شرح صحيح مسلم للشيخ مصطفى العدوي

مسلم ( 1468 ) باب قصة الجساسة ج 2 ـ الشيخ مصطفى العدوي ح 2942 تاريخ 22 2 2025

مصطفى العدوي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد الامين وعلى اله وصحبه ومن دعا بدعوته واهتدى بهديه واستنى بسنته الى يوم الدين وبعد - 00:00:00ضَ

قال الامام مسلم رحمه الله تعالى في صحيحه في كتاب الفتن تحت حديث الجساسة وقد تقدم شيء من الكلام على هذا الحديث ها انذا اواصل مستعينا بالله الحديث فيه بعض الامور المستغربة - 00:00:24ضَ

وقد بينت بعضها بالامس اول امس الحديث فيه ان النبي صلى الله عليه وسلم امر من ينادي في الناس صلاة جامعة ثم قال هنا يلزم كل انسان مصلاه ثم قال اتدرون لما جمعتكم - 00:00:44ضَ

قال الله ورسوله اعلم قال اني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة الستم راغبا في شيء او مخوفا من شيء ولكن جمعتكم لان تميما الدارية وكان رجلا نصرانيا جاء فجاء فبايع واسلم - 00:01:04ضَ

حدثني حديثا وافق الذي كنت احدثكم عن المسيح الدجال. حدثني انه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام قبائل هنا الخلل لما جمعت الطرق ان تميما انما - 00:01:25ضَ

حدس عن قرابات له عن بني عمه هم الذين حكوا له هذه القصة ما كان معهم هذا وجه خلل ولا يتأتى تتأتى المعرفة الا بجمع الطرق قال فلاب بهم الموج شهرا في البحر - 00:01:47ضَ

فقدوا التحكم الموج يرميه من هذا الى ذاك ثم ارفعوا الى جزيرة يعني مالوا الى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس فجلسوا في اقرب السفينة السفير الكبيرة العظيمة كنت مع بعض القوارب - 00:02:08ضَ

تمشي حولها او مربوطة بها تمشي تقضي الحاجات فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة اهلب دب كثيرة الشعر لا يدرون ما قبله من دبره. يعني ما يعرفون امامها من خلفها من كثرة الشعر فقال ويلك ما انت - 00:02:29ضَ

قالت انا الجساسة الجساسة. قالت ايها القوم لن ترد عليهم يعني ولا جن ولا انس؟ الله اعلم انطلقوا الى هذا الرجل في الدير فانه الى خبركم بالاشواق يريد ان يعرف شيئا عنكم - 00:02:52ضَ

قال لما سمعت آآ عفوا لما سمت لنا رجلا طرقنا منها ان تكون شيطانة قال فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير كده فيه اعظم انسان رأيناه قط. يعني هيئة عظيمة جدا - 00:03:10ضَ

ضخم ضخامة شديدة واشده وثاقا يعني اشده اشد وثاقا مجموعة يداه الى عنقه يعني يداه مجموعة الى عنقي ما بين ركبتيه الى كعبين بالحديد قلنا ويلك ما انت قال قد قدرتم على خبره فاخبروني ما انتم - 00:03:32ضَ

لم يرد الدجال وصف انه عظيم الجسم الا في هذا الخبر ولم يرد ان احدا من البشر يعيش من زمن الرسول الى ان يبعس بهزه الطريقة المستغرب اخبروني ما انتم؟ قال قد قدرتم على خبري يعني عرفتم امري فاخبروني ما انتم - 00:04:07ضَ

قالوا نحن اناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حين اغتنم حين اغتنم فلعب بنا الموج شهرا. لعب بنا الموج شهرا ثم ارفعنا الى جزيرتك هذه فجلسنا في اقربها - 00:04:38ضَ

فدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة اهلب كثير الشعر لا يدرى ما قبله من دبره من كثرة الشعر فقلنا ويلك ما انت قالت انا الجساسة قلنا ام الجساسة؟ قال تعمدوا الى هذا الرجل في الدير - 00:05:02ضَ

فانه الى خبيركم بالاشواق فاقبلنا اليك صراعا وفجأنا منها ولم نأمن ان تكون شيطانا فقال اخبروني عن نقل بيسان قلنا انها تستقبل قال اسألكم عن نخلها هل يثمر قلنا له نعم. قال اما انه يوشك الا يثمر - 00:05:19ضَ

قال اخبروني عن بحيرة الطبريا الطبرية قلنا عن اي شأنها تستخبر قال هل فيها ماء؟ قالوا هي كثيرة الماء قال اما انما يوشك ان يذهب قال اخبروني عن عين زغر - 00:05:49ضَ

بلد معروفة في الشام قالوا عن ايش انها تستخبر؟ قال هل في العين ماء وليزرع اهلها بماء العين قلنا له نعم هي كثيرة الماء واهلها يزرعون من ماءها قال اخبروني عن نبي الاميين ما فعل - 00:06:10ضَ

قد خرج من مكة ونزل يثرب ولا قاتله العرب؟ قلنا نعم قال كيف صنع بهم؟ فاخبرناه انه قد ظهر على من يليه من يليه من العرب قاطعوه قال لهم قد كان ذلك؟ قلنا نعم - 00:06:29ضَ

قال ابي انذاك خير لهم ان يطيعوه اني اخبركم عني اني انا المسيح اوشك ان يهدم لي في الخروج فاخرج فاسير في الارض فلا ادع قرية الا هبطتها في اربعين ليلة - 00:06:50ضَ

خير مكة وطيبة فانهما محرمتان عليا كلتاهما كلما اردت ان ادخل واحدة او واحدة منهما استقبلني ملك بيده السيف فصلتا يصدني عنها وان كانت عفوا وانا على كل نقب منها ملائكة يحرسونها - 00:07:10ضَ

قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وطعن بمخصرته في المنبر هذه طيبة هذه طيبة هذه طيبة يعني المدينة الا هل كنت حدثتكم ذلك قال الناس نعم فانه اعجبني حديث قال فانه اعجبني - 00:07:36ضَ

حديث تميم انه وافق الذي كنت احدثكم عنه عن المدينة ومكة في جزء يعني ما وفقه في كل الكلام الا انه في بحر الشام او بحر اليمن قال لا بل من قبل المشرق ما هو - 00:07:54ضَ

قال بعضهم لفظة ما هو زائدا ليست بنا فيها لا بل من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو ما هو واومأ بيده الى المشرق قالت فحفظت هذا من رسول الله - 00:08:14ضَ

صلى الله عليه وسلم الرواية الاخرى قال تميم ان بني عم لتميم الدار ركبوا في البحر ليس فيه ان الذي ركب في البحر هو تميم نفسه وسيأتي الحديث مزيد تعليق ان شاء الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - 00:08:37ضَ