قصص الأنبياء ٢٠٢٤

نبيل العوضي | قصة بداية الخلق، ماذا كان يوجد قبل خلق السماوات والأرض ؟

نبيل العوضي

بسم الله الرحمن الرحيم كان الله جل جلاله ولم يكن شيء غيره والله الاول جل جلاله ولا خلق غيره الله ولم يكن شيء معه الاول فليس قبله شيء الله الصمد - 00:00:00ضَ

الله عز وجل خلق خلقا وبدأ الخلق بالعرش وهذا العرش اعظم مما نتصور شيء قليل من العرش الكرسي الكرسي بالنسبة للعرش كحلقة في صحراء كبيرة هذا الكرسي والصحراء والعرش. اما الكرسي فقد وسع السماوات والارض - 00:00:31ضَ

الله اكبر خلق الله العرش وجعله علامة هذا اول ما خلق الله عز وجل ثم خلق بعد هذا القلم قال له الله عز وجل اكتب قال ما اكتب شو ما اكتب يا رب؟ - 00:01:00ضَ

قال اكتب ما هو كائن الى قيام الساعة وكتب في الذكر كل شيء الله خلق العرش والماء ثم خلق القلم وكتب في القلم كل شيء في لوح محفوظ ثم بعد خمسين الف عام - 00:01:22ضَ

امر الرب عز وجل بخلق السماوات والارض بعد خمسين الف سنة بدأ خلق السماوات والارض وتم هذا الخلق كله في ستة ايام خلق السماوات والارض معا وكانتا متلاصقتين الارض قسمها يومين - 00:01:49ضَ

واربعة ايام. ومعها السماء كذلك في الستة ايام كلها قل ائنكم قل ائنكم لتكفرون بالذي خلق الارض في يومين وتجعلون له اندادا ذلك رب العالمين وجعل هلا فيها رواسي من فوقها وبارك فيها. وجعل فيها رواسيا - 00:02:18ضَ

سوقها وبارك فيها. وقدر فيها اقواتها في اربعة ايام السماوات والارض خلقت في ستة ايام عرش وماء قلم كتب كل شيء بعد خمسين الف سنة خلق الله السماوات والارض وكانتا ملتصقتين - 00:02:56ضَ

هذه السماء كانت ملتصقة مع الارض رتقا متلاحمتين فجأة في هذا الكون المهيب في هذا الكون العظيم يأمر الرب جل جلاله ان تنفصل السماء عن الارض بل السماع نفسها ان تنفصل الى سبع طبقات تصير سبعة - 00:03:36ضَ

والارض نفسها فجأة تنفصل الى سبعة طبقات وسبعة اراضين. اولم يرى الذين كفروا السماوات والارض كانتا رتقى ملتصقتين افلا يؤمنون. الله ما اعظم هذا الانفجار العظيم في الكون؟ فجأة السماء والارض تنفكان. وفجأة السماء تنقسم الى طبقات - 00:04:03ضَ

والارض تنقسم الى طبقات سبع كما امر الله جل جلاله. اما السماء خلقت من بخار الماء الذي على العرش العرش مو قلنا فوق الماء شفت الماء هذا كان يخرج منه بخار - 00:04:45ضَ

وهذا البخار كون عظيم خلق ما يمكن اتصور حقيقته من عظمته هذا البخار صار مثل الدخان في هذا الكون الفسيح هذا الدخان كان هو بداية السماء فقال لها الله يأمر السماء والارض - 00:05:07ضَ

اتي يا طوعا او كرها قال هذا هو بداية الخلق كما قصها القرآن ما اجمل هذا الكوكب انه الارض هذا الكوكب الذي نعيش عليه كم عمره العلم فيه عند الله عز وجل - 00:05:41ضَ

ما هي المخلوقات التي كانت تعيش فيه في بادئ الخلق العلم فيه ايضا عند الله عز وجل لكننا نعلم ان بعد فترة من الزمن خلق الله عز وجل على الارض خلقا - 00:06:09ضَ

اصله النار. سماه الجن لخفائه اصله من نار السموم من مارج من نار من لهب نار لا دخان فيه خلق الله عز وجل ذلك المخلوق وعاش في الارض مكلفا حلالا وحراما ووجوبا وطاعة - 00:06:27ضَ

ولكن الجن في ذلك الزمان افسدوا في الارض كان الله عز وجل يرسل اليهم الملائكة يعاقبهم على فسادهم وعلى سفكهم لدمائهم وكان مع الملائكة احد قادة الجن في ذلك الزمان - 00:06:55ضَ

وسمي ابليس وكان في مرتبة من العلم والدين والايمان ما جعله الله عز وجل في مصاف الملائكة وكان يقاتل الضالين من الجن مع الملائكة واحيانا كانت الجن تحبس في جزر في البحار - 00:07:19ضَ

عقوبة من الله عز وجل لهم كان منهم الصالحون ومنهم غير ذلك وسفك الدماء وافسدوا في الارض الا ذلك الجني الذي بلغ مرتبة الملائكة فاغتر بنفسه. انه ابليس الذي عاش دهرا مع تلك الملائكة. حتى جاء ذلك اليوم - 00:07:41ضَ

الذي يطلع الله عز وجل فيه ملائكته على امر سيفعله جل جلاله وما هو الخبر؟ الرب عز وجل الملائكة في الملأ الاعلى ليست كل الملائكة انهم الملائكة في الملأ الاعلى - 00:08:08ضَ

اخبرهم الرب عز وجل انه يريد جل جلاله ان يخلق خلقا جديدا واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليلا خليفة يعني يخلف بعضه بعضا يأتون اجيال جيل بعد جيل جيل بعد جيل - 00:08:30ضَ

هذا معنى خليفة يخلف بعضه بعضا واذ قال ربك للملائكة اني جاعل اني جاعل في الارض خليفة ردت الملائكة من باب الاستفهام من باب الاستخبار تعلم ماذا فعلت الجن قبل الانس - 00:09:02ضَ

من الافساد من الضلال من سفك الدماء طيب الان المخلوق الجديد سيفعل فعلها قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ان اردت يا رب قوم يعبدونك فنحن اهل العبادة ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك - 00:09:32ضَ

رد الله عز وجل على الملائكة قال قال اني اعلم ما لا تعلمون اعلم شيئا لا تعلمونه الله يعلم ان من هؤلاء البشر سيخرج منهم الانبياء يخرج منهم الصديقون سيخرج منهم خلق - 00:10:05ضَ

اعلى مرتبة حتى من الملائكة قال اني اعلم ما لا تعلمون ويعلم الرب عز وجل ابليس وما يضمره فهو العليم. فالله عز وجل اراد ان يكشفه امام الملائكة ورد الرب عز وجل ان يخلق خلقا - 00:10:33ضَ

بحكمة من يعلمها الله وبدأ بعد ان اعلم الله عز وجل الملائكة انه سيخلق خلقا جديدا امر الله عز وجل جبريل ان ينزل الى الارض هذه الارض التي سيعيش عليها هذا الخلق الجديد. امره ان يأتيه بتراب من الارض - 00:10:54ضَ

فذهب جبريل ليأخذ شيئا من تراب الارض استعادة الارض من جبريل وقالت اعوذ بالله منك ان تنقصني او تشينني فخاف جبريل من استعادتها بالله فرجع الى ربه وارسل الله عز وجل ميكائيل - 00:11:23ضَ

وذهب الى الارض ليأخذ من ترابها فاستعادت الارض اعوذ بالله ان تنقصني او تشينني رجع ميكائيل خائفا الى ربه ارسل الله عز وجل ملك الموت به البداية وعنده تكون النهاية - 00:11:48ضَ

ارسل الله ملك الموت الى الارض ليأخذ من ترابها فقالت الارض اعوذ بالله ان تنقصني او تشيلني. فقال ملك وانا اعوذ بالله ان ارد امر الله. هذا امر الله لي - 00:12:10ضَ

فاخذ من تراب الارض كله اللي تشوفونه احيانا يكون ابيض احيانا يكون اسود احيانا يكون اصفر احمر احيانا بين هذه الدرجات احيانا من التراب الصعب واحيانا من التراب السهل من كل الارض - 00:12:27ضَ

بين طيبها وخبيثها اخذ هذا التراب وجيء بهذا التراب الذي سيخلق منه هذا الخلق الجديد ولهذا سمي منه ادم عليه السلام فجيء بهذا التراب ثم امر الله عز وجل ان يوضع معه شيء من الماء - 00:12:49ضَ

جعلنا من الماء كل شيء حي صار هذا التراب طينا وظل فترة من الزمن ثم ازداد تماسكه فصار طينا لازما اوله تراب يا ايها الناس ان كنتم في ريب اول شي تراب - 00:13:13ضَ

عليه ماء قال ربك للملائكة اني خالق فازداد تماسكه فصار طينا لازما متماسكا ثم مرت فترة من الزمن فتغير لونه اسود وخرجت منه رائحة فصار حمأ مسنونا. بدا يتشكل ثم مرة فترة من الزمن حتى صار - 00:13:52ضَ

الفخار يابس صار صلصالا الفخار اذا طرقت عليه سمعت له صوتا الملائكة تنظر الخلق الجديد الطويل ما هذا؟ الخلق الذي سيخلقه الله عز وجل. ومنو مع الملائكة؟ ابليس ابليس كان يطوف حول هذا - 00:14:29ضَ

الطين اللي من صلصال صار الحين. ويدور حوله واجوف داخله ماكو شي كان يدخل من فتحة ويخرج من فتحة ثانية. ابليس والملائكة ما تقرب. الكل يبي يعرف شنو هذا المخلوق الجديد - 00:14:54ضَ

محد يقترب منه الا ابليس نفسه ويقول حق الملائكة لا تخافوا لا تخافوا لان سلطت عليه لاهلكنه. يعني اذا سوى مثل الجن راح افعل فيه نفس الفعل. مع انه هو من الجن اصلا - 00:15:10ضَ

ابليس يقول لهم لا تخافون فان سلطت عليه لاهلكنه ودخل داخل ابليس نوع من الحقد نوع من الحسد للحين للحين ما صار شيء فقط هو طين وصار صلصال وظل على هذه الحال - 00:15:26ضَ

لم ينفخ فيه الروح والملائكة تنظر اليه وابليس يطوف حوله ينتظرون تلك اللحظة الموعودة هذا المخلوق من صلصال كالفخار عشرات السنين ثم امر الله عز وجل الملائكة وكان ابليس معهم - 00:15:49ضَ

انني اذا نفخت فيه الروح فاسجدوا له جميعا هذا امر من الله عز وجل تكريما مهيبا لهذا المخلوق الجديد لابي وابيكا ابونا جميعا انه اول البشر انه ادم اذ قال ربك للملائكة اني خالق - 00:16:15ضَ

فاذا سويته ونفخت فيه من روحي والملائكة كلها الان تنتظر وجاءت اللحظة الموعودة. وبدأ النفخ في الروح. من اين بدأ؟ من الرأس ادم. الروح بدأت تدخل من رأسه. وهذا الطين الذي صار يابس كالصلصال كالفخار. وكلما مرت عليه الروح - 00:16:46ضَ

تحول الى مثل جسمنا. اللحم والدم والعروق. كل كل ما في الانسان يتحول كل ما دخلت الى الروح تحول هذا الطين الى جسم انسان. وبدأ من الرأس. اول ما بدأ بدأ - 00:17:26ضَ

الروح في الرأس عطس ادم. الملائكة كلها قاعد تسمع. فقالت الملائكة لادم قل الحمد لله قل الحمدلله فقال ادم عليه السلام والكل يسمع الحمد لله للحين نروح فقط في الراس - 00:17:46ضَ

قال الله عز وجل له يرحمك ثم بدأت الروح في الرأس فنظر ادم واذا بثمار الجنة امامه في مشهد مهيب الملائكة وفيهم ابليس والرب عز وجل والجنة امامه بثمارها حتى وصلت الروح - 00:18:10ضَ

الى بطنه الى جوفه الى نصفه. فاشتهى الطعام مباشرة. شف الفطرة الان بدأت تتشكل. هذه مشاعر هذه احاسيس هذه الفطرة والغريزة كلها بدأت تتشكل في ابينا ادم الان. اول ما وصلت الروح الى جوفه - 00:18:35ضَ

على طول اشتهى الطعام فاسرع يريد ان يذهب الى الطعام ليأكل وليه الحين الروح ما وصلت الى رجله يريد ان يصل الى الطعام قال الله خلق الانسان من عجل الانسان فيه طبيعة الاستعجال - 00:18:55ضَ

من ابينا ادم كل فطرة في اول يوم تشكلت حتى اكتملت الروح في ادم عليه السلام في ابهى صورة واحسن تقويم فاستوى ادم عليه السلام قائما امام الملائكة التي ما ان رأته الا - 00:19:17ضَ

وخرت ساجدة كما امرها الله تكريما لمن تكريما لهذا الخلق الجديد فسجد الملائكة كلهم. الله اعلم كم كانوا الاف ملايين مد البصر الله اعلم كم كان عددهم. لكن كلهم لم يتخلف ملك - 00:19:42ضَ

عن السجود تكريما لهذا المخلوق الجديد فسجد الملائكة كلهم اجمعون تأكيد محد الا مخلوق واحد الله جعل مع الملائكة معنا مو منهم اصلا هو من الجن لكن الله اكرمه لكن شوفوا الان الغرور شنو سوى فيه - 00:20:08ضَ

شوفوا الكبر شلون قتله ولاول مرة بكل جرأة السماء يعصى الله عز وجل ترى شي يخوف اي جرأة باي تكبر هذا باي فسق هذا الذي كان فيه ابليس لوحده يقف - 00:20:36ضَ

والملائكة كلهم ساجدون فسجد الملائكة كلهم اجمعون الا ابليس استكبر لاول مرة يعصى الرب عز وجل في السماء. ممن من هذا المخلوق الذي كرمه الله. لكن للاسف لم يكن اهلا لهذه النعمة ولا لتلك الكرامة. سأله الرب عز وجل يا - 00:21:01ضَ

ابليس وهو اعلم به. ما منعك ان تسجد لما خلقت بيدي استكبرت ام كنت من تكبرت على امري. شف رد ابليس الخبيث شوفوا الجرأة ها قال انا خير منه اللي خلقت من نار - 00:21:35ضَ

اسجد للذي خلق من طين ومعروف عندهم ان النار اعلى من الطين انا شلون اسجد له طيب الامر من الله يا ابليس الامر ليس من ادم. الامر من الله لكن شوفوا الكبر - 00:22:05ضَ

قال ما منعك الا تسجد اذ امرتك؟ قال انا خير منه خلقتني وخلقته من طين وتخيل ادم اول ما فتح عينه نشوف ملائكة تسجد والرب عز وجل يكلم من؟ ابليس وهو يعترض عليه - 00:22:21ضَ

المشهد مخيف لاول مرة يعصى الله عز وجل السمع كشف ابليس عما في داخله للكبر من الحسد من الخبث من معارضة امر الله عز وجل يقول انا خير منه لما اسجد له وبدأت اللعنة - 00:22:51ضَ

ينصب على ابليس من تلك اللحظة قال قال فاخرج منها فانك كيف تتكبر على امر الله يا ابليس؟ حلت عليه اللعنة ونزل عليه غضب الله عز وجل وصار من تلك اللحظة - 00:23:14ضَ

ما كان مع الملائكة صار شيطانا رجيما صار ملعونا واخرجه الله من الملكوت الاعلى وانزل قدره مرة اخرى. فاذا به في تلك اللحظة يستغل الموقف ما طلب المغفرة من الله - 00:23:52ضَ

ما طلب الرحمة من ربه؟ ابدا ابدا شوف الخبث في ابليس طلب شي واحد قال ربي فانظرني الى يوم يبعثون. يا رب لا تقبضني الان. يا رب لا تقتلني الان - 00:24:13ضَ

اريد طلبا واحدا. ما طلبك يا ابليس ان اعيش الى يوم القيامة مو يوم يموت الخلق بعد؟ لا الى يوم البعث بعد. يبي حتى والخلق ميتين يبي يعيش بعد قال ربي فانظرني الى يوم يبعثون - 00:24:33ضَ

طيب تتوقع يبي يفعل هذا الشيء يتأخر علشان يتوب عشان يستغفر عشان يتقرب الى الله بعد الجريمة اللي سواها اجابه الله عز وجل فقال قال فانك من المنظرين. ساؤخرك شوف خبث ابليس الان مع ربه جل جلاله - 00:24:52ضَ

والملائكة كلها شاهدة والملائكة تحظر وادم موجود تدرون شنو قال ابليس بهاللحظة بعد ما اعطاه الله عز وجل طلبه ان يؤخر عمره الى يوم القيامة تدرون شنو التحدي اللي تحدى فيه رب العالمين - 00:25:22ضَ

شوفوا الخبث الذي لم تتصور اخبث من هذا قال ابليس قال فبما اغويتني من الذي اغواك الله اغواك يا ابليس انت صاحب الغواية انت المتكبر انت الحاسد الله اغواك ينسب الغواية لربه. شف شف الخبث - 00:25:40ضَ

اغويتني لاقعدن لهم يعني شفت هذا المخلوق وذريته اللي راح تجي بعده ما راح اخليهم شوفوا شلون التحدي لما ضمن انه راح يعيش ليوم القيامة لاقعدن لهم صراطك المستقيم الله اكبر. يعني ابليس يعترف - 00:26:06ضَ

ان صراط الله هو المستقيم شوفوا الكلمات شلون اختارها ابليس اختيار ثم لاتينهم من بين ايديهم ومن خلفهم. وعن ايمانهم وعن شمات اليهم راح اجيهم من الامام. راح اجيهم من الخلف. راح اجيهم من اليمين. راح اجيهم من الشمال - 00:26:32ضَ

ايش ما قال اجيهم من فوق ما يقدر يدري رب العالمين فوق ثم قال ولا تجد اكثرهم شاكرين ما راح اخلي واحد فيهم يستمر على العبادة الا واضله قال الله له اخرج منها - 00:27:00ضَ

اخرج منها مذموما مدحورا اخرج منها مذئوما مدحورا. لمن تبعك منهم انما منكم اجمعين. رح سووا اللي تسويه يا ابليس. افعل ما تفعل يا ابليس. راح املأ جهنم منك وممن تبعك منهم اجمعين مو بس شذي واستفزز من استطعت منهم بخيرك - 00:27:23ضَ

واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الاموال والاولاد وعدهم يعني سوي اللي تسويه. سير جيوشك عليهم ثم قال الله لابليس ان عبادي ليس لك عليهم انت ممكن ممكن تضل - 00:27:59ضَ

الظالين مثلك لكن عبادي ما راح تقدر عليهم ثم تحدى ربه قال يا رب ويعترف انه هو الرب لكن شوفوا الخبز قال يا رب لاضلنهم ولاحرفنهم عن صراطك المستقيم ما بقيت - 00:28:25ضَ

رد الله عز وجل عليه وقال لاغفرن لهم ما استغفروني انه التحدي رب العالمين وبدأت عداوة ابليس لادم وذريته منذ تلك اللحظة. بعد ان اكتمل خلق ادم ورأى ما رأى - 00:28:48ضَ

سجود الملائكة وما حصل مع ابليس قال الله عز وجل لادم اذهب الى اولئك النفر من الملائكة سلم عليهم فذهب ادم اليهم لاول مرة امام الملائكة وهم ينظرون اليه ماذا سيقول لهم - 00:29:09ضَ

قال لهم السلام عليكم ردت الملائكة وقالت وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. فقال الله لادم هذه تحيتك وتحية ذريتك من بعدك نعم اراه الله عز وجل في تلك اللحظات كل ذريته - 00:29:29ضَ

شاف ذريته شوف العدد الله اعلم كم عدد المليارات التي ستأتي من ذرية ادم عليه السلام شاف ذريته ادم عليه السلام وشاف في بعض الناس عليه النور. وجوههم مضيئة وشاف واحد - 00:29:54ضَ

وجهوا عليه وضاءة شديدة نور قال من هذا يا رب؟ قال هذا ابنك داوود اسمه داوود احد الانبياء قال كم عمره يا رب عمره اربعون عاما عمر ادم المكتوب له الف سنة - 00:30:10ضَ

فؤاد مليح ما شاف الدنيا ما دخل الجنة ما شاف هذا النعيم فقال يا ربي اعطه من عمري ستين عاما لانه ما شاف الدنيا قال اعطه من عمري ستين عاما ليكتمل مئة - 00:30:30ضَ

وصار ادم الف الا ستين. وصار داوود مائة عام كاملة ثم بعد هذا علم الله عز وجل ادم اسماءه اشياء كثيرة سيسكن الجنة علمه هذه شجرة هذه اوراق هذه ثمرة هذا طعام هذا نهر هذا كذا علمه اسماء اشياء كثيرة حتى الملائكة - 00:30:45ضَ

بعض الاسماء ما كانت تعرفها ثم سهرة اختبار الملائكة وبين ادم عليه السلام اختبار في العلم من اعلم في بعض الاسماء وبعض الاشياء وعلم ادم الاسماء كلها فسأل رب الملائكة - 00:31:12ضَ

ما اسم كذا؟ ما اسم كذا؟ ما اسم كذا؟ ملائكة في اشياء قالت ما نعلم يا رب ما نعلم يا رب فقال انبئوني باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين. فردت الملائكة - 00:31:42ضَ

قالوا سبحانك سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم فسأل الرب عز وجل ادم عن نفس الاسماء اللي الملائكة ما عرفتها قال يا ادم انبئهم باسمائهم والملائكة تنظر - 00:31:58ضَ

فلما انبأهم باسمائهم قال الم اقل لكم انبهرت الملائكة شو المخلوق اللي توه خلق؟ يعرف اشياء حنا ما نعرفها وعنده علم حنا ما عندنا هذا العلم شوفوا هذا اللي سألته عن خلقه يعرف اشياء ما تعرفونها - 00:32:28ضَ

شوف كرامة هذا الخلق وكرامة الانسان عند الله وكرامة العلم وفضله عند الله عز وجل مع ابن ادم قال يا ادم انبئهم باسمائهم فلما انبأهم باسماءهم قال الم اقل لكم - 00:32:50ضَ

الم اقل لكم انه الله واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون خلق ادم عليه السلام وعلمه الله مما يعلم ثم بعدها ادخله جنة عرضها السماوات والارض ادخل ادم الجنة وحيدا - 00:33:14ضَ

فريدا هو اول الخلق وابو البشر يتجول في الجنة بين ثمارها وانهارها واشجارها ونعيمها جنة ان لك الا تجوع فيها ولا تعرى وانك لا تظمأ فيها ولا تضحى. جنة يتجول فيها ادم عليه السلام الله اعلم كم عاش لوحده - 00:33:43ضَ

ايام شهور سنوات العلم فيه عند الله عز وجل في يوم من الايام نام ادم ولانه استوحش في الجنة لانه شعر بالوحشة وان كان في نعيم. لكن لوحده اراد الله عز وجل - 00:34:08ضَ

ان يؤنسه فلما نام خلق الله عز وجل من ضلع من اضلعه اليسرى. الانسان عند في اليمين وفي اليسار ضلع من اضلعه في اليسار خلق الله عز وجل منه امرأة - 00:34:30ضَ

وصار مكان هذا الضلع انبنى اللحم مرة اخرى وادم نايم ما يدري عن شي اخرج الله هذا الضلع وامر فصارت منه امرأة ودبت فيه الحياة فاستيقظ ادم عليه السلام فلما استيقظ وجدها عنده قال من انت؟ - 00:34:50ضَ

قالت امرأة قال ولم خلقك الله؟ ليش الله خلقك؟ لتسكن الي. الله لان الانسان مهما بلغ في المراتب الرجل لا يسكن الا مع امرأة والمرأة لا تسكن الا مع رجل لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة - 00:35:12ضَ

وكأن ادم عليه السلام سري عنه ووجد نوعا من الفرح فرح ان الله خلق مخلوقا اخر يأنس اليه ويسكن معه الملائكة هني ارادت ان تختبر ادم ادم اللي يعرف كل الاسماء - 00:35:40ضَ

وحواء نفسها الى الان ما تعرف اسمها فقط قالت انا امرأة فجاءت الملائكة تسأل ادم قالت له ما اسم هذه المرأة؟ اجابهم مباشرة انها حواء علم ادم الاسماء كلها. قال انها حواء - 00:36:00ضَ

تعجبت الملائكة قالت ولم حواء؟ ليش هذا الاسم قال لانها خلقت من شيء حي. الله ترى هذا المكان عنده علم الله علمه. من العلم اللي حتى الملائكة ما تعرف كثيرا منه - 00:36:21ضَ

ثم عاش ادم عليه السلام هو وحواء في تلك الجنة. لا اولاد ولا ذرية ولكن يستمتعان قال الله عز وجل لهما وكلا منها رغدا حيث شئتما كلوا كل شيء هذه الاشجار وهذه الانهار وهذه الثمار - 00:36:37ضَ

النعيم وكلا منهار غدا حيث شئتما. الا شيء واحد كل الجنة حلال الا واحد بس يا رب ولا تقربا هذه الشجرة شجرة واحدة بس الله اعلم كم في الجنة من اشجار! كم في الجنة من ثمار! كم في الجنة من نعيم كل حلال - 00:37:12ضَ

شجرة واحدة ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين. مو بس هذا حذرهم الرب عز وجل يلا يا ادم خويا حواء شفتوا الجنة والنعيم اللي انتم فيه ترى في مخلوق ما راح يخليكم لحالكم - 00:37:39ضَ

شفت العدو الاول يا ادم اللي ما رضى يسجد لك وقال انا خير منه راح يوسوس لكم وانتوا في الجنة من هذا العدو؟ حواء ما تعرف. لكن ان عرفت لك ولزوجك - 00:38:03ضَ

فلا يخرجنكما من الجنة يا ادم ترى انا طلعت من الجنة راح تروح دار فيها شقاء دار فيها بلاء خلك في الجنة دير بالك من شيئين الشجرة هذي لا تقرب لها. ولا تاكل منها لا تقرب لها - 00:38:27ضَ

وهذا العدو احذروا منه ديروا بالكم من هذا العدو اللي سيحاول كل طاقته ان يخرجكم من هذه الجنة الجميلة. بعد سنوات طويلة عاشها ادم عليه السلام مع امنا حواء في تلك الجنة - 00:38:50ضَ

بنعيمها وثمارها لم يكونا يقتربان من الشجرة ابدا في يوم من الايام كان يمشيان سمع صوت بكاء فاستغربوا كأنه تمثل برجل او لم يروا شيئا لكن الصوت صوت بكاء قالوا ما لك تبكي؟ قال ابكي عليكما - 00:39:08ضَ

تبكي علينا؟ ليش حنا في نعيم؟ قال ابكي عليكما لانكما ستموتان يوما وتفارقان هذا النعيم ثم ذهب ترك ادم عليه السلام وحواء يفكران اننا مهما كنا في نعيم يوم من الايام سنموت. نعم صحيح - 00:39:33ضَ

وسنغادر هذا النعيم والانسان بطبيعته يحب الخلود في النعيم اصلا ثم تركهما فترة من الزمن ثم جاء اليهما فقال لهما يا ادم يوسوس لادم وحواء الا ادلك على شجرة الخلد - 00:39:54ضَ

هل ادلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى تبي تعيش مخلد بالملك الذي لا ينتهي تبي تصير في مصاف الملائكة ما تموت قال نعم كيف قال الشجرة قال اي شجرة - 00:40:17ضَ

الشجرة التي نهاك الله عنها تعرف شنو قصتها يا ادم؟ هذه الشجرة لو اكلت منها ما راح يصير شيء يصير شيء واحد تصير مخلد اللي يأكل من الشجرة يصير مثل الملائكة. لا يموت ولا يفنى - 00:40:39ضَ

وطالما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة الا ان تكونا ملكين. او هنا من الخالدين في البداية ادم ما صدقه لكنه اقسم بالله العظيم. تخيل ابليس المجرم الخبيث يقسم - 00:40:56ضَ

ادم يقول ما كنت اظن ان احدا يقسم بربه كاذبا وقاسمهما لمن الناصحين وتركهما فترة من الزمن يأتي يوسوس ويروح يوسوس ويروح وادم في بداية الامر كان يصده. وكان يستعيذ بالله منه عدو له. وكان يتركه لكن ابليس ظل معه - 00:41:27ضَ

سنوات على هذه الحال حتى جاء اليوم حواء تقول حق ادم عليه السلام ما رأيك لو نجرب نذوق منها بس ما نأكل نذوق من الشجرة انا اذوق قبلك اذا صار فيني شيء لا تأكل - 00:41:56ضَ

لا تذق واذا ما صار شيء تذق معي ايضا من هذه الشجرة بدلناهما بغروب يمشي امامهم وهم وين رايحين؟ رايحين حق هذه الشجرة اللي الله نهاهم عنها الله قال لهم شيئين في الجنة. ديروا بالكم منه - 00:42:13ضَ

هذي الشجرة وهذا العدو لكن مع الوقت الانسان ينسى وهذه طبيعة ادم وذريته العهد ننساه ونضعف يوم من الايام طبيعة الانسان كل بني ادم خطاء ادم عليه السلام نسي العهد اللي بينه وبين ربه ومشى ورا ابليس حتى وصل هو وحواء الى تلك الشجرة - 00:42:34ضَ

زاقة حواء ما اكلت زاقت ما صار فيها شي ادم وقبل ما يذوقون من الشجرة الله جعل عليهم مثل النور يستر عوراتهما. لا ادم يشوف عورتها. ولا حواء تشوف عورته. ما احد يشوف العورة. جعل عليهم مثل النور يظفيه على اجسادهم - 00:42:59ضَ

لكن اول ما ذاقا من الشجرة رفع الله عز وجل هذا النور. وهذه الهيبة فنظر واذا بالعورة قد انكشفت. اخذت حواء تركض واخذ ادم عليه السلام يركض في الجنة. وكل ما شافه ورق من اوراق الشجر - 00:43:21ضَ

يقطعون يخصفان عليهما من ورق الجنة. ويغطي عورة ادم ويغطي عورته وحواء تغطي عورتها والله عز وجل يا ادم اتفر مني يا ادم اتفر مني يقول ادم لا يا رب لافر منك لكنني استحييت - 00:43:39ضَ

لكنني استحييت فلما ذاق الشجرة بدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفا عليهما من ورق الجنة. وناداهما ربهما الم انهكما الشجرة واخذ ادم يبكي وحواء تبكي وهما يقولان ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين - 00:44:01ضَ

اول معصية عصى فيها البشر ربهم جل جلاله. ادم عليه السلام وحواء جلسا يبكيان ويستغفران الله عز وجل وظن ادم ان الله عز وجل سيعاقبه. لكن الله عز وجل تقبله - 00:44:45ضَ

لكن للمعصية ضرر ما ضرر هذه المعصية انك ستخرج من هذه الجنة يا ادم الجنة التي اعطاك الله عز وجل اياها وحذرك من هذه الشجرة اكلت. وعصى ادم ربه فغوى - 00:45:04ضَ

ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى تاب الله عليه لكن انزله من تلك الجنة الى الارض الى هذه الارض التي كان فيها من المخلوقات الجن التي سبقوه. وانزل معهم ابليس. قال اهبطوا. قال اهبطوا بعضكم لبعض - 00:45:23ضَ

بعض العدو ولكم في الارض مستقر ومتاع الى حين. هذا اول انسان ينزل على الارض ادم عليه السلام قيل والعلم عند الله ان ادم نزل في منطقة في الهند بعيدة - 00:45:47ضَ

وادم في الجزيرة التقيا في عرفات والعلم فيه عند الله عز وجل ثم اجتمع في جمع وازدلفا في مزدلفة المهم كان في مكة ادم وحواء اول ما بدأ الخلق واللي يقولون - 00:46:07ضَ

ان في خلق قبل ادم من البشر غير صادقين وكلامهم غير صحيح اول انسان نزل على الارض ادم عليه السلام وكانت معه حواء زوجته. ثم قال الله عز وجل لادم - 00:46:25ضَ

انزل الى دار الشقاء هذه ودار البلاء ودار الاختبار. وسانزل عليك الهداية. الهدى قل له اهبطوا منها جميعا. فاما يأتينكم اه فاما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليه - 00:46:43ضَ

فيهم ولا هم يحزنون. خلاص الان نزلت يا ادم الى دار الاختبار. كنت في جنة لا شقاء فيها ولا اختبار لا نزلت الى دار الاختبار ادم عليه السلام انه خلاص - 00:47:12ضَ

لن يعود الى الجنة مرة اخرى فظل زمنا يبكي يبكي ادم عليه السلام حتى قال لربه جل جلاله قال يا رب الم تخلقني بيدك؟ قال الله عز وجل له نعم يا ادم - 00:47:29ضَ

الم تنفخ في من روحك قال الله عز وجل له نعم الم اعطس اول ما خلقت فقلت يرحمك ربك فقال الله عز وجل له نعم قال ادم اليست رحمتك تسبق غضبك - 00:47:48ضَ

قال الله بلى يا ادم قال يا رب ان انا تبت ورجعت اليك واستغفرتك اانت مرجعي الى الجنة؟ قال الله عز وجل نعم يا ادم نعم يا ادم انه هو التواب الرحيم - 00:48:08ضَ

اللي يقولون لنا ان الانسان الاول ما يفهم ما كان يعرف شي ما يعرف لا يسوي له ثياب ولا يعرف شلون يعامل زوجته ولا يعرف هذا كله ترى غير صحيحة - 00:48:41ضَ

الله لما انزل ادم علمه كل شيء. مو بس الاسماء حتى الصنعة معلم حواء شلون تغزل شلون تنسج تعلم جبريل علم ادم شلون يزرع شلون يحصد علمه كل ما يريده في هذه الحياة - 00:48:53ضَ

حتى النار شلون يشعلها حتى الحديد انزله الله عز وجل على الارض وعلمه كيف يستفيد منه في يوم من الايام وفي عرفات كان ادم عليه السلام جالسا فيها مسح الله عز وجل على ظهره - 00:49:11ضَ

فخرجت كل ذرية ادم. للحين ما في ذرية دحين ما صار حمل ما صارت ولادة قبلها اخرج الله من ظهر ادم كل ذريته انا وياك معاهم ايه الين تقوم الساعة - 00:49:29ضَ

خرجت ارواحهم مثل الذر امام ادم ونظر ادم عليه السلام اليهم فكلمهم الله وغرس في قلوبهم الفطر الست بربكم واذ اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم. واشهدهم على - 00:49:49ضَ

الست بربكم كلهم ترى حتى فرعون انت ابو جهل اكثر الكفار واخبث الخبثاء من ذرية ادم عليه السلام الله سألك كل النص. كل البشر الست بربكم قالوا بلى. ترى كلهم قالوا بلى - 00:50:13ضَ

شهدنا ان تقولوا يوم القيامة انا كنا عن هذا غافلين لا تجون يوم القيامة تقولون ما ندري. هذه فطرة غرسها الله عز وجل منذ تلك اللحظة في ذرية ادم جميعا - 00:50:35ضَ

وبدأت الحياة على وجه الارض - 00:50:57ضَ