سيرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
بركة عائشة على المسلمين | 26 | أولئك آبائي برنامج إذاعي جديد للشيخ الحويني
Transcription
قال الشاعر القديم مفاخرا بابائه اولئك اباء. فجئني بمثلهم اذا جمعتنا يا جرير المجامع ونحن نفخر بابائنا من الصالح من الصحابة والتابعين وتابعيهم. اولئك ابائي اولئك ابائي لقاء يومي يصحبكم فيه فضيلة الشيخ ابو اسحاق - 00:00:00ضَ
الحويني اولئك ابائي التقديم والاخراج. محمد الجوهري مستمعينا الكرام نواصل في هذه الحلقة ما سبق وان تحدثنا عنه في الحلقات السابقة عن شخصية السيدة عائشة رضي الله عنها احب زوجات النبي اليه وعرفنا من فضيلة الشيخ ابي اسحاق الحويني ان آآ السيدة عائشة كان لها الكثير من الخصائص - 00:01:02ضَ
التي تميزها فماذا نقول في حلقة اليوم فضيلة الشيخ؟ اي نعم بارك الله فيك الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا سيد المرسلين وعلى اله واصحابه اجمعين الحقيقة اه يعني ان عائشة رضي الله عنها - 00:01:45ضَ
ما كان لها من الفضل على الامة انها خففت عن الامة بعض الاحكام الشرعية وورد في هذا حديث آآ آآ في صحيح البخاري لعائشة ايضا رضي الله عنها قالت خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض اسفاره حتى اذا كنا بالبيداء يعني بالصحراء الصحراء نعم - 00:02:04ضَ
في الصحراء يعني انقطع عقد لي فاقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على التماس هذا العقد. نعم واقام الناس معه وليسوا على ماء. لم يكن مع الجيش ماء. نعم - 00:02:31ضَ
فقالت فاتى الناس الى ابي بكر رضي الله عنه وقالوا الا ترى ما صنعت عائشة؟ اقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم والناس وليسوا علماء. يعني آآ هيأتي وقت صلاة. نعم. والناس يريدون - 00:02:47ضَ
الصلاة وليس هناك ماء فماذا نفعل؟ وعائشة كانت سببا في انها حبست رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبست الناس معه يبحثون عن العقد الذي انفرط منها نعم. قالت فجاء ابو بكر - 00:03:06ضَ
ورسول الله صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فخذي قد نام فقال حبست رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء نعم. قالت عائشة فعاتبني ابو بكر وقال ما شاء الله ان يقول وجعل يطعنني بيده في خاصرتي. نعم - 00:03:23ضَ
من من احنا قلنا في قبل ذلك ان ابا بكر كان عنده حدة. نعم. فغضب كيف تحبس الناس وتحبس النبي صلى الله عليه وسلم على عقد ما العقد يبقى ما مهمته؟ نعم. يعني نترك العقد ونمشي يعني. نعم. تمام؟ قالت فيعني قال لها ما شاء الله ان يقول لها في العتاب. عن نفسها يعني. اه طبعا - 00:03:47ضَ
عنفها. نعم. وجعل يطعنها بيده في خاصرتها تقول ولا يمنعني من التحرك الا مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم. انها اذا تحركت استيقظ يعني. نعم. من نومه فاصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما قام - 00:04:07ضَ
ليس مع الناس باء وقد وجب الصلاة. نعم. فانزل الله عز وجل اية التيمم بسبب هذا فتيمموا فقال اسيد بن الحضير رضي الله عنه ما هي باول بركتكم يا ال ابي بكر؟ قالت فابعثن - 00:04:26ضَ
البعير يعني آآ اقاموا البعير لان البعير كان آآ بارد. نعم. فاقاموا البعير فوجدوا العقد تحت البعير. يعني سبحان الله! شف اذا اذا اراد الله شيئا هيأ له الاسباب. نعم. اراد الله عز وجل ان يخفف عن المؤمنين اذا لم يجدوا ماء فيتيمموا. نعم. فلم يأذن للبعير ان يقوم. نعم. لانه لو قام البعير - 00:04:45ضَ
الا وجدوا العقد. صحيح. لكن شاء الله عز وجل الا يقوم البعيد. فلما بعثوا البعير وجدوا العقد تحته. ليتأخروا وينزل نعم نعم فسبحان الله يعني آآ هنا آآ الاحظ شيئا في آآ كلام عائشة رضي الله عنها - 00:05:07ضَ
اه لم تقل عن اه عن ابيها ابي. نعم. ابي نعم. ليه؟ لانها يعني واضح انها كانت واجدة عليه. لانه يعني عاتبها انها في خاصرتها فسمته باسمه. نعم. لم تقل ابت كلمة ابتي فيها معنى الحنو. نعم. وفيها معنى البنو. تقول جاءني ابو بكر - 00:05:26ضَ
وذهب ابو بكر وخرج ابو بكر ليس اباها يعني. بالزبط كده. وهذا الحقيقة يذكرني بالمناسبة اه من في قصة المرأة المخزومية التي كانت تسرق المتاع وتجحده. نعم. لما شكوها الى النبي صلى الله عليه وسلم امر بقطع يدها - 00:05:46ضَ
فلما آآ بنوا مخزوم ستقطع يد امرأة من بني مخزوم يعني عار عليهم جميعا ان يقال قطعت يد امرأة في السرقة. نعم فارسلوا اه يعني اه الى النبي عليه الصلاة والسلام يستعطفونه - 00:06:06ضَ
فارسلوا اسامة ابن زيد الحب ابن الحب نعم. عشان يصعد فقال يا اسامة اتشفع في حد من حدود الله؟ نعم. والله لو ان فاطمة بنت محمد سرقت قطع محمد يدها. الشاهد الذي اريده هنا - 00:06:21ضَ
انه سمى نفسه لم يقل لو ان فاطمة بنت رسول الله نعم او لقطع رسول الله يدها. نعم. لم يذكر آآ الرسالة هنا ولكن كأنه قال ان يا فاطمة شأنها كشأن اي امرأة اخرى بنت فلان. نعم. سمى نفسه قال لو ان فاطمة بنت محمد - 00:06:39ضَ
ان ابناء النبي صلى الله عليه وسلم او كأن بنت النبي صلى الله عليه وسلم كبنت احاد الناس. نعم. فكما يقال فلان ابن فلان او فلانة بنت فلان. فهي ايضا فاطمة بنت محمد. فلم - 00:07:02ضَ
فلم ينسب نفسه الى الرسالة برضو اشارة الى ان فاطمة يعني في اقامة الحد شأنها شأنه شأن اي انسان اه نعم فهذا الحقيقة لاحظته في قول عائشة رضي الله عنها عاتبني ابو بكر وقال لي ابو بكر الى اخره. نعم نعم. آآ ايضا ده - 00:07:18ضَ
خصائصها ان الله عز وجل خفف عن الامة وآآ يعني انزل آآ حكما شرعيا وهو التيمم عند فقد الماء. وخصيصة اخرى اختصت بها عائشة رضي الله عنها عن بقية ازواج النبي صلى الله عليه وسلم - 00:07:38ضَ
وانها لما خيرت بين الله ورسوله وبين الدار الدنيا اختارت الله ورسوله على الفور نعم. وفي هذا حديث آآ في صحيح مسلم آآ ان ازواج النبي صلى الله عليه وسلم سألناه النفقة - 00:07:55ضَ
ويعني آآ اعتزلهن بسبب ذلك. فعلم ابو بكر وعمر بذلك فذهب الى النبي صلى الله عليه وسلم واستأذن عليه فوجد رسول الله صلى الله عليه وسلم واجبا والواجب هو آآ الذي اطرق الى الارض من شدة حزنه نعم. عليه الصلاة والسلام. عليه الصلاة والسلام. دخل آآ - 00:08:14ضَ
ابو بكر وعمر فلما رأى عمر هذا اراد ان يستأنس. نعم. فيعني آآ قال للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله لو رأيت بنت خارجة اللي هي مراته يعني - 00:08:39ضَ
سألتني النفقة فقمت اليها فوجئت عنقها يعني بيقول لو ان امرأتي طلبت مني النفقة لاجعلن عنقها اي لاطعنن في عنقها يعني. نعم. فقال عليه الصلاة والسلام هن حولي كما ترى يسألنني النفقة - 00:08:59ضَ
فقام ابو بكر الى عائشة يجأ عنقها وقام عمر الى حفصة يجأ عنقها وكلاهما يقول تسألن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ليس عنده فقلنا اي عائشة وحفصة. والله لا نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا ابدا ليس عنده - 00:09:14ضَ
ثم اعتزلهن رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا ثم نزلت هذه الاية يا ايها النبي قل لازواجك ان كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالينا ومتعكن واسرحكن صباح جميلة وان كنتن تردن الله ورسوله والدار الاخرة فان الله اعد للمحسنات منكن اجرا عظيما - 00:09:36ضَ
فلما نزلت الاية دي فالنبي عليه الصلاة والسلام ابتدأ بعائشة رضي الله عنها قال يا عائشة اني اريد ان اعرض عليك امرا احب الا تعجلي فيه حتى تستشيري ابويك قالت وما هو يا رسول الله؟ - 00:10:04ضَ
فتلى عليها الاية ما بين ان تبقى زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم وما بين ان تطلق ويعني آآ تأخذ آآ متعتها من الدنيا يعني. نعم فقالت عائشة رضي الله عنها افيك يا رسول الله استشير ابوي؟ نعم. بل اختار الله ورسوله والدار الاخرة - 00:10:21ضَ
فاختارت على الفور لم تتردد اطلاقا. نعم. ولكنها طلبت من النبي صلى الله عليه وسلم طلبا فقالت واسألك الا تخبر امرأة من نسائك بالذي قلت لان ممكن يعرض على امرأة من نسائه انها تخير تقول طيب دعني حتى افكر. نعم. مسلا. نعم. فهي ارادت ان يكون لها السبق يعني. نعم. وانها لم تتردد - 00:10:43ضَ
في اختيار الله ورسوله والدار الاخرة. فلزلك قالت للنبي صلى الله عليه وسلم لا تخبر امرأة من نسائك بالذي قلته. فقال عليه الصلاة والسلام بابي هو امي لا تسألني امرأة منهن الا اخبرتها ان الله لم يبعثني معنتا ولا متعنتا - 00:11:07ضَ
ولكن بعثني معلما ميسرا الصلاة والسلام. فهذا ايضا مما تفردت به عائشة رضي الله عنها. والذي ذكره الامام بدر الدين الزركشي في الاربعين خصيصة التي خصت بها ام المؤمنين رضي الله عنها. نعم نعم - 00:11:27ضَ
اه نتوقف عند هذا القدر في حلقة اليوم ونواصل اه الحديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها في الحلقات القادمة ان شاء الله. ان شاء الله تعالى قال الشاعر القديم مفاخرا بآبائه - 00:11:46ضَ
اولئك اباء. فجئني بمثلهم اذا جمعتنا يا جرير المجامع ونحن نفخر بابائنا من الصالح من الصحابة والتابعين وتابعيهم. اولئك ابائي اولئك ابائي لقاء يومي يصحبكم فيه فضيلة الشيخ ابو اسحاق - 00:12:12ضَ
الحويني اولئك ابائي التقديم والاخراج. محمد الجوهري - 00:12:52ضَ