Transcription
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اللهم اغفر لنا ولشيخنا ولوالديه ولمشايخه ولولاة امورنا ولجميع المسلمين امين. قال الشيخ الحافظ النووي رحمه الله تعالى في كتابه - 00:00:00ضَ
رياض الصالحين في كتاب اللباس وعن ابي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة لا يكلمهم الله يوم يوم القيامة ولا ينظر اليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم. قال فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار. قال ابو ذر خابوا - 00:00:20ضَ
خسروا منهم يا رسول الله؟ قال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب. رواه مسلم. وفي رواية له المسبل ازارا عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الاسبال الاسبال في الازار والقميص والعمامة من جر شيئا خيلاء لم ينظر - 00:00:40ضَ
الله عز وجل اليه يوم القيامة. رواه ابو داوود والنسائي باسناد صحيح. بسم الله الرحمن الرحيم. قال رحمه الله تعالى وعن ابي الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا - 00:01:00ضَ
ينظر اليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم. قوله ثلاثة اي ثلاثة اصناف لا اشخاص. فكل كل من اتصف بوصف من هؤلاء الاوصاف فانه داخل في ذلك. ثلاثة لا يكلمهم الله اي كلام رظا - 00:01:20ضَ
المنفي هنا مطلق الكلام لا الكلام المطلق. والا فانهم يكلمون توبيخا وتقريعا كما قال عز وجل قال اخسئوا فيها ولا تكلمون. ولا ينظر اليهم اي نظر رحمة ورأفة ومنة واما النظر العام فهو عام لهم ولغيرهم. الذي يشمل الاحاطة والتدبير. ولا يزكيهم اي لا يطهرون - 00:01:40ضَ
من ذنوبهم ولا يثني عليهم لانهم ليسوا اهلا للتزكية. ذكر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وقرأ ذلك ثلاث مرات اي كرر ذلك ثلاث مرات. فقال ابو ذر رضي الله عنه خابوا وخسروا. خابوا الخيبة - 00:02:10ضَ
هي انقطاع الامل عما يكون مطلوبا او مأملا. وقوله خابوا وخسروا والخسار هو الهلاك. من هم يا رسول الله اي من هؤلاء؟ فقال المسبل والمسبل هو المرخي ازاره او ثيابه لما تحت الكعبين - 00:02:30ضَ
والمنان اي الذي يمن على غيره والمن هو تعداد العطايا والاحسان الغير على وجه يتأذى به بان يقول اعطيتك كذا او فعلت بك كذا ونحو ذلك. والمنفق سلعته الكاذب وفي رواية والمنفق سلعته بالحلف الكاذب اي الذي يروج سلعته وبضاعته - 00:02:50ضَ
بالكاذب اي بالايمان الكاذبة. بان يقول والله انها لجيدة. والله انها لطيبة. او والله اني اعطيت فيها هكذا او سيمت مني كذا وهو كاذب. فهذا داخل في هؤلاء الثلاثة. ففي هذا الحديث دليل على فوائد - 00:03:20ضَ
منها اولا اثبات الكلام لله عز وجل. بقول ثلاثة لا يكلمهم الله لان نفي الكلام عن هؤلاء دليل على ثبوت اصله لغيرهم. ومنها ايضا اثبات النظر لله تبارك وتعالى وقد سبق ان نظر الله تعالى نوعان نظر عام يقتضي الاحاطة والتدبير. وهذا عام - 00:03:40ضَ
جميع المخلوقات والنوع الثاني نظر خاص نظر الرحمة والرأفة والمنة والنعمة وهذا خاص بالمؤمنين لكن قد يحرم منه بعضهم اذا اتصف بصفات توعد عليها بذلك ومن فوائد هذا الحديث ايضا تحريم هذه الاوصاف الثلاثة والتحذير منها وهي الاسبال - 00:04:10ضَ
قل من وترويج السلعة والبضاعة بالحلف الكاذب. اما الحديث الثاني حديث ابن عمر رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال الاسبال في الازار والقميص والعمامة. اي ان الاسبال ليس خاصا بلبس دون لبس. بل هو - 00:04:40ضَ
وعام في جميع ما يلبس. فهو يكون في الازار ويكون في القميص. ويكون في العمامة وهي ما يلف على الرأس في العمامة ان يرخيها وان يزيد فيها عما جرت به العادة. وما جرى به العرف اي عرف الناس. من - 00:05:00ضَ
شيئا من ذلك خيلاء اي تكبرا وبطرا ورفعة لم ينظر الله له يوم القيامة. فهذا الحديث يدل على ان الاسبال لا يختص بثوب او ازار بل هو عام بالثياب والازار والسراويل والعباءة - 00:05:20ضَ
المشلح وغيرها مما يلبس. وفيه ايضا التحذير من الخيلاء والكبر. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى. وصلى الله على نبينا محمد - 00:05:40ضَ
- 00:06:00ضَ