زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم - الشيخ سعد بن شايم الحضيري
23 - زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم - فصل في الفتح الأعظم - الشيخ سعد بن شايم الحضيري
Transcription
وصحبه ومن والاه اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا زدنا علما يا كريم في زاد المعاد ابن القيم رحمه الله تعالى وصلنا الى قصة الفتح فتح مكة الفتح الاعظم - 00:00:00ضَ
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين. نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. اللهم واغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين والسامعين. نعم قال المصنف رحمه الله تعالى فصل في الفتح الاعظم. الذي اعز الله به دينه ورسوله وجنده وحزبه الامين. واستنقذ به بلد - 00:00:23ضَ
حزبه الامين عندك في نسختك هذي نسخة العطاءات هذي ها جنده اقرأ الجملة عندك الفتح تصمد الفتح الاعظم الذي اعز الله به دينه ورسوله وجنده وحرمه الامين. حرمه ها؟ ايوة حرمه الامين - 00:00:51ضَ
ما في نسخة ما في حاشي شي ها حرمه الامين نعم اصح من حزبه استنقذ واستنقذ به بلده وبيته الذي جعله هدى للعالمين من ايدي الكفار والمشركين. وهو الفتح الذي استبشر به اهل السماء - 00:01:23ضَ
اطناب عزه على مناكب الجوزاء. ودخل الناس به في دين الله افواجا. واشرق به وجه الارض ضياء وابتهاجا. خرج له رسول الله صلى الله عليه وسلم بكسائب العزة ايه نعم - 00:01:54ضَ
خرج له رسول الله صلى الله عليه وسلم بكتائب الاسلام. وجنود الرحمن سنة ثمان لعشر مضينا من رمضان. واستعمل على المدينة كلثوم ابن حصن الغفاري. وقال ابن سعد بل استعمل عبدالله ابن مكتوم. وكان السبب الذي جر اليه - 00:02:16ضَ
اليه فيما ذكر امام اهل السير والمغازي والاخبار. محمد ابن اسحاق ابن يسار ان بني بكر ابن عبد منات ابن كنانة عادت خزاعة وهم على ماء يقال له الوتير. فبيوتهم فبيتوه. احسنت. فبيتوهم وقتلوا منهم. وكان الذي هاج ذلك - 00:02:36ضَ
كأن رجلا لان بني كنانة دخلت في في حلف قريش يوم يوم الصلح حديبية وبنو خزاعة دخلوا في حلف النبي صلى الله عليه وسلم فلما اعتدت بنو كنانة اعانتها قريش على خزاعة - 00:02:56ضَ
وعند ذلك كان نقض الصلح نقض العهد فغزى النبي صلى الله عليه وسلم استنصارا كما سيذكر تفاصيل القصة. نعم وكان الذي هاج ذلك ان رجلا من بني الحضرمي يقال له مالك بن عباد خرج تاجرا. فلما توسط ارض خزاعة عدوا عليه فقتلوه - 00:03:19ضَ
اخذوا ماله فعدت بنو بكر على رجل من بني خزاعة فقتلوه. فعدت خزاعة على بني الاسود وهم سلمى وكلثوم وذويب فقتلوهم بعرفة عند انصاب الحرم. هذا كله قبل المبعث. فلما بعث الانصاب - 00:03:43ضَ
تعرفونها العلامات حدود الحرم ما رأيتم اذا دخلتم من جهة التنعيم بعد بعد مسجد عائشة مباشرة. تجد عند الطريق يقول لك بداية حد الحرم هذه حدود الحرم من جميع الجهات مثل هذه الطريق انصاب كانت في اشياء صغيرة - 00:04:01ضَ
وجددت وبينت هذا كله قبل المبعث فلما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاء الاسلام حجز بينهم يعني هذه القصة قديمة حجز بينهم وتشاغل الناس بشأنه. فلما كان صلح الحديبية بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين قريش. وقع الشرط انه من - 00:04:25ضَ
احب ان يدخل في عقد رسول الله انه من احب ان يدخل في عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهده فعل. ومن احب ان يدخل في عقد قريش وعهدهم فعل. فدخلت بنو بكر في - 00:04:49ضَ
قريش وعهدهم ودخلت خزاعة في عقد رسل الرسول رسل الله في عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهده. فلما استمرت الهدنة اغتنمها بنو بكر بن من خزاعة. وارادوا ان يصيبوا منهم الثأر القديم - 00:05:04ضَ
فخرج نوفل بن معاوية الديلي في ديلي. الديلي. الديلي في جماعة من بني بكر. فبيت خزاعة وهم على الوتير. فاصابوا مكان ماء فاصابوا منهم رجال وتناوشوا واقتتلوا واعانت قريش بني بكر بالسلاح. هم - 00:05:25ضَ
واعانت قريش بني بكر بالسلاح بني بكر قريش اعانت بني بكر هذا المقصود. نعم. واعانت قريش بني بكر بالسلاح وقاتل معهم من قريش من قاتل مستخفيا ليلا ابن سعد منهم صفوان ابن امية وحوطي وحويطبة ابن عبد العزى ومكرز ابن حفص حتى حازوا خزاعة الى الحرم - 00:05:48ضَ
فلما انتهوا اليه قالت بنو بكر يا نوفل انا قد دخلنا الحرم الهك الهك. فقال كلمة عظيمة لا اله اليوم. اعوذ بالله يا بني بكر اصيبوا ثاركم فلعمري انكم لتسرق لتسرقون في الحرم افلا تصيبون ثأركم فيه؟ فلما دخلت خزاعة - 00:06:13ضَ
مكة نعم قال له كذا. قال المصحف ظاهر ان نوفل انما قال لي الكلمة وشناعتها اتى به المصحف هذا عادتهم يعني الانسان اذا استقبح الشيء لا ينظر الانس به الى نفسه - 00:06:34ضَ
يقل له فلما دخلت خزاعة مكة لجأوا الى دار بديل ابن ورقاء الخزاعي ودار مولى لهم يقال له رافع ويخرج عمرو سالم الخزاعي حتى قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة. فوقف عليه وهو جالس في المسجد بين ظهريني اصحابه فقال يا - 00:06:57ضَ
ربي اني ناشد محمدا حلف ابينا وابيه الاتلدان. قد كنتم قد كنتم ولدا وكنا ولدا قد كنتم ولدا وكنا والدا. ثم ثم اسلمنا. ثم تأسلمنا ولم ننزع يدا. فانصر هداك الله - 00:07:20ضَ
وادعوا عباد الله يأتوا مددا فيهم رسول الله قد تجردا ابيض مثل البدر يسمو صعدا. ان فيما خسفا وجهه تربدا في فيلق كالبحر يجري مزبدا. ان قريشا اخلفوك الموعدا ونقضوا ميثاقك المؤكدا - 00:07:40ضَ
جعلوا لي في في كداء رصدا. وزعموا ان لست تدعوا احدا وهم اذلوا واقل عددا. هم بيتون بالوتير وقتلونا ركعا وسجدا. الله اكبر يقول قتلنا وقد اسلمنا انصر هداك الله نصرا. ايده. ايد ها. وايده. كيف مزبوطة عندك؟ تجديد اليوم مكسور - 00:08:00ضَ
العنصر هداك الله نصرا ايدا. ها؟ نعم يعني يؤيدنا ها ماشي يقول قتلنا وقد اسلمنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نصرت يا عمرو بن سالم ثم عرضت سحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:08:38ضَ
ان هذه السحابة لتستهل بنصر بني كعب. ثم خرج بديل بن وقاء في نفر من خزاعة حتى قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخبروه بما اصيب منهم. وبمظاهرة قريش قريش بني بكر عليهم متأكدين - 00:09:12ضَ
وبمظاهرة قريش بني بكر عليهم ثم رجعوا الى مكة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للناس كأنكم بابي سفيان وقد جاء ليشد العقد ويزيد في المدة ومضى مذيل ابن ورقان في اصحابه حتى لقوا ابا سفيان ابن حرب بعسفان. بعسفان. بعسفان - 00:09:30ضَ
وقد بعثته قريش الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليشد العقد ويزيد في المدة وقد رهبوا الذي صنعوا. فلما لقي ابو سفيان بديل بن ورق قال من اين اقبلت يا بني؟ فظن انه اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال سرت في خزاعة في هذا الساحل وفي بطن هذا الوادي. قال - 00:09:52ضَ
وما جئت محمدا؟ قال لا. فلما راح بدين الى مكة قال ابو سفيان لان كان جاء المدينة لقد عرف بهم لقد عرف بها النوى فاتى مبرك راحلته فاخذ من بعاريها ففته فرأى فيها النوى. فقال احلف بالله لقد جاء هديل محمدا - 00:10:12ضَ
ثم خرج ابو سفيان حتى قدم المدينة فدخل على ابنته ام حبيبة فلما ذهب ليجلس على فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم طوت فقال يا بنية ما ادري رغبتي بي عن هذا الفراش؟ ام رغبتي به عني؟ قالت بل هو فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:10:32ضَ
مشرك نجس فقال والله لقد اصابك بعدي شر. الله اكبر. والله الايمان الذي ليس فيه مواربة الله اكبر ثم خرج حتى اتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه. فلم يرد عليه شيئا. ثم ذهب الى الى ابي بكر فكلمه ان يكلم له رسول - 00:10:52ضَ
الله صلى الله عليه وسلم فقال ما انا بفاعل ثم اتى عمر ابن الخطاب فكلمه فقال انا اشفع لكم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم والله لو لم اجد الا الذرة لجاهدتكم به. الله اكبر. النمل هذا الصغير - 00:11:15ضَ
قل انا اشفع لك انا لو ما وجدت الا الذر ازيدكم فيه. الله اكبر ثم جاء فدخل على علي ابن ابي طالب وعنده فاطمة وحسن غلام يدب بين يديهما. فقال يا علي انك امس - 00:11:31ضَ
انك امس القوم بي رحما رحما. واني قد جئت في حاجة يعني انت اقرب من ابي بكر وعمر قرابة لان بينهما الجد الرابع وعلي بن ابي طالب ابن عبد المطلب ابن هاشم - 00:11:49ضَ
ابن عبد مناف وهذا هو ابو سفيان. صخر بن حرب ابن امية ابن عبدشمس ابن عبد مناف يعني اربعة اجداد واني واني قد جئت في حاجة فلا ارجعن كما جئت خائبا. اشفع لي الى محمد. فقال ويحك يا ابا سفيان. والله لقد عزم رسول الله صلى - 00:12:09ضَ
الله عليه وسلم على امر ما نستطيع ان نكلمه فيه. فالتفت الى فاطمة فقال هل لك ان تأمري ابنك هذا؟ فيجير بين الناس فيكون سيد العرب الى اخر الدهر. قالت والله ما يبلغ ابني ذاك ان يجير بين الناس. وما يجير احد على رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:12:37ضَ
قال يا ابا الحسن اني ارى الامور قد اشتدت علي فانصحني. قال والله ما اعلم لك شيئا يغني عنك. ولكنك سيد بني كنانة فاقم فقم فاجر بين الناس ثم الحق بارضك. قال وترى ذلك مغنيا عني شيئا؟ قال لا والله ما اظنه ولكني - 00:12:57ضَ
اجد لك غير ذلك فقام ابو سفيان في المسجد فقال ايها الناس اني قد اجرت بين الناس ثم ركب بعيره فانطلقا فلما قدم على قريش قالوا ما ورائك؟ قال جئت محمدا فكلمته. فوالله مارد علي شيئا. ثم جئت ابا بكر ابن ابي ثم جئت ابن ابي قحافة - 00:13:17ضَ
فلم اجد فيه خيرا ثم جئت عمر بن الخطاب فوجدته ما صدق وما وجد فيه الخير انه لم يرد امر رسول الله ولم نلتفت اليه. تقدم بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم - 00:13:37ضَ
لكن كان هذا ميزانه قبل ان يسلم كان هذا الميزان عنده ثم جئت عمر ثم جئت عمر بن الخطاب فوجدته اعدى العدو. ثم جئت عليا فوجدته الين القوم قد اشار علي بشيء - 00:13:52ضَ
فوالله ما ادري هل يغني عني شيئا ام لا قالوا وبما امرك؟ قال امرني ان اجير بين الناس ففعلت. فقالوا فهل اجاز ذلك محمد؟ قال قال لا قالوا ويلك والله ان زاد الرجل اعلى ان لعب بك. قال والله ما وجدت غير ذلك - 00:14:08ضَ
ان زاد اي ما زاد ان هنا معنى ماء ما زاد الرجل على من لعب بك يعني خلاك مضحكة بين الناس يقول اجير بين الناس ولا احد يرد عليك. اي عادي - 00:14:27ضَ
واراد ان يريه قيمته انه لا قيمة له نعم ومن رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بالجهاز وامر اهله ان يجهزوه فدخل ابو بكر على بنته عائشة رضي الله عنها وهي تحرك بعض - 00:14:44ضَ
جهاز رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال اي بنية امركن رسول الله صلى الله عليه وسلم بتجهيزه؟ قالت نعم فتجهز قال فاين ترينه يريد؟ قالت قل لا والله ما ادري. ثم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اعلم الناس انه سائر الى مكة فامرهم بالجد والتجهيز - 00:15:01ضَ
وقال الله وقال اللهم خذ العيون والاخبار عن قريش حتى نبغتها في بلادها فتجهز الناس. الله اكبر فكتب حاطب بن ابي بلتعة الى قريش كتابا يخبرهم بمسير رسول الله صلى الله عليه وسلم اليهم. ثم اعطاه امرأة وجعل لها جعلا على ان - 00:15:21ضَ
على ان تبلغه قريش فجعلته في قرون في رأسها ثم خرجت به. واتى رسول الله صلى الله عليه عندك قرون في رأسها ولا من ان اهل القرون للرأس معروفة الجذائل هذي - 00:15:42ضَ
ماشي جعلته في قرون رأسه ها؟ اللهم اعلم الناس ها ثم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم اعلم الناس انه سائر الى مكة يعني اللي في الاصل اني ماشي - 00:15:59ضَ
واتى رسول الله صلى او انه يحكي يحكي خطابه انه قال ماشي واتى رسول الله صلى الله عليه وسلم الخبر من السماء بما صنع حاطب. فبعث عليا والزبير وغير ابن اسحاق وغير ابن اسحاق يقول - 00:16:35ضَ
بعث عليا والمقداد والزبير فقال انطلقا حتى تأتي روضة خاخ. فان بها ظعينة معها كتاب ريا قريش. فانطلقا تعادى بهما خير حتى وجد المرأة بذلك المكان فاستنزلاها وقال معك كتاب؟ فقالت ما معي كتاب؟ ففتش الرحلة فلم يجدا شيئا - 00:16:55ضَ
قال لها علي رضي الله عنه احلف بالله ما كذب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكذبنا. والله لتخرجن الكتاب او لنجردن فلما رأت الجد منه قالت اعرض فاعرض فحلت قرون رأسها واستخرجت الكتاب منها فدفعته اليهما فاتيا به رسول الله صلى - 00:17:15ضَ
عليه وسلم فاذا فيه من حاطب بن ابي بلتعة الى قريش يخبرهم بمسير رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم اليهم فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم حاطبا فقال ما هذا يا حاطب؟ فقال لا تعجل علي يا رسول الله. والله اني لمؤمن بالله ورسوله - 00:17:35ضَ
وما ارتددت ولا بدلت ولكني كنت امرئا ملصقا ولكني كنت امرأ ملصقا في قريش لست من انفسهم وليفيه لست من منا اصل قريش هذي الانفس بمعنى اصل القبيلة الحليف الحلف - 00:17:55ضَ
واللي فيه مهن وعشيرة وولد وليس لي فيهم قرابات يحمونهم. عندي ولي فيهم عشيرة ماشي وليس لي فيهم قرابة يحمونهم. وكان من معك لهم وكان من معك لهم قرابات يحمونهم فاحببت اذا فاتني ذلك ان اتخذ عندهم يدا يحمون بها قربتي. فقال عمر بن الخطاب دعني يا رسول الله - 00:18:17ضَ
اضرب عنقه فانه قد خان الله ورسوله وقد نافق. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قد شهد بدرا. وما يدريك يا عمر لعل الله قد اطلع على اهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم - 00:18:46ضَ
فذرفت عينا عمر وقال الله ورسوله اعلم. الله اكبر ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم عبرة. هذا عبرة عظة في معرفة قدر اهل بدر وان هذا الامر الذي حصل من حاطب رضي الله عنه مع انه كبير شديد - 00:19:02ضَ
الا ان النبي صلى الله عليه وسلم اخبر انه مغفور له ان هذا الامر انه مغفور له وهذا الزلل نعتبر بهذا عبرة في اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم. ليس كما تقول الرافضة والجهلة - 00:19:26ضَ
في حقهم وانهم زعموا انهم ارتدوا نقول كيف باهل بدر هم يتهمون اهل بدر يتهمون ابا بكر وعمر وعثمان وبقية العشرة وبقية البدر كلهم يتهمونهم على الرافظة يتهمونهم هذه القصة فيها عبرة عن ما اعرف منزلة الصحابة - 00:19:44ضَ
منزلة اهل بدر خاص في مثل هذا الموقف الذي هو كبير جدا ليس بالسهل لكن الله جعله معفوا عنه لنعتبر ونتعظ وهكذا بقية الاحداث التي حصلت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم - 00:20:13ضَ
تعرف منها الاعتبار بمثل هذا ان الله اشار الى هذا في قضايا فقال في تجليتي قال فاعتبروا يا اولي الابصار وهكذا المؤمن مثل هذه الاحداث يعرف منها الفقه ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم والناس صيام. عندك مضى رسول الله. نعم يا شيخ. ماشي - 00:20:33ضَ
حتى اذا كانوا بالكديد وهو الذي تسميه الناس اليوم قديدا افطر وافطر الناس معه. عجيب! ها وهو الذي يسميه الناس قديدا ها وهكذا جاء مضبوطا في ان يكون بفتح القاف وكسب الدال - 00:21:02ضَ
الحاشية كلها. قال وكيف جاء مضبوطا في فاء فوزي ايوه والذي يقتضيه القلب عن الكديد ان يكون بفتح القاف وكسر الدال جديد بفتح القاف هنا بفتح القافي وكسر الباب بفتح ما يصير الجديد بفتح القاف القديم لا انت القرآن موجود ما - 00:21:33ضَ
الذي يقتضي القلب عن الكديد ان يكون بفتح القاف وكسر الدال جديد يقول زيد ينبغي ان يكون بفتح الراء هو زيد ما يجي. يقصد لا تقول يقصد انا اليوم مكتوب. المكتوب. ايه - 00:21:58ضَ
هو الذي يقتضيه القلب عن الكبد ان يكون بفتح القاف وكسر الدال على القديم تدري وش الرأي اتركه كله ما هو متوازن. ماشي ثم مضى ثم مضى حتى نزل مر الظهران وهو بطن مدلن ومعه عشرة الاف مسمى. مر الظهر يسمى الان وادي فاطمة - 00:22:20ضَ
وعم الله الاخبار عن قريش فهم على وجل وارتقاء. وكان ابو سفيان يخرج يتحسس الاخبار. فخرج هو وحكيم هم سمعوا ان النبي خرج في غزوة لكن ما يدرون عم الله عنهم - 00:22:49ضَ
لا يدرون اين اتجه مسار هذه المدة كلها في رعب وتخوف. نعم اخرجه حكيم بن حزام وبدري بن ورقاء يتحسسون الاخبار. وكان العباس قد خرج قبل ذلك باهله وعياله مسلما مهاجرا. فلقي رسول الله - 00:23:03ضَ
صلى الله عليه وسلم بالجحفة وقيل فوق ذلك وكان ممن لقيه في الطريق ابن عمي ابو سفيان ابن الحارث وعبدالله ابن ابي ميتة لقياه بالابواء وهما ابن عمه وابن عمتهما وهما ابن عمه وابن عمته فاعرض عن ابو سفيان - 00:23:21ضَ
ابن الحارث ابن عبد المطلب وذاك عبد الله بن ابي امية ابن عمته ابن عمه وهذا ابن عمه فاعرض عنهما لما كان يلقاه منهما من شدة الاذى والهجر. فقالت له ام سلمة لان لانهم كانوا يسيئون للهجاء - 00:23:39ضَ
النبي صلى الله عليه وسلم وهو الذي رد عليهم حسان ولا جوة محمدا فأجبت عنه وعند الله في ذاك الجزاء الى اخر الابيات كان اشبه الناس بالنبي صلى الله عليه وسلم صورة - 00:24:03ضَ
وكان قبل الاسلام احب الناس اليه واقربهم منه لكن سبحان الله حصل في نفسه مع بداية الاسلام عداوة شديدة جدا ثم انه لما بعد الفتح واسلم اخذ ابنه وجاء الى النبي صلى الله عليه وسلم مهاجر - 00:24:23ضَ
فلقيه بالجحفة وهو نازل بها صلى الله عليه وسلم فدخل عليه فأبى ان يستقبله فلما كذا مكث اياما وهو ينتظره ثم قال والله لئن لم تقبلني لاخذت بيد ابني هذا - 00:24:45ضَ
سرت في الصحراء حتى اهلك ترقى لها النبي صلى الله عليه وسلم وقالت له ام سلمة لا يكون ابن عمك وابن عمتك اشقى الناس بك. وقال علي لابي سفيان فيما حكاه ابن عمر ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل - 00:25:04ضَ
فقل له ما قال اخوة يوسف اخوة يوسف ليوسف. قالوا تالله لقد اثرك الله علينا وان كنا لخاطئين. فانه لا يرضى ان يكون احد من احسن منه قولا ففعل ذلك ابو سفيان فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو ارحم الراحمين - 00:25:23ضَ
فانشده ابو سفيان ابياتا منها لعمرك اني حين احمل راية لتغلب خير اللاتي خيل محمد لك المدلج لك المدلج. لك المدلج الحيران اظلم ليله. فهذا هواني حين اهدى فاهتدي. هداني هاد غير - 00:25:43ضَ
كرسي ودلني هداني يا هاد هداني هاد غير نفسي ودلني على الله من طردت كل من طردت كل مطردي فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم اصدره وقال انت طردتني كل مطرد كالمنكر كالمنكر عليه. يقول انت تطردني - 00:26:03ضَ
يعني كلامك غير صحيح وحسن اسلامه بعد ذلك ويقال انه ما رفع رأسه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ اسلم حياء منه. الله اكبر وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبه وشهد له بالجنة. نعم. وقال ارجو ان يكون خلفا من حمزة. الله. ولما حضرته الوفاة - 00:26:23ضَ
لا تبكوا علي فوالله ما نطقت بخطيئة منذ اسلمت. الله اكبر. في الحاشية ارجو ان شهد له بالجنة. اخرج ابو احمد الحاكم فيما ذكره الحافظ في الاصابة من حديث حماد ابن سلمة عن هشام ابن عروة عن ابيه - 00:26:46ضَ
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ابو سفيان ابن حارث سيد فتيان اهل الجنة ورجاله ثقات لكنه مرسل فلما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم مر الظهران نزله عشاء فامر الجيش. فاوقدوا النيران فاوقدت عشرة الاف نار. وجعل - 00:27:03ضَ
رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحرس عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وركب العباس بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم البيضاء. وخرج يلتمس لعله يجد بعض الحطابة او احدا يخبر قريشا ليخرجوا يستأمنون رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل ان يدخلها عنوة. قال - 00:27:25ضَ
والله اني لاسير عليها ان سمعت كلام ابي سفيان. ابو سفيان صخر من حرب. غير الاول سفيه ابو سفيان ابن الحارث ايوة تقرب من جهة مكة قال والله اني لاسير عليها اذ سمعت كلام ابي سفيان بن ورقاء وهما يتراجعان وابو سفيان يقول ما رأيتك الليلة نيران - 00:27:45ضَ
القط والعسكرات. قال يقول بديل هذه والله خزاعة حمشتها الحرب. فيقول ابو سفيان خزاعا واذل من ان تكون هذه نيرانها او عسكرها. قال فعرفت صوته فقلت ابا حنظلة. فعرف صوتي فقال ابا الفضل. قلت نعم - 00:28:09ضَ
قال ما لك فداك ابي وامي الاكبر وابو سفيان كنية ليس عنده ولد اسمه سفيان نعم قال ما لك فداك ابي وامي؟ قال قلت هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس واصباح قريش صباحا وصباح قريش. احسن الله يا شيخ - 00:28:29ضَ
قلت هذا رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس وصباح قريش والله قال يا صباح قريش والله قال قال فمن حيلة فداك ابي وامي؟ قلت والله لان ظفر بك ليظربن عنقك فاركب في عز هذه البغلة حتى اتي بك رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:28:52ضَ
سلم فاستأمنه فاستأمنه لك. فركب خلفي ورجع صاحبه قال فجئت به فكلما مررت به على نار من نار المسلمين قالوا من هذا فاذا رأوا بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم وانا عليها قالوا عم رسول الله صلى الله عليه وسلم على بغلته حتى مررت - 00:29:12ضَ
عمر بن الخطاب فقال من هذا وقام الي؟ فلما رأى ابا سفيان على عجز الدابة قال ابو سفيان عدو الله الحمد لله الذي امكن منك بغير عقد والعهد ثم خرج يشتد نحو رسول الله صلى الله عليه وسلم وركضت البغلة فسبقت فاقتحمت عن البغلة فدخلت على رسول - 00:29:32ضَ
صلى الله عليه وسلم ودخل عليه عمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا ابو سفيان فدعني اض فقال يا رسول الله هذا ابو سفيان فدعني اضرب عنقه. قال قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم اني قد اجرته ثم جلست الى رسول الله صلى الله عليه - 00:29:55ضَ
وسلم فاخذت برأسه فقلت والله لا يناجيه الليلة احد دوني. فلما اكثر عمر في شأنه قلت مهلا يا عمر. فوالله لو كان من جاء لبني عدي ابن كعب ما قلت مثل هذا. قال مهلا يا عباس. الله اكبر. لا اله الا الله - 00:30:15ضَ
فوالله لاسلامك كان احب الي من اسلام خطاب واسلم. لا اله الا الله وما بي الا اني قد عرفت ان اسلامك كان احب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم من اسلام خطاب. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:30:32ضَ
الحب كيف بلغ بهم؟ الى هذا الحد قل لا تقول هذا الكلام ان بني عدي لاجل الحمية اه والله اسلامك احب الي من اسلام الخطاب لانك احب الى رسول الله من - 00:30:49ضَ
صدق رضي الله عنه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذهب به يا عباس الى رحلك. فاذا اصبحت فاتني به. فذهبت فلما اصبحت غدوت به الى رسول الله صلى - 00:31:11ضَ
الله عليه وسلم فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ويحك يا ابا سفيان الم يأن لك ان تعلم ان لا اله الا الله قال بابي انت وامي ما احلمك واكرمك واوصلك لقد ظننت ان لو كان مع الله اله غيره - 00:31:26ضَ
لقد اغنى شيئا لقد اغنى شيئا بعد. قال ويحك يا ابا سفيان الم يأن لك ان تعلم اني رسول الله؟ قال بابي انت وامي ما احلمك واكرمك واوصلك. اما هذه فان في النفس حتى الان منها شيئا. فقال له العباس ويحك اسلم واشهد ان لا اله الا الله - 00:31:45ضَ
ان محمدا رسول الله. قبل ان تضرب عنقك فاسلم وشهد شهادة الحق فقال العباس يا رسول الله ان ابا سفيان رجل يحب الفخر فاجعل له شيئا. فقال نعم من دخل دار ابي سفيان فهو امن. ومن اغلق عليه بابه فهو امن. ومن دخل المسجد الحرام فهو امن - 00:32:05ضَ
وامر العباس ان يحبس ابا سفيان بمضيق الوادي عند خطم الجبل حتى تمر به جنود الله. فيراها ففعل فمرت القبائل على راياتها كل ما مرت به قبيلة قال يا عباس من هذه؟ فاقول سليم. قال فيقول ما لي ولسليم. ثم تمر بي القبيلة فيقول يا عباس من - 00:32:28ضَ
هؤلاء فاقول مزينة فيقول ما لي ولمزينه حتى نفدت القبائل ما تمر به قبيلة الا سألني عنها فاذا اخبرته بها قال ما لي ولبني فلان حتى مر رسول به حتى مر به رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتيبته الخضراء فيها المهاجرون والانصار - 00:32:48ضَ
لا يرى منهم الا الحدق من الحديد. قال سبحان الله يا عباس من هؤلاء الا اعينهم مدججين بالسلاح قال سبحان الله يا عباس من هؤلاء؟ قال قلت وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:33:08ضَ
بين المهاجرين والانصار قال ما لاحد بهؤلاء قبل ولا طاقة ثم قال والله يا ابا الفضل لقد اصبح ملك ابن اخيك اليوم عظيما قال قلت يا ابا سفيان انها النبوة - 00:33:29ضَ
قال فنعم اذا. قال قلت النجاة الى قومك وكانت راية الانصار يعني اذهب الى قومك للنجاح اخبرهم وانذرهم وقل لهم يصالحون نعم وكانت راية الانصار مع سعد بن عبادة فلما مر بابي سفيان قال له اليوم يوم الملحمة اليوم تستحل الحرمة اليوم اذل - 00:33:46ضَ
الله قريش فلما حاذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ابا سفيان قال يا رسول الله الم تسمع ما قال سعد؟ قال وما قال فقال كذا وكذا فقال عبدالرحمن بن عوف يا رسول الله ما نأمن ان يكون له في قريش صولة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بل اليوم - 00:34:12ضَ
بل اليوم يوم تعظم فيه الكعبة. اليوم يوم اعز الله فيه قريشا. هم. يدخلوه في الاسلام. ويأمل عز لهم من يعملوا في الاسلام هذا هو العزلة نعم ثم ارسل رسول الله صلى الله عليه وسلم الى سعد فنزع منه اللواء ودفعه الى قيس ابنه ابنه ورأى ان اللواء لم يخرج عن سعد اذ - 00:34:34ضَ
قال ابو عمر وروي ان النبي صلى الله عليه وسلم لما نزع منه الراية دفعه الى الزبير ومضى ابو سفيان حتى اذا جاء قريش صرخ باعلى صوته. يا معشر قريش هذا محمد قد جاءكم فيما فيما لا قبل لكم به. فمن دخل دار - 00:35:00ضَ
ابي سفيان فهو امن فقامت اليه هند بن بنت عتبة فاخذت بشاربه فقالت اقتلوا الحميت الدسم الاحمش الساقين. حاشية. الحميد زق السمن كثير تثير ابا سفيان استعظاما لقوله حيث واجهها بذلك - 00:35:19ضَ
حميد وعاء الظرف السمن مثل النحوية حميد اسود اذا صار اسود. الدسم الاسود لانه كان فيه رحمه الله رضي عنه فيه سمرة. الاحمش الساقي قبح من طليعة قوم ما زادت فيها الانا - 00:35:41ضَ
زوجته ام معاوية اقتلوه يعني لانه اسلم قال ويلكم لا تغرنكم هذه من انفسكم لاخبرتكم يعني الخبر الصدق نعم قال قال الله بعدها من طليعة قوم الاحمس يعني ما فيها احمس الساقين - 00:36:02ضَ
وزيادة علامات الرسول قال ويلكم لا تغرنكم هذه من انفسكم فانه قد جاءكم ما لا قبل لكم به. من دخل دار ابي سفيان فهو امن ومن دخل المسجد فهو امن. قالوا قاتلك الله وما تغني عنا دارك. قال ومن اغلق عليه بابه فهو امن. ومن دخل المسجد فهو امن - 00:36:38ضَ
فرق الناس الى دورهم والى المسجد. وصار رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل مكة من اعلاها. وضربت له هنالك قبة وامر رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد ان يدخلها من اسفلها. وكان على المجنبة اليمنى - 00:37:15ضَ
وفيها اسلم وسليم مغيثار ومزينة وجهينة وقبائل من قبائل العرب. وكان ابو عبيدة على على الرجالة الرجالة. على الرجالة وهم الذين لا سلاح معهم وقال لخالد ومن معه ان عرض لكم احد من قريش فاحصدوهم حصدا حتى توافوني على الصفاء. فما - 00:37:32ضَ
عرض لهم احد الا نموه وتجمع سفهاء قريش واخفاؤها. واخفاؤها مع عكرمة ابن ابي جهل. وصفوان ابن امية وسهيل عمر بالخندمة ليقاتلوا المسلمين. وكان حماس ابن قيس ابن خالد اخو بني بكر يعد سلاحا قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:37:52ضَ
فقالت له امرأته لماذا تعد ما ارى؟ قال لمحمد واصحابه قالت والله ما يقوم لمحمد واصحابه شيء. قال اني والله لارجو ان ان اخدمك ان اخدمك بعضهم. عجيب! شرهان على نفسه - 00:38:12ضَ
انه يجيب منهم سبايا نعم ثم قال ان يقبل اليوم فما لي علة فما لي علة هذا سلاح كامل والاه وذو غرارين سريع السلة. مم ثم شهد الخندمة مع صفو كامل والاه يقول الحربة - 00:38:28ضَ
الحربة ثم شهد الخندمة مع صفوان وعكريمة وسهيل ابن عمر. فلما لقيهم المسلمون نواوشوهم شيئا من قتال فقتل فقتل فقتل ابن جابر نعم. فقتل كرز بن جابر الفهري وقنيص بن خالد بن ربيعة من المسلمين. وكان في خير خالد بن الوليد. فقتل الكرسي - 00:38:52ضَ
فقتل الكرسي. فقتل كرز بن جابر الفهري وخنيص بن خالد بن ربيعة من المسلمين. وكان في خيل خالد بن الوليد فشد عنه فسلكا طريق فشد عنه فسلكا طريقا غير طريقه فقتلا جميعا واصيب من المشركين من المشركين واصيب من المشركين - 00:39:16ضَ
اثني عشر رجلا ثم انهزموا وانهزم حماس صاحب السلاح حتى دخل بيته. حتى دخل بيته فقال لامرأته اغلقي علي بابي قالت واينما كنت تقول فقال انك لو شهدت يوم الخندمة اذ اذ فر صفوان وفر عكرمة واستقبلتنا بالسيوف المسلمة - 00:39:36ضَ
يقطعنا كل ساعد وجمجمة ضربا فلا نسمع الا غمغمة. لهم لهم نهيت حولنا وهمهمة. لم تنطقي في اللوم ادنى كلمة يقول لو رأيت ذلك ما ما لمتيني وقال ابو هريرة اقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل مكة فبعث الزبير على احدى المجنبتين وبعث خالد بن الوليد على المجنبة الاخرى - 00:39:56ضَ
وبعث ابا عبيدة ابن الجراح على الحصر واخذ واخذوا بطن الوادي ورسول الله صلى الله عليه وسلم في كتيبته. قال وقد وبش قريش اوباشا لها فقالوا نقدم هؤلاء فان كان لقريش شيء كنا معهم وان اصيبوا اعطينا الذي اعطينا الذي سئلنا - 00:40:23ضَ
اذا طلبوا اعادة استسلام استسلم. نعم وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا ابا هريرة فقلت لبيك يا رسول الله وسعديك. فقال اهتفلي بالانصار ولا يأتني الا انصاري فهتف بهم فجاءوا فاطافوا فهتفتوا - 00:40:43ضَ
نعم. فهتف بهم فجاءوا فاطافوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فقال اترون اترون الي او ايه ده لترون الى اوباش اترون الى اوباش قريش واتباعهم؟ ثم قال بيديه احداهما على الاخرى احصدوهم حصدا حتى توافوني بالصفا - 00:41:04ضَ
اقف في وجهكم احد فانطلقا فما يشاء احد منا انطلقنا. فانطلقنا فما يشاء احد منا ان يقتل منهم الا شان. وما احد منهم وجه الينا شيئا. سبحان الله وركزت راية رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحجون عند مسجد الفتح - 00:41:27ضَ
وركزت راية رسول الله صلى الله عليه وسلم عند مسجد الفتح. ثم نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمهاجرون والانصار بين يديه حوله حتى دخل المسجد فاقبل الى الحجر الاسود فاستلمه ثم طاف بالبيت. وفي يده قوس وحول البيت وعليه ثلاثمائة وستون - 00:41:48ضَ
فجعل يطعنها بالقوس ويقول جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا قل جاء الحق ما يبدئ الباطل وما يعيد. والاصنام تتساقط على وجوهها. سبحان الله وكان طوافه على راحلته ولم يكن محرما يومئذ فاقتصر على الطواف فلما اكمله دعا عثمان ابن طلحة فاخذ منه مفتاح الكعبة فامر - 00:42:11ضَ
ففتحت فدخل بن طلحة بشيب. نعم الذين انبنى بني عبد الدرك معهم مفاتيح الكعبة نعم. فامر بها ففتحت فدخلها فرأى فيها الصور ورأى فيها صورة ابراهيم واسماعيل. يستقسمان بالازلام. فقال - 00:42:36ضَ
ارسلهم الله والله اني والله اني استقسم بي والله ان استقسم بها قط ما كان ان ما استقسم. نعم. الاستقسام بالازلام رسموا صورة صورة رجلين على انه ابراهيم واسماعيل يستقسمان بالاذناب - 00:42:55ضَ
هل قاتلهم الله؟ يعني قاتل العرب الذي فعلوا ذلك. فاستقسم ابراهيم واسماعيل قط الكعبة حمامة من عيدان فكسرها بيده. من عيدان صنم يعني سورة حمامة بالخشب اذن يعني من خشب منحوتة - 00:43:13ضَ
وامر بالصور في محيط ثم صور بالوان الكعبة ومثل الصور التي تكون في كنائس النصارى ائمة مجسمة من جص او من رسومات امر بها فمحيت بالماء ثم اغلق عليه الباب وعلى اسامته بلال فاستقبل الجدار الذي يقابل وزيد. اسامة بن زيد نعم اسامة. نعم - 00:43:33ضَ
مستقبل الجدار الذي يقابل الباب معه عثمان ابن طلحة. اربعة نستقبل الجدار الان دخل الكعبة كيف صنعت لما دخل الكعبة. نعم تستقبل الجدار الذي يقابل الباب حتى اذا كان بينه وبينه قدر ثلاثة اذرع وقف وصلى هناك ثم دار في البيت وكبر في نواحيه - 00:44:04ضَ
وحد الله ثم فتح الباب وقريش قد ملأت المسجد صفوفا ينتظرون ماذا يصنع؟ فاخذ بعضادتي الباب وهم تحته. فقال لا لا اله الا الله وحده لا شريك له. صدق وعده ونصر عبده. وهزم الاحزاب وحده. الكل مأثورة او مال او - 00:44:26ضَ
فهو تحت قدمي هاتين يعني اثار واو ثارات فهو تحت قدمي هاتين الا سدانة البيت وسقاية الحج. عندك مفاخرة الصراحة مأثرة مفاخرة شي نعم يعني نقل فخر في الاسلام وليس - 00:44:46ضَ
اثار الجاهلية مفاخرهم او مال يعني ربا ونحوه او دم ثارات قبل الاسلام. كلها ساقطة الا ادانة البيت وسقاية الحاج. هذي تبقى لان الله امر بها قال ان الله يأمركم ان تؤدوا الامانة الى اهلها - 00:45:16ضَ
هو اذا حكى من بناته الى اهلها لما اخذ المفاتيح امر بانها ترد مفاتيح الكعبة ردها الى صاحبها وقال عثمان ابن طلحة وقال لا يأخذها انها لكم خالدة تالدة لا يأخذها الا - 00:45:41ضَ
الا وقتل الخطأ شبه العمد الصوت والعصا. ففيه الدية مغلظة مئة من الابل. اربعون منها في بطون في بطونها اولادها يا معشر قريش ان الله قد اذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظمها بالاباء. الناس من ادم وادم من تراب. ثم تلا هذه الاية - 00:45:59ضَ
يا ايها الناس انا خلقناهم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا. ان اكرمكم عند الله اتقاكم. ان الله عليم خبير ثم قال يا معشر قريش ما ترون اني فاعل بكم؟ قالوا خيرا. اخ كريم وابن اخ كريم. قال فاني اقول لكم كما قال يوسف لاخواني - 00:46:28ضَ
لا تثريب عليكم اليوم. اذهبوا فانتم الطلقاء ثم جلس في المسجد فقام اليه علي رضي الله عنه ومفتاح الكعبة في يديه فقال يا رسول الله في يده يعني في يد النبي صلى الله عليه وسلم احسن الله ومفتاح الكعبة في - 00:46:48ضَ
ايه دي ؟ فقال يا رسول الله اجمع لنا الحجابة مع السقاية صلى الله عليك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اين عثمان ابن طلحة فدعي له فقال له هاك مفتاحك يا عثمان اليوم يوم بر ووفاء - 00:47:05ضَ
وذكر ابن سعد في الطبقات عن عثمان ابن طلحة قال كنا نفتح الكعبة في الجاهلية يوم الاثنين والخميس. فاقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يريد ان يدخل لعبة مع الناس فاغلطت له ونلت منه - 00:47:24ضَ
سبحان ما عني. ثم قال يا عثمان لعلك سترى هذا المفتاح يوما بيدي اضعه حيث شئت فقلت لقد هلكت قريش لقد هلكت قريش يومئذ وذلت. فقال بل عمرت وعزت يومئذ. ودخل الكعبة فوقعت كلمته من - 00:47:37ضَ
موقع ظننت يومئذ ان الامر سيصير الى ما قال. فلما كان يوم الفتح قال يا عثمان ائتني بالمفتاح فأتيته به فأخذه مني ثم دفعه الي وقال خذوها خالدة تالدة لا - 00:47:54ضَ
ايه ده في المستقبل وتالده قديمة التلاجة الشيء القديم يعني انها لكم من قديم وستبقى ولا زالت لا زالت من اية الله ومن حكمته عز وجل وعلامات النبوة انها لا زالت في بني شيبة - 00:48:11ضَ
ذرية هذا الرجل الشيبي لا ينزعها منكم الا ظالم. يا عثمان ان الله استعمركم على بيته. فكلوا مما يصل اليكم من هذا البيت بالمعروف قال فلما وليت ناداني فرجعت اليه فقال الم يكن الذي قلت لك - 00:48:29ضَ
قال فذكرت قوله لي بمكة قبل الهجرة لعلك سترى هذا المفتاح بيدي اضعه حيث شئت. فقلت بلى اشهد انك رسول الله. الله اكبر. الله اكبر وذكر سعيد ابن المسيب ان العباس تطاول يومئذ لاخذ المفتاح في رجال من بني هاشم. فرده رسول الله صلى الله عليه وسلم الى عثمان ابن طلحة. ومن - 00:48:49ضَ
الله صلى الله عليه وسلم بلالا ان يصعد فيؤذن على الكعبة وابو سفيان ابن حرب وعتابا وعتاب ابن اسيد والحارث ابن هشام قريش جلوس بفناء الكعبة فقال عتاب لقد اكرم الله اسيدا الا يكون سمع هذا فيسمع منه ما يغيظه فقال ما - 00:49:11ضَ
اعانه والله ما تعى الشرك نعم فيسمع منه ما يغيظه فقال الحارث اما والله لو اعلم انه حق لاتبعته فقال ابو سفيان اما والله لا اقول شيئا لو تكلمت لاخبر - 00:49:31ضَ
عني لاخبرت عني هذه الحصباء. فخرج عليهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال لهم قد علمت الذي قلتم ثم ذكر ذلك لهم فقال الحارث اشهد انك رسول الله. والله ما اطلع على هذا احد كان معنا فنقول اخبرك - 00:49:45ضَ
ثم فصل ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم دار ام هاني بنت ابي طالب. فاغتسل وصلى ثمان ركعات في بيتها. وكان الضحى فظنها من ظنها صلاة الظحى وانما هذه صلاة الفتح. وكان وكان امراء الاسلام اذا فتحوا حصنا او بردا - 00:50:05ضَ
انها ضحى ام هانئة فهمت ان صلاة ظحى وافتت بها. نعم. وكان امراء الاسلام اذا فتحوا حصن او بلدا صلوا عقب الفتح هذه الصلاة اقتداء رسول الله صلى الله عليه وسلم على خالد لما فتح - 00:50:27ضَ
بلاد فارس نعم وفي القصة ما يدل على انها بسبب الفتح شكرا لله عليه. فانها قالت ما رأيته صلاها قبلها ولا بعدها. واجارت ام هانئ حموين لها فقالت نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اجرنا من اجرت يا ام هانئ - 00:50:45ضَ
ناجأتي وقالت يا رسول الله ان ابن امي اتاني علي يريد ان يقتل فلان وفلان من احمائها. قرابات زوجها. واني قد اجرتهم قال النبي صلى الله عليه وسلم قد اجرنا من اجرت يا ام هانئ اتته وهو - 00:51:03ضَ
يغتسل يوم يوم الفتح وفاطمة تستره برداء. فقالت فلما سمع صوتها قالت السلام عليك يا رسول الله. قال مرحبا بام هان مرحبا بام هانئ فقالت يا رسول الله ان ابن امه يريد يزعم انه قاتل احمائي وقد اجرتهم فقال قد اجرنا من اجرت يا ام هانئ - 00:51:21ضَ
الدرس اليوم ونكون ان شاء الله تعالى في اللقاء المقبل والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين. اللهم علمنا ما ينفعنا وما كان بما علمتنا وزدنا علما يا كريم - 00:51:48ضَ
ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين. السلام عليكم ورحمة الله - 00:52:03ضَ