الخلفاء الراشدين للشيخ نبيل العوضي

ملخص لسيرة أبو بكر الصديق | تفاصيل في حياة ابي بكر قد تسمعها لأول مرة | نبيل العوضي

نبيل العوضي

بسم الله الرحمن الرحيم ايها الاخوة والاخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اهلا وسهلا بكم من جديد في حلقة من برنامج شخصيات وعبر معنا في هذه الحلقة شخصية عظيمة هو صاحب النبي - 00:00:01ضَ

قبل البعثة وبعد البعثة يسمى صديق هذه الامة سماه النبي صلى الله عليه واله وسلم صديق هذه الامة اول ما سمع بالبعثة امن بغير تردد هذا الرجل اول رجل دخل في الاسلام - 00:00:18ضَ

من هو انه ابو بكر عبد الله ابن ابي قحافة يقول عن نفسه قبل الاسلام وهو صغير يقول كنت ناهزت الحلم كوني بدأت بالبلوغ يقول فاخذني ابي الى الاصنام اللات والعزى الاصنام المصنعة غرفة كان عند ابيه وفيها بعض الاصنام. فقال لي يا يا عبد الله - 00:00:38ضَ

هذه الهتك الشم العوالي يعني شوفها بدأ الان يربي ابنه على الاصنام. يقول فذهب ابي وجلست فنظرت الى اصنام فقلت لها الا تجيبين ما ترد قلت ان كنت جائعا تطعميني - 00:01:01ضَ

ان كنت مريضا تشفيني يقول فاخذت صخرة ضربت بها صنما فخر لوجهه. يقول وخرجت. لم يعبد صنما. لم يشرب خمرا. لم يأت فاحشة صاحب النبي قبل البعثة وبعدها انه من؟ انه ابو بكر الصديق ما ان سمع بالاسلام الا وخرج داعيا الى الله جل وعلا. فرجع ومعه - 00:01:21ضَ

وستة كلهم مبشرون بالجنة منهم عثمان ابن عفان منهم جعفر ابن ابي طالب منهم عبدالرحمن ابن عوف منهم الكثير ممن بشرهم النبي بالجنة انه ابو بكر الصديق ذلك الصحابي الجليل الذي كان يرى الفقراء يعذبون. يرى بلال يضرب ويجلد ويجر في الرمظاء. يرى صحابي اسمه خباز - 00:01:45ضَ

اب ابن الارت يعذب حتى حرق ظهره خباب. ابن الارت يحرق ظهره يراهم ابو بكر رضي الله عنه. تدرون ايش يسوي ابو بكر يشتري هذا العبد ويعتقه ويشتري هذا العبد فيعتقه حتى قال ابوه ما كان مسلما قال يا ابا بكر - 00:02:11ضَ

ايش تفعل هذا لم تفعل هذا؟ على الاقل اشتري انسان ينفعك. واحد لما تعتقه قبيلته تنفعك. ليش تشتري هؤلاء؟ الضعفاء الفقراء اللي ما منهم فنظر ابو بكر الى ابيه وقال يا ابتي - 00:02:29ضَ

انا افعلها لوجه الله. فانزل الله عز وجل وما لاحد عنده من نعمة وجه ربه الاعلى ولسوف يرضى. سوف ترضى يا ابا بكر سوف يرضيك الرب عز وجل. يوم من الايام وهو في في في الحرم وعند الكعبة يرى حبيبه - 00:02:45ضَ

يرى نبيه يرى محمدا صلى الله عليه واله وسلم يضرب ويخنق كاد يموت من الذي عنده الشجاعة ان يظهر ايمانه فيذهب ويدفع الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ انه ابو بكر. اشجع الناس في - 00:03:24ضَ

ذلك الوقت. ذهب ودفع المشركين يدفع هذا ويضرب هذا ويمنع هذا. وهو يقرأ قول الله عز وجل اتقتلون رجلا اتقتلون رجلا ان يقول ربي الله رجلا ان يقول ربي الله وقد جاءكم - 00:03:41ضَ

وقد جاءكم بالبينات من ربكم فلما دفع الناس جاء المشركون الى ابي بكر تركوا النبي صلى الله عليه وسلم واخذوا يضربونه ويضربونه ويضربونه حتى ظن الناس انه قد مات. الدم من راسه الى الجناح - 00:04:13ضَ

حمله الناس الى بيت امه وامه ما كانت مسلمة حتى اخر الليل فلما استفاق فرحت امه قالت يا بني كل شيئا اشرب شيئا. قال والله لا اذوق شيئا. حتى ارى ما فعل رسول الله - 00:04:29ضَ

قالت يا بني كل الان بعدين قال لا والله لا اذوق شيئا وحمل الى النبي صلى الله عليه وسلم وكان جالسا في بيت بالسر جالس عند بعض الصحابة فلما ادخل عليه انكب على النبي يقبله ويبكي - 00:04:46ضَ

يقول ابو بكر للرسول يقول يا رسول الله كيف انت؟ يقول انا بخير يا ابا بكر. فيرد النبي على ابي بكر كيف انت يا ابا بكر؟ يقول انا بخير الا ما صنع - 00:04:59ضَ

الفاسق في وجهه يعني ما فيني شيء الحمد لله انا بخير. اهم شيء انت يا رسول الله لما اذن للنبي بالهجرة هاجر الصحابة قبل النبي بعض الصحابة ابو بكر ما هاجر ليش - 00:05:09ضَ

ينتظر ان يهاجر مع رسول الله واذا به يأتيه يوم من الايام الرسول يأتي الى ابي بكر في الظهر وقت الظهيرة الى ابي بكر يقول يا ابا بكر ان الله قد اذن لي بالهجرة - 00:05:23ضَ

فقال ابو بكر الصحبة يعني انا وياك يا رسول الله؟ الله اذني اكون معاك قال نعم الصحبة يا ابا بكر فبكى ابو بكر ليش تبكي يا ابا بكر؟ تعرفون ليش بكى - 00:05:36ضَ

بكى فرحا ان سيهاجر مع النبي. اخطر رحلة في ذلك الزمان رحلة النبي. ومع هذا بكى ابو بكر ان الله اختاره ليكون صاحب النبي في الهجرة ابو بكر في ذلك اليوم جهز البيت كله. بنته اسماء بنته عائشة ابن عبد الرحمن اجيرة الشياه الدواب جهز البيت كله - 00:05:50ضَ

يستعدون لتلك الهجرة ما عليك يا رسول الله كل شي جاهز. جهز له الدابة المتاع الزاد التغطية كل شيء فلما ذهب مع النبي الى الغار غار ثور ودخل دخل في الغار ابو بكر يفتش. ما في شيء ما في شيء. شاف - 00:06:15ضَ

جحر صغير فتحة ابو بكر ايش سوى؟ دخل الى الى الغار وحط رجله على الجحر هذا علشان لا يطلع شيء يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم هام هوام او ذواب او اي شيء حية ثعبان عقرب - 00:06:31ضَ

وضع رجله النبي صلى الله عليه وسلم من التعب نام على رجل ابي بكر ابو بكر جالس يحرس النبي لسع ابا بكر شيء على رجله تألم ابو بكر لكن ما تحرك علشان لا يقوم الرسول - 00:06:45ضَ

لكن من شدة الالم دمعت عيناه وسقط الدمع على وجه النبي صلى الله عليه وسلم فتح النبي عينيه قال ما لك؟ قال لا شيء مالك لسعني شيء ولا شيء يعني - 00:06:59ضَ

قال ارني رجليك رجلك اراه نفث النبي فيها فبرأت كان لم يكن بها شيء وصل المشركون الى الغار وقفوا عند باب الغار. خاف ابو بكر قال لم تخاف يا ابا بكر؟ قال يا رسول الله لو نظر احدهم الى رجله الى قدمه - 00:07:14ضَ

الغار مفتوح وما في فتحة يعني كبيرة داخل مو خايف على نفسه خايف على الرسول فقال النبي لابي بكر يا ابا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما اذ هما اذ يقول لصاحبه لا تحزن صاحبه - 00:07:32ضَ

اذ يقول لصاحبه لا تحزن انه ابو بكر الصديق. صاحب النبي في حياته كلها يدخل النبي مع ابي بكر ويخرج مع ابي بكر ويهاجر مع ابي بكر تزوج ابنة ابي بكر قبل ان يموت قال النبي صلى الله عليه واله وسلم - 00:07:57ضَ

ابا بكر فليصلي بالناس عائشة تقول ابو بكر ما يتحمل يبكي على طول. قال مروا ابا بكر فليصلي بالناس. ما رضي النبي لاحد ان يؤم بالناس الا ابا بكر توفي الرسول دخل ابو بكر على بيت ابنته عائشة - 00:08:24ضَ

شافه ميت حمل الغطاء عن وجه النبي صلى الله عليه وسلم قبله بين عينيه وبكى قال طبت حيا وميتا يا رسول الله كل الناس يتجمعون يبون اي خبر ان الرسول مميت. فقال بحكمة وحزم قال ابو بكر من كان يعبد محمدا فان محمدا قد مات - 00:08:41ضَ

ومن كان يعبد الله فان الله حي لا يموت. ولي على الخلافة اول خليفة اول خليفة لرسول الله ابو بكر اجمع الناس عليه. تقول بعض الجواري الصغيرات كان ابو بكر يحلب لهن الشياه - 00:09:00ضَ

فقيرات صغيرات ضعفاء ما يستطعن حلب حلب الشياه. كان ابو بكر يساعدهم. قالت وحدة خلاص صار خليفة الحين. وينه يحلب لكم الشياه سمع ابو بكر هذا الخبر وهو الخليفة قال لا والله - 00:09:17ضَ

ما تغيرني كنت احلب لكن الشياه قبل الخلافة وسأحلب لكن الشياه بعد الخلافة عمر يشوفه كل يوم بعد صلاة الفجر يطلع. وين يروح؟ تبعه. تدرون وين راح شافه كل يوم يدخل على امرأة عجوز على الارض جالسة - 00:09:30ضَ

مشلولة عمياء كبيرة بالسن تدرون وش يسوي لها ابو بكر؟ كل يوم يصنع طعامها يغسل له الثياب هالبيت ويصنع ويصنع الطعام يسألها عمر منو هذا اللي يدش عندتش كل يوم بيسوي هذا كله؟ - 00:09:47ضَ

يقول والله لا اعرفه ما ادري. ما تدري العجوز انه ابو بكر الصديق البكاء قبل ان يموت بكت ابنته عائشة وقد ارجع كل الاموال لبيت المال ما ترك شيئا لنفسه ولا لابنته - 00:10:02ضَ

بكت عائشة وقالت لعمرك ما يغني الثراء عن الفتى اذا حشرجت يوما وضاق بها الصدر. قال يا عائشة قولي احسن من هذا. قالت ما اقول؟ قال قولي وجاءت سكرة الموت بالحق - 00:10:21ضَ

ذلك ما كنت منه تحيد ثم لحقت بربه ودفن عند صاحبه انه ابو بكر الصديق كفى به فخرا وشرفا. الحلقة القادمة اتكلم عن شخصية من هي؟ شخصية رجل اذا مر في طريق - 00:10:35ضَ

فرت الشياطين منه. من هذا الرجل؟ اسلامه كان عزا لهذه الامة ما استطاع احد ان يصلي عند الكعبة الا بعد ان اسلم هذا الرجل كل الناس يهاجر متخفيا الا هو - 00:10:54ضَ

تحدى المشركين بهجرته. من اراد ان يتم اطفاله وتثكل امه يلقني وراء هذا الوادي فاني مهاجر الى رسول الله من هذا الرجل هذا هو شخصيتنا في الحلقة القادمة. كونوا معنا استودعكم الله. السلام - 00:11:10ضَ