فوائد من تفسير سورة الرحمن - الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد رحمه الله
200 قصة زوجة ثابت بن قيس - الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد رحمه الله
Transcription
مع المرأة قد تكون متدينة. تكون صالحة متدينة في الدنيا. وبعدين تلاقي راجلها مقفل مع رجال وتبدأ توازن يجي ابليس ويركب على يركب الشريرين والصالحين ايضا اذ ابليس يوسوس للصالحين فيجيها ابليس ويبدأ يعمل لها مقارنة - 00:00:00ضَ
هذا طويل وهذا قصير وهذا هذا كذا هذا كذا. اما يكرهك رجل كما جاء في صحيح البخاري وغيره. حديث امرأة ثابت ابن عندما خرج النبي عليه الصلاة والسلام بصلاة الفجر - 00:00:23ضَ
فوجد امرأة على باب المسجد تنتظر في الظلام يعني بغلط فلما سأل قالت له زوجي ثابت ابن قيس يعني علمته انها امرأة ثابتة بن قيس. لكن ما قالت انا زوج الثابت قالت زوجي - 00:00:37ضَ
ثابت ابن قيس لا اغمصه في خلق ولا دين يعني لا اعيب نائب في خلق ولا اعيب في دين. دين من احسن الناس دينا حتى ذكر انه من المبشرين بالجنة. سيبوها من العشرة يعني من فوق العشرة. المبشرين بالجنة هو كذلك رضي الله عنه - 00:00:53ضَ
وكان خطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولا اخنصه في خلق اخلاقه من احسن الرجال اخلاقا النبي ما سألها لكن جاء في حديث انها قالت رفعت طرف الخباء. هي في خيمة بيت ولما - 00:01:15ضَ
الحجاب واذا هو من حظها من حظها واذا هو قد اقبل في عدة رجال هي عايشة سعيدة معه قبلها يعني قبلها اليوم سعيد ببعضه رضي به ورضي بها وفرحانين ببعض - 00:01:37ضَ
لكن لما دخل ابليس واذا رفع الخباء فرفعت فاذا هو قد اقبل في عدة من الرجال. تقول واذا هو اقصرهم قامة سوادا واقبحهم خلقة. فحلفت الا يجتمع رأسي ورأسه تحت لحاف واحد ما دمت على - 00:01:52ضَ
والله ما دام هو بهالوصف ذا لما شاف لما الاول هي فرحانة وسعيدة به تشتهيها يشتهيها لما ما دخل ابليس لكن يوم دخل ابليس عمل فتحت اليمن تدري ولا تدري انها تبي تعمل كدا ما فتحت الباب ولا رفعت الخمار. لكن لما رفعت الخباء واذا به من الحظ قد اقبل من القدر - 00:02:15ضَ
مكتوب في الازل اقبل في عدة فاذا هو بهذا اقبحهم وجها واشدهم سوادا واخطرهم قامة. قالت والله لا يلائم في لحاف واحد قط فقال النبي عليه السلام اترد يعني في المهر اللي لك قالت حديقة. قال اتردين عليه حديقتها؟ قالت نعم وزياد. ان كان يبي حديقة فوق الحديقة - 00:02:38ضَ
اللي اعطانا مستعد اعطيه فقال له النبي عليه السلام خذ الحديقة وطلقها تطليق. هذي امرأة صالحة. في الفاظها اللي في البخاري في الفاظها اللي رواها البخاري في الصحيح زوجي ثابت ابن قيس لا اغمسه في خلق ولا دين. ولكني امرأة اكره الكفر في الاسلام - 00:02:58ضَ
انا خايفة على ديني وعلى مذهبي. تقول له انا خايف للنبي انا خايفة على ديني وعلى مذهبي اني اذا كرهته ابدى ما اطيعه او ابدأ اعاكسه او او ما اوفيه حقه ما ادي له الحق اللي يريد وهذا يغضب الله يستوجب غضب الله وانا ما ودي استجلب غضب الله - 00:03:20ضَ
انا اكره ان يمسني سوء وانا مسلمة. انا امرأة مسلمة فانا حريصة على دين الاسلام وتطبيق الشريعة. ولذلك اخشى ان يأمرني بامر فلكراهتي له لا اطيعه فادخل النار لو بالليل الراجل قال لامرأته تعالي هنا فابت عليه ونامت بعيدة باتت تلعنها الملائكة ويلعنها الله حتى تصبح - 00:03:45ضَ
هي تخشى من مثل هذا تخشى من مثل هذا فقالت له خليه يطلقني عشان ما ما اتسبب في اذى ما يجر علي معاصي واثام لاني امرأة اكره وبالاسلام قال ما اصدقيه في معنى كلامي على السلام قالت حديقة فناداه قال خذ الحديقة وطلقها تطليق - 00:04:11ضَ
يعني المرأة قد تكون هذي متدينة هذي متدينة هذي فيها خير بس الطبيعة تنافرت والمقارنة اللي عملها بينها وبين بين الرجال وبينه هذا مثال هذا مثال - 00:04:36ضَ