قصص و عبر للشيخ نبيل العوضي | رمضان 20222
من هى عائشة رضى الله عنها ؟ | قصص و عبر نبيل العوضي في رمضان
Transcription
عائشة بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنهما هي من هي عائشة بنت من؟ بنت ابي بكر زوجة من؟ زوجة الحبيب عليه الصلاة والسلام وكان عليه الصلاة والسلام قد تزوج باكثر من امرأة. وكان اذا اراد ان يسافر من تمام عدله يقرع بينهن. فاذا وقعت القرعة على - 00:00:00ضَ
احداهن اخذها معه وفي تلك السفرة في ذلك الخروج كان النبي عليه الصلاة والسلام قاصدا لمعركة ثم لما رجع من تلك الغزوة التي غزاها رجع النبي عليه الصلاة والسلام عائشة معه وكانت صغيرة بالسن. وكانت تركب في هودجها - 00:00:23ضَ
لو كانت ظعيفة صغيرة في السن ضعيفة في الجسم تقول وكالة طبعا القافلة تستريح احيانا وتمشي احيانا تسير احيانا وفي ذلك اليوم نزلت القافلة للاستراحة وذهبت عائشة رضي الله عنها فقضت حاجتها ورجعت فلما رجعت - 00:00:43ضَ
تلمسوا صدرها تبحث عن عقد لها. كان عندها عقد من جزع ظفار وهذا العقد قد انقطع. تبحث عنه يمنة ويسرة في الهودج ما هو موجود تبحث رجعت مرة اخرى الى مكان حاجتها تبحث عن عقدها - 00:01:05ضَ
وكان مكانها بعيدا. الناس في القافلة لم ينتبهوا ان عائشة صحيح انها ذهبت لكنها رجعت لكن ما انتبهوا انها رجعت مرة ثانية. انها مرة ثانية ما انتبهوا ظنوا انها دخلت الهودجوة وجلست. فحملوا الهودج مرة اخرى - 00:01:21ضَ
وظنوا ان عائشة فيه يحسبون انها في الهودج كانت خفيفة ووضعوا الهودج على البعير ومشت القافلة وسارت وابعدت في المسير فرجعت وكانت جارية صغيرة عائشة. رجعت مرة اخرى اين القافلة - 00:01:39ضَ
اين هودجي رسول الله صلى الله عليه وسلم. اين الناس؟ لا اله الا الله. تركوها لوحدها فريدة وحيدة في مكان موحش نظرت يمنة ويسرة لا احد صاحب لا تسمعون لا صوتها لا احد يجيبها - 00:01:59ضَ
العقد وجدته لكنها فقدت القافلة. فقدت حبيبها عليه الصلاة والسلام. فقدت الناس. ماذا تفعل؟ لو مشت ربما تظيع اكثر ربما يرجعون اليها فلا يجدوها. ومن فطنتها انها جلست في المكان نفسه ما تغيرت - 00:02:21ضَ
جلست في المكان تقول قلبتها عينها لان الوقت قال فجأة استيقظت فاذا احد الصحابة يظهر صوتا انا لله وانا اليه اليه راجعون لا اله الا الله يظهر صوتا يذكر الله حتى تسمع. تقول فقمت فقمت فاذا هو صفوان ابن المعطل السلمي - 00:02:41ضَ
صحابي رضي الله عنه من خيرة اصحاب النبي عليه الصلاة والسلام. وكان قد عرس من وراء الجيش يعني بعيد فيمشي ربما يرى شيئا يلتقط ربما نست القافلة امرا فيلتقطه ربما ضاع واحد فيدله. وكان من عادته هكذا. كان بعيد عن القافل. يمشي في اثر القافلة - 00:03:03ضَ
لما رأى احد الظل عرف انه طبعا سواد ما يرى الا السواد. عائشة متغطية رضي الله عنها متحجبة ما يرى الا السواد لكنه علم انها عائشة الله عنها تقول عرفني تقول فوالله ما كلمني كلمة - 00:03:23ضَ
وما سمعت غير استرجاعه فقط انا لله وانا اليه راجعون يقول اناخ راحلته فركبت عائشة رضي الله عنها لتدرك القافلة. فرحت الان استبشرت. الحمد لله في واحد الان وجدني ادرك القافلة. فركبت وانطلق - 00:03:39ضَ
يقود الراحلة هو في الامام يمسك الراحلة يسرع ولا ينظر اليها ولا يكلمها ولا تكلمه. حتى وصل الى الجيش. الان فرحت عائشة رجعت الى حبيبها عليه الصلاة والسلام. طبعا الصحابة كانوا جالسين - 00:03:57ضَ
كان الوقت ظهر وجلس الصحابة استراحوا ما يعلمون. ما يعلمون ان عائشة ليست موجودة. فجأة من بعيد ظل رجل وراءه دابة عليها امرأة من هذه المرأة؟ والناس يتكلمون من هذه؟ علموا انها عائشة - 00:04:13ضَ
انا لله وانا اليه راجعون. كيف نسيناها؟ كيف فقدناها؟ فاذا بالخبيث عبد الله ابن ابي ابن سلول يستغل الفرصة خبيث ينتظر الفرصة ليطعن بالنبي عليه الصلاة والسلام ويطعن بعرضه. بعرضه الشريف عليه الصلاة والسلام. فاذا به يقول كلمة - 00:04:29ضَ
المشؤومة والله ما سلم منها وما سلمت منه. قبح الله ما قال. قبح الله لسانا قال هذا تعس يوم قال تلك الكلمات. قال والله ما سلم منها وما سلمت منه - 00:04:49ضَ
واخذ ينشر الخبر بين الناس. سمعتم ما الذي حدث؟ سمعتم ما الذي جرى؟ المنافقون مثله ينشرون. بعض ضعاف الايمان بعضهم او على الاقل اخذ ينقل الكلام. اما غالب الصحابة واكثرهم بل جلهم رد هذا الامر وانكروه. واحسنوا الظن - 00:05:07ضَ
ام المؤمنين طبعا عائشة رضي الله عنها ما تدري ما الخبر لا تفهم ما الذي ان يقولون ولم تشعر بشيء رجعت عائشة الى المدينة تقول فاشتكيت اول ما رجعت الى المدينة احسست بالمرض اصابها مرض. صارت مريضة من سفر غالب الناس - 00:05:27ضَ
لما يرجعون من السفر يشعرون بالمرض. تقول فاشتكيت شهرا مريضا بالفراش. تقول لكن في هذا الشهر تقول ما كان النبي عليه الصلاة الصلاة والسلام يدخل علي كعادته. العادة لما اكون مريظة يدخل علي يستلطفها لان النبي عليه الصلاة والسلام يعيش في همه - 00:05:46ضَ
ان هي لا تعلم عنه شيئا. يدخل عليها فيقول كيف تيكم؟ يعني كيف هي؟ تقول يعني يريبني. تقول ماذا يقول؟ يعني لم لا يجد عندي ويتلطف الي كعادته. لكن عائشة ما تدري نائمة على الفراش ولا تدري ما الخبر - 00:06:06ضَ
والناس يخوضون في عرض النبي عليه الصلاة والسلام. تخيل تخيل انك الامام وانك القائد الذي اخرجتهم من الظلمات الى النور تخيل مع هذا بعض المنافقين بعض الذين امتلأت قلوبهم حقدا على النبي عليه الصلاة والسلام. يا ليتهم تكلموا بامر هين - 00:06:23ضَ
يطعنون بمن بزوجته بحبيبته بالطاهرة المطهرة. بعائشة رضي الله عنها. تخيلوا كيف يكون موقف النبي عليه الصلاة والسلام. تخيلوا كيف تكون عائشة هي ما تدري المسكينة الصغيرة نائمة في بيتها ما تدري ان الناس يتكلمون عليها. ويطعنون - 00:06:43ضَ
بعرضها رضي الله عنها ما يدرون تقول بعد ان يعني الحمد لله شفيت نقهت خرجت من بيتي خلاص تقول يعني الحمد لله عوفيت خرجت من بيتي. يوم من الايام اخرج مع بعض النساء تقول عائشة عن نفسها نخرج قبل المناصع يعني متبرزنا نذهب نقضي - 00:07:03ضَ
حاجتنا ما كان عندنا كنف يقول ما اتخذنا حمامات كنف. فنخرج الى متبرز الى مكان بعيد نقضي الحاجة. تقول وفي الطريق كان معنا امرأة اسمها ام مصلح. امرأة من الصحابيات اسمها ام مسطح. ابنها صحابي ايضا - 00:07:24ضَ
تقول تعثرت سقطت. فلما تعثرت قالت تعس مسطح فقالت لها عائشة ماذا قلت؟ بئس ما قلت. اتسبين رجلا قد شهد بدرا؟ شفت عائشة الان لاخلاقها وطيبها وحسني يعني صفاء قلبها ترد على الام. يعني ليش تدعين على ابنتش؟ رجل شهد بدرا احد يدعو عليه؟ من دافع عن - 00:07:41ضَ
عائشة والمسكينة عائشة ما تدري ان مسطح تكلم عليها انظروا الى طيبها. انظروا الى صفائها. انظروا الى نقائها ردت الام لام اسطح عندها عائشة اغلى من ابنها فقالت ام مسطح - 00:08:10ضَ
قالت يا هنتاه او لم تسمعي ما قال؟ انت ما سمعتي مصطلح ايش قال؟ قلت وماذا قال؟ ايش قال تقول فاخبرتني بما يقول اهل الافك يقول فازددت مرضا الى مرضي. زاد المرض - 00:08:29ضَ
يقول رجعت الى بيتي ازداد الهم على هالغم شهر كامل وحبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمع الناس يتكلمون بي ولم يخبرني شهر كامل والناس احب الناس الي يعلمون ويتكلمون ومنهم من - 00:08:45ضَ
يسمع ولا يرد الطاهرة المطهرة النقية جلست وازداد مرضها في بيتها تقول فلما دخل النبي عليه الصلاة والسلام هو الان لا يعلم انها علمت. قال كيف تيكم؟ يعني شلونها فقلت له يا رسول الله اتأذن لي ان اتي ابويه - 00:09:02ضَ
قال نعم يقول اريد ان اخرج شوف الاذن. وانظروا الى اخلاقها وادابها. ما تخرج الا باذن زوجها عليه الصلاة والسلام مع ان بيت ابوها بيت امها لكن ما تخرج الا باذنه. المرأة الصالحة - 00:09:22ضَ
فاذن له النبي عليه الصلاة والسلام يقول فاسرعت فجئت الى ابي من ابوه؟ ابو بكر؟ فجئت الى ابي وامي فقلت يا اماه ماذا يتحدث الناس؟ سمعتي؟ سمعتي يا امي الناس ماذا يقولون؟ وهي بنية صغيرة. طبعا البنت اذا سمعت مثل هذا الكلام اول من تلجأ اليها منه. امها - 00:09:37ضَ
امه احن الناس اليها. واصدق الناس معها. فقالت ام عائشة يا بني هوني عليك. هوني عليك. فوالله لقلما كانت قط وضيئة عند رجل يحبها ولها ضرائر الا كثرنا عليها. قالت سبحان الله - 00:09:56ضَ
يعني صحيح الخبر يعني الناس تكلموا تحدث الناس بهذا. قالت امها نعم الناس يتحدثون لكن ما عليك. ما عليك ربما لانك محبوبة لانك الرسول يحبك حسد ربما ناس يحسدونك يا بني ما عليك من كلام الناس. تقول عائشة فبكيت تلك الليلة - 00:10:17ضَ
يقول والله لا يرقى لي دمع ولا اكتحل بنوم. سهرت طوال الليل فقط تبكي تبكي من الطاهرة؟ هذه العفيفة التي ما نظرت الى حرام ولا مدت يدها الى حرام. وما فكرت بالحرام تبكي طوال الليل كيف يتكلم الناس بي - 00:10:37ضَ
شهر كامل وانا ما اعلن والناس يتكلمون في - 00:10:56ضَ