فوائد من تفسير سورة الذاريات | الشيخ عبد القادر شيبة الحمد

54. تدبير الله لعبده موسى بخفايا الألطاف - الشيخ عبد القادر شيبة الحمد رحمه الله

عبدالقادر شيبة الحمد

دابا في موسى اذ ارسلناه الى فرعون بسلطان مبين. فتولى بركنه وقال ساحر او مجنون فاخذناه وجنوده فنبذ في اليم وهو منيب لكن لما تيجي تفصيل القصة فيما اقامات اخر من كتاب الله وجدتها ايات - 00:00:00ضَ

وجدتي كيف تلك ايات الكتاب المبين نتلو عليك من نبي موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون. ان فرعون علا في الارض وجعل اهلها شيع يستضعف طائفة منهم يذبح ابناءهم ويستحيي نسائهم انه كان من المفسدين. ونريد ان نمن - 00:00:19ضَ

على الذين استبعدوا في الارض ونجعلهم ائمة ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم في الارض ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما اول القصة يقول واوحينا الى ام موسى ان ارضعي انه يتعاهد قتل كل صبي يولد في بني - 00:00:41ضَ

يتعهد قتل كل صبي من الذكور. واذا كانت بنتي خليها للاستخدام والاستنسان اوحينا الى ام موسى ان ارضعيه. اسمع اسمع فاذا خفت عليه ارمه البحر اذا خفت على ولدك بعد ما تربيه ان خفت عليه ارميه في البحر. بالله لو ما هي عاقلة كانت جنة. لو ان الله ما ربط على قلبها وثبتها كاذبة - 00:01:01ضَ

يقول لها ارميه في البحر انت خايف على ولدك يقول لك ارميه البحر اذا فان خفت عليه فالقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني. انا رادوه اليك وجاعلوه من المرسلين - 00:01:32ضَ

هذي اية ايات في الاية دي فيها ايات ما هي اية واحدة ان خفت عليه ارميه في البحر القيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني. انا رادوه اليك وجاعلوه من المرسلين فالتقطه ال فرعون - 00:01:50ضَ

لو كان ال فرعون وجدوه مع امه وهي اسرائيلية كانوا قطعوه قطع لكن كون يجيهم غريق في البحر الصندوق عمال كأنه يرفع ويخبط به حتى يلقيه. عند ساقية ال فرعون ويأخذ - 00:02:11ضَ

التقطه ال فرعون اسمع الدليل اسمع اسمع الدليل ليكون لهم عدوا وحسنا. هو الواحد يلتقط عداوته وحزنه الواحد يلتقط سبب سبب بلائه وسبب هلاكه فرحوا به فرحا عظيما. ولكن ما يدرون ان اللي بيخطط فوق السماوات العلا. ان الرب الكريم هو اللي يدبر ويغطي - 00:02:27ضَ

واللي ينجي من يشاء ولو كان في وسط المهالك والمفاوز والبلايا الكبار. فالتقطه ال فرعون ليكون لهم وحسنا. ان فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين. وقالت امرأة فرعون شف يعني كيف الله سبحانه من احسانه لعباده يجيب واحد صالح يدافع - 00:02:52ضَ

مثل ما لما جاء فرعون قال زاروني اقتل موسى وندعوا ربه. وقال وقال له اتكلم على طول جاب له واحد وقال وقال موسى اني عذت بربي وربكم من كل متكبر لا يؤمن ولا حساب قال رجل مؤمن من ال فرعون يكتم ايمانه اتقتلون رجلا ان يقول ربي الله هذه اية وهنا - 00:03:17ضَ

قامت المرة الا الله ادخر لها السعادة عنده. وهي تعيش في وسط هذا المجتمع الكافر الجاحد الخبيث وهذا اللي يخلينا ما يجوز لنا ان نحكم على امة يعني ما يجوز لاحد انا اسمع بعض الناس يتجازف في كلامه يقول انا دخلت البلد الفلانية الفلانية وجدت اهلها كلهم كفار - 00:03:37ضَ

اهلها كلهم شانيين. غلط غلط انك تحكم على اهل البلد بكاملها غلط حتى انك تحكم على بيت بالكامل وانت لا تحيط ولا تخبر قد يكون انت بيكون لك عيال يختلفون في اخلاقهم وطبائعهم. فكيف تحكم على اهل بلد كلها بالفجور او على اهل بلد كلها بالصلاح - 00:04:01ضَ

اترك الحكم فيها لرب العالمين واحكم الحاكمين. فهذه امرأة فرعون. امرأة فرعون الله يبصرها ويفتح قلبها ويشرح صدرها يقول ربي ابني لي عندك بيتا في الجنة. ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين. فيجعلها الله قدوة - 00:04:24ضَ

وامام ومثل لكل عبد صالح من يومها الى يوم القيامة. ضرب الله وضرب الله مثل الذين امنوا امرأة فرعون جعلها قدوة لكل عبد صالح. جعلها لكل من يريد وجه الله والدار الاخرة مثال - 00:04:45ضَ

وضرب الله مثل الذين امنوا امرأة فرعون اذ قالت ربي ابني لي عندك بيتا في الجنة ونجني والعلماء يقولوا ما ما اطيبها واحلى لسانها ما اطيب قلبها واحلى لسانها عرفت والله فاختارت الرفيق قبل الطريق. ما قالت ابني لي بيت وخلاص قالت ابني لي عندك - 00:05:01ضَ

بيتا في الجنة. فاختارت الجار قبل الدار. اختارت الجار جوار الرب قبل قبل طلبها للجنة يبني لي عندك بيتا في الجنة هذي قالت على طول وهم ما يدرون عنها انها من اهل الايمان. قالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك. هذا يصير قرة عين قرة عين لي؟ يعني يفرحني - 00:05:21ضَ

يفرحك. ويدخل علي السرور ويدخل عليك السرور. لا تقتلوه. عسى ان ينفعنا وتشككوا. قالوا اسرائيلية قالوا السنحة حقت الولاد اللي في الصندوق هادي سنحة اسرائيلية خلينا نقتله. الظاهر انه اسرائيل قالت لا تقتلوه. ما يدريكوا انه - 00:05:41ضَ

عسى ان ينفعنا او نتخذه ولدا. وهم لا يشعرون. واصبح فؤاد ام موسى فارغا. خلاص كادت يعني ما بقي عليها الا تصلح بروحها وتنادي وتقول هذا ولد اختي هذا ولدي. ولو قالتها قطعوه قطع - 00:06:00ضَ

اصبح فؤاد ام موسى فارغا. خلاص راح الصبر من قلبه عال صبرها وكاد يمتد ما صار عندها صبر لولا ان ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين. ان كادت لتبدي به. ما بقى عليها شيء الا تقول هذا ولدي - 00:06:17ضَ

ولو قلت ولدي قطعوه قطع وقالت لاخته قصيه تتبعي اثره شوفي يا بنتي وين راح وهاتي لي اخباره. واياك يحسوني انك بنتي. او يحسوني انك تتبعين هذا الوليد فبصرت به عن جنب. وعن جنب يعني ما تقرب من محلهم ولا تلقي العين. ما تخلي عينها تتبعه. لان لو عينها تتبعه - 00:06:40ضَ

يتتبعون او يعرفونها. لكن كانها لا تعرفه ولا تبحث عنه. وانما بطريقة طريقة خبير فني يلقي بطريق لا يشعر الناس انه يلقي النظر على هذه الجهات. فبصرت به عن جنب وهم لا يشعرون وحرمنا عليه المراضع من قبل - 00:07:06ضَ

قالت هل ادلكم؟ يعني مع كلمة حرب لان ما في تعليم ولا تحرير على هالرضيع. ولكن ما معناه. اي ثدي يحطون هذي اية اخرى. اي ثدي يلجمونه الطفل لا يلتجئ - 00:07:26ضَ

يجبون المرة اللي يمكن احسن من امه وساقية احسن من سدي امه ولا يلمس ثديه ولا يقترب منه قالت وش هالوليد ذا اللي ما يرضى عندكم؟ انا اعرف مرة لها طبيعة في تربية العيال ما تعطوني هالوليد انا اوديه لها علشان لعلها - 00:07:38ضَ

بالطريقة الفنية اللي عندها ترضعه لكم. قالوا لها خديه يا بنتي فرددناه الى امه كي تقر عينها ولا تحزن. ولتعلم ان وعد الله حق ولكن اكثره لا يكون ولما بلغ اشده واستوى اتيناه حكما وعلما. هذه ايات الله اجملها هنا في قوله وفي موسى - 00:07:56ضَ

يعني ايات لله لا حد لها ولا حصر - 00:08:18ضَ