فوائد من تفسير سورة الذاريات | الشيخ عبد القادر شيبة الحمد
41. التعامل الأمثل مع المرأة من خلال قصة إبراهيم - الشيخ عبد القادر شيبة الحمد رحمه الله
Transcription
فاقبلت امرأته في سرة. يعني هي تسمع كعادة النساء ولا هو بعيد ترى في المرة انها تتسمع احاديث الضيفان ما هو بعيب على المرة يعني لا يلوم الانسان زوجته اذا كان داخل من عند ضيوفه لقاها واقفة ورا باب تتسمع هذي طبيعة المرأة - 00:00:00ضَ
ولا ينبغي للرجل ان يجعل هذا عورة في المرأة ما دامت لم تتكشف ولم تتبذل ولم يرعى الرجال ولم يسمعوا صوتها ولا ولا حديثها اما كونها تتسمع من وراء هذا لا يضرها بحال. ورسول الله اكمل الخلق عليه الصلاة والسلام. لما كان يوم العيد وجاء الاحباس يلعبون بالحراب - 00:00:20ضَ
في مسجد النبي عليه الصلاة والسلام قال له عايزة موية تتفرجيه في معنى كلامي عليه الصلاة والسلام. ما ودك تشوفيه تتفرجين على الحبشة وهم يلعبون في المسجد ووقف على عتبة الباب - 00:00:42ضَ
على عتبة الباب وهي وقفت من وراه وسلطت عينها عين. الجسم طبعا قبل الحجاب هذا قبل الحجاب. وسلطت تحطتها على على كتفه وعلى على رقبته يعني ما يشوفونها الناس. شو انطرد عيننا يتمكنون منه؟ وطبيعة اصحاب النبي ما يرفع واحد منهم لسواد يمشي جنب النبي - 00:00:52ضَ
يعني الصحابة ما يقدر واحد منهم يرفع وجهه مرة وجه الرسول راكب الناقة عليه الصلاة والسلام وطاح من الناقة هو والمرة الراجل قال لما جه الصحابي ازن ابو سعيد الخضري او غيره قال ما علي من بأس عليك المرأه - 00:01:12ضَ
فالصحابي غطى وجهه غطى وجهه وبرك وبرك ناجته حتى ركبت زوجة النبي عليه الصلاة والسلام ولم يرفع وجهه لم يرفع الرجل حتى اطمأن الى انه لا يرى زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم. هذا كان عدد الصحابة. لكن النبي عليه الصلاة والسلام لما طلع بعائشة في بيته هي في البيت ولكنها تنظر - 00:01:26ضَ
يلعبون وهي تقول لي يعني اكتفيت. يقول لها يعني زيدي حبيتي زيدي زيدي هذا لا عيب فيه على المرأة بمثل هذا. لان هذه طبيعة النساء ويقول حبيب الله ورسوله استوصوا بالنساء خيرا فانهن يخلقن من ضلع وان اعوج شيء في الضلع اعلاه. فاذا ذهبت تقيمه كسرته وكسرها - 00:01:46ضَ
فاستمتع بها وبها عوج او كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. والحديث في البخاري ومسلم فهنا لما لما هي تسمى سمعت البشارة ما مع ميكروفونات عشان ومن عند إبراهيم في محل محل الاكل - 00:02:06ضَ
في محل الاكل وهي عند اللي عند البعيدة لكنها لما جت تسمع كان من حسن حظها انها قربت لتتسمع فسمعت البشارة هم يبشرونه باسحاق ومن وراء اسحاق يعقوب طبعا البشارة اللي جاية لابراهيم - 00:02:23ضَ
تكون عين البشارة لسارة لانه هاجر اللي يبي يجيب منها ولد قاعدة في مكة قاعدة في مكة بعيدة الدار نائية نائية المزعر. ما هو ما بيطلع عشان يجي منها وبعد البشارة تمت لها - 00:02:42ضَ
فبشرناها باسحاق ومن وراء اسحاق يعقوب. وقال هناك بشرناها واذا قال بشروه لاني بشرناها اللي هناك هي عين بشروه اللي هنا. لاني بشروه وبشروها البشارة واحدة. اصل هي الولد لها والولد له - 00:02:57ضَ
فاذا قال بشرتها مثل ما قال بشرته لان هو ابوه وهي امه ليه بيجي اسمع فصكت وجهها لان البس قبلها يقول فاقبلت امرأته في سرة لما بشروه بغلام عليم كادت تفقد شعورها ووعيها - 00:03:15ضَ
امرأة مهما كانت كاملة مهما كانت كاملة ومهما كانت مسلمة ومهما كانت فاضلة هي امرأة. ينبغي للانسان ان يعامل زوجته. دائما وابدا على على معنى انها امرأة يعني ما يعاملها كانسان كامل - 00:03:35ضَ
لانك ان عاملت المرأة كانسان كامل تعبت تعبا لا حد له ولا حصر. وكنت مخالفا لنهج رسول الله صلى الله عليه وسلم. لكن دائما وابدا انظر للمرأة على انها يعني شبيه بشقيقك الصغير اللي مات كامل - 00:03:52ضَ
فاحسن اليها ان اساءت اليك. يقول النبي استوصوا بها استوصوا بالنساء خيرا فانهن خلقن كما اقول. ومن طبيعة الضلع الضلع لابد وان يكون اعوج. واعلى شيء في اعوجاج الضلع الضلع الاعلى. الضلع الاعلى يشيل اسد اعوجاج من الضلع الاسفل. وهي خلقت من اعلى - 00:04:09ضَ
من اشد محل اعوجاج فيه. فهي لما رأت هاجت وصارت كأنها فاقدة الشعور. وبدت تضرب وجهها. جماعة من العلماء يفسرون قد توجه الضربة باصابعها من شدة الفرح وكأنها غابت عن شعورها لشدة ما اعظم ما بشرت به - 00:04:29ضَ
لشدة عظم ما بشرت به سكر الصورة بوجهها وطبعا هذا ليس بمن مذموم. لان المذموم ان يضرب الوجه عند المصيبة اللي لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم. وتبرأ منه النبي محمد من مسلم او مسلمة يضرب وجهه عند المصيبة - 00:04:53ضَ
اما لو من شدة الفرح ضرب وجهه هكذا لا عيب عليه ولا حرج. ولا يكون قد لطم وجهه فلطم الخدود المنهي عنه. المعدود في كبائر السيئات وعظائم الذنوب هو الذي يكون عند المصيبة. اما اذا كان في فرح وحصل - 00:05:13ضَ
الانسان مثل هذه فلا عيب عليه ولا اثم ولا حرج. فهي صكت وجهه. وجماعة من العلماء يقولوا صكت وجعني ضحكت وفي الاية الثانية ضحكت وامرأته قائمة فضحكت في الاية الاخرى ضحكت - 00:05:31ضَ
ولعلي تفسير صكت وجهها بضحكة اولى لانه هو اللي موجود في الاية الثانية وخير ما يفسر القرآن بالقرآن. خير ما يفسر القرآن بالقرآن هناك قلب وامرأته قائمة فضحك وهنا قالوا امرأته قيمة فصكت وجهها. وصكت الوجه هو الوجه ينتفخ عند الفرح - 00:05:50ضَ
كما قلت كثيرا ان كلمة بشارة كلمة بشارة اسم للخبر العظيم الذي يظهر اثره على البشر على بشرة الجلد. ففي حالة السرور يزداد الوجه اتساعا. وفي حالة الحزن يزداد الوجه انكماشا. يعني - 00:06:11ضَ
المسرة تنطلق اسارير الوجه. وعند الحزن نعوذ بالله تنكمش اسارير الوجه. فيكاد الوجه يضيق ويصغر عند ويكاد الوجه يتسع من انطلاق اساريره. من انطلاق اساريره وانفراج اساريره عند عند المسرة. هذا يسمى صاك. لانه - 00:06:31ضَ
ارتفع كأن الوجه انتفخ وارتفع. فصكت وجهها. وهو معنى الضحك ولكن جمع من المفسرين. جاءوا بتفسير عجيب غريب قوله هناك فضحكت قالوا ضحكت يعني حاضت انها بمجرد ما سمعت طبعا من قطع الحيض من زمان - 00:06:51ضَ
من قطع الحيض من زمان لكن هو يلزم من مجيء الولد ان المرة تحيض ابدا فيه نساء كثيرات ما تحضن وتجيب عيال يعني لا يلزم من نزول الحيض انه يجي الولد عقبه - 00:07:10ضَ
ما يلزم من نزول الحوض ان الولد يجي عقبه. قد تجف المرأة عن الحيض لمرض او عاهة او جنس ذلك. وتأتي بالولد ولا ينزل الدم. هذا ما هو ببعيد لكن جماعة من المفسرين فسروا قوله عز وجل وامرأته قائمة فضحكت قالوا حاضر. وانا ادري منين جابوها التفسير. ضحكت حاضت. ولكن - 00:07:24ضَ
ضحكت هو اللي ينطبق مع قوله فصكت وجهه. يعني من شدة الفرح وقالت عجوز عقيم. هناك في الاية الاخرى قالت يا ويلتاه وطبعا يا ولاد هذه ما هي حزن ولا دعا على النفس - 00:07:44ضَ
ما هي بتقول يا ويلي! لأ ما هي بتقول يا ويلي! ما هي بتقول يا ويلي مثل ما يقول بعض الناس عند الحزن يا ويلي هي ما بتقول يا ويلي بهذا المعنى - 00:07:58ضَ
تقول انا استغرب كيف جا؟ االد وانا عجوز وهذا فعلي شيخا ان هذا لشيء عجيب. قالوا اتعجبين! شوفي الملايكة يكلموا المرة ولا تسمى رسوله بعض الناس يحسب ان اللي يكلمه الملكي سمى رسول ما هو بلازم - 00:08:05ضَ
يعني الملك قد يكلم الوحي جبريل قد يكلم الرجل ولا يكون رسولا متل ما بشر ما قال النبي محمد عليه الصلاة والسلام في الحديس الصحيح ان رجلا زار اخا له في الله زار اخا له في الله فبعث الله - 00:08:21ضَ
اليه ملكا على مدرجته ينتظر على قارعة الطريق اللي هي بيمر منها. فلما مر عليه قال يا اخي الى اين؟ قال الى اخي في القرية الفلانية قال لماذا؟ قال ازوره في الله. قال هل له عليك نعمة تربها؟ قال لا. قال ابشر بمغفرة الله. بمعنى كلام مغفرة الله - 00:08:37ضَ
انا رسول الله اليك يبشرك بمغفرة الله لك ولصاحبك. او كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. فالملائكة كلموا سارة قالوا رحمة الله اتعجبين من امر الله؟ رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد - 00:08:57ضَ