصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير معنا في هذه القصص والعبر والفوائد - 01:36:49ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل. بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 01:37:06ضَ

غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل - 01:37:28ضَ

الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 01:37:46ضَ

موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا - 01:38:01ضَ

نظر الخضر موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي موسى تذكر اي والله انا وعدت وقال له لا تؤاخذني بما نسيت - 01:38:39ضَ

ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا - 01:38:58ضَ

نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون ابو موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان - 01:39:15ضَ

فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل - 01:39:30ضَ

قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد؟ لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال - 01:39:47ضَ

الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل المرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبره رد عليه ما قال انا نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها - 01:40:16ضَ

تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس كأن موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى - 01:40:29ضَ

جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط - 01:40:46ضَ

وقال الخضر لموسى ساعدني وقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص - 01:41:06ضَ

هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل فقال الخضر لموسى عليه السلام - 01:41:31ضَ

خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها انكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 01:41:45ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر. فاردت ان اعيبه. انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 01:42:03ضَ

ما يدرون ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا زكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 01:42:30ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيان - 01:42:52ضَ

اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجاة هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم - 01:43:24ضَ

على الاقل مات بلا حساب ويحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال يعني الله عز وجل فعل اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 01:43:49ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طرف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة. الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 01:44:07ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعندي يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده. ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 01:44:25ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 01:44:42ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخبر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 01:45:05ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي لا خرق السفينة ولقتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله - 01:45:36ضَ

لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويي ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع - 01:46:14ضَ

بعدين ايش قال له سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص - 01:46:39ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 01:46:57ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوي انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 01:47:13ضَ

هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 01:47:31ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 01:47:50ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 01:48:06ضَ

من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 01:48:22ضَ

فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من - 01:48:37ضَ

من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضائل قصته من وحيها عبر الحواس معناها وكذا بلادي نبينا قد سطرت قصص روائعها يشع سلام - 01:48:55ضَ

فهم المقاصد واستغى في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة تجارب ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى بها خبر الحياة مواعظ والرضا والمرور على اثر لها متدبر سننا الهي على حوادث الشواهد لا تزال تدلنا. ان نظلم طرق - 01:49:24ضَ

وظل دليلنا ايتها ولجت شغاف قلوبنا كالنور يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب - 01:50:04ضَ

الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد - 01:50:32ضَ

النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا. لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي - 01:50:52ضَ

عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم - 01:51:09ضَ

ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 01:51:32ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 01:51:52ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه مول خضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون - 01:52:10ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مكتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 01:52:31ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون؟ والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 01:52:54ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام يوشع ووصلوا الى مكان - 01:53:09ضَ

لعب فيه نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي حقبا امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين - 01:53:29ضَ

نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة تهتز استغرب القصة ولا يعرف خبر الان الخضر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 01:53:57ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة تراجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 01:54:18ضَ

يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 01:54:40ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 01:55:00ضَ

فلما جاوزا قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 01:55:18ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 01:55:41ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكن لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت؟ - 01:56:02ضَ

ما عاتبه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس بن مالك عمرة لما فعلت او لما لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره - 01:56:19ضَ

واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغى هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغى فارتدا يقص الاثر وين مشينا - 01:56:38ضَ

ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة وتحركت فيه السمكة عند الصخرة تعجب المكان تغير المكان ما كان فيه زرع - 01:57:02ضَ

اما الان لما رجع موسى وجد الارظ كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل - 01:57:21ضَ

بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا - 01:57:43ضَ

وعلمناه من لدن علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام ثم قال له وانا بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخضر يقول حق موسى عليه السلام - 01:58:08ضَ

قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قالوا ان بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل - 01:58:30ضَ

قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام - 01:58:49ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا الله قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 01:59:20ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء شي ما تعرفه راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 01:59:35ضَ

ولا اعصي لك ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني تبي تتعلم مني - 01:59:56ضَ

تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى قال لا بأس - 02:00:17ضَ

افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان الى ساحل - 02:00:38ضَ

الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخضر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات. رجل الكل يحبه في قريته - 02:01:04ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 02:01:29ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 02:01:50ضَ

التي ذكرت في القرآن فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معانا في هذه القصص والعبر والفوائد - 02:02:05ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 02:02:23ضَ

لمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل - 02:02:44ضَ

الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 02:03:03ضَ

موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال اخرقتها لتغرق اهلها - 02:03:18ضَ

لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا الخظر موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا انا مو قلت لك ما راح تصبر - 02:03:48ضَ

نسي موسى تذكر اي والله انا وعدته فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ - 02:04:07ضَ

قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل اثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي - 02:04:25ضَ

فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه - 02:04:41ضَ

اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد - 02:04:59ضَ

لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل المرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبره رد عليه ما قال انا نسيت - 02:05:28ضَ

قال ان سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس لان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا - 02:05:43ضَ

مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم - 02:05:58ضَ

فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط قال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا - 02:06:17ضَ

هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل - 02:06:38ضَ

وقال الخضر لموسى عليه السلام الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 02:06:58ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها. انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 02:07:19ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 02:07:47ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيانا وكفرا - 02:08:09ضَ

واردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحمة اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجا هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر - 02:08:44ضَ

وظل على كفره ومات على الكفر. احسن لهم على الاقل مات بلا حساب ويحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال الله عز وجل فعل اردنا اردنا ارد انا اللي قتلت بايدي مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 02:09:02ضَ

نسبه لله. شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة. الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 02:09:23ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 02:09:41ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز؟ اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 02:09:59ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا شف الخبر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 02:10:22ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله - 02:10:53ضَ

لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويي ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع - 02:11:30ضَ

بعدين ايش قال له سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تسطع ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص - 02:11:56ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي للفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 02:12:14ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوي انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله عرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 02:12:29ضَ

هذه التي لم لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 02:12:48ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 02:13:06ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 02:13:23ضَ

من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 02:13:39ضَ

فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم وما اوتيتم من - 02:13:53ضَ

من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضائل قصته من وحيها عبر حوت معناه قصص روائعها يشع سناها وبالما - 02:14:12ضَ

فهم المقاصد واستقى في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة تجارب ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى ربها خبر الحياة مواعظ والرضا والمرور على اثر لها متدبرة سنن الهي على حوادث من مضى تلك الشواهد لا تزال تدلنا. ان نظلمه طرق - 02:14:41ضَ

وظل ذليلنا ايتها ولدت شغاف قلوبنا. كالنري يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب - 02:15:21ضَ

الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد - 02:15:49ضَ

النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي - 02:16:09ضَ

عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم - 02:16:25ضَ

ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 02:16:49ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 02:17:09ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه اسمه الخضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون - 02:17:27ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مكتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 02:17:47ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 02:18:10ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه؟ مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 02:18:25ضَ

فيه نصب واذ قال موسى لفتاه لا ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين - 02:18:45ضَ

نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة يهتز القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 02:19:13ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة تراجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 02:19:34ضَ

يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 02:19:57ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوز مشوا فترة مسافة طويلة ما درى موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 02:20:17ضَ

فلما جاوزا قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المكتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 02:20:35ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 02:20:58ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت - 02:21:19ضَ

ما عاتبه بعنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة لما فعلت او لم لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره - 02:21:36ضَ

واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغى فارتدا يقص الاثر وين مشينا - 02:21:54ضَ

ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة. وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع - 02:22:19ضَ

اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل - 02:22:37ضَ

بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا - 02:23:00ضَ

وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام ثم قال له وانا بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخضر يقول حق موسى عليه السلام - 02:23:24ضَ

قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قال وانا بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل - 02:23:47ضَ

قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام - 02:24:06ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 02:24:36ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء شي ما تعرفه راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 02:24:52ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا. ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 02:25:13ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 02:25:32ضَ

لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 02:25:53ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخظر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات. رجل الكل يحبه في قريته - 02:26:19ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر - 02:26:46ضَ

الى تلك السفينة ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب - 02:27:04ضَ

في هذه القصة التي ذكرت في القرآن فصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير معنا لهذه - 02:27:20ضَ

القصص والعبر والفوائد من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر - 02:27:37ضَ

رؤى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر غمس فمه في البحر ثم اخرجه فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا - 02:27:55ضَ

قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا - 02:28:12ضَ

وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب - 02:28:29ضَ

انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا نظر الخضر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل - 02:28:49ضَ

انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدت فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه - 02:29:19ضَ

هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون - 02:29:34ضَ

موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه - 02:29:55ضَ

هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم - 02:30:12ضَ

وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبره - 02:30:40ضَ

موسى رد عليه ما قال انا نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها لا تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس لان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة - 02:30:58ضَ

لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء - 02:31:11ضَ

كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم جلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط قال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما - 02:31:29ضَ

ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص هذي المرة خلاص. قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا - 02:31:52ضَ

على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما اعطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك - 02:32:08ضَ

سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب - 02:32:21ضَ

يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر. فاردت ان اعيبه انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 02:32:42ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى. وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة. ما عليه جريمة ليش قتلتها - 02:33:03ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو مسرح يصير كافر راح يعذبهم الله يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيا - 02:33:25ضَ

واردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحمة اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجا هو ما العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر - 02:33:57ضَ

وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم على الاقل مات بلا حساب ما يحاسب يوم القيامة مرفوع عنا القلم وما قال الله عز وجل فعل اردنا اردنا ارد انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 02:34:18ضَ

نسبه لله. شنو قصة الجدار ليش يا خضر بنيت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 02:34:40ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 02:34:58ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز؟ اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 02:35:15ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 02:35:38ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله - 02:36:10ضَ

لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويي ذلك تأويل وما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع - 02:36:47ضَ

بعدين ايش قال له سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص - 02:37:12ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 02:37:30ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوية انت شفت الشيء الآن امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 02:37:46ضَ

هذه التي لم تستطع لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 02:38:04ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 02:38:23ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 02:38:39ضَ

وللغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 02:38:55ضَ

فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم وما اوتيتم من - 02:39:10ضَ

العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضائل قصته من وحيها عبر الحوات معناها وكذا بلادي نبينا قد سطرت قصص روائعها يشع سناها وبالما - 02:39:28ضَ

فهم المقاصد واستقام في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة تجارب ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى خبر الحياة مواعيد وافهم بها سبل السعادة والرضا والامور على اثر لها متدبرة سنن - 02:39:57ضَ

الهي على حوادث الشواهد لا تزال تدلنا. ان نظلم طرقنا وظل ذليلنا ايتها ونجت شغاف قلوبنا كالنور يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله - 02:40:27ضَ

قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ - 02:41:00ضَ

ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني - 02:41:22ضَ

فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى - 02:41:35ضَ

وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك - 02:41:56ضَ

لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه - 02:42:15ضَ

قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل - 02:42:34ضَ

ما اسمه اسمه الخضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة - 02:42:56ضَ

ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون؟ والذين لا يعلمون - 02:43:16ضَ

اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه - 02:43:38ضَ

سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان فيه نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل - 02:43:54ضَ

فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة تهتز ايش القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 02:44:25ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة راجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 02:44:51ضَ

يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 02:45:13ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوز مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 02:45:33ضَ

فلما جاوزا قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 02:45:51ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 02:46:14ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت؟ - 02:46:35ضَ

ما عاتبه بعنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة لما فعلت او لما لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره - 02:46:52ضَ

واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغى فارتدا يقص الاثر وين مشينا - 02:47:11ضَ

ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة. وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع - 02:47:35ضَ

اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل - 02:47:54ضَ

بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا - 02:48:16ضَ

وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام ثم قال له وانا بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخظر يقول حق موسى عليه السلام - 02:48:41ضَ

قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قال وانا بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل - 02:49:03ضَ

قال وما ادراك حتى الخظر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك الا اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا - 02:49:22ضَ

موسى عليه السلام يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا الله قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 02:49:50ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء شي ما تعرفه راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 02:50:08ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 02:50:29ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل لما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 02:50:49ضَ

قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 02:51:10ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخضر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته - 02:51:35ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 02:52:02ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة؟ ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 02:52:23ضَ

التي ذكرت في القرآن فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر تعلمنا من العلم الكثير خلكم معنا لهذه القصص والعبر والفوائد - 02:52:38ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 02:52:56ضَ

غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل - 02:53:17ضَ

الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 02:53:36ضَ

موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا - 02:53:50ضَ

الخضر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدتك - 02:54:29ضَ

فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت - 02:54:45ضَ

ولا ترهقني من امري عسرا انطلق نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان - 02:55:00ضَ

فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل - 02:55:20ضَ

قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد؟ لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال - 02:55:36ضَ

الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبرا موسى رد عليه ما قال انا نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها - 02:56:05ضَ

تصاحبني خلاص عطني مهلة واحدة بس لان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى - 02:56:18ضَ

جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية ليئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط - 02:56:36ضَ

قال الخضر لموسى ساعدني قام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص - 02:56:55ضَ

هذي المرة خلاص. قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام - 02:57:21ضَ

خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 02:57:34ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 02:57:52ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى. وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 02:58:20ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيانا - 02:58:42ضَ

واردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحمة اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجا هو ما العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر - 02:59:14ضَ

وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم على الاقل مات بلا حساب ويحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال الله عز وجل فعل اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 02:59:35ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 02:59:56ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 03:00:14ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 03:00:32ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل؟ قال فاردنا. شف الخبر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 03:00:55ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي اراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى - 03:01:26ضَ

ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويه ذلك تأويل - 03:01:58ضَ

ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع بعدين ايش قال له سأنبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تسطع - 03:02:18ضَ

ليش هني في حرب نقص وهنا؟ في حرف نقص لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره وقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شيء - 03:02:43ضَ

لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل يعني جزء من الحقيقة تبينت له لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوية انت شفت الشيء الان امامك - 03:02:56ضَ

لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام - 03:03:13ضَ

يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا - 03:03:31ضَ

ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر - 03:03:50ضَ

اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط - 03:04:06ضَ

هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم وما اوتيتم من - 03:04:21ضَ

من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضائل قصة من وحيها عبر الحوات معناها وكذا بلادي نبينا قد سطرت قصص روائعها يشع سناها طوبى لمن - 03:04:45ضَ

فهم المقاصد واستطاع في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة تجارب ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى بها خبر الحياة مواعيد والرضا والمرور على اثر لها متدبرة سنن لله على حوادث من مضت تلك الشواهد لن تزال تدلنا. ان اظلم الطرق - 03:05:13ضَ

وظل دليلنا ايتها ولجت شغاف قلوبنا كالنهر يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب - 03:05:53ضَ

الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد - 03:06:22ضَ

النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي - 03:06:42ضَ

عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم - 03:06:58ضَ

ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 03:07:22ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 03:07:42ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه اسمه الخضر اخذ موسى عليه السلام فتاح من فتاة يوشع ابن نون - 03:08:00ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 03:08:20ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون؟ والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 03:08:43ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه؟ مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 03:08:58ضَ

تعب فيه نصب واذ قال موسى لفتاه لا ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين - 03:09:18ضَ

نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة تهتز القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 03:09:46ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة تراجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 03:10:07ضَ

يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 03:10:30ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوز مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 03:10:50ضَ

فلما جاوز قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 03:11:08ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 03:11:31ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت - 03:11:52ضَ

ما عاتبه اعنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة لما فعلت او لم لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره - 03:12:09ضَ

واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغى هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغى فارتدا وارتد على اثارهما قصصا. يقص الاثر وين مشينا - 03:12:27ضَ

رجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة. وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع - 03:12:52ضَ

اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل - 03:13:10ضَ

بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا - 03:13:33ضَ

وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخبر يقول حق موسى عليه السلام - 03:13:57ضَ

قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قال وانا بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى رد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل - 03:14:20ضَ

قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام - 03:14:39ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا الله قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 03:15:09ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء شي ما تعرفه شلون راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 03:15:25ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا. ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 03:15:46ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل لما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 03:16:05ضَ

قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 03:16:26ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخظر يعرفونها رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته - 03:16:52ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة تركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر - 03:17:19ضَ

الى تلك السفينة ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب - 03:17:37ضَ

في هذه القصة التي ذكرت في القرآن فصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير معنا لهذه - 03:17:53ضَ

القصص والعبر والفوائد من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر - 03:18:10ضَ

رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير بعد اخذ من البحر لا شيء طبعا - 03:18:28ضَ

قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا - 03:18:46ضَ

وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا موسى الان يراقب الخبر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب - 03:19:02ضَ

انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا نظر الخضر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل - 03:19:22ضَ

انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدت فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه - 03:19:52ضَ

هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون - 03:20:07ضَ

موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه - 03:20:28ضَ

هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم - 03:20:45ضَ

وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبرا - 03:21:13ضَ

موسى رد عليه ما قال انا نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها تصاحبني خلاص عطني مهلة واحدة بس لان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة - 03:21:31ضَ

لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية ليئام بخلاء - 03:21:44ضَ

كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط قال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما - 03:22:02ضَ

ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبا خلاص هذي المرة خلاص. قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا - 03:22:25ضَ

على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك - 03:22:41ضَ

سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب - 03:22:55ضَ

يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر. فاردت ان اعيبها. انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 03:23:15ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى. وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة. ما عليه جريمة ليش قتلتها - 03:23:36ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانوا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو مسرح زور كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيا - 03:23:58ضَ

واردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحمة اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجا هو ما العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر - 03:24:30ضَ

وظل على كفره ومات على الكفر. احسن لهم على الاقل مات بلا حساب ما يحاسب يوم القيامة مرفوع عنه القلم وما قال يعني الله عز وجل فعل اردنا اردنا ارد انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 03:24:51ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 03:25:13ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 03:25:31ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيران يعني من سيكتشف الكنز؟ اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 03:25:48ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا شف الخبر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 03:26:11ضَ

فاراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي فاراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى - 03:26:43ضَ

ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر - 03:27:14ضَ

انك لن تستطيع بعدين ايش قال له سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هنية تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا؟ في حرف نقص - 03:27:41ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شيء لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 03:28:03ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوية انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 03:28:19ضَ

هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 03:28:38ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 03:28:56ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 03:29:12ضَ

على الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 03:29:28ضَ

فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من - 03:29:43ضَ

من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي القضاء قصته من وحيها عبر الحوت معناها وكذا بلادي نبينا قد سطرت قصص روائعها يشع سناها وبالما - 03:30:01ضَ

المقاصد هي للمكارم تنتقى. ان الحياة تجارب ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى خبر الحياة مواعيد السعادة والرضا والامور على اثر لها متدبرة سنن الهي على حوادث من مضى تلك الشواهد لا تزال تدلنا. ان اظلم طرقنا - 03:30:30ضَ

وظل دليلنا ايتها ولدت شغاف قلوبنا كالنهر يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب - 03:31:10ضَ

الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد - 03:31:38ضَ

النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي - 03:31:58ضَ

عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم - 03:32:15ضَ

ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 03:32:38ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 03:32:58ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه مول خضر اخذ موسى عليه السلام فتاح من فتاة يوشع ابن نون - 03:33:16ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مكتل مثل مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 03:33:37ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 03:34:00ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 03:34:15ضَ

لعب فيه نصب واذ قال موسى لفتاه لا ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي حقبا امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين - 03:34:35ضَ

نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المكتل اللي فيه السمكة يهتز جيوش عميد ايش القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 03:35:03ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 03:35:24ضَ

سربا يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 03:35:46ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 03:36:06ضَ

فلما جاوز قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 03:36:24ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 03:36:47ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فداه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت - 03:37:08ضَ

ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة ما قال له لما فعلت او لما لم تفعل - 03:37:25ضَ

قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغى هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة - 03:37:40ضَ

قال ذلك ما كنا نبغ فارتدا يقص الاثر وين مشينا ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة - 03:37:57ضَ

وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر - 03:38:18ضَ

كل ما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام - 03:38:39ضَ

وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر - 03:38:58ضَ

رد عليه السلام ثم قال له وانا بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخبر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر - 03:39:27ضَ

قال وانا بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون وقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام - 03:39:43ضَ

هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك الا اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا موسى عليه السلام - 03:40:01ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 03:40:26ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء. شي ما تعرفه شو راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 03:40:41ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 03:41:02ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 03:41:22ضَ

لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 03:41:43ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخضر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته - 03:42:08ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 03:42:35ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة؟ ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 03:42:56ضَ

التي ذكرت في القرآن وصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر وتعلمنا من العلم الكثير خلكم معانا في هذه القصص والعبر والفوائد - 03:43:11ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 03:43:29ضَ

غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل - 03:43:50ضَ

الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 03:44:09ضَ

موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا - 03:44:24ضَ

النظر الخظر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا ما قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدته - 03:45:02ضَ

فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت - 03:45:18ضَ

ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان - 03:45:33ضَ

فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل - 03:45:53ضَ

حتى اذا لقي غلاما فقتله قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد؟ لقد جئت شيئا نكرا - 03:46:09ضَ

رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل المرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبرا رد عليه ما قال له نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها - 03:46:36ضَ

لا تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس لان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى - 03:46:51ضَ

جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط - 03:47:09ضَ

وقال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص - 03:47:28ضَ

هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام - 03:47:54ضَ

خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا تذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 03:48:07ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 03:48:25ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة. ما عليه جريمة ليش قتلتها - 03:48:53ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله واردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحم - 03:49:15ضَ

اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم - 03:49:59ضَ

على الاقل مات بلا حساب يحاسب يوم القيامة مرفوعا من القلم وما قال يعني الله عز وجل فعل لا اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 03:50:11ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 03:50:29ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 03:50:47ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظوا الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيران يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 03:51:05ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخبر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 03:51:28ضَ

فاراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله - 03:51:59ضَ

لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك ذلك تأويل وما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع بعدين ايش قال له؟ سأنبئك بتأويل ما لم تستطع - 03:52:36ضَ

اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تسطع ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء - 03:53:08ضَ

لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع - 03:53:24ضَ

ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوي انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة هذه التي لم تسطعها من قبل - 03:53:40ضَ

ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه - 03:53:57ضَ

هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول - 03:54:17ضَ

فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني وللغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل - 03:54:34ضَ

عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه - 03:54:48ضَ

قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم وما اوتيتم من من العلم الا قليلا ان شاء الله في حلقة مقبلة - 03:55:04ضَ

استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي القضاء قصة من وحيها عبر الحوات معناها وكذا بلادي نبينا قد سطرت قصص الروائع ما يشع سناها طوبى لما المقاصد واستقى في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة جرى - 03:55:22ضَ

ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى خبر الحياة مواعظ والرضا والمرور على اثرها متدبرة سنن على حوادث من مضى تلك الشواهد لا تزال تدلنا. ان اظلم الطرق ايتها ولجت شغاف قلوبها كالنهر يحترق السماء - 03:55:56ضَ

نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله - 03:56:36ضَ

قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل - 03:57:02ضَ

قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 03:57:20ضَ

عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم ليتعلم موسى عليه السلام منه - 03:57:42ضَ

انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 03:57:58ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 03:58:15ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه الخضر اخذ موسى عليه السلام فتاح من فتاة يوشع ابن نون - 03:58:33ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 03:58:53ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 03:59:16ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 03:59:31ضَ

نصب واذ قال موسى لفتاه او امضي حقبا. امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز - 03:59:51ضَ

يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة يهتز القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع - 04:00:27ضَ

خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر سربا يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام - 04:00:48ضَ

نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا - 04:01:13ضَ

فلما جاوز مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي فلما جاوز قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا - 04:01:31ضَ

فاذا بيوشع وهو يفتح المكتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف - 04:01:52ضَ

ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا شيء عجب يا موسى - 04:02:10ضَ

السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فداه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا - 04:02:27ضَ

خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة لما فعلت او لما لم تفعل؟ قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام - 04:02:48ضَ

قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغي فارتدا يقص الاثر وين مشينا ورجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون - 04:03:05ضَ

فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت - 04:03:30ضَ

اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخدر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي - 04:03:48ضَ

يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدن علما سلم عليه موسى عليه السلام - 04:04:11ضَ

قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخبر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني - 04:04:38ضَ

بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قالوا ان بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون وقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل - 04:04:56ضَ

قال وما ادراك حتى الخبر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام - 04:05:12ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 04:05:42ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا. شي ما تعرفه شلون راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 04:05:58ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 04:06:19ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 04:06:38ضَ

قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 04:06:59ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخضر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته - 04:07:25ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 04:07:52ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 04:08:13ضَ

التي ذكرت في القرآن وصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر فتعلمنا من العلم الكثير خلكم معنا لهذه القصص والعبر والفوائد - 04:08:28ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معانا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 04:08:46ضَ

غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل - 04:09:07ضَ

الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 04:09:25ضَ

موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا - 04:09:40ضَ

الخظر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدت - 04:10:18ضَ

وقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عنه خطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت - 04:10:34ضَ

ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان - 04:10:49ضَ

فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل - 04:11:09ضَ

حتى اذا لقي غلاما فقتله قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد؟ لقد جئت شيئا نكرا - 04:11:26ضَ

رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبره رد عليه ما قال انا نسيت قال ان سألتك عن شيء بعدها - 04:11:53ضَ

الا تصاحبني خلاص عطني مهلة واحدة بس لان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى - 04:12:08ضَ

جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط - 04:12:25ضَ

وقال الخضر لموسى ساعدني وقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص - 04:12:45ضَ

هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام - 04:13:11ضَ

خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا تذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 04:13:24ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر. فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 04:13:42ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى. وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة. ما عليه جريمة ليش قتلتها - 04:14:09ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيا - 04:14:31ضَ

اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجا هو ما العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم - 04:15:03ضَ

على الاقل مات بلا حساب يحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال يعني الله عز وجل فعل لأ اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 04:15:28ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بنيت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 04:15:46ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده. ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 04:16:04ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظوا الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 04:16:21ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 04:16:44ضَ

فاراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله - 04:17:16ضَ

لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويي ذلك تأويل لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع بعدين ايش قال له؟ - 04:17:53ضَ

سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص - 04:18:20ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 04:18:36ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوية انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 04:18:52ضَ

هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 04:19:10ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 04:19:29ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 04:19:45ضَ

من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 04:20:01ضَ

فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم. لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من - 04:20:16ضَ

من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضاء قصة من وحيها عبر الحرت معناها وكذا بلادي نبينا قد سطرت قصص وروائعها يشع سناها لما - 04:20:34ضَ

في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى والرضا والمرور على اثر الله متدبرة سنن على حوادث من مضى تلك الشواهد لا تزال تدلنا. ان اظلم الطرق - 04:21:03ضَ

ايتها ولجت شغاف قلوبنا كمهر يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب الناس - 04:21:43ضَ

ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد - 04:22:13ضَ

النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي - 04:22:31ضَ

عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم - 04:22:48ضَ

ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 04:23:11ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 04:23:31ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه الخضر اخذ موسى عليه السلام فتاح من فتاة يوشع ابن نون - 04:23:49ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مكتل مثل مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 04:24:10ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 04:24:33ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 04:24:48ضَ

نصب واذ قال موسى لفتاه لابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة موسى عليه السلام - 04:25:08ضَ

ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة نعتز جيوش عميد ايش القصة ولا يعرف خبر الان الخضر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 04:25:39ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 04:25:57ضَ

سربا يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 04:26:19ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوز مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 04:26:40ضَ

فلما جاوز قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المكتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 04:26:57ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 04:27:20ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فداه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت - 04:27:41ضَ

ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة ما قال لما فعلت او لما لم تفعل - 04:27:58ضَ

قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغى هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة - 04:28:13ضَ

قال ذلك ما كنا نبغى فارتدا وارتد على اثارهما قصصا. يقص الاثر وين مشينا ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة - 04:28:30ضَ

وتحركت فيه السمكة عند الصخرة عجب المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد - 04:28:51ضَ

الخضر كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام - 04:29:10ضَ

وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر - 04:29:31ضَ

رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخضر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر - 04:30:00ضَ

قال وانا بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام - 04:30:16ضَ

هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك الا اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا موسى عليه السلام - 04:30:34ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 04:30:59ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا. شي ما تعرفه شو راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 04:31:14ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 04:31:35ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 04:31:55ضَ

قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 04:32:16ضَ

الى ساحل شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخضر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته - 04:32:41ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 04:33:08ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 04:33:29ضَ

التي ذكرت في القرآن وصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معنا في هذه القصص والعبر والفوائد - 04:33:44ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 04:34:02ضَ

غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل - 04:34:23ضَ

الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 04:34:42ضَ

موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا - 04:34:57ضَ

نظر الخضر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا ما قلت لك ما راح تصبر نسي موسى تذكر اي والله انا وعدته - 04:35:35ضَ

فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت - 04:35:51ضَ

ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان - 04:36:06ضَ

فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل - 04:36:26ضَ

حتى اذا لقيا غلاما فقتله قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد لقد جئت شيئا نكرا - 04:36:42ضَ

رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل المرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبره رد عليه ما قال له نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها - 04:37:09ضَ

تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس ان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى - 04:37:24ضَ

جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط - 04:37:42ضَ

وقال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص بس - 04:38:01ضَ

هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام - 04:38:27ضَ

خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا تذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 04:38:40ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبه انا تعمدت اعيبها لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 04:38:58ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا الغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 04:39:26ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيا - 04:39:48ضَ

واردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحمة اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر - 04:40:20ضَ

وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم على الاقل مات بلا حساب يحاسب يوم القيامة مرفوع عنا القلم وما قال يعني الله عز وجل فعل اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 04:40:41ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طرف حتى مكافأة ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 04:41:02ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 04:41:20ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 04:41:38ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 04:42:01ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله - 04:42:32ضَ

لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع بعدين ايش قال له؟ سأنبئك بتأويل ما لم تستطع - 04:43:09ضَ

اخر شيء ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء - 04:43:41ضَ

لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع - 04:43:57ضَ

ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوي انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة هذه التي لم تسطعها من قبل - 04:44:13ضَ

ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه - 04:44:30ضَ

هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول - 04:44:50ضَ

فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل - 04:45:07ضَ

عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه - 04:45:21ضَ

قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم. لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من من العلم الا قليلا القاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة - 04:45:37ضَ

استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضائل قصة من وحيها عبر الحوات معناها وكذا بلادي نبينا قد سطرت قصص الروائع ما يشع سلام طوبى لما في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة - 04:45:55ضَ

ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى بها خبر الحياة مواعيد والرضا والمرور على اثرها متجبرة سنن على حوادث كالشواهد لا تزال تدلنا. ان اظلم الطرق ايتها ولدت شغاف قلوبنا يحترق السماء - 04:46:29ضَ

نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله - 04:47:09ضَ

قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل - 04:47:35ضَ

قال لا. لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 04:47:53ضَ

عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم ليتعلم موسى عليه السلام منه - 04:48:15ضَ

انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 04:48:31ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 04:48:48ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون - 04:49:06ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 04:49:26ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 04:49:49ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 04:50:04ضَ

نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة موسى عليه السلام - 04:50:25ضَ

ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة تهتز استغرب القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة - 04:50:55ضَ

تراجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت - 04:51:17ضَ

وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا - 04:51:42ضَ

فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي فلما جاوزا قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا - 04:52:04ضَ

فاذا بيوشع وهو يفتح المكتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف - 04:52:25ضَ

ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا شيء عجب يا موسى - 04:52:43ضَ

السمكة تحركت وخرجت من المقتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت؟ ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا - 04:53:00ضَ

خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس بن مالك عمرة لما فعلت او لما لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام - 04:53:21ضَ

هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغ فارتدا يقص الاثر وين مشينا ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة - 04:53:43ضَ

وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارظ كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر - 04:54:08ضَ

كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام - 04:54:28ضَ

وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر - 04:54:48ضَ

رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخضر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر - 04:55:16ضَ

قالوا ان بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام - 04:55:32ضَ

هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك الا اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا موسى عليه السلام - 04:55:50ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه ان يتبعه موسى يتبع هذا الله قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 04:56:15ضَ

وكيف تصبر؟ على ما لم تحط به خبراء شيء ما تعرفه شو راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 04:56:31ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 04:56:52ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 04:57:11ضَ

قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 04:57:32ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخضر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات. رجل الكل يحبه في قريته - 04:57:58ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 04:58:25ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 04:58:46ضَ

التي ذكرت في القرآن فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معنا في هذه القصص والعبر والفوائد - 04:59:01ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 04:59:19ضَ

غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل - 04:59:40ضَ

الا كما اخذ هذا بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 04:59:58ضَ

موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا - 05:00:13ضَ

الخظر موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدته فقال له لا تؤاخذني بما نسيت - 05:00:51ضَ

ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا - 05:01:10ضَ

نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون ابو موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان - 05:01:27ضَ

فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل - 05:01:42ضَ

قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال - 05:01:59ضَ

الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل المرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبره رد عليه ما قال انا نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها - 05:02:28ضَ

فلا تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس ان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني. قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى - 05:02:41ضَ

جاع الخضر جاؤوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط - 05:02:58ضَ

قال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص - 05:03:18ضَ

هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام - 05:03:44ضَ

الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب - 05:03:57ضَ

يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبه انا تعمدت اعيبها لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 05:04:21ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة يعرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 05:04:42ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيانا وكفرا - 05:05:05ضَ

اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجا هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر وظل على كفره ومات على الكفر. احسن لهم - 05:05:39ضَ

على الاقل مات بلا حساب ويحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال الله عز وجل فعل اردنا اردنا ارد انا اللي قتلت بايدي مو رب العالمين ما نسب القتل لله عز وجل لكن الجدار - 05:06:01ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بنيت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة. الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 05:06:19ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعندي يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 05:06:37ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 05:06:54ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل؟ قال فاردنا شف الخبر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 05:07:17ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي اراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى - 05:07:49ضَ

ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر - 05:08:20ضَ

انك لن تستطيع بعدين ايش قال له سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص - 05:08:47ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 05:09:09ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوي انت شفت الشيء الان امامك لما رأى التفسير كله عرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 05:09:25ضَ

هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 05:09:44ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 05:10:02ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 05:10:18ضَ

من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 05:10:34ضَ

فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم. لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من - 05:10:49ضَ

من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضائل قصته من وحيها عبر الحوت معناه قصص روائعها يشع سناء - 05:11:07ضَ

فهم المقاصد واستقى في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة تجارب ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى بها خبر الحياة مواعظ والرضا والمر على اثر لها متدبر سنن الهي على حوادث الشواهد لا تزال تدلنا. ان نظلمهم طرق - 05:11:36ضَ

وظل دليلنا ايتها ولجت شغاف قلوبنا كالنهار يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب - 05:12:16ضَ

الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد - 05:12:44ضَ

النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا. لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي - 05:13:04ضَ

عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم - 05:13:21ضَ

ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 05:13:44ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 05:14:04ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه مول خضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون - 05:14:22ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 05:14:43ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 05:15:06ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 05:15:21ضَ

نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة موسى عليه السلام - 05:15:41ضَ

ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة تهتز استغرب جيوش عميد ايش القصة ولا يعرف خبر الان الخضر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 05:16:12ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المكتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 05:16:30ضَ

سربا يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 05:16:52ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوز مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 05:17:12ضَ

فلما جاوزا قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 05:17:30ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره - 05:17:53ضَ

واتخذ سبيله في البحر عجبا شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق - 05:18:10ضَ

خلق عظيم ما قاله ليش نسيت ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس بن مالك عمرة - 05:18:29ضَ

لما فعلت او لم لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان ونذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة - 05:18:42ضَ

قال ذلك ما كنا نبغى فارتدا يقص الاثر وين مشينا ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة - 05:19:03ضَ

وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر - 05:19:24ضَ

كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام - 05:19:45ضَ

وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر - 05:20:04ضَ

رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخضر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر - 05:20:33ضَ

قالوا ان بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى رد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام - 05:20:49ضَ

هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك الا اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا موسى عليه السلام - 05:21:07ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا الله قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 05:21:32ضَ

وكيف تصبر؟ على ما لم تحط به خبراء شيء ما تعرفه راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 05:21:47ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 05:22:08ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل لما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 05:22:28ضَ

قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 05:22:49ضَ

الى ساحل شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة واذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخضر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات. رجل الكل يحبه في قريته - 05:23:14ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 05:23:41ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 05:24:02ضَ

التي ذكرت في القرآن فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معنا في هذه القصص والعبر والفوائد - 05:24:17ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل. بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 05:24:35ضَ

غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل - 05:24:56ضَ

الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 05:25:15ضَ

موسى الان يراقب الخبر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال اخرقتها لتغرق اهلها - 05:25:30ضَ

لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا نظر الخضر موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر - 05:26:00ضَ

نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدت فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ - 05:26:19ضَ

قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون ابو موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي - 05:26:37ضَ

فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه - 05:26:53ضَ

اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد؟ - 05:27:11ضَ

لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبره رد عليه ما قال له نسيت؟ - 05:27:40ضَ

قال ان سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس كأن موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا - 05:27:55ضَ

مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم - 05:28:10ضَ

فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط قال الخضر لموسى ساعدني وقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اتيا اهل قرية استطعما اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا - 05:28:29ضَ

هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شيء تمر يعطونا ناكل - 05:28:50ضَ

فقال الخضر لموسى عليه السلام الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا تذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 05:29:10ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 05:29:31ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى. وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة. ما عليه جريمة ليش قتلتها - 05:29:59ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيان - 05:30:21ضَ

اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجا هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم - 05:30:53ضَ

على الاقل مات بلا حساب ويحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال يعني الله عز وجل فعل اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي مو رب العالمين ما نسب القتل لله عز وجل لكن الجدار - 05:31:17ضَ

نسبه لله. شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طرف حتى مكافأة ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة. الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 05:31:35ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعندي يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 05:31:53ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 05:32:11ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا شف الخبر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 05:32:34ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله - 05:33:05ضَ

لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويي ذلك تأويل وما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع - 05:33:42ضَ

بعدين ايش قال له سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص - 05:34:08ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 05:34:26ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوية انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 05:34:41ضَ

هذه التي لم لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 05:35:00ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 05:35:18ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 05:35:35ضَ

من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 05:35:51ضَ

فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد للعلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من - 05:36:05ضَ

من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضائل قصة من وحيها عذر حوت معناها روائع ما يشع سلام - 05:36:24ضَ

بقصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى الحياة والرضا مر على اثر لها متجبرة. سنن الشواهد لا تزال تدلنا. ان اظلم ايتها ولجت شغاف قلوبها كالنور يحترق السماء - 05:36:52ضَ

نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله - 05:37:42ضَ

قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل - 05:38:08ضَ

قال لا. لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 05:38:26ضَ

عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم ليتعلم موسى عليه السلام منه - 05:38:48ضَ

انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 05:39:04ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 05:39:21ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه مول خضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون - 05:39:39ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مكتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 05:39:59ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 05:40:22ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 05:40:38ضَ

فيه نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة - 05:40:58ضَ

موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة تهتز استغرب ايش القصة ولا يعرف خبر الان الخضر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 05:41:27ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المكتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 05:41:46ضَ

يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 05:42:09ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 05:42:29ضَ

فلما جاوزا قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المكتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 05:42:47ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 05:43:10ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت؟ - 05:43:31ضَ

ما عاتبه عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس بن مالك عمرة لما فعلت او لما لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره - 05:43:48ضَ

واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغى فارتدا يقص الاثر وين مشينا - 05:44:06ضَ

ارجعوا لنفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع - 05:44:31ضَ

اما الان لما رجع موسى وجد الارظ كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل - 05:44:49ضَ

بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا - 05:45:12ضَ

وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخضر يقول حق موسى عليه السلام - 05:45:36ضَ

قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قالوا ان بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل - 05:45:59ضَ

قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك الا اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا - 05:46:18ضَ

موسى عليه السلام يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا الله قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 05:46:46ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا. شي ما تعرفه شو راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 05:47:04ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 05:47:25ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 05:47:45ضَ

قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 05:48:05ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخظر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته - 05:48:31ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 05:48:58ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة؟ ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 05:49:19ضَ

التي ذكرت في القرآن الصلاة فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معنا في هذه القصص والعبر والفوائد - 05:49:34ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 05:49:52ضَ

لمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل - 05:50:13ضَ

الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 05:50:31ضَ

موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرمهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال اخرقتها لتغرق اهلها - 05:50:46ضَ

لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا الخضر موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر - 05:51:16ضَ

نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدت فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ - 05:51:36ضَ

قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل اثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون موسى يراقب الان الخبر ايش يسوي - 05:51:53ضَ

فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه - 05:52:10ضَ

اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد؟ - 05:52:27ضَ

لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل المرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبرا رد عليه ما قال انا نسيت؟ - 05:52:57ضَ

قال ان سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس لان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا - 05:53:12ضَ

مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم - 05:53:26ضَ

فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط قال الخضر لموسى ساعدني وقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا - 05:53:45ضَ

هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شيء تمر يعطونا ناكل - 05:54:07ضَ

وقال الخضر لموسى عليه السلام الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 05:54:27ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر. فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 05:54:48ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 05:55:15ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيانا وكفرا - 05:55:38ضَ

اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر وظل على كفره ومات على الكفر. احسن لهم - 05:56:13ضَ

على الاقل مات بلا حساب ويحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال الله عز وجل فعل اردنا اردنا ارد انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 05:56:34ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بنيت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة. الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 05:56:52ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعندي يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 05:57:10ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز؟ اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 05:57:27ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخبر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 05:57:50ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي اراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك لا خرق السفينة ولقتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى - 05:58:22ضَ

ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويه ذلك تأويل - 05:58:53ضَ

ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع بعدين ايش قال له سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة واحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع - 05:59:14ضَ

ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره وقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي - 05:59:39ضَ

لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوي انت شفت الشي الان امامك - 05:59:52ضَ

لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام - 06:00:09ضَ

يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا - 06:00:27ضَ

ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر - 06:00:45ضَ

اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط - 06:01:01ضَ

هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد بالعلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من - 06:01:17ضَ

من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. قصته من وحيها واذا بلادي نبينا قد سطرت قصص روائع ما يشاء - 06:01:40ضَ

وبالمن فهم المقاصد واستقى في قصة هي للمكارم ان الحياة تجارب ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى مواعظ وافهم بها سبل السعادة والرضا والمرور على اثر انها متدبرة سنن الاله على حوادث من مضى تلك الشواهد لا تزال - 06:02:06ضَ

ايتها ولجت شغاف قلوبنا بلا عناء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله - 06:02:46ضَ

قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل - 06:03:25ضَ

قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 06:03:42ضَ

عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم ليتعلم موسى عليه السلام منه - 06:04:05ضَ

انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 06:04:21ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 06:04:37ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه اسمه الخضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون - 06:04:55ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 06:05:16ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 06:05:39ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 06:05:54ضَ

تعب فيه نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين - 06:06:14ضَ

نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة تهتز القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 06:06:42ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة تراجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 06:07:03ضَ

يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 06:07:26ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 06:07:46ضَ

فلما جاوزا قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا. تعبنا في السفر. سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المكتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 06:08:03ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 06:08:26ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت - 06:08:47ضَ

ما عاتبه بعنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس بن مالك عمرة لما فعلت او لما لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره - 06:09:04ضَ

واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغى فارتدا يقص الاثر وين مشينا - 06:09:23ضَ

ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة. وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع - 06:09:47ضَ

اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخدر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل - 06:10:06ضَ

بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا - 06:10:28ضَ

وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام ثم قال له وانا بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخبر يقول حق موسى عليه السلام - 06:10:53ضَ

قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قال وانا بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل - 06:11:15ضَ

قال وما ادراك حتى الخظر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام - 06:11:34ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا الله قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 06:12:05ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء شي ما تعرفه شلون راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 06:12:20ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 06:12:41ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 06:13:01ضَ

قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 06:13:22ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخظر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات. رجل الكل يحبه في قريته - 06:13:47ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر - 06:14:14ضَ

الى تلك السفينة ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب - 06:14:33ضَ

في هذه القصة التي ذكرت في القرآن فصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معانا - 06:14:49ضَ

لهذه القصص والعبر والفوائد من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر - 06:15:04ضَ

موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير بعد اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي - 06:15:24ضَ

وعلمك في علم الله عز وجل الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 06:15:43ضَ

موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا - 06:16:03ضَ

نظر الخظر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي موسى تذكر اي والله انا وعدته - 06:16:41ضَ

فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت - 06:16:57ضَ

ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان - 06:17:12ضَ

فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل - 06:17:32ضَ

حتى اذا لقيا غلاما فقتله قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد؟ لقد جئت شيئا نكرا - 06:17:48ضَ

رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبرا موسى رد عليه ما قال انا نسيت؟ - 06:18:15ضَ

قال ان سألتك عن شيء بعدها تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس لان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا - 06:18:28ضَ

مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم - 06:18:43ضَ

جلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط قال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا - 06:19:02ضَ

هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص هذي المرة خلاص. قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما اعطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل - 06:19:23ضَ

وقال الخضر لموسى عليه السلام خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 06:19:43ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر. فاردت ان اعيب. انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 06:20:04ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى. وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة. ما عليه جريمة ليش قتلتها - 06:20:32ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم الله يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيا - 06:20:54ضَ

واردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحمة اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب وما العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر - 06:21:26ضَ

وظل على كفره ومات على الكفر. احسن لهم على الاقل مات بلا حساب ما يحاسب يوم القيامة مرفوع عنا القلم وما قال الله عز وجل فعل اردنا اردنا ارد انا اللي قتلت بايدي مو رب العالمين ما نسب القتل لله عز وجل لكن الجدار - 06:21:47ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بنيت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 06:22:08ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 06:22:26ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيران يعني من سيكتشف الكنز؟ اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 06:22:44ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا شوف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 06:23:07ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي فاراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى - 06:23:38ضَ

ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويه ذلك تأويل - 06:24:10ضَ

وما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع بعدين ايش قال له سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تسطع - 06:24:30ضَ

ليش هني في حرب نقص وهنا؟ في حرف نقص لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي - 06:24:55ضَ

لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل يعني جزء من الحقيقة تبينت له لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوية انت شفت الشي الان امامك - 06:25:08ضَ

لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام - 06:25:25ضَ

يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا - 06:25:44ضَ

ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر - 06:26:02ضَ

اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط - 06:26:18ضَ

هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من - 06:26:33ضَ

العلم الا قليلا القاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي القضاء قصته من وحيها عبر الحوت معناها وكذا بلادي نبينا وتستر قصص روائعها يشع سناها وبالما - 06:26:57ضَ

فهم المقاصد واستقى في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة تجارب ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى خبر الحياة مواعيد والرضا والنهور على اثر لها متدبرة سنن الهي على حوادث من مضى تلك الشواهد لا تزال تدلنا. ان اظلم طرقنا - 06:27:26ضَ

وظل دليلنا ايتها ولجت شغاف قلوبنا. كالنور يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب - 06:28:06ضَ

الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد - 06:28:34ضَ

النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني عاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي - 06:28:54ضَ

عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم - 06:29:10ضَ

ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 06:29:34ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 06:29:54ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه اسمه الخضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون - 06:30:12ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مكتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 06:30:32ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 06:30:55ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 06:31:11ضَ

فيه نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة - 06:31:31ضَ

موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة تهتز القصة ولا يعرف خبر الان الخضر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 06:32:00ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة تراجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 06:32:19ضَ

يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 06:32:42ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما درى موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 06:33:02ضَ

فلما جاوزا قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المكتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 06:33:20ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 06:33:43ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت؟ - 06:34:04ضَ

ما عاتبه بعنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة لما فعلت او لما لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره - 06:34:21ضَ

واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغى هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغي فارتدا يقص الاثر وين مشينا - 06:34:39ضَ

نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة. وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع - 06:35:04ضَ

اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل - 06:35:22ضَ

بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا - 06:35:45ضَ

وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام ثم قال له وانا بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخضر يقول حق موسى عليه السلام - 06:36:09ضَ

قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قال وانا بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل - 06:36:32ضَ

قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام - 06:36:51ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا الله قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 06:37:21ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا شي ما تعرفه راح تصبر علي توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 06:37:37ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط ولا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 06:37:58ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 06:38:18ضَ

قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 06:38:38ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخظر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته - 06:39:04ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر - 06:39:31ضَ

الى تلك السفينة ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب - 06:39:49ضَ

في هذه القصة التي ذكرت في القرآن فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معنا لهذه - 06:40:05ضَ

القصص والعبر والفوائد من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر - 06:40:22ضَ

موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي - 06:40:40ضَ

وعلمك في علم الله عز وجل الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 06:41:00ضَ

موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا - 06:41:19ضَ

الخظر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي موسى تذكر اي والله انا وعدت فقال له لا تؤاخذني بما نسيت - 06:41:57ضَ

ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا - 06:42:16ضَ

انطلق نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان - 06:42:31ضَ

فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل - 06:42:48ضَ

حتى اذا لقيا غلاما فقتله قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد لقد جئت شيئا نكرا - 06:43:05ضَ

رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبرا موسى رد عليه ما قال انا نسيت؟ - 06:43:32ضَ

قال ان سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني خلاص عطني مهلة واحدة بس لان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا - 06:43:45ضَ

مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية ليئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم - 06:43:59ضَ

فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط قال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما فوجد فيها جدارا - 06:44:18ضَ

هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص هذي المرة خلاص. قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل - 06:44:40ضَ

وقال الخضر لموسى عليه السلام خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 06:45:00ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 06:45:21ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى. وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 06:45:48ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو مسرح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيان - 06:46:11ضَ

واردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحمة اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب وما العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر - 06:46:43ضَ

وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم على الاقل مات بلا حساب سيحاسب يوم القيامة مرفوع عنا القلم وما قال الله عز وجل فعل اردنا اردنا ارد انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 06:47:03ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 06:47:25ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 06:47:43ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 06:48:00ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 06:48:23ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي اراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى - 06:48:55ضَ

ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويي ذلك تأويل - 06:49:26ضَ

ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع بعدين ايش قال له؟ سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع - 06:49:47ضَ

ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي - 06:50:12ضَ

لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوية انت شفت الشيء الان امامك - 06:50:25ضَ

لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة هذه التي لم تستطع لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة - 06:50:42ضَ

موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم - 06:50:58ضَ

الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول - 06:51:15ضَ

فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل - 06:51:29ضَ

عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه - 06:51:44ضَ

قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد في العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم وما اوتيتم من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة - 06:51:59ضَ

استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته من وحيها عبر الحرج وكذا بهادي نبينا قد سطرت قصص رواتب طوبى لمن فهم المقاصد واستقى. في قصة هي للمكة ان الحياة تجارب ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتوبة - 06:52:18ضَ

وافهم بها سبل السعادة والرضا سنن الاله على حوادث من مضى تلك الشواهد لك لا تزال تدلنا ان اظلمت طرق وظل دليلنا ايتها ولدت شغافكم يحترق السماء بلا عناء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله - 06:52:58ضَ

قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ - 06:53:45ضَ

ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني - 06:54:07ضَ

فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى - 06:54:20ضَ

وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك - 06:54:41ضَ

لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه - 06:55:00ضَ

قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل - 06:55:20ضَ

ما اسمه اسمه الخضر اخذ موسى عليه السلام فتاح من فتاة يوشع ابن نون ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة - 06:55:41ضَ

ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون - 06:56:01ضَ

اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه - 06:56:23ضَ

سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان تعب فيه نصب واذ قال موسى لفتاه لا ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل - 06:56:39ضَ

فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة يهتز جيوش عميد ايش القصة - 06:57:10ضَ

ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة راجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه - 06:57:31ضَ

فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة - 06:57:51ضَ

لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوز مشوا فترة مسافة طويلة - 06:58:13ضَ

ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي فلما جاوز قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سوي غدانا - 06:58:31ضَ

فاذا بيوشع وهو يفتح المكتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف - 06:58:47ضَ

ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا شيء عجب يا موسى - 06:59:06ضَ

السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت ما عاتبه بعنف عليه. ما قال له لما لم توقظني ابدا - 06:59:22ضَ

خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس بن مالك عمرة لما فعلت او لم لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام - 06:59:43ضَ

قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغي فارتدا يقص الاثر وين مشينا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون - 07:00:00ضَ

فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة. وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت - 07:00:26ضَ

اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخدر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي - 07:00:43ضَ

يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام - 07:01:06ضَ

قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخبر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني - 07:01:34ضَ

بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قال وانا بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل - 07:01:51ضَ

قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام - 07:02:07ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 07:02:38ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء شي ما تعرفه شلون راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 07:02:54ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 07:03:15ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 07:03:34ضَ

لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 07:03:55ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخضر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته - 07:04:20ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر - 07:04:47ضَ

الى تلك السفينة ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب - 07:05:06ضَ

في هذه القصة التي ذكرت في القرآن فصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معنا - 07:05:22ضَ

لهذه القصص والعبر والفوائد من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر - 07:05:37ضَ

رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا - 07:05:57ضَ

قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا - 07:06:14ضَ

وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب - 07:06:31ضَ

انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا نظر الخظر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل - 07:06:50ضَ

انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي موسى تذكر اي والله انا وعدت فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه - 07:07:21ضَ

هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عنه خطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون - 07:07:36ضَ

موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام هالمرة مو ناسيه - 07:07:57ضَ

هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم - 07:08:14ضَ

وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد؟ لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبرا - 07:08:42ضَ

موسى رد عليه ما قال انا نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها لا تصاحبني خلاص عطني مهلة واحدة بس لان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة - 07:08:59ضَ

لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء - 07:09:13ضَ

كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم جلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط قال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما - 07:09:31ضَ

ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص هذي المرة خلاص. قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا - 07:09:53ضَ

على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك - 07:10:10ضَ

سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب - 07:10:23ضَ

يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر. فاردت ان اعيب. انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 07:10:43ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى. وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 07:11:05ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيا - 07:11:27ضَ

واردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحمة اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب وما العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر - 07:11:59ضَ

وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم على الاقل مات بلا حساب ما يحاسب يوم القيامة مرفوع عنا القلم وما قال يعني الله عز وجل فعل لا اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 07:12:20ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بنيت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 07:12:41ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 07:12:59ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز؟ اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 07:13:17ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل؟ قال فاردنا شف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 07:13:40ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي فاراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى - 07:14:11ضَ

ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر - 07:14:43ضَ

انك لن تستطيع بعدين ايش قال له سأنبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع؟ تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا؟ في حرف نقص - 07:15:10ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شيء لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 07:15:32ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوية انت شفت الشيء الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 07:15:48ضَ

هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 07:16:06ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 07:16:24ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 07:16:41ضَ

على الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 07:16:57ضَ

ولا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من - 07:17:11ضَ

من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضائل قصة من وحيها عبر الحوت معناها قصص روائعها يشع سناء - 07:17:30ضَ

من فهم المقاصد واستقام. في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة تجارة ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى الحياة مواعيد والرضا والنور على اثر لها متدبرة سنن تلك الشواهد لا تزال تدلنا. ان اظلم الطرق - 07:17:59ضَ

ايتها ولجت شغاف قلوبنا كمهر يحترق السماء الى عناء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب - 07:18:39ضَ

الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد - 07:19:07ضَ

النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي - 07:19:27ضَ

عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم - 07:19:43ضَ

ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 07:20:07ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 07:20:27ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه اخذ موسى عليه السلام فتاح من فتاة يوشع ابن نون - 07:20:45ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 07:21:05ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 07:21:28ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 07:21:44ضَ

تعب فيه نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين - 07:22:04ضَ

نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة يهتز جيوش عميد ايش القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 07:22:31ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المكتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 07:22:52ضَ

سربا يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 07:23:15ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 07:23:35ضَ

فلما جاوز قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 07:23:53ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 07:24:16ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فداه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت - 07:24:37ضَ

ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة ما قال لما فعلت او لما لم تفعل - 07:24:54ضَ

قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة - 07:25:08ضَ

قال ذلك ما كنا نبغ فارتدا يقص الاثر وين مشينا ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة - 07:25:25ضَ

وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر - 07:25:47ضَ

كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام - 07:26:07ضَ

وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر - 07:26:27ضَ

رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخبر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر - 07:26:55ضَ

قال وانا بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام - 07:27:12ضَ

هذا على موعد؟ وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه - 07:27:29ضَ

من يتبعه؟ موسى يتبع هذا قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء. شي ما تعرفه - 07:27:59ضَ

شو راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا - 07:28:14ضَ

قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك - 07:28:44ضَ

اسمع لما تعترض لما تسأل لما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع - 07:29:02ضَ

الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام - 07:29:24ضَ

شافت السفينة الخظر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة - 07:29:56ضَ

اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة - 07:30:14ضَ

ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة التي ذكرت في القرآن وصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى - 07:30:30ضَ

لو صبر وتعلمنا من العلم الكثير خلكم معانا في هذه القصص والعبر والفوائد من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر - 07:30:49ضَ

عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها. حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير - 07:31:07ضَ

ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا - 07:31:26ضَ

وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب - 07:31:47ضَ

انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا نظر الخضر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل - 07:32:07ضَ

انك لن تستطيع معي صبرا. انا ما قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدته فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه - 07:32:37ضَ

هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون - 07:32:52ضَ

موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه - 07:33:13ضَ

هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم - 07:33:30ضَ

وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبرا - 07:33:58ضَ

رد عليه ما قال له نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها الا تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس ان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا - 07:34:16ضَ

مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى جاع الخضر جاؤوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم - 07:34:32ضَ

فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط وقال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا - 07:34:51ضَ

هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل - 07:35:13ضَ

وقال الخضر لموسى عليه السلام خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا تذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش ؟ كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 07:35:33ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 07:35:54ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 07:36:21ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيان - 07:36:44ضَ

اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجاة هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم - 07:37:16ضَ

على الاقل مات بلا حساب يحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال يعني الله عز وجل فعل اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 07:37:40ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بنيت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 07:37:58ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 07:38:16ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 07:38:33ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 07:38:56ضَ

فاراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله - 07:39:28ضَ

لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويه ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع - 07:40:05ضَ

بعدين ايش قال له سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص - 07:40:31ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شيء لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 07:40:48ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوي انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 07:41:04ضَ

هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 07:41:23ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 07:41:41ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 07:41:57ضَ

وللغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 07:42:13ضَ

فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من - 07:42:28ضَ

من العلم الا قليلا ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي القضاء قصته من وحيها عبر الحوات معناها وكذا بلادي نبينا قد سطرت قصص روائع ما يشع سلام - 07:42:46ضَ

فهم المقاصد واستقام في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة جرى ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقارب والرضا والمرور على اثر لها متجبرة سنن الشواهد لا تزال تدلنا. ان اظلم الطرق - 07:43:15ضَ

وظل دليلنا ايتها ولجت شغاف قلوبنا كمهر يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب - 07:43:55ضَ

الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد - 07:44:23ضَ

النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي - 07:44:43ضَ

عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم - 07:45:00ضَ

ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 07:45:23ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 07:45:43ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه مول خضر اخذ موسى عليه السلام فتاح من فتاة يوشع ابن نون - 07:46:01ضَ

ووضع معه مكتل حمل يوشع ابن نون مكتل مثل مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 07:46:22ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون؟ والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 07:46:45ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 07:47:00ضَ

فيه نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة - 07:47:20ضَ

موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة يهتز القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 07:47:49ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 07:48:09ضَ

يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 07:48:32ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المقتل مع الطعام الباقي - 07:48:52ضَ

فلما جاوز قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 07:49:09ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 07:49:32ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فداه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت - 07:49:53ضَ

ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة لما فعلت او لما لم تفعل - 07:50:10ضَ

قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة - 07:50:25ضَ

قال ذلك ما كنا نبغي فارتدا يقص الاثر وين مشينا ارجعوا لنفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة - 07:50:42ضَ

وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر - 07:51:03ضَ

كلما يمشي ارضا تخظر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام - 07:51:24ضَ

وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر - 07:51:43ضَ

رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخبر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر - 07:52:12ضَ

قال وانا بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى ورد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل قال وما ادراك حتى الخبر ينتظر موسى عليه السلام - 07:52:28ضَ

هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه - 07:52:46ضَ

ان يتبعه. موسى يتبع هذا قال اتدعوك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء. شي ما تعرفه - 07:53:15ضَ

شو راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا - 07:53:31ضَ

قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك - 07:54:01ضَ

اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع - 07:54:18ضَ

الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام - 07:54:41ضَ

شافت السفينة الخضر يعرفونه رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة - 07:55:13ضَ

اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة - 07:55:30ضَ

ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة التي ذكرت في القرآن فصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى - 07:55:46ضَ

لو صبر فتعلمنا من العلم الكثير معنا في هذه القصص والعبر والفوائد من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معانا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر - 07:56:05ضَ

عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر ورأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير - 07:56:23ضَ

ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا - 07:56:43ضَ

وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب - 07:57:04ضَ

انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا نظر الخضر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل - 07:57:23ضَ

انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدته فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه - 07:57:54ضَ

هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون - 07:58:09ضَ

موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه - 07:58:30ضَ

هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل حتى اذا لقيا غلاما فقتله قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت - 07:58:47ضَ

لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك - 07:59:13ضَ

انك لن تستطيع معي صبرا رد عليه ما قال انا نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس ان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان - 07:59:30ضَ

قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى جاع الخضر جاؤوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم - 07:59:44ضَ

قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط وقال الخضر لموسى ساعدني وقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا - 08:00:00ضَ

اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبا خلاص هذي المرة خلاص - 08:00:22ضَ

قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام خلاص هذي الثالثة وتمت - 08:00:41ضَ

هذا فراق بيني وبينك سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا تذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب - 08:00:54ضَ

يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 08:01:16ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى. وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة. ما عليه جريمة ليش قتلتها - 08:01:38ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيا - 08:02:00ضَ

اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجاة هو ما العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم - 08:02:32ضَ

على الاقل مات بلا حساب يحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال يعني الله عز وجل فعل لا اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 08:02:56ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بنيت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 08:03:14ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 08:03:32ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 08:03:50ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 08:04:13ضَ

فاراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي فاراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى - 08:04:44ضَ

ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر - 08:05:16ضَ

انك لن تستطيع بعدين ايش قال له سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص - 08:05:43ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شيء لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 08:06:05ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوي انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 08:06:21ضَ

هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 08:06:39ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 08:06:57ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 08:07:14ضَ

من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 08:07:30ضَ

فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم وما اوتيتم من - 08:07:44ضَ

من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته من وحيها عبر حوت معناه وكذا بلادي نبينا وقد سطرت قصصها طوبى لمن فهم المقاصد واستقى في قصة هي للمكان - 08:08:03ضَ

ان الحياة تجاوب ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتوبة مواعظ وافهم بها سبل السعادة والرضا اثر لها متدبر سنن الاله على حوادث من مضى تلك الشواهد لا تزال تدلنا ان اظلمت طرق وضل دليلنا ايتها ولجت شغافكم - 08:08:37ضَ

السماء بلا عناء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله - 08:09:17ضَ

قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل - 08:09:48ضَ

قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 08:10:05ضَ

عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم ليتعلم موسى عليه السلام منه - 08:10:28ضَ

انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 08:10:43ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 08:11:00ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه مول خضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون - 08:11:18ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مكتل مثل مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 08:11:38ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون؟ والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 08:12:01ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 08:12:17ضَ

فيه نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة - 08:12:37ضَ

موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة يهتز جيوش عميد ايش القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 08:13:06ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 08:13:25ضَ

سربا يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 08:13:48ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 08:14:08ضَ

فلما جاوز قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 08:14:26ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 08:14:49ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فداه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت - 08:15:10ضَ

ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة ما قال لما فعلت او لم لم تفعل - 08:15:27ضَ

قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغى هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة - 08:15:41ضَ

قال ذلك ما كنا نبغى فارتدا يقص الاثر وين مشينا ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة - 08:15:58ضَ

وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر - 08:16:20ضَ

كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام - 08:16:41ضَ

وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر - 08:17:00ضَ

رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخضر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر - 08:17:28ضَ

قالوا ان بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون وقال له من انت؟ قال موسى رد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام - 08:17:45ضَ

هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه - 08:18:02ضَ

من يتبعه؟ موسى يتبع هذا قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء. شي ما تعرفه - 08:18:32ضَ

شو راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا - 08:18:47ضَ

قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك - 08:19:17ضَ

اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع - 08:19:35ضَ

الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام - 08:19:57ضَ

شافت السفينة الخظر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة - 08:20:29ضَ

اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة - 08:20:47ضَ

ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة التي ذكرت في القرآن وصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى - 08:21:03ضَ

لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معانا في هذه القصص والعبر والفوائد من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معانا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر - 08:21:22ضَ

عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير - 08:21:40ضَ

ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا - 08:21:59ضَ

وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب - 08:22:20ضَ

انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا الخظر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل - 08:22:40ضَ

انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدته فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه - 08:23:10ضَ

هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون - 08:23:26ضَ

موسى يراقب الان الخبر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه - 08:23:46ضَ

هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم - 08:24:03ضَ

وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبرا - 08:24:31ضَ

رد عليه ما قال له نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس ان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا - 08:24:49ضَ

مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم - 08:25:05ضَ

فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط وقال الخضر لموسى ساعدني وقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعما اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا - 08:25:24ضَ

هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل - 08:25:46ضَ

وقال الخضر لموسى عليه السلام خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 08:26:06ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 08:26:27ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 08:26:54ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيا - 08:27:17ضَ

واردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحمة اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجاة هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر - 08:27:49ضَ

وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم على الاقل مات بلا حساب يحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال يعني الله عز وجل فعل اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 08:28:09ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بنيت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 08:28:31ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده. ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 08:28:49ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظوا الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 08:29:06ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 08:29:29ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله - 08:30:01ضَ

لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويي ذلك تأويل وما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع - 08:30:38ضَ

بعدين ايش قال له سأنبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص - 08:31:04ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 08:31:21ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوي انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 08:31:37ضَ

هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 08:31:56ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 08:32:14ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 08:32:30ضَ

من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 08:32:46ضَ

ولا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم. لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من - 08:33:01ضَ

من العلم الا قليلا ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضائل قصة من وحيها عبر الحوات معناها وكذا بلادي نبينا قد سطرت قصص روائع ما يشع سلام طوبى لما - 08:33:19ضَ

من فهم المقاصد واستقى في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة جرى ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى بها خبر الحياة مواعيد والرضا والمرور على اثر الله متدبرة سنن على حوادث من مضى تلك الشواهد لا تزال تدلنا. ان اظلم الطرق - 08:33:48ضَ

ايتها ولدت شغاف قلوبنا كمهر يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب الناس - 08:34:28ضَ

ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد - 08:34:58ضَ

النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا. لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي - 08:35:16ضَ

عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم - 08:35:33ضَ

ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 08:35:56ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 08:36:16ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه مول خضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون - 08:36:34ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 08:36:55ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون؟ والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 08:37:18ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 08:37:33ضَ

نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة موسى عليه السلام - 08:37:53ضَ

ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز شاف المكتل اللي فيه السمكة تهتز استغرب ايش القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة - 08:38:24ضَ

رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المكتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام سكت - 08:38:46ضَ

وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا - 08:39:11ضَ

فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي فلما جاوزا قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا - 08:39:33ضَ

فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف - 08:39:53ضَ

ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا شيء عجب يا موسى - 08:40:12ضَ

السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت؟ ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا - 08:40:28ضَ

خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة ما قال له لما فعلت او لما لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان ونذكره - 08:40:49ضَ

واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغى فارتدا يقص الاثر وين مشينا - 08:41:02ضَ

ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة وتحركت فيه السمكة عند الصخرة تعجب المكان تغير المكان ما كان فيه زرع - 08:41:27ضَ

اما الان لما رجع موسى وجد الارظ كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل - 08:41:45ضَ

بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا - 08:42:07ضَ

وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام ثم قال له وانا بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخضر يقول حق موسى عليه السلام - 08:42:32ضَ

قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قالوا ان بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل - 08:42:54ضَ

قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام - 08:43:13ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 08:43:44ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء. شي ما تعرفه راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 08:44:00ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 08:44:21ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 08:44:40ضَ

لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 08:45:01ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة واذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخضر يعرفونها رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات. رجل الكل يحبه في قريته - 08:45:26ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 08:45:53ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 08:46:14ضَ

التي ذكرت في القرآن الصلاة فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معنا في هذه القصص والعبر والفوائد - 08:46:29ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 08:46:47ضَ

لمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك بعلم الله عز وجل الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله - 08:47:08ضَ

يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرمهم في السفينة - 08:47:31ضَ

فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا - 08:47:46ضَ

الخظر موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي موسى تذكر اي والله انا وعدتك فقال له لا تؤاخذني بما نسيت - 08:48:20ضَ

ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا - 08:48:39ضَ

فانطلقا نزل اثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون موسى يراقب الان الخبر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان - 08:48:53ضَ

فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل - 08:49:11ضَ

قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال - 08:49:27ضَ

الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل المرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبرا رد عليه ما قال انا نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها - 08:49:57ضَ

فلا تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس ان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى - 08:50:09ضَ

جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط - 08:50:27ضَ

قال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعما اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص - 08:50:46ضَ

هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام - 08:51:12ضَ

الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب - 08:51:25ضَ

يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 08:51:49ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى. وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 08:52:11ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيانا وكفرا - 08:52:33ضَ

اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجا هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم - 08:53:08ضَ

على الاقل مات بلا حساب ويحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال الله عز وجل فعل اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 08:53:29ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بنيت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة. الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 08:53:47ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعندي يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 08:54:05ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 08:54:23ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته واراد ربك في القتل؟ قال فاردنا. شف الخبر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 08:54:46ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله - 08:55:17ضَ

لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع بعدين ايش قال له سانبئك بتأويل ما لم تستطع - 08:55:54ضَ

اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا؟ في حرف نقص لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء - 08:56:26ضَ

لا بالفعل ولا تفسيره فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي للفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل يعني جزء من الحقيقة تبينت له لن تستطع - 08:56:42ضَ

ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوي انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله عرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة هذه التي لم تسطعها من قبل - 08:56:58ضَ

ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه - 08:57:16ضَ

هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول - 08:57:35ضَ

فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل - 08:57:52ضَ

عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه - 08:58:06ضَ

قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة - 08:58:22ضَ

استودعكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضائل قصة من وحيها عبر الحوات معناها وكذا بلادي نبينا قد سطرت قصص روائعها يشع سناء طوبى لمن فهم المقاصد واستقى في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة تجارب - 08:58:40ضَ

ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى بها خبر الحياة مواعيد وافهم بها سبل السعادة والرضا والمرور على اثر الله متدبرة سنن الهي على حوادث من مضى تلك الشواهد لا تزال تدلنا. ان اظلم طرقنا - 08:59:15ضَ

وظل دليلنا ايتها ولجت شغاف قلوبنا كم هري يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل - 08:59:45ضَ

وهو يخطب الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ - 09:00:11ضَ

ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني - 09:00:29ضَ

فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى - 09:00:43ضَ

وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك - 09:01:04ضَ

لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه - 09:01:22ضَ

قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل - 09:01:42ضَ

ما اسمه اسمه الخضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون ووضع معه مكتل حمل يوشع ابن نون مكتل مثل مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام - 09:02:03ضَ

ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون - 09:02:26ضَ

اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه - 09:02:46ضَ

سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان تعب فيه نصب واذ قال موسى لفتاه لا ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل - 09:03:02ضَ

فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة يهتز ولا يعرف خبر الان الخضر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 09:03:33ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 09:03:59ضَ

يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 09:04:21ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 09:04:41ضَ

فلما جاوز قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا. تعبنا في السفر. سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 09:04:59ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 09:05:22ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت - 09:05:43ضَ

ما عاتبه معنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس بن مالك عمرة لما فعلت او لما لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره - 09:06:00ضَ

واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغى فارتدا يقص الاثر وين مشينا ارجعوا نفس طريقهم بالظبط - 09:06:18ضَ

الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة. وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت - 09:06:45ضَ

اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي - 09:07:06ضَ

يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما سلم عليه موسى عليه السلام - 09:07:29ضَ

قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام ثم قال له وانا بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخضر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني - 09:07:56ضَ

بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قال وانا بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى رد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل - 09:08:14ضَ

قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك الا اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا - 09:08:30ضَ

موسى عليه السلام يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا الله قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 09:08:58ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء. شي ما تعرفه شو راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 09:09:16ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 09:09:37ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 09:09:57ضَ

لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 09:10:17ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخظر يعرفونها رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته - 09:10:43ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 09:11:10ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 09:11:31ضَ

التي ذكرت في القرآن فصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معانا لهذه القصص والعبر والفوائد - 09:11:46ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معانا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر ورأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 09:12:04ضَ

غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل - 09:12:25ضَ

الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 09:12:43ضَ

موسى الان يراقب الخبر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع حتى اذا ركبا في السفينة خرقها - 09:12:58ضَ

قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا النظر الخظر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر - 09:13:24ضَ

نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدته فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ - 09:13:48ضَ

قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي - 09:14:05ضَ

فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه - 09:14:22ضَ

اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل حتى اذا لقيا غلاما فقتله قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم - 09:14:40ضَ

وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبرا - 09:15:04ضَ

موسى رد عليه ما قال انا نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها تصاحبني خلاص عطني مهلة واحدة بس ان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا - 09:15:22ضَ

مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم - 09:15:38ضَ

فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط وقال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا - 09:15:57ضَ

هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص هذي المرة خلاص. قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل - 09:16:19ضَ

وقال الخضر لموسى عليه السلام خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا تذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 09:16:39ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر. فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 09:17:00ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة. ما عليه جريمة ليش قتلتها - 09:17:27ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم الله يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيا - 09:17:50ضَ

واردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحمة اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجا هو ما العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر - 09:18:22ضَ

وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم على الاقل مات بلا حساب ما يحاسب يوم القيامة مرفوع عنا القلم وما قال يعني الله عز وجل فعل لأ اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 09:18:42ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 09:19:04ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 09:19:22ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظوا الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيران يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 09:19:39ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 09:20:02ضَ

فاراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي فاراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى - 09:20:34ضَ

ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويي ذلك تأويل - 09:21:05ضَ

وما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع بعدين ايش قال له؟ سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع - 09:21:26ضَ

ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي - 09:21:51ضَ

لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوية انت شفت الشيء الان امامك - 09:22:04ضَ

لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام - 09:22:21ضَ

يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا - 09:22:39ضَ

ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر - 09:22:57ضَ

اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط - 09:23:14ضَ

هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد في العلم والمتعلم. لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم - 09:23:29ضَ

من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. قصته من وحيها اعذرت حوت معناها. وكذا بهادي نبينا قد سطرت قصص الرواية - 09:23:52ضَ

طوبى لمن فهم المقاصد واستقى بقصة هي للمكان ان الحياة تجارب ومواعظ والنيل في طلب السعادة مواعظ وافهم بها سبل السعادة والرضا قال اثر لها متجبرا سنن الاله على حوادث من مضى تلك الشواهد - 09:24:17ضَ

لا تزال تدلنا ان اظلمت طرق وظل دليلنا ايتها ولدت شغافكم يحترق السماء بلا عناء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل - 09:24:57ضَ

وهو يخطب الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ - 09:25:28ضَ

ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني - 09:25:46ضَ

فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى - 09:26:00ضَ

وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك - 09:26:21ضَ

لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه - 09:26:39ضَ

قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل - 09:26:59ضَ

ما اسمه اسمه الخضر اخذ موسى عليه السلام فتاح من فتاة يوشع ابن نون ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة - 09:27:20ضَ

ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون - 09:27:40ضَ

اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه؟ مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه - 09:28:03ضَ

سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان تعب فيه نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل - 09:28:18ضَ

فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز شاف المقتل اللي فيه السمكة نهتز استغرب القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 09:28:49ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة تراجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 09:29:15ضَ

يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 09:29:38ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوز مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المقتل مع الطعام الباقي - 09:29:58ضَ

فلما جاوزه قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 09:30:16ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 09:30:39ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت - 09:30:59ضَ

ما عاتبه بعنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة لما فعلت او لما لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره - 09:31:16ضَ

واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغي فارتدا يقص الاثر وين مشينا - 09:31:35ضَ

ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة. وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع - 09:32:00ضَ

اما الان لما رجع موسى وجد الارظ كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخدر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل - 09:32:18ضَ

بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا - 09:32:40ضَ

وعلمناه من لدنا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام ثم قال له وانا بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخبر يقول حق موسى عليه السلام - 09:33:05ضَ

قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قال وانا بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى رد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل - 09:33:27ضَ

قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام - 09:33:47ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 09:34:17ضَ

وكيف تصبر؟ على ما لم تحط به خبراء شي ما تعرفه شلون راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 09:34:33ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 09:34:54ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 09:35:13ضَ

لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 09:35:34ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة واذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخضر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته - 09:35:59ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر - 09:36:26ضَ

الى تلك السفينة ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب - 09:36:45ضَ

في هذه القصة التي ذكرت في القرآن فصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معانا - 09:37:01ضَ

لهذه القصص والعبر والفوائد من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر - 09:37:16ضَ

رؤى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير بعد اخذ من البحر لا شيء طبعا - 09:37:36ضَ

قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا - 09:37:53ضَ

وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب - 09:38:10ضَ

انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا النظر الخظر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل - 09:38:29ضَ

انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي موسى تذكر اي والله انا وعدته فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه - 09:39:00ضَ

هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون - 09:39:15ضَ

موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه - 09:39:36ضَ

هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل حتى اذا لقي غلاما فقتله قال اقتلت نفسا ذكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت - 09:39:53ضَ

لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد؟ لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك - 09:40:19ضَ

انك لن تستطيع معي صبره موسى رد عليه ما قال انا نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس لان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان - 09:40:36ضَ

قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم - 09:40:50ضَ

قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم جلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط قال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا - 09:41:07ضَ

اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص هذي المرة خلاص. قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا - 09:41:28ضَ

على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك - 09:41:49ضَ

سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب - 09:42:02ضَ

يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر. فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 09:42:22ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى. وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 09:42:44ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو مسرح يزور كافر راح يعذبهم الله يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيا - 09:43:06ضَ

واردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحمة اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجا هو ما العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر - 09:43:38ضَ

وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم على الاقل مات بلا حساب لا يحاسب يوم القيامة مرفوع عنا القلم وما قال الله عز وجل فعل اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي مو رب العالمين ما نسب القتل لله عز وجل لكن الجدار - 09:43:59ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 09:44:20ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 09:44:39ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظوا الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيران يعني من سيكتشف الكنز؟ اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 09:44:56ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 09:45:19ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي فاراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى - 09:45:50ضَ

ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر - 09:46:22ضَ

انك لن تستطيع بعدين ايش قال لا؟ سأنبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هنية تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا؟ في حرف نقص - 09:46:49ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 09:47:11ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوية انت شفت الشيء الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 09:47:27ضَ

هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 09:47:45ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 09:48:03ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 09:48:20ضَ

من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 09:48:36ضَ

فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من - 09:48:51ضَ

من العلم الا قليلا القاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضاء قصته من وحيها عبر حوت معناه وكذا بلادي نبينا قد سطرت قصص روائعها يشع سناها وبال - 09:49:09ضَ

المقاصد واستقى في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى بها خبر الحياة مواعيد وافهم بها سبل السعادة والرضى والنور على اثر لها متدبرة سنن - 09:49:38ضَ

الهي على حوادث من مضى تلك الشواهد لا تزال تدلنا. ان نظلم طرق وظل دليلنا ايتها ولدت شغاف قلوبنا يخترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله - 09:50:08ضَ

قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ - 09:50:40ضَ

ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني - 09:51:02ضَ

فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى - 09:51:16ضَ

وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك - 09:51:37ضَ

لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه - 09:51:55ضَ

قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل - 09:52:15ضَ

ما اسمه مول خضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام - 09:52:36ضَ

ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون - 09:52:59ضَ

اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه - 09:53:19ضَ

سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان تعب فيه نصب واذ قال موسى لفتاه لا ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل - 09:53:35ضَ

فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة يهتز جيوش عميد ايش القصة - 09:54:06ضَ

ولا يعرف خبر الان الخضر ولا قصة السمكة اذا تحركت يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المكتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه - 09:54:27ضَ

فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر سربا يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة - 09:54:47ضَ

لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة - 09:55:09ضَ

ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي فلما جاوز قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا - 09:55:26ضَ

فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف - 09:55:43ضَ

ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا شيء عجب يا موسى - 09:56:01ضَ

السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فداه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قال له ليش نسيت ما عاتبه - 09:56:18ضَ

ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة لما فعلت او لما لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره - 09:56:34ضَ

واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغ فارتدا يقص الاثر وين مشينا - 09:56:51ضَ

ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع - 09:57:16ضَ

اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كل ما يمشي ارضا تخدر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل - 09:57:35ضَ

بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا - 09:57:57ضَ

وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخضر يقول حق موسى عليه السلام - 09:58:21ضَ

قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قالوا ان بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون وقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل - 09:58:44ضَ

قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام - 09:59:03ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه ان يتبعه موسى يتبع هذا قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 09:59:33ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء. شي ما تعرفه شو راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 09:59:49ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 10:00:10ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل لما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 10:00:30ضَ

قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 10:00:50ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخظر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته - 10:01:16ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 10:01:43ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 10:02:04ضَ

التي ذكرت في القرآن فصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معنا في هذه القصص والعبر والفوائد - 10:02:19ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معانا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 10:02:37ضَ

غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل - 10:02:58ضَ

الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 10:03:16ضَ

موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا - 10:03:31ضَ

نظر الخضر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا ما قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدته - 10:04:09ضَ

فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت - 10:04:25ضَ

ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان - 10:04:40ضَ

فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل - 10:05:01ضَ

قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد؟ لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال - 10:05:17ضَ

الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل المرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبره رد عليه ما قال انا نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها - 10:05:46ضَ

تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس ان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى - 10:05:59ضَ

جاع الخضر جاؤوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم وجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط - 10:06:17ضَ

وقال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اتيا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص - 10:06:36ضَ

هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام - 10:07:02ضَ

خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا تذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 10:07:15ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 10:07:33ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة. ما عليه جريمة ليش قتلتها - 10:08:00ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيان - 10:08:23ضَ

واردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحم اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر - 10:08:55ضَ

وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم على الاقل مات بلا حساب يحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال يعني الله عز وجل فعل لأ اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 10:09:15ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 10:09:37ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده. ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 10:09:55ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 10:10:12ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 10:10:35ضَ

فاراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله - 10:11:07ضَ

لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويي ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع - 10:11:44ضَ

بعدين ايش قال له؟ سأنبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص - 10:12:10ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة. ما تعرف شيء لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 10:12:28ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوي انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 10:12:43ضَ

هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 10:13:02ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 10:13:20ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 10:13:36ضَ

من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 10:13:52ضَ

فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم وما اوتيتم من - 10:14:07ضَ

من العلم الا قليلا القاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضاء قصة من وحيها عبر الحوت معناها وكذا بلادي نبينا قد سطرت قصص روائع ما يشع سلام طوبى لما - 10:14:25ضَ

من فهم المقاصد واستقى. في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى بها خبر الحياة مواعيد والرضا والمر على اثرها متدبرة سنن تلك الشواهد لن تزال تدلنا. ان اظلم الطرق - 10:14:54ضَ

ايتها ولدت شغاف قلوبنا كالنور يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب الناس - 10:15:34ضَ

ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد - 10:16:04ضَ

النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا. لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي - 10:16:22ضَ

عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم - 10:16:39ضَ

ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 10:17:03ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 10:17:22ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه مول خضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون - 10:17:40ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مكتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 10:18:01ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 10:18:24ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 10:18:39ضَ

لعب فيه نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين - 10:18:59ضَ

نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة تهتز استغرب ايش القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 10:19:27ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة تراجعت فيها الروح يشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 10:19:48ضَ

يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 10:20:11ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 10:20:31ضَ

فلما جاوزا قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المكتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 10:20:48ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 10:21:12ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المقتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قال له ليش نسيت - 10:21:32ضَ

ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة ما قال لما فعلت او لم لم تفعل - 10:21:49ضَ

قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغى هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة - 10:22:04ضَ

قال ذلك ما كنا نبغي فارتدا يقص الاثر وين مشينا ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة - 10:22:21ضَ

وتحركت فيه السمكة عند الصخرة تعجب المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارظ كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد - 10:22:42ضَ

الخضر كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام - 10:23:01ضَ

وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر - 10:23:22ضَ

رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخضر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر - 10:23:51ضَ

قالوا ان بارضك السلام وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام - 10:24:07ضَ

هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك الا اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا موسى عليه السلام - 10:24:25ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 10:24:50ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء شيء ما تعرفه راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 10:25:06ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 10:25:27ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 10:25:46ضَ

قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 10:26:07ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخضر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات. رجل الكل يحبه في قريته - 10:26:32ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 10:26:59ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 10:27:20ضَ

التي ذكرت في القرآن فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معانا في هذه القصص والعبر والفوائد - 10:27:36ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معنا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 10:27:53ضَ

لمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل - 10:28:14ضَ

الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 10:28:33ضَ

موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرمهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا - 10:28:48ضَ

نظر الخضر موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدته - 10:29:26ضَ

فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت - 10:29:42ضَ

ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون ابو موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان - 10:29:57ضَ

فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل - 10:30:17ضَ

قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال - 10:30:33ضَ

الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل المرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبره رد عليه ما قال انا نسيت قال ان سألتك عن شيء بعدها - 10:31:03ضَ

فلا تصاحبني خلاص اعطي مهلة واحدة بس لان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى - 10:31:15ضَ

جاع الخضر جاؤوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط - 10:31:33ضَ

قال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اهل قرية استطعما اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص - 10:31:52ضَ

هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام - 10:32:18ضَ

خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا اذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 10:32:31ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها. انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 10:32:50ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 10:33:17ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيانا وكفرا - 10:33:39ضَ

اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجا هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم - 10:34:14ضَ

على الاقل مات بلا حساب ويحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال الله عز وجل فعل اردنا اردنا ارد انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 10:34:35ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة. الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 10:34:53ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 10:35:11ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 10:35:29ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته واراد ربك في القتل؟ قال فاردنا شف الخبر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 10:35:52ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله - 10:36:23ضَ

لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك وما فعلته عن امري ذلك تأويي ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع - 10:37:00ضَ

بعدين ايش قال له سانبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تسطع ليش هني في حرب نقص وهنا في حرف نقص - 10:37:26ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 10:37:44ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوي انت شفت الشيء الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 10:38:00ضَ

هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 10:38:18ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 10:38:36ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 10:38:53ضَ

من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 10:39:09ضَ

فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من - 10:39:24ضَ

من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضائل قصته من وحيها عبر الحوات معناه وكذا بهادي نبينا قد سطرت قصص روائعها يشع سناء وغالبا - 10:39:42ضَ

فهم المقاصد واستقى في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة تجارب ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى خبر الحياة مواعيد والرضا والمرور على اثر لها متجبرة سننا الهي على حوادث من مضت تلك الشواهد لا تزال تدلنا. ان نظلم طرقنا - 10:40:11ضَ

وظل دليلنا ايتها ولجت شغاف قلوبنا. انوري يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب - 10:40:51ضَ

الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد - 10:41:19ضَ

النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي - 10:41:39ضَ

عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم - 10:41:56ضَ

ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 10:42:19ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 10:42:39ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه مول خضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون - 10:42:57ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 10:43:17ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 10:43:40ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 10:43:56ضَ

لعب فيه نصب واذ قال موسى لفتاه لابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين - 10:44:16ضَ

نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة يهتز جيوش عميد ايش القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 10:44:43ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 10:45:05ضَ

سربا يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 10:45:27ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 10:45:47ضَ

فلما جاوز قال لفتاه اتنا غداءنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 10:46:05ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 10:46:28ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فداه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قال له ليش نسيت - 10:46:49ضَ

ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة ما قال لما فعلت او لما لم تفعل - 10:47:06ضَ

قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة - 10:47:21ضَ

قال ذلك ما كنا نبغي فارتدا يقص الاثر وين مشينا ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة - 10:47:37ضَ

وتحركت فيه السمكة عند الصخرة المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارض كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر - 10:47:59ضَ

كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام - 10:48:20ضَ

وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر - 10:48:39ضَ

رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخضر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر - 10:49:07ضَ

قال وانا بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام - 10:49:24ضَ

هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك الا اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا موسى عليه السلام - 10:49:41ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 10:50:06ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء. شي ما تعرفه شو راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 10:50:22ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني - 10:50:43ضَ

تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل لما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى - 10:51:03ضَ

لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان - 10:51:23ضَ

الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام شافت السفينة الخضر يعرفون رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات رجل الكل يحبه في قريته - 10:51:49ضَ

لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة - 10:52:16ضَ

ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة - 10:52:37ضَ

التي ذكرت في القرآن فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معانا في هذه القصص والعبر والفوائد - 10:52:52ضَ

من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معانا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر رأى موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر - 10:53:10ضَ

غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل - 10:53:31ضَ

الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا - 10:53:49ضَ

موسى الان يراقب الخضر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا - 10:54:04ضَ

نظر الخضر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل انك لن تستطيع معي صبرا. انا ما قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدته - 10:54:42ضَ

فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت - 10:54:59ضَ

ولا ترهقني من امري عسرا فانطلقا نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان - 10:55:14ضَ

فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل - 10:55:34ضَ

قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد؟ لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال - 10:55:50ضَ

الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل المرة قال له الم اقل لك انك لن تستطيع معي صبره رد عليه ما قال له نسيت؟ قال ان سألتك عن شيء بعدها - 10:56:19ضَ

تصاحبني خلاص اعطني مهلة واحدة بس ان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى - 10:56:32ضَ

جاع الخضر جاءوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط - 10:56:50ضَ

وقال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا اتيا اهل قرية استطعم اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص - 10:57:09ضَ

هذي المرة خلاص قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الخضر لموسى عليه السلام - 10:57:35ضَ

خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا تذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم - 10:57:48ضَ

جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 10:58:06ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة ما عليه جريمة ليش قتلتها - 10:58:33ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو مسرح يصير كافر راح يعذبهم راح يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيان - 10:58:56ضَ

اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجاة هو من العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم - 10:59:28ضَ

على الاقل مات بلا حساب يحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال الله عز وجل فعل اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 10:59:52ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طرف حتى مكافأة ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 11:00:10ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده. ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 11:00:28ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيرا يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 11:00:45ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل؟ قال فاردنا شف الخبر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 11:01:08ضَ

واراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خل يكبرون شوي اراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى - 11:01:40ضَ

ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر - 11:02:11ضَ

انك لن تستطيع بعدين ايش قال له سأنبئك بتأويل ما لم تستطع اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا؟ في حرف نقص - 11:02:38ضَ

لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء لا بالفعل ولا تفسيره فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شي لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل - 11:03:00ضَ

يعني جزء من الحقيقة تبينت له لن تستطع ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوية انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة - 11:03:16ضَ

هذه التي لم تسطعها من قبل ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه - 11:03:35ضَ

موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل - 11:03:53ضَ

وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني - 11:04:09ضَ

من الغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب - 11:04:25ضَ

فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم. وما اوتيتم من - 11:04:40ضَ

من العلم الا قليلا نلقاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي الفضائل قصة من وحيها عبر الحوات معناها وكذا بلادي نبينا قد سطرت بفصل روائعها يشع سناها وبالمال - 11:04:58ضَ

المقاصد واستقى في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة تجارب ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى بها خبر الحياة مواعظ اثر لها متدبر سنن الهي على حوادث من مضت تلك الشواهد لا تزال تدلنا. ان اظلم طرق - 11:05:27ضَ

وظل ذليلنا ايتها ونجت شغاف قلوبنا كالنور يحترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب - 11:06:07ضَ

الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد - 11:06:35ضَ

النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا لا اعلم احدا في الارض اعلم مني فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي - 11:06:55ضَ

عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم - 11:07:12ضَ

ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك - 11:07:36ضَ

انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية - 11:07:55ضَ

خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل ما اسمه الخضر اخذ موسى عليه السلام فتاح من فتاة يوشع ابن نون - 11:08:13ضَ

ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مقتل مثل مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا - 11:08:34ضَ

يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات - 11:08:57ضَ

نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه؟ مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان - 11:09:12ضَ

فيه نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة - 11:09:32ضَ

موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المقتل اللي فيه السمكة يهتز جيوش عميد ايش القصة ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت - 11:10:01ضَ

يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر - 11:10:21ضَ

يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي - 11:10:44ضَ

ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي - 11:11:04ضَ

فلما جاوز قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا فاذا بيوشع وهو يفتح المكتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة - 11:11:21ضَ

يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا - 11:11:44ضَ

شيء عجب يا موسى السمكة تحركت وخرجت من المكتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فتاه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت - 11:12:05ضَ

ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس ابن مالك عمرة لما فعلت او لما لم تفعل - 11:12:22ضَ

قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغ هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة - 11:12:37ضَ

قال ذلك ما كنا نبغي فارتدا يقص الاثر وين مشينا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة. وتحركت فيه السمكة عند الصخرة - 11:12:54ضَ

المكان تغير المكان ما كان فيه زرع اما الان لما رجع موسى وجد الارظ كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها. ولهذا سمي الخضر - 11:13:18ضَ

والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا - 11:13:43ضَ

فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام - 11:13:58ضَ

ثم قال له وانا بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخبر يقول حق موسى عليه السلام قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قال وانا بارضك السلام. وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون - 11:14:26ضَ

فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر - 11:14:45ضَ

عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك - 11:15:05ضَ

قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء شيء ما تعرفه شلون راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه - 11:15:35ضَ

بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ ولا اعصي لك طلبا ولا امرا ولا اعصي لك امرا قال فان اتبعتني شوفوا الان الشرط - 11:15:48ضَ

فلا تسألني عن شيء اذا اتبعتني تبي تتعلم مني تبي تمشي معاي شرطي لا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا اذا قلت لك اسمع لما تعترض لما تسأل - 11:16:16ضَ

اما تستنكر ممنوع فقط تتعلم مما ترى قال لا بأس افعل ما تريد قال موسى لفتاة لغلامه يوشع ارجع خلاص اديت المهمة ساكون الان مع الخضر لوحدنا فاذا بموسى عليه السلام يمشي - 11:16:34ضَ

ومعه من ومعه الخضر حتى وصل الاثنان الى ساحل الى شاطئ قرب البحر ينتظران سفينة تقلهما انتظر سفينة فاذا بسفينة تأتي وترى هذه السفينة العبد الصالح النبي الخضر عليه السلام - 11:16:59ضَ

شافت السفينة الخظر يعرفونه رجل صالح رجل عابد رجل عنده كرامات. رجل الكل يحبه في قريته لما رأوا الخضر ليس لاجل موسى لاجل الخضر قال قالوا للخضر ولموسى اركب الى السفينة - 11:17:25ضَ

اركبها على السفينة بغير اجر لا ثمن ولا اجر ولا نريد منكم شيئا. فركب موسى عليه السلام مع الخضر الى تلك السفينة ماذا حصل في السفينة بعد ان نزل موسى مع الخضر من السفينة - 11:17:42ضَ

ماذا حصل في القرية الثالثة هل استمر السفر بين موسى والخضر اسمعوا لتروا العجب العجاب في هذه القصة التي ذكرت في القرآن وصل فيها النبي صلى الله عليه واله وسلم لعبرها حتى كان يقول رحم الله موسى - 11:17:58ضَ

لو صبر لتعلمنا من العلم الكثير خلكم معنا لهذه القصص والعبر والفوائد من رحلة موسى عليه السلام مع الخضر كونوا معانا لكن بعد الفاصل بينما كان موسى عليه السلام والخضر - 11:18:17ضَ

عليه السلام على تلك السفينة التي حملها اهلها حملوهما بغير اجر موسى والخضر طيرا على السفينة يشرب من البحر غمس فمه في البحر ثم اخرجه. فقال الخضر لموسى عليه السلام ارأيت هذا الطير - 11:18:35ضَ

ماذا اخذ من البحر لا شيء طبعا قال ما علمي وعلمك في علم الله عز وجل الا كما اخذ هذا الطير بمنقاره من البحر كله يعني يقصد ولا شيء ما في شي ما في مقارنة بين علمنا - 11:18:55ضَ

وعلم الله جل وعلا وما اوتيتم من العلم الا قليلا موسى الان يراقب الخبر ايش يسوي والناس اكرموهم في السفينة فجأة فاذا بالخضر يأخذ فأسا يحفر السفينة فاذا بموسى عليه السلام يتعجب - 11:19:16ضَ

انت ماذا تفعل؟ ماذا تصنع قال لقد جئت شيئا امرا. ماذا تفعل يا خضر؟ تريد ان تغرق الناس الذين اكرمونا نظر الخظر الى موسى عليه السلام ثم قال له الم اقل - 11:19:35ضَ

انك لن تستطيع معي صبرا. انا مو قلت لك ما راح تصبر نسي يا موسى تذكر اي والله انا وعدت فقال له لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا. ما عليه - 11:20:06ضَ

هالمرة مشى علي سامحني لقد نسيت موسى مو متعود انه يسكت عن الخطأ قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من امري عسرا انطلق نزل الاثنان من السفينة شاف الخضر وهم يمشون على الشاطئ شاف الخضر اطفال يلعبون - 11:20:21ضَ

موسى يراقب الان الخضر ايش يسوي فاذا بالخضر يتابع طفلا بين الاطفال وصبيا بين الصبيان فاذا به يمسكه على طرف على زاوية ويذبحه بالسكين غضب موسى عليه السلام. هالمرة مو ناسيه - 11:20:42ضَ

هذه المرة موسى ما نسي لكنه اسكت عن اي شيء الا عن قتل طفل حتى اذا لقي غلاما فقتله قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا. هالمرة انا ما نسيت - 11:20:59ضَ

لكن فعلك عظيم وجريمتك كبرى كيف تقتل انسان وطفل بعد؟ لقد جئت شيئا نكرا رد عليه الخضر فقال الم اقل لك المرة الاولى قال الم اقل هالمرة قال له الم اقل لك - 11:21:25ضَ

انك لن تستطيع معي صبره رد عليه ما قال انا نسيت قال ان سألتك عن شيء بعدها الا تصاحبني خلاص عطني مهلة واحدة بس لان موسى عليه السلام لا يرضى بالمنكر مهما كان - 11:21:42ضَ

قال اذا سألتك مرة ثالثة لا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مشى الاثنان حتى نزل عند قرية لئام جاع موسى جاع الخضر جاؤوا جاء الى قرية ولا واحد في القرية ضيفهم - 11:21:56ضَ

قرية لئام بخلاء كل ما طرقوا بابا يريدون طعاما طردوهم فجلس موسى والخضر فرأى الخضر جدارا يريد ان يسقط فقال الخضر لموسى ساعدني فقام وبنى الجدار مرة اخرى بناه حتى اذا - 11:22:12ضَ

اهل قرية استطعما اهلها فابوا ان يضيفوهما ووجد فيها جدارا هذا الجدار كان سيسقط على الارض فقام الخضر وبنى الجدار مرة اخرى. موسى عليه السلام قال يبه خلاص هذي المرة خلاص. قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا - 11:22:34ضَ

على الاقل على الاقل اطلب منهم فلوس ما عطونا اكل اطلب منهم اي شي تمر يعطونا ناكل وقال الحاضر لموسى عليه السلام خلاص هذي الثالثة وتمت هذا فراق بيني وبينك - 11:22:55ضَ

سانبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا تذكر السفينة التي خرقتها وانكرت علي تعرف ليش كان على الساحل وعلى الشاطئ الثاني ملك ظالم جاء الان وكان ينظر في السفن اي سفينة ليس فيها عيب - 11:23:08ضَ

يأخذها لنفسه غصبا وكان يأخذ كل سفينة غصبا هذه السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر. فاردت ان اعيبها انا تعمدت اعيبها. لان الملك كان يصادر كل سفينة ما فيها عيب - 11:23:28ضَ

ولهذا حفظت لهم سفينتهم هذا كله رحمة من الله سبحانه وتعالى. وانت ظننت يا موسى انني اريد ان اغرقهم طيب السفينة عرفنا والغلام ليش ذبحته ليش قتلت هذا الغلام نفسا ذكية؟ نفسا طاهرة. ما عليه جريمة ليش قتلتها - 11:23:50ضَ

واما الغلام فكان ابواه مؤمنين الاب والام كانا مؤمنين والولد كان راح يصير كافر مو بس راح يصير كافر راح يعذبهم الله يعذبهم ويمكن يجعلهم كافرين مثله فخشينا ان يرهقهما طغيان - 11:24:12ضَ

واردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة واقرب رحمة اول شي مات وهو صغير ما عليه حساب النجا هو ما العقوبة ابوه وامه راح يتعذبون شوي بس احسن لهم من ان لو كبر - 11:24:44ضَ

وظل على كفره ومات على الكفر احسن لهم على الاقل مات بلا حساب ما يحاسب يوم القيامة مرفوعا للقلم وما قال يعني الله عز وجل فعل لا اردنا اردنا اردنا انا اللي قتلت بايدي. مو رب العالمين. ما نسب القتل لله عز وجل. لكن الجدار - 11:25:05ضَ

نسبه لله شنو قصة الجدار ليش يا خضر بليت جدار حق ناس ما يستاهلون ولا طاف حتى مكافأة. ليش هذا الجدار كان لرجل صالح توفي في المدينة الصالح الوحيد كلهم لئام لكن هذا اصلحهم - 11:25:26ضَ

كان عنده كنز فلوس خاشها وعنده يتيمين صغار فلما اقتربت وفاته علم انه لو مات وبقيت الاموال صادرها اهل القرية وما بقي شيء لاولاده ما عندهم بنك ما عندهم حساب ما عندهم خزينة ايش يسوي فيها - 11:25:44ضَ

قال اجعلها تحت الجدار فاذا كبر الولدان واراد ان يبني الجدار مرة اخرى اكتشف الكنز هكذا احفظ الكنز لهما لكن للاسف الجدار سيسقط الان ولا زال الولدان صغيران يعني من سيكتشف الكنز اهل القرية ويسلبون الكنز منهما - 11:26:02ضَ

وارسل الله موسى والخضر الى الولدين ليحفظا لهما الكنز كرامة لمن؟ لابيهم الصالح واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته فاراد ربك في القتل قال فاردنا. شف الخضر وادبه. لكن في البناء قال فاراد ربك - 11:26:25ضَ

فاراد ربك ان يبلغا اشدهما يعني خلي يكبرون شوي لا خرق السفينة ولا قتل الصبي ولا بناء الجدار ابشرك يا موسى ترى هذا مو مني هذا وحي من الله جل وعلا. انا استجيب لله - 11:26:56ضَ

لانني لا اعلم الغيب اصلا الله يطلعني فاقول لك ذلك تأويل لم تسطع عليه صبرا في البداية قال له الخضر انك لن تستطيع بعدين ايش قال له سأنبئك بتأويل ما لم تستطع - 11:27:33ضَ

اخر شي ذلك تأويل ما لم تسطع كله يستطيع كله كلمة وحدة ليش هني تستطيع تستطع تستطع ليش هني في حرب نقص وهنا؟ في حرف نقص لانه في البداية موسى عليه السلام ما كان يعلم شيء - 11:28:05ضَ

لا بالفعل ولا تفسيره. فقال لن تستطيع يعني الاستطاعة الكاملة ما تعرف شيء لا الفعل ولا تفسيره لما شاف موسى عليه السلام الفعل يعني جزء من الحقيقة تبينت له قال لن تستطع - 11:28:21ضَ

ما لم تستطع عليه صبرا. يعني خفت شوية انت شفت الشي الان امامك لما رأى التفسير كله وعرف كل شيء قال ذلك تأويل ما لم تسطع. يعني استطاع خفيفة هذه التي لم تسطعها من قبل - 11:28:37ضَ

ولهذا القرآن كل حرف فيه له عبرة موسى عليه السلام يتعلم من رجل دونه نعم ليس في الامر عيب ان يتعلم الانسان ممن هو دونه موسى عليه السلام يتأدب بادب التلميذ مع معلمه - 11:28:55ضَ

هذا هو ادب العلم الخضر نبي من انبياء الله جل وعلا ما كان لاحد من البشر ان يعلم الغيب الا ان يطلعه الله عز وجل وهذا فقط للانبياء والمرسلين الا من ارتضى من رسول - 11:29:14ضَ

فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا. اما سائر البشر اما سائر الناس اما من قال انا ولي والله عز وجل يطلعني وللغيب فهذا كله كذب هذا كله دجل - 11:29:31ضَ

عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول فقط هؤلاء فقط الذين يطلعهم الله على شيء شيء من الغيب فلا يصبح غيبا عندهم لان الله عز وجل اطلعهم اياه - 11:29:45ضَ

قصة جميلة عبرة كبيرة فوائد في العلم والمتعلم لكن في النهاية ليعلم الانسان مهما اوتي من علم فانه فوق كل ذي علم عليم وما اوتيتم من العلم الا قليلا القاكم ان شاء الله في حلقة مقبلة - 11:30:01ضَ

استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرآننا يروي القضاء لقصة من وحيها عذر حوت معناها روائعها يشع سناء في قصة هي للمكارم تنتقى. ان الحياة ومواعظ والنيل في طلب السعادة بالتقى - 11:30:19ضَ

والرضا والمر على اثر لها متجبرة سنن على حوادث من مضى تلك الشواهد لا تزال تدلنا. ان اظلم الطرق ايتها ولدت شغاف قلوبنا كمهر يقترق السماء نبي من انبياء الله عز وجل اسمه موسى عليه السلام كليم الله - 11:31:04ضَ

قام خطيبا يوما من الايام في بني اسرائيل وهو يخطب الناس ذرفت عيونهم وجلت قلوبهم وعظهم وذكرهم بايام الله قام بنو اسرائيل احدهم فسأل موسى عليه السلام سؤالا يا موسى هل هناك من هو اعلم منك في الارض اليوم؟ - 11:31:46ضَ

ولان موسى عليه السلام ظن انه هو الوحيد النبي المرسل في الارض ولانه يوحى اليه من ربه ويكلمه الله عز وجل قال لا. لا اعلم احدا في الارض اعلم مني - 11:32:08ضَ

فعاتبه الله جل وعلا ان هناك عبد من عبيدي عبد من عبيدي اوتي علما لا تعلمه انت يا موسى لان الله يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا عنده علم ما تعلمه انت يا موسى - 11:32:22ضَ

وطلب موسى عليه السلام من ربه ان يريه هذا العبد من من عبيده هذا هذا الرجل اراد ان يراه موسى لم ليتعلم موسى عليه السلام منه انظر للحرص مع ان موسى مرتبته عند الله اعلى بلا شك - 11:32:43ضَ

لكنه اراد ان يرى من هو دونه ليتعلم من علمه ويتدارس معه قال الله عز وجل انه ليس في ارضك انه في مكان يسمى مجمع البحرين ملتقى البحرين اذهب اليه قال يا ربي كيف اعرفه - 11:33:01ضَ

قال العلامة التي تراه عندها خذ معك سمكا حوتا الحوت يعني سمك في اللغة العربية خذ معك سمكة واجعلها معك ميتة فاذا ارجعت فيها الروح وتحركت ففي المكان نفسه سترى فيه هذا الرجل - 11:33:21ضَ

ما اسمه مول خضر اخذ موسى عليه السلام فتاه من فتاة يوشع ابن نون ووضع معه مقتل حمل يوشع ابن نون مكتل مثل الاناء مثل الكيس ووضع داخله السمكة الميتة - 11:33:42ضَ

ومشى موسى عليه السلام ومشى وسافر باتجاه مجمع البحرين ملتقى البحرين موسى الان يسافر لاجل ماذا يسافر لاجل ان يتعلم العلم الذي يعلمه ذلك الرجل شوفوا السفر لاجل طلب العلم قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون - 11:34:02ضَ

اهل العلم يرفعهم الله عز وجل يوم القيامة درجات نبي يسافر لاجل العلم اي تواضع هذا؟ واي همة هذه مع انه كليم الله لكن لم يمنعه هذا ان يتعلم ممن هو دونه - 11:34:25ضَ

سافروا موسى عليه السلام فتاه يوشع ووصلوا الى مكان فيه نصب واذ قال موسى لفتاه ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضي حقبا امشي لو سنوات ما يهمني لكن حتى اصل لهذا الرجل - 11:34:40ضَ

فلما بلغ مجمع بينهما مجمع البحرين نعمة موسى عليه السلام ويوشع كان جالسا فجأة رأى المكتل يهتز يوشع ابن نون شاف المكتل اللي فيه السمكة نعتز استغرب جيوش عميد ايش القصة - 11:35:12ضَ

ولا يعرف خبر الان الخظر ولا قصة السمكة اذا تحركت يوشع شاف السمكة تتحرك وكانت ميتة رجعت فيها الروح يوشع خرجت السمكة من المقتل تحركت حتى وصلت الى البحر ودخلت فيه - 11:35:33ضَ

فلما بلغ مجمع بينهما نسي حوتهما اتخذ سبيله في البحر سربا يوشع ما ايقظ موسى عليه السلام. سكت وبعد فترة لما استيقظ موسى عليه السلام نسي يشاع ان يخبره بقصة السمكة - 11:35:53ضَ

لان السمكة تحركت هذا هو المكان الموعود الان. لكن يوشع نسي ان يخبر موسى عليه السلام واتخذ سبيله اي السمكة اتخذت سبيلها في البحر سربا فلما جاوزه مشوا فترة مسافة طويلة - 11:36:15ضَ

ما دار موسى عليه السلام ظن ان السمكة الان موجودة في المكتل مع الطعام الباقي فلما جاوزا قال لفتاه اتنا غدائنا سوي الغدا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا تعبنا في السفر سو غدانا - 11:36:32ضَ

فاذا بيوشع وهو يفتح المقتل ليصنع الغداء تذكر حادثة السمكة قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة تذكر يوم نمنا عند الصخرة يوم جلسنا واسترحنا عند الصخرة قال السمكة تحركت لا ادري كيف - 11:36:49ضَ

ودخلت في البحر قال ارأيت اذ اوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت ما خبرتك نسيت وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره. واتخذ سبيله في البحر عجبا شيء عجب يا موسى - 11:37:07ضَ

السمكة تحركت وخرجت من المقتل لوحدها ودخلت في البحر ما عاتب موسى عليه السلام فداه ولا خادمه لان موسى صاحب خلق خلق عظيم ما قاله ليش نسيت ما عاتبه ما عنف عليه ما قال له لما لم توقظني ابدا - 11:37:24ضَ

خلق الانبياء مثل محمد عليه الصلاة والسلام مع انس بن مالك عمرة ما قال لما فعلت او لما لم تفعل قال فاني نسيت الحوت وما انسانيه الا الشيطان وان اذكره - 11:37:45ضَ

واتخذ سبيله في البحر عجبا قال موسى عليه السلام قال ذلك ما كنا نبغى هذا الوعد بيني وبين الله. هذي العلامة قال ذلك ما كنا نبغي فارتدا يقص الاثر وين مشينا - 11:37:57ضَ

ارجعوا نفس طريقهم بالظبط الى يوم كامل كانوا يمشون فلما وصل موسى عليه السلام الى المكان الذي فقدت فيه السمكة وتحركت فيه السمكة عند الصخرة تعجب المكان تغير المكان ما كان فيه زرع - 11:38:22ضَ

اما الان لما رجع موسى وجد الارظ كلها قد اخضرت اللي صار فاذا بالرجل الصالح الرجل العابد الخضر كلما يمشي ارضا تخضر لوحدها ولهذا سمي الخضر والصحيح انه نبي من انبياء الله عز وجل - 11:38:41ضَ

بنو اسرائيل الانبياء فيهم كثر والصحيح ان الخضر ايضا نبي يوحى اليه لكن ليس كمرتبة موسى عليه السلام وارتد على اثارهما قصصا فاذا الرجل مستلقي نائم فوجد عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا - 11:39:03ضَ

وعلمناه من لدننا علما سلم عليه موسى عليه السلام قال السلام عليكم رد الرجل الخضر رد عليه السلام ثم قال له وانى بارضك السلام. من وين يجينا السلام الخبر يقول حق موسى عليه السلام - 11:39:27ضَ

قال وان بارضك السلام يعني بلاد امتلأت بالكفر اليوم وكان الكفار هم الاكثر قالوا ان بارضك السلام وين السلام وهؤلاء الكفار منتشرون فقال له من انت؟ قال موسى فرد عليه الخضر قال موسى بني اسرائيل - 11:39:50ضَ

قال وما ادراك حتى الخضر ينتظر موسى عليه السلام هذا على موعد وهذا ايضا على موعد كل منهما ليرى الاخر عرفه والاخر عرفه قال له موسى هل اتبعك موسى عليه السلام - 11:40:09ضَ

يطلب من هذا الرجل الذي هو اقل مرتبة منه من يتبعه؟ موسى يتبع هذا الله قال اتبعك فقط لاتعلم العلم الذي عندك قال انك لن تستطيع معي صبرا ما راح تصبر يا موسى - 11:40:39ضَ

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراء شيء ما تعرفه راح تصبر عليه توكل الامر موسى مو الى نفسه بل الى الله قال ادب الانبياء ستجدني ان شاء الله صابرا - 11:40:55ضَ

ولا اعصي لك امرا ادب راح استمع وانفذ - 11:41:16ضَ