السؤال الاول حول هذه في هذه الحلقة يقول السائل اذ توجد الان برامج وابليكيشنز لاداء العمرة ومن بينها ابليكيشن لعمل عمرة عن الشخص مقابل اموال يدفعها لاخر مقيم باراضي الحرمين. هل هذا جائز - 00:00:00
شرعا هل تقبل العمرة بهذه الطريقة الجواب عن هذا يا رعاك الله لا تقبل النيابة في الحج والعمرة الا عن الميت او عن المريض الذي اقعده المرض تماما عن السفر الى اداء المناسك. اذا كان هذا المرض مزمن - 00:00:28
اذا لا يرجى له برء وفي الباب ما جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كان الفضل رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم. فجاءت امرأة من خثعم فجعل الفضل ينظر اليها وتنظر - 00:00:55
اليه وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل الى الشق الاخر. فقالت يا رسول الله ان فريضة الله على عباده في الحج ادركت ابي شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة. افاحج - 00:01:16
عنه؟ قال نعم. وكان هذا في حجة الوداع يعني تأمل في قولها ادركت ابي شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة. لا يقوى على السفر للحج ازا وضعناه على الروح لا لا يثبت - 00:01:36
ففي هذه الحالة تشرع النيابة عنه وعن امثاله ونظرائه من العجزة او المرضى اصحاب الامراض المزمنة الذين لا يرجى لامراضهم برء والذين تقعدهم امراضهم عن السفر لاداء الحج او العمرة. ايضا - 00:01:54
في الباب ما رواه البخاري ايضا عن ابن عباس رضي الله عنهما ان امرأة من جهينة جاءت الى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ان امي نذرت ان تحج فلم تحج حتى ماتت. افأحج عنها؟ قال نعم حجي - 00:02:14
عنها ارأيتي لو كان على امك دين اكنت قاضية؟ اقضوا الله. فالله احق بالوفاء في فتاوى اللجنة الدائمة ببلاد الحرمين اللجنة الدائمة للافتاء في بلاد الحرمين تقول النيابة في الحج - 00:02:34
انما وردت في حق الميت او الحي العاجز عن الحج عجزا مستمرا. اما اي القادر على الحج فلا دليل على النيابة عنه ولو كان الحج نفلا من ناحية اخرى يشتاط في النائب ان يكون قد ادى النسك عن نفسه اولا - 00:02:55
والا وقع النسك عن نفسه ولم يجزء عن المنوب عنه. لحديث ابي داود عن ابن باسم رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم سمع عيونا يقول لبيك عن شبرمة - 00:03:23
فقال من شبرما؟ قال اخ لي او قريب لي. فقال حججت عن نفسك؟ قال لا. قال حج عن نفسك ثم ثم حج عن شبرمة. والله تعالى اعلى واعده. لا يفوتنا في نهاية الاجابة عن هذا السؤال ان النسك - 00:03:43
لا يصلح الا عن شخص واحد يعني عندما تقول لبيك اللهم عن فلان هذه تقع عن فلان عن والدك عن امك عن قريبك عن صديقك لا يصلح ان تجمع مع شخصين يا ربي هذه العمرة لبيك عمرة عن ابي وامي. لأ هذا ما يصلح - 00:04:03
اجعل عمرهم لابيك مستقلة وعمرة لامك مستقلة بارك الله فيه. لا يقع النسك الا عن شخص واحد - 00:04:24
Transcription
السؤال الاول حول هذه في هذه الحلقة يقول السائل اذ توجد الان برامج وابليكيشنز لاداء العمرة ومن بينها ابليكيشن لعمل عمرة عن الشخص مقابل اموال يدفعها لاخر مقيم باراضي الحرمين. هل هذا جائز - 00:00:00
شرعا هل تقبل العمرة بهذه الطريقة الجواب عن هذا يا رعاك الله لا تقبل النيابة في الحج والعمرة الا عن الميت او عن المريض الذي اقعده المرض تماما عن السفر الى اداء المناسك. اذا كان هذا المرض مزمن - 00:00:28
اذا لا يرجى له برء وفي الباب ما جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كان الفضل رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم. فجاءت امرأة من خثعم فجعل الفضل ينظر اليها وتنظر - 00:00:55
اليه وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل الى الشق الاخر. فقالت يا رسول الله ان فريضة الله على عباده في الحج ادركت ابي شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة. افاحج - 00:01:16
عنه؟ قال نعم. وكان هذا في حجة الوداع يعني تأمل في قولها ادركت ابي شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة. لا يقوى على السفر للحج ازا وضعناه على الروح لا لا يثبت - 00:01:36
ففي هذه الحالة تشرع النيابة عنه وعن امثاله ونظرائه من العجزة او المرضى اصحاب الامراض المزمنة الذين لا يرجى لامراضهم برء والذين تقعدهم امراضهم عن السفر لاداء الحج او العمرة. ايضا - 00:01:54
في الباب ما رواه البخاري ايضا عن ابن عباس رضي الله عنهما ان امرأة من جهينة جاءت الى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ان امي نذرت ان تحج فلم تحج حتى ماتت. افأحج عنها؟ قال نعم حجي - 00:02:14
عنها ارأيتي لو كان على امك دين اكنت قاضية؟ اقضوا الله. فالله احق بالوفاء في فتاوى اللجنة الدائمة ببلاد الحرمين اللجنة الدائمة للافتاء في بلاد الحرمين تقول النيابة في الحج - 00:02:34
انما وردت في حق الميت او الحي العاجز عن الحج عجزا مستمرا. اما اي القادر على الحج فلا دليل على النيابة عنه ولو كان الحج نفلا من ناحية اخرى يشتاط في النائب ان يكون قد ادى النسك عن نفسه اولا - 00:02:55
والا وقع النسك عن نفسه ولم يجزء عن المنوب عنه. لحديث ابي داود عن ابن باسم رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم سمع عيونا يقول لبيك عن شبرمة - 00:03:23
فقال من شبرما؟ قال اخ لي او قريب لي. فقال حججت عن نفسك؟ قال لا. قال حج عن نفسك ثم ثم حج عن شبرمة. والله تعالى اعلى واعده. لا يفوتنا في نهاية الاجابة عن هذا السؤال ان النسك - 00:03:43
لا يصلح الا عن شخص واحد يعني عندما تقول لبيك اللهم عن فلان هذه تقع عن فلان عن والدك عن امك عن قريبك عن صديقك لا يصلح ان تجمع مع شخصين يا ربي هذه العمرة لبيك عمرة عن ابي وامي. لأ هذا ما يصلح - 00:04:03
اجعل عمرهم لابيك مستقلة وعمرة لامك مستقلة بارك الله فيه. لا يقع النسك الا عن شخص واحد - 00:04:24