توجيهات رمضانية - سلسلة المحاضرات العامة - الشيخ سعد بن شايم الحضيري

توجيهات رمضانية - 59 - قصة الذين تكلموا في المهد - سلسلة المحاضرات للشيخ سعد بن شايم الحضيري

سعد بن شايم الحضيري

فيما تقدم اه وعدنا باتمام الكلام على قضية من تكلموا في المهد بعد ذكر قصة عيسى عليه السلام وجاء في الاحاديث ذكر شيء من ذلك وذكرنا ان ان هذه الامور الخارقة للعادة يجعلها الله عز وجل اية - 00:00:00ضَ

لعباده واوليائه وحجة على اعدائه. فقد تكون هذه الاية معجزة لنبي من الانبياء. كعيسى عليه السلام. وقد تكون كرامة وتبرئة كحال مريم ان ابنها يتكلم. وقد كونوا لحال تثبيت المؤمن. على الايمان. كقصة الغلام - 00:00:30ضَ

الذي تكلم لامه سمعته امه ويتكلم وسيأتي ذكره هذا في بعدة وقائع ذكرنا ما مضى قصة ماشطة ابنة ماشطة ابنة فرعون وان انها تكلم وثبتها الله به قال اصبري انك على الحق. وكان سببا لهدايتي امرأة - 00:01:10ضَ

وقد يكون تبرئة لولي من اولياء الله من تهمة والدفع عنه كما في قصة جريج. رضي الله عنه. وحديثه في عن ابي هريرة ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لم يتكلم في المهد الا ثلاثة عيسى ابن مريم وصاحب - 00:01:40ضَ

جريج ثم قال ذكر ان جريجا كان رجلا عابدا من بني اسرائيل وكان قد ابتنى له صومعة يخلو فيها ويتعبد. الصومعة هي ما يبنى على شكل هرمي مثل ما يقولون الناس اذا جمعوا تراب وقالوا هذه - 00:02:10ضَ

صومعة صومعة من اعلى يصومعها هكذا فكذلك الصومعة من هذا مأخوذة. مبنى يكون هكذا له من اعلى على شكل يعني المخروطي من فوق. فاتخذ صومعة على عادة بني اسرائيل في الترهبن - 00:02:40ضَ

والتعبد والخلوة وجاء في بعض الروايات انه كان رجلا يعمل بالتجارة فلم يفلح في تجارته. فقال اني ساتركها واتاجر بتجارة مع الله. فترك التجارة الدنيوية واقبل على العباد عبادة وذكر تذاكر بنو اسرائيل عبادة - 00:03:00ضَ

جريج وكانت هناك بغي من بغايا بني اسرائيل فقالت ان شئتم ان افتنه فعلت وكانت اجمل اهل البلد. فقالوا ان انت لك كذا وكذا. نعوذ بالله. مكر. يمكرون يوجد من الناس من يمكر بالناس اما بان يريد ان يفتنهم عموما او يريد ان يفتن اشخاصا - 00:03:40ضَ

وهم اعوان للشيطان ينطق الشيطان على السنتهم ويؤزهم ازا. فتجملت وتزينت وجاءت اليه في صومعته وعرضت له فلم يلتفت لها. ذكر في في الحديث انه كانت له ام تأتيه كل جمعة يعني كل اسبوع - 00:04:20ضَ

فيطل ويخرج اليها ويحادثها ثم تعود. فجاءته ذات يوم وهو يصلي قالت يا جريج يا جريج فقال ربي امي وصلاتي قالت يا جريج يا جريج فقال ربي امي وصلاتي. فقالت يا جريج يا جريج. فقال يا ربي امي وصلاتي - 00:04:50ضَ

اقبل على صلاته. فقالت اللهم لا تمته حتى تريه وجوه المومسات. البغايا فرجعت جاء في رواية ان انه قال عليه الصلاة والسلام لو كان جريج فقيها لعلم ان طاعته لامه احق - 00:05:20ضَ

يعني من صلاة النافلة ومن هنا تكلم الفقهاء المسألة ان الانسان اذا تعارض واجب كبر الوالد وطاعته ومندوب كالصلاة وهي اهم العبادات العملية انه يقدم الواجب على المندوب. وله في ذلك اجر - 00:05:50ضَ

اجر طاعة الوالد واجر ما هم به من العمل. اجر الصلاة او الصيام او نحو ذلك المهم انه ما كان فقيها. كان عابدا. فوقع وقع في الخطأ فتعرض لدعاء الوالد. دعت عليه فاستجيبت دعوتها. ولذلك جاء في الحديث - 00:06:20ضَ

ثلاثة لا ترد دعوتهم المسافر حتى يرجع والوالد على ولده في رواية لولده والمظلوم على ظالمه. الوالد اذا دعا على ولده او لولده استجيب ما لم يكن ظالما لانه لا يستجاب لدعاء الظالم. الظالم يعني الذي يدعو - 00:06:50ضَ

بغير حق. بغير حق لا يستجاب له. فقالت الله اللهم لا تمته حتى وجوه المومسات. ما دعت باكثر من هذا. ولذلك رحمه الله من ان يقع ما جاءته المرأة البغي لم يجبها الى ما ارادت. فذهبت الى راع كان يرعى - 00:07:20ضَ

قرب الصومعة. فعرظت عليه نفسها فواقعها فحملت من الراعي فلما حملت وتبين حملها وجاء في الرواية لما وضعت الحمل قالت هذا من جريب فقالوا من جريج الذي يزعم انه رجل صالح وانه عابد فلم يستثبتوا - 00:07:50ضَ

وهجموا عليه وما شعر الا وهم عنده. نادوه فلم يلتفت لهم على عادته في طول الصلاة شعره الا وبالمساحي تضرب بالصوم. بالصوم. يهدمون فلما كانت تسقط نزل اليهم قال ما الامر؟ قالوا ما الامر - 00:08:20ضَ

فاخذوه يجرونه. وقالوا انت وطأت هذه المرأة وفعلت كذا ميت ثم اخذوا يجرونه حتى مروا بدار بغايا مو مشت في الطريق اخذوا يشوهون سمعته. انظروا الى جريج. انظروا الى جريج. وهو يذكر الله. فلما مر بالمومسات خرج - 00:08:40ضَ

ينظرن اليه يطل يطلن على على جريج فلما نظر اليهن ابتسم ظحك فقالوا انظروا اليه ما ظحك الا للبغايا. يعني هم ظنوا انه لان اعجبنا يعني ظحك لاجلهن وهو تذكر دعوة امه. اللهم لا تمته حتى تريه وجوه المومستات. فرأى ان هذا - 00:09:10ضَ

الذي وقعت الدعوة وان هذا من دعوتها. فالظاهر والله اعلم انه احس بالفرج ان الدعوة وقعت في الرؤية في رؤية هؤلاء. فجاءوا به عند الملك وقال له اراد ان يعاقبه - 00:09:40ضَ

امير البلد فقال ما الامر؟ قال انت وطأت هذه المرأة وهذا الولد قال اين هو؟ قال الا ذروني حتى اصلي. فتوضأ وصلى ركعتين ودعا. وقال اين الغلام؟ فجاءوا به وغمزه ببطنه وقال يا بابوس من ابوك؟ قال فلان - 00:10:00ضَ

تكلم الغلام فلما رأوا ذلك اقبلوا على جريج يقبلون يده ورأسه ورجله وقالوا والله لن نبني صومعتك من الذهب قال لا ردوها كما هي. فردوها كما كانت وهذا الحديث فيه عبرة. عبر كثيرة ان المؤمن قد يبتلى - 00:10:30ضَ

نسأل الله العافية نسأل الله العافية والسلامة. وان دعوة الوالد مستجابة وانه دعاء الولي مستجاب لانه دعا ربه. وان البلاء للمؤمن يطهره الله به. وايضا يأتي معه الفرج فان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا. فاذا فرغت فانصب واذا ربك فرغب - 00:11:00ضَ

فلذلك هذا الرجل فزع الى الصلاة والوضوء ودعا ربه. ولذلك يقول الله عز وجل ولقد نعلم انك يضيق صدرك بما يقولون. تكلموا في مجنون شاعر وكاهن يصاب ومدعي للنبوة وكذا وساحر وقالوا من الكلام الكثير الذي يؤذي. مثل نفس النبي صلى الله عليه وسلم - 00:11:40ضَ

الزكية تتأذى بمثل هذه الاشياء. فقال عز وجل ولقد نعلم انك يضيق صدرك بما يقولون. فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين. هذه يفرج الله بها ولذلك قال الله الم - 00:12:10ضَ

نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك. الذي انقض ظهرك ورفعنا لك ذكرك. مر بمصائب قوية كثيرة صلى الله عليه وسلم. فثبت وجعل الله له الفرج من كل ضيق مر به - 00:12:30ضَ

ثم قال صلى الله عليه وسلم في تتمة الحديث وبينما امرأة ومعها ابنها يرضع فمرت برجل ذي شارة فارهة على مركب يعني من الاغنياء. فلما رأت هذا الموكب قالت اللهم اجعل ابني مثله تعني في الثراء - 00:12:50ضَ

والجاه قال رفع رأسه يعني من الثدي ونظر اليه وقال اللهم لا تجعلني مثله فرجع يرظع يقول ابو هريرة وجعل النبي صلى الله عليه وسلم اصبعه السبابة في في فمه يحاكي رظاع الصبي يعني كيف يمص الثدي؟ فمروا - 00:13:20ضَ

بجارية يجرونها ويضربونها ويقولون يا سارقة يا زانية فقالت اللهم لا تجعل ابني مثله مثلها. فرفع رأسه ونظر وقال اللهم اجعلني مثلها فقالت مه ما هذا؟ يعني الان انتبهت. فقال اما - 00:13:50ضَ

اول فانه جبار من الجبابرة. فدعوت الله ان لا يجعلني مثله. واما الثانية فانها مظلومة يقولون سرقت ولم تسرق وزنيتي ولم تزني. فقلت الله اجعلني اللهم اجعلني مثلها. هنا لم - 00:14:20ضَ

ننبه على شيء لم يسأل الله التهمة ان يكون مظلوما مثلها لا هو سأل الله انها امرأة صالحة الجارية. وهنا ينبغي ان ينتبه لهذا وهو ايش؟ نية الدعاء. قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي ابن ابي طالب قل اللهم اهدني وسددني واذكر بالهداية هداية - 00:14:40ضَ

في الطريق وبالسداد سداد السهم. يعني استحضر هذا. الى يعني اقوم طريق الى اقوم طريق هذا المقصود. فهذا لما استدعى ما دعا بالبلاء انه يظلم مثل هذه انما دعا للصلاح. ولما قال لا تجعلني مثله لم يدعو بان لا يكون ذا مال وكذا. انما قال لا تجعلني مثله - 00:15:10ضَ

انه جبار من الجبابرة. ولذلك من الخطأ الدارج عند كثير من الناس تجده يقول اللهم لا تجعلني مظلوما ولا تجعلني ظالما هذا خطأ لماذا يجعلك مظلوم؟ النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا خرج من من بيته كان يقول اللهم اني اعوذ بك ان اضل - 00:15:40ضَ

او ازل او ازل او اظلم او اظلم. يعود ان يكون ان يظلم احدا او ان يظلمه احد. فاذا دعوت فاسأل الله العافية من الظلم ان تظلم احدا او ان يظلمك احد. لذلك هذه من الاشياء التي ينتبه لها - 00:16:00ضَ

واما القصة الاخرى من الذين تكلموا في المهد فهذه طويلة يحتاج الى مجلس مستقل لانه في قصة اصحاب الاخدود الذين ظلموا فتكلم اه غلام من اولئك نسأل الله تعالى ان يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح وان يصلح قلوبنا واعمالنا وان يعافينا من كل بلاء - 00:16:20ضَ

فتنة انه جاد كريم والله اعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته - 00:16:50ضَ