قصص و عبر للشيخ نبيل العوضي | رمضان 20222
ربي إني لما انزلت إليَّ من خير فقير | قصص و عبر نبيل العوضي في رمضان
Transcription
ركب موسى عليه السلام خرج من مصر. توجه تجاه الشام تجاه فلسطين ومدين. ولما توجه تلقاء مديا قال عسى ربي ان يهديني سواء السبيل يمشي اياما طويلة. تحت حر الشمس جوع لم يكن معه زاد ولا طعام - 00:00:00ضَ
قتله الجوع. اخذ يأكل من اوراق الشجرة وهو يمشي تقطعت نعلاه. بدأ يمشي حافيا. جاع وعطش وصل الى بئر فيها ماء فوصل الى البئر فوجد منظرا غريبا الان موسى جائع - 00:00:20ضَ
واصابه العطش والجوع وانهكه التعب. فوجد عند البئر اناس يسقون لاغنامهم. ووجد من بعيد وجد امرأتين والمرأتان عندهما غنم يمنعان الغنم عن الماء. والعادة ان الغنم اذا رأت الغنم تشرب من الماء تركض خلفها لتشرب من الماء. لكن المرأتين تمنعان - 00:00:39ضَ
الغنم من الذهاب الى الماء يبتعدان يذودان فجاءهما موسى عليه السلام لم يتحدث معهما لانه رجل هما نساء قال لهما كلمة واحدة ما خطبكما وردت الفتاتان المرأتان قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء - 00:00:59ضَ
لن نختلط بالرجال نحن نساء ولا يجوز لنا ان نختلط بالرجال وابونا شيخ كبير يعني كأن موسى تعجب اين رجالكم؟ اين اخوانكم فاجاب باختصار يعني ما عندنا احد من الرجال فقط اب وهو شيخ كبير لا يستطيع الرعي. فاخذ موسى اغنامهم وسقى لهما - 00:01:18ضَ
ثم تولى الى الظل فقد سقى ولم يكلمهما كلمة واحدة ثم ذهب الى الظل وجلس تحت ظل شجرة. فقال ما طلب من احد طعاما ولا مالا ولا زادا. جلس تحت الظل فقال انظروا لدعائه فقط الانبياء يتعلقون بالله عز وجل. الى الان ما اوحي اليه - 00:01:38ضَ
الى الان ما صار نبيا ولكن قلبه متعلق بالله. قال هي من خير فقير. انا فقير اليك يا رب فاذا بالمرأتين يذهبان الى ابيهما فيتعجب الاب اليوم جئتما مبكرتين فاخبراه بالخبر - 00:01:59ضَ
فقال اتياني به ليعطيه الاجر. فجاءته احداهما. وانظر الى الوصف الرباني تمشي على استحياء حياة ماذا اقول لرجل اجنبي؟ ماذا افعل؟ ماذا اقول له؟ وقد ربيت الفتاتان احسن تربية. فجاءت اليه وموسى جالس تحت الظل - 00:02:26ضَ
قالت ان ابي يدعوك يريدك. ليجزيك اجر ما سقيت لنا لم تكلمه اي كلمة اخرى ولم يخاطبها ولم يجادلها قال امشي اني امشي وراءك؟ قالت لا. بل امشي امامي. فكان يمشي موسى امامها وهي خلفه - 00:02:43ضَ
واذا اردت ان تخبره عن اليمين يعني الطريق عن اليمين ترمي بحجر عن اليمين فيذهب على اليمين واذا ارادت ان تخبره ان الطريق عن الشمال ترمي بحصى عن شماله في علم ان الطريق - 00:03:02ضَ
الشمال فذهب الى ابيهما وجلس عنده واخبره الخبر فقال له لا تخف نجوت هذا حكم فرعون في مصر هنا فلا يستطيع فرعون ان يصل الينا. فجاءته احداهما تمشي على استحياء - 00:03:12ضَ
فلما وعليه القصص قال لا تخفن جوات نجوت من القوم الظالمين فاذا باحدى الفتاتين تقول لابيهما تقول يا ابتي استأجره. يعني ما عندنا رجل اجعل له اجيرا عندنا. ان خير من استأجرته - 00:03:32ضَ
القوي الامين صفتان هما عليهما مناط الكفاءة القوي الامين رجل قوي في عمله امين مؤتمن على هذا العمل دين امانة وعلم وقوة. فاذا به يخيره قال اني اريد ان انكحك احدى ابنتي هاتين - 00:04:02ضَ
على ان تأجرني ثماني حجج تعمل عندي ثمان سنوات. فان اتممت عشرا فمن عندك. اذا كملت عشر سنوات انت مخير. وما اريد ونشق عليك ستجدني ان شاء الله من الصالحين - 00:04:22ضَ
وافق موسى عليه السلام قال ذلك بيني وبينك اي ما الاجلين قضيت فلا عدوان علي يعني اذا قضيت ثمانية وعشر سنوات ما علي ضرر والله على ما نقول وكيل. فتم العقد وتزوج موسى عليه السلام - 00:04:36ضَ
سأل النبي عليه الصلاة والسلام جبريل اي الاجلين قضى موسى؟ كم سنة؟ قال اتمهما واكملهما. يعني اتم عشر سنوات موسى عليه السلام وبعد عشر سنين موسى اخذ زوجته واولاده وبعض الانعام التي حصل عليها المال قال اريد ان ارجع الى امي الى ابي الى بلدي الى مصر اريد ان ارجع اليهم بعد عشر - 00:04:52ضَ
اشتاق الى اهله فودع اباها وودع اقرباء زوجته وخرج من مدين ورجع مرة اخرى الى مصر وفي الطريق في صحراء سيناء في ظلام الليل والجو البارد وليس عنده الا زوجته واولاده وبعض غنمه. موسى عليه السلام بيده عصا - 00:05:18ضَ
وكان اسمر جعد الشعر طويل البنية طويل الجسم. موسى عليه السلام بيده عصا يلبس نعلين. يمشي مع اهله فجأة اضاع موسى عليه السلام الطريق اين الطريق؟ اين الشمال؟ اين الجنوب؟ اين الشرق؟ اين الغرب؟ البرد قارص وظلام الليل شديد دامس وليس عنده حتى نار يدفئ اهله - 00:05:41ضَ
ماذا يفعل؟ ماذا يصنع؟ اين الطريق كلما ذهب من طريق اضاعت طريق موسى عليه السلام؟ خاف فاذا به يرى من بعيد نار فرح موسى عليه السلام انس هذه النار لم يرى النار فقط بل انسها. فرح بها فاذا به يقول لاهله - 00:06:04ضَ
قال لاهلهم اني انست نارا. اجلسوا هنا. لعلي من النار لعلكم تصطلون. اجلسوا اجلسوا وجدت نارا اما اتيكم ببعض النار تتدفئون بها او اجد على النار هدى اجد على النار اناس يخبرون اين الطريق. يخبروني اين الطريق ويدلوني على المكان على طريقي. فاقترب موسى من - 00:06:25ضَ
النار واقترب عند ذلك الوادي فاذا النار ليست نارا فاذا النار نورا وليست نارا ما الذي حدث ما الذي جرى ما هذا الذي ارى امام عيني انها شجرة في وسط واد. شجرة خظراء يخرج من وسطها نور عظيم. قالوا ان موسى وضع يده على عينيه خشية - 00:07:05ضَ
خشية من هذه النار من هذا النور العظيم ان يذهب ببصره فاقترب موسى المكان مخيف والمنظر مفزع شجرة يخرج من وسطها نار في واد سحيق. والمكان مظلم ليس فيه نور الا من هذه الشجرة. وعند الوادي جبل - 00:07:30ضَ
فاذا لموسى عليه السلام يقترب ويقترب ويدخل الوادي فيسمع نداء يناديه من الذي يناديني اي صوت هذا؟ صوت من؟ من الذي يناديني اه الله اكبر. انه صوت الله في الارض لاول مرة رجل يمشي على الارض يسمع كلام الله - 00:07:52ضَ
من؟ انه الله اني انا ربك اني انا ربك فاخلع نعليه. ما الذي يجري؟ ما الذي يحدث اخلع نعليك لم اخلع نعليه؟ انك بالوادي المقدس طوى وانا اخترتك فاستمع لما يوحى - 00:08:28ضَ
اه الله اكبر. موسى الان يسمع الى الوحي وانظروا الى ملخص الرسالة. اني انا ربك فاخلع نعليك انك بالوادي المقدس استمع للوحي انني انا الله لا اله الا انا فاعبدني - 00:09:00ضَ
قم الصلاة لذكري. واخذ الرب جل وعلا يخبره بمختصر الرسالة. الان موسى لا زال خائفا. لكن يسمع كلام الله الرب جل يسأله الرب جل وعلا يقول له ما تلك بيمينك يا موسى - 00:09:20ضَ
بيمينه عصا هذه عصا يا رب كان يكفي ان يقول موسى عليه السلام هي عصاي. ولكن موسى الان كانه انس كانه يريد ان يتحدث يكلم ربه جل وعلا. قال هي عصايا - 00:09:36ضَ
عليها واهش بها على غنمي. ولي فيها مآرب اخرى يريد ان يتكلم يتحدث مع ربه. قال والله عز وجل يعلم ما الذي بيمين موسى. ولكن اراد امر اخر قال القها يا موسى انتبهت لهذه العصا القها الان يا موسى. فلما القاها فاذا هي ثعبان مبين عظيم - 00:09:48ضَ
ضخم يصطك اسنانه ببعض. فلما رآها تهتز كانها ولا مدبرا ولم يعقب. يا موسى اقب ولا تخف اقض ولا تخف انك من الامنين - 00:10:08ضَ