نعم وبعد ان تعويض عنه ما عنها ارتكب نعوذ بالبيت بعد ان بعد ظرف مكان وهو مضاف وان مضاف اليه مبني مع السكون بمحل جر وبعد ان صحيح؟ صحيح. اعلموا انه لا يمكن ان يضاف الى الحرف اطلاقا - 00:00:00
ابدا اذا نقول بعد مضاف وان مضاف اليه مجرور بالاضافة والمجرد كسنة مقدرة على اخره الحكاية تعويض مبتدأ وهو مضاف وماء مضاف اليه مبني على السكون في محل جر منزومة غير صحيح ايضا صحيح. صحيح انه غير صحيح - 00:00:32
تعويض المضاف وما مضاف اليه ما بين السكون ها؟ مجرور مجرور وعلى مجرد كسرة مقدرة على اخره مع الحكاية عن هاجر مجهور متعلق بارتكب وارتكب الجملة خبر تعويض كمثل اما انت برا فاقترب كمثل الكاف حرف جر ومثل اسم مجرور بالكاف وهو مضاف واما ان تبرأ - 00:01:03
فاقترب مضاف اليه مجرور بالاظافة عند كسرة مقدرة على اخرها حكاية اما الاعراب فيقولون اما انت برا فاقترب شف كيف نعم يوضع كيب انه يور رحمه الله رحمهم الله كيف يتوصلون الى تطبيق قواعدهم ولو على وجه مستكرة - 00:01:33
اما ان تبر فاقترب يقول اصله اقترب لان كنت برا اقترب لان كنت بارا وعلى هذا فقدموا العلة قبل يكون في ذلك تقديم العلة قبل المعلوم انا قلت اقترب يعني اقترب مني - 00:02:00
انا اود ان تكون صاحبي لماذا لان كنت ذا بر. لان كنت برا لان كنت برا طيب اقترب منه فالان لو لو امامنا السبورة نكتب المثال نقول اصله ايش؟ اقترب لان كنت ذا بر. اذ لا ما هو ذا؟ لان كنت بارا. اقترب لان كنت برا - 00:02:26
فماذا صنعنا قالوا قدمنا العلة فصار ايش؟ لان كنت برا اقترب ولما كانت العلة كالشرط في ترتب جزائه عليه حسن انت ان يقترن بالفاء فصار لان كنت برا فاقترب عرفتم؟ وماذا صنعنا الان؟ لان كنت - 00:02:57
قالوا حذفنا اللام لام العلة خسارة التقدير ان كنت برا فاقترب ثم هدفنا كان لما حذفناها فصلنا الظمير بان كنت لما حذفناها فصلنا الظميد لماذا فصلناه لان الظمير المتصل لا يمكن ان يؤتى به وحده - 00:03:32
الظمير المتصل لا يمكن ان يؤتى به وحده ففصلناه فصار التقدير ان انت ان انت برا اقترب فاقترب طيب انت جبنا اتينا بماء صارت ان ما انت برا فاقترب ثم ادرمنا ان بماء. فصارت الطريق - 00:04:05
تقول ارتدت من الطريق لا مشيت ما وصلت مكة انتهى الوقت نعم. تسميع ها؟ كيف؟ كيف؟ ما في درس جميل متوجهين؟ سمعني اياه. لو ان احسن الله اليكم اللقاء في الاراحة قبل الاذان. يعني استهلكت - 00:04:37
يصير في تعويض في الدرس الثاني عشر دقائق. اي نعم. وهي موضوع الكبر يمكن ان شاء الله في مجلس القاضي هو راح الان راح عشر زين بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم على نبينا محمد - 00:05:06
وعلى اله وصحبه اجمعين. قال المصنف رحمه الله تعالى ومن مضارع كان ملتزم احد فنون وهو وهو حرف ما تزل فصل فيما ولا توئن المشبهات اليسر. اعمال ليس وعملت ما دون علم - 00:05:26
ما وقع النفس وتنصيب زهل وسرق حرف جر او زرف كما بي انت معنيا اجاز العلماء بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم على نبينا محمد. وعلى اله واصحابه. ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين - 00:05:46
ذكر المؤلف رحمه الله في اخر باب كان خصائص كاملة فذكر انها تزاد في حشو فمن راد بالحشو سعود لا معنا في الحشو ايش معنى تزال في حشو هي زائدة بين شيئين متلازمين. نعم. نعم. وغيره. المبتدأ والخفض الصلة والمفصول والصفة - 00:06:06
طيب عندك المثال اللي تمثل به المؤلف نعم وما التعجب طيب هل يشترط ان تكون بلفظ ياسر نعم من اين اخذته من كلام مالك؟ وقد تزال الثاني وقد كان وهي بلفظ ماظي - 00:06:34
طيب الصحيح انه زاد لكم المضارع. نعم. لقوله جل وعلا انت انت خيرا لك. هذه محذوفة يا شيخ. هذي ضد الزيادة لا هي هي تزاد قليلا بلفظ مظاد كقول ام عقيل وهي ترقص ولدها الصغير - 00:07:12
تقول انت تكون ماجد نبيل انت تكون ماجد النبي اماجد هنا بالرفع بناء على ان على ان تكون زائدة لانها لو لم تكن زائدة لكان الصواب ماجدا نبيلا تقول انت تكون ماجد نبيل - 00:07:37
اذا تهب شمأل بليغ الشمعة الشمال وهي باردة دليل يعني معها ندى فيزداد البرد فيها طيب على كل حال اذا هي كان في حشو بلفظ الماضي وقد تزال بلفظ المضارع قليلا - 00:08:05
آآ من خصائصها ايضا حذفها وابقاء الخبر مثال عبد الله وشو مش اللي قبله؟ لا قبله شيء مرجعك ظمير كامل لا اطول من هذا الناس اي مجزيون باعمالهم ان خيرا فخير - 00:08:25
والتقدير نعم وهل تحدث في غيرهم؟ نعم. في لا مع لو مثاله الحديث حديث واهبة نفسها وش قال للرجل الذي يلتمس ولو خاتما من حديث يعني ولو كان ملتمس خاتمة من حديث طيب - 00:08:57
هل تزاد؟ هل تحذف في غير لفظ الماظي؟ وفي غير هذين الموظعين؟ نعم. قول الله تعالى آآ ولا تقول ثلاثة انتهوا خيرا لكم تقدير لكم خيرا لكم صحيح؟ نعم هل ما ذكرناه الان انها تحذف بلفظ المضارع - 00:09:32
في غير في غير موضع الذي بعد لو ان هل يخالف ما ذكره مالك يخالف ما ذكره مالك؟ نعم كيف ذلك؟ شيخ انا كنت في الزيادة بغير وهو غير سؤالك مرة ثانية ايه نعم شيخ نعم - 00:10:05
بن داوود لانه هو جاء بالماضي ايه ويكون هذا طيب قوله بعد اذ ولو كثيرا لاشتهر يعني اشتهر بعد ان ولو نعم وبعد غيرهما نعم غير مشهور طيب وقفنا اظن على القصيدة الثالثة ها؟ اخذناه اخذناه طيب ما هي؟ بعد ان كان بماء - 00:10:28
ان تحذف ويعوض عنها ماء نعم تحذف وحدها ولا مع اسمها؟ وحدة. وحدها. ويروى عنها ماء. طيب. المثال قول الشاعر نعم قوله اما انت اصل هذا انه شأن؟ اما انت - 00:11:04
فان قومي بندر ها؟ ان كنت لا. ما هي ان كنت؟ او ان كنت كم ما نكفي هذا عطني الجملة كلها اباخ راشد بين قوم لم تأخذ من ظن ها؟ لان كنت لا نفر فقوم ما اكلتهم طبون العصر يا شيخ - 00:11:37
لان كنت اشتكي اه اما اما انت ذا نفر فان قومي لم تأكلهم الظبر. اصلها يا شيخ يا ابا قريش نبدأ قومي فاضل يوم بان كنت لا نفعل يعني ولو كان الفرق قليل لاكثر اسمه الضرب - 00:12:07
نعم. الازمات ايه يعني كأنه قال ابا خراشة فخرت علي وتعليت علي لان كنت ذا نفر نعم وانا اكثر منك نفرا قومي لم تأكلهم يعني السنين والجذب نعم؟ لا هل انت معصوم لا تخطئ؟ اذا اخطأت هذه المرة تأخرت العلة عن المعلومة - 00:12:39
طيب على كل حال لا تظنوا ان قوله فان قومي هي متعلق ان كنت ذا نفر بل متعلقها محذوف اي فخرت لان كنت ذا نفر لماذا عملنا بعد ذلك ماذا اعمل؟ ناصر - 00:13:23
اولا حذف ما فخرت الشاعر حذفه نعم هذي هذي واحدة انت انت ذنبك. فصار كان ليس على حدها شأن. فاتينا بماء. طيب. واللام لله وكان فبقي اسمها المتصل لا بقي المتصل منفصلا - 00:13:47
طيب يعني صار المتصل منفصلا لماذا لان عامله حذف لان عمله حذف فانفصل طيب وعوضنا عنها مات. النون الساكنة العابدين اي نعم. ابن مالك قال اما انت بارا فاقترب اسوأ اقترب - 00:14:16
لان كنت بارا تقدمنا لان كنت بارا وحذفنا اللام وحذفنا كان وعوضنا عنها ما وفصلنا الظمير المتصل فالنتيجة بعد هذه العمليات اما انت برا - 00:14:44
Transcription
نعم وبعد ان تعويض عنه ما عنها ارتكب نعوذ بالبيت بعد ان بعد ظرف مكان وهو مضاف وان مضاف اليه مبني مع السكون بمحل جر وبعد ان صحيح؟ صحيح. اعلموا انه لا يمكن ان يضاف الى الحرف اطلاقا - 00:00:00
ابدا اذا نقول بعد مضاف وان مضاف اليه مجرور بالاضافة والمجرد كسنة مقدرة على اخره الحكاية تعويض مبتدأ وهو مضاف وماء مضاف اليه مبني على السكون في محل جر منزومة غير صحيح ايضا صحيح. صحيح انه غير صحيح - 00:00:32
تعويض المضاف وما مضاف اليه ما بين السكون ها؟ مجرور مجرور وعلى مجرد كسرة مقدرة على اخره مع الحكاية عن هاجر مجهور متعلق بارتكب وارتكب الجملة خبر تعويض كمثل اما انت برا فاقترب كمثل الكاف حرف جر ومثل اسم مجرور بالكاف وهو مضاف واما ان تبرأ - 00:01:03
فاقترب مضاف اليه مجرور بالاظافة عند كسرة مقدرة على اخرها حكاية اما الاعراب فيقولون اما انت برا فاقترب شف كيف نعم يوضع كيب انه يور رحمه الله رحمهم الله كيف يتوصلون الى تطبيق قواعدهم ولو على وجه مستكرة - 00:01:33
اما ان تبر فاقترب يقول اصله اقترب لان كنت برا اقترب لان كنت بارا وعلى هذا فقدموا العلة قبل يكون في ذلك تقديم العلة قبل المعلوم انا قلت اقترب يعني اقترب مني - 00:02:00
انا اود ان تكون صاحبي لماذا لان كنت ذا بر. لان كنت برا لان كنت برا طيب اقترب منه فالان لو لو امامنا السبورة نكتب المثال نقول اصله ايش؟ اقترب لان كنت ذا بر. اذ لا ما هو ذا؟ لان كنت بارا. اقترب لان كنت برا - 00:02:26
فماذا صنعنا قالوا قدمنا العلة فصار ايش؟ لان كنت برا اقترب ولما كانت العلة كالشرط في ترتب جزائه عليه حسن انت ان يقترن بالفاء فصار لان كنت برا فاقترب عرفتم؟ وماذا صنعنا الان؟ لان كنت - 00:02:57
قالوا حذفنا اللام لام العلة خسارة التقدير ان كنت برا فاقترب ثم هدفنا كان لما حذفناها فصلنا الظمير بان كنت لما حذفناها فصلنا الظميد لماذا فصلناه لان الظمير المتصل لا يمكن ان يؤتى به وحده - 00:03:32
الظمير المتصل لا يمكن ان يؤتى به وحده ففصلناه فصار التقدير ان انت ان انت برا اقترب فاقترب طيب انت جبنا اتينا بماء صارت ان ما انت برا فاقترب ثم ادرمنا ان بماء. فصارت الطريق - 00:04:05
تقول ارتدت من الطريق لا مشيت ما وصلت مكة انتهى الوقت نعم. تسميع ها؟ كيف؟ كيف؟ ما في درس جميل متوجهين؟ سمعني اياه. لو ان احسن الله اليكم اللقاء في الاراحة قبل الاذان. يعني استهلكت - 00:04:37
يصير في تعويض في الدرس الثاني عشر دقائق. اي نعم. وهي موضوع الكبر يمكن ان شاء الله في مجلس القاضي هو راح الان راح عشر زين بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم على نبينا محمد - 00:05:06
وعلى اله وصحبه اجمعين. قال المصنف رحمه الله تعالى ومن مضارع كان ملتزم احد فنون وهو وهو حرف ما تزل فصل فيما ولا توئن المشبهات اليسر. اعمال ليس وعملت ما دون علم - 00:05:26
ما وقع النفس وتنصيب زهل وسرق حرف جر او زرف كما بي انت معنيا اجاز العلماء بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم على نبينا محمد. وعلى اله واصحابه. ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين - 00:05:46
ذكر المؤلف رحمه الله في اخر باب كان خصائص كاملة فذكر انها تزاد في حشو فمن راد بالحشو سعود لا معنا في الحشو ايش معنى تزال في حشو هي زائدة بين شيئين متلازمين. نعم. نعم. وغيره. المبتدأ والخفض الصلة والمفصول والصفة - 00:06:06
طيب عندك المثال اللي تمثل به المؤلف نعم وما التعجب طيب هل يشترط ان تكون بلفظ ياسر نعم من اين اخذته من كلام مالك؟ وقد تزال الثاني وقد كان وهي بلفظ ماظي - 00:06:34
طيب الصحيح انه زاد لكم المضارع. نعم. لقوله جل وعلا انت انت خيرا لك. هذه محذوفة يا شيخ. هذي ضد الزيادة لا هي هي تزاد قليلا بلفظ مظاد كقول ام عقيل وهي ترقص ولدها الصغير - 00:07:12
تقول انت تكون ماجد نبيل انت تكون ماجد النبي اماجد هنا بالرفع بناء على ان على ان تكون زائدة لانها لو لم تكن زائدة لكان الصواب ماجدا نبيلا تقول انت تكون ماجد نبيل - 00:07:37
اذا تهب شمأل بليغ الشمعة الشمال وهي باردة دليل يعني معها ندى فيزداد البرد فيها طيب على كل حال اذا هي كان في حشو بلفظ الماضي وقد تزال بلفظ المضارع قليلا - 00:08:05
آآ من خصائصها ايضا حذفها وابقاء الخبر مثال عبد الله وشو مش اللي قبله؟ لا قبله شيء مرجعك ظمير كامل لا اطول من هذا الناس اي مجزيون باعمالهم ان خيرا فخير - 00:08:25
والتقدير نعم وهل تحدث في غيرهم؟ نعم. في لا مع لو مثاله الحديث حديث واهبة نفسها وش قال للرجل الذي يلتمس ولو خاتما من حديث يعني ولو كان ملتمس خاتمة من حديث طيب - 00:08:57
هل تزاد؟ هل تحذف في غير لفظ الماظي؟ وفي غير هذين الموظعين؟ نعم. قول الله تعالى آآ ولا تقول ثلاثة انتهوا خيرا لكم تقدير لكم خيرا لكم صحيح؟ نعم هل ما ذكرناه الان انها تحذف بلفظ المضارع - 00:09:32
في غير في غير موضع الذي بعد لو ان هل يخالف ما ذكره مالك يخالف ما ذكره مالك؟ نعم كيف ذلك؟ شيخ انا كنت في الزيادة بغير وهو غير سؤالك مرة ثانية ايه نعم شيخ نعم - 00:10:05
بن داوود لانه هو جاء بالماضي ايه ويكون هذا طيب قوله بعد اذ ولو كثيرا لاشتهر يعني اشتهر بعد ان ولو نعم وبعد غيرهما نعم غير مشهور طيب وقفنا اظن على القصيدة الثالثة ها؟ اخذناه اخذناه طيب ما هي؟ بعد ان كان بماء - 00:10:28
ان تحذف ويعوض عنها ماء نعم تحذف وحدها ولا مع اسمها؟ وحدة. وحدها. ويروى عنها ماء. طيب. المثال قول الشاعر نعم قوله اما انت اصل هذا انه شأن؟ اما انت - 00:11:04
فان قومي بندر ها؟ ان كنت لا. ما هي ان كنت؟ او ان كنت كم ما نكفي هذا عطني الجملة كلها اباخ راشد بين قوم لم تأخذ من ظن ها؟ لان كنت لا نفر فقوم ما اكلتهم طبون العصر يا شيخ - 00:11:37
لان كنت اشتكي اه اما اما انت ذا نفر فان قومي لم تأكلهم الظبر. اصلها يا شيخ يا ابا قريش نبدأ قومي فاضل يوم بان كنت لا نفعل يعني ولو كان الفرق قليل لاكثر اسمه الضرب - 00:12:07
نعم. الازمات ايه يعني كأنه قال ابا خراشة فخرت علي وتعليت علي لان كنت ذا نفر نعم وانا اكثر منك نفرا قومي لم تأكلهم يعني السنين والجذب نعم؟ لا هل انت معصوم لا تخطئ؟ اذا اخطأت هذه المرة تأخرت العلة عن المعلومة - 00:12:39
طيب على كل حال لا تظنوا ان قوله فان قومي هي متعلق ان كنت ذا نفر بل متعلقها محذوف اي فخرت لان كنت ذا نفر لماذا عملنا بعد ذلك ماذا اعمل؟ ناصر - 00:13:23
اولا حذف ما فخرت الشاعر حذفه نعم هذي هذي واحدة انت انت ذنبك. فصار كان ليس على حدها شأن. فاتينا بماء. طيب. واللام لله وكان فبقي اسمها المتصل لا بقي المتصل منفصلا - 00:13:47
طيب يعني صار المتصل منفصلا لماذا لان عامله حذف لان عمله حذف فانفصل طيب وعوضنا عنها مات. النون الساكنة العابدين اي نعم. ابن مالك قال اما انت بارا فاقترب اسوأ اقترب - 00:14:16
لان كنت بارا تقدمنا لان كنت بارا وحذفنا اللام وحذفنا كان وعوضنا عنها ما وفصلنا الظمير المتصل فالنتيجة بعد هذه العمليات اما انت برا - 00:14:44