شخصيات و عبر

نبيل العوضي | قصة خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز | شخصيات وعبر

نبيل العوضي

بسم الله الرحمن الرحيم. ايها الاخوة والاخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اهلا وسهلا بكم من جديد في حلقة من برنامج شخصيات وعبر هذه الحلقة شخصية الكل سمع بها تربى منذ صغره - 00:00:00ضَ

في بيت الخلفاء وهو ابن الخليفة زوجته بنت الخليفة انه عمر ابن عبد العزيز الخليفة الراشد من احفاد من؟ من احفاد عمر ابن الخطاب احدى جداته تلك المرأة التي كانت تقول وامها تقول واخلط الماء باللبن - 00:00:17ضَ

تقول البنت في عهد عمر بن الخطاب تقول ان عمر قد منع هذا منع ان اللبن يخلط بالماء قالت امها وما ادرى عمر. عمر ايش دراه عمر في بيته وحنا في بيتنا. اخلط الماء باللبن. قالت البنت ان كان عمر لا يعلم فان رب عمر يعلم عنا ما افعلها - 00:00:42ضَ

هذي البنت زوجها عمر لاحد اولاده فانجبت بنتا من تلك البنت ايضا انجبت ولدا هو عمر ابن عبد العزيز رحم الله عمر منذ صغره كان ابوه يربيه على الطاعة وعلى العبادة - 00:01:04ضَ

يوم من الايام ارسل مربيه في بيت الملوك وفي القصور يوم من الايام تأخر عن الصلاة عمر ابن عبد العزيز كان صبي صغير تأخر عن الصلاة مربية يقول له ليش تأخرت عن الصلاة؟ يقول كنت ارجل شعري امشط شعري - 00:01:25ضَ

فارسل الى ابيه ان ابنك تأخر عن الصلاة بسبب ترجيل شعره يمشط شعره فارسل ابوه رسالة اول ما توصلك هذه الرسالة مباشرة احلق راسه ما ابي ولد عنده شعر يخرع عن الصلاة. شوفوا التربيح - 00:01:40ضَ

شوفوا تربية الاب لولده. تربى عمر ابن عبد العزيز صح في بيت الترف لكن تربى على الدين. تربى على القرآن في بيت مترف وقصر مترف لكن تربى على السنة وتربى على العبادة وتربى على القرآن وتربى على مجالسة الفقهاء والعلماء - 00:01:58ضَ

حتى تولى خلافة المؤمنين وصار عمر بن عبدالعزيز هو الخليفة عمر ابن ابن الخطاب رضي الله عنه كان يقول لاصحابه يوما من ولدي رجل بوجهه شجة على وجهه ضربة يملأ الله به الارض عدلا. من اولادي - 00:02:15ضَ

طبعا اكيد ما اخذها من عنده اكيد من رسول الله عمر ابن عبد العزيز وهو صغير ركلته دابة فرس فسقط على الارض وانشج وجهه فقال ابوه وهو ينظر اليه وجهه مسجوج - 00:02:39ضَ

قال ان كنت اشج بني امية فانك لسعيد اذا انت اللي وعدنا فيه عمر انك لسعيد وفعلا كان هو رحمه الله اول ما صار خليفة ايش سوا جاء لبني امية - 00:02:55ضَ

اعمام وواهلا وبني عمه جابهم كلهم قال لهم كل الاموال اللي عندكم ترى باخذها وبرجعها لبيت المال قاموا وثاروا ماذا تفعل؟ وماذا تصنع؟ قال انا الخليفة الان خلاص كل الاموال راح حق زوجته فاطمة قال له شفت البيت اللي حنا فيه راح نطلع منه نروح بيت القديم - 00:03:14ضَ

لان هذا البيت ما نستحقه هذا من من بيت المال هذا اخذ غصبا وظلما. واذا ببني امية يتضايقون حتى ارادوا قتله بعضهم ما استطاعوا عليه كان حازما اخذ الاموال كلها من منو؟ من الاسرة الحاكمة - 00:03:33ضَ

وجا لي زوجته فاطمة قال له ايش رأيك تبيني ولا تبيني القصر والاموال؟ قالت ابيك قال له نطلع من القصر ذهبتش واموالتش كلها تردينه لبيت المال. قالت هذه اعطاني اياها ابي. قال لها ابوك لا يملكها - 00:03:50ضَ

انت ابوك لا يملكه اصلا قالت والله اختارك وكانت عاقلة فاطمة بنت عبد الملك فارجعت كل اموالها لبيت المال ولم تخرج الا بثيابها وجلست مع زوجها العابد الزاهد الذي ما ملك من اموال اسلافه وابائه واجداده والترف الذي كان يعيش فيه - 00:04:06ضَ

ما ملك الا ثوبا واحدا يلبسه يستر عورته عاش مع زوجته واولاده زمنا عمر بن عبدالعزيز تقول فاطمة كان يقوم الليل كل ليلة ويبكي حتى اقول مات يبكي حتى اقول مات الرجل - 00:04:31ضَ

يوم من الايام تقول قام يصلي بسورة بسورة القارعة يقول فبكى حتى اغمي عليه سقط على الارض مغشيا عليه ثم قام وهو يقول ويل لي من يوم يكون الناس فيه كالفراش المبثوث - 00:04:51ضَ

اي سورة قرأها وبكى سورة القارعة القارعة ما القارعة يوم يكون الناس كالفراش المبثوث فبكى وظل طوالا لا يبكي يقول فاصبح صائما هذا عمر ابن عبد العزيز عمر ابن عبد العزيز قرأ يوم من الايام في خطبة الجمعة - 00:05:05ضَ

اذا الشمس كورت واذا النجوم انكدرت وهو يقول ما بالها؟ شمس تكور والنجوم تنكدر يقولون حتى وصل واذا النفوس زوجت حتى وصل الى واذا الجحيم سعرت واذا الجنة ازلفت بكى - 00:05:40ضَ

وابكى كل من كان في المسجد هذا عمر ابن عبد العزيز يمر على المقبرة يوما المقبرة فيقول لاصحابه انتظروا فذهب الى المقبرة وناداه اهل القبور. يا اهل القبور اجيبوني ماذا صنعت ايها الموت في الاحبة؟ ماذا فعلت فعلت بهم؟ ماذا صنعت بهم - 00:06:00ضَ

الا هل من مجيب؟ احد يجيبه طبعا يخر على ركبتيه يجثو وهو يبكي وقال شعرا عند المقبرة يوم من الايام اتيت القبور فناديتها اين المعظم والمحتقر جميعا فما مخبرون وماتوا جميعا ومات الخبر - 00:06:22ضَ

فيا سائلي عن اناس مضوا اما لك فيما مضى معتبر انه العابد انه الزاهد بكى ليلة من الليالي وهو يقوم الليل فابكى كل الجيران. طبعا بيته صغير وعند بيوت الجيران يسمعونه - 00:06:41ضَ

بكى وابكى الجيران جميعا من اية واحدة ما الايات التي ابكت فريق في قالوا له ليش تبكي هل تذكرت فريق الجنة وفريق السعير ما ادري انا في اي فريق اكون - 00:06:55ضَ

انا في الجنة ولا انا في السعير؟ ظل يبكي طوال الليل كان عادلا كان زاهدا لا يملك شيئا من الدنيا يوم من الايام جاء لزوجته فاطمة قالت له قال لها يا فاطمة - 00:07:24ضَ

اشتهيت عنبا مشتهي اكل عنب عندك درهم؟ البيت فيه درهم؟ فتشت فاطمة في البيت ما وجدت قالت والله ليس عندنا درهم بيت الخليفة امير المؤمنين ليس فيه درهم قال لو كان عندي درهم لاشتريت عنبا واكلت - 00:07:41ضَ

قالت له لم تصنع هذا بنفسك لم تفعل هذا؟ امير المؤمنين امير المؤمنين ولا يملك درهما قال يا فاطمة هذا اهون علي من معالجة الاغلال يوم القيامة هل اموت فقير؟ اموت جائع ولا اعالج الاغلال في النار يوم القيامة - 00:08:00ضَ

امير المؤمنين الخليفة الزعيم اعظم دولة في ذلك في تلك الاحيان والزمن يأتيه والي من الولاة في الليل جاية من بلد وكان يتواصل مع ولاته عن اخبار الناس جاءه في الليل يبي عمر يسأل عن احوال ولايته - 00:08:17ضَ

فجلس عمر واشعل استراج تعرفون السراج؟ اشعل النار؟ السراج واضاء الغرفة في الليل معه كيف حال الناس والخراج واهل الذمة والمسلمين والفقراء والايتام يسأله لما انتهى من كل شيء الوالي الحين كاسر خاطره منو - 00:08:36ضَ

عمر الخليفة قال يا امير المؤمنين هل لي ان اسأل؟ قال اسأل قال اني سائلك عن نفسك يا امير المؤمنين ابي اسألك عن حالك ونفسك قال انتظر اصبر تدرون ايش سوى؟ راح طفى السراج واظلمت الغرفة - 00:08:55ضَ

صار ظلمة قال اسأل قال لما صنعت هذا يا امير المؤمنين ليش طفيت السراج قال لان هذا الزيت زيت السراج من بيت المال لما اسألك عن احوال المسلمين يجوز ان اشلح - 00:09:12ضَ

لكن لما تسألني عن حياتي الخاصة لا يحل لي ان اشعله. الله اكبر هل سمعت بهذه الشخصية في زمننا المعاصر او التاريخ الماضي انسان يطفئ السراج لان الكلام مو في احوال المسلمين. اي انسان هذا - 00:09:29ضَ

يوم من الايام اشرف على توزيع تفاح جاءهم من الخراج. تفاح يوزع على الفقراء والناس والمساكين والفقراء وكل الناس حتى دخل البيت شاف واحد من عياله ياكل تفاحة فنزعها من فمه فبكى الطفل - 00:09:47ضَ

زوجته تقول له فاطمة ليش صنعت هذا؟ الان ما وزعت شي لبيتنا من وين جاب له التفاح هذا قالت اشتهى ابني لما شافك توزع التفاح اشتهى تفاحة. فاعطيته درهم فاشترى تفاحا. لم تصنع هذا يا عمر - 00:10:03ضَ

لقد اتعبت من بعدك يا عمر عمر بن عبد العزيز لما توفي قال لمن عنده اخرجوا خرجوا قال اهلا بالوجوه ليست وجوه انس ولا جن. اي وجوه هذا رأى الملائكة تنزل اليه فقرأ قول الله تلك الدار الاخرة - 00:10:19ضَ

تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا للذين لا يريدون علوا في الارض ولا فسادا. والعاقبة للمتقين. انه عمر ابن عبدالعزيز بعمر سيرة كاملة. في الحلقة القادمة باذن الله عز وجل عندنا ابن اختي عائشة رضي الله عنها. تابعي جليل - 00:10:39ضَ

خالته عائشة تعلم العلم من خالته ومن غيرها تعلم العلم حتى صار اماما فقيها من سادات التابعين هذا الرجل اصيب ببلاء حتى قطعت احدى رجليه من هذا التابعي وما قصة بلائه - 00:11:09ضَ

وكيف وصل الى هذا المستوى من العلم هذا موضوع حديثنا في الحلقة القادمة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته - 00:11:28ضَ