Transcription
بسم الله الرحمن الرحيم. ايها الاخوة والاخوات. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اهلا وسهلا بكم من جديد في حلقة من برنامج شخصيات وعبر في هذه الحلقة نتكلم عن رجل عظيم. سيرته تاريخ - 00:00:00ضَ
الى اليوم نستلهم منها العبر انه عمر بن الخطاب فاروق هذه الامة سمي بالفاروق لانه فرق بين الحق والباطل كان رجلا شديدا شرسا قويا يهابه الناس سيدا في في قريش - 00:00:16ضَ
يوم من الايام كان يبحث عن المؤمنين وكان رجلا شديدا يخافه حتى اهل الايمان قبل اسلامه فلقيه رجل في الطريق قال عم تبحث؟ قال ابحث عن محمد قال اريد ان اكلمه - 00:00:35ضَ
قال اذهب الى اختك قال من قال اختك فاطمة بنت الخطاب وزوجها سعيد بن زيد قال ما خبرهما قال قد صبأ اقصد اسلما قال ماذا؟ قال نعم. اقول ما تسمع - 00:00:51ضَ
فذهب غاضبا عمر بن الخطاب متوشحا سيفه وكان منو عند الاثنين؟ رجل من الذين اسلموا حديثه اسلموا سريعا وهو يعلمهم القرآن من السباقين في الاسلام كان يعلمهم القرآن. يعلم سعيد ابن زيد ويعلم فاطمة بنت الخطاب - 00:01:08ضَ
كتاب الله جل وعلا. سمع الثلاثة ان عمر قادم خباب اختبأ خاف سعيد جالس اول ما دخل عمر ابن الخطاب في البيت قام اليه سعيد يكلمه فدفعه عمر واذا بفاطمة تقول لم تصنع هذا يا يا عمر؟ فاذا بعمر - 00:01:27ضَ
على وجهها سقطت على الارض سقطت فاطمة نظر عمر الى الصحيفة اللي فيها القرآن ذهب ليأخذ الصحيفة فاذا بفاطمة تسرع وتأخذ منه هذه الصحيفة. شف شجاعة فاطمة شجاعة ال الخطاب كلهم شجعان اخذت منه الصحيفة قال ويحك - 00:01:42ضَ
ماذا تصنعين قالت هذا كلام الله وانت نجس لا يحق لك ان تمسه قال ماذا تفعلين؟ وماذا تقولين؟ قالت تريد ان تقرأه؟ اغتسل ثم تعال. تريد ان يخف الغضب؟ الانسان اذا اغتسل خف غضبه - 00:02:03ضَ
عمر لو لم يكن في قلبه ارادة الهداية لما اغتسل لخرج. لضربها لفعل ما فعل. ولكنه ذهب واغتسل ثم رجع ومسك الصحيفة فاذا بعمر لاول مرة في حياته يقرأ كلام الله جل وعلا - 00:02:20ضَ
بسم الله الرحمن الرحيم طه الارض والسماوات العلى. الرحمن على العرش استوى. عمر واذا به يستغرب شنو هذا الكلام من الرحمن خرج مسرعا طلع له خباب الحين اول ما طلع خباب قال يا عمر ارجو ان يصدق فيك دعاء النبي - 00:02:40ضَ
قال وما دعاؤه سمعته البارحة يقول اللهم اعز الاسلام باحد العمرين بك او بعمرو بن هشام لان الان لان قلب عمر. قال اين محمد؟ قال لما تريد؟ قال اخبرني اين هو؟ وكان في بيت - 00:03:32ضَ
دار الارقم وبالسر جالسين. ذهب خباب معه الى دار الارقام. وحمزة توه اسلم قبلكم يوم حمزة جالس وبعض الصحابة مع رسول الله في الغرفة طرق الباب عمر ذهب حمزة شاف - 00:03:48ضَ
قال يا رسول الله انه عمر خاف الصحابة عمر جاينا وكيف عرف مكاننا فقال حمزة حمزة بطل ايضا قال يا رسول الله ان اراد خيرا اعطيناه وان اراد شرا كفيتك اياه بسيفي يعني لا تخاف - 00:04:04ضَ
انا بروحي اتكفل فيه. قال لا يا حمزة اترك اشجع من حمزة من؟ رسول الله صلى الله عليه واله وسلم. راح وفتح الباب دخل عمر تدرون ايش سوى الرسول جبذه من ثيابه تله - 00:04:20ضَ
شوف شجاعة الرسول تله من ثيابه قال يا عمر لا تنتهي لتنتهين عن هذا او لينزلن الله بك قارعة لما تسلم او ينزل الله بك قارعة. مصيبة تنزل عليك تعرفون ايش قال عمر - 00:04:36ضَ
قال يا رسول الله جئت اقول اشهد ان لا اله الا الله وانك رسول الله. الله اكبر. اسلم عمر. الله اكبر مكة الله اكبر دخل في الاسلام عمر. الله اكبر خزي خسئ الباطل. وجاء الحق واذا بالنور ينتشر - 00:04:55ضَ
واذا بالصحابة ينطلقون يصلون عند الكعبة. واذا بالضعيف يعز ويقوى. انه من؟ انه عمر بن الخطاب. خرج عمر كبر الصحابة كبر النبي والصحابة وراءه. خرج عمر يريد ان يشهر في الناس يعلن انه دخل في الاسلام. قال من اكثر الناس - 00:05:17ضَ
نقلا للخبر فقالوا رجل اسمه جميل ابن معمر هو الذي ينقل الاخبار مثل وكالة نقل اخبار في في مكة فجاءه عمر قال له سمعت الخبر؟ قال ما الخبر؟ قال اسلمت - 00:05:37ضَ
على طول اول ما سمع الخبر جمع اهل قريش وصباحا ركب على دابة والناس كله يجتمعون حوله يبي يسمعون الخبر قال سمعتم الخبر قالوا ما الخبر يا جميل قال الصبأ عمر - 00:05:50ضَ
قال له عمر وراه عمر قال كذبت يا عدو الله قل اسلم عمر قال اسلم عمر فقام الناس على عمر يضربونه تو اول الصبح وعمر يدفعهم بروحه بروحه يظرب هذا ويدفع هذا - 00:06:03ضَ
الى اخر النهار ما قدروا على عمر ثم ذهب الى بيت ابي جهل فطرق الباب عليه ابو جهل ما سمع الخبر. عمر يبي ينشر الخبر في مكة كلها طرق الباب على ابي جهل فتح الباب ابو جهل قال حياك الله يا عمر تفظل ما الذي جاء بك في هذه الساعة - 00:06:18ضَ
قال سمعت بالخبر يا عدو الله قال ماذا قال انا اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله خسي ابو جهل واغلق الباب ورجع وما تكلم بكلمة ما استطاع ان يفعل شيئا وقل - 00:06:36ضَ
وقل انه عمر كل الناس لما هاجروا ترى هاجروا بالسر ان عمر تدرون ايش سوى؟ يبي يهاجر الى الى المدينة. جاء دور ابو جهل وعتبة وشيبة كبار اهل قريش جالسين. عند الكعبة - 00:06:55ضَ
اول ما دخل عليهم هم خايفين منه جا لهم ايها الناس من اراد ان تثقله امه يعني امه تفقده وييتم اولاده وترمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي فاني مهاجر الى المدينة - 00:07:19ضَ
اتحداكم كلكم اللي يبي يموت وامه تفقده وعياله وزوجته خل يجيني ورا هذا الوادي ترى انا مهاجر انه عمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه ترى ما كان بعد الاسلام بهذه الشدة الا على الاعداء. اما على المؤمنين - 00:07:37ضَ
كان رحيما تغير عمر على اهل الايمان. كان هو الرجل الرحيم. كان في الليل قائم كان يقوم الليل حتى اذا بقي جزء يسير من الليل قوم زوجته واولاده قعدهم للصلاة - 00:07:54ضَ
واذا به يقرأ القرآن قبل ان يوقظ الناس بالصلاة ويقول وامر اهلك بالصلاة. واصطبر عليها. انه عمر بن الخطاب بعد ان تولى خلافة الخلافة وصار اميرا للمؤمنين؟ تدرون ايش كان يسوي - 00:08:08ضَ
كان في الليل يبحث عن الناس اللي ما عندهم مأوى الناس الفقراء اللي ما شبعوا من عشاء. يوم من الايام وهو في الليل يتفقد احوال المسلمين. كان عنده خادم اسمه اسلم - 00:08:24ضَ
من بعيد امرأة عجوز عنده عيال يبجون في الصحراء وحط شابة نار وعندها قدر الحق اسلم تعال تعال شنو هذي شنو قصتها راح شافه عمر وسلم عليها. هي ما تعرف عمر - 00:08:36ضَ
قال لها يا امة الله ما الذي اجلسك في هذا الليل مع الاطفال اللي يبكون والقدر شنو قصتش قالت اطفالي جياع وما عندي شيئا اطعمهم به. مو قادرين ينامون من الجوع. اعللهم بالقدر. اسوي نفسي قاعد اطبخ لهم ما عندها شيء - 00:08:50ضَ
ثم قالت لان بعثني الله يوم القيامة لاخاصمن عمر بن الخطاب راح اخاصم عمر يوم القيامة قال وما شأن عمر بك وما ادرى عمر عنك عمر شدراه؟ قالت اليس امير المؤمنين؟ قال نعم - 00:09:06ضَ
قالت كيف يكون اميرا للمؤمنين ولا يدري عني؟ لازم يدري عني عمر مسؤول عن الامة كلها خاف عمر قال لمولاه اسلم تعال ذهب الى بيت المال واخذ كيس من طحين قال شيله حطه على ظهري - 00:09:22ضَ
انا انا اشيل عنك انا احمله عنك؟ قال لا قال انا احمل عنك؟ قال تحمل عني وزري يوم القيامة؟ تظمن لي تشيل ذنوبي يوم القيامة؟ سكت اسلم. قال احمله على ظهري. حمله على ظهره. اسرع الى العجوز - 00:09:35ضَ
واخذ يصنع ماء العجين يحط الماي ويصنع العجين مع المرأة حتى اذا طبخ الطعام خلص الاكل راح جلس من بعيد نظر اليهم والام قاعدة توكل الاولاد الام توكل اولاد ما تدري من الذي جاء هذا الطعام - 00:09:48ضَ
ثم قال له اسلم يا امير المؤمنين خلاص نرجع البيت قال لا. حتى اراهم يشبعون وينامون. كما رأيتهم يجوعون. لازم اشوفهم يشبعون. يقول اسلم نظرت الى عمر. واذا عيناه تذرفان انه عمر - 00:10:05ضَ
المبشر بالجنة انه عمر ابن الخطاب قبل موته طعن وهو يصلي حمل الى بيته شوف حسن الخاتمة. قال لابنه ضع خدي على الارض وضع خده على الارض يقولون دمعت عينا عمر وهو يقول ويل لي ان لم يغفر لي ربي ويل لي ان لم يغفر لي ربي الذي - 00:10:22ضَ
يؤتون ما اتوا الذين يؤتون ما اتوا وقلوبهم وجلة انه تاريخ كامل وحكاية عظيمة. قصة عمر بن الخطاب فيها العبر واي عبر شخصيتنا القادمة ايضا خليفة الراشد لقب بذي النورين - 00:10:45ضَ
ليش لقب بذي النورين؟ يروى انه كان يقوم الليل بالقرآن كله اشترى الجنة ترى الجنة بماله ثلاث مرات من هذا الرجل وما حكايته العجيبة؟ وما قصته وكيف انتهت حياته موعدنا واياكم مع هذه الشخصية في الحلقة القادمة من شخصيات وعبر استودعكم الله السلام عليكم ورحمة الله - 00:11:14ضَ