قصص الأنبياء ٢٠٢٤

نبيل العوضي | قصة سيدنا سليمان عليه السلام من الميلاد للوفاة وقصته مع مملكة الجان وسر نقل عرش بلقيس!

نبيل العوضي

بعد وفات نبي الله داود عليه السلام الذي كان ملكه ملكا قويا في بني اسرائيل وحزن على موته كل بني اسرائيل جاءهم نبي اخر وهو عظيم ايضا في ملكه وابن داوود عليه السلام - 00:00:00ضَ

سليمان وما ادراك من سليمان سليمان عليه السلام ملك الارض وكما قيل ملك الارض اربعا مؤمنان وكافران من المؤمنين سليمان عليه السلام. اما الاخر فذو القرنين اما الكافران فبقتنصر وكذلك النمرود الذي سبق ذكره - 00:00:22ضَ

اما سليمان عليه السلام لما دفن والده في تلك الجنازة المهيبة انتظر بنو اسرائيل ماذا سيفعل الان واذا بالرب عز وجل يهبه ملكا عظيما. سخر الله له الانس ثم سخر الله عز وجل له الجن والشياطين حتى الشياطين - 00:00:47ضَ

وسخر له الطير واضاف له الريح تحمله حيث يشاء وورث سليمان داود وقال يا ايها الناس علمنا منطق الطير حتى الطير هذا الذي يطير افهم كلامه. الله اكبر. اي ملك عظيم هذا؟ مئات الالوف من جنوده - 00:01:13ضَ

من البشر معهم مئات الالوف من الجن والشياطين والعفاريت والمردة والطير تظلله. والريح تحميله وقال للناس في خطبته الشهيرة بعد وفاة والده يا ايها الناس علمنا منطق الطير. واوتينا من كل شيء ان هذا لهو الفضل - 00:01:37ضَ

ويحشر له الجنود وحشر لسليمان جنوده من والانس فهم يوزعون. ولا واحد يتقدم على الثاني لا طير لا انس لا جن. كلهم في صفهم المحدد كل واحد في مكانه ثم رأى الناس ملكه العظيم - 00:02:04ضَ

حتى الريح تحمله حيث اراد. فسخرنا له الريح تجري بامره رخاء حيث اصاب وبدأ سليمان عليه السلام اول شيء يبني تلك المدينة المقدسة فاعاد بناءها. اعانته الانس والجن والشياطين والشياطين كل دناء وغواص. واخرين اي من الشياطين - 00:02:38ضَ

مقرنين في الاصفاد مربوطين لانهم عتوا ورفضوا الانسياق لطاعتي والانصياع لطاعة سليمان عليه السلام. هذا عطاؤنا يا سليمان امن او امسك بغير حساب. فاذا اراد ان ينتقل الى بلد اخر - 00:03:22ضَ

امر الريح حملت على كرسيه ومن اراد من جنوده ولسليمان الريح عاصفة تجري بامره الى الارض. تجريب امره الى الارض التي باركنا فيها. وكنا انا بكل شيء عالمين. غدوها شهر ورواحها شهر. يعني مسيرة شهر بغدوة واحدة - 00:03:43ضَ

ومسيرة شهر بروحة واحدة. ساعة ساعتين مسيرة شهر كامل اما الجن والشياطين يا الله كلها تعمل تحت امره. مئات الالوف وربما الملايين شفت المحاريب محراب العبادة والمساجد اي مكان يريدها ان تبنى ابني لي هنا محرابا - 00:04:14ضَ

هي تبني له المحاريم والتماثيل الله اكبر تماثيل عظيمة وكانت جائزة في عهدهم. من نحاس ومن زجاج يبنيها له الشياطين والجفان الاحواض الكبيرة في الارض الانس وللحيوانات تبنيها له الجن والشياطين. والقدور قدور لصناعة الطعام للمساكين والفقراء. راسيات كالجبال. تخيل قدر - 00:04:38ضَ

هذه القدور احاريب وتماثيل وجفان كالجوان وقدور راسيات اعملوا ال داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور. فرح بنو اسرائيل ان الملك لا زال فيهم قويا بل اقوى سخر الله لسليمان ملكا لا ينبغي لاحد من بعده - 00:05:08ضَ

يوم من الايام وقت العصر سليمان عليه السلام كان يحب الخيل كان يستعرض له خير الجهاد والقتال. كان عنده من الخيول مئات الالوف. ما اعظمها واجملها. وكان في ذلك اليوم هذه كذا وهذه كذا وتمر امامه. كان يفرح لانه يقاتل بها في سبيل الله. وينشر بها - 00:05:50ضَ

دين الله عز وجل انشغل سليمان انشغل بهذه الخيل ونسي ذكر ربه وصلاته. نسي الصلاة حتى غابت الشمس. يا الله التفت فاذا الشمس قد غابت بتقدير الله واذا بسليمان يحزن حزنا عظيما كيف اشغلتني هذه الخيل - 00:06:16ضَ

عن ذكر الله عز وجل اذ عرض عليه بالعشي صافراة الجياد وقال اي هذه الخيل وهذه الصافنات الجياد احببتها وتعلق قلبي بها. طبعا للجهاد والخيل معقود في نواصيها الخير الى يوم القيامة - 00:06:45ضَ

قال احببتها وقدمتها على الصلاة وعلى الذكر والعبادة اني احببت حب الخير عن ذكر ربي اني احببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب حزن سليمان حزنا شديدا وتألم وندم - 00:07:16ضَ

فقال لمن حوله ردوها علي. الخيل اللي اشغلتني عن الصلاة واشغلتني عن الذكر هذا الجزء من الخيل ردوها علي ماذا ستفعل يا نبي الله؟ قيل انه ذبحها كلها لله عز وجل. وتصدق بها على الفقراء والمساكين - 00:07:42ضَ

مسحا بالسوق والاعناق انه سليمان عليه السلام غاية عهد جديد انتشر في الارض سمع الناس البعيدون والقريبون سمعوا بهذا الملك العظيم بنبي من انبياء الله من بني اسرائيل هذا النبي اعطاه الله نعمة ما اعطاها لبشر قبله - 00:08:08ضَ

بل ولا بعده لا ينبغي لاحد من بعدي اسمه سليمان سخر الله له الانس والجن والطيرة والوحشة بل حتى الريح كلها مسخرات بين يدي سليمان عليه السلام. اعطى الله عز وجل سليمان قدرات عظيمة جبارة ومعجزات كبيرة - 00:08:41ضَ

ليس فقط الطير يفهم كلامه بل حتى النمل شفت النمل اعطاه الله عز وجل القدرة على فهم كلامها في يوم من الايام اصيب الناس بالقحط فخرج وقومه للاستسقاء. بدعاء الله عز وجل ان ينزل عليهم المطر. وفي طريقه - 00:09:09ضَ

رأى نملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها الى السماء تدعو الله عز وجل تستسقيه وقال لقومه ايها القوم ارجعوا. قالوا ولم؟ قال قد كفيتم حليمة سليمان ان الله لم يرد طلب هذه النملة. وفعلا - 00:09:31ضَ

رزقهم الله في يوم من الايام وكانت عادته ان يتابع جيشه وجنوده بنفسه عليه السلام فهذه المدينة المقدسة وما حولها تبنى على مرأى من عينيه وبعد المدينة ذلك المسجد العظيم. وهذا البيت المقدس يبنى على مرأى من عينيه - 00:09:56ضَ

يبنى من الرخام ويبنى من الذهب ويبنى من الجواهر فما اعظم بناؤه اما الجيش فكان يتابعه ايضا بنفسه في ذلك اليوم الذي حشر له كل جنده وكان سائرا مع الجيش - 00:10:18ضَ

في فتح من الفتوح وحشر لسليمان جنوده من الجن جنهم مؤمنهم وكافرهم وشياطينهم سخروا لسليمان وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس. كانوا مئات الالاف من الانس ومعهم مئات الالاف من الجن عاد جيشه. والطيور قد ظللتهم. فهم يوزعون - 00:10:39ضَ

ومشهم في الارض يدك الارض دكا. يهز الارض من قوته وهيبته لا يواجهها احد من بعيد رأتهم نملة قد اهتز الارض من تحتهم فخرجت تتراءى من بعيد فعلمت ان جيش سليمان قد اقترب - 00:11:12ضَ

اقترب الجيش من وادي للنمل طبعا الجيش ما يدري عن الوادي هذا اصلا ما يشوف حتى بعينه هذا الجيش العظيم نملة من النمل صرخت واذا بها تنادي في قومها فامرتهم وحذرتهم واعتذرت واحسنت الظن بسليمان وجيشه. شوفوا الجملة العظيمة من تلك النملة. تصيح - 00:11:39ضَ

يا ايها النمل يا ايها النمل يسمعها النمل ما بالك ادخلوا مساكنكم ادخلوا مساكنكم. قالوا ولم؟ لا يحطمنكم سليمان وجنوده. سليمان جاي وجيش سليمان جاي محد يقدر يوقف امامه. اذا مروا عليكم حطموكم. ليحطمنكم سليمان وجنوده. ثم احسنت الظن - 00:12:11ضَ

بسليمان وجيشه قالت ترى ما يقصدون ولا يريدون قتلكم ولا تدميركم لكنهم لا يشعرون بكم وهم لا يشعرون. فما اعظم كلمات هذه النملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم. لا يحطمنكم سليمان وجنود - 00:12:41ضَ

ما فكرت بنفسها بس. خافت على قومها. وهم لا يشعر الريح نقلت كلام من؟ النملة الى من؟ الى سليمان عليه السلام. للحين ما وصلوا سمع كلام النملة وفهمه فتعجب من كلامها - 00:13:07ضَ

وتبسم ضاحكا من قولها ثم فرح من نصيحتها وابتعد عن هذا الوادي وامر الجيش الا يقربوه. فتبسم ضاحكا من قول ثم رفع يديه الى السماء اي نعمة انا فيها؟ وقال ربي اوزعني اوزعني ان اشكر - 00:13:34ضَ

كورة نعمتك التي انعمت علي. تذكر داوود وامه التي انعمت علي وعلى والدي وان اعمل صالحا ترضى وادخلني برحمتك في عبادك الصالحين. هذه غاية الانبياء وامنيتهم حتى هذه النعمة كلها عندهم - 00:13:59ضَ

لكن الغاية اكبر مشوا في الطريق فاصابهم العطش. فجاء بعض مستشاري سليمان عليه السلام. قالوا يا نبي الله اهلكني العطش ما عندنا ماي ماذا نفعل ماذا نصنع؟ قال ابحثوا عن ماء قال وكيف نعرف اين الماء؟ نخاف ان نسير الى طريق فلا - 00:14:27ضَ

نجد فيهما العدد كبير. فيهلكنا العطش ونموت. فسأل سليمان عليه السلام عن طير من مقرب له هذا الطير كان قريب من سليمان. وهذا الطير مثل المهندس. يعرف كل ما وين مكانه - 00:14:54ضَ

يقول حق الجيش ترى بعد اربعة كيلو خمسة كيلو ترى تحت الارض فيه ماء. الله اطلعه على هذه القدرة. هذا الهدهد فسأل سليمان عن هذا الولد قال ائتوني به. فبحثت الطير عن هذا الهدهد فلم تجده. فجاءت لنبي الله - 00:15:14ضَ

فقالت له الهدهد مختفي وتفقد فقال ما لي لا ارى الهدهد. ابحثوا لي عنه. قالوا مو موجود قال سليمان الوظع وظع قتال الوظع وظع جهاد مرعب. تغيب عني. في وقت الحاجة ائتوني بهذا الهدهد - 00:15:34ضَ

لو عذبنه عذابا شديدا او لاذبحنه او الحالة الثالثة يأتيني بسلطان مبين عذر على غيابه احنا ما نلعب هذا قتال هذا جهاد هذي امة ننشر دين الله في الارض ويغيب وقت الحاجة - 00:16:09ضَ

الجيش سيهلك بسببه. لو عذبنه عذابا شديدا قيل بنتف ريشه حتى يموت. وهذا لان الامر امر قتال مرعب مو هزل واذبحه على طول واقتله واتخلص منه اذا كان خائنا والتحق بالعدو او غاب عني بلا عذر بين - 00:16:31ضَ

ولم يغب الهدهد ساعات حتى رفرف من بعيد وحضر. فسلم على نبي الله فلم يلتفت سليمان عليه السلام اليه. ولم يكن راضيا عنه فجاء الهدهد بين يدي سليمان فقال يا نبي الله - 00:16:54ضَ

رأيت ملكا عظيما لم يحط به ملكك. وعلمت بخبر لم يصل اليك يا نبي الله ابصر ما تقول ايها الهدهد. فمكث غير بعيد. فقال بما لم تحط به. الله اكبر. كلمة الهدهد ترى كلمة كبيرة. تعرف ملك سليمان شنو؟ تعرف علم سليمان وين - 00:17:17ضَ

تعرف قدرة سليمان ما هي حتى تقول هذه الكلمات ايها الهدهد وامام الناس. وامام المستشارين. كيف تجرأ الهدهد على قولي هذا الا ان كان متيقنا فمكث غير بعيد فقال بما لم تحط به. وجئتك من سبأ - 00:17:48ضَ

سليمان وين فلسطين وسبق وين في اليمن والهدهد راح اليمن ورجع تخيل هذه المسافة كلها ووصل هذا الهدهد الى تلك المدينة التي سميت سبأ على اسم جد من اجدادهم. واذا به يرى مملكة عظيمة عظيمة - 00:18:12ضَ

سبق كانت في ذلك الزمان. من قصورها وانهارها وبيوتها. حتى اوصلته الطيور الى ملكتهم وتعجب. امرأة تملك هذا كله. قيل له نعم. امرأة. فوصل الى القصر فرأى ذلك الملك كالعظيم ورجع سريعا الى سليمان عليه السلام. لا زال الهدهد يكلم سليمان في صمت الجميع - 00:18:35ضَ

من سبأ بنبأ يقين مو نبأ مشكوك فيه مو نبأ غير متأكد منه. لا لا لا مو اي نبأ يا نبي الله نبأ يقين احلى درجات العلم ماذا رأيت ايها الهدهد - 00:19:05ضَ

اخذ يتكلم عما رأى اذ ان ذلك الهدهد لما وصل الى سبأ وبدأ يطير فيها وينظر الى ملكها لم يره في غير ملك سليمان في البشر حتى وصل الى قصر - 00:19:23ضَ

الملكة فتعجب كيف ان امرأة تحكمهم ودخل الى القصر فرأى عجبا عجابا في ذلك القصر اني وجدت امرأة تملكهم امرأة ولم يكن ذلك الامر معتادا في ذلك الزمان لكنها امرأة عاقلة - 00:19:40ضَ

امرأة ذكية. امرأة حازمة هي بلقيس. ابنة ملك من ملوك اليمن في ذلك اني وجدت امرأة تملكهم واوتيت من كل شيء يا نبي الله ولها عرش العرش الذي تجلس عليه رصع باليواقيت - 00:20:05ضَ

وقد بني من الذهب وبكل افخم انواع المواد. بني ذلك القصر وذلك العرش العظيم ثم استنكر الهدهد وضعهم. حزنت يا نبي الله عليهم. ولم حزنت ايها الهدهد وجدت وجدتها وقومها يسجدون للشمس. هذه المملكة العظيمة يا نبي الله. شوفوا الطير - 00:20:38ضَ

ترى الطير على الفطرة. الطير قلوب الطير وافئدتها خفيفة ضعيفة. قلوبها معلقة اقسم بالله متوكلة عليه كل الكائنات خلقها الله موحدة له الا جزء من الانس والجن للاسف وجدتها وقومها - 00:21:09ضَ

يسجدون للشمس من دون الله شوف كلام الطير الحين امام الناس الشيطان اعمالهم والهدهد مو راظي على وظع بلقيس وقومها لقيتهم يا نبي الله يسجدون للشمس من دون الله. والشيطان ضحك عليهم وصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون - 00:21:30ضَ

ثم قال الهدهد ليش ما يوحدون الله الله الذي يخرج الخبء في السماوات والارض. الله! يعني هذا علم الهدهد اللي يدلنا على رب العالمين المطر لا احد يعرف متى ينزل المطر الا رب العالمين - 00:22:04ضَ

الخب في السماوات الله ينزله والنباتات التي تخرج من الارض والحبوب التي نأكلها في باطن الارض لا يعرف عنها ويرزقنا اياها الا الله ليش ما يسجدون لهذا الاله؟ ويعلم ما تخفون وما تعلنون - 00:22:30ضَ

الله لا اله الا هو رب العرش العظيم. اذا عند بلقيس هذا العرش في عينهم رب العالمين هو رب العرش العظيم الحقيقي سليمان لما سمع الخبر مع انه هذا الهدهد من المقربين حق سليمان. وما قال هذا الكلام عبث - 00:22:48ضَ

ومع هذا ما اخذ الكلام على ان صدق مئة بالمئة ولم يكذبه مئة بالمئة سليمان لانه نبي يعرف شنو معنى انسان يتكلم على قوم اتهام والاتهام لا بد له من دليل - 00:23:12ضَ

ان كنت صادقا قبلنا كلامك وان كنت كاذبا عاقبناك قال سننظر وصدقت ام كنت من الكاذبين؟ كيف ستتأكد يا نبي الله ائتوني في صحيفة بجلد واخذ قلما ومحبرة واخذ يكتب نبي الله - 00:23:28ضَ

بسم الله الرحمن الرحيم من سليمان بن داود الى بلقيس بنت شراحيل. فهو عرف اسمها اسمها. سأل الناس اخبروه. بلقيس بنت شراحيل الا تعلوا علي واتوني مسلمين. لا تتكبروا واستسلموا لله عز وجل فقط. اخذ الرسالة الصغيرة لفها بخيط - 00:23:54ضَ

واعطاها لذلك الهدهد. اذهب بكتابي هذا خذ هذه الرسالة وارجع اليهم اذهب بكتابي هذا فالقه اليهم ابتعد فانظر ماذا يرجعون شوف شنو يقولون ثم خبرني اخذ الرسالة الهدهد برجله من فلسطين الارض المقدسة الى سبأ. ودخل في احدى نوافذ القصر قصر بلقيس فلما كانت لوحدها - 00:24:27ضَ

رمى الرسالة عليها ثم اختبأ في القصر ينظر ماذا يفعلون فتحت بلقيس رسالة مربوطة. بحثت عن من رماها لم تدري. فتحت الرسالة لوحدها قرأت بسم الله الرحمن الرحيم من سليمان ابن داوود الى بلقيس بنت شراحيل - 00:25:09ضَ

الا تعلوا علي واتوني مسلمين. لا تتكبروا ولا تعلو ولا تتجبروا واستسلموا. لما قرأت الرسالة كلمة انها ليست كغيرها. جمعت مستشاريها وقادتها واخذت تستشيرهم في قصة هذه الرسالة اني القي الي كتاب جاءتني رسالة لا - 00:25:33ضَ

كغيرها وكتاب لك غيره. هذا الكتاب كريم مو مثل الكتب اللي يأتيني بها الرؤساء والملوك لا لا لا قيل الاف الملوك كانوا تحت يديها من ملوك اليمن وكل ملك عنده الاف الجنود - 00:26:13ضَ

فقالت لهم المستشارين جائتني رسالة عظيمة قالوا ممن قرأتها عليهم هم سامعين طبعا كل الارض سمعت بسليمان. قالوا لها اقرئي علينا نص الرسالة وانه بسم الله الرحمن الرحيم الا تعلوا علي واتوني مسلمين. انتهت؟ قالت نعم. رسالة جملة واحدة. لا - 00:26:32ضَ

كبروا ولا تعلو وتعالوا استسلموا لله عز وجل. ثم سألتهم يا ايها الملأ افتوني في امري. ما كنت قاطعة امرا حتى تشهدون. الله اكبر. شوفوا العقل من هذه المرأة. حكيمة العاقلة. قالت هذا مو امر انا - 00:27:16ضَ

اتخذ القرار فيه بروحي لا لا لا هذا امر يمس كل ممالكنا. مو سبأ سبأ وما حولها. ايش رأيكم برسالة سليمان رد الناس عليها يحمسونها يأملونها ترى عندنا الجيوش عندنا القوات عندنا مئات الالوف - 00:27:36ضَ

اوف ترى بلحظة نجهزهم لقتال سليمان. حنا جاهزين. قالوا نحن اولو قوة واولو بأس جديد. والامر اليك انظري ماذا تأمرين. ترى حنا جاهزين اذا اردت القتال ترى عندنا مئات الالوف جيش عرمرم. عندنا العتاد عتاد. عندنا العدد. عندنا الجيوش القوية - 00:27:56ضَ

عندنا البأس الشديد وبلقيس تنظر اليهم. وتدرس الموضوع. هل احمي مدينتي ومملكتي او استسلم لهذا الرجل. ماذا سافعل بهذه الرسالة؟ بعد ان قرأت بلقيس الرسالة على مستشاريها وقادة جيوشها وحمسوها وشجعوها على القتال ونحن - 00:28:29ضَ

وبأس اولو قوة عظيمة وجيش كبير وعتاد وعدة درست الموضوعة ثم قالت لهم قالت اسمعوا مني ان الملوك اذا دخلوا قرية يعني عنوة وقوة افسدوها اذا صار قتال وتغلب عليكم سليمان سوف يدمر كل هذا الملك العظيم الذي بنيناه وحافظنا عليه - 00:28:59ضَ

بل سيجعل اعزة اهلها انا واياكم العزيزين في هذه الامة سيجعلون اذلة بعد ان يقتلنا. رد الله عز وجل تصديقا لمقولتها. وكذلك يفعلون. وصدقت بلقيس اذا ماذا ستفعلين قالت اسمعوا مني - 00:29:28ضَ

سارسل مع رسول مني بهدايا عظيمة الى سليمان ساضع فيها الذهب والمجوهرات والمآلئ واليواقيت التي تملأ العين. سارسل له بهذه الهدية العظيمة. وسانظر ان قبل سليمان هذه الهدايا فهو ليس بنبي - 00:29:53ضَ

هو ملك من الملوك سنعطيه الهدايا مرة ومرتين حتى نستعد له وان لم يقبلها وهو ليس بملك من ملوك الدنيا سيكون نبيا وسنعرف كيف نتعامل معه قال ونعم الرأي جهزت الرسول عندها - 00:30:21ضَ

الذي سيذهب بهذه الهدايا واخبرته ماذا يفعل؟ وملأت تلك القافلة بالذهب والفضة والجواهر واللآلئ وارسلت الى سليمان عليه السلام واني مرسلة اليهم بهدية فناظرة بما يرجع المرسلون اول ما وصلت القافلة وعلى رأسها ذلك الرسول دخل على قصر سليمان فسلم عليه - 00:30:43ضَ

قال من انت؟ قال مبعوث من بلقيس ملكة سبأ قال وماذا تريد؟ قال ارسلت اليك هذه الهدية. قال هدية فهم نبي الله سليمان. تلك الخديعة وهذا المكر وعرف انه يختبر بهذا. فاما ان تكون هدية مثل الرشوة. اي تسكت عن دعوتك وعن - 00:31:17ضَ

يا سليمان وتدعونا وشأننا وتقبل بهذه الهدية. ترشى بها كما يرشى غيرك من الملوك. او ان تنتصر لمبدأك قام وغضب قال الله خير مما اتاكم ما اتاني الله من النبوة ومن هذا الملك العظيم خير - 00:31:46ضَ

من كل ما تملكون بل انتم بهديتكم تفرحون. فامر الجند ان يأمر هذا الرسول وهذه القافلة ان ترجع كلها الى بلقيس ارجع اليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها يشوفون اولها - 00:32:27ضَ

الجنود وما يشوفون اخرها ولنخرجنهم منها اذلة وهم صاغرون اخذ هذا المرسول هذه الهدايا وارجعها كلها الى بلقيس. تخيل! من فلسطين مرة اخرى الى اليمن سبأ فلما رجع الى بلقيس قالت ما الذي حدث؟ قال رأيت ملكا عظيما - 00:32:52ضَ

وجيشا لا طاقة لك به. حتى الطير مسخرة له. حتى الجن والشياطين. انت وين رايحة يا ابا القيس؟ قالت والهدية. قال ما قبل منها شيئا بل غضب ان الهدية قد ارسلت له - 00:33:17ضَ

جماعة المستشارين مرة اخرى قال قد علمتم ما الذي حصل. قالوا وماذا نصنع الان قال كلكم تأتون معي. معي الملوك. ملوك سبأ كلهم قيل عددهم لا يعلمه الا الله. الجنود والملوك. قيل خرجت بوفد قوامه اثنى عشر الفا - 00:33:33ضَ

هي على رأسي ذلك الوفد وقافلة خرجت من سبأ الان تبي تروح وين؟ فلسطين وتستسلم لنبي الله سليمان خلاص نروح له. ونستسلم له ما نستطيع عليه ثم اقفلت قصرها واحكمت اقفاله. ففي القصر عرش عظيم. وملك كبير وامرت الجند الا يسمح - 00:33:57ضَ

لاحد الحراس ان يقرب من قصرها خرجت في القافلة حتى اذا اقتربت من فلسطين ونبي الله سليمان يعرف وين واصلين. كل يوم يمشون هو عارف وين رايحين حتى اذا اقتربت من فلسطين - 00:34:21ضَ

جمع نبي الله سليمان جنده فقال لهم كبار مستشارينا والقادة طلب منهم طلب من منكم يستطيع ان يأتيني بعرش بلقيس. اريده الان امامي. قال يا ايها الملأ ايكم يأتيني بعرشها قبل ان يأتوني مسلمين. هم جايين جايين. يستسلمون يستسلموا - 00:34:39ضَ

لكن منو يجيب لي عرشها قبل ما توصل؟ وكان بقي على وصولها يوم واحد قال عفريت من الجن مو جن عادي جن مارد يعني من كبار الجن. ومن مردة الجن - 00:35:13ضَ

قال له يا نبي الله انا اتيك به قبل ان تقوم من مقامك وكان سليمان يجلس في مقامه من بعد الفجر الى الظهر هذا جلسته للناس يحكم بين الناس. فقال له هذا الجن وهذا المارد راح يجيب لك اياه قبل ما يخلص المجلس مالك. قبل الظهر - 00:35:31ضَ

قال عفريت من الجن ان اتيك به قبل ان تقوم من مقامك. واني عليه لقوي اقدر عليه امين. ما راح المس شي من هذا العرش لا جوهر ولا لؤلؤ ولا شيء امين على هذا العرش - 00:35:52ضَ

قال عفريت من الجن انا اتيك به قبل ان تقوم من مقامك واني عليه لقوي امين. ما قبل سليمان. تبي تنطرني للظهر لا لا لا بعيد بعيد. وكان كاتب لسليمان ابن خالة له. يصير له ومن اصلح الصالحين في زمانه - 00:36:09ضَ

هذا الكاتب اسمه اصف ابن برخية رجل صالح يعرف اسم الله الاعظم كان جالسا عند نبي الله سليمان قال يا نبي الله ما رأيك ابيك تنظر بعينك لاخر شي تشوفه في الافق. افتح عينك وشوف الافق - 00:36:35ضَ

خل عينك مفتوحة. حتى ترمش عينك. تطرف عينك. فاذا طرفت عينك يعني هذا الوقت وهذا الزمن نشوف ابعد شيء وانتظر عينك مفتوحة حتى تغمض عينك اذا غمضت عينك طرفة عينك اول ما تفتح عينك - 00:36:57ضَ

راح تشوفوا العرش موجود عندي قال الذي عنده علم من انا اتيك به انسي ليس جنيا. اليك طرفك غمض سليمان عليه السلام عينه بعد ما فتحها وهذا الرجل الصالح يدعو الله باسمه الاعظم - 00:37:16ضَ

اول ما فتح نبي الله عينيه فاذا بعرش بلقيس كله امامك. امام الملأ قال قال هذا من فضل ربي الله اكبر هذه النعمة العظيمة التي انا فيها. واتيان العرش بهذه اللحظات. ما نسي - 00:37:45ضَ

الله قال هذا من فضل ربي ليدلوني ليبلوني ااشكر ام اكفر؟ ومن شكر فانما يشكر لنفسه ومن كفر فان ربي غني سجد لله عز وجل نبي الله سليمان شكرا على هذه النعمة العظيمة - 00:38:16ضَ

بلقيس الان على بعد يوم وليلة من وصولها فلسطيني. معاها قافلة عظيمة كل الملوك والقادة معاها سليمان جاء بعرشها قبل ان تصل. لم تستطع ان تحمي عرشها في سبأ وبعد قليل ستصل بلقيس الى فلسطين. قبل ان تصل بلقيس الى فلسطين الى مملكة سليمان عليه السلام - 00:38:46ضَ

طلب سليمان من من حوله ان يغيروا شكل عرش بلقيس قبل ان تصل. يريد ان يختبرها قالوا كيف قال اجعلوا الذي في الامام في الخلف في الميمنة في الميسرة غيروا بعض الالوان غيروا بعض الاشياء داخل هذا العرش. وفوق هذا العرش نريد ان نختبر هذه المرأة. التي قيل انها - 00:39:14ضَ

عاقلة نريد ان نراها هل تعرف هذا العرش او لا تعرف عرشها غيروا هذا الشكل شكل العرش. وبعد ساعات وصلت بلقيس الى فلسطين. وصل ذلك الوفد العظيم. فلما وصلت الى الان - 00:39:40ضَ

سليمان ما استقبلها استقبلها الان الملأ وبعض الوفد من ملأ سليمان عليه السلام استقبلوا بلقيس سليمان ارادهم ان يختبروها قبل ان تأتي اليه. فقالوا لبلقيس ارأيت الى هذا العرش وهذا الكرسي العظيم - 00:40:05ضَ

نظرت اليه بلقيس فاستغربت. كانه عرشها وكرسيها لكن مستحيل تركته ورائي مسيرة شهر. وين يجي وانا قفلت عليه الابواب ووضعت الحرس حوله. كيف يأتي عرشي قبلي؟ يشبه عرشي لكن فيه اختلافات. فسئلت بلقيس. اهكذا عرشك؟ هذا عرشك - 00:40:27ضَ

فلم ترد لانها ذكية. لم تقل نعم ولم تقل لا. خشية ان قالت نعم يطلع مو عرشها. تطلع كأنها تدعي شيئا ليس لها. وخشيت ان تقول لا ولم تتعرف الى عرشها وكرسيها - 00:40:57ضَ

قال نكروا لها عرشها ننظر اتهتدي ام تكون من الذين لا يهتدون فلما جاءت قيل اهكذا عرشك قالت شوف الذكاء قالت كأنه ولا قالت اي قالت لا نجحت في الاختبار وقيل لسليمان - 00:41:14ضَ

قالت كده وكذا ما اذكاها وما اعقلها! طيب كل هذا العقل ما امنت بالله كل هذا الفهم وهذا المخ ما اهتدت للمعبود احيانا يصد الناس عن عبادة الله وتوحيده مو ان عقلهم زين ويفهمون لكن احيانا البيئة - 00:41:42ضَ

التي يعيشون عليها او تقليدهم للاباء والاجداد وصدها ما كانت تعبد من دون الله انها كانت من قوم كافرين. يا الله الذي منعها ان تعبد ما يعبده اهل الايمان شيء واحد - 00:42:06ضَ

انها كانت من قوم كافرين. سليمان ناطرها الحين في قصره وبنى قصرا خصيصا لاستقبال بلقيس بنت له الجن والشياطين قبل ما تصل بلقيس كان هذا القصر عظيم من قوارير من ذهب من لآلئ من يواقيت - 00:42:28ضَ

يعني مملكتك يا يا يا بلقيس وسبأ ولا شيء بالنسبة لهذا القصر بس اول ما دخلت القصر بلقيس الحين سليمان جالس على الكرسي شافت الماي يجري ماء يجري داخل القصر - 00:42:51ضَ

في اسماك وفي كائنات بحرية داخل قصر سليمان وهي ما تدري ان فوق هذا الماء قوارير. الله اكبر. مثل الزجاج. ما اجملها! ما شافتها حتى بعينها ترى ليه اليوم احنا في هذا العصر عصر الحداثة والتطور - 00:43:09ضَ

يعتبر هذا من اعظم انواع البناء حتى ما انتبهت انه فوق هذا الماء شيء يغطيه اول ما دخلت القصر رفعت ثيابها وانكشفت ساقها قيل لها ادخلي الصرح. قصر سليمان هذا مو قصرش - 00:43:29ضَ

قيل لها ادخل الصرح فلما رأته حسبته لجة ظنت انه ماء يجري حسبته لجته وكشفت عن ساقيها رؤية ساقها في ذلك الزمان تخيل ملكة ملكة عظيمة كانت تلبس الثياب الساترة - 00:43:51ضَ

ما رفعت ثيابها الا لماء ظنته يجري في قصر سليمان. بس بهذه الحالة قيل ان ساقها رؤية ولم تكن قد ازالت شعر ساقها. في ذلك الزمان لانها لم تكن قد تزوجت قط - 00:44:18ضَ

وقيل انه اخترع لها في ذلك الزمان ذلك العجين الذي يزال به شعر الجلد من عهد سليمان اول ما دخلت كشفت عن ساقيها حسبته لجة فقال لها سليمان انزلي ثيابك انه صرح ممرد من قوارير يا الله ما اجمل ذلك - 00:44:35ضَ

كالقصر وين ملكج يا ابا القيس؟ قيل لها ادخلي الصرح فلما رأت حسبته لجته وكشفت عن ساقيها. قال القوارير. جلس معها نبي الله سليمان ودعاها الى الله عز وجل. وبين لها كيف هي عبادته - 00:45:01ضَ

الله وان عبادتكم للشمس باطلة. وان عبادة غير الله باطلة فلما سمعت كلام نبي الله سليمان مباشرة لانها عاقلة لانها حكيمة انها رزينة مباشرة اسلمت قالت قالت واسلمت مع سليمان - 00:45:29ضَ

وامن الملوك كلهم وخروا لله سجدا ودخل قوم سبأ في دين الله عز وجل بسبب ذلك الطير الضعيف بسبب ذلك الهدهد الذي تسبب بادخال امة من الامم في دين الله عز وجل ومكثوا اياما يتعلمون دين الله من سليمان عليه السلام. قيل ان سليمان عليه السلام - 00:46:01ضَ

تقدم لها في الزواج وقبلت والعلم فيه عند الله عز وجل فهي كانت من اجمل نساء العالمين ومن اعقلهن واحزمهن. وانه ارجعها مرة اخرى مع جنود من عنده. وحرس من قبله - 00:46:32ضَ

الى سبأ وظلت تحكمهم وتملكهم وكان كل شهر تحمله الريح الى زوجته بلقيس والعلم فيه عند الله عز وجل انتهت حقبة عظيمة في عهد سليمان عليه السلام. ينشر فيها دين الله عز وجل في العالمين. بالرغم - 00:46:51ضَ

من ملك سليمان العظيم الا ان الله عز وجل فتنه واختبره في ليلة من الليالي قال والله لاطوفن الليلة على مئة من نسائي. وكان عنده من الحرائر والجواري الكثيرات من الزوجات والجواري - 00:47:17ضَ

واعطاه الله قوة جسدية عظيمة لم يعطها احدا من البشر لاطوفن الليلة قيل على مئة وقيل على تسعين من نساء كلهن ينجبن فارسا يقاتل في سبيل الله. النية عظيمة والغاية كبيرة - 00:47:37ضَ

لكنه نسي ان يقول ان شاء الله فطاف على نسائه كلهن ولن تنجب واحدة منهن الا واحدة ولدت طفلا مشلولا قيل هذا هو الجسد الذي ذكر بالقرآن الذي القي على الكرسي - 00:47:56ضَ

وقيل ان سليمان عليه السلام كانت عنده زوجة وهذه الزوجة كانت من اجملهن وكان قلبه يهواها كثيرا وكان ابوها ملك من الملوك الكفار الجبابرة الذين قتلوا على يد جيش سليمان عليه السلام - 00:48:18ضَ

فجاءت وتزوجها نبي الله سليمان فامنت واسلمت وحسن اسلامها في ظاهرها فكانت تجلس دوما حزينة في غرفتها فسألها نبي الله مرات ومرات لم انت حزينة؟ قالت اتذكر ابي قال الم يبدلك الله خيرا منه - 00:48:37ضَ

ملكا ودينا ورحمة لكنه ابي ما رأيك يا نبي الله لو تأمر الجن والشياطين فيصنع لي منه تمثالا وكان جائزا في عهدهم بس ابي اشوفه عشان اتذكر ابوي نبي الله لم يكن يعلم عن نيتها - 00:48:59ضَ

فصنعت التمثال في غرفتها. صنع الشياطين لها تمثالا مثل ابيها. فالبسته ثياب ابيها فكانت كل يوم اذا خرج سليمان من غرفتها كانت هي وجارياتها يسجدن لهذا الصنم. ولم يكن يعلم نبي الله - 00:49:19ضَ

فتنة فتن الله بها سليمان حتى علم احد الصالحين بهذا وجاء وذكر سليمان ونصحه في الله ان في دارك يفعل كذا وكذا. فغضب سليمان. واكتشف الامر بنفسه فكسر ذلك الصنم وعاقب زوجته. فابتلاه الله عز وجل اربعين يوما - 00:49:39ضَ

لا يستطيع ان يحكم قومه وقيل ان سليمان عليه السلام كان عنده شيطان من الشياطين يصنع له تلك المدينة اسمه صخر هذا الشيطان. الشيطان مو عادي مو سهل هذا الشيطان - 00:50:04ضَ

يقطع بالماس تعرفون الالماس يقطع الصخر بدقة ويبني له ذلك البيت العظيم بيت المقدس. ويبني له تلك الجدران العظيمة هذا شيطان لكن عنده قدرات عظيمة سخر لسليمان عليه السلام. وكان احيانا يقترب من سليمان - 00:50:21ضَ

حتى جاء يوم من الايام وسليمان عليه السلام نزع خاتمه. فلما رآه ذلك الشيطان سلبه ذلك الخاتم وقيل ذلك الخاتم كما يروى انه به يحكم شيئا كثيرا في مملكته سليمان عليه السلام. فاخذ - 00:50:42ضَ

كذلك الخاتم واخفاه في باطن البحر. فسلب سليمان الملك اربعين يوما. وجلس على الكرسي الشيطان نفسه صخر هذا وتمثل على هيئة سليمان وجلس يحكم بين الناس بالباطل. حتى رفع الله الفتنة والبلاء - 00:51:02ضَ

سليمان عليه السلام ولقد فتنا والقيت على كرسيه جسدا. هذا الشيطان تمثل بشكل سليمان واخذ يحكم بين الناس بالباطل والقينا على كرسيه جسدا لما تاب سليمان الى الله عز وجل مما اخطأ وقصر به وكله - 00:51:22ضَ

بحكمة الله وقدره ان قصر نبي فهي بحكمك بحكم الله وبقدر الله عز وجل اغفر لي قال ربي اغفر لي وهب لي ملكا. وهب لي ملكا لا ينبغي لاحد من بعدي - 00:51:56ضَ

لكأنت الوهاب فتاب الله عز وجل على سليمان من فتنته وارجع له الحكم والكرسي وعاقب ذلك الشيطان. ورجع الملك والعدل مرة اخرى في مملكة سليمان ونشر دين الله عز وجل في الارض مرة اخرى. وازداد ملكه ملكا وقدراته على قدرات. وزادت معجزات - 00:52:20ضَ

سليمان عليه السلام واعطاه الله ملكا لم ولن ينبغي لاحد من بعده. في عهد نبي الله سليمان عليه السلام كانت الشياطين مسخرة لنبي الله سليمان عليه السلام وكانت تحاول التخلص من هذه السلطة. وكانت تتعامل بالسحر. وكان نبي الله عليه السلام يلاحقها - 00:52:50ضَ

ويطاردها ويسلب ما عندها من السحر. سحر الشياطين واعمالها. وكان ما يستطيع ان يتلفه من هذه الاسحار اتلفه وان لم يكن له في تلفها قائد او مصلحة كان يخبئه في صندوق ويدفن هذا الصندوق تحت كرسيه. اذ لا قدرة لاحد من الخلق - 00:53:17ضَ

ان يصل الى هذا الصندوق. وكان نبي الله ينشر العدل والخير في الارض. ويتعبد احيانا لربه فيمكث الشهر والشهرين في بيت الله وفي بيت المقدس في ذلك المكان الذي جعله لله عز وجل فيتعبد. ولا يجرؤ احد من الجن والشياطين ان يقرب اليه وهو يصلي - 00:53:41ضَ

بل كان الشيطان الذي يقرب لسليمان يحترق. هذه معجزات اعطاها الله لنبي الله سليمان عليه السلام في يوم من الايام كان سليمان عليه السلام يمشي فرأى شجرة غريبة جديدة. فكلمه - 00:54:09ضَ

نبي الله قال لها ما انت شنو انت شجرة جديدة؟ قالت انا الخنوبة قال وما انت يعني لما خلقك الله؟ كان يسأل فان بعض الاشجار تكون دواء وبعضها طعاما فيعلم الناس - 00:54:28ضَ

قالت خلقني الله لخراب بيت المقدس. هذا؟ نعم. خلقني الله لخراب هذا البيت قال سليمان ما كان الله ليخرب هذا البيت وانا حي في حياتي وعدني الله لن يكون هذا - 00:54:49ضَ

فرفع يديه الى السماء وقال يا رب ان كانت وفاتي قد اقتربت واجلي قد جاء فعمي علي الجن والشياطين حتى يعلم الناس انهم لا يعلمون الغيب استجاب الله عز وجل - 00:55:12ضَ

لسليمان فاوحى اليه انني ساقبض روحك الان. والانبياء يخيرون في وقت وفاتهم فذهب الى مسجده الذي لا يدخل عليه احد فيه وهو يصلي اغلق الابواب وجاء بعصاته استند عليها والعصى - 00:55:32ضَ

تسمى في اللغة المنشأة احدى مفردات العصا المنسأة اعتمد عليها سليمان عليه السلام ثم قام واخذ يصلي لله عز وجل وظل على هذه الحال ما يقارب سنة كاملة لا يستطيع احد ان يدخل عليه - 00:55:57ضَ

حتى الشياطين التي تنظر بالنوافذ تراه يصلي فتفر وتخاف منه سلطة سليمان لا زالت قائمة ما يقارب السنة الكاملة كل الناس يظنون انه يطعمه الله ويسقيه وهو يصلي ويتعبد ربه لا يجرؤ احد - 00:56:19ضَ

ان يدخل عليه ما الذي حصل خلال هذه السنة دابة الارض نسميها دودة الارض. بدأت تنخر في هذه العصا شيئا فشيئا. ليس لكاملة. تنخر في هذه العصا حتى صارت العصا هزيلة من الداخل فسقط نبي الله سليمان على الارض وعلم الناس - 00:56:38ضَ

ان الله قد قبض روحه. فلما قضينا عليه الموت ادلهم على بعد سنة. واجساد الانبياء لا تبلى. ما دلهم على موته الا الارض الارض تأكل من سأته تأكل عصاته اللي اعتمد عليها نبي الله - 00:57:04ضَ

وانتشر في الناس ان نبي الله قد مات. فلما خر سقط على الارض فلما خر تبينت الجن تبينت الجن ان لو كانوا يعلمون الغيظ ان لو كانوا اعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين علموا علم الناس انهم ما يعرفون الغيب لو كانوا يعرفون - 00:57:38ضَ

لعلموا ان سليمان قد مات وما ظلوا في سلطته هذه السنة الكاملة لكن الله اراد ان يخبر الناس ترى لا جن ولا شيطان يعلم الغيب فالغيب مختص به الله. لما توفي سليمان اهتزت مملكة بني - 00:58:10ضَ

اسرائيل الصدمة الاولى داوود الصدمة الثانية وفاة سليمان عليه السلام احتار الناس وتزعزع الملك وبدأ الخلاف مرة اخرى في بني اسرائيل. وبدأ الدين يضعف فجاءت الشياطين على صورة البشر وبدأت تكلم - 00:58:28ضَ

البقيع الباقية القادة في بني اسرائيل تقول لهم شفت سليمان شفتوا شلون كان يتحكم بالريح وشلون كان يسلط الشياطين وشلون كان يتحكم فيها قالوا نعم من مثل سليمان محد يجي مثل سليمان. قال - 00:58:51ضَ

بعض الشياطين وقد تمثلوا في صورة الانس. تريدون ان تعرفوا كيف فعل هذا سليمان؟ قالوا نعم نريد ان نعرف اليست هي من قدرات الله ومعجزاته؟ قالوا لا هذا سحر كان يتعامل به سليمان. ماذا؟ قالوا نعم هذا السحر. قال وما الدليل على ما تقولون؟ قالوا الدليل على ما نقول - 00:59:09ضَ

سوق مدفون تحت كرسيه صندوق نعم افتحوا هذا الصندوق واخرجوا ما فيه وافعلوا ما هو مكتوب فيه فان الشياطين تتسخر لكم كما سخرت لسليمان. فانما كان يفعله سليمان لم يكن الا سحرا. واتبعوا ما - 00:59:31ضَ

الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا. ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر. ابدا لم يفعلها نبي الله بل حار بالسحر واهله. وانتهت حقبة من اعظم الحقب - 00:59:54ضَ

في بني اسرائيل وانتشرت المعاصي مرة اخرى فارسل الله لهم الرسل وبعث لهم الانبياء نبيا بعد اخر. يذكرونهم بدين الله - 01:00:28ضَ