الدورة العلمية المكثفة مدارج العلم 3

مَـدَارِجُ الـعِـلْـم 3 | المجلس الثاني | الشيخ إبراهيم رفيق

إبراهيم رفيق الطويل

04:49:07

المجلس الثّاني| الدّورة العلميَّة المكثَّفة مدارجُ العلمِ 3 |
الأحد ١٧ ذو الحجّة ١٤٤٥ - ٢٣ / ٦ / ٢٠٢٤
❁ نتناول في الجلسة الأولى من المجلس الثّاني التّعليق على كتاب [الاقْتِصَادُ في الاعْتِقادِ] للإِمامِ الحافظِ تَقيّ الدّينِ أَبي مُحمَّدٍ عَبْدِ الغَنيِّ المَقْدِسِيِّ«٦٠٠ هـ».
وهو كتابٌ مختصرٌ نفيسٌ يندرج تحت علم العقيدة، وقد اشتمل على بيانٍ مجملٍ لعقيدة السّلف بأسلوبٍ تميّز بالإلتزام بمنهج الوحي، والردّ على المبتدعة من خلال سوق الأدلّة النّقلية، بل والعقليّة أحيانًا التي تبطل أقوالهم التي جانبوا الحقّ فيها وزاغوا عن الطّريق الموصل له.
والاقتصاد معناه الوسطيَّة: الوسطيَّة بين الإفراط والتَّفريط؛ وهو مذهب أهل السُّنَّة والجماعة؛ ولذلك حمل هذا السّفر النّفيس اسم «الاقتصادُ في الاعْتقادِ».
❁ نناقش في هذا الكتاب المسائل التي أوردها المقدسيّ بشكلٍ متسلسل مع الوقوف على مجموعة من القواعد العقديّة في هذا الباب، ومن أبرز المسائل التي تمّ التّعليق عليها:
● تفصيل القول في صفات الله تعالى لا سيّما التي وقع فيها الخلاف بين الفرق المبتدعة، مع إيراد أدلّتها مفصّلة من الكتاب والسّنة وإجماع سلف الأمّة.
● الإيمان بالقضاء والقدر، والإسراء والمعراج، والمسائل المتعلّقة بالدّار الآخرة: [كعذاب القبر، والجنّة والنّار، والشّفاعة..]، ومسائل الإيمان وزيادته ونقصانه.
● خصائص الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، والمفاضلة بين الخلفاء الرّاشدين وبين الصّحابة عمومًا، والحديث عن فضل الاتّباع.
❁ ننتقل في الجلسة الثّانية إلى منظومة [سُلَّمِ الوُصولِ لِكُلِّ مَنْ يَرْقَى إلى الأُصولِ] ونعلّق على الأبيات من [٢١ - ٤١]، ومن أهمّ الموضوعات التي تمّ مدارستها في هذه الأبيات:
● مصادر التّشريع التي اتّفق العلماء في الجملة على الاستدلال بها، وهي أربعةٌ: «الكتاب، والسّنة، والإجماع، والقياس».
● بيان أقسام الكلام باعتبار دلالته [الخبر، والإنشاء]، وباعتبار طريقة الاستعمال [الحقيقة، والمجاز]، وما يتفرّغ عن هذه الأقسام.
● دلالات ألفاظ الأمر والنّهي وصيغ كلّ منهما، والوقوف على بعض القواعد العامّة في هذه المباحث، وبعض المسائل الهامّة كالفوريّة والتّراخي في باب الأمر.
● مبحث العامّ وما يتعلَّق به، وبيان أبرز صيغ العموم، مع إيراد جملة من الأمثلة التّوضيحية من الكتاب والسّنة التي تثري هذا المبحث بأسلوبٍ سلسٍ يناسبُ جميع الطّلبة.
◀️قناة أكاديميّة غراس العلم :
🌐| https://t.me/gherasal3elm
◀️أكاديميّة غراس العلم على فيس بوك:
🌐| https://web.facebook.com/gherasal3elm?_rdc=1&_rdr

Download transcription
Transcriptions Hadiths Shamela