قطوف | رد وتعليق

تفسير مبسط عن حكم زيارة القبور للنساء | للشيخ الحويني

أبو إسحاق الحويني

زيارة القبور للنساء مباحة على قول الجمهور خلافا للحنابلة وانا في الحقيقة يعني اه اه مندهش لنفسي من فتوى الحنابلة بحرمة زيارة النساء للقبور لم اجد لهم دليلا ناهضا بالحرمة. ما عندهمش دليل اصلا الا دليل واحد بس - 00:00:00ضَ

لعن الله زوارات القبور او زائرات القبور في خلاف في اللفظ تمام اقوى اللفظين زائرات اقوى اللفظين زائران. وحتى لو قلنا زائرات زوارات لا يعني هم خدوا طبعا القصة من اللعن يعني - 00:00:28ضَ

ولعني معناه الحرمة والطرد والكلام ده عندنا حديس اقوى من هذا لكثير من الحديث ده بالرغم ان هو يعني آآ يجوده بعض العلماء في بعض العلماء مضعفينه يعني هذا حزب مختلف فيه - 00:00:47ضَ

فاذا سلمنا انه جيد للحجة وهو معارض باحاديث اقوى منه يبيح ذلك والاحاديث الاقوى منه في الصحيحين منها مثلا حديث انس رضي الله عنه آآ ان النبي ان النبي صلى الله عليه وسلم مر على امرأة تبكي عند قبر جديد - 00:01:01ضَ

لسه الراجل مدفون يعني او الميت مدفون وهي تبكي فقال اتق الله يا امة الله واصبري وقالت اليك عني. ابعد عني فانك لم تصب بمصيبتي ثم علمت انه رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:01:26ضَ

فزعت انها النبي صلى الله عليه وسلم بهذا القول فلم تجد على بيته بابا ولا بوابا يعني آآ لم تجد بوابا على فدخلت فاعتذرت تمام فقال لها انما الصبر عند الصدمة الاولى - 00:01:44ضَ

لم ينهاها ان تبكي تمام وهذا هو محل الشاهد فهذا دلالة على اباحة زيارة النساء للقبور الحديس التاني آآ حديث عائشة رضي الله عنها لما مات آآ ابني القاسم ابن محمد - 00:02:01ضَ

الحديس التالت في صحيح مسلم حديث عائشة ايضا رضي الله عنها آآ لما قالت آآ يعني الا احدثكم عني وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم اه انه لما كان في ليلتي التي هي لي - 00:02:25ضَ

جاء ففتح الباب رويدا رويدا. رويدا رويدا يعني ايه بشويش اوي عشان ايه ما فيش حد يحس به يعني فاتحة الباب رويدا رويدا ومشى رويدا رويدا في بعض الطرق الحديث - 00:02:46ضَ

انه كان ماشي على طراطيف رجليه يعني وخلع نعله ماسك العلو وعشان ما يعملش صوت يعني اثنين تمام؟ ومشى رويدا رويدا تمام ووضع جنبه على الفراش رويدا رويدا فما هو الا ان وضع جنبه على الفراش حتى قام - 00:03:01ضَ

تمام تمشى رويدا رويدا وفتح الباب رويدا رويدا وانطلق. هي صاحية في الكل في كل القصة دي هي صاحية تحت البطانية تمام؟ وشايفة الايه القصة دي وهو داخل وهو خارج - 00:03:24ضَ

قالت فلما انطلق تقنعت ازاري وانطلقت وراءه. وهي فاكرة انه هيروح لواحدة من نسائه وبتاع والكلام ده ادركتها الغيرة يعني تمام البقيع ما بينه وبين الحجرة النبوية بتاع متين متر يعني حاجة بسيطة يعني - 00:03:39ضَ

فضلت ورا النبي صلى الله عليه وسلم فاتى البقيع قالت فرفع يديه ثلاثا يرفعه او يخفضها بيدعي يعني ثم انحرف راجع لايه؟ الغرفة فانحرفت فاسرع فاسرعت فهرولة اكتر فهرولت فاحضر مشي على مهله يعني فاحضرته وسبقته - 00:03:57ضَ

اول ما دخل تحت اللحاف وحاطط اللحاف عليه تمام اول ما دخل لقى اللحاف آآ بتنهج طالع نازل بطنها طالعة نازلة طالعة نازلة فقال ما لك يا عائش؟ عندي كربو وعندك حاجة في صدرك سايبك نايمة يعني - 00:04:19ضَ

فقالت له لا شيء فقال لها لتخبرني او ليخبرني اللطيف الخبير قالت يا رسول الله مهما يكتم الناس يعلمه الله في بعض روايات الصحيح ان هذا ورد على سبيل الاستفهام - 00:04:42ضَ

تسألوا مهما يكتم الناس يعلمه الله طبعا يعني آآ السؤال مش يعني مش مش وجيه يعني. لكنه ورد كما ذكر النووي وغيره انه ورد على سبيل الاستفهام يعني لكن هو قالت مهما يعلم مهما يكتب الناس يعلمه الله. يعني انا مش هخبي عليك. مهما كتمت ربنا هيعيش في المسألة دي - 00:05:02ضَ

قالت له قالت له القصة بقى وانت دخلت رويدا رويدا وطلعت رويدا رويدا مش عارف بتاع قال انت السواد الذي كان امامي بتجري قدامي وبتاع كده قالت نعم. قالت فلهزني في صدري لهزة اوجعتني - 00:05:26ضَ

بمجامع يده وقال لها اظننتي ان يحيف عليك الله ورسوله تكون الليلة بتاعتك نروح مع ان القسم لم يكن واجبا عليه. عليه الصلاة والسلام. لكن لحسن خلقه ولمحبتي لعدل ما كان يعني ايه يعني يظلم في القسم - 00:05:44ضَ

صلى الله عليه وسلم المهم قال ان جبريل اتاني فناديني ولم يكن ليدخل عليك وقد وضعت ثيابك فناداني فاخفى منك الصوت انت ما سمعتهوش انا اللي سمعته فاجبته فاخفيته منك - 00:06:02ضَ

وكرهت ان تستيقظي فتستوحشي لوحدها والدنيا ضلمة ولم يكن في البيوت مصابيح وبتاع هتبقى لوحدها في الضلمة فمن رفقه عليه الصلاة والسلام ما عملش اي حاجة عشان يصحيها تقعد لوحدها كده خايفة لحد ما يرجع - 00:06:27ضَ

فقال ان ربك يأمرك ان تأتي اهل البقيع فتستغفر لهم تمام عائشة رضي الله عنها وزكاءها غيرت الموضوع بقى. كل النساء اتعلمن مع عائشة رضي الله عنه غيرت الموضوع ولما غيرت الموضوع جه الحكم اللي احنا بنتكلم عليه بقى - 00:06:45ضَ

لما قال ان جبريل لاتاني فقال ان ربك امرك ان تأتي اهل البقيع فتستغفر لهم فقالت يا رسول الله وما اقول اذا دخلت عليهم ما اقول لهم اذا دخلت عليهم - 00:07:10ضَ

ما قالهاش لا يا عائشة لا يحل لك ان تذهبي الى القبور ولا يجوز للنساء ان يذهبن الى القبور والحديث بريدة اللي احنا لسه قايلينه كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها - 00:07:26ضَ

فانها تذكر بالاخرة والادلة الشرعية اذا وردت تشمل الرجال والنساء الا اذا قام دليل تفريق الا اذا قام دليل تفريق. كنت نهيتكم يا معشر الرجال والنساء وفي نفس الحديث ونهيتكم عن ادخال لحوم الاضاحي - 00:07:44ضَ

بعد ثلاث ده برضو للرجال دون النساء ما هو الحديس كله للرجال والنساء تمام؟ ومن فرق عليه دا للتفريق ولا يوجد دليل تفريق فزوروها فانها تذكر بالاخرة. لكن اذا ذهبت المرأة الى القبور في اداب - 00:08:06ضَ

ازالة القبور بالزات بالنسبة للنساء. النهي عن الصياح والولولة واللطم والبتاع والاختلاط والكلام ده كله اذا المرأة التزمت بالاداب الشرعية فيجوز لها يجوز لها ان تزور القبور بل يستحب لها ان تزور القبور. اما الحديث - 00:08:28ضَ

الذي ورد آآ ان النبي عليه الصلاة والسلام رأى فاطمة باتية من عند المقابر فقال لها اين كنت يا فاطمة اه يعني اه كنت عند القبور رواه الامام النسائي في سننه وحديث منكر - 00:08:46ضَ

قالت لا يا رسول الله رسالة اجئت من القبور يعني اتابعت الجنازة قالت لي يا رسول الله قال اما انك لو فعلت ما دخلت الجنة حتى يراها جد ابيك يعني يعني كفر بقى - 00:09:05ضَ

يعني كأن اتباع الجنائز كفر جد ابيها لن يدخل الجنة. لن يرى الجنة تمام يبقى كأن زيارة القبور معناها الكفر محض يعني والامام النسائي حتى بعد ما رأى هذا الحديث ضعف راويا من من احد الذي تفرد بهذا الحديث - 00:09:21ضَ

منكر لا يصح يعني اذا يعني الخلاصة انه زيارة القبور النساء جائزة مباحة بل مستحبة اذا قامت يعني بالزيارة على الاداب الشرعية المعروفة. ازا انا عندي ادلة حتى لو حديس لعن الله زواج القبور - 00:09:37ضَ

صح فهو معارض في احاديث اخرى اقوى منه واكثر منه. يعني عندنا عدة احاديث حوالي خمس احاديث تقريبا في اباحة زيارة النساء للقبور. والله اعلم - 00:09:58ضَ