برنامج سؤال على الهاتف 1444هـ - 1445هـ - 1446هـ

برنامج سؤال على الهاتف من إذاعة القرآن الكريم | الشيخ.أ.د: سعد الخثلان | 1444/1/17هـ

سعد الخثلان

00:28:14

1. 00:00 بداية الحلقة.
2. 02:32 نرى هناك كثيرًا ممَّن يتقاعس عن الصلاة بحيث لا يحاول إدراكها من بدايتها، وإنَّما دائمًا نجده يقضي ربَّما ركعة أو ركعتين، وبعضهم ربَّما يصلي في البيت، لو كان هناك حديث عن أهمية التبكير, والمبادرة إلى الصلوات؟
3. 08:10 أبو محمد من الخُبَرِ يقول: أنا أصرف الزكاة سنويًّا، زكاة جيِّدة الحمد لله، وولدي شغَّال عليها، وولدي عاطل؛ لا عنده عمل, ولا سيارة, ولا حُرمة، ولا يوجد له وظيفة حتَّى، فهل يجوز لي أن أعطيه منها؟ مع العلم أنه من العاملين عليها؟
4. 11:25 حِصَّة من الرياض تقول: أنا أريد أسأل الشيخ عن برنامج عندنا في العمل اسمه: برنامج الادِّخار، فكرة البرنامج: أنَّهم يأخذون من راتبي ١٠٪ لمدة خمس سنوات، ثم بعد خمس سنوات المبلغ المختصُّ هذا يأتيني بالضبط مثله، لنفترض أني خلال الخمس سنوات معك خمسون ألفًا, بعد الخمس سنوات انتهت مدة البرنامج آخد خمسين ألفًا أخرى، فبالمجمل أكون أخدت كم؟ أخذت مائة, خمسون منِّى, وخمسون منهم، أريد التأكد من حكم البرنامج؛ هل هو يعتبر ربًا أم لا؟
5. 13:25 الأخ عبد الله من الرياض يقول: هناك نظام مدفوعات اسمه: تَابي وتَمَارة يقوم بتجزئة المبلغ إلى ثلاث دفعات, أو أربع دفعات بدون زيادة, لكن إذا تأخرت يحسب عليك رسومًا, أيضًا تَابي هذه عندهم تطبيق, إذا دخلت تطبيقهم تجد بعض العروض بتخفيض ٣٠, ٤٠٪ بحيث إنك تشتري عن طريقهم، ما حكم التعامل بهذه المعاملة التجارية؟
6. 15:50 أمُّ عبد الرحمن تقول: كان حصل عندي عملية نصب واحتيال, وانسحب المبلغ الكامل من عندي من البنك, وكان عندي مبلغ للصدقة من قريب وَضَعَهُ عندى للصَّدقة, فهل أَغْرَمُ هذا المبلغ، وأُرجعُهُ له؟
7. 18:31 من الدَّمَّام الأخ: محمد يقول: أنا عندي سَنَدُ مشاركة في مساهمة عقارية في أرض، الأرض هذه تمَّ بيعها، وتحقيق أرباح معيَّنة بقيمة: ٤٠٪, وبتصرف -إن شاء الله- بعد سنة، هل يجوز أن أبيع السَّنَدِ هذا لأيِّ شخص الآن بأقل من النسبة هذه، وينتظر هو يصرفها بعد ذلك؟
8. 19:46 من الخُبَرِ الأخ: معاذ يقول: عندي سؤال يتعلق برمضان، الوالدة -الله يعطيها العافية- في رمضان إخواني الصغار تعبُوهَا من كثرة أنَّ كل واحد يبغى صنفًا مختلفًا من الأكل, فهي في لحظة غضب قالت: متى ينتهي رمضان! هل عليها إثم؟ هي تخاف من زوال النعمة في هذه اللحظة, هل عليها شيء؟
9. 20:55 يقول أحيانًا يكون الشخص مزكومًا إذا توضأ لا يستطيع أن يستنشق بالشكل المطلوب، لا يستطيع أن يبالغ بالاستنشاق؛ وإنَّما يبلغ الماء بداية مِنْخَرَيه فقط, يقول: هل وضوئي بهذا الشكل صحيح؟
10. 21:32 أمُّ فَجْرٍ تقول: إنَّ ولدَهَا يرغب في تخصُّص، وهذا التخصُّص يوجد في منطقة ثانية غير منطقتهم, وهو مريض، فطلبتُ منه أن يترك هذا التخصُّص برضاه، ويُكمل الجامعة قريبًا منِّي؛ من أجل صحته، فهل عليَّ إثمٌ في ذلك؟
11. 22:00 عبد الرحمن من الخَرْجِ يقول: أنا فى مدينة الخَرْجِ ساكنٌ, وأهلي فى جِدَّة، الوالدة فى جِدَّة، فلو أتيت جِدَّة هل لى أن أقصر الصلاه؟
12. 24:15 أبو عبد العزيز يقول: الآن في المشروع الحكومي المياه المعالجة تضخُّ إلى المزارع, وهي مِيَاهٌ لا لون لها ولا ريح, هي مياه صرف صحي، ماذا عن حكم طهارتها، أو لمسِهَا للثِّياب، نريد الحكم الشرعي في استخدام المياه هذه، هي تستخدم للزراعة فقط، لكن ماذا إذا لمسناها, أو أصابت الثِّياب أو شيء, حكم طهارتها؟
13. 25:50 الجُوري تقول: هل أفضل الصدقة سواء في رمضان, أو في غيره: أن يتصدق الإنسان بالمال الذي يريد أن يتصدق به في يوم واحد في أول شهر مثلًا, أو يقسِّمه فيكون بشكل يومي, مع الاعتبار أنه لا يعرف محتاجًا بعينه، وإنَّما يتصدق للجمعيَّات أو غيرها؟
-------------------------------------
الحسابات الرسمية لفضيلة الشيخ أ.د. سعد بن تركي الخثلان على مواقع التواصل الاجتماعي
1. حساب الشيخ على تويتر
https://twitter.com/saad_alkhathlan?s=08
2. حساب المكتب العلمي(منارات الهدى) على توتير
https://twitter.com/MnaratAlhuda?s=08
3. قناة الشيخ على تليجرام
https://t.me/saadalkhthlan
٤. قناة الدروس على اليوتيوب
https://www.youtube.com/channel/UC5sLSXO8EmNItB7jadqA-SA
5. قناة (فوائد الخثلان) على اليوتيوب
https://www.youtube.com/channel/UCQBCoL-KKzjWsTwj-uf9SKA
6. حساب الشيخ على فيسبوك
https://www.facebook.com/sadalkhathlan
8. حساب تيك توك
https://www.tiktok.com/@saad_alkhathlan
****

Download transcription
Transcriptions Hadiths Shamela