أولئك أبائي برنامج الإذاعي الموسم الاول عام 2018/1439

حكمة عائشة رضي الله عنها | 29 | أولئك آبائي برنامج إذاعي جديد للشيخ الحويني

أبو إسحاق الحويني

قال الشاعر القديم مفاخرا بابائه اولئك اباء. فجئني بمثلهم اذا جمعتنا يا جرير المجامع ونحن نفخر بابائنا من السلف الصالح من الصحابة والتابعين وتابعيهم اولئك ابائي. اولئك ابائي لقاء يومي - 00:00:00ضَ

يصحبكم فيه فضيلة الشيخ ابو اسحاق الحويني اولئك ابائي التقديم والاخراج محمد الجوهري مستمعينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته توقفنا في الحلقة السابقة ونحن نتحدث عن حديث الافك الذي اصاب السيدة عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم - 00:00:58ضَ

وآآ عرفنا من فضيلة الشيخ ابي اسحاق الحويني ان السيدة عائشة بعد ان عادت الى المدينة آآ لزمت البيت لمرضها بعد عودتها من السفر ولم تعلم ولم تشعر بما يشاع عنها من حديث الافك. فضيلة الشيخ آآ نواصل هذا - 00:01:40ضَ

تفضل. بارك الله فيك. الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على نبينا سيد المرسلين وعلى اله واصحابه اجمعين عائشة رضي الله عنها يقول انها مرضت بعد ما رجعت من الغزوة شهرا - 00:02:00ضَ

والناس يفيضون في حديث الافك وهي لا تشعر بشيء يقول ولكن كان يريبني انني لم اجد في وجعي هذا اللطف الذي كنت اجده من النبي صلى الله عليه وسلم حين اشتكيه - 00:02:16ضَ

يعني هي شافت حاجة جديدة عليها لما كانت تمرض كانت تجد النبي صلى الله عليه وسلم في غاية الرقة. نعم هذه المرة برغم ان مرضها طال شهرا كاملا الا انه صلى الله عليه وسلم يدخل - 00:02:35ضَ

ويقول كيف تيكم اسم اشارة زي للبعيد. ايوة. كانه بعيد عني. نعم. تمام؟ وطبعا السيدة عائشة اعتادت من الرسول الحنو. حتى في غير المرض يعني. وبالزات في المرض. هي تقول كان يريبني يعني عندي شيء آآ علامة استفهام عندي. ان انا مستغربة - 00:02:54ضَ

يشعر انه تغير. اه مستغربة. نعم. انها لا تجد منه الرقة التي كانت تعهدها منه صلى الله عليه وسلم بالذات حين تمرض. نعم طبعا الرسول كان وصله صلى الله عليه وسلم يعلم القصة لكن لم يتكلم. نعم. والناس يخوضون والناس ينقلوا الكلام لبعض - 00:03:16ضَ

النبي صلى الله عليه وسلم لا يعلم ولكن عائشة لا تشعر بشيء. وكما يقال اذا اراد الله شيئا هيأ اسبابه. نعم. عائشة رضي الله عنها خرجت ام مسطح احد الذين اشاعوا - 00:03:36ضَ

القصة مسطح ابن اثاثة احد الذين تناقلوا آآ الناس ما تعرفش ان بيقولوا كزا وكزا ويروح لواحد تاني يقول ما تعرفش الاهلي كزا وكزا فالذي اشاع الكلام واحد هم آآ تلاتة اربعة منهم مصطح ابن اساسة - 00:03:50ضَ

ام مسطح خرجت مع عائشة رضي الله عنها لتقضي حاجته نعم. وكانوا يخرجون من ليل الى ليل. والعرب في الاول ما كانوا يتخذون الكنب في البيوت. دورات الماية ما كانش في الخلاء. انه - 00:04:08ضَ

في البافكات المرأة او الرجل اذا اراد ان يقضي حاجته يذهب ويبعد في الصحراء عشان يقضي حاجته. نعم. المهم ام مسطح وهي ماشية مع عائشة عثرت في ملطها عثرت في ملابسها - 00:04:24ضَ

قال التعسة مسطح زي ما الام مسلا او اي حد يقول ما تدعو على ابنها فعلا. نعم. وهي لا تقصد حقيقة الدعاء يعني. نعم نعم. تعس مصر فقالت عائشة لها بئس ما قلت - 00:04:38ضَ

رجلا شهد بدرا. نعم. فقالت لها ايه هنتاه اي هانتاه يعني زي بنتي او كده. نعم اولم تعلمي ما قال اللي هو مسطح ابنها. نعم قالت لها وما قال؟ فقصت عليها حديث الافك - 00:04:56ضَ

ما يقوله هنا عرفت بقى. نعم. ما يقول الناس عنها في الخارج. نعم. يعني معرفتها بهذا الحديث وبهذا الكلام وهذه الشائعات كان له تأثير شديد على لم تستطع ان تقضي حاجتها - 00:05:17ضَ

نعم رجعت قالت وازددت مرضا على مرضي وبكيت يومي وليلتي حتى ظننت ان البكاء فالق كبدي شدة البكاء. نعم شوف العقل بقى ما راحتش للنبي صلى الله عليه وسلم مباشرة - 00:05:33ضَ

وقالت له نعم. ماذا يقول الناس عني؟ وهل صدقت علي ما يقال؟ سكتت خالص. نعم. وارادت ان تستعلم الخبر اولا، ممكن يكون شائعا او مم مش دي ما ضبطتش الكلام. يعني او اتهيأ لها - 00:05:51ضَ

حبت تتأكد من القضية رد فعل فيه حكمة صغر سنها رغبة صغر سنها. سبحان الله اه اول ما وصلت البيت قالت استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ان اتي بيت ابي - 00:06:05ضَ

فلما ذهبت الى بيت ابيها قالت لامها يا امي ماذا يقول الناس احقا ما يقول الناس؟ طبعا مش مصدقة. العفيفة الطاهرة طاهرة الذيل ما تزن بريبة وتصبح غرثا من لحوم الغوافل. كما - 00:06:21ضَ

يقول حسن ابن ثابت. نعم. تتهم في عرضها. نعم قالت يا امتاه ماذا يقول الناس؟ احق ما يقول الناس؟ قالت يا بنيتي هوني على نفسك. والله انه لقل امرأة وضيئة - 00:06:38ضَ

عند رجل له زوجات اخريات الا اكثرن عليها. قالت لها طبيعة الامهات اللي بتتكلم. يا بنتي انت لك ضراير. نعم. والضراير دول انت اجملهم وانت احلاهم وانت احبهم للنبي يعني. بتخفف عنها. نعم. فاكيد بيتكلموا عنك فما تاخديش يعني في بالك. قال اوقد قال الناس - 00:06:54ضَ

نعم. مش مصدقة يعني. طبعا. طبعا. فبكت تقول بكيت يومي وليلتي حتى ظننت ان البكاء فارق كبدي. وطفق النبي صلى الله عليه وسلم يستشير اصحابه المقربين منه يا عائشة استشار اسامة ابن زيد قال يا رسول الله اهلك ولا نعلم الا خيرا - 00:07:14ضَ

وان تسأل الجارية تصدقك اللي هي بريرة الجارية فساء البرير ولا بريرة هل آآ يعني تعرفين شيئا عن عائشة تغمضينها عليه او تغمصينها عليه؟ يعني يعني شيء لك ملاحظات عليها والكلام ده - 00:07:34ضَ

فقالت لا والله يا رسول الله غير انها كانت فتاة حديثة السن تنام عن عجين اهلها فتأتي الداجن فتأكله كل مشكلتها تعجن العجين تيجي تداجن بقى الفراخ والمعيز ومش عارف ايه الدواجن الجارية لم يعني آآ تفكر ولم - 00:07:54ضَ

بذهنها ان يعني يكون الحديث عن شيء سلوك في السلوك او في الاخلاق. طبعا. لانها السيدة عائشة رضي الله عنها زوج نعم فسأل علي ابن ابي طالب علي ابن ابي طالب رضي الله عنه لاحز آآ النبي صلى الله عليه وسلم في كرب وانه مهتم لذلك فقال يا رسول الله النساء غيرها كثير - 00:08:14ضَ

يعني ارح نفسك وطلقها ان شئت طلقها وتزوج غيرها والنساء غيرها كثير. نعم. المهم النبي عليه الصلاة والسلام بعد ما استشار ما حوله وجد الكل اه كلمة اجماع في برائتها وطهارة ذيلها - 00:08:38ضَ

صعد المنبر وجمع المسلمين وقال ايها الناس من يعذرني من رجل بلغني اذاه في اهلي والله ما اعلم عن اهلي الا خيرا حينئذ قام سعد بن معاذ سيد الاوس وقال - 00:08:54ضَ

انا اعذرك منه يا رسول الله. ان كان من الاوس امرتني فضربت عنقه وان كان من اخواننا من الخزرج امرتنا ففعلنا امرك نعم طبعا سعد بن معاذ احترز لان كان في مشاكل في الجاهلية بين الاوس والخزرج. نعم. وكان الاوس وكان رأس - 00:09:11ضَ

سعد ابن عبادة. يعني رأس الاوس سعد بن معاذ اللي بيتكلم. نعم. الذي اهتز له عرش الرحمن ورئيس الخزرج سعد ابن عبادة فلما سعد بن معاذ سمع الكلام ده قال مرني انا اعذرك منه. اي انا ان اقتص لك منه. ان كان من الاوس طلبت عنقه بمناسبة ان هو سيد الاوس. نعم - 00:09:33ضَ

وراعى الخلافات القديمة بين الاوس والخزرج فاحترز باحترازين. نعم. بل بثلاثة احترازات. عشان ما يبقاش الخزرج بالزبط كده قال وان كان من اخواننا ادي اول احتراز. قال اخواننا ده اخواننا - 00:09:55ضَ

من الخزرج امرتنا ادي تاني احتراز يعني مش انا اللي هعمل بنفسي. نعم. انا في الاوس اضرب رقبته صح لان انا سيدهم. لكن الخزنة دي لها سيد ولو انت امرتنا ده امرك فوق الكل. طبعا. تمام؟ اذا اول احتراز - 00:10:15ضَ

وان كان من اخواننا من الخزرج تاني احتراز امرتنا. نعم. تالت احتراز ففعلنا امرك. نعم سعد ابن عبادة رضي الله عنه يبدو انه يعني في غمرة الانفعال لغضب النبي صلى الله عليه وسلم وحزنه على اهله وبتاع ما خدش باله من - 00:10:31ضَ

آآ كلام سعد بن معاذ. نعم. فقال قد يسببه من بالضبط كده. فقام وقال له والله لا تقدر ولا تستطيع بيقول لمين لسعد ابن معاذ سيد الاوسى. نعم. ام اسيد بن حضير ده من ارحام سعد بن معاذ - 00:10:49ضَ

قال لسعد بن عبادة سيد الخزرج انك منافق وتدافع عن المنافقين. نعم فتنة وقد كاد. نعم. فقام الحيان الاوس والخزرج في المسجد. نعم. بالسلاح واخد بالك هيتقاتلوا في المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم على المنبر - 00:11:07ضَ

فلا زال النبي صلى الله عليه وسلم يشير بيديه الى الارض يخفضهم حتى سكنوا. بعد كده النبي عليه الصلاة والسلام كان كانت عادته في خلال الشهر يدخل يسلم وما يتكلمش. هذه المرة بعد شهر - 00:11:26ضَ

هي المرة الاولى التي يجلس في بيته جلس على طرف السرير وبعدين حمد الله عز وجل واثنى عليه ثم قال يا عائشة ان كنت الممت بذنب استغفري الله وتوبي اليه - 00:11:42ضَ

نعم تمام طبعا اه نسيت ان اقول ان عائشة من بكائها المستمر قالت فاستأذنت علي امرأة من الانصار وجلست تبكي معي طبعا كونها تبكي مع نوع من التخفيف انما انا لما الاقي حد بيشاركني في الحزن بتاعي والكلام دوت بحس ان انا مش لوحدي. نعم. نعم. كما قالت الخنساء يوم قتل اخوها كليب. قالت ولولا - 00:12:02ضَ

كثرة الباكين حولي على اخوانهم لقتلت نفسي فهو ده الفائدة من لان بعض الناس كان سأل ما هي الفائدة؟ ان عائشة تقول فاستأذنت علي امرأة من الانصار فجلست تبكي معي. نعم. الفائدة انها شاركت - 00:12:27ضَ

تخفف عنها. نعم. تواسيها. نعم المهم عائشة التي تبكي شهرا كاملا وهي تبكي ودموعها تنهمر كالانهار اول ما النبي عليه الصلاة والسلام قال لها الكلمتين دول قالت فقلص دمعي. قلص يعني نشف - 00:12:42ضَ

النبي صلى الله عليه وسلم لا يتكلم الا اذا نزل الوحي. نعم. واستلبث الوحي على غير العادة. لان فيه وقائع اقل من هذه كان الواحد ينزل نعم. تمام. فكيف في واقعة مسل هزه. نعم. هزت المجتمع الاسلامي كله. وكان بعض الناس ان يفتتن بسبب - 00:13:00ضَ

ويظل الوحي شهرا كاملا لا ينزل النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم انه لن يتكلم في هذه المسألة الا اذا آآ اذن الله تبارك وهل الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعلم بالشخص - 00:13:20ضَ

الذي اشاع هذه الشائعة يعرفه. طبعا عرفهم بعد ذلك. واقام عليهم الحد جميعا بعد ذلك يعني. نعم. وهذا ما سنعرفه في الحلقة القادمة ان شاء الله. ان شاء الله تعالى - 00:13:33ضَ

قال الشاعر القديم مفاخرا بآبائه اولئك اباء. فجئني بمثلهم اذا جمعتنا يا جرير المجامع ونحن نفخر بابائنا من السلف الصالح من الصحابة والتابعين وتابعيهم اولئك ابائي. اولئك ابائي لقاء يومي - 00:13:53ضَ

يصحبكم فيه فضيلة الشيخ ابو اسحاق الحويني اولئك ابائي التقديم والاخراج. محمد الجوهري - 00:14:38ضَ