فوائد من تفسير سورة المجادلة - الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد رحمه الله

51 قصة الحجاج مع ذات النطاقين - الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد رحمه الله

عبدالقادر شيبة الحمد

انا ذكرت اكثر من مرة ما رواه مسلم في الصحيح من حديث اسماء بنت ابي بكر الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما عندما اخذ الحجاج صلب عبدالله ابن الزبير بعد قتله رضي الله عنهما - 00:00:00ضَ

وارسل الى امه اسماء وقال تأتيني اسماء قالت للرسول اللي ارسله آآ الحجاج لا تأتيك اسماء. هي كانت عميت رضي الله عنه كبرت في السن اكبر من عايشة بكتير رفضت ان تجيء اليه - 00:00:15ضَ

قال قولوا لها اذا ما جت بطيب خاطر انا ابي ارسل من يجرها من قرونها وشعورها شفت هالخايب ذا شفت هالخايب يقول على اسماء الصديقة بنت الصديق يقول انا اجرها ابعث لها من لكن الحمد لله. شف احنا بعده باربعتاشر مائة سنة ولا يزال الاسلام عزيزا الى اليوم - 00:00:34ضَ

يعني التاريخ يجيب امثال الحجاج وغيره وغيره ويزولون ويبقى الاسلام عزيزا مش مخرا وبناؤه مرتفعا ثابتا لا يتزلزل ولا يتجنزل قال واذا لم تأتي ابعث لها من يجرها من قرونها هي ذات النطاقين - 00:00:58ضَ

قالت للي جاها خليه يجي يجرني من قرونه. خليه يبعث اللي يجرني من قرونه كان عند واحد يجرنا خليه يبعته يجرني. عزة الاسلام ملأت قلبه وهي كانت حساسة ما هي متلي كان زوجها الزبير احد اه حواري النبي عليه السلام - 00:01:18ضَ

وابن عمته واحد العشرة المبشرين بالجنة كان به غيرة نادرة. غيرة لا يكاد كثير من الرجال يصلون اليها. زوجها ذي قبل ما يستشهد كان به غيرة شديدة الزبير. مرة لقى واحد يسأل جاي يستأذنها قال لها ودي اجلس في ظل بيتكم. قال لي بس اخاف يا غار الزبير - 00:01:40ضَ

جالس عند مول الدار حقنا. ولو انت هتعمل للناس خدمات ولقاها النبي مرة جاية من الغابة غابت الزبير لا تزال موجودة وجا وشايلة فوق راسها قفة مجمعة فيها ما اكل نوى ولا وش نسويها جاية من ارض الزبير - 00:02:03ضَ

حوالي حداشر كيلو تمشيها على على رجلها. فلاقاها النبي في الطريق ومعه جمل. قال لها اركبي. قالت فتذكرت غيرة الزبير فلم اركب مع رسول الله صلاته هذي الحبيبة الصديقة رضي الله عنها جلست وقالت يا حجة خلي الحجاج يبعث اللي يشدني بكرون وش باقي من الدنيا - 00:02:17ضَ

ما نرقش شوية واذا به جاي بنفسه وقف عليها اول ما شافته قال لها شفتي يا آآ اسماء كيف ولدك سوى بنفسه قالت له افسدت عليه افسدت عليه دنياه وافسد عليك دينك. يعني هو ما خسر لدنياه - 00:02:37ضَ

انت خسرت دينك هو خسر وانت خسرت دينك. ضع دينك لما قتلت هذا الصحابي الجليل اول مولود فرح به المسلمون على الاطلاق. فرح به النبي فرحا عظيما. يعني لما ولد - 00:03:04ضَ

اول مولود ولد في المدينة المنورة بعد هجرة اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. اول مولود على الاطلاق فرح به المسلمون فرح عظيم. لان كانوا بعض الناس يحسبون ان المسلمين بتر ما يجيبوا العيال. ففرح النبي لما كان اول مولود عبدالله ابن - 00:03:23ضَ

رضي الله عنه قالت له افسد عليك دينك وافسدت يعني هو ضاع دنياه وانت ضاع دينك انت يا حجاج ايه اللي تقول انا ابعث اليك من يجرك بقرونك وتعيرني باني ذات النطاقين؟ الم تعلم ان احد النطاقين كان لسفرة رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:03:39ضَ

انت ناسي التاريخ؟ انت ما تعرف ما تعرف ان ذات النطاقين سبب تسمية بذات اللي سماني به رسول الله اللي سماني بذات النطاقين هذا اسمي شرف ما هو اسمه عار - 00:04:09ضَ

لان ليلة الهجرة عندما نزل النبي عليه السلام في الغار هو وابو بكر الصديق. كانوا وهم مختفون في الغار ثلاثة ايام تيجي اسماء تيجي اسماء وتجيب وتشد السفرة لاخيها لاخيها. عبد الله تشده للسفرة. فبعض الاحيان عشان ترسل اكل طعام - 00:04:23ضَ

رسول الله ترسل طعام لرسول الله وابيها في الغار وابيها وهو مع رسول الله في الغار فما وجدت شيئا تشد به سفرة النبي محمد عليه السلام فقطعت نطاقها قطعتين. قطعة ربطت به سفرة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقطعة ربطت به وسطها على عادة النساء العربيات - 00:04:45ضَ

قالت ام اعلم تعلم ان احد النطاقين كان لسفرة النبي صلى الله عليه وسلم لكني يا حجاج سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لكني يا حجاج سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول سيكون في ثقيف اسمع بقى اسمع اخبار النبي بالغيب عما يكون بين يدي قبل القيام - 00:05:05ضَ

من يومه الى يوم القيامة. هذه حفظة اسمها حافظة هذه وتذكرتها لما وقعت رجالة يا حجاج اني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول هذا الحديث صحيح مسلم طبعا الحديث اللي انا قرأته في صحيح مسلم - 00:05:28ضَ

لكني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول سيكون في ثقيف كذاب ومبير سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول سيكون في ثقيف يعني في قبيل الثقيف كذاب يعني مهلك متلف يتلف البلاد والعباد - 00:05:43ضَ

سيكون في ثقيف كذاب يعني متلف للعباد والبلاد ويفسد في الارض - 00:06:06ضَ