شرح صحيح مسلم للشيخ مصطفى العدوي
مسلم ( 1467 ) باب قصة الجساسة ج 1 ـ الشيخ مصطفى العدوي ح 2942 تاريخ 20 2 2025
Transcription
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد الامين وعلى اله وصحبه فمن دعى بدعوته الى يوم الدين وبعد قال الامام مسلم رحمه الله - 00:00:00ضَ
في كتاب الفتن واشراط الساعة من صحيحه تحت باب قصة الجساسة قصتي الجساسة اقول وبالله تعالى التوفيق هذا حديث طويل وفي بعض الفاظه نكارة ولم يخرجه البخاري انما اخرجه مسلم - 00:00:21ضَ
اخرجه مسلم بهذا الطول من حديث فاطمة بنت قيس ويحتاج الى مزيد من التحرير التدقيق نحتاج الى مزيد من التحرير والتدقيق وزلك لامور سنبينها في هذا الحديث كل هذه الامور - 00:00:52ضَ
ان الذي حدثت بهذا الحديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها دون غيرها من الصحابة وكانت قد وردت بعض المقاطع منه عن بعض الصحابة لكن باسانيد ضعيفة وليس بهذا الطول ايضا - 00:01:17ضَ
ليس ليست النقمة على انها انفرضت بحديث فكم من امرأة من الصحابيات انفردت باحاديث وقبلت منها لكن لانها زكرت ان هذا الحديث قاله النبي او قاله الرسول وهو على المنبر - 00:01:43ضَ
المحضر كل جل الصحابة كثيرون من الصحابة ولم ينقله احد الا هذه هذا كان محل طعن في هذا الباب ولم سيأتي بيانه ايضا لان الحديث قد عل بعلل في السند وفي المتن - 00:02:04ضَ
وسيأتي بيان ذلك كله ان شاء الله من الحديث عن جساسة والدجال ونحو ذلك فاقول قال يعني لن نستطيع ان نأتي على الحديث كله الليلة انما نأتي على ما تيسر وفي نهاية الامر - 00:02:23ضَ
اذا يسر الله لنا الامر سنبين ما فيه من وجوه الانتقادات وهل رد عليها ام لم يرد عليها؟ قال اي الامام مسلم حدثنا عبد الوارث ابن عبد الصمد ابن عبد الوارث وحجاج بن الشاعر كلاهما عن عبدالصمد واللفظ لعبد الوارث بن عبدالصمد - 00:02:41ضَ
حدثنا ابي عن جدي عن الحسين ابن ذكوان حدثنا ابن بريدة حدثني عامر بن شراحيل الشعبي شعبي همدان. يعني هو الهمداني الشعبي هذا من التابعين الشرب الشعبي واسمه عامر ابن شراحيل - 00:03:05ضَ
شاب همدان وهمدان قبيلتان قبيلة في العراق وقبيلة في اليمن اليمن تقريبا ثلث اليمن من همدان او ربع اليمن وهمدان في العراق فهذا من شعب همدان في العراق كوفي نرجع الى الكوفة - 00:03:29ضَ
وعمرو بن شراحيل هذا كان يعمل قاضيا ترجمة عريضة الترجمة العريضة له كان يعمل قاضيا حكمت اليه امرأة اسناء مع زوجها الاعرابي مع زوجها وكان زوجها شديدا على الشعب جعله يستقيل من القضاء - 00:03:54ضَ
فحكم الشعبي للمرأة رأى ان القضية تحتاج الى ايه؟ آآ ان المرأة هي التي على الحق فقضى لها الشعبي ففي المجلس نفسه فجاه الزوج فقال فتن الشعبي لما رفع الطرف اليها - 00:04:20ضَ
فتنته ببنان وبطرفي مقلتيها فكيف لو رأى ساعدها وذراعيها فقام عليه الشعب يضرب فيه الشعبي يضربه وقدم الاستقالة من القضاء تفرغ للعلم الشرعي ورب ضارة نافعة آآ هذا عامر بن شراحيل فكان الامير في ذاك الزمان - 00:04:41ضَ
كلما قابله الامير يقول الشعبي لما ويسكت سمير يضحك ويقول فتن الشعبي لما طبعا الابيات هي معروفة. فتن الشعبي لما رفع الطرف اليها فتنته ببنان وبطرف اي مقلتيها فكيف لو رأى سهده مع صميها - 00:05:06ضَ
المقاومة الشعبية من مجلس القضاء يضرب فيه وقدم الاستقالة ضرب ضرة نافعة تفرغ للعلم النافع. انفع من القضاء انذاك حدثني عامر بن شراحيل الشعبي الشعبي همدان انه سأل فاطمة بنت قيس - 00:05:27ضَ
اخت الضحاك ابن قيس وكانت من المهاجرات الاول فقال يعني الشعبية حدثيني حديثا سمعتيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسنديه لاحد غيره في بعض الطرق بينه وبينها - 00:05:46ضَ
الاخر وسيأتي الكلام على الاسانيد كلها ان شاء الله فقالت لان شئت لافعلن. لو انت عايز اقول لك فقال لا اجل يعني اريد كلمة اجل بمعنى نعم نعم اريد افهم يا عبدالرحمن هذه الالفاظ - 00:06:06ضَ
لغة عربية اجل احسن من البتاع وازيك وبالنسبة والاجل. نعم حدثيني وقالت نكحت ابن المغيرة تزوجت ابن المغيرة وهو من خيار شباب قريش يومئذ واصيب في اول الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:06:23ضَ
هل قتل اصيب بمعنى عفوا قال العلماء ليس معناه انه قتل في الجهاد. وتأيمت انما تأيمت بطلاقه الباد وذهب في هذا من اوائل الخلل من اوائل الخلل انها قالت هنا - 00:06:48ضَ
اصيب في في الجهاد وفي رواية اخر انها قالت بعث الي باخر ثلاث تطليقات طلقني فابدت طلاقي وارسل الي وكيله المتعة بشعير فسخطته يعني استقلت ماذا استقلت هذا الشعير وقال ليس بك عندنا نفقة ولا سكنى - 00:07:06ضَ
فزهبت الى رسول الله فقال نعم لا نفقة لك ولا سكنى على خلاف ايضا هل الحديس لا نفقة عليك ولا سكنى ولا نفقة لك؟ لان الله قال فاسكنهن من الحج - 00:07:34ضَ
سكنت من وجدكم عمر كان ينازع في هذه المسألة قل لا ندع كتاب ربنا لقول امرأة ذكرت ام لان هذه ذكرت ام نسيت ربنا قال من ساعته وقال اسكنوهن من حيث كنتم من وجدكم. وهذه محلها ابواب الطلاق ليست هي مشكلتنا الان. لكنها - 00:07:46ضَ
ايضا اثير هذا الخلاف الكبير. هل قال لا نفقة لك ولا سكنى؟ هل قال لا نفقة لك لان الشافعي يقول تسكنها لان الله قال اسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم. لكن النزاع القائم هناك انما اشرت اشارة - 00:08:07ضَ
الخلل الاول هنا انها قالت فاصيب في اول الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلما تأيمت لما اصبحت قائم بلا زوج خاطبني عبدالرحمن بن عوف هذا الحديث فيه انها تأيمت - 00:08:27ضَ
هو ان ان المغيرة هذا ان ابن المغيرة هذا اه قتل كلمة فاصيب اضطر بعض العلماء الى ان يقول كلمة فاصيب تمويل غير مقبول ليس معناه انه قتل وتيمت انما تيمت بطلاقه البائن - 00:08:48ضَ
اه لكن التحرير انه انه ارسل لها بثلاث تطليقات على ما بدا في الروايات الاخر فهذا اول لقعة من الشيطان الرجيم على ما تبين لها من الاقوال الاخر. من الروايات الاخر. ونقلت فاصيب - 00:09:10ضَ
واصيب افادت انه قتل لكن خلل هنا في انه ارسل لها من اليمن باخر ثلاث تطليقات فليسطر هذا في الخلل لاننا سنبين اولا باول وجوه الخلل في هذا الحديث الاول انها حدست بحديث - 00:09:31ضَ
بخطبة خطبها النبي ولم يروها غيرها كان في مجمع عزيم من الناس والقصة ذات اهمية ولم يروها الا فاطمة بنت قيس في خطبة جمعة عفوا عفوا في خطبة المهم في خطبة - 00:09:51ضَ
ما دي كان في خطبة جمعة لا يبدو انه طيب سياتي الكلام سيأتي الكلام في هذا فلما تأيمت مع رسول عفوا فاصيب في اول الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:10:07ضَ
فلما تأيمت خطبني عبدالرحمن بن عوف في نفر من اصحاب النبي يعني تقدم لها عبدالرحمن مع مجموعة من اصحاب النبي. يبدو انها كانت جميلة العدد تقدموا لخطبتها وخطبني رسول الله صلى الله عليه وسلم على مولاه اسامة ابن زيد. دلوقتي الاخر انها جاءت الى الرسول فقالت ان معاوية وابا جهم خطباني - 00:10:25ضَ
لا مال له. واما ابو جهل فلا يضع عصاه عن عاتقه. اسامة لكن هنا اضافت من عبدالرحمن بن عوف فخطبني رسول الله على مولاه اسامة بن زيد وكنت قد حدثت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من احبني فليحب اسامة - 00:10:52ضَ
فلما كلمني رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت امري بيدك انكحني من شئت يعني زوجني من شئت قال انتقلي الى ام شريج حصل يا عبدالرحمن واحدة كانت قريبة لعبدالرحمن بن عوف - 00:11:13ضَ
قالت لها مثل هذا الكلام فقال قد تزوجتك ونحرر هذه الرواية من قالت لشخص وكلتك امري. قال لك خلاص تزوجتك تمشي ولا ما تمشيش اذا وافق اولياءه هاي ما لهاش اولياء هو كان من - 00:11:32ضَ
ابناء امته او قريب لها قالت وكلتك امري ما لها ولي واحدة اخرى غير فاطمة. نعم قال قد تزوجتك تمشي ولا لا تمشي المأزون ايامها. ما لك كده انت باين عليك - 00:11:50ضَ
احسن لك تسكت ماشي حاجات حلوة يا ابني خطبني رسول الله صلى الله عليه وسلم على مولاه اسامة ابن زيد وكنت قد حدثت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من احبني فليحب اسامة - 00:12:09ضَ
فلما كلمني رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت امري بيدك قال فقال انتقلي الى ام شريك ام شريكي امرأة غنية من الانصار فاتحة بيتها يعني للضيوف تعمل موائد في البيت ليس هي التي تخدم لكن مشغلة ناس عبيد وايماء عندها - 00:12:28ضَ
آآ تكرم الاضياف الغرب ينزل عند ام الشريك ياكل مش لازم ايه تباشر شريكي امرأة غنية من الانصار. عظيمة النفقة في سبيل الله عظيمة النفقة في سبيل الله يا عبدالرحمن - 00:12:49ضَ
ينزل عليها الضيفان فقلت سافعل. خلاص هروح لها استدرك فقال النبي عليه قلت سافعل فقال لا تفعلي لماذا لا تفعلي ان ام شريك امرأة كثيرة الضيفان اني اكره ان يسقط عنك خمارك او ينكشف الثوب عن ساقيك - 00:13:09ضَ
يرى القوم منك بعض ما تكرهين ولكن انتقل الى ابن عمك ابن عمك عبدالله بن ام مكتوم عبدالله بن عمرو بن ام مكتوم وهو رجل بني فهر فيه لقريش فيه لكزا قبيلة. لكن هنا فيه لقريش. وهو من البطن الذي هي منه. تركيبات القبائل بطن فخد - 00:13:31ضَ
بطن فخذ قبيلة تسلسلات يعني فانتقلت اليه فلما انقضت عدتي سمعت نداء المنادي منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي الصلاة جامعة الصلاة جامعة ازا هزه ليست خطبة جمعة - 00:14:00ضَ
فخرجت الى المسجد فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته اتصالات ماذا؟ صلاة جامعة صلاة ماذا؟ دي - 00:14:18ضَ
سجل ايضا يا عبدالرحمن ما هذه الصلاة؟ هي الكسوف ولا جمعة لان الجمعة لا يقال لها صلاة جامعة جلس على المنبر ويضحك فقال ليلزم كل انسان مصلاه. مكانه ثم قال اتدرون لما جمعتكم - 00:14:36ضَ
الله ورسوله اعلم قال اني والله ما جامعتكم لرغبة ولا لرهبة يعني ليسوا لست يعني زفف اليكم بشرى بفلوس او مخاوفكم من شيء ولكن جمعتكم لان تميم الداري كان رجلا نصرانيا - 00:15:00ضَ
واسلم وحدسني حديثا وافق الذي كنت احدثكم عن المسيح الدجال حدثني انه ركب في سفينة وهذا خطأ ثاني لان الطرق الاخرى لهذا الحديث تفيد ان بعض بني عمومته هم الزين ركب وهو نقل عنهم - 00:15:21ضَ
وهو الذي نقل عنه في الناحية الاسنادية بهذا القدر اجتزي سنقف مع كل كلمة فالملاحظات على هذا الحديث من اول الامر. الامر الاول انفراد فاطمة بنت قيس به ليس لكونها امرأة فكم من امرأة قبل حديثها - 00:15:44ضَ
لكن افرادها لان النبي حدث بهذا الحديث في خطبة في زمن من اصحابه وما رواه رجل من كل الناس او ولا امرأة الا هي فاطمة بنت قيس الذي رأته بهذا الطول - 00:16:02ضَ
والذين رووا بعض اجزائه اسانيدها ضعيفة عندهم وانا ايضا من ناحية الاسناد باسناد الشعب يعني ابن بريدة ابن بريدة عن الشعبي يحرر ايضا هذا ايضا من الخلل ان زوجها الاول ابن المغيرة - 00:16:16ضَ
انها تأيمت منه تزوجته فاصيب في اول الجهاد مع رسول الله فتأيمت انه قتل هو لم يقتل انما الرواية الاخرى انه ارسل الان بثلاث تطليقات. يا اخي ثلاث تطليقات من اليمن - 00:16:36ضَ
واصل هنا شعيرا فسقطته اذا انضم هنا الى الخطاب عبدالرحمن بن عوف ولم يرد في حديث دلوقتي الاخرى ان معاوية وابي وابا جهل خطباني يا رسول الله هذه بعض الملاحظات - 00:16:53ضَ
وتميم الداري حكى هذا الحديث لما كان نصرانيا حصلت هذه الواقعة لو سلمنا بثبوتها وهو كان نصرانيا. ولكن الطرق الاخرى تفيد انه ما هو الذي هو الذي دخل القصة روى عن بني عمومته - 00:17:13ضَ
الى هذا القدر اجتزئ حمدا لله المصلين على رسول الله عليه الصلاة والسلام معذرة سنقف لان كل كلمة تحتاج الى تدقيق في هذا الحديث الذي انفرد به مسلم وتكلم فيه عدد من العلماء - 00:17:33ضَ
من اواخرهم الشيخ محمد ابن عثيمين رحمة الله تعالى عليه. فكانت له بعض الملاحظات على هذا الحديث ولكن ثم ملاحظات اكثر بكثير من التي اوردها الشيخ رحمة الله تعالى عليه - 00:17:50ضَ
من ناحية الحديثية ومن الناحية من ناحية المتن ايضا والله اعلم وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد واله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - 00:18:03ضَ