فوائد من تفسير سورة الذاريات | الشيخ عبد القادر شيبة الحمد

36. قصة ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم - الشيخ عبد القادر شيبة الحمد رحمه الله

عبدالقادر شيبة الحمد

بل قرر دين الاسلام انه ينبغي للانسان ان يكرم ضيفه اكثر من نفسه. يعني اذا كان عندك رغيف واحد ودخل الضيف يكفيك انت والضيف قدمه للضيف. واذا كان الرغيف يكفيك انت والضيف. قل انت ثلث وخلي الضيف سلسانه. ما تاكل مثل ما ياكل الضيف - 00:00:00ضَ

الله علينا ذلك في قصة الرجل الذي جاء يسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال دلوه على نسائه وقلنا والله ما عندنا الا الماء. النبي قال ودوه لنسواني لما طلب ان يطعمه النبي عليه السلام في المسجد قال ما قال دلوه على البيت - 00:00:20ضَ

ان بنت النساء قدامه في المسجد قال دلوه على نسائي. ادلوه على ابياته على اهله. فلما وصل الى بيته قلنا والله ما عندنا الا والله ولا ولا اي شيء في بيت النبي محمد. لانه مثل ما جاء في حديث اه عروة ابن الزبير اللي رواه البخاري وغيره. يا ابن اختي ان كنا عن عائشة - 00:00:39ضَ

يا ابن اختي ان كنا لا ننظر الى الهلال ثم الهلال ثم الهلال ثلاثة اهلة في شهرين وما اخذت في ابيات رسول الله نار. قلت يا خالة ما كان قالت الاسودان التمر والماء. شهرين كاملين ويهلي هلال الثالث وما طبخ طعام في بيت النبي محمد - 00:00:59ضَ

اكرم الخلق على الله قاتل. لان الله يعطي الدنيا لمن احب ولمن لا يحب. ولا يعطي الدين والهدى الا لمن احب يعطي الدنيا لمن احب ولمن لا يحب. اعطاها لسليمان ابن داوود وابيه ومنعها محمدا حبيبه وهو اكرم منهما بما - 00:01:19ضَ

مراحل ومراحل ومراحل ومراحل. حرم وهو يحب يحب محمدا ويحب داوود وسليمان. يعطى الدنيا لمن احب ولمن لا يحب اعطاء الفرعون وهامان اعطاء لمن يشاء. لانها ليست بدليل ولا عبرة. يعني لو كانت تساوي عند الله شيئا ما سقى الكافر منها جرعة ماء - 00:01:39ضَ

فلما قال ما عندنا قال النسوان ما عندنا الا الماء فقال النبي من يضم هذا او يضيف هذا يرحمه الله؟ فقال رجل من انصار انا يا نبي الله واخذه الى زوجته قال لها اكرمي ضيف رسول الله يرحمك الله. قالت ما عندنا الا قطط انت ما انت عارف - 00:01:59ضَ

انت انت تذكر ان البيت فيه شاي؟ اللي موجود حبات الطحين اللي موجودات يلا اذا سويتهم ما يكفون الا البذور الاطفال الصغار اما انا وانت والله ما عندنا اكل الليلة انا وانت جوعانين نبي نبدل لا طعام ولكن اللي موجود في البيت هو على قدر الصغار اللي ما يقدرون ولا كبدهم يتحمل الجوع ليلتين وثلاث واربعة - 00:02:17ضَ

فهذا لطعام الضيق الصغار فقال لها اكرمي ضيف رسول الله رجل صحابي يقول اكرمي ضيف رسول الله قالت له العيال قال علي لي اولادك بشيء حتى يناموا اذا ارادوا العشر - 00:02:37ضَ

عليلي اولادك بشيء حتى يناموا اذا ارادوا العشاء. يعني اه اشغليهم اشغليهم ولهيهم كأنك تهيئ لهم العشاء وكل ما يقولوا لك فين العشاء قولي جاكم جاكم قريب قريب وهو قريب حتى ولو للصبح قريب حتى ينام العيال وخلي الطعام للضيف. ونام - 00:02:50ضَ

ونام العيال دون ان يذوقوا الطعام. وقال لها ترى الطعام ما يكفيني ولا يكفي الضيف. والضيف اذا شاف الاكل يبي يستحي ويخجل. اذا الضيف ما لقى الا كسرة قدامه ما تكفي احد. ما هو باكل؟ يبي يخجل انه هو ياكل واحنا نقعد من غير طعام. فانت - 00:03:17ضَ

حط السراج يعني ما تخليه يكشف الطعام وقطره ولكن اذا جيتي كانك تسوي السماط هذا اللي على الارض ده اعملي انك بتصلحي السراج وطفيه. سلام الرجل والضيف ضحك النبي عندما رآهما من بعيد. لان الوحي قد سبق الى اخباره بقصتهما - 00:03:37ضَ

نزل عليه جبريل واخبره بقصة الرجل. فقال النبي محمد عليه السلام عندما رأى الانصاري وضيفه قال لقد عجب الله يقول النبي محمد عليه السلام في الحديث الذي رواه البخاري وغيره لقد عجب الله من فعالكما. فعال بفتح الفاء يعني الفعل - 00:03:57ضَ

الحسن الجميل لان الفعال بالكسر هذه تشمل الخير والشر. ولكن فعال انما تكون في فعل الخير. فقال له قد عجب الله انفعالكما وانزل الله قرآنا يتلى الى يوم القيامة. في وصف هذا الرجل وقومه. قال والذين تبوأوا الدار والايمان من قبلهم - 00:04:17ضَ

يحبون من هاجر اليهم. ولا يجدون في صدورهم حاجة مما اوتوا. ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة. يعني فقر وحاجة ومن يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون. هذي هذي مثال وبين النبي عليه الصلاة والسلام ان من امارات - 00:04:37ضَ

الايمان اكرام الضيف من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه. من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم جاره فالنبي عليه الصلاة والسلام وشريعة الاسلام كشريعة الانبياء سبق فرضت الضيافة على على المضيق واوجبت عليه ان يكرم ضيفه اوجبت عليه - 00:04:57ضَ

ان يكرم ضيفه - 00:05:17ضَ