Transcription
فاعلم كلمة كشجرة اصلها ثابت اصلها ثابت كلمة مضيئة مضيء مضيئة الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين. والصلاة والسلام الاتمان الاكملان على خاتم النبيين وامام المرسلين وعلى اله وصحابته الطيبين الطاهرين ومن سلك سبيلهم وترسم خطاهم ونهج مناهجهم الى يوم الدين. اما بعد - 00:00:08ضَ
بعد لقد سألني سائل بعد نهاية الحلقة السابقة يعني كأنه يسأل لماذا اذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم ان يجمع بين تسع نسوة في وقت واحد وانه لا يجوز للمسلمين ان يتزوج الا لا يزيد عن اربع نسوة - 00:01:21ضَ
هذا امر لو كان الانسان ينظر بادنى عين بادنى بصر عن اه كيان المجتمع المسلم المثالي المتماسك وعن القواعد التي يبنى عليها هذا المجتمع في تماسكه وتعاونه وتعاضده وتكاتفه كأنه جسم واحد - 00:01:51ضَ
المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد اذا اشتكى منه تداعى له سائر الحمى سائر الجسد بالحمى والسهر الاصل في التعدد اقامة العدل الاصل في اباحة التعدد يعني بدا الزوجة زوجتين او ثلاث او اربع بالنسبة لعامة المسلمين - 00:02:19ضَ
اقامة العدل والعليم الخبير الذي انزل للناس هذا الهدى والنور مع رسوله صلى الله عليه وسلم يعلم طبيعة البشر وان الانسان مهما كان حريصا على اقامة العدل ما يتمكن من العدل بين اكثر من اربعة نسوة - 00:02:44ضَ
من الناس غير محمد صلى الله عليه وسلم ولذلك يقول الله ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم الا تميل كل الميل اما ايه بالنسبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:03:04ضَ
فانه اذن الله له ان يجمع في وقت واحد يعني تسع نسوة ويطوف ويطوف عليهن في الليلة الواحدة وطبعا العدل يحتاج ايضا مع العدل الى القدرة على اعطاء المرأة حقها - 00:03:23ضَ
من طعامها وشرابها وسكنها وكسائها. وكسائها وحاجتها وقد اعطى الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم قوة بالعدل وقوة في اداء ما له ما للمرأة من الحق ما لا يعطيه احدا من العالمين. لما وعي كمرة قال آآ واحد للنبي محمد اراك توعك كما يوعك الرجلان. قال اجل - 00:03:43ضَ
يعني النبي عليه الصلاة والسلام حتى المرض الذي يبتلى به ما يتحمله الذي يتحمله النبي ما يتحمله الاكثر من الشخص وبالنسبة لحاجات المرأة من الرجل كان النبي عليه الصلاة والسلام يطوف وهو فوق يعني قريب الستين سنة عمره يطوف على تسع نسوة في ليلة واحدة - 00:04:19ضَ
يقضي حاجته وقد يمر على الثانية ويقضي حاجته منه. والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتاسعة التي ينام عندها ويغتسل عند التاسعة وقد يغتسل عند كل وحدة. اذا قضى كل واحدة تغتسل - 00:04:44ضَ
وهذا لا يطيقه غير النبي محمد عليه الصلاة والسلام ولذلك اذن له فيه واجازه الله عز وجل لانه لما قال رجل آآ يوم حنين عندما قسم الغنائم واعطى الاقرع ابن حابس مائة ناقة واعطى الاغاني مائة ناقة. قال رجل من المنافقين - 00:05:03ضَ
والله هذه قسمة ما اريد بها وجه الله لم يعدل رسول الله. قال من يعدل اذا لم يعدل رسول الله انما انا قاسمه الله عز وجل معطي فكان الرسول عليه الصلاة والسلام يعتبر المثل الاعلى المثل الاعلى الذي لم يعرب في التاريخ ما يدانيه ولا يقاربه حتى من اخوانه المرسلين - 00:05:21ضَ
لا يقاربه احد يعني ولله ذر شاعر لم يقول كيف ترقى رقية كالانبياء يا سماء ما طاولتها السماء. والله يقول تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم ان كلم الله عن موسى ورفع بعضهم - 00:05:42ضَ
عن محمدا صلى الله عليه وسلم وايدناه روح القدس اي يد عيسى بروح القدس هذه المزايا كانت لرسول الله واذن الله له في اخر الوقت وقال فاني استرجي من تشاء منهن - 00:05:54ضَ
يعني تدني من تشاء وترجي من تشاء ومن اعتزلت مما ومن اعتزلت ممن ومن يعني يعني اذا اشتهى ممن عزل له الحق ان يرجع اليها الى ان حرم الله عليه النساء فقال لا يحل لك النساء من بعد - 00:06:12ضَ
ولا ان تبدل بهن من ازواج ولو اعجبك حسنهن هذه طبعا ما ينبغي لاحد ان يخطر على باله ان يقول لماذا كان الرسول عنده تسعة لانه يعدل تسعة؟ يعني اعظم مما يعدل الرجل العادل المخلص - 00:06:29ضَ
المحب لدين الله ولزوجته بين الزوجتين لذلك هذا يعني سؤال نازل لا يعني ما ينبغي لاحد ان يتعلق به لان العبرة بالعدل والقدرة وعلم الله من عباده انه لا يقدر مهما اجتمع فيهم صفات العدالة والقدرة على الجمع بين اكثر من اربع ولذا حتى قال ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو - 00:06:44ضَ
ونرجع الى قصة امتحان الصديقة بنت الصديق عائشة ام المؤمنين حبيبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها وعن ابيها وعن اهل بيتها اجمعين لما كانوا في غزوة المريسيع من بني المصطلق من خزاعة - 00:07:07ضَ
السنة الرابعة والخامسة من الهجرة اختصم غلامان على الماء غلام لعمر ابن الخطاب وغلام لعبدالله ابن ابي رأس المنافقين فقال غلام الانصاري يا للانصار غلام عبدالله بن ابي يا للانصار - 00:07:26ضَ
وقال غلام عمر يا للمهاجرين وكادت تنشأ الفتنة بينهم بين المهاجرين والانصار حتى سكنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولما انتهت الغزوة وقفلوا راجعين عمل رسول الله صلى الله عليه لان طبعا عبدالله بن ابي - 00:07:45ضَ
عندما سمع بهذا بخبر التقاتل عند البير قال هكذا محمد واصحابه كالمثل كالمثل الذي يقول سمن كلبك يأكلك والله لان منعنا عنهم الطعام والشراب يتفرقوا عن المدينة والله لان رجعنا الى المدينة يقول على نفسه لان رجعنا الى المدينة ليخرجن الاعز منها الازل. ويعني بالاعز نفسه الذليلة - 00:08:06ضَ
الخبيثة الضعيفة ويعني بالاذان اعز خلق الله جميعا محمد صلى الله عليه وسلم وسمع النبي بذلك اخبره زيد ابن ارقم بما قال عبدالله بن ابي وجاء جماعة عبد الله بن ابي الذين يعاونونه ولا يدرون عن نفاقه. يحلفون بالله انه ما قال هذا الكلام - 00:08:36ضَ
حتى انزل الله عز وجل تثبيت ما قاله زيد ابن ارقم وعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم عمل على آآ يعني ان يشتغل المسلمون عن هذه الفتنة فساروا في الليل ليلا طويلا وهم راجعون الى المدينة - 00:08:58ضَ
ولما جاء وقت النزول بالليل عرسوا في مكان ونزل المسلمون عن رواحلهم وانزلت عائشة من الهودج كان فيه رجال مسؤولون كان هؤلاء الرجال مسئولين عن اركاب عائشة يعني يحملون الهودج وهي في داخله ويضعونه على بعيرها او - 00:09:18ضَ
تنزلونه عند عند الاستراحة فانزلها من فوق انزلوها من في من هودجها. في هودجها وابتعدوا عنها في ليلة مظلمة وارادت ان تقضي حاجتها فلما ذهبت لقضاء حاجتها كانت تعبث وهي جالسة في عنقها - 00:09:42ضَ
فسقط عقد منها وهي لا تعس به فبدأت تلمسه التمسوا وحتى طال بها المدى ورجعت فلما رجعت وجد الجيش قد رحلوا وان الذين حملوا الهودج يحسبونها فيه لانها يا امها كانت بنت ثلاث عشرة سنة - 00:10:03ضَ
سنها في ذاك الوقت يعني متزوجة لها اربع سنوات سنها تلتاشر سنة وكانت خفيفة اللحم فلم يحثوا الرجال الاربعة اللي يحملون الهودج او الاكثر اولاد عن ان اللي فيه امرأة ليست فيه - 00:10:26ضَ
وحما وساقوا بعيرها بهوددها ورجعوا قافلين الى المدينة وعندما كاد النهار يطلع القى الله النوم بمجرد ما عائشة لم تجد الجيش وطبعا هذا مقام يكاد يفقد كبار الرجال عقولهم فيه. اذا ترك الواحد منهم في ليلة مظلمة في مكان نئي بعيد - 00:10:43ضَ
فضرب الله على اذنها ونامت فلم تستيقظ الا بعد طلوع النهار واذا صوت قريب ما هو يعني قريب بالحيل منها وهو يقول سبحان الله زوجة النبي محمد كان يراها قبل الحجاب - 00:11:13ضَ
بعيره وركبت وما كلمته ولا كلمها وانا اشهد على ذلك شهادة الله عز وجل ثم بدأ يقود بها بعيرها حتى ادرك رسول الله وهو نازل في الضحى المرتفع. نازل في قبل وصولهم الى المدينة - 00:11:34ضَ
لو كان الرجل مريبا ما اخذ بحبل جملها يقودها وامام امام الرزق كان يهرب منها يأتي بها علانية فلما جاء بها مصلح ابن آآ لك آآ صفوان ابن المعطل السنن رضي الله عنه - 00:11:58ضَ
وعند رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ عبدالله بن ابي يفتل ويخيط فتنة كبرى ضد الصديقة بنت الصديق حبيبة الله ورسوله عائشة البريئة الطاهرة رضي الله عنها وقال لاصحابه من المنافقين - 00:12:20ضَ
ولانصاره من اليهود هادي زوجة محمد باتت مع رجل يفجر بها ولم ينزل الوحي على رسول الله وقتها وبدأ يذيع ويشيع آآ عبدالله هذا الخبر ولا تدري به عائشة عائشة - 00:12:37ضَ
وعالم النبي بذلك عليه الصلاة والسلام وبدأ يسأل هو طبعا ما يحكم على على الامور بنفسه انما يحكم بما علمه الله عز وجل ما اراه الله تبارك وتعالى ولا يعلم الغيب. ليعلم الجاهلون من الصوفية والخرافيين وغيرهم انه لا يعلم الغيب الا الله. لا يعلمه نبي مرسل ولا ملك - 00:13:01ضَ
ولا احد في السماوات الا بعلم من الله عز وجل. عالم الغائب فلا يظهر على غيبه احدا الا من اصطدم الرسول. فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا ليعلم ان قد ابلغوا رسالات ربهم واحاط بهم بما لديهم واحصن كل شيء عددا - 00:13:24ضَ
وسأل رسول الله بعض الصحابة وبدأ بنسائه وصالة تقول عائشة وصانا الله عز وجل نساء النبي ان يقعن فيها وكل ما سأل ما اذا سأل النبي امرأة قالت والله لا اعلم عنها الا خيرا - 00:13:41ضَ
ولا اعرف فيها الا الخير زينب بنت جحش يقول وكانت تساميني من بين رسول الله اثنت علي ثناء وكل نساء النبي الذين معه يعني في وقت ذاك التاريخ كلهم اثنوا عليها - 00:14:00ضَ
وسأل علي قال انك يعني لا تشغلك هذه النساء كثير واسأل الجارية بريا تصدق فسأل النبي بريرة مولاة عائشة رضي الله عنها ما تقولين في عائشة؟ قالت يا رسول الله - 00:14:15ضَ
اني اعلم انها جارية حديثة السن تنام عن العجين فتأتي الداجن فتأكله والله لا اعلم عنها الا خيرا واثنت عليها خيرا كثيرا وسكت النبي صلى الله عليه وسلم ينتظر ما يوحي ما يوحي الله عز وجل له به - 00:14:33ضَ
وبعد مدة عائشة لا تدري ولا تعلم حتى خرجت ذات ليلة الى المناصع عند البقيع تثق في حاجتها كما تقول لم تكن الكنف قريبا من من ديارنا هي رجعت الى البيت - 00:14:53ضَ
عند بيت النبي ولم يحدثها رسول الله ولا احد من نسائه ولا غيره بهذا الخبر كلهم كفوا عنها. لكن قدر لها ان يصيبها مرض وتقول وكنت اعجب ان رسول الله صار يعاملني معاملة ما كان يعاملني بها اي اذا مرضت قبل ذلك - 00:15:08ضَ
كان يقف على على الباب ويقول كيف تيكم؟ يعني كيف حال البنت ويرجع وانا استنكر ذلك لكن ما اسأل ما اعرف حتى خرجت ذات الليلة الى المصاعب لقضاء حاجتي. قبل ان تتخذ الكنف قريبا من دارنا. كنا على عادة العرب الاول. نأنف ونستنكر ان نكون - 00:15:27ضَ
في البيت مرحاض او كنيف معنى كلامه وخرجت معي ام مصطفى ابن ثاثة ام مصلح وهي بنت خالة ابي بكر خرجت مع عائشة رضي الله عنها الى المناصع فلما كانت في بعض الطريق عثرت - 00:15:46ضَ
ام مسطح في ملايات في ولايتها فسقطت على الارض ولعنت مسطحا قالت تعس مسطح وغضبت عائشة غضبا شديدا على على على ان تقول هذا الكلام. وقالت اتسبين رجلا شهد بدرا - 00:16:04ضَ
يعني من اهل بدر اهل بدر وهم اعلى اصحاب محمد درجة عن محمد درجة اعلاهم. كيف تسبينه؟ طبعا عائشة تعلم ان اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما تقولون في ايه؟ قال ما تقولون في اهل بدر قال هم خيرنا. قال وكذلك نحن نقول عما - 00:16:22ضَ
من حضر بدرا من الملائكة يعني الذين حضروا بدر من الملائكة صرخوا والشاعر يقول يا بدر اهلك جار وعلموك التجري وقبحوا لك وصلي وحسنوا لك فهجري فليفعلوا ما شاء ما يشاء فانهم اما ارادوا فانهم اهل بدر - 00:16:42ضَ
فاهل بدر لهم منزلة كبيرة في عين جميع اصحاب محمد. ومصطح ابن اثاثة كان منها من اهل بدر وقد كان الناس في ذاك الوقت اربعة اقسام كان الناس في قصة في فتنة عائشة اربعة اقسام - 00:16:57ضَ
وهو رجل وامرأة. لا يتكون الا من رجل وامرأة المرأة ام ايوب الانصارية والرجل ابو ايوب الانصاري الذين الذين نزل النبي في بيتهما اول ما نزل المدينة دخل ابو ايوب على ام ايوب وقال يا ام ايوب - 00:17:14ضَ
ما تقولين فيما قال الناس في عائشة قالت وانت يا ابا ايوب ما تقول فيما قال الناس في يا عائشة قال قولي انت. قالت له بل قل انت فقالت له لو كنت انا مكان عائشة اخون النبي محمدان - 00:17:33ضَ
قال له ولو كنت انا مكان آآ صفاني المعطل اخون النبي محمدان طبعا هذا كان افضل افضل المواقف من هذين من الرجل والمرأة وطلب الله من جميع المسلمين ان ان يتأسوا بابي ايوب وام ايوب. عندما يقول لولا اذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بانفسهم خيرا - 00:17:47ضَ
هذا افككم مبين هكذا لابي ايوب وام ايوب عندما سمعت عائشة ام مصلح وهي تقول تعس مسطح قالت اتسبين رجلا شهد بدرا؟ قالت يا هناتاه يعني يا بالها او يا قليلة الفكر - 00:18:08ضَ
انت ما تدرين ماذا قال؟ قالت ماذا قال؟ تقول قال مع الناس قصة الاف كذا وكذا وكذا سبحانك هذا بهتان عظيم. قالت فزت مرضا على مرضي. ورجعت الى بيتي. واستأذنت رسول الله في الخروج الى ابي وامي - 00:18:23ضَ
امي فاذن لي فدخلت على امي وقلت يا اماه ما سمعت ما قال الناس قالت سمعت ما قال الناس قال ما تقولين قال يا ابنتي اصبري فانه لم تكن امرأة وطيئة. يعني جميلة حسنة عند زوج يحبها ولها ضرائر لا اكثرنا عليها - 00:18:41ضَ
مع ان الله عصم نساء النبي منا لا يتكلم احد فيها رضي الله عنه وسألت ابا بكر ما تقول؟ قال يا بنت ما تقول شاي ما لي كلام ودخل رسول الله - 00:19:01ضَ
على عائشة وعند ابيها عند ابيها وامها وقال يا عائشة ان كنت الممت بذنب فاستغفر الله وتوبي اليه وان كنت بريئة فسيبرؤك الله. وكانت وكانت تقول انا ما كنت حفظت القرآن. كثير منه. ما كنت كنت جارية حديثة السن لا احفظ كثيرا - 00:19:14ضَ
فقيهة رضي الله عنها وحافظة لما لما علم اذا حفظت من القرآن قالت التفت اليه لامي اجيبي عني رسول الله. قالت والله ما استطيع ان اجيب رسول الله. قال لا قلت لابي. قال ما ما عندي ما اجيب به يا رسول الله - 00:19:33ضَ
قالت انا والله لو قلت لكم اني بريئة والله يعلم اني بريئة ما صدقتموني ولو قلت اني كذا والله يعلم اني لست كذلك لصدقتموني. والله ما لي ولكم مثل. الا ابا يعقوب اذ قال فصبر جميل والله المستعان - 00:19:50ضَ
على ما تصفون ثم التفت الى الجدار وبدأت ابكي حتى تكاد تقطع كبدي من البكاء ومعي جالسة والنبي جاء حتى انزل الله عز وجل الوحي ببراءته وبين الرجال ان المسلمين كانوا الناس كانوا اربعة اقسام. قسم برأها في الحال. ابو ايوب وام ايوب. وقسم توقف ما - 00:20:07ضَ
لا لا يصدق ولا يكذب. والقسم الثالث والقسم الثالث صار ينقل الخبر دون ان يكون مؤيدا له. او مصدقا له وهم ومسطح وحملة بنت جحش هؤلاء الثلاثة تكلموا ويحسبون ان الامر هين. لان ناجل الكفر ليس بكافر - 00:20:29ضَ
والقسم الثالث الرابع والقسم الرابع كان عبدالله بن ابي رأسه والذين معه. ايش يقول في الذين مع عبد الله بن ابي لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب الاثم ثم يقول بعدها ان الذين يرمون المحصنات الغافلات يعني عائشة - 00:20:48ضَ
المحصنات الغفلة دي عايشة واحدة ان جمعها للتعظيم. ان الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا لعنوا في الدنيا والاخرة يعني لا تقبل لهم توبة. ولا تقبل لهم شهادة واولئك الا الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والاخرة - 00:21:08ضَ
ولهم عذاب عظيم. يوم تشهد عليهم السنتهم وايديهم وارجلهم. يعني ما لهم توبة يموتون على الكوف ويعاقبهم الله عقابا في يوم القيامة. ثم يقول بعدها الطيبات الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات. يعني محمد طيب ما تكون عنده الا طيبة. الطيبون والخبيثات للخبيثات - 00:21:28ضَ
الخبيثين والخبيثون للخابثات. والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات. اولئك مبرءون شف بلفظ التعظيم. اولئك التعظيم. ومبرؤون بالجمع التعظيم اولئك مبرءون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم هذا في عائشة ونجد في عصرنا وقبل عصرنا من من تجاوزوا افك عبدالله بن ابي - 00:21:48ضَ
من تجاوزوا افك عبدالله بن حتى بعضهم ينتبه للاسلام. ويقول انا مسلم ويدعي ان عائشة ليست بريئة. وهو يقرأ قوله اولئك مبرءون مما لهم مغفرة ورزق كريم هذا بالنسبة لحديثة الافك. يقول ان الذين جاءوا بالافك عصبة منكم. تقول عائشة ما كنت اظن ولا يخطر على بالي انا احقر في نفسي عند نفسي. من ان - 00:22:13ضَ
في القرآن يتلى ولكن كنت احسب ان الرسول يرى رؤيا يوريني الله فيها ان الذين جاءوا بالافك والافك اقبح الكذب عصبة منكم لا يعني تنسبون اليكم. لا تحسبوه شرا لكم. بل هو خير لكم. لكل امرئ منهم ما اكتسب من الاثم. والذي تولى كبره منهم له - 00:22:35ضَ
عظيم. لولا اذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بانفسهم خيرا. وقالوا هذا افك مبين يعني مثلهم. لولا جاؤوا عليه باربعة شهداء لو جابوا بالف شهيد كانوا كذا لانه لم يكن عند المنام عائشة احد حتى يشهد حتى يشهد ولا شهد او لا عبد الله ابن ابي ولا اي واحد لا من المنافقين ولا من غير المنافقين - 00:22:55ضَ
لولا اذ سمعت جاء عليه باربعة شهداء فاذ لم يأتوا بالشهداء فاولئك عند الله هم الكاذبون. هم كاذبون في عند الله في علم الله وفي في شرع الله وفي حكم الله لان لو جاء لو جاءوا بشهود ردت شهادتهم. مع ان اي اي انسان يرمي يرمي بريئا غير عائشة - 00:23:14ضَ
تقبل توبته لانه قال ان الذي في اول السورة سورة النور ان الذين يرمون المحصنات ثم لم والذين والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا باربعة شهداء ثمانين جلدة. ولا تقبلوا لهم شهادة ابدا. واولئك هم الا الذين تابوا - 00:23:34ضَ
فالذين توبتهم بنص القرآن لكن اللي رمى عائشة لا تقبل توبته ولو رماها احد قبل يوم القيامة من تاريخ التاريخ ولا تقبل توبته. ولا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا - 00:23:54ضَ
عز وجل يقول بعد بعدها وكان حلف ابو بكر الا ينفق على مصلح لما سمع انه يتحدث مع الناس فانزل الله ولا يأت لي عن عمر ولا يحلف ولا يأتل اولي القرب من اولي القربى منكم. اولي الفضل منكم والسعة. ولا يأتلي يعني لا يحلف. قولوا الفضل منكم ان يؤتوا اولي القربى والمساكين - 00:24:07ضَ
والمهاجرين في سبيل الله. يعني اثبت لمصلح هجرته في سبيل الله. وهو من اهل بدر. هذا هذا دليل ساطع قاطع على براءة الصديقة بنت الصديق حبيبة الله ورسوله وربنا يقول لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم والى حقة قادمة ان شاء الله - 00:24:29ضَ
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلمة كشجرة اصلها ثابت كشجرة طيبة اصلها ثابت كلمة مضيئة مضيئة مضيئة - 00:24:49ضَ