تلخيص ومُناقشة كتب

عظمة العقيدة الإسلامية | كتاب: البناء العقدي للجيل الصاعد | حكاوي الكتب 12

محمد شاهين التاعب

01:36:17

في هذا الفيديو، نتكلم عن محتوى كتاب "البناء العقدي للجيل الصاعد" للشيخ أحمد يوسف السيد. يهدف الكتاب إلى توضيح أهمية العقيدة الإسلامية وكيفية بناء عقيدة صحيحة لدى الجيل الصاعد في ظل التحديات والشبهات المعاصرة. يبدأ الكتاب بمقدمة توضح أن عقيدة المسلم ليست مجرد نصوص تُحفظ أو أقوال يُجادل بها، بل هي إيمان وخشوع وإخبات، وعمل وفاعلية وحياة. يؤكد الشيخ أحمد يوسف السيد أن العقيدة التي تلقاها الصحابة عن النبي ﷺ كانت سهلة وواضحة، وتملأ الروح وتُغذيها، وتخاطب العقل وتُنمّيه، وتؤثر على السلوك والعمل.
القسم الأول من الكتاب يتناول مقدمات عقدية منهجية مهمة، حيث يتم تعريف العقيدة الإسلامية بأنها الإيمان الجازم بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وبكل ما أخبر الله ورسوله عنه. يوضح الشيخ أحمد السيد ما يميز العقيدة الإسلامية عن بقية العقائد، حيث تمتلك الدلائل والبراهين التي تثبت صحتها. يستعرض الفيديو الفرق بين القرآن الكريم والكتب السماوية الأخرى، موضحًا أن القرآن قد تم توثيقه بالتواتر المتصل، بينما تفتقر الديانات الأخرى إلى هذا النوع من الإثبات.
القسم الثاني من الكتاب يتناول أركان الإيمان وركائزه وبراهينه، حيث يشرح الشيخ أحمد السيد أهمية الإيمان بالله، ويستعرض الأدلة على وجوده وكماله وربوبيته. يتحدث عن أسماء الله وصفاته وأهمية فهمها للشباب المسلم. يوضح أيضًا مفهوم الألوهية وضرورة إفراد الله تعالى بالعبادة. يتناول الفيديو أيضًا الإيمان بالملائكة وصفاتهم ووظائفهم، والإيمان بالكتب السماوية وكيفية الإيمان بها، ويخصص جزءًا كبيرًا للحديث عن القرآن الكريم وإعجازه وتحديه للعرب.
الكتاب يتكلم أيضًا عن الإيمان بالرسل ودلائل نبوة النبي محمد ﷺ، موضحًا كيف يمكن تمييز الصادق من الكاذب في دعوى النبوة. يتحدث عن الكمال الأخلاقي للنبي ﷺ والآيات الحسية والأخبار الغيبية التي تثبت نبوته. يستعرض الفيديو أيضًا الإيمان باليوم الآخر، ويشرح تفاصيله وأحداثه بدءًا من لحظة الموت والانتقال إلى الدار الآخرة، مرورًا بالحساب والجزاء، وصولاً إلى الجنة والنار.
في القسم الثالث، يتناول الكتاب ما يضاد الإيمان ويناقضه، مثل الكفر والشرك والنفاق. يشرح الشيخ أحمد السيد أنواع الكفر والشرك ودرجاتهما، ويبين خطر الرياء والعمل لغير الله. يؤكد على أهمية الإخلاص في العمل لله وحده، وأن العمل يجب أن يكون خالصًا لوجه الله وليس لطلب السمعة أو المكانة بين الناس.
يختم الكتاب بالتأكيد على أهمية غرس أصول العقيدة والثوابت الكبرى في عقول الجيل الصاعد، وضرورة استخدام اللغة المقنعة والمبرهنة لتحقيق الأثر العقدي المرجو من علم العقيدة، وهو الإيمان بالغيب والتسليم لله ورسوله والانقياد لهما. يدعو الفيديو المشاهدين إلى متابعة القناة ومشاركة الفيديو مع أصدقائهم ليستفيد الجميع.
صفحة ملخص الكتاب على المدونة https://alta3b.com/2024/07/08/binaa
00:00 ترحيب ومقدمة
01:10 أهمية الكتاب
04:14 لمن هذا الكتاب
07:05 تجربتي مع الكتاب
10:26 الإيمان القائم على برهان
16:12 دراسة مناسبة للواقع
18:51 الطريق إلى المناعة الفكرية
31:39 قوة العقيدة الإسلامية
52:15 البرهان الذاتي في القرآن
1:12:33 الحرب على الإسلام
1:16:39 الأمن من الإيمان الصحيح
1:35:15 خاتمة
هذا الفيديو من إنتاج قناة الدعوة الإسلامية على يوتيوب
هاشتاجات:
#البناء_العقدي #العقيدة_الإسلامية #الشباب_والإيمان #الشبهات_المعاصرة #الإسلام #التوحيد #الشيخ_أحمد_يوسف_السيد
====================
دعم ورعاية مُحتوى القناة
لماذا الدعم وكيفية الدعم؟ https://goo.gl/J2w9UG
1. Patreon https://www.patreon.com/alta3b
2. PayPal https://www.paypal.me/alta3b
3. Join الانتساب https://bit.ly/3hv0hu4
====================
احرص على مُتابعة كل جديد من قناة الدعوة الإسلامية
للاشتراك في القناة Subscribe اضغط على هذا الرابط https://goo.gl/9Zhhpt
وإذا حاز الفيديو على إعجابك قم بعمل إعجاب Like ومشاركة Share
ولا تنس الاطلاع على الفيديوهات القديمة
====================
للتواصل:
التاعب تيليجرام https://t.me/alta3b
مدونة التاعب https://www.alta3b.com
التاعب تويتر https://twitter.com/alta3b
التاعب فيسبوك https://www.fb.com/alta3b
الدعوة فيسبوك https://www.fb.com/eld3wah

Download transcription
Transcriptions Hadiths Shamela